- [ أدباء وشعراء ] 26 قصيدة شعر عن الصداقة من اجمل الشعراء
- [ تعرٌف على ] أبرار (ممثلة)
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] علاج ثبات الوزن مع الرجيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عواد بن محمد السناني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] السماء العالية للهواتف ... منامة
- [ المنيوم و تجارة قطر ] قطر ميتل كرافت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز ملفي الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الباكستانية
- [ خذها قاعدة ] طلب الأدب أولى من طلب الذهب. - علي بن أبي طالب
- [ مؤسسات البحرين ] كول اند كول لمقاولات التكيف المركزي ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مخبز الشباب ... منامة
- [ حكمــــــة ] فرض الله الحج فكان آخر فروضه؛ لأنه يجمع عملا على بدن وحقا في مال. فجعل فرضه بعد استمرار فروض الابدان وفروض الاموال؛ ليكون استئناسهم بكل واحد من النوعين ذريعة إلى تسهيل ما جمع بين النوعين. فكان في إيجابه تذكير ليوم الحشر بمفارقة المال والاهل، وخضوع العزيز والذليل في الوقوف بين يديه، واجتماع المطيع والعاصي في الرهبة منه والرغبة إليه، وإقلاع أهل المعاصي عما اجترحوه، وندم المذنبين على ما أسلفوه، فقل من حج الا وأحدث توبة من ذنب وإقلاعا من معصية ؛ لأن الندم على الذنوب مانع من الاقدام عليها، والتوبة مكفرة لما سلف منها. فإذا كف عما كان يقدم عليه أنبأ عن صحة توبته، وصحة التوبة تقتضي قبول حجته.
- [ متاجر السعودية ] النادي المنزلي والتدريب الشخصي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] حالما نولد تبدأ العَودة، يبدأ حالًا الانطلاق والعودة، ونموت في كل لحظة. لهذا السّبب صرخ كثيرون: إنّ هدف الحَياة هو الموت. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ مطاعم الامارات ] دجاج جنوب فرايد ... دبي
- [ خدمات السعودية ] حل مشكلة عفوا، لا يمكن تمديد تأشيرة الزيارة المتعددة
- [ مؤسسات البحرين ] كراج قرطاج للسيارات ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] بينك بيبر التصوير الفوتوغرافي ... دبي
- [ آية ] ﴿ أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُوٓا۟ أَن يَقُولُوٓا۟ ءَامَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ﴾ [ سورة العنكبوت آية:﴿٢﴾ ]أظن الناس أَن يُتْرَكُوا بغير اختبار ولا ابتلاء؟ (أن يقولوا) أي: بأن يقولوا: (آمنا وهم لا يفتنون): لا يبتلون في أموالهم وأنفسهم، كلا لنختبرنهم ليتبين المخلص من المنافق، والصادق من الكاذب. البغوي:3/461.
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع الرسالة الطبي ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير حصين بن محماس آل رشيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّىٓ أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ ﴿١٢﴾ وَيَضِيقُ صَدْرِى وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِى فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَٰرُونَ ﴿١٣﴾ وَلَهُمْ عَلَىَّ ذَنۢبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٢﴾ ]هذه أعذار سأل من الله إزاحتها عنه، كما قال في سورة طه: (قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي * واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشركه في أمري * كي نسبحك كثيرا * ونذكرك كثيرا * إنك كنت بنا بصيرا * قال قد أوتيت سؤلك يا موسى) [طه:25-36]. ابن كثير:3/321.
- [ تعرٌف على ] محمد العربي (ممثل)
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الشرق العربي الطبية ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الاتحاد المصري لنقابات العمال المستقلة
- [ شركات طبية السعودية ] محل دار القمر للنظارات ... ينبع
- [ آية ] ﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِى ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَٰنٍ مَّرِيدٍ ﴾ [ سورة الحج آية:﴿٣﴾ ]هذه حال الضال المتبع لمن يضله، فلم يحتج إلى تفصيل، فبين أنه يجادل بغير علم، ويتبع كل شيطان مريد؛ كتب على ذلك الشيطان أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير، وهذه حال مقلد أئمة الضلال بين أهل الكتاب وأهل البدع؛ فإنهم يجادلون في الله بغير علم، ويتبعون من شياطين الجن والإنس من يضلهم. ابن تيمية:4/401.
