اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 1:48 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل ابراهيم سعد الحجي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم سامر لاند Summerland Restaurant QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة دار زون للتجارة ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ثروات طبيعية ] الطاقة الشمسية في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ماذونين السعودية ] علي حسن بن ادم دينو ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] إستر كلارك رايت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] نازية جديدة في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حنس صنيدح العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] الإمارات الإسلامية للوساطة المالية ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] الفيصلي لبيع مواد البناء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الخامسة ينبع البحر للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ تعرٌف على ] الراج البريطاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الفجيرة الامارات ] مستشفى دبا ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ صحة وطب الامارات ] مركز العلاج العشبي لعلاج حب الشباب ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ رقم هاتف ] مركز صحي جبل القصور .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم تريدر فيك trader vics doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه حمود جازي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل يلنجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ذكـــــر ] اعلم أن هذا الباب واسع جداً، وجاءت فيه أحاديث صحيحة كثيرة من أنواع عديدة، وفيه فروع كثيرة في كتب الفقه ننبّه هنا منها على أصولها ومقاصدِها دون دقائقها ونوادرها، وأحذفُ أدلّة معظمها إيثاراً للاختصار، إذ ليس هذا الكتاب موضوعاً لبيان الأدلة، إنم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب المفرق للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] واترلو (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] إكسبيديشن للتجارة Expedition Trading & Services ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق جانبية ] أسهل طريقة للف السمبوسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية الطب (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة الصحف والمجلات في الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] نوفيا للازياء Novia Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ تعرٌف على ] ميليان مرداكوفيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ حضارات ] ما هي الحضارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بلو سكاى للاستشارات والدراسات البيئية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات التشكيلات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راجح سعيد آل جراد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالسلام بن زيد العمر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مقاهي السعودية ] سويت زون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] ازيتا لتجارة قطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] سفاري الصحراء دبي فن تورز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية لويس وكلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المعدات قطر ] شركة العنيس التجارية للمعدات Al Anis Trading Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم السعودية ] زون برجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود شباط قاعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مصنع سكر كنانة الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] شركة شلال للمياه .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ دهانات و تجارة قطر ] اكزونوبل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فالكلاند التجارية Falkland Electricals & Trading Co.W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هل يتأثر غشاء البكارة باللمس؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ارقام وهواتف سوبر ماركت العابد 56 ش شبرا شبرا, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- آل عايض مدة حكمهم لعسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عاليه الفضلى استشاري امراض نساء وولادة بمركز الدكتورة عالية الطبي بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- كلمات تتر مسلسل القاصرات النهاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشرع جفين الزيادي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بزّي نورما علي سعيد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- ارقام وهواتف صيدليات دلمار وعطا الله - 1 ش شيكولانى متفرع من ش شبرا شبرا بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] اسواق نور الزهراء في البلاد القديم البحرين وعنوان هايبر ماركت في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب خضر يعقوب خليل .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18 # اخر تحديث اليوم 2024-02-04
- [رقم هاتف] الطبيب قوام الحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- شرح قصيدة ارادة الحياة للشاعر ابو القاسم الشابي كاملة # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- ماري وماكس (فيلم) لمحة عن القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- شون شيميل أدواره في الأنمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- ظفر العين: حالة شائعة ولكن ... هل هي خطيرة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- اضرار الجماع من الدبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات عن ابن الاخت جميلة 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-10
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب فلاق لحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن سليمان بن ابراهيم الصوينع ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- اسماء فيسبوكية جزائرية مزخرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ابيض سوسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] البوابة الشمالية للمقاولات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم محمد يوسف محمد الهرمسي الهاجري (149663) ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سعيد أحمد السبالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- - مكتب تكسي التوبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- وظائف خالية لدى مستشفى الصفا - د. سمير طلعت المهندسين, بالجيزة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سليمان عبدالله الغفيلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ رقم تلفون ] مكتب طيران الخطوط الملكية الاردنية .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ضوّ سهيله لاوند .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإيقاعات الشعبية بتوات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/03/2024
[ تعرٌف على ] الإيقاعات الشعبية بتوات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 7 يوم
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | الإيقاعات الشعبية بتوات
الطبل بفتح الطاء وتسكين الباء هو آلة موسيقية قديمة ومعروفة، وقد أخذ هذا الإيقاع تسميته «الطبل» بالنظر إلى عملية بناء الإيقاع في أساسيلته على هذه الآلة دون سواها تقريبا من الآلات الموسيقية. وقد تضاف لها آلة المزمار أحيانا.
يؤدى الأفراد إيقاع الطبل في شكل صفوف متلاصقة ومتوازية، ويبنى أساسا على ترديد أبيات قصائد غزلية أو وصفية في الغالب بحيث يكون الأداء فرديا أولا ثم جماعيا ثانيا وهكذا حتى نهاية القصيدة حيث تسبدل القصيدة بمقطوعة خفيفة ومعها يتغير الإيقاع كليا من إيقاع ثقيل إلى إيقاع خفيف جدا يتقاطع فيه التصفيق والآداء جنبا إلى جنب.
ارتبطت تسمية هذا الإيقاع عند سكان الإقليم بالشاعر الفحل سيدي الشلالي وذلك لكثرة قصائده المتداولة في هذا الإيقاع، كما أن لسكان تدكلت وتحديدا جهة عين بلبال بأولف إيقاع مميز في هذا النوع يعرف بإيقاع البلبالي
هو إيقاع نسوي عادي يحمل تسميته من مناسبة أدائه (عاشور) وهو الأيام العشرة الأولى من شهر محرم لكنه خاص بالنساء.
إيقاع صارة: يعتمد هذا الإيقاع في أدائه أساسا على الرقص الثنائي بين فردين دلخل حلقة جماعية، ويبنى الإيقاع فيه على تقاطع أصوات المغنين مع أصوات العصي المضروبة مع بعضها البعض. حيث يقوم كل فرد بضرب عصاة الفرد الذي أمامه في المرة الأولى، ثم الفرد الذي خلفه في المرة الموالية.
هي رقصة فلكلورية تؤدى في إطار جماعي منظم، وتستخدم فيها البنادق المعروف محليا ب:(المكحلة)، وتتردد فيها أبيات شعرية مدحية أوحكمية في الغالب لتنتهي بإطلاق البارود جماعيا في شكل صوت واحد ومدوي وهو معيار الفشل والنجاح غالبا عند أعضاء الفرقة وكذا جمع الحاضرين.
ويرى البعض (1) في هذه اللعبة تحضير جسماني وفكري لأجل المقاومة والدفاع في أوقات الحروب. ولقد اختلف في أصل ومصدر قدومها إلى الإقليم، حيث يرى البعض أن اللعبة إفريقية في شكلها ومضمونها، بينما يرى البعض الآخر أن موطن اللعبة الأولي هو شبه الجزيرة العربية، وأنها قدمت الإقليم مع الفاتحين العرب الأوائل.
تحضر مواد اللعبة من بارود وبنادق وغيرها محليا في الغالب حيث تصنع مادة البارود من عملية حرق نبات الكرنكا وهي شجرة لها أغصان وفروع وتنتهي بكرات خضراء تعطي عند قطفها مادة بيضاء تشبه الحليب تماما وهي مادة سامة وخطيرة على الإنسان وبخاصة الأعين.وبعد الحرق يخلط رماد النبتة بملح البارود والكبريت ويضاف إلى كل هذا ما يعرف عندهم بالكابسولة التي توضع تحت الزناد ليكون التفجير مدويا.وهذه المواد تجارية تدخل الإقليم في تجارة المقايضة الموسمية.
تؤدى رقصة البارود من قبل مجموعة من الأشخاص في الغالب هي مجموعة القصر التي تزيد وتنقص بحسب تعداد سكان القصر، ويكون الرقص في شكل دوراني حلقي.ويتوسط الحلقة مجموع العازفين على الطبول والمزامير تبدأ رقصة البارود في العادة بترديد بيت الحلقة المعروف بالصيغة لمرات عديدة ودون إيقاع، وبعد حفظه من قبل كافة أعضاء الحلقة يشرع في ضرب كافة أنواع الطبول الممزوج بنغم الزمار ليعطي إيقاعا نغميا يتماشى وحركة الأعضاء داخل الفرقة.وبعد مدة من هذا الإيقاع ينتقل الأعضاء بإشارة من قائد الفرقة إلى إيقاع أخف من سابقه وهو الذي ينتهي بالإطلاق الجماعي والموحد للبارود وبإشارة من قائد الفرقة الذي يتوسط المجموعة.
ة.
يكون حصرا باللهجة الزناتية، وهو من التهليل على الأرجح لأن معظم قصائده في التهليل والحمد والصلاة على الرسول الكريم.تشتهر به قصور الولاية شمالا مثل تيميمون وأوقروت وشروين وتنركوك. وقد صنف أخيرا كتراث عالمي لامادي من قبل المنظمات المختصة. يؤدى هذا الإيقاع في شكل حلقة دائرية يصطف فيها الرجال وقوفا، ويتوسط الحلقة مقدم الفرقة.ويعتمد في إيقاعه على أصوات رجال الفرقة وتصفيقهم لا غير، وقد يضاف إليهما صوت الناي.
رقصة التيزة بتوات
التويزة: تعني التضامن وأصل الإيقاع مبني على فكرة العمل الجماعية المقرونة بأداء هذا الإيقاع.والهدف من هذا الإيقاع هو تنشيط العمال وتحفيزهم نحو العمل أكثر.
يبنى إيقاع التويزة أساسا على أصوات الطبل الممزوج ببعض الأداءات الجماعية لبعض المقاطع الغنائية الخاصة.حيث يكون أصحاب الطبل وجها لوجه أمام مجمع المال وقد يكونون خلفهم أو بجوارهم.كما يشترك العمال أيضا في أداءات هذا الإيقاع بداية ونهاية. أما عن أوقات هذا الإيقاع فإنه يؤدى في كل مناسبات التعاون الجماعية من إصلاح للفقاقير، مواسم الحصاد والدرس، مناسبات نزع الرمال وفك العزلة وغيرها.
وسمي بذلك لأن الإيقاع في أصله كان يؤدى قعودا على الركب. والإيقاع يؤدى في شكل صفين متقابلين بحيث يتقاطع كل فرد من الصف الأول مع نظيره من الصف الثاني، بينما يكون يكون مقدم المقاطع في وسط الصفين لتغيير الإيقاع والكلمات.
من أهم وصلات إيقاع الركبية قولهم:
الركبية مشاة بي *** ربي يهديها علي
اليونيسكو ضمن التراث العالمي.
وقد أخذ هذا النوع من الإيقاعات تسميته من صوت آلته الموسيقية المستعملة.كما يطلق على هذا النوع أيضا تسمية «العبيد» نسبة إلى طائفة العبيد التي كانت تؤديه.
و«العبيد» أو «قرقابو» تحمل في شكلها النغمي والأدائي طابعا إفريقيا وقد قيل إنه دخل الإقليم مع القادمين الأوائل من إفريقيا. يبنى الإيقاع في أدائه تحديدا على ترديد مقطوعات شعرية نغمية خفيفة تتقاطع مع قرقبة أدوات استعماله الحديدية.والإيقاع يسمى عند سكان تدكلت (دراني). 2008 المهرجان الأول بتيميمون .
^ "فهرس مكتبات جامعة الملك سعود كتاب صورة الأرض". مؤرشف من الأصل في 2012-07-12. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-12. ^ مديرية السياحة لولاية أدرار تاريخ ولاية أدرار نسخة محفوظة 03 يناير 2012 على موقع واي باك مشين. ^ Adéquations أول نشر للائحة (التراث الثقافي غير المادي للبشرية) نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. ^ جزايرس: أهليل غرارة الجزائرية في كتاب عن التراث الثقافي غير المادي للبشرية نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
فرقة البارود
وهي عبارة عن أبيات شعرية في مختلف الأغراض يؤلفها أشخاص خاصين لأدائها جماعيا في رقصة البارود التي تؤديها فرق البارود في كل قصر ومن أشهر هذه الأبيات: صلـو عليه بصلاة البصيري والبغدادي ... و بكـا الحلابـي فـي مدحـو محـمـد بيه الرسـول سيدنا محمد أمـة سعدهـا .... مول الشفاعة الكبـرى في القيامة رجيتهـا سمعو واش داروا لاحـو السلى عليـه ورجموه ... حتى سال دمو كاهن سحار راهـم تهمـوه تسعة في تسعة والأربعا نبـدى هول الهادي ... عام اثنين وتسعيـن تسعمية والـف ميـلادي زاد الرسول في نهار اثنين وعشرة فـي الربيع ... ضوات الأرض والسمـا والدنيا بنـور الشفيـع صلو على لي مايكتب شـي ولا يـقرى ... اعطـاه مـول القدرة شفاعـة الكبــرى من تيوريرن جيـت نـزور في الزاوية ... بنـور الــرسول يامـس ليلـة ضاويـة ختمة الزهو بالصلاة الرسول الهادي مبرور ... في ساعـة الهناء تبقاو على خير يا ذا الجمهور كأس العالم راهو بادي والجمعـة لاتفوتنـي ... تبقـاو على خير ياحبابي وبلادي ناداتنـي طلبو ربي يجيب رحمة لماتو سيـدنا شفيـع ... المال والباصـبور والقـدرة تـدي جميـع بسم الله القمـرة والشمس صبحت ترقـص ... وخلـقو عظيم مـولا القدرة وعليه يعـس جين مسلمين نحضرو لسبوع الرسول الهادي ... ويا رجـالها ومـولاي عـلي والرقـادي صباح الله والنبي والشرفة والعاشقين جـاو ... يحضرو لسبوع الهادي محمد فرحو زهـاو في عام الفيل زاد رسول الله ضـواة الظلام ... وجاب الخــير والـبركة والعزة للاسـلام مولـــود كان عظيم وبانت فيـه الآية ... خمدة نار المجوس والنـور ضوا ضوايـة معجزاتو في الكون ماليها شي نهـايـة ... سـرى بيـن الحرمين وعطاه الله عنايـة مولاي علي الشـريف من بعيد ندهتـو
... ومـن جــا إلى الزواية معلوم يغـيتـو صباح الخير يا الشرفة والفرحـة في بيتكـم ... اليوم سـبوعو الهادي يا سعدي بيه جدكم يا حاجين بيــت الله يا زايريـن عرفة ... ما شتو رسول الله واصحابـو أهـل الوفـا الحج فيه ما تشتهي الانفس يا الحضـار ... مكة مكــرمة والمدينة ليك يا المختـار أربعة وزيد خمسة ثلاثة في حسابـو ابريـل ... ابن مشــيش سيدي محمد يا مفتاح الخير في ثلاثة وتسعين بد الزهو في هذه الساحة ... هذه طريق السعـادة والخيـر والفـلاحـة من جا إلى بلادي يزهى ويـزور مرحبا به ... الماشي على رجليه والراكب والسـايق به بين الصفا والمروي يا حجاج هـرولـو ... ومقام السول فيه الزوار وعليــه عولـو يا واقــفين في عرفة يا سالكين جـدة ... شري الفوط والمضمة الحرام بـاش يبـدا السوق راه بادي والسلعة فيه بغات الدينـار ... الكتان والنعايل صــباط جديد بلا مسمـار جينا إلى هنا نشوفو البريفي والميـر الجديد ... ويا اللـه عيــنوا من اظوى إلى مكـيد صباح الخير يا الرئيس حنا جينـا نقابلـوك ... بو تفليقة بغاه قلبي ورجال توات ضـايفوك هذا الصحـرا الله يزيــد من خيرهـا ... القمـح الصافي وطـمـاطم وحـرورهـا هو الرئيس الأول الشعب دار فيه الثقـة ... هـو اللي عيه نفوطي عبد العزيز بو تفليقة بكـات عــيني ودمــوعي نهــزو ... واللـي بغـيتـو وقـت الفـرقة نعــزو أخويا شـوف الحبيب اللي نبغيه ويبغيني ... نديـر المازدا ونبقـى نمشي ليه ويجـيني ويضاف إلى كل هذه الأبيات التي تشكل ما يعرف في لهجة توات ب«صيغة البارود» هناك الألاف من أنصاف الأبيات والتي تشكل في لعبة البارود ما يعرف محليا ب«الحماية» لأن الإيقاع معها يزداد خفة وتسخينا في الأداء الفردي والجماعي في اللعبة.ومن هذه «الحمايات» المتداولة في هذه اللهجة نذكر: - إلى جا خويا نسلم عليه. - السلام عليكم. - الهوى يبغي البسالة. - يا البسملة حفظيني. - هذا هو ملح الكلام. - صلوا عليه زين السمية.
وهو إيقاع شبيه إلى أبعد حد بإيقاع صارة في شكله وأدائه غير أنه يبدأ في حلقة دائرية..وبإيقاع بطيء ثم يتسارع مع الوقت من مقاطعه النغمية.
الله الله يارسول *** النبي محمد أيا شفيع
هو نوع من الرقص تشتهر به خصوصا قريتا أولاد الحاج وزاقلو بتوات الوسطى.ويقوم أساسا على ملاعبة شخص معين، من قبيلة محددة من قصر أولا الحاج بعد ارتدائه لعباءة من ألياف النخيل «فدام» القابلة للاشتعال. ثم يرقص وسط جمع من الحضور على أنغام قصائد محددة.ويحيط بشخص «إيشو» شخصيات مساعدة أثناء الرقص وهذا لصرف الصبية والفضوليين عنه، وكذا لحمايته وحفظه من كل سوء.
».
الحضرة بفتح الحاء وتسكين الضاد مصطلح صوفي خالص أخذ تسميته من دخول هؤلاء الأتباع والمريدين في أدائهم لبعض مدائح الذكر والتوسل والدعاء في العالم الخاص عالم الحضرة الإلاهية. يتم الأداء في هذا الإيقاع جماعيا أيضا وبوقوف المجموعة في صفين متقابلين وجها لوجه وفي وسطهما تتقدم رؤوس الفرقة وروادها أماما وخلفا وهي تردد المدائح على أن يردد من ورائهم كافة أعضاء الفرقة رأس المديح وأبياته المحورية.كما أن الأداء يبدأ ثقيلا أولا ثم سرعان ما يتحول بتغير نمط الإيقاع إلى إيقاع خفيف ينسجم معه كافة الأعضاء إلى درجة الذوبان فيه والتي تنتهي بحالة الجذب أحيانا. وتعتبر الطريقة الطيبية الصوفية الأكثر ممارسة وأداء لإيقاع الحضرة بالإقليم التواتي، ذلك أنها الطريقة الأهم والأوسع بأرض توات انتماء وحضورا ونشاطا، ولعل أهم ميزة طبعت هذه الطريقة منذ دخولها أرض توات وحتى يومنا هذا هو امتداد خارطتها الجغرافية المتوزعة بين قصور إقليم قورارة شمالا ومرورا بأرض توات الوسطى وصولا إلى أرض تدكلت جنوبا.
ويذكر الرواة وأتباع هذه الطريقة بالمنطقة أن لدخول هذه الطريقة إلى أرض توات قصة مشهورة ومتداولة ملخصها أن الشيخ مولاي الطيب الوزاني طلب من خادم دار الضمان المسمى الحاج مسعود الذهاب إلى قصر بني يسلم ضواحي شروين ولاية أدرار والسكن فيه رعاية للقوافل من قطاع الطرق لأن القصر المذكور كان يتوسط طريق القوافل بين توات والمغرب آنذاك وقبل مجيء الشيخ مولاي الطيب كانت الفقرات تخرج من قصور الإقليم وتلتقي في هذا القصر ومن هناك ينطلق المقاديم وحدهم في رحلتهم السنوية إلى منبع العائلة الوزانية بأرض المغرب الأقصى.وبعد قدوم الشيخ مولاي الطيب بنفسه إلى الإقليم التف حوله الناس تبجيلا واحتفاء خصوصا أبناء عمومته من الوزانين وأخذوا عنه الأوراد والأذكار. وهكذا شيئا فشيئا ازدادت الطريقة انتشار وتوسعا ومعها كثرت أهم مظاهر الاحتفاء بها عند جميع أبناء العائلة أولا ثم جمع المريدين والمحبين لهذه الطريقة.ومعها امتد توسع العائلة الطيبية اليوم في الإقليم ليشمل مناطق وألقاب مختلفة منها: لقب التهامي: في قصر الشارف بأوقروت حيث عائلة سي محمد بن مولاي التهامي وأخيه مولاي ادريس. ثم فرع منهم في قصر الساهلة بلدية المطارفة حيث عائلة سي مولاي التهامي.
