- [ أسئلة دينية ] تعرف فى 3 نقاط على عدد الانبياء والرسل
- [ محامين السعودية ] اريج سعد زيد الحويتي ... الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة البخيتي
- [ دليل دبي الامارات ] عروس الشرق للمجوهرات ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الدرجة الثانية 2005–06
- [ تعرٌف على ] العهد الإصلاحي السعودي
- [ ملابس السعودية ] محل الفراشة للملابس الجاهزة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] حجاب فاشن قطر HEJAB FASHION QATAR ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اميرال مهندسون استشاريون ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نقاء البحرين للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري: لما هبط آدم آوحى الله إليه: أربع فيهن جماع الأمر لك ولولدك من بعدك، أما واحدة فلى، والثانية فلك، وأما الثالثة فبيني وبينك، وأما الرابعة فبينك وبين الناس. أما التي لي: فتعبدني ولا تشرك بي شيئاً، وأما التي لك فعملك أجزيكه أفقر ما تكون إليه، وأما الني بيني وبينك: فعليك الدعاء وعلى الإجابة، وأما التي بينك وبين الناس فتصاحبهم بما تحب أن يصاحبوك به.
- [ تعريفات وقوانين علمية ] تعريف الطاقة النووية
- [ حكم ومواعظ دينية ] أسباب جلب الرزق
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟» فقلت: بلى يا رسول الله قال: «لا حول ولا قوة إلا بالله» . متفق عليه. ---------------- قال النووي: المعنى أن قائلها يحصل ثوابا نفيسا يدخر له في الجنة، وهي كلمة استسلام، وتفويض. وأن العبد لا يملك من أمره شيئا، ولا له حيلة في دفع شر، ولا في جلب خير إلا بإرادة الله تعالى. قوله: «لا حول ولا قوة إلا بالله» ، قال الشارح: أي، لا تحويل للعبد عن معصية الله، ولا قوة له على طاعة الله، إلا بتوفيق الله.
- [ خذها قاعدة ] لا يجوز لك أبدا أن تظل هنا أكثر مما ينبغي؛ كن من البعد بحيث لا يكون بمستطاعهم أن يجدوك، أن يمسكوا بك ليشكلوك، ليقولبوك. - جدو كريشنامورتي
- [ الأسرة في الإسلام ] كيف نتجنب الطلاق
- [ تعريفات وقوانين علمية ] بحث عن قوانين نيوتن
- [ خذها قاعدة ] لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت. - لقمان الحكيم (حكيم أفريقي ذكر في القرآن)
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دايموندز ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية البيروفية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة سداى العقارية
- [ أطباق رئيسية ] كيفية عمل الملوخية بــ 3 وصفات مختلفة.. مع 9 معلومات عن فوائدها
- [ خذها قاعدة ] أجملُ البِحار هُو البحرُ الذِي لمْ نذهب إليهِ بعْد.. وأجملُ الأطفال هم الذين لمْ يكبرُوا بعْد.. وأجملُ الأيّام هِي تِلْك التِي فِي إنْتِظارنا. - ناظم حكمت
- [ خذها قاعدة ] أعلى وأبعد , وأرى طائراً يحملني ويحملك , ونحن جناحاه إلى ما وراء الرؤيا , في رحلة لا نهاية لها ولا بداية , لا قصد ولا غاية , لا أحدثك ولا تحدثني , ولا نسمع إلا موسيقى الصمت. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] ترقيم السنة الفلكية
- [ سيارات السعودية ] ورشة التوفيق للسمكرة والبوية
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] تي تونتي4 تاور T4 Tower ... الدوحة
- [ أضرار التدخين ] آثار ترك التدخين فجأة
- [ تعرٌف على ] لغة هاتشيجو
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ القريشي للأفراح والمناسبات
- [ تعرٌف على ] قنطور الأقرب b
- [ مؤسسات البحرين ] الجميرا للهواتف المستعملة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] أوكلين (نيوجيرسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عيضه مسكن الفهمي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غريزة أساسية (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] شركة كان للمطاعم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر بن محمد بن عمر قزاز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمي فهد بن فهيد الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وهيب حمدان حميدان الزنبقي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد نور سليم المحمادى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] في كُل شيء يا أبي القاكَ , في ضعفي وخوفي وابتهالي. - فاروق جويدة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] تيد للتنظيف علي الناشف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية التوفالية
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] هوليداى ان Holiday Inn Doha - The Business Park ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] أخذتم فؤادي وهو بعضي، فما الذي يضركم لو كان عندكم الكل؟ - ابن الفارض
- [ حكمــــــة ] : لا تستوحش في طريقك من قلة السالكين ولا تغتر بكثرة الهالكين .
- [ شركات النظافة قطر ] سلفر لاندرى للتنظيف Silver Laundry ... الدوحة
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي جري جابر بن سليم - رضي الله عنه - قال: رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه، لا يقول شيئا إلا صدروا عنه، قلت: من هذا؟ قالوا: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قلت: عليك السلام يا رسول الله - مرتين - قال: «لا تقل: عليك السلام، عليك السلام تحية الموتى، قل: السلام عليك» قال: قلت: أنت رسول الله؟ قال: «أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك، وإذا أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك، وإذا كنت بأرض قفر أو فلاة فضلت راحلتك، فدعوته ردها عليك» قال: قلت: اعهد إلي. قال: «لا تسبن أحدا» قال: فما سببت بعده حرا، ولا عبدا، ولا بعيرا، ولا شاة، «ولا تحقرن من المعروف شيئا، وأن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك، إن ذلك من المعروف، وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة. وإن الله لا يحب المخيلة؛ وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه» . رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح، وقال الترمذي: (حديث حسن صحيح) . ---------------- في هذا الحديث: أن الإزار يكون رفعه من نصف الساق إلى الكعبين. وأن الإسبال لا يجوز لأنه من الاختيال، والكبر، والإعجاب.
- [ خذها قاعدة ] أليست الحياة في النهاية عبارة عن أقفال ؟ ولربما تضيع أعمارنا في محاولات فتح القفل الخطأ. - عبد الوهاب الحمادي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 28 - وفي هذه السنة : كانت سرية قيس بن سعد بن عبادة إلى صداء ناحية اليمن لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجعرانة سنة ثمان بعث قيس بن سعد بن عبادة إلى ناحية اليمن وأمره ان يطأ صداء، فعسكر بناحية قناة في أربعمائة من المسلمين. فقدم رجل من صداء فسأل عن ذلك البعث فأخبر به فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله جئتك وافدا على من ورائي فاردد الجيش فأنا لك بقومي). فردهم من قناة وخرج الصدائي إلى قومه، فقدم منهم بعد ذلك خمسة عشر (رجلا) فأسلموا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (انك مطاع في قومك يا أخا صداء). فقال: بل الله هداهم. ثم وافاه في حجة الوداع بمائة منهم
- [ تعرٌف على ] مجلة رجل محبط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن احمد بن حامد الغانمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] حضانة هوبسكوتش ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناله مفرح محمد عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ابتهال عبدالكريم للمقاولات ... منامة
- [ خدمات السعودية ] اسئلة مسابقات ترفيهية للكبار والاطفال صعبة وسهلة واجوبتها
- [ مطاعم الامارات ] برغر وورلد
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مرام الرياض للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مصفوفة ميتوكندرية
- [ متاجر السعودية ] ادابيك ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقبلات وسلطات ] 3 وصفات مختلفة لطريقة عمل المايونيز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون سليم غالي الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] صالح مهاوش لباد الظفيري ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بي دبليو تي سي اميرالد العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ منوع ] من هو مجنون ليلى
- [ نسائية وتوليد ] أسباب عدم نزول الدورة
- [ تعرٌف على ] أبو البركات الأنباري
- [ تعرٌف على ] نادي فيورينزولا 1922
- [ بنوك وصرافة الامارات ] البدر للصرافة ... أبوظبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] رسك كوفي هاوس
- [ حكمــــــة ] - الصحافة : واسع الانتشار ولها صلة بعلية القوم والمقصود إجابة طائفة من الصحفيين ترسم بأقلامها حروف الدعوة إلى الله والذب عن دينه وقد ظهرت بوادر هذا العمل .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة وكاله قدرت التجاريه - تضامن لاصحابها ابراهيم وخليل قدرت أشكناني ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون ابتهال للتجميل والحناء ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عبدالله مفلح الجهني ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] إن أقصر السبل إلى حل المشاكل هو المواجهة والوضوح وقد تكون المواجهة قاسية لكنها أرحم من الهروب وقد يكون الوضوح مؤلماً لكنه أقل ضرراً من التجاهل. - فرج فودة
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] شركة الشاهين جي ئي للخدمات
- [ مشروبات باردة وساخنة ] مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سلة الابراج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ساير الجميلي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شهر رمضان ] طريقة الريجيم في شهر رمضان .. 7 نصائح صحية للحفاظ على الوزن أثناء الشهر الفضيل
- [ مطاعم السعودية ] المنشوئة للفطائر والمعجنات اللبنانية
- [ تعرٌف على ] نظرية الخلية
- [ متاجر السعودية ] تيك زون للاجهزة الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب فضل السحور وتأخيرهتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تسحروا؛ فإن في السحور بركة» . متفق عليه. ---------------- البركة في السحور تحصل بجهات متعددة، وهي اتباع السنة ومخالفة أهل الكتاب، والتقوي به على العبادة، والزيادة في النشاط، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، والتسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك أو يجتمع معه على الأكل، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة.
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا الطبليه للأكلات المصريه ... المحرق
- [ منوعات تقنية ] دور التكنولوجيا في إدارة الإنتاج والعمليات
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] منتشرة خلال فصل الشتاء .. تعرف على 7 من أعراض النزلة الشعبية
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الرشيد البدر
- [ مطاعم الامارات ] مولين دى أور اكسبرس مشاوى ومعجنات لبنانية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف عايض عواض العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عطيه عشوي العنزي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ حكم ومواعظ دينية ] خطبة عن صفات المؤمنين
- [ مؤسسات البحرين ] التفاح الاخضر للاعلانات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كلاسيك التجاري ... منامة
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت أركان التجميلية
- [ متاجر السعودية ] تاج للأثاث المنزلي ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد ناصر ال زايد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] 5 نقاط تضم كافة المعلومات عن كورونا
- [ دليل عجمان الامارات ] فاميلي للسفر والسياحة ... عجمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة دينية ] تعرف فى 3 نقاط على عدد الانبياء والرسل # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | تعرف فى 3 نقاط على عدد الانبياء والرسل
معنى كلمة الرسول والنبى
معنى كلمة النبى
كلمة النبى معنيان: لغوى ، واصطلاحيّ ،لغة من الإنباء ، وتعني الإخبار ، وهي على وزن فَعيل .والنبيء : تعني الذي أخبر عن الله وأنبأ عنهوهي على وزن فعيل مهموزالنبى اصطلاحاً : هو كل من جاءه الوحي مرسلاً من الله – سبحانه وتعالى- بأن يأتيه مَلَك من الملائكة ، ويكون في العادة مؤيدا بشيء من الكرامات المخالِفة للطّبيعة والعادات
معنى كلمة الرسول
لكلمة الرسول معنيان : لغوى، واصطلاحي ،لغة : جمعها رسل ، وتجمع على رسلوهو: المبعوث ؛ أي الشخص الذي يحمل الرسائل ، أو ينزلها شفويا ، وتكون وظيفته إيصال رسالة من طرف مرسِل إلى مرسَل إليهالرسول اصطلاحا : هو رجل من البشر ، بعثه الله تعالى إلى جماعة معينة أو فئة من الناس لتبليغ أحكامه ، وقد ختم الرسل بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للعالمين
الانبياء و الرسل هم
آدم عليه السلام أبو البشرية عاش 1000 سنة دفن فى الهند ، وقيل فى مكة ، وقيل فى بيت المقدس.إدريس عليه السلام أخنوج عاش على الأرض 865 عاماً.نوح عليه السلام شيخ المرسلين عاش 950 سنة دفن فى مسجد الكوفة ، وقيل فى الجبل الأحمر ، وقيل فى المسجد الحرام.هود عليه السلام عابر عاش 464 سنة دفن شرق حضرموت اليمن.صالح عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها يُزعم أن قبره فى حضرموت اليمن .لوط عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها يُزعم أن قبره فى قرية صوعر العراق .إبراهيم الخليل عليه السلام ii أبو الأنبياء ii عاش 200 سنة ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة دفن فى الخليل فلسطين وفيها قبر زوجته الأولى السيدة ساره.إسماعيل عليه السلام عاش 137 سنة دفن بجوار والدته السيدة هاجر فى مكة المكرمة.إسحاق عليه السلام عاش 180 سنة دفن مع أبيه إبراهيم فى الخليل فلسطين.يعقوب عليه السلام إسرائيل عاش 147 سنة توفى فى مصر وقام ابنه يوسف بنقله إلى الخليلفلسطين تنفيذاً لوصيته.يوسف عليه السلام الصديق عاش 110 سنة مات فى مصر ونقله إخوته إلى نابلس ( فلسطين)ودفن فيها تنفيذاً لوصيته..شعيب عليه السلام نبى الله لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ضريحه فى حطين القريبة من طبرية.أيوب عليه السلام الصابر عاش 93 سنة دفن بجوار زوجته فى قرية الشيخ سعد القريبة من دمشق.ذو الكفل عليه السلام بشر لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ولد فى مصر توفى فى سيناء أيامالتيه قيل انه دفن بجوار والده فى أرض الشام .يونس عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها لم يرد أى خبر عن قبره ولا أحد يعلم مكانه.موسى عليه السلام كليم الله عاش 120 سنةتوفى فى سيناء ودفن فيها.هارون عليه السلام عاش 122 سنة توفى فى سيناء ودفن فيها.الياس عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ذُكر أنه ولد بعد دخول بنى إسرائيل فلسطينقيل أن قبره فى بعلبك لبنان.اليسع عليه السلام إليشع لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ولو تذكر أيضاً المكان الذى اتجه اليه بعد عصيان قومه فى بانياس أرض الشام سوريا.سيدنا داوود عليه السلام عاش 100 سنة ذُكر أن ملكه دام 40 سنة.سليمان عليه السلام عاش 52 سنة ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة.زكريا عليه السلام عاش 150 سنة نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.يحيى عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ولد فى السنة التى ولد فيها المسيح ذُبح وهو فى المحراب تنفيذاً لرغبة امرأة فاجرة من قِبل ملك ظالم ذكر أن رأسه مدفون فى الجامع الأموى دمشق .عيسى عليه السلام المسيح عاش على الأرض 33 سنة رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات ذُكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات توفيت السيدة مريم العذراء وهى فى سن الثالثة والخمسون 53 عاماً.محمد عليه السلام رسول الله ولد سنة 570 بمكة المكرمة توفى وهو فى الثالثة والستين من عمره 63 عاماً دفن فى بيت السيدة عائشة رضى الله عنها بـ المسجد النبوى.
عدد الرسل والانبياء
أرسل الله -سبحانه وتعالى- الأنبياء والمرسلين إلى البشر ليخرجوهم من الظلمات إلى النور، ويقيموا الحجة عليهم بأنهم قد علموا الغاية من خلقهم وإيجادهم ؛ وهي عبادة الله وحده ، وتنزيهه وتقديسه ونفي الشريك والمثل والمكافىء له ، وينذروهم بعذاب الله تعالى لمن عصى ما جاء به الأنبياء عن الله سبحانه وتعالى ، ويبشروا من يأخذ بما جاؤوا به بجنة الله ورحمته
بدأ بعث الأنبياء والرسل إلى البشر منذ بدء الخليقة بنزول آدم إلى الأرض ، فكلما جاءت أمة بعث الله فيها نبياً أو رسولاً ليُقيم عليهم الحجة ، وقد وردت في النصوص الصحيحة في القرآن والسنة أسماء عدد من الأنبياء والرسل .