- [ القرآن الكريم ] ما سبب نزول سورة الحجرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه مزهر جاري المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله مليح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الله صالح السعودى للإنشاء
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الدكتورة نوره الكبيسي متعدد التخصصات الطبي ... المحرق
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب العمل بأبها
- [ متاجر السعودية ] زيادة متابعين والمشاهدات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٦٢﴾ ](بكرة وعشيا) أي: في قدر هذين الوقتين، إذ لا بكرة ثَمَّ ولا عشيا ... وقال العلماء: ليس في الجنة ليل ولا نهار، وإنما هم في نور أبدا. القرطبي:13/479.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني سعيد ابن غانم الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] خلود سعيد محمد العصيمي ... الطائف
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] شركة قطر غولف الدوليه
- [ خذها قاعدة ] لم تعد هناك قدرة عند الناس على الخيال ، الناس صارت مبرمجة على ما تفعله في حياتها ، تماما كالكمبيوتر ، تغذيه بمعلومات ليعطيك نتائج لكن المشكلة أن ما تعلمه الناس فاسد كله. - إبراهيم عبد المجيد
- [ حكمــــــة ] أنواع التوكل من حيث متعلَّقها : التوكل على الأحياء الحاضرين فيما أقدرهم الله عليه، كالتوكل على الطبيب في الشفاء، وعلى ذي المال في الرزق، وعلى ذي السلطان في دفع الأذى، وهذا ونحوه نوع شرك أصغر يقدح في صحة التوحيد. قال شارح كتاب التوحيد: «التوكل على الله عبادة يجب إخلاصها لله فصرفها لغيره شرك ينافي التوحيد».
- [ تعرٌف على ] أليس كوتشمان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الجمرات
- [ تعرٌف على ] القوس والفراشة
- [ تعرٌف على ] خلية دم بيضاء
- [ مقاولات و مقاولو الحفر قطر ] ورلد فيجن للتحصيل
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 35 - وفي هذه السنة : قدم ضمام بن ثعلبة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلم، ثم عاد إلى قومه، فدعاهم إلى الإسلام، فما أمسى ذلك اليوم في حاضره رجل ولا امرأة إلا مسلمًا
- [ خذها قاعدة ] الكثير من الأحلام ، والكثير من خيبات الأمل ، والكثير من الوعود ، وفي النهاية ، كُل شيء يتبخر ولا يبقى شيء. - هاروكي موراكامي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبده سالم الشهري ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر عزران لويزي الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لم نفترق لكننا لن نلتقي أبداً. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منيس فائز شعمول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد حسن العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ تعرٌف على ] ألنور علييف
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المحرق
- [ المركبات الامارات ] آل تالا غسيل السيارات ... أس108
- [ فــــــرصة ] عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته) (صحيح الجامع) .
- [ شركات طبية السعودية ] شركة جاما الطبية المحدوده شركة شخص واحد
- [ خذها قاعدة ] أذكر أن أحد الباحثين النفسيين سأل جماعة من الشباب الشرقي؛ هل تريدون إقامة علاقات عاطفية مع البنات؟ فأجابوا جميعا بنعم، ثم سأل نفس الجماعة: هل تؤيدون إقامة أخواتكم لعلاقات عاطفية مع الصبيان؟ فأجابوا جميعا بلا، فقال لهم الباحث النفسي: لقد أجبتم عن السؤال نفسه بنعم ثم بلا فهل تنتظرون من أناس منفصمين في تصورهم للعلاقات العاطفية أن لا يكونوا منفصمين في مواقفهم السياسية. - ألفة يوسف
- [ جغرافيا ] بحث عن علم الجغرافيا من 5 عناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد علي المناخره ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] شركة العضيب لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة المحترف للألمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن الحسن البصرى : إن المؤمن يصبح حزيناً ويمسي حزيناً ولا يسعه غير ذلك، لأنه بين مخافتين؛ بين ذنب قد مضى لا يدري ما الله يصنع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما يصيب فيه من المهالك.