لقب وزاني: في قصر زاوية سيدي عبد القادر حيث عائلة سي محمد بن مولاي التهامي وأبناء مولاي العربي. ثم فرع منهم في قصر تيطاف حيث عائلة مولاي التهامي صاحب الروضة والزيارة السنوية المشهور
لقب الشريف: في قصر لحمر حيث عائلة مولاي الحسان وأبنائه (صاحب الزيارة السنوية المشهورة). ثم فرع منهم في قصر زاجلو حيث عائلة مولاي الطيب بن مولاي التهامي. ثم فرع منهم في قصر تدماين حيث أبناء مولاي عبد الله الشريف وأبناء أخيه.
ومن جملة مآثر هذه الطريقة بالإقليم التواتي أيضا والتي لا تزال إلى اليوم تحافظ على كثير من خصوصياتها فرق الذكر والمديح المنتشرة في كثير من القصور والمعروفة محليا ب (الفقرة) أو (الحضرة)، والتي تسعى في أهم أهدافها إلى توسيع الطريقة والتعريف بها والمحافظة على آثارها ومعالمها. ومن أشهر فرق الحضرة، أو فرق الفقرة التابعة لهذه الطريقة نذكر: فقرة تمنطيط، فقرة تطاف، فقرة زاوية بلال، فقرة تيلولين، فقرة زاوية كنتة، فقرة سيدي يوسف، فقرة بني مهلال، فقرة شروين، فقرة أوقروت، فقرة ماسين. ولكل واحدة من هذه الفرق (الفقرات) مقدم يتولى رعاية شؤونها وتنظيم أمور رحلاتها، بالإضافة إلى إشرافه الشخصي على تسليم أوراد الطريقة للمنتسبين الجدد. ولا يكون المقدم عادة من أبناء العائلة الوزانية الطيبية بل يكون من المحبين وخدام هذه الطريقة المجدين، غير أن العائلة الطيبية هي التي تشرف على اختياره وتنصيبه رسميا في حفل عام يحضره جميع أتباع الطريقة في القصر وكذلك جمع المحبين. ومن هذه العائلة أيضا يكون المشرف العام للطريقة وهو الذي يتولى مسؤولية الإشراف العام والمباشر على الطريقة بكل ربوع الإقليم وتعود إليه جميع الفرق في مناسباتها وأنشطتها، ويتولى الآن هذه المهمة بالإقليم التواتي الشيخ مولاي عبد الله الشريف بن مولاي الحسان الوزاني الأصل الساكن بقصر تدماين بلدية أنزقمير دائرة زاوية كنتة جنوب الولاية أدرار بنحو 90كلم.
وإذا رجعنا إلى إيقاع الفقرة كواحد من أهم وأبرز معالم ومآثر الطريق الطيبية بالإقليم التواتي، واخترنا فقرة قصر تطاف أحد أشهر هذه الفرق في تأسيسها وتنصيب مقاديمها كنموذج لبقية فقرات الإقليم، وجدنا أن هذه الفقرة تمثيلا تعود في تأسيسها إلى سنة 1940 بقصر تطاف كما تعود في أمر مقاديمها إلى عائلة بايوسف وأول مقدم لها من هذه العائلة هو الشيخ الصديق بن محمد بايوسف، ولما توفي خلفه الشيخ عبد الحي بايوسف، وبعده جاء الشيخ محمد بن التهامي بايوسف، وبعدها جاء محمد بن عبد الرحمان بايوسف، إلى أن وصلت إلى المقدم الحالي الشيخ بوجمعة بن عبد الرحمان بايوسف.
وتتشكل هذه الفقرة حاليا بالإضافة إلى أبناء العائلة الوزانية من مجموعة من المنتسبين لهذه الطريقة داخل القصر يتقدمهم مقدم الطريقة والمداح، وتقوم بأربع خرجات أو مناسبات عامة سنويا تطوف بها بعض أرجاء الإقليم التواتي شمالا وجنوبا أحياءا للمناسبات الدينية وتجديدا لنشاط الطريقة بالإقليم وهذه الخرجات أو المناسبات هي على الترتيب السنوي الآتي: فقرة الربيع: تكون مع مطلع فصل الربيع إذ وبعد فصل الشتاء العامر بالذكر والتهليل في المساجد تقوم الفرقة يوم طلوع شمس فصل الربيع بحفل ختامي لنشاطها الشتوي يستدعى له كل سكان تطاف وتقام فيه أنشطة الذكر والتوسل المعتادة ليكون الختام بأكل جماعي وفاتحة ختامية
فقرة زيارة مولاي سيدي محمد بن مولاي التهامي الوزاني بقصر زاوية سيدي عبد القادر: وفيها تخرج الفقرة من تطاف لتقطع مسافة ثلاثين كلم تقريبا شمالا ولتحط بهذا القصر وتقيم احتفالا بهيجا ذكرا ودعاء وتوسلا إحياء لزيارة أحد أفراد العائلة الوزانية. وتقام هذه الزيارة عادة في الثالث عشر من شهر مايو الفلاحي.
فقرة زيارة مولاي سيدي محمد بن مولاي عبد الكريم الوزاني وتكون في 24مارس الفلاحي.وفيها تقيم الفقرة احتفالا بهيجا أيضا إحياء لزيارة أحد أفراد العائلة الوزانية.
الفقرة الرابعة والأخيرة وهي الفقرة المشهورة والتي تقوم فيها الفرقة بزيارة عدد من قصور الإقليم الجنوبية ذهابا وإيابا، وتكون انطلاقتها من قصر تطاف يوم 17ربيع الثاني وتحط الرحال أولا في زاوية سيدي علي بن حنيني بقصر زاجلو، ومنه تنتقل إلى قصر بوانجي في اليوم 18 ثم زاوية بلال ليلا حيث تكون الاحتفالية الكبرى للفرقة والتي يفد إليها عدد كبير من محبي الطريقة ومنتسبيها وكذا جمع غفير من سكان الإقليم.وفي صبيحة يوم 19 تتجه الفرقة إلى قصر تيلولين.وفي رحلة العودة تحاول الفرقة زيارة قصور أخرى في طريقها بدءا بقصر أنزقمير ثم زاوية الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي، ثم الزاوية الكنتية ثم قصر أدرور أخيرا ليكون الوصول إلى قصر تطاف محل الانطلاقة يوم 21من نفس الشهر حيث يكون استقبال الفقرة في جو بهيج يحضره العام والخاص. وفي كل قصر من القصور المذكورة تقوم الفقرة بأنشطتها المعتادة ذكرا ومدحا وتوسلا، ويستقبلها السكان في القصر المعني استقبالا حار تتبادل فيه الفقرة مع الأهالي عبارات الشكر والتقدير شعرا من خلال صفوف متوازية ثم يكون الختام بالسلام والعناق.
