شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرض فالدنشتروم أعراض مرض والدنسستروم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/08/2023

اعلانات

مرض فالدنشتروم أعراض مرض والدنسستروم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 7 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

أعراض مرض والدنسستروم



لمرض والدنسستروم اعراض وعلامات عامة، مثل التعب وفقدان الوزن. العلامات التي تميز هذا المرض تتعلق ببروتين IgM الاحادي النسيلة وبمزاياه. فهو يرتبط باجهزة الجسم المختلفة ويضر بادائها. عندما يرتبط هذا البروتين بكريات الدم الحمراء يسبب تحللها وتلفها مما يؤدي إلى فقر الدم (انيميا - An ia). اما ارتباطه بعوامل تخثر الدم في الجسم فيؤدي إلى خلل في عملها والى النزف. كما يسبب ضررا للاعصاب عند ارتباطه بها. لدى بعض المرضى يترسب هذا البروتين في داخل الاوعية الدموية الموجودة في اطراف الاصابع مما يجعل لون الاصابع ازرق.





علاج مرض والدنسستروم



تتم معالجة فرط اللزوجة الذي يظهر في مرض والدنسستروم عن طريق اخراج بروتين IgM من داخل الاوعية الدموية بواسطة عملية الفـصد (بضع الوريد - Phlebotomy) والتي هي عبارة عن تصريف الدم ثم اعادة الكريات الحمراء بعد ذالك من دون بروتينات مصل الدم، في داخل محلول ملحي. وعلاوة على ذالك، تتم معالجة الورم، أيضا، بواسطة دواء يهدف إلى القضاء على خلايا الورم، وبالتالي تقليص كمية بروتين IgM. ويتم ذلك بواسطة ادوية سامة للخلايا (Cytotoxic)، مثل سيكلوفوسفوميد (Cyclophosphomide).



وتتم المعالجة بنجاح، في الآونة الاخيرة، باستعمال مجموعة اخرى من الأدوية السامة للخلايا، مثل فلودارابين (Fludarabine) وكلوروديوكسيدينوزين (Chlorodeoxyadenosine).مرض والدنسستروم - Waldenstrom disease، ويب طب، دخل في 5





راجع الترجمة


مصدر مصطلح


معلومات مرض


الاسم مرض فالدنشتروم


ت.د.أ.10 ت.د.أ.10 C 88 0 c 81


ت.د.أ.أ ICDO 9761 3


ت.د.أ.9 ت.د.أ.9 273.3


وراثة مندلية بشرية 153600


مدلاين بلس 000588


مادة إي ميديسين med


موضوع إي ميديسين 2395


ق.ب.الأمراض 14030


معرف ن.ف.م.ط. D008258






مرض فالدنشتروم أو الداء العظمي الغضروفي لكردوس الفخذ إنج Waldenstrom disease ، والذي يطلق عليه أيضا اسم وجود الغلوبولين الكبروي في الدم (Macroglobulin ia)، هو مرض ورمي في الخلايا اللمفاوية من نوع B تكون قد نضجت ووصلت إلى المرحلة الاخيرة قبل تحولها إلى خلايا بلازما. وهي تسمى خلايا جبلة لمفية (lymphoplasm) وتنتج كمية كبيرة من الغلوبولين المناعي الاحادي النسيلة من نوع IgM (جلوبولينات مناعية واعتلال غامائي احادي النسيلة).





مرض والدنسستروم هو مرض مزمن ونادر جدا. ويبلغ متوسط​​اعمار المرضى المصابين به 60 عاما. وتتركز الخلايا الورمية في نخاع العظم، في العقد اللمفاوية، في الطحال والكبد اللذين يتضخمان.



كمية كبيرة من هذا البروتين تسبب متلازمة فرط اللزوجة (Hyperviscosity syndrome). وبروتين IgM هو بروتين كبير يزيد وزنه الجزيئي بعدة اضعاف عن وزن الغلوبولينات المناعية الاخرى، الجزء الاكبر منه موجود في داخل الاوعية الدموية. وعندما ترتفع كميته إلى 3 غرامات في كل 100 مليليتر (10 اضعاف نسبته الطبيعية)، تزداد لزوجة الدم بشكل كبير ما يعيق تدفق الدم في الاوعية الدموية الصغيرة. تظهر علامات المرض عن الجهاز العصبي المركزي بدءا من الصداع وحتى الغيبوبة. كما تعيق اللزوجة المرتفعة، أيضا، عمل القلب وقد يصل ذلك إلى درجة فشل القلب الاحتقاني (Congestive cardic failure - CCF).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرض فالدنشتروم أعراض مرض والدنسستروم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/08/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1