- [ مؤسسات البحرين ] أرض الجنان لتنظيم الحفلات الشخصية ... منامة
- [ تعرٌف على ] بني شبانة
- [ دليل الشارقة الامارات ] لولو فرايد تشكن ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] هيئة أبوظبي للسياحة و الثقافة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] المهمة (فيلم 2016)
- [ تعرٌف على ] محطة بيج ماونت الجنوبية
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] شركة الاتحادالخليجي التجارية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 90
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر صالح علي الزهيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] البدر اللامع لادارة العقارات ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني ظاهر رمضان الجهني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ البحث العلمي ] 3 من أهم قواعد وضع إشكالية البحث العلمي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الموزن لهدم المباني ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد أحادي النطاق
- [ مفاهيم عامة ] حق الإنسان في الحياة
- [ مؤسسات البحرين ] براون لتنجيدات و اكسسوارات السيارات ... منامة
- [ ألعاب ] 50 تحد يقود للانتحار في لعبة الحوت الازرق
- [ دليل دبي الامارات ] القنصلية العامة لكندا ... دبي
- [ تعرٌف على ] الانتداب البريطاني على فلسطين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التركيز الاول ... الرياض
- [ خدمات السعودية ] حفلات عيد الفطر 2023 في السعودية كاملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي راشد موسى زهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ دليل دبي الامارات ] إس إل إس لمعدات الإنتاج ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الناوروية
- [ خذها قاعدة ] الإنتماء للوطن ليس بشهادة الميلاد وإنما بالشرف وقليل هم من يمتلكون شرف الإنتماء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فورايفير ليفينج FOREVER LIVING PRODUCTS QATAR ... الدوحة
- [ خدمات عامة الامارات ] جي 4 اس مخيم الصحراء ... دبي
- [ تعرٌف على ] رغبة العيش
- [ دليل دبي الامارات ] سلفر هوك ... دبي
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] الخياط الفرنسي للسيدات
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] الشركة الكندية لترويج المشاريع
- [ تعرٌف على ] الدوري الروماني لكرة القدم 2015–16
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجوكر للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] النصره للاسماك الطازجة ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] بنيان جدة لاعمال البناء
- [ مؤسسات البحرين ] نيويورك كوفي ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن محمد بن عبدالله العاصمي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد عيدان الخثعمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس ابن خلدون
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية المالية
- [ ملابس السعودية ] مبارك عبدالله للملابس النسائية
- [ الصناعة و صناعة خزانات البلاستيك قطر ] مصانع الندى العالمية لخزانات الروتومولد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم بن محمد الزبيدي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] مفروشات القصر الشامي ... الشارقة
- [ تسوق وملابس الامارات ] باث بودي وركس ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] بوابة الصين
- [ تعرٌف على ] جمهورية كاريليا الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي
- [ دليل دبي الامارات ] ميليتارى فيت جي بي ار تي ... دبي
- [ التخلص من الحشرات ] طريقة عمل عجينة للقضاء على الصراصير
- [ كلمات معبرة ] كلام عن الرومانسية
- [ كتابة سيرة ذاتية ] 7 نصائح هامة لكيفية كتابة السيرة الذاتية الاحترافية
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... منامة
- [ محامين السعودية ] محمد صالح تركي التركي ... الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد ابراهيم الفارس للمقاولات
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى ٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا۟ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً ۖ وَلَأَجْرُ ٱلْءَاخِرَةِ أَكْبَرُ ۚ لَوْ كَانُوا۟ يَعْلَمُونَ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿٤١﴾ ]ويحتمل أن يكون سبب نزول هذه الآية الكريمة في مهاجرة الحبشة ... تركوا مساكنهم وأموالهم فعوضهم الله خيرا منها في الدنيا؛ فإن من ترك شيئا لله عوضه الله بما هو خير له منه، وكذلك وقع ... (لو كانوا يعلمون) أي: لو كان المتخلفون عن الهجرة معهم يعلمون ما ادخر الله لمن أطاعه واتبع رسوله. ابن كثير: 2/551.
- [ باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين ] عن أوس بن أوس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي» . فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟! قال: يقول بليت. قال: «إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: استحباب كثرة الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة.
