شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 9:29 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] الكهرباء .. تعرف على أهم 7 فوائد هامة لمصدر الطاقة الرئيسي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] الكهرباء .. تعرف على أهم 7 فوائد هامة لمصدر الطاقة الرئيسي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17


تم النشر اليوم 2024-04-17 | الكهرباء .. تعرف على أهم 7 فوائد هامة لمصدر الطاقة الرئيسي في العالم

ما هي الكهرباء؟


الكهرباء هي عبارة عن مصدر مهم من مصادر الطاقة الذي تتوّلد من خلال حركة الإلكترونات التي تتكوّن منها المادة، وهذه المادة تتكوّن من ذرات وجزيئات موجبة وسالبة، كما يجب أن تتساوى هذه البروتونات مع عدد النيوترونات أو الشحنة السالبة وعندها تتحوّل الطاقة.
وهذه ليست عملية فيزيائية مستحدثة، فإن الكهرباء موجودة في الطبيعة وهي إحدى الطاقات الهامة التي لابد أن ينتجها الإنسان من مصادر متعددة، حيث يقوم الإنسان الآن بإنتاجها عبر تحويل مصادر الطاقة الغير متجددة مثل البترول والغاز الطبيعي لتوّليد الطاقة الكهربية.
لكن في حالة نفاد هذه المصادر، فإن الكهرباء وإنتاجها في العالم في خطر شديد، لذلك تقوم الدول المختلفة بإنتاج الكهرباء من خلال مصادر متجددة مثل الشمس و الرياح وطاقة الأمواج والسدود على الأنهار وغيرها.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

ما هي فوائد الكهرباء؟ 7 أمور هامة جعلت الكهرباء الطاقة الرئيسية في العالم


إن جميع مصادر الطاقة سواء المتجددة وغير المتجددة تقوم على خدمة توّليد الكهرباء، لذلك فلا غرو إذا قلنا أن الكهرباء تعتبر من المصادر الهامة المهيمنة على العالم ومصيره حالياً، فما هي فوائد الكهرباء للإنسان إذن، هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:
الكهرباء هي المصدر الرئيسي لإنارة وإضاءة الشوارع والمنازل والمباني المختلفة.تستخدم الكهرباء في توّليد الطاقة اللازمة في تشغيل الآلات المختلفة سواء في المصانع وغيرها أو الأجهزة الشخصية مثل أجهزة الحاسوب أو الهواتف الخلوية من خلال شحنها.طاقة الكهرباء غير ملوثة للبيئة، لذلك يمكن تصنيفها على أنها من المصادر المتجددة في الطبيعة والتي لا تنفذ بكثرة استخدامها، وذلك لأنه يمكن توليدها من خلال مصادر طبيعية مثل الرياح والشمس والمياه والأمواج والسدود على الأنهار وغيرها.إنتاج الكهرباء يمكن أن يكون إكتفاءً ذاتياً لجميع الدول، فكل الدول يمكن إنتاج الكهرباء فيها دون اللجوء إلى الشراء أو الحصول عليها من دول أخرى، بل يمكن تصدير الكهرباء الآن إلى الدول الأخرى غير القادرة في دفع التكلفة.يعتبر تكلفة إنتاج الكهرباء رخيصة ولا تتكلف أموال طائلة مثل إنتاج وإستخراج البترول أو الغاز الطبيعي وغيرها.لا يمكن تخزين الكهرباء بعكس الوقود الذي يمكن تخزينه ويتسبب في التلوّث من الوقود الهيدروجيني والذي يسبب الاشتعال في حالة الإهمال في التخزين وبالتالي حدوث خسائر في الأرواح والممتلكات.هناك بعض السيارات الحديثة الآن يتم استخدامها وتوليد طاقتها من خلال الكهرباء، مما يشكّل قوة لها في المستقبل القريب تتفوّق من خلالها على السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين والوقود الذي بدأ ينفد في الطبيعة هذا إلى جانب تلوّث البيئة الناتج منه.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
وبالرغم من هذه الفوائد، فإن الكهرباء تعتبر خطر في الأحيان على الإنسان في حال تعرض لها مباشرة، فهي تسبب مقتله على الفور، كما أن هناك بعض الدوّل تعاني من إهمال صيانة المحطات الكهربية مما يعرض مناطق واسعة منها لانقطاع الكهرباء مما يؤدي إلى توّقف أنشطة الحياة اليومية.


إلا أتع بالرغم ممن نقوله من بعض أضرار الكهرباء، فهي بلا شك لا تعتبر أمراً هاماً للغاية من أجل استمرار الحضارة الإنسانية الحديثة التي أصبحت تعتمد اعتماداً كلياً على الكهرباء، وهو ما حاولنا عرضه وتوضيحه من خلال سطور هذا المقال.

الكهرباء


ماذا تعرف عن الكهرباء؟ هل يمكن تعريفها أنها المصدر الأهم والرئيسي في العالم؟ أم يمكن تعريفها أن الكهرباء هي المصد الذي من غيره تنهار الحضارة الإنسانية الحديثة؟ إن كل شيء من حوّلنا يدين بالفضل للكهرباء وهذه الطاقة الهامة، في هذا المقال نتحدث عن فوائد الكهرباء والعديد من المعلومات التي تبيّن أهمية هذه الطاقة بالنسبة للحضارة الحديثة وكيف نشأت وعلى يد من، فهل أنت مستعد لهذه الجولة الرائعة؟

نشأة الكهرباء


بدأت طاقة الكهرباء في التوليد بداية من عام 1879م حيث استخدمت في البداية لإنارة مصابيح الشوارع أو أعمدة الإضاءة ثم انتقلت إلى المنازل، وقد بدأت على يد العالم بنيامين فرانكلين الذي قام بوّضع بحث وتجربة لإنتاج الكهرباء في مدينة فيلادلفيا الأمريكية ومن هنا كانت النواة الحقيقة للكهرباء وما تبعها من اختراعات مثل المصباح الكهربي المستخدم في الإضاءة.


لم يستمر الوضع عن إنارة الشوارع والطرقات بل انتقلت الكهرباء إلى المنازل مما يشكذل طفرة كبيرة في العالم وفي توليد الكهرباء وإنتاجها عبر المحوّلات والموّلدات الكهربية، حيث قام بهذا الطرح البحثي العالم جورج ويستينغهاوس الذي طوّر المحوّل الكهربي ليصبح التيار قادر على الوصول إلى المنازل، بل إلى نقل التيّار الكهربي إلى مناطق شاسعة عبر الموّلدات والاعمدة والأسلاك، وهو تطوّر مذهل مهّد لهيمنة الكهرباء على العالم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] الكهرباء .. تعرف على أهم 7 فوائد هامة لمصدر الطاقة الرئيسي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلانات العرب الآن