- [ تعرٌف على ] استهلال (فيلم)
- [ تزيين اﻷطباق ] طريقة عمل كريمة الكاكاو
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1963 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (السعودية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني علي ابن حوفان القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] العقل هو كونٌ بأكمله له القدرة على صنع جنة من الجحيم ، وجحيم من جنة. - جون ميلتون
- [ مطاعم الامارات ] ميلتنج بوت دبي ... دبي
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] ندى للخياطة والتطريز للسيدات ... راس الخيمة
- [ آية ] ﴿ سَأَصْرِفُ عَنْ ءَايَٰتِىَ ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٤٦﴾ ]إذا كان المصحفُ الذي كُتِب فيه طاهرًا لا يمسُّه إلاّ البدن الطاهر، فالمعاني التي هي باطنُ القرآن لا يمسُّها إلاّ القلوبُ المطهرة، وأما القلوب المنجسة لا تمسُّ حقائقَه، فهذا معنىً صحيح؛ قال تعالى: (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق). قال بعض السلف: أَمنَعُ قلوبَهم فهمَ القرآن. ابن تيمية:3/198.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] خدمات ابو ظبي للتنجيد وزينة السيارات ... أبوظبي
- [ ظواهر طبيعية ] تعرف على 7 معلومات عن المد والجزر
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أنني أنتمي لسلالة تتلاشى ؛ أؤمن بالمقاهي ، أؤمن بالفن ، أؤمن بكرامة الفرد ، أؤمن بالحرية. - ألبير كامو
- [ تعرٌف على ] جاين هاميلتون هول
- [ تعرٌف على ] هاميلتون ليتهاوزر
- [ تعرٌف على ] بيتش كريك (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد حميد صويلح المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال الحسن بن عرفة : رأيت يزيد بن هارون بواسط وكان أحسن الناس عينين ، ثم رأيته بعد ذلك مكفوف البصر ، فقلت : يا أبا خالد ما فعلت العينان الجميلتان ؟ قال : ذهب بهما بكاء الأسحار .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد علي بن عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الأهواء ] أكثر ضلال الناس من أهوائهم، لا من عقولهم.
- [ مؤسسات البحرين ] ستوديو الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] الزينة الزهرية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/ غالب بن حسن بن جاسم آل حماد ... القطيف
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أقسى من أن يمنعوك عن الحب باسم العادات والتقاليد. - عمرو الجندي
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] تمرين العقل
- [ دليل دبي الامارات ] ميلت روم ... دبي
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 2002
- [ متاجر السعودية ] شوكو ميلت ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سعود الحمالى لليموزين
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 1996
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة ديانا لطب الأسنان ... الشارقة
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه سليمان ابراهيم الغنيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ مقاهي السعودية ] الاصلي نبراس
- [ حكمــــــة ] “إنّ رقي أمتنا إنما يكون على قدر تمسكها بالدين ، وإنّ تدنيها إنما هو بمقدار إهمالها له! وذلك بخلاف الأديان الأخرى..! هذه حقيقة تاريخية قد تنوسيت !”
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة أمين الأدينوزين
- [ مؤسسات البحرين ] ايام البنات للخياطة والملابس الجاهزة ... منامة
- [ تعرٌف على ] مرتضي المطهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عامر بن مظف الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] صلاحُ نصرٍ منْ قادةِ عبدِالناصرِ ، وممَّنْ أكثرَ في الأرضِ الظلُّم والفساد ، أصيب بأكثر منْ عشرةِ أمراضٍ مؤلمةٍ مُزمِنةٍ ، عاش عدَّة سنواتٍ منْ عمرِهِ في تعاسةٍ ، ولم يجدْ لهُ الطبُّ علاجاً ، حتى مات سجيناً مزجوجاً بهِ في زنزاناتِ زعمائِه الذين كان يخدمُهمْ . ﴿ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾ ، (( إنَّ الله ليُمْلي للظالمِ ، حتى إذا أخذهُ لم يُفْلِتْه )) ، (( واتَّقِ دعوة المظلومِ ، فإنه ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ )) .
- [ تعرٌف على ] السلطان عاشور 10 (شخصية)
- [ مؤسسات البحرين ] توب مان للتبغ ومنتجاته وادوات الزينة ... منامة
- [ شركات المقاولات قطر ] الإنشاءات الوطنية للتجارة والديكور National Construction Trading and Decor Wll ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لم يكن عجيبا أن يعبد المصريون فرعون، ولكن العجيب أن فرعون آمن حقاً بأنه إله. - نجيب محفوظ
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] نظائر الفاناديوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالعزيز محمد آل عائذ ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيع طيور الزينة بالتجزئة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريال باور لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال - تضامن لأصحابها نعيمة نصر معيوف وشريكتها ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد القصاب لبيع المطهرات ... المنطقة الجنوبية
- [ سيارات السعودية ] محل الرحيمى لبيع الزينة
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أكثر سفالة من كتب التاريخ. - عمرو الجندي
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون جميلتي للسيدات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى غالب بن عواض السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اوفال لانشطة أخرى تتعلق بالإعلانات التجارية وبحوث السوق تضامن لاصحابها فاطمة علي المسجن وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] غالب بن المتوكل محمد
- [ الكبيرة الرابعة والعشرون بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] إيواء المحدثين أي منعهم ممن يريد استيفاء الحق منهم والمراد بهم من يتعاطى مفسدة يلزمه بسببها أمر شرعي ) وعد هذا هو ما صرح به الجلال البلقيني وهو صريح خبر مسلم وغيره عن علي كرم الله وجهه قال : { حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات ، قلت ما هن يا أمير المؤمنين ؟ قال : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا ، لعن الله من غير منار الأرض } .
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود يحيى موسى حنتول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نور ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] المرأة في آسيا
- [ مدارس السعودية ] المدرسة العشرون الابتدائية للبنات
- [ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات.
- [ تعرٌف على ] ميلتون (فيرجينيا الغربية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأرض للتنمية المتطورة للموارد ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] لجنة المالية والتخطيط والتنمية (تونس)
- [ تعرٌف على ] عبد الغني العطري
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لا تزرع شجرة الحرية في أرض لا يعرف أصحابها احترام القانون , لأنها ستطرح الفوضى. - أحمد سلامة
- [ خذها قاعدة ] فلحظات الوداع واللقاء تكشف غالبا عن معدننا الحقيقي ، وتظهر ما نحاول تخبئته من المشاعر. - محمد بن عبد العزيز الداود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه علي بن سعيد القحطاني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هذا الشآمُ أفاجيعٌ وآلامُ .. فخفّف الرُّزءَ عنها إنها شامُ ، جَلَّت مصائبها من بعدما هجعوا .. وزُلزِلت أرضها من بعدما ناموا ، فأصبحَ الكلُّ أشلاء ممزّقةً .. وخرّتِ الدور والآطامُ والهام ، لِمِثلِ هذا يذوب القلبُ من كمَدٍ .. إن كان في القلبِ إيمانٌ وإسلامُ ، يا أمّةَ الخيرِ مُدّي للشآمِ يداً .. أليسَ تربطنا بالشامِ أرحام ؟!. - محمد علي عيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] استهلال (فيلم) # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | استهلال (فيلم)
الإصدار
الإصدار المنزلي
تم إصدار الفيلم على دي في دي وبلو راي في 3 ديسمبر 2010 في فرنسا، وأُصدِرَ في الأسبوع التالي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية (7 ديسمبر 2010). أتاحت شركة وارنر برذرز إصدارًا محدودًا في الولايات المتحدة من نسخ بلو راي تضمنت إضافات. تم بيع جميع النسخ في عطلة نهاية الأسبوع مع إنتاج أقل من 2000 نسخة. تم إصدار الفيلم على اتش دي بلو راي ونسخة رقمية إلى جانب أفلام كريستوفر نولان الأخرى في 19 ديسمبر 2017. حتى عام 2018، باعت إصدارات الفيديو المنزلي أكثر من 9 ملايين وحدة وحققت أكثر من 160 مليون دولار.
الاستقبال
شباك التذاكر
الفيلم تاريخ الإصدار إيرادات شباك التذاكر ترتيب شباك التذاكر الميزانية مرجع
الولايات المتحدة أمريكا الشمالية دوليًا في جميع أنحاء العالم جميع الأوقات في الولايات المتحدة جميع الأوقات حول العالم
استهلال يوليو 2010 US$292,576,195 US$532,956,569 US$825,532,764 رقم. 80 رقم. 67 US$160,000,000 تم إصدار فيلم استهلال في المسارح التقليدية وعروض الآيماكس في 16 يوليو 2010. تم عرض الفيلم لأول مرة عالميًا في ليستر سكوير في لندن، المملكة المتحدة في 8 يوليو 2010. في الولايات المتحدة وكندا، تم إصدار الفيلم بشكل مسرحي في 3792 مسرح تقليدي و195 مسرح آيماكس. حقق الفيلم 21.8 مليون دولار أمريكي خلال يوم افتتاحه في 16 يوليو 2010، مع عروض منتصف الليل في 1500 موقع. بشكل عام، حقق الفيلم 62.7 مليون دولار أمريكي وظهر لأول مرة في المركز الأول في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحي. جعل إجمالي إيرادات نهاية الأسبوع الافتتاحي الفيلم كثاني أعلى ظهور لفيلم الخيال العلمي، خلف فيلم أفاتار الذي بلغت إيراداته 77 مليون دولار أمريكي في نهاية الأسبوع في عام 2009. احتل الفيلم المركز الأول في ترتيب شباك التذاكر في عطلات نهاية الأسبوع الثانية والثالثة، حيث انخفض بنسبة 32٪ فقط (42.7 مليون دولار أمريكي) و36٪ (27.5 مليون دولار أمريكي) على التوالي، قبل أن يتراجع إلى المركز الثاني المركز في أسبوعه الرابع، خلف الشخصان الآخران. بلغت أرباح الفيلم 292 مليون دولار أمريكي في الولايات المتحدة وكندا، و 56 مليون دولار أمريكي في المملكة المتحدة وأيرلندا ومالطا و475 مليون دولار أمريكي في الدول الأخرى ليصبح المجموع 823 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم. كانت أسواقها الخمسة الأعلى ربحًا بعد الولايات المتحدة وكندا (292 مليون دولار أمريكي) هي الصين (68 مليون دولار أمريكي) والمملكة المتحدة وأيرلندا ومالطا (56 مليون دولار أمريكي) وفرنسا ومنطقة المغرب العربي (43 مليون دولار أمريكي) واليابان (40 مليون دولار أمريكي) وكوريا الجنوبية (38 مليون دولار أمريكي). كان الفيلم السادس الأعلى ربحًا لعام 2010 في أمريكا الشمالية، ورابع أعلى فيلم في عام 2010، خلف حكاية لعبة 3 وأليس في بلاد العجائب وهاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 1. الفيلم هو ثالث أكثر الإنتاجات ربحًا في مسيرة كريستوفر نولان – بعد فيلم فارس الظلام ونهوض فارس الظلام – وثاني أعلى إنتاج لليوناردو دي كابريو – بعد تيتانيك. استقبال الجمهور
حصل الفيلم على روتن توميتوز على نسبة موافقة تبلغ 87٪ بناءً على 359 مراجعة، وبمتوسط تقييم 8.10 / 10. يقرأ الإجماع النقدي للموقع أن الفيلم «ذكي ومبتكر ومثير، الفيلم هو أحد تلك الأفلام الصيفية النادرة التي تنجح عميقاً وفكرياً.» أعطى ميتاكريتيكالفيلم متوسط نتيجة 74 من 100، بناءً على 42 ناقدًا، مما يشير إلى «المراجعات الإيجابية بشكل عام». أعطت الجماهير التي استطلعت آراءها على سينماسكور الفيلم متوسط درجة “B+” على مقياس A+ إلى F. الجوائز
حصل الفيلم على العديد من الجوائز في الفئات الفنية، مثل جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج صوتي، وأفضل خلط أصوات، وأفضل تأثيرات بصرية، كما فاز الفيلم بالعديد من جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام، بما في ذلك أفضل تصميم إنتاج وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل صوت. في معظم ترشيحاته الفنية، هُزِم الفيلم من قبل الشبكة الاجتماعية أو خطاب الملك. ومع ذلك، فقد فاز الفيلم بأعلى درجتين شرف لفيلم خيال علمي أو فيلم خيالي، وهم: جائزة برادبري 2011 لأفضل إنتاج درامي وجائزة هوغو 2011 لأفضل عرض درامي (طويل).
الشخصيات
طاقم الممثلين في العرض الأول للفيلم في يوليو 2010. من اليسار إلى اليمين: كيليان مورفي، ماريون كوتيار، جوزيف غوردون-ليفيت، إليوت بيج، كين واتانابي، مايكل كين، وليوناردو دي كابريو.
ليوناردو دي كابريو في دور دوم كوب، لص محترف متخصص في كشف أسرار ضحاياه من خلال التسلل إلى أحلامهم. كان دي كابريو أول ممثل يتم اختياره للفيلم. وفقًا لمجلة هوليوود ريبورتر، تم عرض الدور على كل من براد بيت وويل سميث. عادةً ما يُقارن دور كوب بـ «الأرمل المسكون في الرومانسية القوطية».
جوزيف غوردون-ليفيت في دور آرثر، شريك كوب الذي يدير البعثات. قارن غوردون-ليفيت شخصية آرثر بمنتج الفن لدى كوب “الذي يقول: “حسناً، لديك رؤياك؛ الآن سأكتشف كل شيء تعمله حتى تتمكن من القيام بعملك.” قام غوردون بجميع أعماله المثيرة باستثناء مشهد واحد حيث قال إن التحضير “كان تحديًا ويجب أن يبدو حقيقيًا”. كان جيمس فرانكو في محادثات مع كريستوفر نولان لتأدية دور آرثر، ولكنه في نهاية المطاف لم يكن متاحاً بسبب جدوله.
