- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله " .
- [ تعرٌف على ] الدعوة السلفية بالإسكندرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم احمد أبوحيمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراكز صالونات التجميل قطر ] صالون المخالييف elmkhalif ... الدوحة
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يغني حذر من قدر و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم اغفر لي إن شئت و ليعزم المسألة و ليعظم الرغبة فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن بركه بن عياده العازمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" و أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم "
- [ متاجر السعودية ] متجر درزن الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد "
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من تعار من الليل فقال حين يستيقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته .
- [ مؤسسات البحرين ] عالم نجلاء للنجارة ... المنطقة الشمالية
- تعرٌف على ... عنود فاضل الحذران | مشاهير
- [ تعرٌف على ] بوصلة القبلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بن محمد بن ابراهيم السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثنتان لا تردان : الدعاء عند النداء و عند البأس حين يلحم بعضهم بعضا " .
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد على ولده و دعوة المسافر و دعوة المظلوم " .
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل العبادة الدعاء "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا نودي بالصلاة فتحت أبواب السماء و استجيب الدعاء "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يستحب الجوامع من الدعاء و يدع ما سوى ذلك ".
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها" ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ؟ أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".
- [ شوربات ] ما هي طريقة عمل شوربة العدس؟ 4 طرق لعمل هذه الشوربة المفيدة
- [ فن الكتابة والتعبير ] 4 نماذج لموضوع تعبير عن الوقت
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء و تحت المطر ".
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم " الدعاء لا يرد بين الأذان و الإقامة " .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شمس الحارة
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء "
- [ محامين السعودية ] سلطان عبدالهادي علي الحجيلي ... المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، قال: لقد رأيت نبيكم - صلى الله عليه وسلم -، وما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه ( رواه مسلم) «الدقل» : تمر رديء. قوله: (لقد رأيت نبيكم) ، فيه: حث المخاطبين على الاقتداء به، والإعراض عن الدنيا مهما أمكن.
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله -: إن من أسعد الناس من كان في غناه عفيفا، وفي مسكنته قنعا؛ لأن من نزل به الفقر لم يجد بدا من ترك الحياء، والفقر يذهب العقل والمروءة، ويذهب العلم والأدب، وكاد الفقر أن يكون كفرا ، ومن عرف بالفقر صار معدنا للتهمة، ومجمعا للبلايا، اللهم إلا أن يرزق المرء قلبا تقيا نقيا قنعا، يرى الثواب المدخر من الضجر الشديد، فحينئذ لا يبالي بالعالم بأسرهم والدنيا وما فيها، والفقر داعية إلى المهانة، كما أن الغنى داعية إلى المهابة.
- استمرار نزول الدم بعد عملية الإجهاض والحاجة إلى عملية تنظيف الرحم
- [ حلويات شرقية ] 16 خطوة لإعداد حلوى السوفليه
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله .
- [ تعرٌف على ] حرق سفارة الولايات المتحدة في إسلام أباد 1979
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إيمَانٌ بِالله وَرَسُولِـهِ» قِيلَ ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ الله» قيل ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «حَجٌّ مَبْرُورٌ».
- [ مؤسسات البحرين ] رومانوز ماكروني كريل ... المحرق
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف تزرع البامية
- [ تعرٌف على ] سوزانا بياتريس ديسيبي
- [ تعرٌف على ] قائمة أنواع الاتزان
- [ تعرٌف على ] دول شوك
- [ تعرٌف على ] الإعلان الثلاثي لعام 1950
- [ تعرٌف على ] سلك الخدمة المدنية
- [ تعرٌف على ] مقتل هاي مين لي
- [ تعرٌف على ] كيس متكلس سني المنشأ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] القمة العربية 1964 (القاهرة)
- [ ألعاب ] 10 من أجمل ألعاب نظام أندرويد لعام 2017
- [ أطباق رئيسية ] 2 من الوصفات المختلفة لطريقة عمل كباب الحلة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن ، قال : « إن المؤمن أخذ عن الله ، أدبا حسنا ، إذا وسع عليه وسع ، فإذا أقتر عليه قتر »
- لهجة غزاوية اللهجة الغزاوية
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات بني حماد لتأجير المعدات والبناء ... منامة
- [ دليل عجمان الامارات ] الاسيوية لصناعات التغليف (ذ·م·م) ... عجمان
- [ تعرٌف على ] حي العجوزة
- [ تعرٌف على ] حفار أوراق البندورة
- [ تعرٌف على ] قط أسود
- [ تعرٌف على ] محطة بولنوار لطاقة الرياح
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة حمد سالم القبسانى
- [ تعرٌف على ] حنان الخضر
- [ تعرٌف على ] الأيرلندي الأصيل
- [ شركات العقارات قطر ] قرطبة للتجارة والمقاولات Qurtba Trading & Contracting ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد يحيى محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن التليلي
- [ مكتبات السعودية ] محلات النهدى للقرطاسيات والأثاث المكتبى
- علاج حساسية صبغات الشعر
- [ تعرٌف على ] شبكة الميادين الإعلامية
- [ تعرٌف على ] فراس السيد
- [ فصل: ] روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إنَّ اللَّهَ تَعالى يُحِبُّ العُطاسَ، وَيَكْرَهُ التَثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى كان حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ. وأمَّا التَّثاؤُبُ فإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيْطان، فإذا تَثَاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فَإن أحدَكم إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطانُ".قلتُ: قال العلماء: معناه أن العطاسَ سببه محمود، وهو خفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء، وهو أمر مندوب إليه لأنه يُضعف الشهوة ويُسَهِّلُ الطاعة، والتثاؤب بضدّ ذلك، واللّه أعلم.وروينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة أيضاً، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُل: الحَمْدُ لِلَّهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أوْ صَاحبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فإذَا قالَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بالَكُمْ" قال العلماء: بالكم: أي شأنكم.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: عَطَسَ رجلان عند النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فشمّت أحدَهما ولم يشمّت الآخر، فقال الذي لم يشمّته: عَطَسَ فلان فشمّته، وعطستُ فلم تشمّتني، فقال: "هَذَا حَمِدَ اللَّهَ تَعالى، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ اللَّهَ تَعالى".وروينا في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعريّ رضي اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى فَشَمِّتُوهُ، فإنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ فَلا تُشَمِّتُوهُ".وروينا في صحيحيهما، عن البراء رضي اللّه عنه قال: أمَرَنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بسبع، ونهانا عن سبع: أمَرَنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإجابة الداعي، وردّ السلام، ونصر المظلوم، وإبرار القسم.وروينا في صحيحيهما، عن أبي هريرة عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلامِ، وَعِيادَةُ المَرِيض، وَاتِّباعُ الجَنائِز، وإجابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ العاطِس" وفي رواية لمسلم "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ سِتٌّ: إذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فأجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه تَعالى فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ".
- [ تعرٌف على ] الوقائع المصرية
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يَفْضلوننا ,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قُلْ كَمَا يقولون، فإذا انتهيت فَسَلْ تُعْطَه». [رواه أبو داود].
- [ تعرٌف على ] تعداد الكرد
- [ دليل أبوظبي الامارات ] امواج البستان لخياطة وتطريز الاقمشة ... أبوظبي
- [ معلومات ونصائح طبية ] تمزق أربطة الكاحل: 5 من مضاعفاتها.. تعرف على 5 وسائل علاجية حسب الحالة
- [ تعرٌف على ] إدارة النفايات الصلبة والصحية والصناعية في سلطنة عمان
- [ تعرٌف على ] محمد بن غرير آل حميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالله بن دولي السلمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح بن مطيران العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس لخدمات الشحن والتفريغ ... منامة
- [ تعرٌف على ] سول (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] عمارة بنائية
- [ خذها قاعدة ] من مظاهر الأخلاق : أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين. - جورج برنارد شو
- لدي إفرازات بيضاء حول الجهاز التناسلي ولا أستطيع إزالتها، فما العلاج؟
- أحس بالدوار والدوخة حتى عند قيادة السيارة وأصبحت أخاف من مواجهة الناس
- [ عملات ] ما هي عملة إمارة موناكو
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام السابع عشر
- [ تعرٌف على ] فنار الإسكندرية
- [ تعرٌف على ] ملخص الدراسات الكلاسيكية
- [ خذها قاعدة ] لقد خلق الله الكون وفقا لقوانين لا تعترف بالمصادفة أو العشوائية. - ألبرت أينشتاين
- [ تعرٌف على ] الفيلق الجوي الثاني (ألمانيا)
- [ تعرٌف على ] كيس غدي سني المنشأ
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مركز الاشراف لتخليص المعاملات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالهادي عايش الجابري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] صديقان نحن، فسيري بقربي كفا بكف , معا نصنع الخبر والأغنيات .. لماذا نسائل هذا الطريق, لأي مصير يسير بنا؟! - محمود درويش
- علم محافظة أسيوط وصف العلم وشعار النبالة
- [ تعرٌف على ] الأنبا رافائيل
- [ صيدليات السعودية ] Al-Dawaa Company
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد عمر الجابرى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح سالم سليم بالخشر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أحمد مفتي زادة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - قام كفار قريش بتعذيب من علموا بإسلامه ليردوهم عن دينهم لكنهم صبروا وثبتوا . لما رأى ذلك أبو طالب دعا بنى هاشم وبنى المطلب إلى حماية الرسول صلى الله عليه و سلم ونصرته ومنعه من قريش فأجابوه كلهم مسلمهم وكافرهم إلا أبا لهب فإنه أمعن فى غيه وضلاله
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله " .
- [ تعرٌف على ] الدعوة السلفية بالإسكندرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم احمد أبوحيمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراكز صالونات التجميل قطر ] صالون المخالييف elmkhalif ... الدوحة
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يغني حذر من قدر و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم اغفر لي إن شئت و ليعزم المسألة و ليعظم الرغبة فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن بركه بن عياده العازمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" و أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم "
- [ متاجر السعودية ] متجر درزن الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد "
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من تعار من الليل فقال حين يستيقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته .
- [ مؤسسات البحرين ] عالم نجلاء للنجارة ... المنطقة الشمالية
- تعرٌف على ... عنود فاضل الحذران | مشاهير
- [ تعرٌف على ] بوصلة القبلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بن محمد بن ابراهيم السلمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثنتان لا تردان : الدعاء عند النداء و عند البأس حين يلحم بعضهم بعضا " .
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد على ولده و دعوة المسافر و دعوة المظلوم " .
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل العبادة الدعاء "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا نودي بالصلاة فتحت أبواب السماء و استجيب الدعاء "
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يستحب الجوامع من الدعاء و يدع ما سوى ذلك ".
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها" ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ؟ أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".
- [ شوربات ] ما هي طريقة عمل شوربة العدس؟ 4 طرق لعمل هذه الشوربة المفيدة
- [ فن الكتابة والتعبير ] 4 نماذج لموضوع تعبير عن الوقت
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء و تحت المطر ".
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم " الدعاء لا يرد بين الأذان و الإقامة " .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شمس الحارة
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء "
- [ محامين السعودية ] سلطان عبدالهادي علي الحجيلي ... المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، قال: لقد رأيت نبيكم - صلى الله عليه وسلم -، وما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه ( رواه مسلم) «الدقل» : تمر رديء. قوله: (لقد رأيت نبيكم) ، فيه: حث المخاطبين على الاقتداء به، والإعراض عن الدنيا مهما أمكن.
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله -: إن من أسعد الناس من كان في غناه عفيفا، وفي مسكنته قنعا؛ لأن من نزل به الفقر لم يجد بدا من ترك الحياء، والفقر يذهب العقل والمروءة، ويذهب العلم والأدب، وكاد الفقر أن يكون كفرا ، ومن عرف بالفقر صار معدنا للتهمة، ومجمعا للبلايا، اللهم إلا أن يرزق المرء قلبا تقيا نقيا قنعا، يرى الثواب المدخر من الضجر الشديد، فحينئذ لا يبالي بالعالم بأسرهم والدنيا وما فيها، والفقر داعية إلى المهانة، كما أن الغنى داعية إلى المهابة.
- استمرار نزول الدم بعد عملية الإجهاض والحاجة إلى عملية تنظيف الرحم
- [ حلويات شرقية ] 16 خطوة لإعداد حلوى السوفليه
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله .
- [ تعرٌف على ] حرق سفارة الولايات المتحدة في إسلام أباد 1979
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إيمَانٌ بِالله وَرَسُولِـهِ» قِيلَ ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ الله» قيل ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «حَجٌّ مَبْرُورٌ».
- [ مؤسسات البحرين ] رومانوز ماكروني كريل ... المحرق
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف تزرع البامية
- [ تعرٌف على ] سوزانا بياتريس ديسيبي
- [ تعرٌف على ] قائمة أنواع الاتزان
- [ تعرٌف على ] دول شوك
- [ تعرٌف على ] الإعلان الثلاثي لعام 1950
- [ تعرٌف على ] سلك الخدمة المدنية
- [ تعرٌف على ] مقتل هاي مين لي
- [ تعرٌف على ] كيس متكلس سني المنشأ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] القمة العربية 1964 (القاهرة)
- [ ألعاب ] 10 من أجمل ألعاب نظام أندرويد لعام 2017
- [ أطباق رئيسية ] 2 من الوصفات المختلفة لطريقة عمل كباب الحلة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن ، قال : « إن المؤمن أخذ عن الله ، أدبا حسنا ، إذا وسع عليه وسع ، فإذا أقتر عليه قتر »
- لهجة غزاوية اللهجة الغزاوية
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات بني حماد لتأجير المعدات والبناء ... منامة
- [ دليل عجمان الامارات ] الاسيوية لصناعات التغليف (ذ·م·م) ... عجمان
- [ تعرٌف على ] حي العجوزة
- [ تعرٌف على ] حفار أوراق البندورة
- [ تعرٌف على ] قط أسود
- [ تعرٌف على ] محطة بولنوار لطاقة الرياح
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة حمد سالم القبسانى
- [ تعرٌف على ] حنان الخضر
- [ تعرٌف على ] الأيرلندي الأصيل
- [ شركات العقارات قطر ] قرطبة للتجارة والمقاولات Qurtba Trading & Contracting ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد يحيى محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن التليلي
- [ مكتبات السعودية ] محلات النهدى للقرطاسيات والأثاث المكتبى
- علاج حساسية صبغات الشعر
- [ تعرٌف على ] شبكة الميادين الإعلامية
- [ تعرٌف على ] فراس السيد
- [ فصل: ] روينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إنَّ اللَّهَ تَعالى يُحِبُّ العُطاسَ، وَيَكْرَهُ التَثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى كان حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ. وأمَّا التَّثاؤُبُ فإنَّما هُوَ مِنَ الشَّيْطان، فإذا تَثَاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فَإن أحدَكم إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطانُ".قلتُ: قال العلماء: معناه أن العطاسَ سببه محمود، وهو خفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء، وهو أمر مندوب إليه لأنه يُضعف الشهوة ويُسَهِّلُ الطاعة، والتثاؤب بضدّ ذلك، واللّه أعلم.وروينا في صحيح البخاري، عن أبي هريرة أيضاً، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُل: الحَمْدُ لِلَّهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أوْ صَاحبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فإذَا قالَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بالَكُمْ" قال العلماء: بالكم: أي شأنكم.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: عَطَسَ رجلان عند النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فشمّت أحدَهما ولم يشمّت الآخر، فقال الذي لم يشمّته: عَطَسَ فلان فشمّته، وعطستُ فلم تشمّتني، فقال: "هَذَا حَمِدَ اللَّهَ تَعالى، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ اللَّهَ تَعالى".وروينا في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعريّ رضي اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعالى فَشَمِّتُوهُ، فإنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ فَلا تُشَمِّتُوهُ".وروينا في صحيحيهما، عن البراء رضي اللّه عنه قال: أمَرَنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بسبع، ونهانا عن سبع: أمَرَنا بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإجابة الداعي، وردّ السلام، ونصر المظلوم، وإبرار القسم.وروينا في صحيحيهما، عن أبي هريرة عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلامِ، وَعِيادَةُ المَرِيض، وَاتِّباعُ الجَنائِز، وإجابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ العاطِس" وفي رواية لمسلم "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ سِتٌّ: إذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فأجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه تَعالى فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ".
- [ تعرٌف على ] الوقائع المصرية
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يَفْضلوننا ,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قُلْ كَمَا يقولون، فإذا انتهيت فَسَلْ تُعْطَه». [رواه أبو داود].
- [ تعرٌف على ] تعداد الكرد
- [ دليل أبوظبي الامارات ] امواج البستان لخياطة وتطريز الاقمشة ... أبوظبي
- [ معلومات ونصائح طبية ] تمزق أربطة الكاحل: 5 من مضاعفاتها.. تعرف على 5 وسائل علاجية حسب الحالة
- [ تعرٌف على ] إدارة النفايات الصلبة والصحية والصناعية في سلطنة عمان
- [ تعرٌف على ] محمد بن غرير آل حميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالله بن دولي السلمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح بن مطيران العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المجلس لخدمات الشحن والتفريغ ... منامة
- [ تعرٌف على ] سول (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] عمارة بنائية
- [ خذها قاعدة ] من مظاهر الأخلاق : أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين. - جورج برنارد شو
- لدي إفرازات بيضاء حول الجهاز التناسلي ولا أستطيع إزالتها، فما العلاج؟
- أحس بالدوار والدوخة حتى عند قيادة السيارة وأصبحت أخاف من مواجهة الناس
- [ عملات ] ما هي عملة إمارة موناكو
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام السابع عشر
- [ تعرٌف على ] فنار الإسكندرية
- [ تعرٌف على ] ملخص الدراسات الكلاسيكية
- [ خذها قاعدة ] لقد خلق الله الكون وفقا لقوانين لا تعترف بالمصادفة أو العشوائية. - ألبرت أينشتاين
- [ تعرٌف على ] الفيلق الجوي الثاني (ألمانيا)
- [ تعرٌف على ] كيس غدي سني المنشأ
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مركز الاشراف لتخليص المعاملات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالهادي عايش الجابري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] صديقان نحن، فسيري بقربي كفا بكف , معا نصنع الخبر والأغنيات .. لماذا نسائل هذا الطريق, لأي مصير يسير بنا؟! - محمود درويش
- علم محافظة أسيوط وصف العلم وشعار النبالة
- [ تعرٌف على ] الأنبا رافائيل
- [ صيدليات السعودية ] Al-Dawaa Company
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد عمر الجابرى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح سالم سليم بالخشر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أحمد مفتي زادة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - قام كفار قريش بتعذيب من علموا بإسلامه ليردوهم عن دينهم لكنهم صبروا وثبتوا . لما رأى ذلك أبو طالب دعا بنى هاشم وبنى المطلب إلى حماية الرسول صلى الله عليه و سلم ونصرته ومنعه من قريش فأجابوه كلهم مسلمهم وكافرهم إلا أبا لهب فإنه أمعن فى غيه وضلاله
[ تعرٌف على ] الدعوة السلفية بالإسكندرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | الدعوة السلفية بالإسكندرية
قبل ثورة مصر 25 يناير 2011
تعرض كثير من أبناء الدعوة الإسلامية عموما والدعوة السلفية خصوصا أو أي معارض للحكومة من أي تيار لكثير من أنواع الاضطهاد من الحكومة المصرية سواء بالسجن اوالاعتقال اوالتعذيب وحتى القتل، وتعرض كثير من مشايخ وأبناء الدعوة السلفية للاضطهاد والحبس والاعتقال مثل الشيخ عبد المنعم الشحات وياسر برهامي وغيرهم من مشايخ الدعوة الذين تم حبسهم واضطهادهم بتهم زائفة وحتى أبناء جماعة الاخوان المسلمون وغيرهم من أبناء الدعوة الإسلامية تعرضوا لكثير من الاضطهاد من هذا الشكل. وقد ازداد ذلك الاضطهاد في السنوات الاخيرة قبل قيام الشعب المصري بثورة شعبية في 25 يناير عام2011 وكان أحد اشكال ذلك الاضطهاد الموجه للسلفيين مقتل الشاب السلفي سيد بلال أحد أبناء الدعوة السلفية بالتعذيب من قبال رجال امن الدولة حتى مات، الذي نسبوا اليه تهمة تفجير كنيسة القديسين وقد أصدرت الدعوة السلفية بيانا تستنكر فيه تفجير كنيسة القديسين وكان مقتل سيد بلال والشاب المصري الآخر خالد سعيد من الأسباب التي أدت إلى قيام ثورة 25 يناير وكانت حركة شباب العدل والمساواة «المصرية الشعبوية» من أولى الحركات الشبابية في مصر التي دعت منذ يوم 11 يناير اى قبل صفحة خالد سعيد للتظاهر يوم 25 يناير 2011م .
أبرز مشايخ الدعوة
تضم الدعوة السلفية عددا كبيرا من المشايخ الكبار في العلم ومنهم: محمد عبد الفتاح أبو إدريس
محمد إسماعيل المقدم
أحمد فريد
سعيد عبد العظيم
ياسر برهامي
أحمد حطيبة
عبد المنعم الشحات
سعيد حماد
الموقف من السرية والعمل التنظيمي
بالرغم من اتساع الرقعة التي يشغلها السلفيون من الخارطة الإسلامية في مصر إلا أنهم يعملون بلا تنظيم هرمي ينخرطون فيه ويسير شئون دعوتهم. وعلى عكس الإخوان المسلمون والجماعة الإسلامية والجهاد وحزب التحرير ليس في أدبيات السلفيين كلمة «تنظيم»، بل يستعيضون عنها بمصطلح «العمل الجماعي»، ويرون ذلك تحصيل حاصل؛ لأن كلمة «جماعي» تغني عندهم عن كلمة «تنظيمي». أما تعريفهم للعمل الجماعي فهو: “التعاون على ما يُقدر عليه من إقامة الفروض الكفائية مثل الأذان، وصلاة الجماعة، وصلاة الجمعة، والأعياد، والدعوة إلى الله، والقيام على حقوق الفقراء والمساكين، وتعليم المسلمين وإفتائهم بمقتضى الشرع، وسائر ما يقدر عليه من فروض الكفايات”. إذ أن لهم تأصيل شرعي في كافة تفريعات العمل التنظيمي، مثل: البيعة، والسرية، والشورى، ووجود الإمام من عدمه، وأيضا قضية “المسمى”، وهم يستمدون موقفهم في العمل الجماعي من فتاوى وكتابات عدد من العلماء القدامى مثل ابن تيمية، والإمام الجويني، والعز بن عبد السلام، ومن العلماء المعاصرين الإمام الألباني، وعبد العزيز بن باز، وابن عثيمين، وعبد الرحمن بن عبد الخالق، الذي يقول في كتابه “أصول العمل الجماعي”: “إن أي جماعة تجتمع على مقتضى الكتاب والسنة والالتزام بإجماع الأمة، ولزوم جماعة المسلمين وإمامهم هي جماعة مهتدية راشدة ما دام أن اجتماعها وفق هذه الأصول ووفق قوله تعالى: ((وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)) [المائدة:2]” ولا يفرق عبد الخالق في تأسيس الجماعات بين حالتي حضور الإمام وغيبته، مؤكداً “أن وجود الإمام العام لا يلغي وجود الجماعة الصغرى، وجماعة الدعوة والبر والإحسان.. فإذا كان الإمام العام راشداً قائما بالحق فإن الجماعة الصغرى سند له وقوة.
وبشكل عام يرى السلفيون جواز ومشروعية العمل الجماعي (المنظم)، بشرط تحقيق المصلحة ودفع المفسدة، وهو ما يلزم عندهم أشياء منها: عدم المصادمة مع الحكومات المدنية؛ لأن ذلك يجر على الدعوات كثيراً من المفاسد ويجعل الناس تستهين بدماء المسلمين، والبعد عما يفهم منه خطأ البيعة والسرية حال التمكن من الجهر بالدعوة، فتكون السرية حينئذ مخالفة للمقصود منها، وعدم التعصب للجماعة، بل يكون التعصب للحق.
صورة سيد بلال الشاب السلفي الذي مات نتيجة تعذيب جهاز امن الدولة قبل قيام المصريين بثورة 25 يناير
موقفهم من الجماعات الإسلامية الأخرى
.
جزء من السلفية عنالدعوة السلفية
مؤسسون
محمد إسماعيل المقدم
محمد عبد الفتاح أبو إدريسأحمد فريد
سعيد عبد العظيم أهم الشخصيات
محمد عبد الفتاح أبو إدريس
محمد إسماعيل المقدم
ياسر برهاميأحمد فريد
سعيد عبد العظيم
عبد المنعم الشحاتعماد الدين عبد الغفور
يونس مخيون غير منتسبين للدعوة ولهم نفس المنهج
أبو إسحاق الحوينيمحمد حسانمصطفى العدويمحمد الزغبيمحمد حسين يعقوبمحمود المصري
حازم شومانمازن السرساوي فقهاء أوائل تأثروا بمنهجهم
محمد بن إدريس الشافعيأحمد بن حنبلمالك بن أنسأبو حنيفة النعمانابن تيمية
ابن قيم الجوزيةعلي بن حزم الأندلسيمحمد ناصر الدين الألبانيمحمد بن عبد الوهابمحمد رشيد رضا أهم النشاطات والاصدارات
حزب النورمعهد الفرقان لأعداد الدعاه
جريدة النور الجديدمجلة صوت الدعوة كتب
تمام المنة بالرد على أعداء السنة
النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحةالحياء خلق الإسلام
تذكرة الأبرار بالجنة والنار أعمال القلوب
فقه الخلاف بين المسلمينشرح كتاب مدارج السالكينشرح كتاب منار السبيل أهتمامات
القرءان
التوحيدالحديث
الفقه الاجتهاد أهل السنة والجماعة بوابة الإسلامعنت
تعتبر الدعوة السلفية نفسها على أنها مؤسسة دعوية تقوم على دعوة الناس إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهي تتفق مع التيارات الإسلامية المحيطة في أمور وتختلف معها في أمور أخرى. موقفهم من جماعة الإخوان المسلمين
لم يكن الدعاة السلفيون في بدايات نشأتهم الأولى بعيدين عن جماعة الإخوان المسلمين فكريًا ولا تنظيميًا، إذ نشأ بعضهم في بيوت إخوانية، كالشيخ ياسر برهامي الذي اعتقل والده وعمه من بين من اعتقلوا من الإخوان خلال الحقبة الناصرية بينما عمل البعض الآخر بين صفوف الحركة في أول حياته. لكنهم جميعا اتفقوا على رفض الانضمام إلى الجماعة، وقد تزعم هذا الرفض محمد إسماعيل المقدم الذي أصر على الاستمرار في دعوته التي كان قد بدأها قبل ذلك. رفض السلفيون إعطاء البيعة لمرشد الإخوان مستندين وقتها إلى أن المرشد العام الأستاذ «عمر التلمساني» الذي جمع صفوف الحركة بعد رحيل المستشار حسن الهضيبي كان مجهولاً أي غير معلن عنه في ذلك الوقت، وقد رفض السلفيون إعطاء البيعة لشخص مجهول. وإزاء هذا الموقف احتج السلفيون بأنهم كانوا قد دعوا التلمساني لإلقاء محاضرة في إطار النشاط الطلابي بمدرج كلية الطب بالجامعة إلا أن بعض قيادات الإخوان أنكروا عليهم دعوته باعتباره لا يمثل الإخوان المسلمين، بينما أعلن عليهم فيما بعد أنه المرشد العام للجماعة. وقد وقعت بعض الصدامات بين الطلاب السلفيين والإخوان المسلمين داخل جامعة الإسكندرية (عام 1980)، وكان طلاب الإخوان ما زالوا يعملون باسم الجماعة الإسلامية، يقول ياسر برهامي: «كنا نوزع أوراقا ونعمل محاضرات في ساحة الكلية ونسميها ندوة، ونتكلم فيها عن قضية التوحيد وقضايا الإيمان»، فخطط الإخوان لمنع هذا اللقاء، ومنع خروج الطلاب للمشاركة فيه، فحصل الصدام الذي لم يكن السلفيون على استعداد له بينما كان الإخوان بعد خروجهم من معتقلات الحقبة الناصرية «مرتبين أمورهم»، حتى ظهر ارتباك شديد لدى السلفيين، التقوا على أثره واتفقوا على العمل بطريقة مرتبة، فجرى ما يشبه الاتحاد من أجل الدعوة بين هؤلاء الطلاب الذين يعرفون الآن بشيوخ الدعوة السلفية ورموزها، وتم الاتفاق بينهم على أن يتولى محمد عبد الفتاح أبو إدريس (قيِّم) المدرسة السلفية، أي مسئولها الأول. وبالرغم من هذه البداية التي شهدت ما يشبه الصراع بين السلفيين والإخوان إلا أن الباحث المدقق في الموقف السلفي يلحظ بسهولة هذه المساحة الكبيرة التي يراها السلفيون مشتركة بينهم وبين جماعة الإخوان المسلمين. بل وتنم كتابات عدد كبير من رموز الدعوة السلفية عن تقدير عال لتاريخ وجهود مؤسس حركة الإخوان الإمام حسن البنا، إذ لا يكاد يذكره أحدهم في ندوة أو خطبة أو مقال إلا ويتبع ذلك بالترحم عليه والدعاء له «رزقه الله منازل الشهداء». ففي مقال له يهاجم وحيد حامد بسبب مسلسل الجماعة يقول الشيخ عبد المنعم الشحات «”مسلسل “الجماعة” لا يختلف عن “مسلسل العائلة” في الهجوم على الإسلاميين عمومًا، وعلى السلفيين خصوصًا، وزاد عليه هجومًا خاصًا على الإخوان، وتشويهًا متعمدًا لتاريخ مؤسس جماعتهم، وهو أمر يقتضي أن نرد على تلك الحملة الشاملة على دين الله، كما يقتضي الذب عن عِرض أحد أبرز رموز الدعوة في العصر الحديث الأستاذ “حسن البنا” -رحمه الله-“.» ثم ينقل قول ناصر الدين الألباني ما معناه: «إن كانت للأستاذ»حسن البنا«أخطاء فهي مغمورة في بحر حسناته، ولو لم يكن لـ»حسن البنا«إلا تجديد شباب الدعوة لكفاه ذلك». وقد كتب سيد عبد الهادي: «إن حملات الوقيعة بيْن جماعة»الإخوان المسلمين«و»التيار السلفي«تتزايد حدتها؛ لضرب الصحوة الإسلامية ككل، فتسقط في أعين الناس، ويكون المستفيدون هم أعداء الإسلام». وأضاف «للأسف.. انزلق بعض الأفاضل في هذا الأمر، وتوالت الاتهامات بين أكبر فصيلين في الدعوة الإسلامية، لا أقول في مصر فقط بل في العالم الإسلامي كله بدون مبالغة!». لكنه يرى أن «ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا». وتابع «لا يصح بحال مِن الأحوال أن يصدق السلفيون أن الإخوان سوف يقضون عليهم إذا تمكنوا، وأنهم سيكونون أشد عليهم من الظالمين؛ فإننا نعتقد أن إخواننا في جماعة الإخوان المسلمين عندهم مِن الدين والورع ما يجعلهم لا يفكرون في ذلك؛ فضلاً عن تنفيذه». موقفهم من جماعة أنصار السنة المحمدية جزء من سلسلة مقالات حولأهل السنة والجماعة
العقائد السُنيَّة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر شخصيات محورية
مُحمَّد رسول الله
الأنبياء والصالحين
العشرة المبشرون بالجنة
الخُلفاء الراشدون
أبو بكر الصدّيق
عُمر بن الخطَّاب
عُثمان بن عفَّان
عليّ بن أبي طالب
الحسن بن علي
عمر بن عبد العزيز
الصحابة
أمهات المؤمنين
الأئمَّة الأربعة
أبو حنيفة النعمان
مالك بن أنس
مُحمَّد بن إدريس الشافعي
أحمد بن حنبل مصادر التشريع الإسلامي السني
القرآن الكريم
السنة النبوية
إجماع أقوال العلماء
القياس
الاجتهاد المذاهب الفقهية السنية
الحنفيَّة
المالكيَّة
الشافعيَّة
الحنبليَّة
الظاهريَّة
الأوزاعيَّة
الليثيَّة
الثورية مدارس أهل السنة
السلفيَّة
الأشعريَّة
الماترديَّة
الصوفيَّة
أهل الحديث التاريخ والجغرافيا
مدن مقدسة
مكة المكرمة
المدينة المنورة
القدس الشريف
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
الخلافة الإسلامية السُّنَّية
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
خلافة قرطبة
الخلافة الموحديَّة
الخلافة العثمانية
الفتوحات الإسلامية
مكة
الشام
العراق
فارس
مصر
الأندلس
الغال
القسطنطينية
جنوب إيطاليا
الهند أعياد ومناسبات
الأعياد
عيد الفطر
عيد الأضحى
المناسبات
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
احتفال رأس السنة الهجريَّة
إحياء ليلة القدر
إحياء ليلة النصف من شعبان
ذكرى الإسراء والمعراج الإسلام السياسي
الوهابيَّة
الإخوان المسلمون
الدعوة السلفية
الديوبنديَّة
البريلوية
المودوديَّة
حزب التحرير
تنظيم القاعدة كتب الصحاح
صحيح البخاري
صحيح مسلم
سنن النسائي
سُنن أبي داود
سُنن الترمذي
سنن الدارمي
سنن ابن ماجة
مُوطأ مالك
صحيح ابن خزيمة الخلاف السني الشيعي
الخلاف السُنّي الشّيعي
أهم كتب أهل السنة والجماعة
المهدي عند السنة بوابة إسلامعنت
يؤكد السلفيون على الأثر الكبير الذي كان لجماعة «أنصار السنة المحمدية» في نشأة دعوتهم تاريخيا، خاصة وقد كانت أنصار السنة على منهج أهل السنة والجماعة الذي تميزت بنشره على يد شيوخها: محمد حامد الفقي، وعبد الرزاق عفيفي، وعبد الرحمن الوكيل، ومحمد علي عبد الرحيم، الذي كان للسلفيين في بدايات دعوتهم معه لقاءات ومجالسات. لكن لماذا اختار السلفيون العمل خارج هذه الجماعة، التي كانت قائمة بالفعل وعلى منهج يلتزم الكتاب والسنة؟ وقد عملوا ضمن إطارها في كثير من البلاد، حتى حالت الظروف دون ذلك. يذهب الشيخ ياسر برهامي إلى أن مسألة عمل السلفيين ضمن جماعة أنصار السنة كانت تتوقف على شخصيات القائمين على الجماعة في المناطق المختلفة، ففي الإسكندرية كانت هناك طائفة لا تستوعب الشباب ولا طاقاتهم”، على حد قوله، بل تكاد تحصر نفسها في قضايا شرعية بعينها “تتشدد جدا فيها وتهمل غيرها رغم أن الحق غالبا ما يكون في خلافها”، مثل قضية (الاقتصار على الصحيحين في الاستدلال)، ومثل قضية (إخراج القيمة في زكاة الفطر)، ومثل قضية (إنكار المهدي)، ولقد كان الوضع في الإسكندرية لا يحتمل أي تطوير للعمل من خلال الأوضاع القائمة آنذاك. في حين كان التعاون التام للسلفيين في وجود الشيخ محمد صفوت نور الدين وقبل أن يتولى رئاسة الجماعة، الذي كان يحضر لقاءات السلفيين في المحافظات المختلفة. ورغم أن الظروف التي حالت دون بقاء السلفيين ضمن إطار «أنصار السنة» وصفها د.ياسر برهامي بأنها «خارجة عنا» إلا أن المتأمل في منهج الجماعتين ووسائل دعوتهما ومساحة الحركة يمكن أن يخرج بعدد من الأسباب، أهمها: ضيق المساحة المتاحة للعمل أمام السلفيين ضمن «أنصار السنة»، وهي الجمعية المعترف بها قانونا، وتشرف عليها رسميا وزارة الشؤون الاجتماعية، وتتلقى مساعدات من الدولة، فضلا عن المسائل الخلافية التي ذكرها برهامي، إلى جانب رغبة السلفيين في مساحة أكبر للعمل والحركة دون قيود. موقفهم من جماعة التكفير والهجرة
وبينما كان السلفيون يضعون اللبنات الأولى لدعوتهم ظهرت جماعة التكفير والهجرة على يد شكري مصطفى، الذي استطاع أن يضم إليه عددا كبيرا من الشباب، اللذين نفذوا فيما بعد حادثة قتل وزير الأوقاف الأسبق الشيخ الذهبي، وقعت الحادثة بينما كان السلفيون بأحد معسكراتهم الإسلامية في إستاد جامعة الإسكندرية صيف عام 1977، وكانت لها أصداء داخل المجتمع المصري، ولذلك وصفها الشيخ أحمد فريد بأنها “كانت فتنة بالفعل”، حرص السلفيون على نفيها عن أنفسهم والتأكيد على عدم تبنيهم لهذا الفكر، حسبما حكى فريد في مذكراته، قائلا: “خرجنا إلى المواصلات العامة ونحن نرتدي (فانلة) مكتوبا عليها “الجماعة الإسلامية.. ندعو الله عز وجل، ونتبرأ من جماعة التكفير وقتل الذهبي”؛ وذلك حتى لا تستغل الفرصة لضرب الصحوة الناشئة. ثم شرع محمد إسماعيل المقدم يدرس لهم ولمن حضر من الطلاب في المعسكر رسالة شرعية في الرد على جماعة التكفير. ولعل هذه الحادثة على ما فيها من توصيف لموقف السلفيين من التكفير تضفي مزيدا من الضوء على النشاط الدعوي والحركي والطلابي الذي كان متاحا لهم في هذه الفترة داخل الجامعات، وهي الوسيلة التي أتاحت لهم فرصة التواجد وسط الشباب، من خلال العمل ضمن إطار «الجماعة الإسلامية»، حتى صار للسلفين وجودا واضحا ينافس وجود الجماعات الأخرى العاملة قبلهم. كان نشاطا مكثفا تمثل في إقامة المعسكرات السنوية، حيث جرى تنظيم أكثر من معسكر بمبنى اتحاد الجامعة، وأمام كلية الهندسة، إلى جانب الخروج لرحلات العمرة التي يتفق عليها اتحاد الجامعة من خلال اشتراكات الطلاب، وكذا عمل الأيام الإسلامية واعتكافات رمضان، وطبع الكتيبات والمطويات الإسلامية كل ذلك كان يتم باسم تيار «الجماعة الإسلامية» و«اتحاد الطلاب»، كما كان من نشاط الدعوة المتاح في هذه الفترة ـ التي لم يكن بها حرس جامعي يضيق على الطلاب أنشطتهم ـ «قوافل الدعوة» التي تسير على طريقة جماعة (التبليغ) داخل الجامعة.. ففي هذه الفترة أراد الرئيس السادات أن يضرب الاتجاه الشيوعي داخل الجامعة بالجماعة الإسلامية، فخفف من قبضة القيود تدريجيا وبالفعل حتى انتقل بعض اليساريين إلى صفوف الجماعة الإسلامية. وقد جرى تنظيم عدد من المعسكرات الصيفية في الأعوام 77، 78، 79 كلها كانت ذات منهج سلفي، كان يوزع فيها كتاب (الأصول العلمية للدعوة السلفية)، وكان يدرس فيها كتاب (تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران)، وكلها كانت ذات صبغة سلفية.
تأسيسهم لمعهد اعداد الدعاة
لوجو معهد الفرقان لأعداد الدعاه الذي اسسه أبناء الدعوة السلفية بالإسكندرية
بعد انفصال المدرسة السلفية عن تيار الجماعة الإسلامية في الجامعات وتخرج هؤلاء الطلاب أطلق عليها الدعوة السلفية في العام 84-1985؛ وذلك لإثبات شمولية دعوتها. على حد قول الشيخ عبد المنعم الشحات. وخلال مرحلة الانتشار والتوسع، منذ منتصف الثمانينات، أسست الدعوة السلفية (معهد الفرقان لإعداد الدعاة) في الإسكندرية عام 1986، كأول مدرسة إسلامية ذات منهجية سلفية لتخريج الدعاة، وشرع الدعاة السلفيون يشرفون عليه ويضعون مناهج التدريس لطلابه، وقد لاقى هذا المعهد سمعة طيبة حتى ذاع صيته بين الراغبين في طلب العلم الشرعي بكافة فروعه (فقه، تجويد، حديث، أصول، توحيد، قرآن) حتى من بين خريجي الأزهر. وفي فترة وجيزة خرج المعهد عددا من الدعاة حملوا مشعل الدعوة السلفية في مصر، انتشروا في عدد من المحافظات والأقاليم حتى صارت الدعوة السلفية بفضله تصدر دعاتها إلى كل أقاليم القطر المصري وخارجه، وهم الذين هيؤوا لها فيما بعد هذا المدد السلفي الذي بات ملحوظا، على الرغم من أنهم اختاروا منهجاً دراسياً متعمقاً يفوق عمقه المناهج التي تدرس في المعاهد الدينية الرسمية وغير الرسمية.
بعد ثورة 25 يناير
شعار حزب النور الذي أسسته الدعوة السلفية
استطاعت الدعوة السلفية بعد ثورة 25 يناير تجديد نشاطها في المجتمع بلا قيود ولا اضطهاد من سلطات، فقام مشايخها بالدعوة في كل أنحاء الجمهورية وقام الشيخ الدكتور عماد الدين عبد الغفور بتأسيس حزب النور وكان هذا الحزب أول حزب مصري ذو توجه سلفي ويهدف الحزب للدفاع عن تطبيق الشريعة الإسلامية. خاض حزب النور أول انتخابات تشريعية بعد تأسيسه، انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012، ضمن تحالف الكتلة الإسلامية[؟] الذي تزعمه وضم حزبي البناء والتنمية والأصالة ذوا التوجه السلفي. حلّ التحالف ثانيًا بعد فوزه بنسبة 24% من المقاعد (أي 123 مقعد) أي أن الحزب أخذ الأغلبية الثانية بعد حزب الحرية والعدالة الذي أسسه الإخوان المسلمون
بعض نشاطات الدعوة السلفية
أصدرت الدعوة السلفية في هذه المرحلة مجلة (صوت الدعوة) وهي مطبوعة إسلامية شهرية ظلت تصدر دون انتظام إلى حين تم إيقافها نهائيا سنة 1994م، وكانت تهتم بكل ما يتعلق بالمنهج السلفي من خلال مقالات شرعية مطولة يكتبها الدعاة السلفيون. ولم يتوقف النشاط السلفي في الإسكندرية على الجوانب التعليمية والدعوية فحسب، بل تعداه إلى جوانب اجتماعية وإغاثية ككفالة الأيتام والأرامل، وعلاج المرضى، وغير ذلك من النشاطات جرى العمل فيها من خلال «لجنة الزكاة» التي كان لها فروع في كل منطقة وحي من مناطق وأحياء الإسكندرية. وقد استلزم هذا الانتشار السعي إلى ترتيب هذا العمل متعدد المجالات سواء داخل الإسكندرية أو خارجها، لا سيما مع ازدياد أعداد المنتسبين إلى السلفية والمتأثرين بمنهجها. لذلك أنشأ السلفيون «المجلس التنفيذي» ليدير شؤون الدعوة في المناطق المختلفة بطريقة مركزية منظمة. وأيضا تم تشكيل «لجنة المحافظات»، و«اللجنة الاجتماعية»، و«لجنة الشباب» كل ذلك خلال السنوات مِن 1986 إلى 1992. حيث تم تكوين أول جمعية عمومية للدعاة -وليس لعموم الإدارة- الذين تم اختيارهم مِن قِبَل المنتسبين للدعوة؛ «بناءً على الكفاءة والأمانة المنهجية، والدعوية، والسلوكية، والخلقية»، على حد قول الشحات، ثم اختارت الجمعية العمومية «القيم» ـ وهو المسؤول الأول عن الدعوة ـ ونائبه ومجلس الإدارة بالاقتراع السري المباشر، وانتهى الأمر باختيار الشيخ «محمد عبد الفتاح أبو إدريس» قيمًا، والشيخ «ياسر برهامي» نائبًا، وعضوية كل من: الشيخ محمد إسماعيل، والشيخ أحمد فريد، والشيخ أحمد حطيبة، والشيخ سعيد عبد العظيم، والشيخ علي حاتم. وكانت قرارات المجلس التنفيذي تـُتخذ بالأغلبية مع ترجيح جانب «القيِّم» ـ الذي هو بمثابة رئيس الدعوة السلفية ـ عند التساوي. ولما كانت الدعوة «جزءا من واقع مليء بالحسابات المعقدة»، على حد تعبير الشيخ ياسر برهامي، فقد استفز توسع السلفيين الأجهزة الأمنية التي شرعت في التضييق عليهم، محاولة تفكيك الروابط التنظيمية لهذا التجمع الأصولي الذي جذب في فترة محدودة عشرات الآلاف من الشباب المتدينين، وبلغ هذا التضييق ذروته في القضية التي تم فيها توقيف قيم الدعوة السلفية الشيخ أبو إدريس، والشيخ سعيد عبد العظيم عام 1994، وهي القضية التي تم فيها وقف مجلة «صوت الدعوة»، وإغلاق معهد «إعداد الدعاة»، الذي جرى تسليمه لوزارة الأوقاف على أساس أن الوزارة سوف تستمر في العمل وهي التي سوف تشرف عليه، إلا أن ذلك لم يحدث وتوقف العمل فيه تماما، كما جرى حل «المجلس التنفيذي»، واللجنة الاجتماعية، ولجنة المحافظات. ولم يبق للسلفيين من مجالات عمل سوى الجامعة وبين الطلائع، وهو ما لم يتم الاعتراض عليه من قبل الأجهزة الأمنية في هذه الفترة وظل مستمرا حتى عام 2002، العام الذي تم فيه إيقاف العمل في الجامعة والطلائع والعمل خارج الإسكندرية، وقد كان السفر والتنقل ممنوعاً على الدعاة السلفيين خارج الإسكندرية منذ أواسط التسعينيات. وإزاء هذا القمع والاستهداف المبيت على ما يبدو ينفي السلفيون أن يكون العمل في الجامعة والمحافظات ـ المبررات التي كانت مطروحة آنذاك ـ هو السبب في استفزاز الأجهزة الأمنية ضدهم، بل يرجعون أسباب هذه الضربات الأمنية المتتابعة إلى الأحداث العالمية والحرب الأمريكية على ما يسمى الإرهاب التي كانت في ذلك الوقت ذات تأثير كبير على مستوى العالم وكان لها انعكاساتها على المستوى المحلي.
أهداف الدعوة السلفية
مسجد عمر بن الخطاب بمنطقة الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية
يرى أصحاب الدعوة السلفية أن أهداف دعوتهم تتمثل في الآتي: أهداف دين الإسلام أي «الدعوة إلى توحيد الله والإذعان لله والانقياد التام لله والبراء من الشرك وأهله» استنادا إلى قول الله تعالى في كتابه الكريم ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
كما مبين من اسم الدعوة فهي «سلفية» بمعنى أنها تدعو إلى «فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة» والمقصود بسلف الأمة هم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين، استنادا إلى قول النبي ﷺ
خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي قوم ينذرون ولا يوفون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، ويفشو فيهم السمن
. نبذ البدع والدفاع عن السنة النبوية استنادا لقول الله تبارك وتعالى: سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا
أثناء ثورة 25 يناير
صورة لميدان التحرير بالقاهرة اثناء ثورة 25 يناير
في الخامس والعشرون من يناير عام 2011 قام الشعب المصري بثورة شعبية ضد نظام الحكم في مصر، وكان من أسباب تلك الثورة هي الفساد وسوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وزيادة معدلات الفقر وقسوة الشرطة وغيرها، وكان أيضا من ضمن أسبابها مقتل الشاب خالد محمد سعيد والشاب سيد بلال السلفي، وقد شارك بعض السلفيين في تلك الثورة الشعبية وكان الشيخ عبد المنعم الشحات محبوسا في أمن الدولة يوم 25 يناير.
وكانت حركة شباب العدل والمساواة «المصرية الشعبوية» من أولى الحركات الشبابية في مصر التي دعت منذ يوم 11 يناير أي قبل صفحة خالد سعيد للتظاهر يوم 25 يناير 2011م .
وكانت نتائج تلك الثورة تنحي رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك من الحكم في 11 فبراير بعد 18 يوم من اعتصام المواطنين في ميادين الجمهورية.
شرح مبسط
الدعوة السلفية هي جمعية إسلامية دعوية تهدف لنشر المنهج السلفي، أُسست عام 1972م علي يد مجموعة من الطلاب المتدينين وهم محمد إسماعيل المقدم وسعيد عبدالعظيم وأحمد فريد ومحمد عبد الفتاح أبو إدريس وياسر برهامي.[1][2][3]