- [ تعرٌف على ] إنسان فلوريس
- [ خذها قاعدة ] العالم مليء باشواك الصبار ولكن هذا لا يعني بأنه لا يمكننا تفاديها. - وليام براون فولي
- [ دليل الشارقة الامارات ] ميني ميلتى ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] إيمانويل كانط
- [ خذها قاعدة ] الجندي الماهر لن ينتظر ليحصل على راتبه مرة أخرى، ولن يتم تزويده بالإمدادات أكثر من مرتين (أي عليه أن يسرع فيدخل في قلب المعركة دون تباطؤ أو انتظار – فيسبق بذلك خصمه). - سون وو
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات حاتم الطائي ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] شركة منارة الجبيل للمقاولات العامة المحدودة
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نكره أحدا أحببناه ولكننا فقط غيرنا مكانه في قلوبنا. - عمرو الجندي
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء جزيره الامزون ... المحرق
- [ فــــــرصة ] 57. الإكثار من الدعاء حتى مغيب الشمس : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " فلم يزل واقفاً حتى غربت الشمس " والحديث هذا يفسره الذي قبله بأنه كان يدعو حتى غابت الشمس .
- [ تعرٌف على ] تصفيات أوروبا لكأس العالم 2010 المجموعة السابعة
- [ خذها قاعدة ] لا تخبر الناس بمشاكلك, ثمانون في المائة منهم لا يهتمون, والعشرون في المئة الآخرون سعداء أن لديك مشاكل. - لو هولتز
- [ تعرٌف على ] انبعاث تلقائي
- [ خذها قاعدة ] إنّ ما يتم التعتيم عليه هو في الغالب أكثر أهمية مما يُقال. - جورج أورويل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال مشرف غرمان الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ناصر عبدالله الحميضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مركز أرايف للتدريب ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مخزوم حمدان احمد الغامدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ فــــــرصة ] 35. رقي المروة : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " وفعل على المروة كما فعل على الصفا " وعلى الصفا رقى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عامر اليزيدي ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حسين عبد الغني (صحفي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب التعمير الحديثه للتجاره والمقاولات للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي حسين القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون الوجه الحسن للسيدات
- [ مؤسسات البحرين ] مركز نبمو لبيع اسماك الزينة ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] الطمع أصل لكل ذل ، ولكل هم ، وهو خلق سوء ذميم. وضده نزاهة النفس ، وهذه صفة فاضلة مركبة من النجدة والجود والعدل والفهم ؛ لأنه رأى قلة الفائدة في استعمال ضدها فاستعملها ، وكانت فيه نجدة أنتجت له عزة نفسه ؛ فتنـزه ، وكانت فيه طبيعة سخاوة نفس فلم يهتم لما فاته ، وكانت فيه طبيعة عدل حببت إليه القناعة وقلة الطمع. فإذن نزاهة النفس متركبة من هذه الصفات. فالطمع الذي هو ضدها متركب من الصفات المضادة لهذه الصفات الأربع ، وهي: الجبن والشح والجور والجهل. والرغبة طمع مستوفى متزايد مستعمل ، ولولا الطمع ما ذل أحد لأحد .
- [ الكبيرة السابعة والعشرون بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الشفاعة في حد من حدود الله تعالى أخرج أبو داود واللفظ له والطبراني بسند جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { من حالت شفاعته دون حد من حدود الله تعالى فقد ضاد الله عز وجل ، ومن خاصم في باطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع ، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال } .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ميلتنغ
- [ تعرٌف على ] أبو الفا الغنيمي التفتازاني
- [ دليل الشارقة الامارات ] حديقة الحزام الأخضر للسيدات ... الشارقة
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركه نجوم الخيرات التجاريه
- [ مؤسسات البحرين ] الهوايات المائية للغوص واسماك الزينة ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] اسكاي هاوس للاستشارات والادارة ... المنطقة الشمالية
- [ فائدة ] الضحك:صفة لله ثابتة بالسنة المطهرة فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخل الجنة ) رواه البخاري ومسلم وهذه الصفة: مما استأثر الله بعلم حقيقتها، ويكفينا في معرفتها أن نقول كما قال الأعرابي:لن نعدم خيراً من رب يضحك .
