- [ تعرٌف على ] الله في المسيحية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سعيد الجديدة
- [ مؤسسات البحرين ] كاريير كوتش ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بندر بن نوار الرشيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صباح غانم الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] فايت (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] 7. لا تقاطع المتحدث وتستعجل النتائج قبل الوصول إليها وعندما يحصل التباس في الفهم فسجل ذلك ثم استوضح عنه في نهاية الحديث .
- [ خذها قاعدة ] الوعي التام هو العلاقة مع أنفسنا ومع الآخرين من حولنا في العالم، وإدراكنا أن هذا قد يكون طريقة جديدة للتفكير بشأن الوعي التام بالنسبة للكثيرين. - مارجي أولبريك
- [ مؤسسات البحرين ] الفراشه للدعايه والاعلان والعلاقات العامه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لا تحاول أن تتناسى جرحاً ، بل افهمه جيداً لتنساه. - أونوريه دي بلزاك
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الروماني 2001–02
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة سلمى الرشيد للتجارة العامة ... منامة
- [ خذها قاعدة ] ما جعلها قريبة من الآخرين، كان هو الدافع الذي جعلها غريبة بالنسبة إلي أكثر فأكثر. - مارسيل بروست
- [ آية ] قال الإمام الفخر: آمن فرعون ثلاث مرات أولها قوله (آمنت) وثانيها (لا إله إلا الذي آمنت به بنو اسرائيل) وثالثها (وأنا من المسلمين) فما السبب في عدم قبول إيمانه؟ والجواب أنه إنما آمن عند نزول العذاب والإيمان في هذا الوقت غير مقبول لأنه يصير الحال حال إلجاء فلا تنفع التوبة ولا الإيمان قال تعالى: (فلم يك ينفعهم إيمانهم لمّا رأوا بأسنا).
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الفيتنامية
- [ آية ] ﴿ حُنَفَآءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِۦ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَتَخْطَفُهُ ٱلطَّيْرُ أَوْ تَهْوِى بِهِ ٱلرِّيحُ فِى مَكَانٍ سَحِيقٍ ﴾ [ سورة الحج آية:﴿٣١﴾ ]قيل: شبه حال المشرك بحال الهاوي من السماء في أنه لا يملك لنفسه حيلة حتى يقع؛ بحيث تسقطه الريح، فهو هالك لا محالة؛ إما باستلاب الطير لحمه، وإما بسقوطه إلى المكان السحيق، وقال الحسن: شبه أعمال الكفار بهذه الحال في أنها تذهب وتبطل؛ فلا يقدرون على شيء منها. البغوي:3/218.
- [ تعرٌف على ] إدارة الموارد البشرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد عبدالله العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] الشاي الاخضر
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة علي يعقوب
- [ اقتصاد مالي ] بحث عن المشكلة الاقتصادية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية اللبنانية
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة المنبع للحفريات ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن عتبة بن ضمرة بن حبيب عن أبيه قال : لا يعجبكم كثرة صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى ورعه فإن كان ورعا مع ما رزقه الله من العبادة فهو عبد الله حقا . عن محمد بن المبارك الصوري قال : قلت لراهب ما علامة الورع قال الهرب من مواطن الشبهة .
- [ خذها قاعدة ] لا تخلط أبداً بين الفعل والحركة. - بنجامين فرانكلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجموعة جبل المناخ للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] التجارب النووية الفرنسية في الجزائر
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع لدعم الأعمال ... المنطقة الشمالية
- [ خياطون الامارات ] خياط عروس البحر
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة النعيمي للسيارات ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن سعد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ديما ساس للتجارة ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عمر وعلان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نائف بن مريزيق بن مرزوق العوفي ... الحمراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إذا استخدمنا مَشاكلنا وأمراضنا كفُرص لتغيير حياتنا فنحن نملك القوة، الكثير من الأشخاص أكدوا أنَّ مُشكلاتهم وأمراضهم هي التي سمحت لهم بتغيير مسار حياتهم. - لويزا هاي
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] كارجو ورلد للشحن cargo world qatar ... الدوحة
- [ ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] مفاتيح الخير هم العلماء الربانيون العاملون المخلصون الذين يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، وهؤلاء العلماء الربانيون هم أصحاب القلوب النقية التقية ، والعقول الطاهرة الذكية ، قال تعالى : " { وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون } [ العنكبوت اية 43 ]
- [ أدعية - الجزء الثالث ] دعاء البركة في المال والرزق
- [ خذها قاعدة ] دموع العالم كمية ثابتة؛ إذا بدأ شخص بالبكاء في مكان ما، توقف آخر عن البكاء في مكان آخر، نفس الشيء يحدث بالنسبة للضحك. - صمويل بيكيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد صالح سعيد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل علي عايض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ (49) } آل فرعون أي من كان على منهج فرعون ، من كان على شاكلة فرعون ، ليس معنى آل فرعون أقرباءه ، فآل النبي من سار على منهجه ، فهل يُعَدُّ أبو لهب من آل النبي ؟ لا ، هل يعدُّ أبو جهل من آل النبي ؟ لا ، ولكن يُعَدُّ سلمان الفارسي من آل بيت النبي ، ويعدُّ صُهَيْبُ الرومي من آل بيت النبي ، ويعد بلال الحبشي من آل بيت النبي ، كل من آمن بالنبي وسار على نهجه واتبع سنَّته القوليَّة والعمليَّة فهو من آله ، وكل من شاكل إنساناً وسار على نهجه فهو من آله
- [ حكمــــــة ] بعض الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذو القرنين .. الخ نقول لهم لن تصلوا إلي شيء لأن الله سبحانه وتعالى قد روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص. لنعرف أنه ليس المقصود شخصا بعينه. ولكن المقصود هو الحكمة من القصة.