- [ مؤسسات البحرين ] آيسكريم باريس ... المحرق
- [ تعرٌف على ] خلية فاتكة طبيعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعيد علي الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء الشكر لله
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنك منع طيور الحزن من التّحليق فوق رأسك ، لكن يمكنك منعها من أن تصنع عشّاً داخل شعرك. - شارون كريتش
- [ متاجر السعودية ] الدستة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز عواض فريحان الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن فياض بن عمير العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن خيران بن سليم الحربى ... الرياض
- [ موبايل ] ما هي الهواتف الذكية
- [ علاقات أسرية ] أسباب الطلاق النفسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دارين الرياض للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] اعتلال بولي انسدادي
- [ الحديد والنحاس و التجارة قطر ] شركة الشرق الاوسط للحديد
- [ فنادق الامارات ] الحبتور جراند للمنتجعات والينابيع
- [ المركبات الامارات ] ورشة كونكورد السيارات المشعاع و إصلاح المرجع ... الشارقة
- [ نسائية وتوليد ] طرق تضيق المهبل
- [ تعرٌف على ] NGC 2683
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عذال عبدالله عذال الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة فان فرست Fun First Nursery ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] علامات العالم المتفوق : الصبر على الأذى، وتحمل جفاء الناس، والتواضع لهم. الزهد في الدنيا، بطلب ما عند الله، والإعراض عن الفاني وطلب الباقي.
- [ مؤسسات البحرين ] الجيزة لبيع الجبس ... منامة
- [ تعرٌف على ] بارميجيانو ريجيانو
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سويلم مسلم نافع المحمادي للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ أطباق رئيسية ] طريقة طبخ السمان
- [ نباتات ] أنواع اللوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ناصر بن علي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن الانسان الحر كلما صعد جبلا عظيماً وجد وراءه جبالا أخرى يصعدها. - نيلسون مانديلا
- [ تعرٌف على ] سباق أمستل الذهبي 2018
- [ متاجر السعودية ] بيتس كونسيرج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- أحس بأعراض السكري من جفاف في الحلق وآلام المفاصل.. أفيدوني
- [ شقق مفروشة السعودية ] مداريم سويتس
- [ تعرٌف على ] أبو زريق (حيفا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد علي العسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية التشادية
- [ متاجر السعودية ] عالم البوتيك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] وزارة التخطيط والتعاون الدولي (الأردن)
- [ مقاولون السعودية ] شركة الصغير للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] ريتشارد بينيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب فضي عبدالهادي العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره ابراهيم بن سعود التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد أبكر حمق ... فرسان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الهجوم على كوييرا (1550)
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] رابتور للمقاولات العامة والتجارة
- [ معلومات غذائية ] ما هي فوائد واضرار البطاطا الحلوة .. 6 معلومات غذائية عنها تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] خلية غلفانية
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة الأشرفي ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] مبنى محكمة الأحوال الشخصية ... دبي
- [ إنترنت ] تعرف على 6 من مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في حياتنا المعاصرة
- [ حكمــــــة ] من طالع سورة هود، وجد تتابع الرسل على دعوة أقوامهم إلى التوبة والاستغفار، كأن لا غاية للرسالات إلا هذا!وهذا الأصل محبوسٌ في يابسة الغفلة عند كثيرٍ من الناس، بينما لا نجاةَ ولا فرج يتوهج بفرحة الكرم، ولا أسرعَ سبقًا إلى اليسر والخلوص من محنة العسر، ولا أشد إدناءً من رحمة الله وحصول معيته وبركته في النفس والأهل والمال والعمر والحياة=من التوبة والاستغفار!وهو لائحٌ لك بشواهده، متغلغل في عصب العبادات، بين يديها، وفيها، وبعدها، وفي أوراد الليل والنهار، وفي خلوات الأسحار، وفي ضراعات النبيين والصديقين..ومن خلف الحجب يتهادى إليك صوته صلى الله عليه وسلم رحيمًا نديًّا يهدي أمته إلى منازل الهدى ومعارج النور وهو يقول:" والله إني لأستغفر الله وأتوب في اليوم أكثر من سبعين مرة"! وهو هو صلى الله عليه وسلم!فكيف بالمذنب المحاصر بالألم، المغموس في الهم والحزن؟!اركض بقلبك! " هذا مغتسل باردٌ وشراب"!