إلين بيج في دور أريادني، طالب دراسات عليا في الهندسة المعمارية يتم تعيينه لبناء مناظر الأحلام المختلفة، والتي توصف بأنها متاهات. يُشير اسم«أريادني» إلى أميرة من الأساطير اليونانية القديمة، وهي ابنة الملك مينوس، ساعدت البطل ثيسيوس بمنحه سيفًا وكرة من الخيط لمساعدته على الإبحار في المتاهة التي كانت سجن مينوتور. قال نولان أنه تم اختيار بيج لكونها «مزيجًا مثاليًا من النضارة والذكاء والنضج». قالت بيج أن شخصيتها تعمل كوكيل للجمهور، حيث «إنها تتعلم للتو هذه الأفكار، وفي نفسها تساعد الجمهور في التعرف على موضوع مشاركة الأحلام».
توم هاردي في دور ايمس، أحد أعضاء فرقة كوب، وهو حاد اللسان، يُشار إليه على أنه «المحرم فينس» إلا أنه تخصصه في الفيلم هو التزوير، وبصورة أدق سرقة الهوية. يستخدم ايمس قدرته على إنتحال الآخرين داخل عالم الأحلام من أجل التلاعب بـ فيشر. وصف هاردي شخصيته بأنها «دبلوماسية قديمة من نوع غراهام غرين».
كين واتانابي في دور سايتو، وهو رجل أعمال ياباني يوظف كوب للمهمة. كتب نولان الدور مع وضع واتانابي في الاعتبار، حيث أراد العمل معه مرة أخرى بعد بداية باتمان. الفيلم هي أول أعمال واتانابي في بيئة معاصرة حيث لغته الأساسية هي الإنجليزية. وضح واتانابي على خاصية مختلفة لـ سايتو في كل مستوى من مستويات الحلم: «المستوى الأول كان في قلعتي، حيث أَبرزُ بَعْض الأحاسيسِ الخفيةِ. إنه شيء ساحر وقوي وبالعودة إلى الفندق القديم في المستوى الثاني، أظهر الشخصية حادة وأكثر هدوءاً وذكاءً، وهي عملية مختلفة قليلا لتأدية أي شخصية أي فيلم».
ديليبي راو في دور يوسف، يصف راو يوسف بأنه «عالم أدوية مجرم، وهو مورد للناس». قال المنتج المشارك غوردان غولدبرغ أن دور الكيميائي كان «صعبًا بشكل خاص لأننا لم نريده أن يبدو كتاجر مخدرات»، وأن راو كان في الطاقم لكونه «مضحك، مثير للاهتمام، وذكي بشكل واضح».
كيليان مورفي في دور روبرت فيشر، هدف الفريق فهو وريث رجل الأعمال. قال مورفي أن تم تصوير فيشر على أنه «طفل بغيض يحتاج إلى الكثير من الاهتمام من والده، لديه كل ما يمكن أن يريده ماديًا، لكنه يفتقر بشدة ما يريده عاطفياً». كما بحث مورفي عن أبناء روبرت مردوخ، «ليضيف إلى ذلك فكرة العيش في ظل شخص شديد القوة».
توم بيرينجر في دور براوننغ، الأب الروحي لروبرت فيشر والزميل التنفيذي في شركة فيشر. قال بيرينجر أن براونينغ يعمل بمثابة «الأب البديل» لفيشر، والذي يطلق عليه «العم بيتر»، أكد بيربنجر أن «كان براوننج مع [روبرت] طوال حياته وربما قضى معه وقتًا ممتعًا أكثر من والده».
ماريون كوتيار في دور مول كوب، زوجة دوم المتوفاة. وهي مظهر من مظاهر ذنب دوم حول السبب الحقيقي لانتحارها. وصف نولان مول بأنها «جوهر المرأة الفتاكة»، وأثنى دي كابريو على أداء كوتيار قائلاً إنها «يمكن أن تكون قوية وضعيفة ومفعمة بالأمل ومفجعة للقلب في نفس اللحظة، كانت مثالية لجميع التناقضات في شخصيتها».
بيتي بوستلثويت بدور موريس فيشر، والد روبرت فيشر والمؤسس لإمبراطورية تجارية كبيرة، يظهر في الفيلم وهو يحتضر.
مايكل كين في دور البروفيسور مايلز، معلم كوب ووالد زوجته، وأستاذ أريادني الجامعي الذي يوصي بأريادني للعمل بالفريق.
لوكاس هاس في دور ناش، مهندس معماري في فريق كوب والذي يخون الفريق ويتم استبداله لاحقًا بـ«أريادني».
تالولا رايلي بدور امرأة، يُنسب إليها لقب «الشقراء»، والتي يتنكر فيها إيمس في الحلم. أحبت رايلي الدور، على الرغم من كونه ضئيلًا: «أرتدي فستانًا لطيفًا، وقمت بأخذ الرجال في الحانات وأدخلتهم المصعد. كان من الجيد أن أفعل شيئًا للبالغين، وهو أمر غير معتاد، فأنا عادةً ما ألعب دور تلميذة إنجليزية تبلغ من العمر 15 عامًا.»
القصة
هيكلية فيلم استهلال (2010).
كوب (ليوناردو دي كابريو) عميل من مستوى رفيع للغاية يعمل على سرقة الأفكار بالدخول إلى أحلام الأشخاص وسرقة الأفكار والأسرار المهمة في حياتهم، لكن يتم طلبه لفعل العكس عن طريق رجل أعمال غني يدعى سايتو، أن يقوم بزرع فكرة داخل عقل أحد منافسيه روبرت فيشر (كيليان مورفي) لتبدو الفكرة كأنها من داخل الرجل نفسه وليست مزروعة، والفكرة هي أن يفكك شركات أبيه التي سيورثها عنه، سايتو الرجل الغني (كين واتانابي) أعطى كوب عرض بالمقابل وهو أنه سيسمح لكوب العودة إلى وطنه وأسرته بعد أن أجبر على تركها لأنه مطارد قانونيا. كوب يبدأ في تجميع فريقا للعمل في هذه المهمة وهم آرثر (جوزيف غوردون-ليفيت) صديقه وزميله القديم، إيمس (توم هاردي) متخصص في التخفي والتقليد، يوسف (ديليبي راو) متخصص في الكيمياء وصنع الوصفات، وأرياندي (إلين بيج) مهندسة معمارية صغيرة وعبقرية تعرف عليها كوب من خلال أبيه ميلز (مايكل كين).
المواضيع
الواقع والأحلام
تم دمج سلالم بنروز في الفيلم كمثال على الأشياء المستحيلة التي يمكن إنشاؤها في عوالم الأحلام.
أراد نولان في الفيلم استكشاف «فكرة مشاركة الأشخاص في منطقة الأحلام… حيث يمنحك ذلك القدرة على الوصول إلى العقل الباطن لشخص ما. لكن، ما الذي يمكن استخدامه وإساءة استخدامه؟» تحدث غالبية حبكة الفيلم في العوالم الأحلام المترابطة ببعضها. وينشئ هذا الهيكل إطاراً تتكاثر فيه الأعمال في عالم الواقع وعالم الحلم عبر العالم الآخر. الحلم دائما في حالة من الإنتاج، ويتحول عبر المستويات بينما تبحر به الشخصيات. على النقيض من ذلك، فإن عالم ذا ماتريكس (1999) هو عالم استبدادي يتحكم فيه الكمبيوتر، في إشارة إلى النظريات التي طورها المفكرون ميشال فوكو وجان بودريار. وفقًا لأحد التفسيرات، فإن عالم نولان يشترك كثيرًا مع أعمال جيل دولوز وفيليكس غوتاري.
الإنتاج
تطوير الفيلم
إيما توماس وزوجها كريستوفر نولان يتحدثان عن الفيلم. كلاهما أنتجا الفيلم من خلال شركتهم سينكوبي.
كتب نولان في البداية نصًا من 80 صفحة عن سارق الأحلام. تصور نولان في الأصل أن فيلم استهلال هو فيلم رعب، إلا أنه كتبه في النهاية كفيلم سرقة على الرغم من أنه وجد أنه “نصًا تقليديًا، وقال: “انهم سطحيون للغاية من الناحية العاطفية.” استنتج نولان عند إعادة النظر في نصه أن كتابته بهذا النوع لم ينجح لأن القصة “تعتمد بشكل كبير على فكرة الحالة الداخلية، فكرة الحلم والذاكرة. أدركت أنني بحاجة إلى رفع المخاطر العاطفية.” عمل نولان على النص لمدة تسعة إلى عشرة أعوام، وحين بدأ في التفكير في صناعة الفيلم، كان نولان متأثراً «بحقبة الأفلام هذه حيث كان لديك ذا ماتريكس (1999)، وكان لديك مدينة الظلام (1998)، وكان لديك الطابق الثالث عشر (1999)، وإلى حد ما، كان لديك تذكار (2000) أيضاً. وهي حقبة جديدة من الأفلام تستند إلى المبادئ القائلة بأن العالم من حولك قد لا يكون حقيقياً». قرر نولان في عام 2001 إلى أنه يحتاج إلى المزيد من الخبرة في صناعة الأفلام واسعة النطاق، وشرع في فيلم بداية باتمان وفارس الظلام. أدرك نولان أن فيلم مثل إستهلال يحتاج إلى ميزانية كبيرة لأنه «بمجرد أن تتحدث عن الأحلام، فإن إمكانات العقل البشري لا نهائية، وبالتالي فإن حجم الفيلم سيكون لا نهائي. يجب أن تشعر وكأنك يمكن أن تذهب إلى أي مكان بنهاية الفيلم، ويجب أن تعمل على نطاق واسع.» قرر نولان بعد أن صنع فارس الظلام أن يكمل كتابته وأمضى ستة أشهر في إكمال النص. قال نولان إن المفتاح لإكمال النص هو التساؤل عما سيحدث إذا كان العديد من الناس يتشاركون نفس الحلم. كان نولان يحاول العمل مع ليوناردو دي كابريو لسنوات وقابله عدة مرات، لكنه لم يتمكن من وضعه لأي فيلم من أفلامه السابقة. وافق دي كابريو في النهاية لأنه كان «مفتون بهذا المفهوم – فكرة سرقة الأحلام هذه وكيف ستفتح هذه الشخصية عالم أحلامه وتؤثر في نهاية المطاف على حياته الحقيقية». قرأ ليوناردو النص ووجد أنه «مكتوب بشكل جيد، وشامل، ولكن كان عليك حقاً أن يكون كريس شخصياً، لمحاولة التعبير عن بعض الأشياء التي كانت تدور حول رأسه على مدى السنوات الثماني الماضية». قضوا ديكابريو ونولان شهورًا في الحديث عن السيناريو. استغرق نولان وقتاً طويلاً لإعادة كتابة النص من أجل «التأكد من أن الرحلة العاطفية لشخصيته [دي كابريو] كانت القوة الدافعة للفيلم». في 11 فبراير 2009، أُعلِنَ أن وارنر برذرز قد اشترت «استهلال»، وهو سيناريو أولي كتبه نولان. التصوير والمواقع
بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في طوكيو في 19 يونيو 2009، مع المشهد الذي يستأجر فيه سايتو كاب لأول أثناء تحليق طائرة هليكوبتر فوق المدينة. انتقل الإنتاج إلى المملكة المتحدة وبدأ التصوير في حظيرة مناطيد محولة في كردينغتون، بيدفوردشير، شمال لندن. وهناك، بدأ الاستوديو التصوير بإمالة بار الفندق 30 درجة، وتم تدوير ممر الفندق 360 درجة كاملة لخلق تأثير الاتجاهات البديلة للجاذبية بالنسبة للمشاهد المحددة خلال المستوى الثاني من الحلم، حيث تصبح فيزياء قطاع الأحلام فوضوية. الفكرة مستوحاة من تقنية مستخدمة في فيلم ستانلي كوبريك 2001: ملحمة الفضاء (1968). قال نولان: «كنت مهتمًا بأخذ هذه الأفكار والتقنيات والفلسفات وتطبيقها على سيناريو عمل». خطط صانعو الفيلم في الأصل لجعل الردهة بطول 40 قدمًا (12 مترًا) فقط، ولكن عندما أصبح تسلسل الحركة أكثر تفصيلاً، تم زيادة طول المدخل إلى 100 قدم (30 مترًا). تم تعليق الممر على طول ثماني حلقات كبيرة متحدة المركز كانت متباعدة على مسافات متساوية خارج جدران الممر ومدعومة بمحركين كهربائيين ضخمين. قضى جوزيف غوردون-ليفيت عدة أسابيع في تعلم القتال في ممر يدور مثل «عجلة هامستر عملاقة». قال نولان عن الجهاز: «كان الأمر أشبه بجهاز تعذيب لا يصدق، ضَربنَا جوزيف لأسابيع لكن في النهايةِ نَظرنَا إلى اللقطاتِ، وكانت شيء فريد. إيقاع المشاهد فريد من نوعه، وعندما تشاهده، حتى لو كنت تعرف كيف تم ذلك، فإنه يربك تصوراتك. إنه مقلق بطريقة رائعة.» يتذكر جوردون ليفيت: «كان التصوير ستة أيام في الأسبوع، وكان التعب تماماً مثل العودة إلى المنزل في الليل وانت متعرض للضرب.» وقال عن تمثيله: «كانت التجهيزات الضوئية على السقف قادمة على الأرض، وعليك أن تختار الوقت المناسب لعبورها، وإذا لم تفعل، ستسقط.» في 15 يوليو 2009، جرى التصوير في كلية لندن الجامعية للتسلسل الذي حدث داخل كلية باريس للهندسة المعمارية في القصة، تم التصوير في المكتبة، وفلاكسمان غاليري، ومسرح غوستاف توك. انتقل التصوير إلى فرنسا، حيث تم تصوير كاب وهو يدخل كلية الهندسة المعمارية، وتم التصوير المشاهد المحورية بين