- [ مؤسسات البحرين ] كايرو تاورز لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى - شركه تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] أنظمة عملات خفض الانبعاثات
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] شركة قطر الوطنية للفنادق ... الدوحة
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] 8 معلومات عن الأطعمة الغنية بفيتامين د
- [ قضايا مجتمعية ] 4 أفكار مهمة حول أهمية الوحدة الوطنية
- [ صحة وطب الامارات ] مركز ابن النفيس للأسنان ... أبوظبي
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الغطيان ودورالي للتجارة العقارية AL GHADIAN & DOWSARI BUILDING MATERIALTRADING CO ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] عرف ما هو الشيء الذي نجا منه، وما هو الشيء الذي سيظل طوال حياته يتجنب الوصول إليه. - ممدوح عدوان
- [ مؤسسات البحرين ] شوكوميلت ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والعشرون
- [ متاجر السعودية ] لحظات للعطور الاصلية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] السياسة كالخطيئة يخرج منها الفقير جشعا والغني وحشا. - عمرو الجندي
- [ خذها قاعدة ] بعد قصة سندريلا لم يعد هناك جنيات كثيرة لذلك أشفق على المرأة لأنها مضطرة لقياس العديد من الأحذية ربما تجد من بينها ما يستحق. - عمرو الجندي
- [ مطاعم السعودية ] البيك
- [ فنون منوعة ] أسس العمل الفني
- [ موبايل ] كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة
- [ مؤسسات البحرين ] اند زون صالون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] ألوان الكروان لاسماك الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ أكلات خفيفة ] طريقة الجبنة المقلية
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] صالون لاسوا النسائية
- [ تعرٌف على ] الشرطة الوطنية الأوكرانية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء الفراشات ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الأضواء الوطنية للتعمير المحدودة
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل الجبنة المقلية في 5 خطوات
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ شركات النظافة قطر ] شركة رتاج قطر RETAJ QATAR TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رئيس الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] غنوصية
- [ آية ] ﴿ إِذْ جَآءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ ٱلْأَبْصَٰرُ وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِٱللَّهِ ٱلظُّنُونَا۠ ﴾ [ سورة الأحزاب آية:﴿١٠﴾ ](وتظنون بالله الظنونا) أي: تظنون أن الكفار يغلبونكم، وقد وعدكم الله بالنصر عليهم، فأما المنافقون فظنوا ظن السوء، وصرحوا به، وأما المؤمنون فربما خطرت لبعضهم خطرة مما لا يمكن البشر دفعها، ثم استبصروا، ووثقوا بوعد الله. ابن جزي:2/183.
- [ خذها قاعدة ] فلسفة الحب كفلسفة الغرباء الذين يزورون المكان لمرة واحدة ويقصون طيلة حياتهم لكل من يعرفهم ولا يعرفهم بأن المكان كان رائعا. - عمرو الجندي
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] شركة كيفر
- [ تعرٌف على ] قائمة الفوهات الصدمية على الأرض
- [ مطاعم الامارات ] شوكوميلت ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلوفه عبدالرحمن ابن راشد العامري ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف هجاد محمد العتيبي ... المحاني ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن يوسف بن أسباط قال: قال لي سفيان، وقد صلينا العشاء الآخرة ناولني المطهرة فناولته فأخذها بيمينه ووضع يساره على خده. ونمت فاستيقظت وقد طلع الفجر فنظرت فإذا المطهرة بيمينه ويساره على خده، فقلت: يا أبا عبد الله هذا الفجر قد طلع. قال: لم أزل منذ ناولتني هذه المطهر أتفكر في أمر الآخرة حتى الساعة.
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية التايلندية
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن سعود بن ابراهيم الحجي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ذكريات جان دارك الشخصية
- [ متاجر السعودية ] ميلتيز السعوديه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مطعم ميلت كو
- [ متاجر السعودية ] شبكة بابل لخدمات القانون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مهما كانت متاعب النساء، فهي أقل من متاعبنا، فليست لهن زوجات_x000D_كالرجال. - أنيس منصور
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز السجاد الايراني الاصلي ... أبوظبي
- [ سواك النبي (عليه الصلاة والسلام) ] 8. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) قال : ( السواك مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب). النسائي-كتاب الطهارة-باب الترغيب في السواك 9. وعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله( صلى الله عليه وسلم) قال :( أكثرتُ عليكم في السواك ). البخاري-كتاب الجمعة-باب السواك يوم الجمعة 10 عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ( كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يُعجبه التيامُن في تنعله وترجله، وطهوره وفي شأنه كله ). البخاري-كتاب الوضوء-باب التيمن في الوضوء والغسل كان من هديه أيضاً غسل السواك بالماء ليزيل ما عليه
- [ متاجر السعودية ] ميلت مي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هاوثورن (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف ابن عبدالله المرحبي ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنون منوعة ] تعلم الرسم للمبتدئين
- [ حكمــــــة ] السبب السادس والعشرون : لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك : نفر من الناس تدور في نفوسهم حرب عالمية، وهم على فرش النوم، فإذا وضعت الحرب أوزارها غنموا قرحة المعدة، وضغط الدم والسكري . يحترقون مع الأحداث، يغضبون من غلاء الأسعار، يثورون لتأخر الأمطار، يضجون لانخفاض سعر العملة فهم في انزعاج دائم، وقلق واصب (( يحسبون كل صيحةٍ عليهم )) .
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: يا إخوتاه بحق أقول لكم: لولا البول ما خرجت من المسجد. وقال: إنما العالم الذي إذا أتيته في بيته فلم تجده قص عليك بيته: رأيت حصيرة للصلاة، ومصحفه ومطهرته في جانب البيت، ترى أثر الآخرة.
- [ متاجر السعودية ] متجر جميلتي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] المؤسسة القطرية الوطنية للالواح الالمنيوم ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] سمر لاسماك الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الثامنة والعشرون 28
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانوية الرابعة والعشرون
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشركة الصناعية والتجارية للمطهرات المحدودة (ديترا) ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] أن تسافر يعني أن تكتشف أنَّ الجميع مخطئون بفكرتهم عن البلدان الأخرى. - ألدوس هكسلي
- [ متاجر السعودية ] فلوريداا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفنلندية
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعرف أن الرجل يحبني بصدق
- [ المركبات الامارات ] سيارة لتأجير السيارات وخدمات الليموزين ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال مطهر بن الهيثم بن الحجاج عن أبيه : إن طاووسا قال لسليمان بن عبد الملك : يا أمير المؤمنين إن صخرة كانت على شفير جب في جهنم هوت فيها سبعين خريفا حتى أستقرت قرارها أتدري لمن أعدها الله ؟ قال : لا قال : و يلك ! لمن أعدها الله ؟ قال : لمن أشركه الله في حكمه فجار قال : فبكى لها.
- [ فــــــرصة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار، وقالها محمد - صلى الله عليه وسلم - حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل. رواه البخاري. وفي رواية له عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان آخر قول إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل . قوله: {حسبنا الله} ، أي: هو كافينا. {ونعم الوكيل} ، أي: الموكول إليه الأمور . وروي أن إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - لما أرادوا إلقاءه في النار، رفع رأسه إلى السماء فقال: «اللهم أنت الواحد في السماء، وأنا الواحد في الأرض، ليس أحد يعبدك غيري، حسبي الله ونعم الوكيل» . فقال الله عز وجل: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إنسان فلوريس # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | إنسان فلوريس
ماتا مينج
تم اكتشاف أسنان وفك جزئي لشبيه الإنسان الذي يفترض أنه من أسلاف انسان فلوريس في عام 2014 وتم وصفهما في عام 2016. هذه البقايا هي من موقع في فلوريس يسمى ماتا مينج يقع على بعد نحو 74 كم من ليانغ بوا. يرجع تاريخها إلى حوالي 700000 عام مضت وهي أصغر من الحفريات اللاحقة.
التصنيف
اقترح العالم مايك موروود وآخرون في عام 2004 أنَّ مجموعة متنوعة من المواصفات الأساسية والمتغيرة تصنف هؤلاء الأفراد على أنهم ينتمون إلى نوع جديد يدعى انسان فلوريس ضمن فرع أشباه البشر، والتي تشمل جميع الأنواع التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشر أكثر من الشمبانزي. اقترح المكتشفون ايضًا بناءً على التقديرات التاريخية السابقة أنَّ انسان فلوريس عاش مع البشر الحديثين في فلوريس. ذكرت دراستان تتعلقان بتركيب العظام نشرتا في عام 2007 أدلة لدعم أنواع انسان فلوريس. خلصت دراسة أجريت على ثلاثة عظام من رسغ اليد إلى وجود اختلافات عن العظام الرسغية للبشر المعاصرين وتشابه مع تلك الموجودة في الشمبانزي أو أشباه البشر الاوائل مثل أسترالوبيثكس. وخلصت دراسة أجريت على عظام ومفاصل الذراع والكتف والأطراف السفلية أيضًا إلى أنّ انسان فلوريس يشبه البشر الأوائل وغيرهم من القردة أكثر من البشر المعاصرين. قدم منشور عن تحليل التصنيف التفرعي في عام 2009 ودراسة تتعلق بمقارنة قياسات الجسم مزيدًا من الدعم لفرضية أنَّ انسان فلوريس والانسان الحديث العاقل نوعان منفصلان. نُشر في عام 2015 نتائج تحليل بايزي، والذي استخدم أكثر من 300 خاصية شكلية لبقايا أشباه البشر. لم يكن التحليل قادرًا على التمييز بين نسل أشباه البشر الاوائل المختلفة، ولكن كان التشابه الأكبر بين انسان فلوريس مع أسترالوبيثكس سيديبا والإنسان الماهر والانسان المنتصب، مما أثار احتمال أن أسلاف انسان فلوريس غادروا إفريقيا قبل ظهور الإنسان المنتصب، ربما كانوا أول البشر الذين تطوروا بشكل أكبر في قارة آسيا. اقترح فان دن بيرغ وعلماء آخرون في عام 2016 فرضية الاشتقاق عن مجموعة من الإنسان المنتصب الذين وصلوا إلى فلوريس منذ حوالي مليون سنة (كما هو موضح من أقدم القطع الأثرية الموجودة في الجزيرة) وسرعان ما أصبح انسان فلوريس قزمًا. يشير تحليل النشوء والتطور الذي نُشر في عام 2017 إلى أنَّ انسان فلوريس كان ينحدر من نفس الجد (من المفترض أنه أسترالوبيثيسين) مثل الإنسان الماهر مما يجعله نوعًا شقيقًا للإنسان الماهر أو على الأقل إلى الإنسان العاقل أو الإنسان العامل أو الإنسان المنتصب. يفترض على أساس هذا التصنيف أنَّ انسان فلوريس يمثل هجرة غير مفهومة ومبكرة جدًا من إفريقيا. ذكر استنتاج مشابه في دراسة جرت عام 2018 عن تأريخ القطع الحجرية الأثرية التي عثر عليها في شانغشن في وسط الصين قبل 2.1 مليون عام.
الاكتشاف
تم اكتشاف العينات في جزيرة فلوريس الإندونيسية في عام 2003 من قبل فريق من علماء الآثار الأستراليين والإندونيسيين الذين كانوا يبحثون عن أدلة على الهجرة البشرية الأصلية للإنسان العاقل من آسيا إلى أستراليا. لم يتوقعوا العثور على نوع جديد وفوجئوا باستعادة هيكل عظمي كامل تقريبًا لشبيه انسان أطلقوا عليه اسم (LB1) نسبة لاكتشافه داخل كهف ليانغ بوا. وجدت الحفريات اللاحقة سبعة هياكل عظمية إضافية، مؤرخة في البداية لأزمنة بين 38000 إلى 13000 سنة مضت. يعود عمر عظم الذراع لإنسان فلوريس منذ 74000 عامًا. لم تكن العينات متحجرة وقد تم وصفها بأنها «… تشبه ورق التنشيف المبلل.» وبمجرد كشف العظام كان لا بد من تركها حتى تجف قبل ازالتها. توجد ادوات حجرية ذات حجم مناسب لاستعمال الإنسان الذي يبلغ طوله 3 أقدام أيضًا على نطاق واسع في الكهف. تعود الأدوات لفترات مؤرخة من 95000 إلى 13000 عام مضت وترتبط (موجودة في نفس الطبقة) بفيل منقرض يدعى ستيجودون (كان واسع الانتشار في جميع أنحاء آسيا خلال العصر الرباعي) ويفترض أن يكون فريسة لـ (LB1). وصل الإنسان العاقل إلى المنطقة قبل نحو 50000 عام، في الوقت الذي يعتقد أن إنسان فلوريس قد انقرض. تشير مقارنات القطع الحجرية الأثرية مع تلك التي صنعها الإنسان الحديث في منطقة تيمور الشرقية إلى العديد من أوجه التشابه التقني. تم الكشف عن انسان فلوريس في 28 أكتوبر / تشرين الأول عام 2004 وسُمي باسم الهوبيت تبعا للعرق الخيالي الذي اشتهر من كتاب (الهوبيت) للكاتب جون تولكين. تم تصنيفه في البداية في كنوع خاص (انسان فلورنس)، لكن مراجعي المقال شعروا أن الجمجمة على الرغم من حجمها تنتمي إلى جنس اشباه البشر.
البنية التشريحية
أهم الملامح الواضحة في تحديد انسان فلوريس هي جسمه الصغير وصغر حجم الجمجمة. حدد براون وموروود أيضًا عددًا من الميزات الإضافية الأقل وضوحًا التي قد تميز انسان فلوريس عن الإنسان العاقل الحديث مثل شكل الأسنان، وغياب الذقن، وصغر زاوية رأس عظم العضد (عظم الذراع العلوي). تم فحص كل من هذه الصفات المميزة المفترضة بدقة من قبل المجتمع العلمي، حيث توصلت مجموعات بحثية مختلفة إلى نتائج مختلفة حول ما إذا كانت هذه الصفات تدعم التصنيف الأصلي كنوع جديد، أو ما إذا كانت تصنف انسان فلوريس على أنه انسان عاقل. تشير دراسة أجريت في عام 2015 حول التشكل السني لـ 40 سنًا من أسنان انسان فلوريس مقارنة بـ 450 سن من أسنان الكائنات الحية والمنقرضة إلى أن انسان فلوريس لديه: «أشكال بدائية من الانياب الامامية وأضراس متقدمة»، وهي أشكال فريدة من نوعها لدى البشر. تشير دراسة طب الأسنان إلى أنَّ أصل انسان فلوريس هو الإنسان المنتصب. ] تحقق اكتشاف هياكل عظمية جزئية إضافية من وجود بعض الميزات في انسان فلوريس، مثل عدم وجود الذقن، ولكن ذكر الباحث يعقوب وفرق البحث الأخرى أن هذه الصفات لا تميز انسان فلوريس عن الإنسان العاقل الحديث المحلي. أكد العالم لايراس وآخرون استنادًا إلى الأشكال ثلاثية الأبعاد أن جمجمة إنسان فلوريس تختلف اختلافًا كبيرًا عن جميع جماجم الإنسان العاقل الحديث، بما في ذلك جماجم الأفراد الصغار وذوي الرأس الصغير (الصعل)، وتشبه جمجمة الإنسان المنتصب وحده. قال إيان تاتيرسال أنَّ هذا النوع يصنف بشكل خاطئ على أنه انسان فلورينس حيث أنه قديم جدًا ولا يصح تعيينه كجنس شبيه بالإنسان. الاجسام الصغيرة
تم اختيار المجموعة الأولى من البقايا التي تم العثور عليها لإنسان فلورينس كنماذج نوعية للأنواع المقترحة. الهيكل العظمي لإنسان فلوريس هو هيكل عظمي كامل إلى حد ما بما في ذلك جمجمة كاملة تقريبًا تعود لأنثى تبلغ من العمر 30 عامًا. تم تسمية هيكل LB1 سيدة فلوريس الصغيرة. قُدر ارتفاع هيكل LB1 بنحو 1.06 م (3 أقدام و 6 بوصات). وتقدير ارتفاع الهيكل العظمي الثاني LB8 بنحو 1.09 م (3 أقدام و 7 بوصات) بناءً على قياسات قصبة الساق. تعتبر هذه التقديرات خارج نطاق الطول البشري الطبيعي وأقصر بكثير من متوسط طول البالغين بما في ذلك أقصر البشر المعاصرين مثل شعب مبوتي (أقصر من 1.5 متر، تعادل 4 قدم و11 بوصة)، وشعوب توا زسيمانغ (1.37 م، تعادل 4 أقدام و 6 بوصات للنساء الراشدات) في شبه جزيرة ملايو، أو شعب أندامانيس (1.37 م، يعادل 4 أقدام و 6 بوصات للنساء الراشدات). تعتبر الاختلافات كبيرة بين الأقزام الحديثة وانسان فلوريس من حيث كتلة الجسم. قدرت كتلة جسم الهيكل العظمي LB1 بنحو 25 كجم (55 رطل). وهذا أصغر من نظيره الإنسان العاقل ومن الإنسان المنتصب الذي اقترحه براون وزملاؤه كسلف مباشر لإنسان فلوريس. وتعتبر أجسام LB1 و LB8 أيضًا أصغر إلى حد ما من أجسام أسترالوبيثكس الذي عاش منذ ثلاثة ملايين عام، لم يكن يُعتقد سابقًا أنهم توسعوا خارج إفريقيا. وبالتالي قد يكون LB1 و LB8 هما أقصر وأصغر أفراد الأسرة البشرية الواسعة المكتشفة حتى الآن. تبدو العينات شبيهة بالإنسان المنتصب بصرف النظر عن حجم الجسم الصغير، وهو نوع معروف كان يعيش في جنوب شرق آسيا في وقت يتزامن مع اكتشافات سابقة يُزعم أنها لإنسان فلوريس. تشكل أوجه التشابه الملحوظة هذه أساس العلاقة التطورية المقترحة. وقد أبلغ الفريق عن عثوره على أدلة مادية (أدوات حجرية) في فلوريس تعود لزمن الإنسان المنتصب الذي وُجد منذ 840000 عام، ولكن لم يجدوا بقايا الإنسان المنتصب نفسه أو أشكاله الانتقالية. اقترح براون بهدف تبرير القامة الصغيرة لإنسان فلوريس أنه وضمن البيئة الغذائية المحدودة في فلوريس تطور الإنسان المنتصب لحجم أصغر عن طريق التقزّم بشكل متدرج. وقد لوحظ هذا الانتواع لدى الأنواع الأخرى في فلوريس أيضًا نتيجة للضغوط الانتقائية التي تعمل على أفراد الجزيرة، بما في ذلك عدة أنواع من مخلوقات تشبه الفيل تسمى ستيجودون. (انقرضت أنواع ستيجودون القزمة في فلوريس قبل نحو 850000 عام وأتى مكانها أنواع أخرى من الحجم الطبيعي، والتي تطورت بعد ذلك أيضًا إلى شكل قزم واختفت منذ حوالي 12000 عام). تفترض هذه النظرية أنَّ الغابات الاستوائية المطيرة في الجزيرة تعتبر بيئة فقيرة من حيث السعرات الحرارية، مما يسبب ضغطًا غذائيًا على أشباه البشر وخاصة في غياب الزراعة. وتبعًا لانخفاض الموارد يتمتع الأفراد الأصغر بميزة إضافية بسبب انخفاض احتياجاتهم من الطاقة. يمكن أن يؤثر هذا الانتقاء أيضًا على الأعضاء الحسية مثل الدماغ بشكل كبير، والذي يمكن أن يفسر الحجم الصغير داخل الجمجمة الموجود في انسان فلوريس. انتقد تيكو يعقوب وزملاؤه فرضية التقزّم المتدرج وقالوا أنّ LB1 يشبه شعوب بيغمي التي تسكن قرية رامباساسا في فلوريس، وقالوا أنّ هذا الحجم يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا في مجموعات بيغمي. وخلصت دراسة أجريت في عام 2018 إلى أنّ أقزام رامباساسا لا تملك أي علاقة بإنسان فلوريس وتمثل تطوراً مستقلاً للقامة الصغيرة عبر التقزم المتدرج.
شرح مبسط
إنسان فلوريس