- [ متاجر السعودية ] فريدا بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] لاهوري دربار هوتل
- [ خذها قاعدة ] لن تستطيع أن تغير العالم وما فيه إذا كنت تغمض عينيك ، وتقضي الوقت في تأمل عالم آخر ، افتحهما إذن ، على وسعهما ، على أقصى ما في وسعك من وسعهما ، وصَلِّ وهما كذلك ، إنما خُلقت العينان من أجل ذلك. - أحمد خيري العمري
- [ مؤسسات البحرين ] ايمان محمود منصور أحمد شعبان ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] ماليزيا للستلايت ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز احمد حجازى للمقاولات
- [ وضوء وصلاة ] مواضع التكبير في الصلاة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ القرآن الكريم ] ما سبب نزول سورة الحجرات # أخر تحديث اليوم 2024/05/24
تم النشر اليوم 2024/05/24 | ما سبب نزول سورة الحجرات
سورة الحجرات
تعد سورة الحجرات من السور ة المدنية التي اشتملت على أسس المدينة الفاضلة وقواعد التربية العظيمة، حيث كان من أعظم مقاصد السورة بيان مكارم الأخلاق والأدب في التعامل مع -رسول الله صلى الله عليه وسلم- وتوقيره، وإظهار تعظيمه ليكون دليلاً على الإيمان في الباطن، وأشارت السورة الكريمة إلى وجوب التثبّت من الأخبار، ودعت إلى تجنّب أخلاق الكفار والفاسقين، كما وتطرّقت إلى ما قد يقع بين المسلمين من التقاتل، وضرورة الإصلاح بينهم.
وقد نزلت سورة الحجرات بعد سورة المجادلة وقبل سورة التحريم، وكان نزولها في العام التاسع للهجرة، وترتيبها من حيث نزول السور الثامن بعد المائة، وأمّا ترتيبها في القرآن الكريم فهو التاسع والأربعون، وعدد آياتها ثمانية عشر آية، ويعود سبب تسميتها بسورة الحجرات إلى أنّ الله -تعالى- ذكر فيها بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، ونزلت السورة الكريمة في قصة نداء بني تميم للنبي -عليه الصلاة والسلام- من وراء حجرته، فعُرفت بهذه الإضافة.
أسباب نزول بعض آيات سورة الحجرات
ورد في كتب التفسير العديد من أسباب النزول في سورة الحجرات، ويمكن بيان بعضها فيما يأتي:
قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، فقد ورد في سبب نزولها ما رواه عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- أنّه قدم ركب من بني تميم على النبي عليه الصلاة والسلام، فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “أمّر القعقاع بن معبد”، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “بل أمّر الأقراع بن حابس”، فقال أبو بكر رضي الله عنه: “ما أردت إلا خلافي”، فقال عمر رضي الله عنه: “ما أردت خلافك”، فتماريا حتى ارتفع صوتهما، فأنزل الله -تعالى- الآية الكريمة.
قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ)، حيث ذُكر أنّ سبب نزولها أنّ أحد الصحابة -رضي الله عنهم- واسمه ثابت بن قيس بن شماس كان يرفع صوته عند رسول الله صلى الله عليه سلم، وذلك لأنّه كان مصاباً بوقر في أذنه، وكان يجهر بصوته عندما يتكلم، وبعد نزول الآية الكريمة، رُوي عن ثابت بن قيس -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنا الَّذي كُنتُ أرفعُ صوتي وأجهرُ له بالقول وأنا من أهل النَّار، ففقَده النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم فأخبروه فقال: بل هو من أهل الجنَّة)، وقيل إنّ الآية الكريمة نزلت بسبب ارتفاع صوت أبي بكر وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- عند النبي -عليه الصلاة والسلم- بسبب اختلافهما في ركب بني تميم، وقال ابن الزبير: “فما كان عمر يُسمعُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد هذه الآية حتى يستفهمه”.
قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)، سبب نزول الآية الكريمة ما رُوي عن الحارث بن أبي ضرار الخزاعي أنّه قدم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاه إلى الإسلام فأسلم، ثمّ دعاه إلى الزكاة فأقرّ بها، ثم أرسله النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى قومه حتى يدعوهم إلى الإسلام وأداء الزكاة، وأمره بجمع الزكاة ممن أسلم منهم، وإرسالها مع رسول النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما يأتيه، فدعا الحارث قومه إلى الإسلام وجمع الزكاة ممن استجابوا له، ولكن رسول النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يأت لأخذ الزكاة، فظنّ الحارث أنّه قد حدث فيه سخط من الله -تعالى- ورسوله صلى الله عليه وسلم، فجمع قومه وقال لهم: “إنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان وقَّت لي وقتاً يرسل إلي رسوله ليقبض ما كان عندي من الزكاة، وليس من رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الخُلفُ، ولا أرى حبس رسوله إلَّا من سخطةٍ كانت، فانطلقوا فنأتي رسول الله صلَّى الله عليه وسلم”.
وفي ذلك الوقت بعث النبي -عليه الصلاة والسلام- الوليد بن عقبة إلى الحارث ليأخذ ما عنده من الزكاة، ولما بلغ الوليد بعض الطريق خاف فرجع وأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا رسول الله، إِنَّ الحارِث منعني الزَّكاة، وأراد قتلي”، فضرب النبي -عليه الصلاة والسلام- البعث إلى الحارث، فأقبل الحارث بأصحابه والتقى بالبعث عند المدينة المنورة، فقالوا: “هذا الحارث، فقال لهم: إلى من بعثتم، قالوا: إليك، قال: ولم؟ قالوا: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بعث إِليك الوليد بن عقبة فزعم أنَّك منعته الزكاة وأردتَّ قتله، قال: لا والذي بعث محمداً بالحقِّ ما رأيته البتَّة ولا أَتاني”، ولما دخل على النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (منعت الزكاة وأردتَ قتل رسولي، قال: لا والذي بعثك بالحقِّ ما رأيتهُ ولا أتاني وما أقبلتُ إلا حين احتُبس عليَّ رسولُ رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم، خشيتُ أن تكون كانت سخطةً من الله عزَّ وجلَّ ورسوله) فنزلت الآية الكريمة.
دروس مستفادة من سورة الحجرات
ثمة العديد من الدروس المستفادة من سورة الحجرات، ويمكن بيان بعضها فيما يأتي:
حرمة السخرية واللمز والنبز: فقد حرص الإسلام على كرامة الفرد والمجتمع، ولذلك حرم الهمز واللمز، والسخرية.
التأكيد على أنّ التقوى أساس التفاضل بين الناّس: فقد ذكّر الله -تعالى- النّاس بأصلهم ليتذكروا أن المفاضلة بينهم على أساس التقوى.
عدم التقدم بين يدي لله -تعالى- ورسوله صلى الله عليه وسلم: وقد فسّر ابن عباس -رضي الله عنهما- قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، بعدم القول بخلاف القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن صور التقدم بين يدي الله ورسوله، التقدم بالفعل، كما قال سفيان: “لا تفضوا أمراً دون رسول الله بقول أو فعل”، والتقدم بالكلام، كقول لو أنزل في كذا ولو وضع كذا، بالإضافة إلى التحاكم إلى غير شرع الله تعالى.