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] أين يوجد فيتامين ه وج
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني
- أشكو من تقلب في المزاج وأعراض أخرى فماذا أفعل
- [ دليل دبي الامارات ] الموزناب للإلكترونيات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] زينل للمشاريع ذ م م ... منامة
- [ المركبات الامارات ] القدرات البحرية مركب ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نظام أسماء النطاقات
- [ تعرٌف على ] إلكترون
- [ أزياء وموضة ] أهم 5 معلومات عن تصميم الأزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن عباس بن موسى العجمي ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] الدوحة فلورز للرخام و السيراميك Doha Floors W.L.L. ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حيد جاكل
- [ دليل الشارقة الامارات ] الصقور الذهبية لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] باب الكهف الذهبي لخردة المعادن ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] نورثفيل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أدباء وشعراء ] 26 قصيدة شعر عن الصداقة من اجمل الشعراء # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | 26 قصيدة شعر عن الصداقة من اجمل الشعراء
الصداقة
الصداقة هي واحدة من أهم العلاقات الإنسانية وهي أساس المودة والثقة كما أنها انعكاس لمشاعر الإنسان الخالصة التي تثبت أن المرء لا يستطيع الاستمرار بمفرده فهو بطبيعته كائن اجتماعي يؤثر في الناس ويتأثر بهم والصداقة مشاعر نبيلة وطبية بين الكثير من الأفراد تقوم على التواصل البرع للإنسان في قدرته على استخدام وسيلة حتى يعبر فيها عن ذاته وما يشعر به وما يدور في عقله من أفكار ومن ثم مشاركة الصديق بكل ذلك, حتى يستطيع المرء بناء هيكل اجتماعي متكامل يشبع فيه حاجته الاجتماعية وحاجته للتواصل مع الاصدقاء وإشباع الحاجة الاساسية الموجودة في الإنسان بصور طبيعية حيث ان الصديق هو عون ودرع وسند وستر لصديقه الذي يعرف الكثير والكثير عن الصديق ولا يفصح عنه ما علم منه أو يستمع الى فعله السيئ دون يؤثر ذلك عليه ويواصل في صداقته وعلى مر العصور شارك العديد من الشعراء العظماء ابيات الشعر الرائعة التي حدثتنا عن الصداقة وسوف نتناول اليوم مجموعة من اجمل الأشعار الادبية عن الصداقة
قصائد شعر عن الصداقة
يتمتع الأدب العربي بالشعراء العظماء وبالشعر والنثر الذي يمجد علاقة الصداقة ويعطي العلاقة قيمتها الحقيقة ويعطيها ميزانها حيث ان الصداقة علاقة قيمة ورائعة لا بد من العمل على بنائها بل والحفاظ عليه لثبات المحبة والود بين الصديقين ومن اجمل ما ورد من القصائد الشعرية بالماضي ما يلي :
أبو العلاء المعري:
إِذا صاحبْتَ في أيامِ بؤسٍ فلا تنسَ المودةَ في الرَّخاءِ
ومَن يُعْدِمْ أخوه على غناهُ فما أدَّى الحقيقةَ في الإِخاءِ
ومَن جعلَ السخاءَ لأقْرَبيهِ فليسَ بعارفٍ طُرقَ السّخاءِ
بشار بن برد:
إذا كنتَ في كلِّ الأمورِ معاتبًا صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبُه
محمود سامي البارودي:
لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ بلِ الصديقُ الذي تزكو شمائلهُ
إنْ رابكَ الدهرُ لمْ تفشلْ عزائمهُ أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسائِلُهُ
يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَةٍ وَ لاَ تغبكَ منْ خيرٍ فواضلهُ
لا كالذي يدعى وُدًّا وباطنهُ من جمر أحقادهِ تغلى مراجلهُ
يذمُّ فعلَ أخيهِ مُظهرًا أسفًا لِيُوهِمَ النَّاسَ أَنَّ الْحُزْنَ شَامِلُهُ
وَذاكَ منهُ عداءٌ في مجاملةٍ فَاحْذَرْهُ، وَاعْلَمْ بَأَنَّ اللَّهَ خَاذِلُهُ
منصور الكريزي:
أغمضُ عيني عن صديقي كأنّني لديه بما يأتي من القُبحِ جاهلُ
وما بي جهلٌ غيرَ أنّ خليقَتي تطيقُ احتمالَ الكُرهِ فيما أحاولُ
مسكين الدارمي:
أصحبِ الأخيارَ وارغبْ فيهم رُبَّ من صاحبَهُ مثلُ الجربْ
الشاعر القروي:
لا شيءَ في الدّنيا أحبّ لناظِري من منظرِ الخِلّان والأصحابِ
وألذّ موسيقى تسرُّ مَسامعي صوتُ البشير بعودةِ الأحبابِ
إيليا أبو ماضي:
يا صاحبي، وهواك يجذبُني حتّى لأحسب بيننا رحما
ما ضرّنا والودّ ملتئمٌ ألّا يكونَ الشّملُ ملتئما
النّاس تقرأ ما تسطّره حبرًا، ويقرأه أخوكَ دما
فاستبقْ نفسًا غير مرجعها عضّ الأناسلِ بعدَما ندما
ما أنت مُبدلُهم خلائقَهم حتّى تكونَ الأرضُ وهيَ سَما
زارتْكَ لم تهتك مَعانيها غرّاء يهتك نورُها الظّلَما
البحتري:
إِذا ما صديقيْ رابَني سوءُ فعلِهِ ولم يكُ عمّا رابَني بمُفيقِ
صبرتُ على أشياءَ منهُ تُريبني مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ
كَمْ صَدِيقٍ عرَّفْتُهُ بِصَديقِ صَارَ أَحْظَى مِنَ الصَّدِيقِ العتِيقِ
وَرَفِيقٍ رَافَقْتُهُ في طَرِيقٍ صَارَ بَعْدَ الطَّريقِ خَيْرَ رَفِيق
النابغة الذبياني:
واستبقِ ودِّك للصديقِ ولا تكنْ قتبًا يَعَضُّ بغاربٍ مِلْحاحا
فالرفقُ يُمنٌ والأناةُ سعادةٌ فتأنَّ في رِفْقٍ تنالُ نجاحا
واليأسُ ممّا فاتَ يعقبُ راحةً ولَرُبّ مطعمةٍ تعودُ ذُباحا
إيليا أبو ماضي:
يا مَن قَربتَ من الفؤا دِ وأنتَ عن عيني بعيدْ
شوقي إليكَ أشدُّ مِن شوقِ السليمِ إلى الهُجودْ
أهوى لقاءَكَ مثلَما يَهوى أخو الظمأِ الورودْ
وتصدُّني عنكَ النّوى وأصدُّ عن هذا الصدودْ
وردت نَميقَتك التي جمعتْ من الدُّرِّ النضيدْ
فكأنّ لفظَكَ لؤلؤٌ وكأنّما القرطاسُ جيدْ
أبو العلاء المعرّي:
فاهجرْ صديقَكَ إِن خِفْتَ الفسادَ به إِن الهجاءَ لَمبوءٌ بتشبيبِ
والكفُّ تُقطعُ إِن خِيفَ الهلاكُ بها على الذراعِ بتقديرٍ وتَسبيبِ
الشافعي:
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً فلا خيرَ في ودٍّ يجيءُ تكلُّفا
ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ويلقاهُ من بعدِ المودَّةِ بالجفا
وَيُنْكِرُعَيْشًا قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا
سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا
المتنبي:
شرُّ البلاد بلادٌ لا صديق بها وشرُّ ما يكسبُ الإنسانُ ما يصمُ
الشيخ عبد الله السابوري:
من فاتَه ودُّ أخٍ مصافِ فعيشُه ليس بصافِ
صاحبْ إِذا صاحبْتَ كُلَّ ماجدٍ سهلِ المحيّا طلقٍ مُساعدِ
ليس من الإِخوانِ في الحقيقَهْ مَن لم يناصحْ جاهدًا صَديقَهْ
إِنّ المرءَ يوهنُ الودادا وينشئُ الأضغانَ والأحقادا
ولا تكنْ لصاحبٍ مُغتابا ومُغْرقًا في ثَلبِه إِنْ غابا
أدونيس:
في العامِ الألفيْنِ
أعني الآنَ، عنيتُ غدًا، أو بعدَ غدِ، أدعوكَ إلى مائدتي
وتكونُ الشمسُ، يكونُ الماءُ، يكون العشبُ ضيوفًا
نتخاصمُ، أيَّ رؤانا أعصفُ
أيُّ خُطانا أنأى
نتصالحُ تحتَ سماءِ الشعر
ونعلنُ مملكةَ الخصميْنْ
ووَحدةَ هذينِ الخصميْن
أبو الفتح البستي:
إذا اصطفيتَ امرأً فليكنْ شريفَ النِّجار زكيَّ الحَسَبِ
فنذل الرجالِ كنذلِ النَّباتِ فلا للثمارِ ولا للحطبِ
علي بن أبي طالب:
وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملّقًا فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنّبُ
لا خيرَ في امرئٍ متملّقٍ حلوِ اللسانِ وقلبُهُ يَتَلهَّبُ
يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ وإِذا تَوارى عنك فهو العَقْرَبُ
يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ
واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخرًا إِنّ القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ
بشامة بن عمرو
خِزيُ الحياةِ وحَربُ الصديقِ وكلا أراه طعامًا وبيلا
فإن لم يكنْ غير إحداهما فسيروا إلى الموتِ سيرًا جميلا
ولا تقعدوا وبِكُمُ مِنّةٌ كفى بالحوادث للمرءِ غولا
الشاعر الجاهلي عديُّ بن زيد:
إذا كنتَ في قومٍ فصاحبْ خيارَهم ولا تصحبِ الأردى فتَردى من الردي
وبالعدلِ فانطقْ إن نطقتَ ولا تلمْ وذا الذمِّ فاذمُمْه وذا الحمدِ فاحْمدِ
ولا تلحُ إلا من ألامَ ولا تلمْ وبالبذل من شكوى صديقِكَ فامْدُدِ
أبو العتاهية:
لا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ
لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ أقرُّ لعيني من صديقٍ موافقِ
وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ فإنّي بهِ، في وُدّهِ، غَيرُ وَاثِقِ
أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ وَأُفْرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ
وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّةٍ وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ، ما عِشتُ، رَازِقي
صَفيٌّ منَ الإخوانِ كُلُّ مُوافِقٍ صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ
أبو فراس الحمداني:
ما كنتُ مُذ كنتُ إلّا طوع خِلّاني ليستْ مؤاخذةُ الإخوانِ من شاني
يَجني الخليلُ فأستحْلي جنايتَه حتّى أدل على عفوي وإحساني
إذا خليلي لم تكثرْ إساءتِه فأين موضعُ إحساني وغُفراني
يَجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا لا شيء أحسن من حانٍ على جانِ
ابن الرومي:
حبَّذا حِشمةُ الصديق إذا ما حَجَزتْ بينه وبين العقوقِ
حين لا حبَّذا انبساطٌ يؤدّيـ هِـ إلى بخسِ واجباتِ الحقوقِ
وُكِّلتْ حاجتي إليك فأضحت وهي منّي بموضع العَيوقِ
وجعلت الصديق أولى بأن يلْـ غى ويرضى بخلَّبات البروقِ
أحمدُ اللَّه ما وردتُ من الإِخْـ وانِ غير المُكدِّر المطروقِ
وإلى اللَّه أشتكي أنّ ودِّي ليس ممّن ودِدتُ بالمرزوق
مِقتي غيرَ وامقٍ تقرعُ القلْـ بَ، فطوبى لوامقٍ موموقِ
ابن الكيزاني:
تخيّرْ لنفسك مَن تصطفيه ولا تَدنين إليك اللئاما
فليس الصديقُ صديقَ الرخاءِ ولكنْ إذا قعدَ الدهرُ قاما
تنامُ وهمّته في الذي يهمّك لا يستلق المناما
وكم ضاحكٍ لك أحشاؤه تمنّاك أنْ لو لقيتَ الحِماما
محمد الواسطي:
تعارفُ أرواح الرجال إذا التقوا فمنهم عدوٌّ يتّقى وخليلُ
كذاك أمورُ الناسِ والناسُ منهم خفيفٌ إذا صاحبتَه وثقيلُ
ابن المعتزّ:
تشاغلَ عنا صديقٌ لنا وصارَتْ مَوَدّتُه كَزّهْ
وصارَ إذا جاءَنا بالسّلا مِ في مشيهِ عاجَلَ القفزهْ
وكانتْ مودتهُ حلوةً فصارتْ مودتهُ مَزَّهْ
ويسترُ من خجلٍ وجهَه ويمشي فيعثرُ في الرزّهْ
ابن الرومي:
لي صديقٌ صامتيٌّ قُحْطُبيٌّ باحتيالِه
أكرمُ الجِنّة والإنْـ سِ على قلةِ مالِه
لا أُسمّيه عَسا هُـ لا يُراءى بفعالِه