وتقوم الفقرة بأدائها في الذكر والمدح والتوسل عادة وقوفا في شكل صفين متقابلين يتوسطهم المقدم والمداح وحاملي الدف والمعروف محليا (الطارة) حيث يقوم رئيس الفرقة بالذكر الفردي بينما يكتفي بقية الأعضاء بالترديد. مع ملاحظة أن جميع هذه القصائد التوسلية أو المدحية التي توظفها الفرقة تقريبا هي لشعراء من المنطقة من أمثال الشاعر سيدي محمد بن المبروك البداوي الجعفري المتوفى سنة (1196هـ) وابنته نانة عيشة (ق13هـ) والشيخ سيدي عبد العزيز المهداوي والشيخ بوعزة بتطاف
ومن أهم وأشهر قصائد الحضرة في توات عامة نذكر تمثيلا لاحصرا: قصائد الشاعر الشيخ سيدي محمد الإداوعلي.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي محمد بن المبروك البدواوي.
قصائد الشاعرة نانة عيشة بنت سيدي محمد بن المبروك.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي البكري بن عبد الرحمان.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي عبد العزيز المهداوي.
قصائد أخرى مختلفة لشعراء من الإقليم ومن خارجه.
تزخر الأقاليم التواتية بعديد الإيقاعات الشعبية، منها ما هو عام بين مجموع الأقاليم كإيقاع البارودوالعبيد وغير ذلك.ومنها ما هو خاص بكل إقليم كما هو الشأن مع أهليل الخاص بإقليم قورارة، أو إيشو الخاص بإقليم توات الوسطى وغير ذلك. ومن أهم هذه الأنواع الإيقاعية في الإقليم نذكر تمثيلا:
إيقاع الطبل
الطبل بفتح الطاء وتسكين الباء هو آلة موسيقية قديمة ومعروفة، وقد أخذ هذا الإيقاع تسميته «الطبل» بالنظر إلى عملية بناء الإيقاع في أساسيلته على هذه الآلة دون سواها تقريبا من الآلات الموسيقية. وقد تضاف لها آلة المزمار أحيانا.
يؤدى الأفراد إيقاع الطبل في شكل صفوف متلاصقة ومتوازية، ويبنى أساسا على ترديد أبيات قصائد غزلية أو وصفية في الغالب بحيث يكون الأداء فرديا أولا ثم جماعيا ثانيا وهكذا حتى نهاية القصيدة حيث تسبدل القصيدة بمقطوعة خفيفة ومعها يتغير الإيقاع كليا من إيقاع ثقيل إلى إيقاع خفيف جدا يتقاطع فيه التصفيق والآداء جنبا إلى جنب.
ارتبطت تسمية هذا الإيقاع عند سكان الإقليم بالشاعر الفحل سيدي الشلالي وذلك لكثرة قصائده المتداولة في هذا الإيقاع، كما أن لسكان تدكلت وتحديدا جهة عين بلبال بأولف إيقاع مميز في هذا النوع يعرف بإيقاع البلبالي
إيقاع عاشور
هو إيقاع نسوي عادي يحمل تسميته من مناسبة أدائه (عاشور) وهو الأيام العشرة الأولى من شهر محرم لكنه خاص بالنساء.
إيقاع صارة: يعتمد هذا الإيقاع في أدائه أساسا على الرقص الثنائي بين فردين دلخل حلقة جماعية، ويبنى الإيقاع فيه على تقاطع أصوات المغنين مع أصوات العصي المضروبة مع بعضها البعض. حيث يقوم كل فرد بضرب عصاة الفرد الذي أمامه في المرة الأولى، ثم الفرد الذي خلفه في المرة الموالية.
إيقاع البارود
هي رقصة فلكلورية تؤدى في إطار جماعي منظم، وتستخدم فيها البنادق المعروف محليا ب:(المكحلة)، وتتردد فيها أبيات شعرية مدحية أوحكمية في الغالب لتنتهي بإطلاق البارود جماعيا في شكل صوت واحد ومدوي وهو معيار الفشل والنجاح غالبا عند أعضاء الفرقة وكذا جمع الحاضرين.
ويرى البعض (1) في هذه اللعبة تحضير جسماني وفكري لأجل المقاومة والدفاع في أوقات الحروب. ولقد اختلف في أصل ومصدر قدومها إلى الإقليم، حيث يرى البعض أن اللعبة إفريقية في شكلها ومضمونها، بينما يرى البعض الآخر أن موطن اللعبة الأولي هو شبه الجزيرة العربية، وأنها قدمت الإقليم مع الفاتحين العرب الأوائل.
تحضر مواد اللعبة من بارود وبنادق وغيرها محليا في الغالب حيث تصنع مادة البارود من عملية حرق نبات الكرنكا وهي شجرة لها أغصان وفروع وتنتهي بكرات خضراء تعطي عند قطفها مادة بيضاء تشبه الحليب تماما وهي مادة سامة وخطيرة على الإنسان وبخاصة الأعين.وبعد الحرق يخلط رماد النبتة بملح البارود والكبريت ويضاف إلى كل هذا ما يعرف عندهم بالكابسولة التي توضع تحت الزناد ليكون التفجير مدويا.وهذه المواد تجارية تدخل الإقليم في تجارة المقايضة الموسمية.
تؤدى رقصة البارود من قبل مجموعة من الأشخاص في الغالب هي مجموعة القصر التي تزيد وتنقص بحسب تعداد سكان القصر، ويكون الرقص في شكل دوراني حلقي.ويتوسط الحلقة مجموع العازفين على الطبول والمزامير تبدأ رقصة البارود في العادة بترديد بيت الحلقة المعروف بالصيغة لمرات عديدة ودون إيقاع، وبعد حفظه من قبل كافة أعضاء الحلقة يشرع في ضرب كافة أنواع الطبول الممزوج بنغم الزمار ليعطي إيقاعا نغميا يتماشى وحركة الأعضاء داخل الفرقة.وبعد مدة من هذا الإيقاع ينتقل الأعضاء بإشارة من قائد الفرقة إلى إيقاع أخف من سابقه وهو الذي ينتهي بالإطلاق الجماعي والموحد للبارود وبإشارة من قائد الفرقة الذي يتوسط المجموعة.
ة.
إيقاع أهليل
يكون حصرا باللهجة الزناتية، وهو من التهليل على الأرجح لأن معظم قصائده في التهليل والحمد والصلاة على الرسول الكريم.تشتهر به قصور الولاية شمالا مثل تيميمون وأوقروت وشروين وتنركوك. وقد صنف أخيرا كتراث عالمي لامادي من قبل المنظمات المختصة. يؤدى هذا الإيقاع في شكل حلقة دائرية يصطف فيها الرجال وقوفا، ويتوسط الحلقة مقدم الفرقة.ويعتمد في إيقاعه على أصوات رجال الفرقة وتصفيقهم لا غير، وقد يضاف إليهما صوت الناي.
إيقاع التويزة
رقصة التيزة بتوات
التويزة: تعني التضامن وأصل الإيقاع مبني على فكرة العمل الجماعية المقرونة بأداء هذا الإيقاع.والهدف من هذا الإيقاع هو تنشيط العمال وتحفيزهم نحو العمل أكثر.
يبنى إيقاع التويزة أساسا على أصوات الطبل الممزوج ببعض الأداءات الجماعية لبعض المقاطع الغنائية الخاصة.حيث يكون أصحاب الطبل وجها لوجه أمام مجمع المال وقد يكونون خلفهم أو بجوارهم.كما يشترك العمال أيضا في أداءات هذا الإيقاع بداية ونهاية. أما عن أوقات هذا الإيقاع فإنه يؤدى في كل مناسبات التعاون الجماعية من إصلاح للفقاقير، مواسم الحصاد والدرس، مناسبات نزع الرمال وفك العزلة وغيرها.
إيقاع الركبية
وسمي بذلك لأن الإيقاع في أصله كان يؤدى قعودا على الركب. والإيقاع يؤدى في شكل صفين متقابلين بحيث يتقاطع كل فرد من الصف الأول مع نظيره من الصف الثاني، بينما يكون يكون مقدم المقاطع في وسط الصفين لتغيير الإيقاع والكلمات.
من أهم وصلات إيقاع الركبية قولهم:
الركبية مشاة بي *** ربي يهديها علي
اليونيسكو ضمن التراث العالمي.
إيقاع العبيد
وقد أخذ هذا النوع من الإيقاعات تسميته من صوت آلته الموسيقية المستعملة.كما يطلق على هذا النوع أيضا تسمية «العبيد» نسبة إلى طائفة العبيد التي كانت تؤديه.
و«العبيد» أو «قرقابو» تحمل في شكلها النغمي والأدائي طابعا إفريقيا وقد قيل إنه دخل الإقليم مع القادمين الأوائل من إفريقيا. يبنى الإيقاع في أدائه تحديدا على ترديد مقطوعات شعرية نغمية خفيفة تتقاطع مع قرقبة أدوات استعماله الحديدية.والإيقاع يسمى عند سكان تدكلت (دراني). 2008 المهرجان الأول بتيميمون .
^ "فهرس مكتبات جامعة الملك سعود كتاب صورة الأرض". مؤرشف من الأصل في 2012-07-12. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-12. ^ مديرية السياحة لولاية أدرار تاريخ ولاية أدرار نسخة محفوظة 03 يناير 2012 على موقع واي باك مشين. ^ Adéquations أول نشر للائحة (التراث الثقافي غير المادي للبشرية) نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. ^ جزايرس: أهليل غرارة الجزائرية في كتاب عن التراث الثقافي غير المادي للبشرية نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
بعض صيغ البارود
فرقة البارود
وهي عبارة عن أبيات شعرية في مختلف الأغراض يؤلفها أشخاص خاصين لأدائها جماعيا في رقصة البارود التي تؤديها فرق البارود في كل قصر ومن أشهر هذه الأبيات: صلـو عليه بصلاة البصيري والبغدادي ... و بكـا الحلابـي فـي مدحـو محـمـد بيه الرسـول سيدنا محمد أمـة سعدهـا .... مول الشفاعة الكبـرى في القيامة رجيتهـا سمعو واش داروا لاحـو السلى عليـه ورجموه ... حتى سال دمو كاهن سحار راهـم تهمـوه تسعة في تسعة والأربعا نبـدى هول الهادي ... عام اثنين وتسعيـن تسعمية والـف ميـلادي زاد الرسول في نهار اثنين وعشرة فـي الربيع ... ضوات الأرض والسمـا والدنيا بنـور الشفيـع صلو على لي مايكتب شـي ولا يـقرى ... اعطـاه مـول القدرة شفاعـة الكبــرى من تيوريرن جيـت نـزور في الزاوية ... بنـور الــرسول يامـس ليلـة ضاويـة ختمة الزهو بالصلاة الرسول الهادي مبرور ... في ساعـة الهناء تبقاو على خير يا ذا الجمهور كأس العالم راهو بادي والجمعـة لاتفوتنـي ... تبقـاو على خير ياحبابي وبلادي ناداتنـي طلبو ربي يجيب رحمة لماتو سيـدنا شفيـع ... المال والباصـبور والقـدرة تـدي جميـع بسم الله القمـرة والشمس صبحت ترقـص ... وخلـقو عظيم مـولا القدرة وعليه يعـس جين مسلمين نحضرو لسبوع الرسول الهادي ... ويا رجـالها ومـولاي عـلي والرقـادي صباح الله والنبي والشرفة والعاشقين جـاو ... يحضرو لسبوع الهادي محمد فرحو زهـاو في عام الفيل زاد رسول الله ضـواة الظلام ... وجاب الخــير والـبركة والعزة للاسـلام مولـــود كان عظيم وبانت فيـه الآية ... خمدة نار المجوس والنـور ضوا ضوايـة معجزاتو في الكون ماليها شي نهـايـة ... سـرى بيـن الحرمين وعطاه الله عنايـة مولاي علي الشـريف من بعيد ندهتـو
... ومـن جــا إلى الزواية معلوم يغـيتـو صباح الخير يا الشرفة والفرحـة في بيتكـم ... اليوم سـبوعو الهادي يا سعدي بيه جدكم يا حاجين بيــت الله يا زايريـن عرفة ... ما شتو رسول الله واصحابـو أهـل الوفـا الحج فيه ما تشتهي الانفس يا الحضـار ... مكة مكــرمة والمدينة ليك يا المختـار أربعة وزيد خمسة ثلاثة في حسابـو ابريـل ... ابن مشــيش سيدي محمد يا مفتاح الخير في ثلاثة وتسعين بد الزهو في هذه الساحة ... هذه طريق السعـادة والخيـر والفـلاحـة من جا إلى بلادي يزهى ويـزور مرحبا به ... الماشي على رجليه والراكب والسـايق به بين الصفا والمروي يا حجاج هـرولـو ... ومقام السول فيه الزوار وعليــه عولـو يا واقــفين في عرفة يا سالكين جـدة ... شري الفوط والمضمة الحرام بـاش يبـدا السوق راه بادي والسلعة فيه بغات الدينـار ... الكتان والنعايل صــباط جديد بلا مسمـار جينا إلى هنا نشوفو البريفي والميـر الجديد ... ويا اللـه عيــنوا من اظوى إلى مكـيد صباح الخير يا الرئيس حنا جينـا نقابلـوك ... بو تفليقة بغاه قلبي ورجال توات ضـايفوك هذا الصحـرا الله يزيــد من خيرهـا ... القمـح الصافي وطـمـاطم وحـرورهـا هو الرئيس الأول الشعب دار فيه الثقـة ... هـو اللي عيه نفوطي عبد العزيز بو تفليقة بكـات عــيني ودمــوعي نهــزو ... واللـي بغـيتـو وقـت الفـرقة نعــزو أخويا شـوف الحبيب اللي نبغيه ويبغيني ... نديـر المازدا ونبقـى نمشي ليه ويجـيني ويضاف إلى كل هذه الأبيات التي تشكل ما يعرف في لهجة توات ب«صيغة البارود» هناك الألاف من أنصاف الأبيات والتي تشكل في لعبة البارود ما يعرف محليا ب«الحماية» لأن الإيقاع معها يزداد خفة وتسخينا في الأداء الفردي والجماعي في اللعبة.ومن هذه «الحمايات» المتداولة في هذه اللهجة نذكر: - إلى جا خويا نسلم عليه. - السلام عليكم. - الهوى يبغي البسالة. - يا البسملة حفظيني. - هذا هو ملح الكلام. - صلوا عليه زين السمية.
إيقاع برزانة
وهو إيقاع شبيه إلى أبعد حد بإيقاع صارة في شكله وأدائه غير أنه يبدأ في حلقة دائرية..وبإيقاع بطيء ثم يتسارع مع الوقت من مقاطعه النغمية.
الله الله يارسول *** النبي محمد أيا شفيع
إيقاع إيشو
هو نوع من الرقص تشتهر به خصوصا قريتا أولاد الحاج وزاقلو بتوات الوسطى.ويقوم أساسا على ملاعبة شخص معين، من قبيلة محددة من قصر أولا الحاج بعد ارتدائه لعباءة من ألياف النخيل «فدام» القابلة للاشتعال. ثم يرقص وسط جمع من الحضور على أنغام قصائد محددة.ويحيط بشخص «إيشو» شخصيات مساعدة أثناء الرقص وهذا لصرف الصبية والفضوليين عنه، وكذا لحمايته وحفظه من كل سوء.
».
إيقاع الحضرة أو الفقرة
الحضرة بفتح الحاء وتسكين الضاد مصطلح صوفي خالص أخذ تسميته من دخول هؤلاء الأتباع والمريدين في أدائهم لبعض مدائح الذكر والتوسل والدعاء في العالم الخاص عالم الحضرة الإلاهية. يتم الأداء في هذا الإيقاع جماعيا أيضا وبوقوف المجموعة في صفين متقابلين وجها لوجه وفي وسطهما تتقدم رؤوس الفرقة وروادها أماما وخلفا وهي تردد المدائح على أن يردد من ورائهم كافة أعضاء الفرقة رأس المديح وأبياته المحورية.كما أن الأداء يبدأ ثقيلا أولا ثم سرعان ما يتحول بتغير نمط الإيقاع إلى إيقاع خفيف ينسجم معه كافة الأعضاء إلى درجة الذوبان فيه والتي تنتهي بحالة الجذب أحيانا. وتعتبر الطريقة الطيبية الصوفية الأكثر ممارسة وأداء لإيقاع الحضرة بالإقليم التواتي، ذلك أنها الطريقة الأهم والأوسع بأرض توات انتماء وحضورا ونشاطا، ولعل أهم ميزة طبعت هذه الطريقة منذ دخولها أرض توات وحتى يومنا هذا هو امتداد خارطتها الجغرافية المتوزعة بين قصور إقليم قورارة شمالا ومرورا بأرض توات الوسطى وصولا إلى أرض تدكلت جنوبا.
ويذكر الرواة وأتباع هذه الطريقة بالمنطقة أن لدخول هذه الطريقة إلى أرض توات قصة مشهورة ومتداولة ملخصها أن الشيخ مولاي الطيب الوزاني طلب من خادم دار الضمان المسمى الحاج مسعود الذهاب إلى قصر بني يسلم ضواحي شروين ولاية أدرار والسكن فيه رعاية للقوافل من قطاع الطرق لأن القصر المذكور كان يتوسط طريق القوافل بين توات والمغرب آنذاك وقبل مجيء الشيخ مولاي الطيب كانت الفقرات تخرج من قصور الإقليم وتلتقي في هذا القصر ومن هناك ينطلق المقاديم وحدهم في رحلتهم السنوية إلى منبع العائلة الوزانية بأرض المغرب الأقصى.وبعد قدوم الشيخ مولاي الطيب بنفسه إلى الإقليم التف حوله الناس تبجيلا واحتفاء خصوصا أبناء عمومته من الوزانين وأخذوا عنه الأوراد والأذكار. وهكذا شيئا فشيئا ازدادت الطريقة انتشار وتوسعا ومعها كثرت أهم مظاهر الاحتفاء بها عند جميع أبناء العائلة أولا ثم جمع المريدين والمحبين لهذه الطريقة.ومعها امتد توسع العائلة الطيبية اليوم في الإقليم ليشمل مناطق وألقاب مختلفة منها: لقب التهامي: في قصر الشارف بأوقروت حيث عائلة سي محمد بن مولاي التهامي وأخيه مولاي ادريس. ثم فرع منهم في قصر الساهلة بلدية المطارفة حيث عائلة سي مولاي التهامي.
لقب وزاني: في قصر زاوية سيدي عبد القادر حيث عائلة سي محمد بن مولاي التهامي وأبناء مولاي العربي. ثم فرع منهم في قصر تيطاف حيث عائلة مولاي التهامي صاحب الروضة والزيارة السنوية المشهور
لقب الشريف: في قصر لحمر حيث عائلة مولاي الحسان وأبنائه (صاحب الزيارة السنوية المشهورة). ثم فرع منهم في قصر زاجلو حيث عائلة مولاي الطيب بن مولاي التهامي. ثم فرع منهم في قصر تدماين حيث أبناء مولاي عبد الله الشريف وأبناء أخيه.
ومن جملة مآثر هذه الطريقة بالإقليم التواتي أيضا والتي لا تزال إلى اليوم تحافظ على كثير من خصوصياتها فرق الذكر والمديح المنتشرة في كثير من القصور والمعروفة محليا ب (الفقرة) أو (الحضرة)، والتي تسعى في أهم أهدافها إلى توسيع الطريقة والتعريف بها والمحافظة على آثارها ومعالمها. ومن أشهر فرق الحضرة، أو فرق الفقرة التابعة لهذه الطريقة نذكر: فقرة تمنطيط، فقرة تطاف، فقرة زاوية بلال، فقرة تيلولين، فقرة زاوية كنتة، فقرة سيدي يوسف، فقرة بني مهلال، فقرة شروين، فقرة أوقروت، فقرة ماسين. ولكل واحدة من هذه الفرق (الفقرات) مقدم يتولى رعاية شؤونها وتنظيم أمور رحلاتها، بالإضافة إلى إشرافه الشخصي على تسليم أوراد الطريقة للمنتسبين الجدد. ولا يكون المقدم عادة من أبناء العائلة الوزانية الطيبية بل يكون من المحبين وخدام هذه الطريقة المجدين، غير أن العائلة الطيبية هي التي تشرف على اختياره وتنصيبه رسميا في حفل عام يحضره جميع أتباع الطريقة في القصر وكذلك جمع المحبين. ومن هذه العائلة أيضا يكون المشرف العام للطريقة وهو الذي يتولى مسؤولية الإشراف العام والمباشر على الطريقة بكل ربوع الإقليم وتعود إليه جميع الفرق في مناسباتها وأنشطتها، ويتولى الآن هذه المهمة بالإقليم التواتي الشيخ مولاي عبد الله الشريف بن مولاي الحسان الوزاني الأصل الساكن بقصر تدماين بلدية أنزقمير دائرة زاوية كنتة جنوب الولاية أدرار بنحو 90كلم.
وإذا رجعنا إلى إيقاع الفقرة كواحد من أهم وأبرز معالم ومآثر الطريق الطيبية بالإقليم التواتي، واخترنا فقرة قصر تطاف أحد أشهر هذه الفرق في تأسيسها وتنصيب مقاديمها كنموذج لبقية فقرات الإقليم، وجدنا أن هذه الفقرة تمثيلا تعود في تأسيسها إلى سنة 1940 بقصر تطاف كما تعود في أمر مقاديمها إلى عائلة بايوسف وأول مقدم لها من هذه العائلة هو الشيخ الصديق بن محمد بايوسف، ولما توفي خلفه الشيخ عبد الحي بايوسف، وبعده جاء الشيخ محمد بن التهامي بايوسف، وبعدها جاء محمد بن عبد الرحمان بايوسف، إلى أن وصلت إلى المقدم الحالي الشيخ بوجمعة بن عبد الرحمان بايوسف.
وتتشكل هذه الفقرة حاليا بالإضافة إلى أبناء العائلة الوزانية من مجموعة من المنتسبين لهذه الطريقة داخل القصر يتقدمهم مقدم الطريقة والمداح، وتقوم بأربع خرجات أو مناسبات عامة سنويا تطوف بها بعض أرجاء الإقليم التواتي شمالا وجنوبا أحياءا للمناسبات الدينية وتجديدا لنشاط الطريقة بالإقليم وهذه الخرجات أو المناسبات هي على الترتيب السنوي الآتي: فقرة الربيع: تكون مع مطلع فصل الربيع إذ وبعد فصل الشتاء العامر بالذكر والتهليل في المساجد تقوم الفرقة يوم طلوع شمس فصل الربيع بحفل ختامي لنشاطها الشتوي يستدعى له كل سكان تطاف وتقام فيه أنشطة الذكر والتوسل المعتادة ليكون الختام بأكل جماعي وفاتحة ختامية
فقرة زيارة مولاي سيدي محمد بن مولاي التهامي الوزاني بقصر زاوية سيدي عبد القادر: وفيها تخرج الفقرة من تطاف لتقطع مسافة ثلاثين كلم تقريبا شمالا ولتحط بهذا القصر وتقيم احتفالا بهيجا ذكرا ودعاء وتوسلا إحياء لزيارة أحد أفراد العائلة الوزانية. وتقام هذه الزيارة عادة في الثالث عشر من شهر مايو الفلاحي.
فقرة زيارة مولاي سيدي محمد بن مولاي عبد الكريم الوزاني وتكون في 24مارس الفلاحي.وفيها تقيم الفقرة احتفالا بهيجا أيضا إحياء لزيارة أحد أفراد العائلة الوزانية.
الفقرة الرابعة والأخيرة وهي الفقرة المشهورة والتي تقوم فيها الفرقة بزيارة عدد من قصور الإقليم الجنوبية ذهابا وإيابا، وتكون انطلاقتها من قصر تطاف يوم 17ربيع الثاني وتحط الرحال أولا في زاوية سيدي علي بن حنيني بقصر زاجلو، ومنه تنتقل إلى قصر بوانجي في اليوم 18 ثم زاوية بلال ليلا حيث تكون الاحتفالية الكبرى للفرقة والتي يفد إليها عدد كبير من محبي الطريقة ومنتسبيها وكذا جمع غفير من سكان الإقليم.وفي صبيحة يوم 19 تتجه الفرقة إلى قصر تيلولين.وفي رحلة العودة تحاول الفرقة زيارة قصور أخرى في طريقها بدءا بقصر أنزقمير ثم زاوية الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي، ثم الزاوية الكنتية ثم قصر أدرور أخيرا ليكون الوصول إلى قصر تطاف محل الانطلاقة يوم 21من نفس الشهر حيث يكون استقبال الفقرة في جو بهيج يحضره العام والخاص. وفي كل قصر من القصور المذكورة تقوم الفقرة بأنشطتها المعتادة ذكرا ومدحا وتوسلا، ويستقبلها السكان في القصر المعني استقبالا حار تتبادل فيه الفقرة مع الأهالي عبارات الشكر والتقدير شعرا من خلال صفوف متوازية ثم يكون الختام بالسلام والعناق.
وتقوم الفقرة بأدائها في الذكر والمدح والتوسل عادة وقوفا في شكل صفين متقابلين يتوسطهم المقدم والمداح وحاملي الدف والمعروف محليا (الطارة) حيث يقوم رئيس الفرقة بالذكر الفردي بينما يكتفي بقية الأعضاء بالترديد. مع ملاحظة أن جميع هذه القصائد التوسلية أو المدحية التي توظفها الفرقة تقريبا هي لشعراء من المنطقة من أمثال الشاعر سيدي محمد بن المبروك البداوي الجعفري المتوفى سنة (1196هـ) وابنته نانة عيشة (ق13هـ) والشيخ سيدي عبد العزيز المهداوي والشيخ بوعزة بتطاف
ومن أهم وأشهر قصائد الحضرة في توات عامة نذكر تمثيلا لاحصرا: قصائد الشاعر الشيخ سيدي محمد الإداوعلي.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي محمد بن المبروك البدواوي.
قصائد الشاعرة نانة عيشة بنت سيدي محمد بن المبروك.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي البكري بن عبد الرحمان.
قصائد الشاعر الشيخ سيدي عبد العزيز المهداوي.
قصائد أخرى مختلفة لشعراء من الإقليم ومن خارجه.
شرح مبسط
تزخر الأقاليم التواتية بعديد الإيقاعات الشعبية، منها ما هو عام بين مجموع الأقاليم كإيقاع البارودوالعبيد وغير ذلك.ومنها ما هو خاص بكل إقليم كما هو الشأن مع أهليل الخاص بإقليم قورارة، أو إيشو الخاص بإقليم توات الوسطى وغير ذلك. ومن أهم هذه الأنواع الإيقاعية في الإقليم نذكر تمثيلا:
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الإيقاعات الشعبية بتوات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/03/2024
اعلانات العرب الآن