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلْأَبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ ﴿١٣﴾ وَإِنَّ ٱلْفُجَّارَ لَفِى جَحِيمٍ ﴾ [ سورة الإنفطار آية:﴿١٣﴾ ]لا تحسب أن الآية مقصورةٌ على نعيم الآخرة وجحيمها فقط، بل في دورهم، أعني: دار الدنيا، ودار البرزخ، ودار القرار، فهؤلاء في نعيم، وهؤلاء في جحيم، وهل النعيمُ إلا نعيم القلب؟ وهل العذاب إلا عذاب القلب؟ وأي عذابٍ أشد من الخوف والهم والحزن وضيق الصدر وإعراضه عن الله والدار الآخرة وتعلقه بغير الله وانقطاعه عن الله بكل وادٍ منه شعبة؟! وكل من تعلق به وأحبه من دون الله فإنه يسومه سوء العذاب. ابن القيم:3/267.
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلى الأفلام دخلا
- [ ظواهر اجتماعية ] العمل الخيري
- [ دليل دبي الامارات ] المطبخ التايلاندى ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية اللبنانية
- [ متاجر السعودية ] متجر ايكوتش ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] في هذا العالم الواسع , يكفيك أن تجد طيراً يحبك لتعرف الفضاء , لتكون عظيمه ويكون هو عظيمك , هكذا ببساطة الريش , ونبل جوهرة التاج الكبيرة. - إليف شفق
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن محمد بن حاسن العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ الحمى و ارتفاع الحرارة ] ما أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال
- [ شركات عامة قطر ] الدوحة مراقبة المناخ Doha climate control wll ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أكلات منوعة ] أكلات فلسطينية سهلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] شركة سعيد احمد المحروس واولاده
- [ خذها قاعدة ] عندما تناقش أحداً في أمر يهمه أو يهمك احرص على أن تضع أمام نفسك هدفاً واضحاً : هو الإقناع بالنسبة إليه والزيادة بالإقتناع بالنسبة لك .. لا الجدل لأجل الجدل أو الرغبة في التغلب على الآخر كمن يريد أن يظهر على عدوه في الحرب. - كمال جنبلاط ( مفكر وفيلسوف لبناني )
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبه النشأة الصالحه ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إذا لم تكن تعرف ما تريده، فسوف ينتهي بك الحال بالكثير مما لا تريد. - تشاك بولانيك
- [ جغرافيا ] أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن إذا واجهتك الصعاب وداهمتك المشاكل واعترضتك العوائق ، واصبر وتحمل إن الصبر أرفق من الجزع ، وإن التحمل أشرف من الخور ، وإن الذي لا يصبر اختيارا سوف يصبر اضطرارا .
- [ خذها قاعدة ] أنا أعرف تماماً أنّ شيئاً ما يموت في داخلي عندما أستغني عن كتبي, وأن ذكرياتي تعود إليها دوماً وأبداً وتصيبني بحنين مؤلم للغاية. - ألبرتو مانغويل
- [ ماذونين السعودية ] ماجد عبدالله عطيه العطوي ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] أنا أشعر بأنني لو أصابني حزن كحزنك لابتعدت عن جميع الناس كما تبتعد عنهم أنت. - فيودور دوستويفسكي
- [ مؤسسات البحرين ] بلداروزا للوساطة بين الشركات ... منامة
- [ مدارس الامارات ] Saeed gents motor driving school
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض بن علي بن خلف العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لهجة فلسطينية
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] سوق قطر للوحدات العقارية
- [ تعرٌف على ] فريق أي وان اللبناني
- [ مقاهي السعودية ] اوما كوفي
- [ آية ] ﴿ وَأَشْرَقَتِ ٱلْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ﴾ [ سورة الزمر آية:﴿٦٩﴾ ]علم من هذا أن الأنوار الموجودة تذهب يوم القيامة وتضمحل، وهو كذلك؛ فإن الله أخبر أن الشمس تكور، والقمر يُخسف، والنجوم تندثر، ويكون الناس في ظلمة، فتشرق عند ذلك الأرض بنور ربها، عندما يتجلّى وينزل للفصل بينهم. وذلك اليوم يجعل الله للخلق قوة، وينشئهم نشأة يَقْوَوْنَ على أن لا يحرقهم نوره، ويتمكنون أيضا من رؤيته، وإلا فنوره تعالى عظيم؛ لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه. السعدي:730.
- [ تعرٌف على ] ملاحظات روبووتات
- [ مؤسسات البحرين ] الجوف للتنجيدات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالله عطية الله المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] قالوا لي جميعاً : تكبرين وتنسين , المشكلة هي أنني كبرتُ ولم أنسَ. - بثينة العيسى
- [ تعرٌف على ] قانون الأنواع المهددة بالانقراض لعام 1973
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أكلات مغربية للوجبات السريعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز عمر العفيصان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مواطنون دونما وطن , مطاردون كالعصافير على خرائط الزمن ! مسافرون دون أوراق وموتى دونما كفن. - نزار قباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الغنام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد طالب بن حسن الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] اقرأ الجمال في الكوْنِ مما يشرحُ الصدر قراءةُ الجمالِ في خلْقِ ذي الجلالِ والإكرامِ، والتمتُّعُ بالنظرِ في الكونِ، هذا الكتابُ المفتوحُ ، إنَّ الله يقولُ في خلقِهِ : ﴿ فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ﴾ ﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ﴾ ، ﴿ قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾ . وسوف أنقلُ لك ، بعد صفحاتِ ، من أخبارِ الكونِ ما يدلُّك على حكمةٍ وعظمةٍ ﴿الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ﴾ .
- [ حكمــــــة ] قال ابو بكر المروزي رأيت احمد بن حنبل في النوم كانه في روضة وعليه حلتان خضراون وعلى راسه تاج من النور واذا هو يمشي مشية لم اكن اعرفها فقلت يا احمد ما هذه المشية التي لم اكن اعرفها لك فقال هذه مشية الخدام في دار السلام فقلت ما هذا التاج الذي اراه على راسك فقال ان ربي عز وجل اوقفني وحاسبني حسابا يسيرا وحباني وقربني واباحني النظر إليه وتوجني بهذا التاج وقال لي يا احمد هذا تاج الوقار توجتك به كما قلت القرآن كلامي غير مخلوق.
- [ السرطان ] نصائح لمرضى السرطان
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: الترغيب في قليل الخير وإن قل، والترهيب عن قليل الشر وإن قل. وأن الطاعة مقربة إلى الجنة، والمعصية مقربة إلى النار، قال الله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} [الزلزلة (7، 8) ] في هذا الحديث: إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله يرفعه الله بها درجات، وأن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب.
- [ تعرٌف على ] بليز
- [ محامين السعودية ] محمد عايد فنيس الظفيري ... الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المدخل لقطع غيار السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند علي سعيد الاسمري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال ابو سليمان الداراني رحمه الله: طوبى لمن صحَّت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى.
- [ خذها قاعدة ] العالم يتغير بسرعة، فالقوي لن يهزم الضعيف مستقبلا، بل سوف يهزم السريع البطيء. - روبرت مردوخ
- [ تعرٌف على ] قائمة الطائرات الضخمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكندية
- [ اعلان الامارات ] قمة الإبداع للتصميم والطباعة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصخر لمواد البناء ... أبوظبي
- [ تحريم قتل الهرةالبخاري أحاديث الأنبياء (3295) ، مسلم البر والصلة والآداب (2242) ، ] وقال : دخلت النَّارَ امرأة في هرةٍ حبستها ؛ لا هي أَطعمتها ، ولا هي أَرسلتها تأْكل من خَشَاشِ الأَرضِ ---------------- خَشاش الأرض : بفتح الخاء ويجوز ضمها وكسرها ، المراد : هوام الأرض وحشراتها من فأرة ونحوها . قال الحافظ في " الفتح " (6 / 357 ) : وظاهر الحديث أن المرأة عذبت بسبب قتل هذه الهرة بالحبس .
- [ المركبات الامارات ] معرض الحيرة للسيارات المستعملة ذ.م.م. ... الشارقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الله في المسيحية # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | الله في المسيحية
علاقته بالإنسان
معرفة الوجود
تعلّم المسيحية بأن الإنسان يعرف أن الله موجود لأن الله أراد ذلك، فمن غير الممكن أن يعرف الإنسان بوجود الله ما لم يكشف الله ذاته عن وجوده. هذه المعرفة تأتي أساسًا من العقل البشري، فالعقل البشري قادر على معرفة الله من خلال الطبيعة، «إن الله يقدم للبشر في الأشياء المخلوقة شهادة عن نفسه لا تنقطع»،: وقد نصّ الكتاب المقدس: فإنّ ما لا يرى من أمور الله، أي قدرته الإزليّة وألوهته، ظاهر للعيان منذ خلق العالم، إذ تدركه العقول من خلال المخلوقات.
التعليم المسيحي يعلّم بأنه «لا يمكن أن يكون للعالم جوهر وهدف في ذاته، في كل ما هو موجود هناك أكثر مما يراه المرء، فالنظام والجمال وتطور العالم، يشيرن إلى شيء يتخطانا» هذا تمامًا ما يعرف باسم مذهب الغاية، فللوجود غاية، وغاية الوجود هو الله. وإلى جانب العقل الطبيعي، فإن الضمير البشري هو أداة تكشف للإنسان وجود الله، الضمير الفطري للإنسان «الذي يحضه على الخير وينذره من الشر، هو نوعًا ما صوت الله داخل كل إنسان». المسيحية تعلّم أيضًا، وجود توق من قبل الإنسان تجاه الله، وهو ما يدعى «دين»، القديس أغسطينس يقول: «لقد خلقتنا يا رب، وسيظل قلبنا قلقًا مضطربًا حتى يرتاح فيك». رغم ذلك، تبقى هذه المعرفة كقضية الوصف قاصرة ومحدودة بشكل إجباري، لأن الإنسان المحدود لا يستطيع أن يفهم بشكل كامل اللامحدود. الوحي
المقالة الرئيسة: الكتاب المقدس
يا إلهنا، من يستطيع استيعاب كل الغنى الموجود في كلماتك؟
ما نفهمه أقل بكثير مما لا نفهمه.
إننا نشبه أناسًا عطاش يشربون من الينبوع دون أن يستنفذوه.
وهكذا أبعاد كلماتك عديدة، وعديدة أبعاد الذين يدرسونها. —أفرام السرياني، معلم للكنيسة الجامعة. كالخلق والمعرفة اللذين هما بإرادة المحبة الإلهية المطلقة، فإن الوحي أساسه أيضًا محبة الله. لقد كانت غاية الوحي «تقويم» الإنسان الذي «جرح نتيجة الخطيئة الأصلية». في الرسالة العامة «إطلالة الألف الثالث» يقول البابا يوحنا بولس الثاني أن الوحي هو «سعي الله في طلب الإنسان، لكي يحمله على الارتداد عن دروب الشر التي ينزع دومًا إلى التوغل فيها، ولأن يجعله يرتد عن هذه الدروب يعني أن يفهمه بأنه يضل الطريق. محترمًا حرية الإرادة التي وضعها فيه». ولذلك أرسل الأنبياء الذين هم «يشكلون نوعًا ما لسان حال الله». ترك الأنبياء وثائق تشريعية أهمها وصايا الله العشرة، والتي هي غير مفروضة من فوق بقدر ما يميليها ضمير البشر؛ وأناشيد أو صلوات أمثال سفر المزامير، ورواية أحداث في الأسفار التاريخية، هذه الوثائق تشكل الكتاب المقدس، وهو صحيح ومعصوم لأن «الله ذاته يضمنه». يشكل المسيح خاتمة الوحي، فمن ناحية تمم النبؤات، ومن ناحية ثانية فهو كلمة الله الأزلية. الوثائق حول المسيح جمعت في العهد الجديد، المكون من الأناجيل القانونية الأربعة والرسائل التي تروي حياة الكنيسة المبكرة بعد المسيح مباشرة. هذه الرسالة التي اشتملها الوحي هي مستمرة بعد تمامه عبر الكنيسة وجماعة المؤمنين، هذه الاستمرارية تتواجد في أمثلة عديدة، كخلافة هارون الكهنوتية لموسى النبي واستمراريتها عبر سلسلة رؤساء الكهنة حتى تدمير الهيكل الثاني. دور الكتاب المقدس بوصفه «وثيقة الوحي» محوري وأساسي في التراث اليهودي المسيحي، القديس فرنسيس الأسيزي يقول بأن «قراءة الكتاب المقدس، بمثابة استشارة المسيح»، «بالإصغاء إليه يمكن لكل البشر في كل زمان ومكان، أن يعرفوا من هو الله وما هو ضروري لخلاصهم»، في حين يعلّم البابا بندكت السادس عشر: «لا ينتمي الكتاب المقدس إلى الماضي، ولا يتكلم الرب في الماضي، بل في الحاضر. إنه يحادثنا اليوم ويرشدنا إلى طريق الحياة». المسيحية تقبل «وحيًا خاصًا من الله بعد المسيح»، كالظهورات الثابتة صحتها كسيدة غوادالوبي. الشرط الأساسي لقبول «الوحي بعد المسيح» هو أنه «لا يمكن أن يصوّب أو يلغي أو يحط من إنجيل يسوع المسيح بل أن يساعد على فهمه بطريقة أفضل». كذلك فإن المسيحية تؤمن بأن الله يمنح القدرة على اجتراح العجائب والمعجزات كدليل على تأييد السماء للشخص المعني بالرسالة. ومع ذلك، وإن أتى الوحي على تمامه في المسيح، فهو لم يتم الإفصاح الكامل عن مضمونه، «الإيمان يدرك عبر الأجيال، وتدريجيًا، معاني جديدة لفحوى الوحي الإلهي». العناية الإلهية
تؤمن المسيحية بالعناية الإلهية، وبأن الله قد وضع مخططًا لكل إنسان وأنه يؤثر في الأحداث الكبرى في التاريخ، كما في أحداث حياة الإنسان الشخصية من دون أن يقيد حريته «أو أن يحوّل البشر لمجرد دمى لتصاميمه الأبدية». وقد علّم بولس السادس، بأن البشر جمعيًا يدخلون في تصميم الله، وأشار إلى وجود حقول مختلفة للتخاطب بين الله والبشر، خصوصًا في قضية العناية الإلهية، والخلاص. كما قال البابا بندكت السادس عشر بأنه «يتمتع كل إنسان، منذ اللحظة الأولى في حشا أمه، بكرامة لا تمس، لأنّ الله منذ الأزل، أراد وجوده، وأحبه وخلقه، وقيّض له الخلاص». العبادات
عائلة مسيحية تؤدي صلاة الشكر قبل تناول الطعام. المقالات الرئيسة: صلاة (مسيحية) وليتورجيا
تعتبر المسيحية الصوم، والصدقة، والعشور، وأعمال الخير بمختلف أنواعها والتي تدعى «الإنجيل الاجتماعي»، ودراسة الكتاب المقدس وقراءته والخدمة في الكنيسة، أنوعًا من التواصل مع الله. تحضّ المسيحية على الصلاة، بوصفها «العلاقة الحية مع الله ومدخل الإيمان»، وقد نصّ الكتاب المقدس على وجوب قرن الدعاء بالصلاة والعمل الصالح. هناك أنواع عديدة من الصلوات في المسيحية كالصلاة القلبية والصلاة الجهرية والجماعية، تشمل طرقًا متنوعة كالتسبيح والترنيم والأدعية، وتكتسب صلاة الأبانا أهمية خاصة لكونها الصلاة المأثورة عن المسيح. الليتورجيا أو الطقس الديني هو احتفال جماعي يتم في مناسبات معينة، ويحوي صلوات وأدعية وعظات، إلى جانب حركات طقسية معينة. على سبيل المثال الإفخارستيا التي تتم ضمن القداس الإلهي هي استذكار العشاء الأخير بناءً على طلب المسيح وتدعى «سر الإيمان». هناك بشكل خاص نوعان من الصيغ في الصلاة والدعاء والتسبيح، الأولى هي عامة أي تتجه نحو الله بشكل عام دون تخصيص، والثانية أقنومية أي تتجه نحو أحد الأقانيم بالصلاة. في الاحتفالات الكنسية عمومًا تحدد السلطة الكنسية التقليدية النصوص، غير أنها إلزامية في مجال الحق الكنسي فحسب.
الطبيعة
.
مفهوم الله في الأديان
الإسلام
البهائية
البوذية
المسيحية
الهندوسية
الجاينية
اليهودية
سيخية
الزرداشتية
عنت
في المسيحية يُعتبر الله واحدًا، وإنّ الوصية الأولى من الوصايا العشرة تفيد التوحيد: «أنا هو الرّب إلهك، ولا يكون لك إله غيري». كما أن المسيح أعلن: «الربّ ألهنا ربّ واحد، ولا آخر سواه»، في حين يقول القديس بولس في الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس: «إننا نعلم، أنه لا وجود إلا لإله واحد»، وهو ما درج عليه، التقليد الآبائي، والمجامع المسكونية لاسيّما مجمع نيقية والمجمع اللاتراني الرابع، الذي قال وعلّم صراحة، بوحدانية لا يطالها التغيير أو الفساد أو الندّ ولا تحصر في كمّ أو كيف أو لفظ. كما قال البابا يوحنا بولس الثاني في التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية: لو كنت تفهمه، لما كان هو الله؛ لو لم يكن هو واحدًا، لما كان هو الله.
إلى جانب هذه الخطوة الرئيسية في الإيمان، فإن الله في المسيحية هو ثالوث، فبحسب تعليم الكتاب المقدس فإنّ الله كالم البشر بثلاث طرق أو أشكال مختلفة في العهد القديم والإنجيل وسائر أسفار العهد الجديد؛ هذه الأشكال هي صفات داخلية قائمة في الله، ولا يمكن أن تفصل عنه؛ وهو ما اصطلح عليه لفظ «أقنوم». فإنّ الذات القائمة بذاتها يشار إليها بالآب، والكلمة أي فكر الله وخطابه للبشرية يشار إليه بالابن، لصدورها عن الذات صدور الابن عن أبيه ونور الشمس عن قرصها، والحياة الفاعلة أي قوّة الله في الأعماق والآفاق التي خلقت وأبدعت المبروئات تدعى الروح القدس. وقد كان الفلاسفة القدماء، ومنهم أرسطو، قد أشار في فلسفته بشكل واضح إلى الثالوث، وبرهن عليه عقليًا، حين قال إنّ العلة الأساسية للكون وأصل المخلوقات، هي في ذاتها عقل وعاقل ومعقول، ويعتبر المثال الأرسطوي أحد أبرز الأمثلة التي استخدمتها الكنيسة في شرح هذه العقيدة.
في اللاهوت الخلاصي، فإن الإيمان بالله يعتبر من الشروط الأساسية لنيل الغفران والخلاص، أما الإيمان بالثالوث فهو شرط ثانوي، يحتمل المعرفة أو الجهل.
متعلقات
جبرائيل «الواقف أمام الله» ينقل إلى مريم البشارة بحملها بالمسيح؛ بريشة باولو دي متياس.
خدمة الملائكة
تعلم المسيحية بأن الله قد خلق ملائكة لخدمته. هؤلاء الملائكة مخلوقات روحية خالصة، لها فهم ووعي وإرادة، ولا جسم مادي لها ولا يُرون عادة، وقد تتخذ هيئة بشرية عند مكالمة خاصة للبشر لتنقل إرادة الله أو إحدى بشائره كما حصل مع أشعياء وحزقيال وزكريا ومريم العذراء. مذكور في نصوص العهد القديم والعهد الجديد، تسبيح وتمجيد الملائكة الغير منقطع والغير نهائي لله، في المقابل فإن الملائكة الساقطين هم شياطين. وإلى جانب الملائكة كأفراد هناك الملائكة كمجموعات أو «أجواق» كما يسميها التقليد اليهودي – المسيحي، مثل الساروفيم والكاروبيم. ويمكن طلب شفاعة الملائكة، لأن من أحد وظائفهم التشفع لأبرار الأرض. العرش
يعتبر «الجالس على العرش»، من أسماء الله، ودليل مُلكه، فصاحب العرش في المفهوم البشري هو الملك. وغالبًا ما يرتبط العرش بقضية الخلق حيث يُظهر الله بوصفه “الملك والمالك لجميع الخلائق”، وأيضًا يرتبط بالدينونة، فالارتباط بالملك يعني حكمًا الارتباط «بالقاضي» و«الآمر»: ثم رأيت عرشًا أبيض، هربت السماء والأرض من أمام الجالس عليه، فلم يبق لهما مكان. ورأيت الأموات كبارًا وصغارًا، واقفين أمام العرش. وفتحت الكتب”. سوى هذين النطاقين، أي الخلق والدينونة، لا يذكر العرش، كما أن اقتصار ذكره هو على الأسفار الرؤيوية – أشعياء وحزقيال ويوحنا – فيمال إلى جعله رمزًا لا ضرورة، كمثال المركبة الإلهية، ووجود الرب في الهيكل المعروف باسم «بيت الله» ومدينة القدس التي نعتت «عرش الرب»، و«مدينة إلهنا» ارتباطًا بالهيكل؛ فالوجود حقيقي لكنه غير حصري أو مادي.
تنزيه الوصف
الاسم
مبدئيًا فإن الله لا اسم له، لأن الاسم هو من صفات المخلوقات والمجهولات، فحين يخلق ويبتكر شيء يأخذ اسمًا للدلالة عليه وبهذا المعنى يغدو «معروفًا»، أما ما لم يخلق، والذي لم يخلق فلا اسم له. سوى ذلك، فإن الاسم يرتبط باللغة، واللغة موضوعة وليست أزلية في حين أن الله أزلي، أي قبل اللغات سواءً أكانت بشرية أم غير بشرية. كما أن اللغة قاصرة ومحدودة على حروفها، في حين أن الله غير محدود، فلا يجوز تسمية غير المحدود بما هو محدود «لا يصل إليه الحد بالتعبير». المسيحية تعلّم، أن الله «تواضع فاتخذ اسمًا لكي يكون أقرب من خليقته، وليستطيع الإنسان مخاطبته بشكل أفضل وأقرب». أهم أسماء الله في التراث اليهودي – المسيحي، هو ما بيح به للنبي موسى في حديث العليقة الملتهبة: «أنا هو الكائن»، ويترجمها عدد من اللاهوتيين العرب بأن مرادفها العربي هو «القيوم»؛ في حين أن حروفها الأولى اختصرت في اللغة العبرية لتعطي اسم «يهوه» الذي وصف في التراث اليهودي – المسيحي بكونه «أكثر أسماء الله عظمة». الأسفار المقدسة، والتقليد المسيحي، استخدم لاحقًا ألفاظًا أخرى: ئيل، وهو اسم منتشر في ثقافات سورية أخرى وأكثر الأسماء إضافة لأسماء العلم مثل ميخائيل – وتعني حرفيًا من مثل الله؟ – وجبرائيل – وتعني حرفيًا رَجُل الله – وجمالائيل – وتعني حرفيًا عَوَض الله -؛ من ألفاظ الجلالة الأخرى إيلوهيم، وهي جمع إلوه أي إله، استخدمت في الجمع للتفخيم، آلوهو في بالسريانية، والله في العربية، وهناك دلائل أن المسيحيين العرب استخدموا لفظ «الله» للدلالة عليه من قبل الإسلام حتى، وبعد الإسلام استخدم للدلالة أن ما يعبده كلا الفريقين هو واحد. بكل الأحوال، لا يمكن الفصل بين ذات الله واسم الله، وتوقير اسم الله واجب، في التراث اليهودي – المسيحي، لم يكن يلفظ اسم الله على شفتين دنستين – غير طاهرتين – ولذلك استبدل بلفظ «آدوناي» أي السيّد أو الرب، وفي المسيحية السريانية بلفظ «موريو» أو «موران» أي سيد السادة أو الرّب أو الربّ الأكبر أو الأعلى. أيضًا، يشار للإسم توقيرًا بضمير الغائب. الرسم
أيضًا فإن الله منزه عن الرسم أو التصوير، وقد ورد في الكتاب المقدس: “لا تصنع لك صورة آلهة”، الحكمة من الأمر “حماية سر الله والتباعد عن صور الأصنام الوثنية”، وفي ختام الوحي في سفر الرؤيا اكتفى الرائي بتصوير “هالة من النور العظيم تنبعث من عند العرش”، ولم يشبّهه البتة. الكنيسة الغربية في القرون الوسطى، سمحت بترميز الذات بوصفها شخصًا كما هو في الكنيسة السيستينية “لانتفاء الغرض من حكمة التحريم” رغم ذلك يصرّ التقليد على اعتباره “رمزًا” لا “صورة”. أما الكنيسة الشرقية، سواءً كانت كاثوليكية أم أرثوذكسية، فالتحريم مستمر حتى الوقت الحاضر، ويكتفى بالإشارة إلى الموضوع بالرموز في الأيقونات ذات الصلة. تجدر الإشارة إلى أن هذا الرسم يختلف عن الأيقونات التي تصور المسيح، لأن هذا النمط من الأيقونات ينتمي لعالم الخريستولوجيا”. الجسم
أخيرًا فإن التنزيه عن الاسم والرسم يقود حكمًا للتنزيه عن الجسم، ينصّ الكتاب المقدس عن «ترائي» الله لبعض الأنبياء مثل موسى، غير أنه يوضح أنه عاين «شبه الرب»، و«مجد الرب»، ويجزم الكتاب «ما من أحد رأى الله قط»، وينصّ سفر أشعياء الرؤيوي بأن الملائكة «تستر عينيها بأجنحتها خجلاً ووجلاً»، والنص السابق هو من أدب الرؤيا الرمزي. الأمر ذاته ينطبق على جميع المصطلحات الكتابية الأخرى ذات الصلة، يقول اللاهوتي المصري عبد الفادي القاهراني: «إن الله فوق أفكارنا وتصوراتنا وإصطلاحاتنا. ولكنه تعالى، تنازل لأجل تعليمنا، فنسب في الوحي إلى ذاته الكريمة، بعض ما ينسب للبشر، على طريق المجاز، كالوجه واليد والفم وما نحو ذلك، وفوق هذا نسب إلى نفسه في الوحي بعض الانفعالات النفسية كالرضى والغضب وغيرهما، مقربًا ذاته لأفهامنا المحدودة، بالتعبيرات المحدودة، مع أنه متعالي عن كل ما يقع تحته البشر».
صفات الله
الخالق، أبانا جُزءٌ من سلسلة حولالله
مفاهيم عامَّة
لاأدرية
لاكتراثية
إلحاد
ربوبية
هينوثية
غنوسطية
توحيدية
أومنيثية
وحدة الموجود
واحدية
إشراكية
إلوهية
ما وراء الألوهية
عقاب الهي
مفاهيم حول الإله مفاهيم محدّدة
خالق
خالق الكون المادي
الشيطان
ديوس
الأب
المهندس العظيم
موناد
الأم
الأسمى
الرزاق
المحيط
الرب
ثالث ثلاثة
الواحد الأحد
ثاني اثنين
الأحادي
بعل
الرب الواحد في دياناتٍ مُعيَّنة
في الديانات اللاإبراهيميَّة
الآتونية
البوذية
الهندوسية
الجاينية
السيخية
الزرادشتية في الديانات الإبراهيمية
البهائية
المسيحية
الإسلام
اليهودية
المورمونية
صفات
الأبدية
الوجودية
الجنس
الأسماء الحسنى(«الله»)
الرحمٰن
القدير
المحيط
العليم التعابيرالممارسات
الاعتقاد
روحيات
الإيمان
المذهب
غنوصية
هرمسية
ما وراء الطبيعة
غموضية
صلاة
وحي
عبادة مواضيع مرتبطة
معضلة يوثيفرو
عقدة الإله
جين الله
إلهيات
علم الوجود
مشكلة الشر(ثيوديسيا)
دين
الفلسفة
نصوص وصحف
في الثقافة الشعبية
عنت
صفة الخلق هي صفة مقصورة على الله وملازمة له. فعل الخلق في الفلسفة المسيحية ينفي عن الله صفة الأنانية وهي الصفة المناقضة للمحبة إحدى صفات الله الأساسية. فالحياة الكامنة هي لله وحده، وإذ أحب أو «فاض حبّه» كما يعبر التعليم المسيحي، خلق العالم ليمنح خليقته «الحياة» وعلى رأسها الإنسان، و«هو الخليقة الوحيدة التي أرادها الله لذاتها» إذ وهبها روح عاقلة، ولذلك يدعى الإنسان «خليقة محبة الله». فعل الخلق هذا، لا يمكن أن يفهم دون خلود النفس البشرية والفرح، وإن كان السقوط قد أدخل الموت والحزن إلى العالم، ففي «الحياة الأخرى» يظهر الهدف النهائي من عملية الخلق. عملية الخلق التي قام أو يقوم بها الله، ذات صفتين جوهريتين «الحرية والمجانية». الخلق في العدم، هو العبارة اللاهوتية للإشارة إلى فعل «البدء» أو «التكوين»، أما الطريقة أو المسار، فذلك متروك لعلوم الطبيعة، غالبًا ينقسم المسيحيون إلى فريقين، الأول هم النشوئيون الذين قالوا بحرفية الرموز التكوينية كالأيام الستة في الخلق، والثاني هم الارتقائيون الذين قبلوا «نظرية التطور»، مع نفي الصدفة عنها. صفة الخلق، هي أساس دعوة الله بوصفه «أب» و«أبانا»، فالأصل والمصور للشيء والذي يعطيه كيانه ويهبه اهتمامًا هو «أبًا» في اللغة، ومنذ العهد القديم اختبر إسرائيل ربّه بوصفه أبًا، وعرف أنه كأم، والمسيح في الصلاة الربية، دعاه أبانا؛ تفسير ذلك يأتي بكون «الأب والأم في الاختبار البشري مصدر الوجود، وأصحاب السلطة والحماية والسند» وهو ما ينطبق كليًا على الله وبشكل مطلق. في معرض علاقة الخلق بفعل الحب يقول البابا بندكت السادس عشر: إن الله الخالق، يحبنا حبًا شخصيًا، حبًا جارفًا وصادقًا، حبًا يتجاوز خياناتنا البشرية وخطايانا.
الأزلي، المتعالي، الثابت، المنزه عن الزمان والمكان
تعني صفة الخلق أيضًا أن الله خلق الزمان والمكان، وهذا يؤدي حكمًا لكون الله هو الوحيد خارج نطاق الزمان والمكان. ولكونه منزه عن الزمان فهو أزلي، لا بداية له، أن البداية فعل زمني. في الكتاب المقدس، يستخدم مصطلح «عدد سنيه لا يفحص»، لأن الله «موجود في الماضي كما هو في الحاضر والمستقبل». تنزيه الله عن الزمان، يفيد أيَا بثبت الله، فإن كل ما هو خاضع للزمن، محكوم بالتغيير والتبديل والفساد، لأنها من خواص وطبيعة الزمن ذاته «مؤقت»، والألوهة منزهة عن الزمن، فهي ثابتة لا تقبل التغيير أو التحوير في طبيعتها أو الفساد في جوهرها، أو أي طارئ حادث أو حديث عليها. تنزيه الله عن المكان، يعني استحالة تحديده أو تحجيمه «حصره في قالب يحيط به فراغ»، كما يقول اللاهوتي الكاثوليكي من أصل سوري هنري بولاد. يطلق على هذا المفهوم بشكل خاص لقب «التعالي»، فالله متعالي عن المظاهر الكونية الماديّة والحسيّة، فطريقة الوجود الإلهي هي سر. وغالبًا ما يميّز بين «السماء» و«السماوات»؛ فبينما الأولى تشير إلى موطن الغيوم والكواكب، فإن الثانية تشير إلى مقام الله بلفظ بشري، وهو الواقع في نطاق السر: «ما لم تره عين، ولم تسمع به أذن، ولا خطر على قلب بشر: ذلك ما أعدّه الله للذين يحبونه»؛ أمام هذا السر، يكتفى عادة بوصف السماوات بكونها «لا جغرافية»، وبأنها «حالة مكثفة من الطوبى» من جهة ثانية. كلي القدرة والعلم
تنزيه الله عن الزمن، يؤدي حكمًا لعدم الفصل بين مشيئة الله وفعل الله، لأن التمييز بين الأمرين نابع أساسًا من الزمن. هذا ما يعبّر عنه الكتاب المقدس بأنه «كلّ ما شاء الربّ صنع»، وأن الخلق بالكلمة «كن، فيكون». أيضًا، فإن الأمر ذاته ينطبق على أفعال أخرى مثل «قال الله»، فهي التعبير البشري عن فكر وإرادة ومشيئة الله، في آن، وليس كلامًا فصل عن الإرادة بزمن. عدم وجود فرق بين مشيئة الله وفعل الله، يعني أيضًا عدم وجود «حد» لمشيئته، بمعنى أنه مطلق القدرة والقوة. إطلاق القدرة والقوة هي متوقفة على طبيعة الله ذاته، فمع أنه كلي القدرة إلا أنه لا يأتي بالظلم، لأنها تخالف طبيعته العادلة. في هذا المجال، يقول اللاهوتي اليسوعي سواريز: «إن الله قادر على كل شيء ما عدا التناقض». قدرة الله المطلقة لا تتوقف على الفعل، بل تشمل العلم أيضًا، فهو «العليم بكل شيء»، وصفة العلم المطلق ثابتة ومقصورة على الذات الإلهية.
شرح مبسط
ما أبعد أحكامه عن الفحص، وطرقه عن التتبع!
لأنه من عرف فكر الرب؟ أو من كان له مشيرًا؟ أو من أقرضه شيئًا حتى يُردّ له؟
فإنّ منه، وبه، وله، كل شيء. له المجد إلى الأبد. آمين.