أريادن وكاب، كما تم التصوير على جسر بير حكيم. لم تسمح السلطات المحلية باستخدام متفجرات حقيقية لمشهد الانفجار الذي حدث خلال مسرح الحانة، وبدلاً من ذلك، تم استخدام النيتروجين عالي الضغط لخلق تأثير سلسلة من الانفجارات. استخدم مدير التصوير ست كاميرات عالية السرعة لالتقاط التسلسل من زوايا مختلفة والتأكد من حصولهم على اللقطة. عزز قسم التأثيرات المرئية التصوير، مضيفًا المزيد من الدمار والحطام المتطاير. تم استخدام الشاشة الخضراء والصور المنشأة بالحاسوب فيما يتعلق بتسلسل «طي مدينة باريس» وعندما تنشئ «أريادني» الجسور في الموقع من خيالها. تم التصوير في المدينة المغربية طنجة على أنها مومباسا، حيث يستأجر كاب إيمز ويوسف. لالتقاط هذا المشهد، استخدم مدير التصوير فيستر عدة كاميرات محمولة يدوياً. تم التصوير في طنجة أيضًا كإطار لتصوير مشهد الشغب الهام خلال الزوال في عقل سايتو. انتقل التصوير إلى منطقة لوس أنجلوس، حيث بنيت بعض المشاهد على مسارح صوتية من وارنر برذرز، بما في ذلك مشهد الغرف الداخلية لقلعة سايتو اليابانية (يكتمل الحلم باستوديو مبني على شاطئ ماليبو). كانت قاعة الطعام مستوحاة من قلعة نيجو التاريخية، التي بنيت حوالي عام 1603، وكانت هذه المشاهد مستوحاة من مزيج من العمارة اليابانية والتأثيرات الغربية. نظم الإنتاج مطاردات السيارات في شوارع وسط مدينة لوس أنجلوس، مما أدى إلى تحطم قطار شحن في منتصف أحد الشوارع. قام صانعو الفيلم بتكوين محرك قطار على هيكل مقطورة جرار، تم صنع نسخة طبق الأصل من قوالب الألياف الزجاجية المأخوذة من أجزاء القطار الأصلي ومطابقة في اللون والتصميم. أيضًا، كان من المفترض أن يتم ضبط مطاردة السيارة في خضم هطول أمطار غزيرة، لكن طقس لوس أنجلوس ظل مشمسًا عادةً. قام صانعو الأفلام بإعداد تأثيرات متقنة (مثل خراطيم المياه على الأسطح) لإعطاء الجمهور انطباعًا بأن الطقس كان ملبدًا بالغيوم والرطوبة. كانت لوس أنجلوس أيضًا موقع مشهد الذروة حيث تنطلق شاحنة فورد إي سيرس قبالة جسر شويلر هايم في حركة بطيئة. في مشهد سقوط الشاحنة في الماء، كان التحدي أمام الممثلين هو تجنب الذعر، وشرح كيليان مورفي عن ذلك: «عندما يطلبون منك أن تتصرف، فإنه سؤال بسيط». كان على الممثلين أن يبقوا تحت الماء لمدة أربع إلى خمس دقائق أثناء سحب الهواء من خزانات الغوص؛ ويظهر تنفس الممثلين تحت الماء في هذا المشهد. مبنى سي ايه ايه.
كان منزل كاب في باسادينا. تم تصوير مشهد ردهة الفندق في مبنى سي ايه ايه (بالإنجليزية: CAA) في سينتشوري سيتي. تم صنع موقع الليمبو «البرزخ» في لوس أنجلوس والمغرب، مع تصوير مشهد الشاطئ في شاطئ بالوس فيرديس مع مباني سي جي آي. كان شارع إن هوب في لوس أنجلوس هو موقع التصوير الرئيسي للبرزخ، تم استخدام الشاشة الخضراء وتقنية الصور المنشأة بالحاسوب لخلق المناظر الطبيعية للحلم. جرت المرحلة الأخيرة من التصوير الرئيسي في ألبرتا في أواخر نوفمبر 2009. اكتشف مدير التصوير منتجعًا مغلقًا مؤقتا للتزلج على الجليد يُدعى «فورتريس ماونتن». تم وضع استوديو تصوير بالقرب من المحطة العليا للمصعد الكندي، واستغرق بناؤه ثلاثة أشهر. كان على الإنتاج أن ينتظر عاصفة ثلجية ضخمة لتصوير مشهد المطاردات في الثلج، كان فكرة مشهد التزلج على الجليد مستوحاة من فيلم جيمس بوند المفضل لنولان «في الخدمة السرية لجلالتها» (1969). قال نولان: «ما أعجبني في العمل هو أننا حاولنا محاكاة توازن هائل بين صناعة الفيلم وبين نطاق الرومانسية والمأساة والعاطفة». التصوير السينمائي
لم يصور نولان أي لقطة بكاميرات آيماكس، بعكس فارس الظلام، حيث قال: «لم نشعر أننا سنكون قادرين على التصوير بكاميرات آيماكس نظرًا لأن الفيلم يتعامل مع منطقة سريالية محتملة، وطبيعة الأحلام وما إلى ذلك، أردت أن يكون واقعياً قدر الإمكان، لا يلتزم بمقاييس كاميرات آيماكس هذه، على الرغم من أنني أحبها كثيرًا». التأثيرات البصرية
بالنسبة لتسلسل مشاهد الأحلام في الفيلم، استخدم نولان القليل من الصور التي يتم إنشاؤها بواسطة الحاسوب، حيث فضل التأثيرات العملية والواقعية كلما أمكن ذلك، قال نولان: «من المهم جدًا بالنسبة لي أن ألتقط أكبر قدر ممكن في الكاميرا، إذا لزم الأمر، فإن رسومات الكمبيوتر مفيدة جدًا للبناء على ما حققته أو تحسين ما حققته.» لتحقيق هذه الغاية، قام المشرف على التأثيرات البصرية بول فرانكلين ببناء قلعة صغيرة من القلعة الجبلية ثم قام بتفجيرها من أجل الفيلم. بالنسبة لمشهد القتال الذي يحدث في حالة من انعدام الجاذبية، فقد استخدم التأثيرات المستندة إلى الصور منشأة بالحاسوب «لتثبيت عناصر الفيزياء مثل المكان والزمان». كان التأثير الأكثر تحديًا على مستوى الفيلم هو المدينة في «البرزخ» في نهاية الفيلم، لأنه تطور باستمرار أثناء إنتاج الفيلم. كان لدى فرانكلين فنانين يبنون ذلك بينما أعرب نولان عن رؤيته المثالية: «شيء جليدي، بهندسة معمارية حداثية واضحة، وأجزاء منه تنفجر في البحر مثل الجبال الجليدية». انتهى الأمر بفرانكلين وفريقه بـ«شيء يبدو وكأنه جبل جليدي من مدينة غوثام مع مياه تجري من خلاله.» قام المصممون بإنشاء نموذج أساسي لنهر جليدي ثم ابتكروا برنامجًا أضاف عناصر مثل الطرق والتقاطعات والوديان إلى أن أصبح لديهم منظر مدينة معقد. بالنسبة إلى مشهد طي باريس، كان لدى فرانكلين فنانين ينتجون رسومات تخطيطية للمفاهيم ثم قاموا بإنشاء رسوم متحركة تقريبية على الكمبيوتر لإعطائهم فكرة عن شكل المشهد أثناء الحركة. في وقت لاحق أثناء التصوير الرئيسي، كان نولان قادرًا على توجيه ديكابريو وبيج بناءً على الرسوم المتحركة الحاسوبية التقريبية التي أنشأها فرانكلين. كان لدى البداية ما يقرب من 500 لقطة منتجة مع مؤثرات بصرية (بالمقارنة مع بداية باتمان، كان لدى بداية باتمان ما يقرب من 620)، وهو عدد قليل نسبيًا مقارنة بالأفلام المعاصرة ذات التأثيرات الثقيلة، والتي يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 2000 لقطة معدلة بالمؤثرات البصرية. الموسيقى التصويرية
أنتج هانز زيمر موسيقى الفيلم، الذي وُصِف عمله بأنه “إلكتروني للغاية، وبموسيقى كثيفة”، مليئة «بالحنين والحزن» لتتناسب مع مشاعر كوب طوال الفيلم. تمت كتابة الموسيقى بالتزامن مع التصوير، تتضمّن الموسيقى صوت غيتار يذكّر بـ إنيو موريكوني، عزف الموسيقى جوني مار وهو عازف قيثارة سابق في فرقة ذا سميثز. تظهر أغنية إديث بياف «لا، لست آسف على شيء» (بالفرنسية: Non، je ne regrette rien) كثيراً في الفيلم، واستخدِمَت لتوقيت الأحلام بدقة، أعاد زيمر صياغة مقطوعات من الأغنية إلى موسيقى الفيلم. تم إصدار الألبوم الصوتي في 11 يوليو 2010 بواسطة تسجيلات ريبرايز، تم وضع غالبية الموسيقى بصوت عالي الدقة 5.1 على القرص الثاني لإصدار بلو راي ثنائي القرص. تم ترشيح موسيقى هانز زيمر لجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية في عام 2011، إلا أنه خسر أمام فيلم الشبكة الاجتماعية والذي وضع موسيقاه ترينت ريزنور واتيكوس روس.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات