شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:26 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 طرق لتوليد الكهرباء الساكنة .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 3 طرق لتوليد الكهرباء الساكنة .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 29 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | 3 طرق لتوليد الكهرباء الساكنة .. هل تعرفها؟

طرق توليد الكهرباء الساكنة


هناك 3 طرق هامة من أجل توليد الكهرباء الساكنة، وهذه الطرق هي:
طريقة الدلك
وهذه الطريقة تعتمد على توليد الكهرباء الساكنة من خلال دلك قضيب الأبونيت بقطعة من الفرو وبالتالي تنشأ العديد من الشحنات الكهربية بسبب انفصال الإلكترونات الموجودة على الفرو وبعدها عن بعضها البعض، وينشأ هذا التباعد شحنات كهربية سالبة، ويمكن القيام بتجربة شبيهة ولكن من خلال توليد شحنات كهربية موجبة من قضيب الزجاج واحتجاجه أو تدليكه بقطعة من الحرير وبالتالي تنفصل الإلكترونات لتنتقل إلى الحرير وبالتالي فإن قضيب الزجاج يوّلد الكهرباء الساكنة بشحنات موجبة.


طريقة التماس
وهي من الطرق الهامة من أجل توليد الكهرباء الساكنة، وذلك عن طريق تلامس الجسمين واحد منهم يكون مشحون أما الآخر غير مشحون، وهنا يحدث التفريغ الشحنات في الجسم المشحون لتنتقل إلى الجسم غير المشحون وهنا تتوّلد الكهرباء الساكنة متعادلة الشحنة، أي أن التلامس هنا طريقة جيدة لاكتساب الشحنات الكهربية.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
طريقة الحث
وهي من أهم طرق توليد الكهرباء الساكنة، وتتم من خلال إحدى التجارب وهي توصيل كرتين بسلك إحداهما موصل بالكهرباء والأخرى معزولة عن الكهرباء، وبالتالي فإن الجسم المشحون ينقل الشحنات السالبة إلى الكرة وهو ما يسمى بالتجاذب ويحدث في نفس الوقت تباعد بين الشحنات الموجبة في الكرة للناحية المقابلة.

الكهرباء الساكنة


الكهرباء الساكنة أو السكونية هي قوى كهربية لها العديد من الخصائص، ولها طرق هامة لتوليدها، وتفسيرها الفيزيائي يتم من خلال غياب الإلكترونات أو حدوث التكدس في الذرات، في هذا المقال نتعرف أكثر عن الكهرباء الساكنة وما هو القانون الفيزيائي الذي يفسر حدوثها وما هي طرق التوليد وكيفية عملها.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

قانون يفسر الكهرباء الساكنة


إنه قانون كولوم الذي يفسر بطريقة بسيطة حدوث توليد الكهرباء الاستاتيكية أو الساكنة، حيث يفسر القانون الظواهر التالية:
اجتماع شحنات: وهذا الاجتماع بين الشحنات كفيل لتوليد الطاقة الساكنة.نشأتها بين الإلكترون والبروتون: يفسر القانون حدوث الكهرباء الساكنة من خلال عمليات توليد تتم بين الإلكترونات المتباعدة في الذرة واحتكاكها مع البروتونات وبالتالي فإن عمليات الجذب تتم من خلالها توليد الطاقة الكهربية الساكنة.
تعتبر الكهرباء الاستاتيكية وهي من الظواهر الطبيعية الموجودة في الطبيعة، والتي يمكن توليدها والاستفادة منها في مجالات متعددة من خلال العديد من التجارب التي توّل لها العلماء خلال قرون خلت، ويمكن الاستفادة منها في عمل موّلدات للكهرباء تساعد على تطوير المجالات العديدة في قطاعي الصناعة والتكنولوجيا.

ما هي الكهرباء الساكنة؟


الكهرباء الساكنة أو السكونية أو الاستاتيكية static electricity تنتج من خلال تكدس الشحنات الكهربية فوق أجسام المعدات المختلفة، وتتكون مباشرة عندما تغيب الإلكترونات في الذرات التي تجتمع على جسم ما وبالتالي تجتمع الشحنات وتتولد طاقة كهربية.
والكهرباء الساكنة هذه تعتبر من الظواهر التي تحدث كثيراً في الطبيعة دون وجود أدوات وسائل لتوليدها، حيث تنتقل الشحنات تنتقل بين الأجسام بحرية دون أي قيد أو خوّاص لذلك فهي تتحرك وفقاً للتيار الكهربي بالشكل الخطي وهو ما يحدث خلال الشرارة الكهربية وتتكوّن من خلال زيادة الشحنات العالية وتتوّلد عن طريق شحنات كافة الأجسام واحتكاكها ببعضها البعض.
إلا أن هناك طرق خاصة لتوليد هذه الكهرباء وكيفية الاستفادة منها، فما هي هذه الطرق؟
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 طرق لتوليد الكهرباء الساكنة .. هل تعرفها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن