شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عيضه بن طوير مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024

اعلانات

عيضه بن طوير مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 17 ساعة و 3 دقيقة
2 مشاهدة

مولده


  • ولد عام 1365هجري بقرية(وشل)الواقعة في منطقة (بخيان)والتي تبعد عن محافظة أضم قرابة ثلاثين كيلو.


  • أسرته


  • أسرته أسرة شعرية توارثت الشعر كابرا عن كابر فأبوه طوير شاعر وجده بخيت شاعر وأخيه منصور شاعر ويصل نسب شعرهم إلى سابع جد..قال الشعر منذ نعومة أظفاره وعمره لا يتجاوز ثمان سنوات..


  • زواجه


    تزوج الشاعر عيضة بن طوير زوجتان أولاهما تزوجها في رمضان عام 1392هجري وأنجب منها أربعة أولاد وست بنات (منير،نور(الملقب بزعكان)،عبدالجبار،عبدالمجيد)


    وتزوج الثانية في رمضان عام1426هجري وأنجب منها (عبدالرزاق)



    حفل تكريمه


    اقامت قبيلة بني مالك بتكريم شاعرهم بحفل تكريم تقديرا لجهوده معهم ولقوة شعرة وردوده في الشعر ، فكان مساء الخميس الموافق 27/7/1434هـ موعدالتكريم الذي اقيم في محافظة اضم بالقصر العالي .



    حفل تكريم لشاعر القدير عيضة بن طوير بن بخيت بن أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالرزاق المنصري الغفيري المالكي.



    مقدمة للحفل 

    لا شك ان مسيرة طويلة تختص الكثير من الشعر ولكل شاعر بصمه يتركها في خطوات هذه المسيرة ولهذا سنتحدث عن شاعر من شعراء بني مالك ورمز من رموزها فهو واحد من أكبر شعراء العرضة الجنوبية ألا وهو الشاعر الكبير /عيضه بن طوير المالكي فهو من أكبر الشعراء الذين لهم بصمة في العرضة الجنوبية والساحه الشعرية . له سيرة يعجز الرواه والكتاب والباحثين سردها . مهما كتب وقيل من اجله لن نوفي حقه . سيره تسطر بمداد من ذهب . يعتبر من أوائل الشعراء الذين شقوا دروب الشعر في شعر الشقر ويجيد الفصحى والنظم وشعر القلطة . تعلق بالتاريخ حتى اصبح النا تاريخ ورمز يشار اليه بلبنان . جمع من الكتب في مكتبتة الخاصة اكثر من خمسة ألاف كتاب او اكثر من ذالك . يحفظ القران الكريم كاملا . ويحفظ للكثير من الشعراء المخضرمين إلى جانب حفظه للمعلقات السبع. سطع نجمة مع ظهور عرضتنا الجنوبية في عام التسعين هجرية. وقبلها كان له لقاأت كثيره مع شعراء سبقوه وهو مابين سن السابعة والثامنه . أبى منير قصائدك في القلب تبقى يعجز السان عن نطقها اجل لانها ليست أي قصائد انها كلمات معبرة عن مدى حبك لنا وتعلقنا بك اجل فأنت لست اي شاعر أنت من المخضرمين الذي لان يكررهم التاريخ . رفعت راية شعرنا عالية حفظت لنا تراثنا وموروثنا . فمهما تباعدت المدن او البيوت فاعلم ان لك محبين كثر وفي جميع الديار ومهما طال التكريم. فأنت كريم لك محبه وتقدير لدى قبائل بني مالك خاصة وكافه القبائل عامه . ستضل لك ذكرى خالده مدى الازمان .



    الشاعر عيضه بن طوير يعتبر الشاعر الاول اللذي ألزم الشقر في شعر العرضه فلقد كان قبله الشعار لا يعسفون الشقر في كثير من الردود , فعندما ادخل الشقر عيضه بن طوير في الرد بقوه أجاد الشقر والمعنى في الرد , ولكن أثر إلى خروج جيل جديد يهتمون بالشقر ويضيعون المعنى من القصيدة.



    وفاته


    توفي الشاعر الكبير عيضه بن طوير المالكي
    14351022
    يوم الثلاثاء وكان فقيد لبني مالك.



    شريط بوابات أعلام



    تصنيف شعراء سعوديون


    تصنيف مشاهير قبيلة بني مالك


    تصنيف شعراء شعبيون سعوديون

    عيضة بن طوير لاإطار يسار





    نهاية مسدودة



    < >'الشاعر عيضة بن طوير بن بخيت بن أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالرزاق بن محمد بن عبداللطيف المنصري الغفيري العفيفي المالكي.





    هو شاعر مشهور من مواليد عام 1365 هـ من قبيلة الغفرة من بني عفيف من بني عمرو من بني مالك و ينتسب الشاعر إلى قبيلة المالكي .



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عيضه بن طوير مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024


    اعلاناتتجربة فوتر 1