شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 5:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

وضوء وصلاة

[ وضوء وصلاة ] كيفية الوضوء الأكبر.. ما هو؟ مع 7 مسائل برأي الأئمة الأربعة والفقهاء # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

تم النشر اليوم 2024/05/13 | كيفية الوضوء الأكبر.. ما هو؟ مع 7 مسائل برأي الأئمة الأربعة والفقهاء

غسل المرأة شعرها في حالتي الحيض والجنابة

في حال الغسل من الحيض تنفض المرأة شعرها لغسلها من الحيض وليس عليها نقضه أي لا تفك ربطة شعرها إذا أروت أصوله أي أوصلت الماء إلى فروة شعرها واستشعرت الماء وصل لرأسها دون حائل يمنع وصول الماء لرأسها.وفي الحديث الذي رواه مسلم عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إني امرأة أشد ضفر رأسي الضفائر أفأنقضه للجنابة؟ قال لا، إنما يكفيك أن تحثي الماء على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين).وتم اختصاص المرأة بذكر شعر رأسها وذلك لاختصاصها بكثرة الشعر وتطويله، أما في حال الحيض فقد ورد في البخاري قوله صلى الله عليه وسلم: (أنقضي رأسك وامتشطي)، وفي رواية لابن ماجه (انقضي شعرك واغتسلي).وقد روى أحمد في المسند حديثا عن عبيد بن عمير قال: (بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن، قالت عجبا لابن عمر، يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن، أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن (مقالة على سبيل الإنكار) لقد كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم نغتسل فلا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات).وقد اتفق الأئمة الأربعة على أن نقضه غير واجب، وكان العلماء يرون أن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها يؤخذ برأيها في قضايا الطهور وتقدم فيما نقلته عن النبي صلى الله عليه وسلم في بيت النبوة عن اجتهادات غيرها من الصحابة وهو ما أكدته مرويات مؤكدات لرأيها وما نقل عنها من أحاديث.

مقالات مشابهة

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بشكل صحيح فى 4 خطوات فقطكيفية أداء صلاة عيد الأضحى بشكل صحيح فى 4 خطوات فقط
12 خطوة في تعلم الصلاة للمبتدئين12 خطوة في تعلم الصلاة للمبتدئين
أهم 9 معلومات عن فوائد الصلاةأهم 9 معلومات عن فوائد الصلاة
قاعدة فقهية هامة .. تعرف على 5 جوانب حول ترقيع ال…قاعدة فقهية هامة .. تعرف على 5 جوانب حول ترقيع ال…

مسائل الغسل التي اتفق عليها واختلف فيها الفقهاء.. 7 مسائل برأي الأئمة

اختلفوا فيمن أغتسل من الجنابة ثم خرج منه شيء بعد ذلك من موضع الجنابة:
وفي ذلك قال أبو حنيفة إن كان بعد البول فلا غسل عليه أما أن كان قبل البول فعليه الغسل.أما الشافعي فقال: بجب الغسل على الإطلاق بنزول المني قبل البول أو بعده.أما مالك وأحمد فقالا: لا غسل على من أنزل بعد اغتساله من الجنابة.
مقالات مشابهة
كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بشكل صحيح فى 4 خطوات فقطكيفية أداء صلاة عيد الأضحى بشكل صحيح فى 4 خطوات فقط
12 خطوة في تعلم الصلاة للمبتدئين12 خطوة في تعلم الصلاة للمبتدئين
أهم 9 معلومات عن فوائد الصلاةأهم 9 معلومات عن فوائد الصلاة
قاعدة فقهية هامة .. تعرف على 5 جوانب حول ترقيع ال…قاعدة فقهية هامة .. تعرف على 5 جوانب حول ترقيع ال…
وفي الحالة الثانية في الغسل على من أسلم
فقال أبو حنيفة والشافعي: يستحب له الغسل، أما مالك وأحمد فقالا يجب غسل الإسلام.

وأجمعوا على أنه إذا نزل المني بشهوة وجب الغسل، واختلفوا إذا نزل المني بغير شهوة، فقال الشافعي: يجب الغسل، وقال الباقون لا يجب الغسل.
مسألة في صفة الغسل:
أكتفى الشافعي وأحمد وأكثر العلماء بالواجب في غسل الجنابة بالنية وإيصال الماء إلى البشرة الظاهرة وما عليها من الشعر وما زاد على ذلك سنة.وعند مالك والمزني: يجب إمرار اليد على البدن فيما تصل اليه اليد، وعند أبي حنيفة تجب المضمضة والاستنشاق.
مسألة عند الشافعي وأحمد إذا توضأ بدون المد أو اغتسل بدون الصاع وأسبغ
يعني غطى جسمه كما في الوضوء لثلاث مرات فقد تم الوضوء وتم الغسل دون التقيد لحجم الماء إن أقل من حجم الماء الذي ورد في الأحاديث وضوء وغسل النبي صلى الله عليه وسلم وبه قال عمر في الغسل فإذا تمت عملية الوضوء أو الغسل بأقل القليل من الماء وثم إمراره على الجسم مرتين وثم الإسباغ بالمرة الثالثة فقد تم الوضوء الأصغر والأكبر.
ومسألة في التفريق بين الغسل والمسح
فعند الشافعي وأبي حنيفة الغسل هو ما جرى عليه الماء والمسح هو دون ذلك، فالفارق بين الغسل والمسح هو الاستيعاب للغسل بالماء فما تم استيعابه من الجسم بالماء فقد تم له الغسل، وما انعدم له الاستيعاب فهو المسح.
ومسألة أخرى في جواز أن يتوضأ الرجل والمرأة أحدهما بفضل ماء الوضوء أو الغسل للآخر:
فعند الشافعي ومالك يجوز للرجل والمرأة أن يتبادلا الوضوء والاغتسال بفضل الماء لكل منهما أي ما ينزل من الماء على إناء يجمع الماء ليعاد استخدامه مرة أخرى في الوضوء أو الاغتسال، وعند أحمد يجوز للمرأة أن تتوضأ أو تغتسل بفضل الرجل وبفضل المرأة ولا يجوز للرجل أن يغتسل أو يتوضأ بفضل المرأة على سبيل الكراهة.وعن أبي هريرة أنه ينهي الرجل والمرأة عن الاغتسال من إناء واحد وقد جاء رأي هذه الكراهة أو النهي لرواية عن الحسن وغنيم بن قيس أنهما قالا: لا بأس بفضل شراب المرأة وبفضل وضوئها ما لم تكن جنباً أو حائضاً حتى لا يشك في الغسل بسبب عدم التيقن من صحة طهور الماء المغتسل به من الجنابة أو من الحدث الأصغر.

ما هو الوضوء الأكبر؟

تعريف الوضوء الأكبر:
هو الغسل من الحدث الأكبر بعد انتهاء الحيض (انتهاء الدورة الشهرية في النساء) أو بعد انتهاء النفاس أي عند توقف الدم بعد الولادة، ولإزالة الجنابة سواء الإنزال بشهوة أو بالجماع، وذلك على وجه الوجوب اللازم للتمكن من أداء الصلوات الخمس ومس المصحف ودخول المساجد والمسجد الحرام سواء لأداء الصلاة أو أداء العمرة بالطواف حول الكعبة أو لطواف الإفاضة للحج.وسمي الوضوء لأنه يتضمن ما يتضمنه الوضوء الأصغر من إزالة النجاسات وغسل مواضعها بالجسم ثم إتمام الوضوء ثم البدء في غسل سائر الجسم بالماء لإتمام الغسل.

كيفية الغسل من الجنابة؟

لغسل الجنابة عشرة أشياء يتم القيام بها (النية بالقلب وليس شرطا النطق بها ولكن كل عبادة تستلزم النية لها لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (إنما الأعمال بالنيات) والتسمية أي قول بسم الله الرحمن الرحيم.وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد جيد: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع) أي مقطوع عنه البركة.ثم يغسل يديه ثلاثاً ويغسل ما به من أذى ليزيل الحدث الأكبر من القبل والحدث الأصغر من الدبر (الحدث الأكبر نزول المني أو بالاحتلام أو بالجماع)، و(الحدث الأصغر بالبول أو الغائط وهو البراز) ومن الحدث الأكبر (الحيض والنفاس سواء بانقطاع الدم أو بتجاوز مدة نزول الدم عند المرأة لمدة تتجاوز المدة المعتادة).ثم يكون الوضوء، ثم يحثي الماء (يتم إنزال الماء) على الرأس ثلاثاً لتتخلل به أصول الشعر فكل شعرة تخليلها بالماء لإذهاب الجنابة عنها ويفيض الماء على سائر الجسد ويكون البدء بالشق الأيمن (الجانب الأيمن من الجسم) ويدلك البدن باليد لتمرير الماء على الجلد وتخليل شعر الجسم بالماء ثم يكمل غسل الشق الأيسر (الجانب الأيسر من الجسم سواء الذراعين وجانب الجسم حتى القدم) ثم يغسل القدمين، ويستحب تخليل أصول شعر الرأس واللحية بالماء (ويكتفى أن ينزل الجسم كله في جامع للماء يستوعب نزول الإنسان فيه (كمغطس) مثل برميل المياه أو البانيوهات الحديثة بالحمامات إن كانت تمتلئ بالماء بمثابة مسبح صغير يغطس فيه المزيل للجنابة بعد إزالته للحدث ووضوئه الأصغر ثم ينزل في هذا المسبحة أو المغطس الصغير فيكون الماء قد غطى سائر جسمه من رأسه إلى قدميه تماما كماء البحر والنهر عند النزول فيهما للاغتسال والخروج من الجنابة بهذا الغسل .ويتضمن الغسل التام الوضوء الذي فيه المضمضة والاستنشاق حتى تتحقق طهارة الأنف والفم ويجتمع للإنسان طهارة البدن في طهارة جسمه وباطن مداخله من الأنف والفم والأذنين، ويباح ترك الأذنين لمن به أذى في أذنيه من الماء.
حجم الماء في الوضوء والغسل ووسواس ولهان:
في صحيح البخاري عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد، وكان يكره الإسراف في الماء، وفي رواية ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ، فقال: ما هذا السرف؟ فقال: أفي الوضوء إسراف، قال نعم وإن كنت على نهر جار.وعن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن للوضوء شيطاناً يقال له ولهان فاتقوا وسواس الماء).وكان يقال في العلاقة بين الفقه والاقتصاد في الماء إن من قلة فقه الرجل ولعه بالماء أي إسرافه وعدم اقتصاده في استخدام الماء).

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وضوء وصلاة ] كيفية الوضوء الأكبر.. ما هو؟ مع 7 مسائل برأي الأئمة الأربعة والفقهاء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن