شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:18 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الحميد بعلبكي ولادته ونشأته ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

عبد الحميد بعلبكي ولادته ونشأته ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

ولادته ونشأته ودراسته


ولد عبد الحميد بعلبكي في بلدة العديسة العاملية في الجنوب اللبناني قضاء مرجعيون في العام 1940. في الأربعينيات تلقى علومه الأولى في بلدته في المدرسة الأولى الأقرب إلى الكتّاب منها إلى المدرسة العصرية، ثم إلى النبطية وتابع دراسة المرحلة المتوسطة في التكميلية الرسمية التي انتقل للعيش والتعلم فيهامن مجلة العرايس - عدد آذار - يصدرها ويحررها ويوزعها الأستاذ خليل توفيق ترحيني .






في العام 1971 انتسب لمعهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية حصل بعدها على شهادة الدبلوم بتقدير ممتاز، ونتيجة لتفوقه نال منحة لمتابعة الدراسات العليا في باريس في جامعة بوزار وذلك لمدة ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى لبنان جريدة الإتحاد الإماراتية - لقاء حواري بعنوان (عبد الحميد بعلبكي أصبح البيت منفى)- تاريخ النشر الإثنين 02 - حاوره في بيروت - حسام العشي.

عمله


زاول مهنة التدريس في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بدءا من العام 1975 وكرّس نفسه كفنان تشكيلي واستمرّ في عمله زهاء 35 عاما. هذا بالإضافة لإصداره العديد من الدواوين والدراسات ، إلى جانب عمله كنحّات ورسّام من المدرسة الواقعية.



في الشعر


في ستينات القرن الماضي، بدأ بنشر أشعاره في مجلة الآداب وهو في سن التاسعة عشرة من عمره. وكان ينشر فيها قصائده بالتوقيع المستعار «مختار عبدالباقي». ثم توقّف عن نشر أشعاره.






بدأ بكاتبة قصائده الاولى متأثرا بقصيدة التفعيلة أو ما سمي في حينه «الشعر الحر». ثم تغيّر إيقاع شعره فطبع بعد عقود دواوين متّبعا بحور الخليل التقليديةجريدة الحياة - الجمعة، 20 كانون الأول - محمد علي فرحات - فقرة يوميات.
أصدر أربعة دوواين شعرية وترجم رباعيات عمر الخيام إلى العربية.



في النحت والرسم


منذ بداية السبعينات من القرن الماضي، حين أنجَز بعلبكي لوحته الشهيرة “عاشوراء”، بدأ نجمه يعلو كواحد من أبرز فنّاني الجيل الرابع في الحركة التشكيليَّة في لبنان صحيفة فنون الخليج السعودية - بقلم رويدا الرافعي، فنّانة وباحثة تشكيليّة – رئيسة قسم الفنون التشكيليّة في الجامعة اللبنانيّة - مقال بعنوان (رحيل عبد الحميد بعلبكي) - بتاريخ 24/12/ . تأثّر عبد الحميد بأسلوب أخيه الأكبر (عبد المجيد بعلبكي) الذي له الفضل في اكتشاف موهبة النحت عند أخيه الأصغر، وكان الأخير يعتبره معلّمه الأول.





ينتمي في الرسم والنحت إلى المدرسة «الواقعية المكنية» نسبة إلى الكناية، كما ويعتمد على السخرية النقدية غير المستهلكةجريدة الحياة - مقال بعنوان وفاة عبد الحميد بعلبكي الرسام والشاعر بعد عزلة - الكاتب رنا نجار (الحياة)، الخميس، 19 .


  • عضو جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت

  • متخصص في فن الجدرانيات

  • رئس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت 1993



في التصوير الفوتوغرافي


لم يشتهر عبد الحميد بعلبكي في فن التصوير الفوتوغرافي كشهرته في الرسم والنحت والشعر، وهو كان قد أقام معرضه الفني الفوتوغرافي الأول في العام قاعة قصر الأونيسكو.



عائلته


زوجته وأولاده


تزوج عبد الحميد بعلبكي من أديبة رمال التي توفيت في زمن حياته وأنجب منها 8 أولاد






  • سمية بعلبكي قائد الأوركسترا لبنان، زوجة الفنان نبيه الخطيب.

  • أسامة بعلبكي فنان تشيكلي

  • منذر بعلبكي ممثل

  • سلمان بعلبكي عازف الإيقاع

  • جمانة بعلبكي إعلامية وزوجة الإعلامي حسين أيوب

  • ربى ولبنى ولبنان


شقيقاه




  • الفنان عبد المجيد بعلبكي

  • الفنان فوزي بعلبكي



مؤلفاته


له عدد من المؤلفات الشعرية والنثرية والفنيةدليل جنوب لبنان كتابا - إصدار المجلس الثقافي للبنان الجنوبي - صفحة 68 - رقم الترجمة 119.

في الشعر




  • لكيلا لا يكون الصمت - 1999

  • خواطر في العشق - 2001

  • ورود لمثواها - 2003

  • ماذا يقول الليل - 2005

  • رباعيات الخيام (ترجمة)


في النحت والرسم




  • نشرة أشكال ألوان - مجلة أصدرها ما بين عامي 1987 و 1988

  • أصداف ملونة - 2002


مؤلفات أدبية




  • حكايا قرايا - طرائف واخبار من العديسة والجوار

  • هكذا تكلّم عبدول



ما كُتب عنه


ناقشت الطالبة دانيا كوكب رسالة دبلوم عن حياة وسيرة عبد الحميد بعلبكي في معهد الفنون الجميلة في 5 تموز 2004جريدة المستقبل اللبنانية - الثلاثاء 6 تموز 2004 - العدد 1637 - صفحة 7 - مقال بعنوان (تكريم عبد الحميد بعلبكي في معهد الفنون ) للكاتبة باسمة عطوي.

وفاته


في سنواته الأخيرة وبعد تقاعده، اختار العزلة والوحدة في بلدته العديسة في جنوب لبنان، إلا أن وافته المنية في 18 كانون الأول من العام . ودُفن في بلدته العديسة.







صندوق معلومات شخص


اسم < >عبد الحميد بعلبكي




صورة


عنوان الصورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1940


مكان الولادة العديسة ، لبنان


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة العديسة ، لبنان


التعليم الجامعة اللبنانية


المهنة أديب، شاعر، نحات ورسّام


اللقب


الزوج أديبة رمّال


الأهل


الأولاد سمية، منذر، لبنان، لبنى، سلمان، أسامة، جمانة، ربى


اشتهر بـ


الأصل


الجنسية لبناني


الموقع


التوقيع





عبد الحميد بعلبكي (1940- ) رسّام ونحّات وشاعر ومصنّف من بلدة عديسة الجنوبية، أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية ، عمل على إحياء منمنمة المنمنمة الإسلامية في اللوحات المعاصرة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الحميد بعلبكي ولادته ونشأته ودراسته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن