- [ أشعار منوعة ] قصيدة البردة .. تعرف على أبياتها الشعرية و3 معلومات هامة عن مؤلفها
- [ حكمــــــة ] عن هارون بن رئاب ، قال : « بينما رجل يدور في النار مثلما يدور الحمار في الرحى إذ ناداه أهل النار : ويلك ما لنا نراك تعذب عذابا لا يعذبه أحد ؟ قال : إني كنت آمر بالمعروف ولا أعمل به ، وأنهى عن المنكر وأعمل به »
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخب تونس لكرة القدم
- [ أمراض الحمل والولادة ] التهاب المهبل للحامل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الزيمبابوية
- [ موبايل ] طريقة تصوير السيلفي
- [ ماذونين السعودية ] ناصر بن عواد الشراري ... القريات
- [ حكمــــــة ] قال إسماعيل بن جعفر بن سليمان الهاشمي : عجبت لمن لا يكتب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة. قال معاوية :إني لأرفع نفسي أن يكون ذنب أرجح من حلمي.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق شاطئ الراحة ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] تسارع التقنيات ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مهارات فردية ] كيف تكتب نبذة عن نفسك
- [ منوعات في التقنية ] 12 خطوة مهمة لكي تقوم بعمل سوفت وير للسامسونج
- [ تخصصات جامعية ] 2 من أهم فروع تخصص القانون
- [ خذها قاعدة ] وراء كل نجاح امرأة، ووراء كل فشل امرأة أخرى. - أنيس منصور (أديب وصحفي مصري)
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا الراحة ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] معجنات الفرن الطيب ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إباكو لإدارة المشروعات الصناعية ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] سيسبان للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] الوعي المتأخر خير من الحماقة المستدامة. - نصري الصايغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعان جبار محمد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم
- [ متاجر السعودية ] فوز بيكري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الكبير للرجال ... منامة
- [ ثورات وحروب ] أثر الحروب على الموراد البشرية والمادية والحيوية
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة اطفال المستقبل Future Kids Nursery ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] محرك جوجل للبحث عن للأكواد
- [ مؤسسات البحرين ] أفراح السعد لتنسيق وتنظيم الحفلات الشخصية - تضامن لأصحابها حبيب عباس علي حبيب ادوين وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية المالية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أم المؤنين أم حبيبة ... الشارقة
- [ تأمين الامارات ] الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين المحدودة
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن جندب -رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث: ((أن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك)) أو كما قال
- [ خدمات السعودية ] ما هو تخصص تقنية المعلومات 2023 مستقبله من تجاربكم
- [ تخصصات جامعية ] أهم 4 معلومات عن كيفية إختيار التخصص الجامعي
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض البسين للمفروشات
- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] مغسلة حمدة غانم العلي
- [ شعر عربي ] أجمل أبيات الشعر الفصيح
- [ خذها قاعدة ] الحرب في أكثر الأمم تعد مبعثا لفساد الخلق وخراب الذمم وهي في الأمم الضعيفة أشد فتكا وأسوأ أثرا ، وواجب المصلحين بعد الحروب أن ينشلوا الأمة من وهدتها وينقذوها من ورطتها. - أحمد أمين
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع جونسون ستار الطبي ... دبي
- [ سياحة وترفيه الامارات ] أكاديمية إي تالنت منيا للتنس ... دبي
- [ المركبات الامارات ] شركة الراحة لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ بقالات الامارات ] بقالة الامنيات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريف الجزيرة لتطوير وإدارة المجمعات ذ م م ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] وصفات تخسيس الخدود
- [ تعرٌف على ] فولتون (تكساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الإندونيسية
- [ كلمات معبرة ] كلام حب لزوجي
- [ دليل العين الامارات ] مؤسسة وادي الراحة للمقاولات والتكييف ... العين
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر عن العلم والأخلاق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللاوسية
- [ العناية بالوجه ] إزالة القشرة من الوجه
- [ متطلبات ركوب الخيل والهجن و التجارة قطر ] تالنت لمستلزمات الفروسيه
- [ مؤسسات البحرين ] الاسكندر للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] أوروبا قبل الحروب الصليبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية التركية
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] بيفرلي هيلز للصيانة
- [ تعرٌف على ] معهد الفرنكوفونية لهندسة المعرفة والتكوين المفتوح وعن بعد
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين السريع
- [ مؤسسات البحرين ] الماريانا للخياطة النسائية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد قال كان بالمدينة أهل بيت ذوو حاجة عندهم راس شاة فأصابوا شيئا فقالوا لو بعثنا هذا الرأس إلى من هو أحوج إليه منا قال فبعثوا به فلم يزل يدور بالمدينة حتى رجع إلى أصحابه الذين خرج من عندهم.
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادة الدكتور / سعيد الكلداري
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أخسر 10 كيلوغرامات في شهر
- [ خذها قاعدة ] يوما ما قلنا لن نفترق إلا بالموت .. تأخر الموت وافترقنا. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] أنَام مِلءَ جفوني عن شواردهَا .. ويسهرُ الخلق جراها ويختصمُ. - أبو الطيب المتنبي
- [ مؤسسات البحرين ] نوماس لخياطة الملابس ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع الرسالة الطبي ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محرك السير الذاتية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل واحد منا هو مكفوف واصم حتى يتم فتح أعيننا على زملائنا و حتى تنفتح آذاننا على سماع أصوات البشرية. - هيلين كيلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمير عبدالوهاب منصور آل بي حبيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه اسعد علي حمدالله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] جئنا لينتصر الجمال أمام آلاف الخطوب .. والحب راية روحنا ضد المذابح والحروب .. ونضوج عاطفةُ المحبةِ بدءُ تحرير الشعوب .. وتساقُط الطغيانِ مرهونٌ بتحرير القلـوب. - أحمد بخيت
- [ تعرٌف على ] فولتون (ألاباما)
- [ المركبات الامارات ] وادي الراحة لقطع غيار السييارات المستعملة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن غالب الحداني رحمه الله لما برز إلى العدو : على ما آسى من الدنيا فوالله ما فيها للبيت جذل، ووالله لولا محبتي لمباشرة السهر بصفحة وجهي وافتراش الجبهة لك يا سيدي، والمراوحة بين الأعضاء والكراديس في ظلم الليل رجاء ثوابك وحلول رضوانك لقد كنت متمنيا لفراق الدنيا وأهلها - قال: ثم كسر جفن سيفه ثم تقدم فقاتل حتى قتل فحمل من المعركة وإن له لرمقا فمات دون العسكر .
- [ العبايات والحجاب و تجارة قطر ] نجم سهيل للعبايات ومستلزماتها
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يقول الله تبارك وتعالى: إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة)).
- [ تعرٌف على ] بيرثداي كايك (أغنية)
- [ فصل: الذكر يكون بالقلب، ويكون باللسان ] والأفضلُ منه ما كانَ بالقلب واللسان جميعاً، فإن اقتصرَ على أحدهما فالقلبُ أفضل، ثم لا ينبغي أن يُتركَ الذكرُ باللسان مع القلب خوفاً من أن يُظنَّ به الرياء، بل يذكرُ بهما جميعاً ويُقصدُ به وجهُ اللّه تعالى، وقد قدّمنا عن الفُضَيل رحمه اللّه: أن ترك العمل لأجل الناس رياء. ولو فتح الإنسانُ عليه بابَ ملاحظة الناس، والاحتراز من تطرّق ظنونهم الباطلة لا نسدَّ عليه أكثرُ أبواب الخير، وضيَّع على نفسه شيئاً عظيماً من مهمَّات الدين، وليس هذا طريقالعارفين.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: نزلت هذه الآية {وَلاَتَجْهَرْ بِصَلاتِكَ ولا تُخافِتْ بِها} الإسراء:110 في الدعاء.
- [ خدمات قطر ] إصدار التصاريح لأداء العمرة عن طريق تطبيق “اعتمرنا”
- [ المركبات الامارات ] محمد امريل لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] فقية للخصوبة الدوحة
- [ خذها قاعدة ] وصل الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش إلى صلاة الجمعة وهو متأخر , وكان قد اعتاد الصلاة في الصفوف الأمامية , ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل الصف الأول فاستدار للمصلين بغضب وقال مقولته الشهيرة : هكذا تصنعون طواغيتكم. - علي عزت بيغوفيتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عواد سليم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] ان شهود العبد ذنوبه وخطاياه موجب له ان لا يرى لنفسه على احد فضلا ولا له على احد حقا فإنه يشهد عيوب نفسه وذنوبه فلا يظن انه خير من مسلم يؤمن بالله ورسوله ويحرم ما حرم الله ورسوله وإذا شهد ذلك من نفسه لم يرلها على الناس حقوقا من الاكرم يتقاضاهم اياها ويذمهم على ترك القيام بها فإنها عنده اخس قدرا واقل قيمة من ان يكون له بها على عباد الله حقوق يجب عليهم مراعاتها او له عليهم فضل يستحق ان يكرم ويعظم ويقدم لاجلها .
- [ مؤسسات البحرين ] فاضل حبيب مرهون ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المالية
- [ تعرٌف على ] علم الأجسام الطائرة مجهولة الهوية
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك من طائفةٍ في علم الهندسة .. الشخص لا يعرف بكونه إقليدياً أو أرخميديا. - فولتير
- [ تعرٌف على ] رجل الضرائب (أغنية البيتلز)
- [ خدمات السعودية ] كيفية التسجيل في جامعة المستقبل (الرابط + الخطوات)
- [ السيرة النبوية ] لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحاب سعد عوضه العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سقيا زمزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبادي عواد سلمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الحروب الروسية العثمانية
- [ تعرٌف على ] سجلات وإحصائيات منتخب فلسطين لكرة القدم
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن المرأة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] الفا لافال سيرفس اوبيريشن قطر
- [ مساحات الدول ] ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة
- [ تعرٌف على ] العالم الإسلامي قبل الحروب الصليبية
- [ حبوب البشرة ] كيف أستعمل حبوب الخميره
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أشعار منوعة ] قصيدة البردة .. تعرف على أبياتها الشعرية و3 معلومات هامة عن مؤلفها # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | قصيدة البردة .. تعرف على أبياتها الشعرية و3 معلومات هامة عن مؤلفها
قصيدة البردة
إن قصيدة البردة من أجمل القصائد وأعظمها في مدح الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وهذه القصيدة تعتبر من أشهر القصائد المادحة ولها شهرة كبيرة بين المسلمين لما لها من معاني رائعة وأسلوب قوي ومشاعر فياضة من كاتبها الإمام البوصيري في حق نبينا الكريم، في هذا المقال نتعرف على هذه القصيدة ونعرضها، كما نتعرف على بعض المعلومات حول الإمام البوصيري.
من هو الإمام البوصيري؟
الإمام البوصيري هو كاتب قصيدة البردة، فما هو؟ سنتعرف في النقاط التالي بعض المعلومات عنه:
هو محمد بن سعيد بن حماد البوصيري وهو من قبيلة صنهاجة الأمازيغية في المغرب العربي، ولكن بالرغم من ذلك فهو ولد في قرية بالقرب من بني سويف الحالية بمصر، ثم تركها واتجه إلى القاهرة في عام 1213م حيث درس العديد من العلوم مثل علوم اللغة العربية والأدب وقواعد العروض والتاريخ الإسلامي وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.عاصر العديد من الشعراء مثل عمر ابن الفارض وابن مطروح وبهاء زهير وقد التحق بالصوفية ودرس على يد أبي العباس المرسي دفين مدينة الإسكندرية.لم يكن البوصيري فقط شاعراً بل كان شيخاً كبيراً من شيوخ الصوفية وقد اثر في حياة بعض الفقهاء والعلماء مثل أبو حيان الغرناطي وأبو الفتح ابن سيد الناس العمري.
ومن أشهر قصائده على الإطلاق قصيدة الكواكب الدرية في مدح خير البرية، وهي المشهورة باسم قصيدة البردة وهي التي نعرضها الآن:
مولاي صلّ وسلّــم دائماً أبداً
على حبيبك خيــــر الخلق كلهم
أمِنْ تَــذَكِّرِ جيرانٍ بــذي سَــلَم
مَزَجْتَ دَمعــا جرى مِن مُقلَةٍ بِدَمِ
أَم هَبَّتِ الريحُ مِن تلقــاءِ كــاظِمَةٍ
وأومَضَ البرقُ في الظَّلمـاءِ مِن إضَمِ
فما لِعَينـيك إن قُلتَ اكْفُفَـا هَمَـتَا
وما لقلبِكَ إن قلتَ اسـتَفِقْ يَهِــمِ
أيحَسـب الصَبُّ أنَّ الحبَّ مُنكَتِــمٌ
ما بينَ منسَــجِمٍ منه ومُضْـطَـرِمِ
لولا الهوى لم تُرِقْ دمعاً على طَلِلِ
ولا أَرِقْتَ لِــذِكْرِ البـانِ والعَلَـمِ
فكيفَ تُنْكِـرُ حبا بعدمـا شَــهِدَت
به عليـك عُدولُ الدمـعِ والسَّـقَمِ
وأثبَتَ الـوَجْدُ خَـطَّي عَبْرَةٍ وضَـنَى
مثلَ البَهَـارِ على خَدَّيـك والعَنَـمِ
نَعَم سـرى طيفُ مَن أهـوى فـأَرَّقَنِي
والحُبُّ يعتَـرِضُ اللـذاتِ بالأَلَـمِ
يا لائِمي في الهوى العُذْرِيِّ مَعـذرَةً
مِنِّي إليـك ولَو أنْصَفْـتَ لَم تَلُـمِ
عَدَتْـــكَ حالي لا سِـرِّي بمُسْـتَتِرٍ
عن الوُشـاةِ ولا دائي بمُنحَسِــمِ
مَحَّضْتَنِي النُّصْحَ لكِنْ لَستُ أسمَعُهُ
إنَّ المُحِبَّ عَنِ العُــذَّالِ في صَمَـمِ
إنِّي إتَّهَمْتُ نصيحَ الشَّـيْبِ فِي عَذَلِي
والشَّـيْبُ أبعَـدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَمِ
فـانَّ أمَّارَتِي بالسـوءِ مــا إتَّعَظَت
مِن جهلِـهَا بنذير الشَّـيْبِ والهَـرَمِ
ولا أعَــدَّتْ مِنَ الفِعلِ الجميلِ قِرَى
ضَيفٍ أَلَـمَّ برأسـي غيرَ مُحتشِـمِ
لـو كنتُ أعلـمُ أنِّي مــا أُوَقِّرُهُ
كتمتُ سِـرَّا بَــدَا لي منه بالكَتَمِ
مَن لي بِرَدِّ جِمَــاح مِن غَوَايتِهَــا
كما يُرَدُّ جِمَاَحُ الخيــلِ بالُّلُـجُمِ
فـلا تَرُمْ بالمعاصي كَسْـرَ شـهوَتهَا
إنَّ الطعـامَ يُقوِّي شــهوةَ النَّهِمِ
والنَّفسُ كَالطّفلِ إِنْ تُهمِلْهُ شَبَّ عَلَى
حُبِّ الرّضَاع وَإِنْ تَفْطِمْهُ يَنفَطِــمِ
فاصْرِف هواهــا وحاذِر أَن تُوَلِّيَهُ
إنَّ الهوى مـا تَـوَلَّى يُصْمِ أو يَصِمِ
وراعِهَـا وهْيَ في الأعمال سـائِمَةٌ
وإنْ هِيَ إستَحْلَتِ المَرعى فلا تُسِـمِ
كَـم حسَّــنَتْ لَـذَّةً للمرءِ قاتِلَةً
مِن حيثُ لم يَدْرِ أَنَّ السُّمَّ في الدَّسَـمِ
واخْشَ الدَّسَائِسَ مِن جوعٍ ومِن شِبَعٍ
فَرُبَّ مخمَصَةٍ شَـــرٌّ مِنَ التُّـخَمِ
واستَفرِغِ الدمعَ مِن عينٍ قَـدِ إمْتَلأتْ
مِن المَحَـارِمِ والْزَمْ حِميَـةَ النَّـدَمِ
وخالِفِ النفسَ والشيطانَ واعصِهِـمَا
وإنْ همـا مَحَّضَـاكَ النُّصحَ فاتَّهِـمِ
فلا تُطِعْ منهما خصمَا ولا حكَمَا
فأنت تعرفُ كيـدَ الخَصمِ والحَكَـمِ
أستغفر الله من قول بلا عمل
لقــد نسبت به نسلا لذي عقم
أمرتك الخير لكن ما ائتمرت به
وما استقمت فما قولي لك استقم
ولا تزودت قبل الموت نافــــلة
ولم أُصل سوى فرض ولم أصم
وراوَدَتْـهُ الجبالُ الشُّـمُّ مِن ذَهَبٍ
عن نفسِـه فـأراها أيَّمَـــا شَمَمِ
وأكَّــدَت زُهدَهُ فيها ضرورَتُــهُ
إنَّ الضرورةَ لا تعـدُو على العِصَمِ
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من
لولاه لم تخرج الدنيا من عدم
محمدٌّ سـيدُ الكــونينِ والثقَلَـيْنِ
والفريقـين مِن عُـربٍ ومِن عَجَـمِ
نَبِيُّنَـا الآمِرُ النَّــاهِي فلا أَحَــدٌ
أبَـرُّ في قَــولِ لا منـه ولا نَعَـمِ
هُو الحبيبُ الــذي تُرجَى شـفاعَتُهُ
لكُــلِّ هَوْلٍ مِن الأهـوالِ مُقتَحَمِ
دَعَـا إلى اللهِ فالمُستَمسِكُون بِهِ
مُستَمسِـكُونَ بِحبـلٍ غيرِ مُنفَصِـمِ
فــاقَ النَّبيينَ في خَلْـقٍ وفي خُلُـقٍ
ولم يُـدَانُوهُ في عِلـمٍ ولا كَـرَمِ
وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ
غَرْفَا مِنَ البحرِ أو رَشفَاً مِنَ الدِّيَـمِ
فَهْوَ الـــذي تَمَّ معنــاهُ وصورَتُهُ
ثم إصطفـاهُ حبيباً بارِيءُ النَّسَــمِ
مُنَـزَّهٌ عـن شـريكٍ في محاسِــنِهِ
فجَـوهَرُ الحُسـنِ فيه غيرُ منقَسِـمِ
دَع مـا ادَّعَتهُ النصارى في نَبِيِّهِـمِ
واحكُم بما شئتَ مَدحَاً فيه واحتَكِـمِ
وانسُبْ إلى ذاتِهِ ما شـئتَ مِن شَـرَفٍ
وانسُب إلى قَدْرِهِ ما شئتَ مِن عِظَـمِ
فَــإنَّ فَضلَ رســولِ اللهِ ليـس له
حَـدٌّ فَيُعـرِبَ عنـهُ نــاطِقٌ بِفَمِ
لم يمتَحِنَّــا بمـا تَعيَــا العقولُ بـه
حِرصَـاً علينا فلم نرتَـبْ ولم نَهِمِ
أعيا الورى فَهْمُ معنــاهُ فليسَ يُرَى
في القُرْبِ والبُعـدِ فيه غـيرُ مُنفَحِمِ
كـالشمسِ تظهَرُ للعينَيْنِ مِن بُــعُدٍ
صغيرةً وتُكِـلُّ الطَّـرْفَ مِن أَمَـمِ
وكيفَ يُــدرِكُ في الدنيــا حقيقَتَهُ
قَــوْمٌ نِيَــامٌ تَسَلَّوا عنه بـالحُلُمِ
فمَبْلَغُ العِــلمِ فيه أنــه بَشَــرٌ
وأَنَّــهُ خيرُ خلْـقِ الله كُـــلِّهِمِ
أكــرِمْ بخَلْـقِ نبيٍّ زانَــهُ خُلُـقٌ
بالحُسـنِ مشـتَمِلٌ بالبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
أبــانَ مولِدُهُ عن طِيــبِ عنصُرِهِ
يـا طِيبَ مُبتَـدَاٍ منه ومُختَتَـمِ
يَــومٌ تَفَرَّسَ فيــه الفُرسُ أنَّهُـمُ
قَــد أُنـذِرُوا بِحُلُولِ البُؤسِ والنِّقَمِ
وبـاتَ إيوَانُ كِسـرَى وَهْوَ مُنْصَدِعٌ
كَشَـملِ أصحابِ كِسـرَى غيرَ مُلتَئِمِ
والنارُ خـامِدَةُ الأنفـاسِ مِن أَسَـفٍ
عليه والنهرُ سـاهي العَيْنِ مِن سَـدَمِ
وسـاءَ سـاوَةَ أنْ غاضَتْ بُحَيرَتُهَـا
وَرُدَّ وارِدُهَـا بــالغَيْظِ حينَ ظَـمِي
كــأَنَّ بالنـارِ ما بالمـاءِ مِن بَلَـلٍ
حُزْنَـاً وبـالماءِ ما بـالنار مِن ضَـرَمِ
والجِنُّ تَهتِفُ والأنــوارُ ســاطِعَةٌ
والحـقُّ يظهَـرُ مِن معنىً ومِن كَـلِمِ
مِن بعـدِ ما أخبَرَ الأقوامَ كــاهِنُهُم
بــأنَّ دينَـهُـمُ المُعـوَجَّ لم يَقُـمِ
وبعـد ما عاينُوا في الأُفقِ مِن شُـهُبٍ
مُنقَضَّةٍ وَفـقَ مـا في الأرضِ مِن صَنَمِ
حتى غَــدا عن طـريقِ الوَحيِ مُنهَزِمٌ
مِن الشـياطينِ يقفُو إثْــرَ مُنهَـزِمِ
كــأنَّهُم هَرَبَــا أبطــالُ أبْرَهَـةٍ
أو عَسكَرٌ بـالحَصَى مِن راحَتَيْـهِ رُمِي
نَبْذَا به بَعــدَ تسـبيحٍ بِبَـطنِهِمَــا
نَبْـذَ المُسَبِّحِ مِن أحشــاءِ ملتَقِـمِ
جاءت لِــدَعوَتِهِ الأشـجارُ سـاجِدَةً
تمشِـي إليه على سـاقٍ بــلا قَدَمِ
كــأنَّمَا سَـطَرَتْ سـطرا لِمَا كَتَبَتْ
فُرُوعُهَـا مِن بـديعِ الخَطِّ في الَّلـقَمِ
مثلَ الغمــامَةِ أَنَّى سـارَ ســائِرَةً
تَقِيـهِ حَرَّ وَطِيـسٍ للهَجِــيرِ حَمِي
وما حوى الغـــارُ مِن خيرٍ ومِن كَرَمِ
وكُــلُّ طَرْفٍ مِنَ الكفارِ عنه عَمِي
فالصدقُ في الغــارِ والصدِّيقُ لم يَرِمَـا
وهُم يقولون مـا بالغــارِ مِن أَرِمِ
ظنُّوا الحمــامَ وظنُّوا العنكبوتَ على
خــيرِ البَرِّيَّـةِ لم تَنسُـجْ ولم تَحُمِ
وِقَـــايَةُ اللهِ أغنَتْ عَن مُضَــاعَفَةٍ
مِنَ الدُّرُوعِ وعن عــالٍ مِنَ الأُطُمِ
لا تُنكِـــرِ الوَحْيَ مِن رُؤيَـاهُ
إنَّ لَهُ قَلْبَاً إذا نــامَتِ العينـانِ لم يَنَـمِ
فذاك حينَ بُلُــوغٍ مِن نُبُوَّتِــــهِ
فليسَ يُنـكَرُ فيهِ حـالُ مُحتَلِــمِ
تبــارَكَ اللهُ مــا وَحيٌ بمُكتَسَـبٍ
ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمُتَّهَـمِ
كَــم أبْرَأَتْ وَصِبَـاً باللمسِ راحَتُهُ
وأطلَقَتْ أَرِبَــاً مِن رِبــقَةِ اللمَمِ
وأَحْيت السَــنَةَ الشَّــهباءَ دَعوَتُهُ
حتى حَكَتْ غُرَّةً في الأَعصُرِ الدُّهُـمِ
بعارِضٍ جادَ أو خِلْتَ البِطَـاحَ بهــا
سَـيْبٌ مِنَ اليمِّ أو سَـيْلٌ مِنَ العَرِمِ
دَعنِي وَوَصفِيَ آيـــاتٍ له ظهَرَتْ
ظهُورَ نـارِ القِرَى ليـلا على عَـلَمِ
آيــاتُ حَقٍّ مِنَ الرحمنِ مُحدَثَــةٌ
قــديمَةٌ صِفَةُ الموصـوفِ بالقِـدَمِ
لم تَقتَرِن بزمـــانٍ وَهْيَ تُخبِرُنــا
عَنِ المَعَـــادِ وعَن عـادٍ وعَن إرَمِ
دامَتْ لدينـا ففاقَتْ كُــلَّ مُعجِزَةٍ
مِنَ النَّبيينَ إذ جــاءَتْ ولَم تَـدُمِ
ما حُورِبَت قَطُّ إلا عــادَ مِن حَرَبٍ
أَعـدَى الأعـادِي إليها مُلقِيَ السَّلَمِ
رَدَّتْ بلاغَتُهَــا دَعوى مُعارِضِهَـا
رَدَّ الغَيُورِ يَـدَ الجــانِي عَن الحُرَمِ
لها مَعَــانٍ كَموْجِ البحرِ في مَـدَدٍ
وفَـوقَ جَوهَرِهِ في الحُسـنِ والقِيَمِ
فَمَـا تُـعَدُّ ولا تُحـصَى عجائِبُهَـا
ولا تُسَـامُ على الإكثــارِ بالسَّأَمِ
ومَن تَـكُن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ
إن تَلْقَهُ الأُسْـدُ في آجــامِهَا تَجِمِ
أَحَــلَّ أُمَّتَـهُ في حِـرْزِ مِلَّتِــهِ
كالليْثِ حَلَّ مَعَ الأشـبالِ فِي أَجَمِ
كَـم جَدَّلَتْ كَـلِمَاتُ الله مِن جَدَلٍ
فيه وكـم خَصَمَ البُرهانُ مِن خَصِمِ
كفــاكَ بـالعلمِ في الأُمِّيِّ مُعجَزَةً
في الجاهـليةِ والتــأديبَ في اليُتُمِ
خَدَمْتُهُ بمديــحٍ أســتَقِيلِ بِـهِ
ذُنوبَ عُمْر مَضَى في الشِّعرِ والخِدَمِ
إذ قَـلَّدَانِيَ ما تُخشَـى عـواقِبُـهُ
كــأنني بِهِــمَا هَدْيٌ مِنَ النَّعَمِ
إنْ آتِ ذَنْبَـاً فمــا عَهدِي بمُنتَقِضٍ
مِنَ النَّبِيِّ ولا حَبـلِي بمُنصَـــرِمِ
فـــإنَّ لي ذِمَّةً منــه بتَسـمِيَتِي
مُحمَّدَاً وهُوَ أوفَى الخلقِ بــالذِّمَمِ
يا رَبِّ بالمصطفى بلغ مقاصدنا
واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
كانت تلك قصيدة البردة للإمام البوصيري كاملة وفيها مدح عظيم لرسول الله الأكرم صلى الله عليه وسلم.