شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الأفشين حيدر بن كاوس سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

الأفشين حيدر بن كاوس سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

سيرته


إسمه حيدر بن كاوس وقيل صدر بن كاوس تعود أصوله إلى أشروسنة أُشروسنة وتنحدر عائلته من سلالة ملكية عريقة كانت تحكم أُشروسنة أحقاباً طويلة وهو من أحفاد كسرى الأكاسرة , واشتهر بلقب الأفشين وهو لقبٌ يطلق على مَن يحكم أشروسنة وقد ورث هذا اللقب عن أبيه الذي كان آخر ملِكاً من عائلته.





كان المجوسية مجوسياً واعتنق الإسلام نِفاقاً حيثُ كان يبطن الزندقة عندما رأى قوة المسلمين وإقبال أمر الإسلام الذي كان ينتشر يوماً بعد يوم في بلاد فارس وبلاد ما وراء النهر إذ قرر القيام بمؤامرة تمثلت في إدعائه للإسلام ومحاولته التقرب من الخليفة المأمون ومن بعده المعتصم بالله لِذلك اعتنقه في زمن خلافة المأمون وقد عمل على توثيق صلته بالمعتصم بالله لِعلمه بصيرورة الخلافة إليه.



وكان الأفشين بطلاً شجاعاً مشهوراً بذلك فأعجب به المعتصم وجعله من خواصه فلما تولى المعتصم بالله الخلافة جعله من جملة قواده الحربيين



وقد تم ذكر الأفشين لأول مرة في كتب التاريخ، عندما أرسله المعتصم بالله الذي كان آنذاك أخو الخليفة وواليه الإسمي على مصر ، إلى برقة لتوطيد الأمور فيها، ولقمع ثورة قام بها ال قبط وال عرب في دلتا النيل سنة 216 هـ / 831 م. كذلك كلفه المعتصم بِتأليف فرقة عسكرية من عرب الدلتا والصحراء الغربية عُرفت باسم «المغاربة».



وبدأ الأفشين في الظهور والعمل بمخططه وزادت شهرته عِندما تولى المعتصم بالله الخلافة (218- 227هـ/ 833- 841م) فعيَّنه قائداً للقوات التي بعث بها للقضاء على ثورة بابك الخرمي في أذربيجان ، والتي أقضّت مضجع الخلافة زهاء عشرين عاماً. وقد لج الأفشين في طلب «بابك» أكثر من عامين (220- 222هـ/ 835- 837م) حتى نجح في القضاء عليه وعلى الخرمية الخرّمية واستطاع أن يفعل ما عجز عنه باقي قواد المعتصم حيث أنه هزم بابك وأخذه أسيراً سنة 222 هـ فارتفعت منزلته جداً عند المعتصم بالله حتى أنه أعطاه مليون درهم, وكافأه بولاية السند ، إضافة إلى أرمينية و أذربيجان ، ومنحه تاجاً وسيفين ووشاحين مرصعين بالجواهر.



وفي هذا قال الشاعر أبو تمام أبو تمَّام في قصيدة يمدح بها الخليفة المعتصم




قصيدة فَرمَاه بالأفْشِين، بالنجم الذي صَدَعَ الدُّجَى صَدْعَ الرِّداءِ البالي







كذلك كان للأفشين دور رئيسي في معركة عمورية حملة المعتصم المشهورة على عمورية (223هـ/ 838م) حيثُ كلفه المعتصم برد عدوان الروم على مدينة زبطرة واشترك معه في معركة عمورية وهذا زاد من إرتفاع مكانته لأعلى من ذلك.



وكان المعتصم يثق به ثقة عمياء، حتى إنه دفع إليه ابن أخيه العباس بن المأمون مُقيداً حين عرف وهو في أرض الروم، تفاصيل مؤامرة يدبرها بعض قادته، وعلى رأسهم عُجيف بن عَنْبسة لقتل المعتصم بالله والمناداة بالعباس خليفةً للمسلمين. وقيل إن الأفشين أطعم العباس طعاماً أجاجاً طَعْمٌ أُجاجٌ طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ. في يوم شديد الحر ومنعه الماء حتى مات، فحمل إلى منبج ودفن فيها.

وبسبب شجاعته وقدرته العسكرية أصبح مثل اليد اليُمنى المعتصم بالله للمعتصم بالله حيثُ كان يحظى عنده بِأعلى مكانة وأرفع منزلة وظن فيه الخليفة المُعتصم بالله أحسن الظنون بينما كان عكس ذلك فقد حّمِل في قلبه الحقد على كُل ما هو إسلامي وعربي وكل ما أراده هو إستعادة حكم عائلته ومجد المجوسية لِذا عندما رأى ثقة المعتصم بالله فيه ومكانته دفعه هذا الأمر لأن ينقل خطته إلى مرحلة أخرى وهي السعي في ولاية خراسان حتى إذا نالها انفصل بها عن جسم الخلافة الإسلامية مع بلاد ما وراء النهر باقي البلاد فيما وراء النهر وبدأ في تنفيذ هذه المرحلة منذ أن كان يحارب بابك الخرمي فبعد أن انتصر عليه جعل على أذربيجان رجلاً من أقربائه إسمه مكنجور وكان إذا جاء الأفشين مالاً سيره مع أتباعه ورجاله إلى بلاد أشروسنة بلده الأصلي ولكن الأمور لم تستقم للأفشين على نحو ما كان يشتهي، فقد كان هُناك ومخططه اصطدم بعقبة وهو عبد الله بن طاهر عبد الله بن طاهر بن الحسين الذي كان يشك بالأفشين ويسعى لفضحه وفضح نواياه الحقيقية واستطاع عبد الله بن طاهر اكتشاف الأموال التي كان يرسلها الافشين سراً إلى أشروسنة ثم أخذ عبد الله هذه الأموال من رجال الأفشين فلم يستطع الأفشين أن يفعل شيئاً أمام ذلك وهذا زاده حقداً على عبد الله بن طاهر .





وما فعله عبد الله من أخذه للأموال جعل الأفشين يدرك مُراقبة ابن طاهر بن الحسين له مما جعله بدافع الحقد والخوف يعمل على إثارة القلاقل والفتن في خراسان ليشتغل ابن طاهر بها عنه ثُمّ راسل الأفشين سراً المازيار مُحمد بن قارن صاحِب طبرستان ، وهذا الرجل كان مجوسياً ثم اعتنق الإسلام ثم ارتد عنه ودخل المزدكية وأثناء مُراسلات هذان الأثنان حرض الأفشين وشجع مازيار على الخروج عن طاعة عبد الله بن طاهر وقتله وخلعه ومُحاربته.





وبالفعل أعلن المازيار العصيان على عبد الله بن طاهر وخرج عليه لمحاربته وفطن ابن طاهر إلى هذه المؤامرة وعرف أن الأفشين ورائها فظل وراء مازيار فحاصره حتى أخذه أسيراً ووعده إن أظهر حقيقة أمر الأفشين سوف يجعل المعتصم بالله يعفو عنه فرضخ المازيار وكشف مُخطط الأفشين لإبن طاهر الذي أخبر بدوره المعتصم بالأمر مرجع ويب الأخير خماش الأول نجدة المؤلف نجدة خماش وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 14521&m 1 مسار أرشيف عنوان الأفشين (حيدر بن كاوس) تنسيق العمل الموسوعة العربية صفحات الناشر هئية الموسوعة العربية سورية- دمشق اللغة تاريخ الوصول شوال 1435 هـ




.



مُحاكمته


حين تحقق الخليفة المعتصم بالله مما كان من أمره بعد هزيمة المازيار ومما كان من إرسال الأفشين الأموال إلى أشروسنة عندما كان يحارب بابك الخرمي ، وما اتهم به من أمر منكجور (ممثل الأفشين في أذربيجان ) الذي ثار بتحريض منه، تغيرت معاملة المعتصم له.



أحس الأفشين بتغير الخليفة معه وعلم أنه سيكتشف خطته فتحير في أمره لذا بدأ يفكر بالهرب والفرار إلى أرمينية ثم إلى بلاد الخزر حتى يستميل ويحرض خزر الخزر على قتل وقتال المسلمين ثم يعود إلى أشروسنة , إلا أنه أخفق وفشل في ذلك عندئذٍ قرر الأفشين أن يصنع وليمة كبيرة يدعو إليها الخليفة المعتصم بالله وأكابر قادة الجيش الإسلامي ويدس السُمّ لهم في الطعام ليموتوا جميعاً, وإذا لم يحضر المُعتصم سوف يهرب, فصنع ذلك ولكن أحداً ما لم يأت لأن أخبار المؤامرة بلغت مسامع المعتصم واطلع على نواياه الخبيثة فحاول الأفشين الفرار عن طريق الموصل ويعبر النهر حتى يصل لِبلاد الخزر ولكنه فشل في ذلك أيضاً لأن في نفس الوقت الذي عزم فيه على الهرب أمر المعتصم بالقبض عليه.



وحبسه في الجوسق (القصر) ثم عقد المعتصم بالله مجلساً لمناظرة الأفشين فيما نسبه إليه جماعة التحقيق معه ومحاكمته، ترأسها وزيره محمد بن عبد الملك ابن الزيات (وزير) ابن الزيات وكان من أعضائها أحمد بن أبي دُاود القاضي ونائب المعتصم بالله إسحاق بن إبراهيم بن مصعب بن زريق الخزاعي ، وغيرهما من العلماء والشيوخ, فأُتهِم الأفشين في هذا المجلس بأشياء تدل على أنه باقٍ على دين أجداده من الفرس ؛ مِنها أنه غير مختتن، ومِنها أنه ضرب رجلين إماماً ومؤذناً، كل واحد ألف سوغ لأنهما هدما بيت أصنام فاتخذاه مسجداً، ومِنها أنّ لديه كتب المجوس و الوثنيين المقدسة ومِنها أن بعض الناس رأوه يقوم بطقوس الزرادشتية الزرادشتيين و المزدكية المزدكيين وشهدوا ضده بِذلك ومِنها بأن العجم الأعاجم يكاتبونه إلى إله الآلهة من عبيده، وأنه يقرهم على ذلك ويوافقهُم في ذلك ومِنها أنّ بعض أهل أشروسنة شهدوا ضده قوله



اقتباس أنه في ضيق وحزن وتعاسة حتى ينصر دين المجوس الذي كان سائداً في بلاد فارس قديماً، ويظهره على الإسلام دين العرب و المغاربة و الأتراك ويعيد أمجاد الفرس و ساسانيون آل ساسان



ومِنها أنه كان يستطيب المُنخنقة على المَذبوحة، وأنه كان في كل يوم أربعاء يستدعي بشاة سوداء، فيضربها بالسيف نصفين، ويمشي بينهما ثم يأكلهما لإعتقاده أنه سيحصل على البركة بِذلك ومِنها أنه حاول تسميم الخليفة المعتصم بالله وقادة جيشه الأتراك مثل القائد إيتاخ والقائد أشناس ومِنها أنه كان يخطط للخروج على الدولة العباسية ومِنها أنه حرض منكجور الأُشروسَني الذي ثار وخرج على المعتصم بالله .



وأُحضِر قومٌ لمواجهة الأفشين بما اتهم به من ضمنهُم المازيار الذي قرر فضح تأمره معه وأيضاً أشخاص من < >السغد وهي بلد بِجانب أشروسنة وهُم الموبذ وهو رجل كان مجوسياً اعتنق الإسلام على يد الخليفة المتوكل على الله والمرزبان بن تركش ملِك < >السغد وهو رجلٌ يدينُ بِ المزدكية وأُتي بمؤذن وإمامٍ قد ضربهما الأفشين كل واحد ألف سوط لأنهما قاما بهدم معبد وثني وبنوا مكانه مسجد , وكان عليهما ثيابٌ رثة فقال لهُما المعتصم بالله





اقتباس مضمن ما شأنكما ؟



فكشفا عن ظهورهما وكانت ظهورهُما مليئة بالجروح وعارية من اللحم، فسأل المُعتصم الأفشين عنهُما قائِلاً



اقتباس مضمن تعرف هذين ؟



فقال الأفشين



اقتباس مضمن نعم هذا مؤذن وهذا إمامٌ وثبا على بيت كان فيه أصنام أهل أشروسنة فأخرجا الأصنام وجعلاه مسجد مسجداً فجلدتهما على هذا



فسأله ابن الزيات (وزير) ابن الزيات



اقتباس مضمن أليس عندك كتاب من كتب المجوس فيه الكفر بالله تعالى وقد حليته بالذهب والجواهر ؟



فرد الأفشين



اقتباس مضمن كتاب ورثته عن آبائي ولا أعمل بما فيه



ثم تقدم الموبذ الذي كان مجوسياً ولكنه اعتنق الإسلام لذا قرر الإعترف على الأفشين وقال بأنه يأكل لحم المخنوقة ويجبره على أكلها ويزعم أنها أرطب من المذبوحة وأخرج رسالة كتبها له الأفشين يقول فيها





اقتباس مضمن قد دخلت لهؤلاء القوم يعني المسلمين في كل شيء أكرهه وأبغضه حتى أكلت الزيت وركبت الجمل ولبست النعل غير أني إلى هذه الغاية لم تسقط عني شعرة يعني لم يحلق شعر عانته أبداً ولم أختتن



فسأله القاضي ابن أبي دواد



اقتباس مضمن هل أنت مختتن ؟



فقال الأفشين



اقتباس مضمن لا



فقال له



اقتباس مضمن فما منعك من ذلك وبه تمام الإسلام والطهور من النجاسة ؟



فرد الأفشين



اقتباس مضمن خفت أن أقطع ذلك العضو من جسدي فأموت !!



فقال ابن أبي دواد



اقتباس مضمن أنت تُطعن بالرمح وتُضرب بالسيف في الحرب ولا تخاف من طعنها, وتجزع من قطع قلفة من جلدك ؟!!



ثم أخرج ابن الزيات (وزير) ابن الزيات له رسالة جائت له من أهل أشروسنة يخاطبون فيها الأفشين بِلغتهم قائلين



اقتباس إلى إله الألهة الأفشين حيدر بن كاوس من عبيده أهل أشروسنة



وتقدم ملِك السغد المرزبان بن تركش فقال ابن الزيات (وزير) ابن الزيات للأفشين





اقتباس مضمن أتعرف هذا الرجل ؟



فرد الأفشين



اقتباس مضمن لا



فقيل للمرزبان



اقتباس مضمن أتعرف هذا ؟



فرد



اقتباس مضمن نعم, هذا الأفشين حيدر بن كاوس



فقال القاضي ابن أبي داؤد للأفشين



اقتباس مضمن هذا المرزبان, يا مُمخرق, كم تُدافع وتُحامي عن نفسك وتموّه !



عندئذٍ قال الأفشين للمرزبان



اقتباس مضمن يا طويل اللحية، ما تقول ؟



فسأله المرزبان



اقتباس مضمن كيف يكتب إليك ويُخاطبونك أهل مملكتك ؟



فرد الأفشين



اقتباس مضمن كما كانوا يخاطبون ويكتبون إلى أبي وجدي



عند ذلك آمره المعتصم بالله أن يقول للقضاة وأعضاء المُناظرة كيف يكتب إليه أهل أشروسنة ولكن الأفشين رفض ذلك فقال المرزبان



اقتباس مضمن أليس يكتبون إليك بكذا وكذا بلغة أهل أشروسنة ؟



ورد الأفشين



اقتباس مضمن بلى



وقال المرزبان



اقتباس مضمن أفليس تفسيره بال عربية إلى إله الآلهة من عبده فلان بن فلان



وأقر ذلك الأفشين وقال



اقتباس مضمن والله هذه عادة قومي لأبي وجدي ولي قبل أن أدخل في الإسلام فكرهت أن أضع نفسي دونهم فتفسد عليّ طاعتهم



فرد عليه الخليفة المعتصم بالله بغضبٍ شديدٍ



اقتباس ويحك، فماذا أبقيت ل فرعون موسى في الإسلام موسى حين قال أنا ربكم الأعلى ؟!



ورد عليه النائب إسحاق بن إبراهيم بن الحُسين بن مُصعب الخُزاعي



اقتباس مضمن ويلك يا حيدر! كيف تحلف بالله لنا فنصدقك ونصدق يمينك ونجريك مجرى المسلمين ونُعاملك مُعاملتهُم وأنت تدعى ما ادّعى فرعون



ثم آمر المعتصم بالله بإحضار المازيار صديق الأفشين الذي قرر فضحه حتى يشهد ضده وعندما أتى المازيار, قالوا للأفشين



اقتباس مضمن تعرف هذا ؟



قال



اقتباس مضمن لا



قالوا للمازيار



اقتباس مضمن تعرف هذا ؟



قال



اقتباس مضمن نعم، هذا الأفشين



فقالوا للأفشين



اقتباس مضمن هذا المازيار ؟


قال



اقتباس مضمن نعم، قد عرفته الآن



قالوا



اقتباس مضمن هل كاتبته وراسلته ؟



قال الأفشين



اقتباس مضمن لا



فقالوا للمازيار



اقتباس مضمن هل كتب إليك ؟



قال



اقتباس مضمن نعم



عند ذلك أخرج من جيبه رسالة أرسلها له الأفشين يقول فيها



اقتباس خاص إنه لم يكن ينصر هذا المجوسية الدين الأبيض - يعني دين المجوس - غيري وغيرك و بابك الخرمي بابك فأما بابك الخرمي بابك فإنه لحمقه وغباؤه قتل نفسه ولقد حاولت وجهدت أن أصرف عنه الموت فأبى لحمقه إلا أن أوقعه فإن خالفت لم يكن للقوم من يرمونك به غيري ومعي الفرسان وأهل النجدة والبأس فإن وجهت إليك لم يبق أحد يحاربنا ويدافع عن دين الإسلام إلا ثلاثةً العرب و الأتراك و المغاربة , والعربي بمنزلة الكلب اسحر له كسرة و ثم اضرب رأسه بالدبّوس؛ وهؤلاء الذباب - يعني المغاربة - إنما هم أكلة رأس،


وأولاد الشياطين - يعني الأتراك -إنما هي ساعة حتى تنفذ سهامهم ثم تجول الخيل عليهم جولةً فتأتي على آخرهم ويعود الدين إلى ما لم يزل عليه أيام الفرس .



عندئذٍ حبسه القائد التركي بُغا الكبير وكان بُغا يحاول إذلاله وإهانته طوال فترة حبسه بدون عِلم المعتصم بالله بذلك.





ثم آمر المعتصم بالله الكاتب سليمان بن وهب بأخذ جنوده ورجاله لِتفتيش بيت الأفشين وإحصاء جميع ما في قصره ويكتبونه فَوجدوا في داره معبد فيه تمثال إنسان من خشب، عليه حلية كثيرة وجوهر، وفي أذنيه حجران أبيضان مشتبكان؛ عليهما ذهبٌ وجواهر كثيرة، ووجدوا تمثال من حجرٍ شبيهًا بالصّدف الذي يسمى الحبرون، من جنس الصدف الذي يقال له البوق، ووجدوا صوراً وأصناماً غير ذلك, ووجدوا الأطواف والخشب التي كان أعدّها؛ وكان له قصرٌ آخر وجدوا فيه أيضًا صنم آخر، ووجدوا في كتبه كِتابًا من كتب المجوس يقال له < >زراوه والعديد من كتب دين المجوس وأشياء كثيرة من الكتب؛ فيها ديانته التي كان يدين بِها, وعندها تحققت التهمة على الأفشين الطبري ، تاريخ الأمم والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار سويدان، بيروت).البداية والنهاية لإبن كثير - سنة خمس وعشرين ومائتين - الأحداث التي وقعت فيها], < > إسلام ويب], وصل لهذا المسار في 10 / تشرين الثاني م..





سجنه


أمر المُعتصم بالله أن يُبنى له حبسٌ مرتفع وضيقٍ سماه اللؤلؤة داخل الجوسق، في داخل قصره حيثُ سجنه هُناك وفي أحد الأيام وصل إلى العاصمة العباسية آنذاك سامراء فواكه لذيذةٍ فَجمع منها المعتصم بالله ما استطاع ووضعها في طبق من فضةٍ وقال لإبنه الخليفة الواثق بالله



اقتباس مضمن اذهب بهذه الفاكهة بنفسك إلى الأفشين



فَحملها الواثق بالله إلى حبس الأفشين فنظر الأفشين إلى الطبق، وكان يبحث عن ال إجاص فلم يجده وبحث عن فاكهة < >الشاهلوج فلم يجدها فقال الواثق بالله للواثق بالله





اقتباس مضمن لا إله إلا الله ما شاء الله, للهِ ما أحسنهُ من طبقٍ ولكن ليس لي فيه إجاصٍ ولا شاهلوج!



فرد الواثق بالله الواثق



اقتباس مضمن سأنصرف ثم أوجه بما تريد إليك



فلما أراد الواثق الإنصراف قال له الأفشين



اقتباس مضمن اقريء سيدي أمير المؤمنين المعتصم بالله السلام وقل له أسألك وأطلبك أن توجه إليّ ثقةً من عندك حتى يوصل رسالةً إليك



عند ذلك أرسل المعتصم له حمدون بن إسماعيل وكان المعتصم قد وصى حمدون بِألا يطوّل عنده وعندما دخل على الأفشين وجد طبق الفاكِهة بمكانه لم يمسه أو يأكل منه شيئاً فقال له





اقتباس مضمن أوجز واختصر فإن أمير المؤمنين أمرني بألا أحتبس وأطول عندك



فقال له الأفشين



اقتباس خاص قل لأمير المؤمنين المعتصم بالله؛ أحسنت إليّ وشرفتني وأوطأت الرجال عقبي، ثم قبلت فيّ كلامًا لم يتحقق عندك؛ ولم تتدبره بعقلك؛ كيف يكون هذا، وكيف يجوز لي أن أفعل هذا الذي بلغك!



وأنت أولى بي وإنما أنا عبدٌ من عبيدك، وصنيعك؛ ولكن مثلي ومثلك يا أمير المؤمنين كَمِثل رجلٍ ربى عجل عجلًا له حتى أسمنه وكبر، وحسنت حاله، كان أصحابه اشتهوا أن يأكلوا من لحمه، فعرضوا له بِذبح عجل العجل فلم يجبهم إلى ذلك، فاتفقوا جميعًا على أن قالوا له ذات يوم ويحك! لم تُربي هذا الأسد؟ هذا سبع (حيوان) سبع ، وقد كبر، والسبع إذا كبر يميل إلى جنسه وأهله!



فقال لهم ويحكم هذا عجلُ بقر ، ما هو سبع (حيوان) بسبعٍ ، فقالوا بل هو سبع؛ إسأل من شئت عنه؛ وقد تقدموا إلى جميع من يعرفونه، فقالوا له إن سألكم عن ال عجل ، فقولوا له هذا سبع؛ فكلما سأل الرجل إنسانًا عنه وقال له



أما ترى هذا ال عجل ما أحسنه! قال الآخر هذا سبع؛ هذا أسد ، ويحك!



فأمر بِال عجل فذُبح؛ ولكني أنا ذلك ال عجل ، كيف أقدر أن أكون أسداً! الله الله في أمري؛ اصطنعتني وشرفتني وأنت سيدي ومولاي، أسأل الله يعطف بقلبك عليّ يا خليفة رسول الله. ذكر موت الأفشين - كِتاب الكامل في التاريخ - ص 178 من ص 379, < >نداء الإيمان, وصل لهذا المسار في 10 / تشرين الثاني م..





فلما انصرف حمدون بن إسماعيل أبلغ المعتصم بِرسالته فلم يرد بأي شيء, وأمَر بِتقليل الطعام والماء عنه طوال فترة سجنه وخلال هذه الفترة ظل الأفشين يحاول التوسل للمعتصم ليفرج عنه ويرضى عنه ويحاول إفهام المعتصم أن هذا من كيد باقي القادة الذين غاروا منه وأرادوا التخلص منه ولكن لم يصدقه المُعتصم بسبب شهادة عبد الله بن طاهر وشهادة المازيار الذي اعترف ضده وشهادة الموبذ المجوسي وشهادة والمرزبان بن تركش ملك السغد وشهادة الإمامين الذان جلدهُم الأفشين فقط لِبنائهُم مسجداً فوق معبد وثني وشهادة بعض أهل أشروسنة بإن الأفشين يرسل لهم الأموال والأسلحة حتى يُعد العدة من أجل ثورته على المسلمين وأيضاً شهادة بعض من أهل سامراء أنّ الأفشين يخالف شعائر الإسلام ويبغضها وأيضاً لوجود لديه العديد من كتب المجوس المقدسة[//ar.wikisource.org/wiki/تاريخ_الطبري/الجزء_التاسع .D8.B0.D9.83.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D8.AE.D8.A8.D8.B1_.D8.B9.D9.86_.D8.BA.D8.B6.D8.A8_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B9.D8.AA.D8.B5.D9.85_.D8.B9.D9.84.D9.89_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D9.81.D8.B4.D9.8A.D9.86_.D9.88.D8.AD.D8.A8.D8.B3.D9.87 تاريخ الطبري - الجزء التاسع - ثم دخلت سنة ست وعشرين ومائتين - ذكر الخبر عن موت الأفشين], ويكي مصدر , وصل لهذا المسار في 10 / تشرين الثاني م..





ويقول حمدون بن إسماعيل





اقتباس بعث معي الأفشين رسالةً إلى المعتصم بالله يترقّق له، ويحلف ويتنصّل ويتذلل له، فلم يهتم بأمره شيئاً



وفاته


كان الأفشين خلال فترة سجنه التي استمرت 9 شهور جازِعاً حزيناً مُكتئباً ويقول أنه مُسلماً يشهد أنّ لا إله إلا الله ويشهد أن مُحمد رسول الله ولكن الأتراك يتصيدون الزلات عليه ويحيكون القصص ضده ويدبرون المؤامرات له وذلك لأنهم في فترة خلافة المعتصم بالله استغلوه لأن أمه كانت جاريةً تركية وسيطروا على كل الدولة الإسلامية فعاثوا فيها فساداً وأزاحوا العرب المُسلمين و الفرس المُسلمين بشكل عنصري وتعسفي من أغلب المناصب القيادية والسياسية والعسكرية والمالية والاجتماعية والإدارية واحتفظوا بها لأنفسهُم وهذه كانت بداية نهاية عز الدولة العباسية بينما كان الأفشين آخر قائد غير تركي يحظى بمنصب ومكانةً ولديه نفوذاً عند المعتصم بالله لذا سعوا للتخلص منه, لكن المُعتصم لم يصدقه بسبب ثقته العمياء بخواله الأتراك وهؤلاء القادة الأتراك ظهرت حقيقتهم في عصر خلافة ابنه المتوكل على الله وعندما حاول المتوكل تحذير المسلمين من أهدافهُم في السيطرة على الحكم اغتالوهـ.



لم يعش الأفشين طويلاً بالسجن فقد سُجِن في ذو الحجة (شهر) ذو الحجة عام 225 هـ وتوفي في 3 شعبان عام 226 هـ بسبب سوء التغذية


حيثُ أنّ المعتصم بالله أمر بتقليل الطعام والماء عنه فكان يدفع إليه في كلّ يوم رغيف خبز واحدٍ مع قدح ماء حتى مات, وعند ذلك أمر المعتصم ابن الأفشين بغسله وتكفينه حتى يُدفن ولكن القادة الأتراك مثل القائد التركي بُغا الكبير والقائد التركي الخزر ي إيتاخ والقائد التركي أشناس خالفوا أمر المعتصم وبدلاً من أن يدفنوه قاموا بتصليب وتعليق جثته إلى جانب جثة صديقه المزدكية المزدكي المازيار مُحمّد بن قارن الذي قتله المعتصم بالله لتركه الإسلام وإحتلال طبرستان والخروج على عبد الله بن طاهر وجثة بابك الخرمي التي كانت مُعلقة في وسط مدينة سامراء .





ثم وثب وهجم العامة والناس الذين كانوا يشعرون بالسخط والغضب من الأفشين على جثته وأنزلوها من مكانها وأحضروا الأصنام التي وجدوها في بيته ثم أحرقوا جثته مع الأصنام ونثروا رماده في نهر دجلة الأفْشِين - المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة.





قال الصولي الصُّوليّ في موته



اقتباس أُخرِج وصُلِب وأُتِي بأصنامٍ كانت في داره قد حُمِلت إليه من أشروسنة , فأُحرِقت وأُحرِق معهاتاريخ الإسلام للذهبي - الطبقة الثالثة والعشرون - ومن سنة ستٍّ وعشرين ومائتين - ذِكْر سجن الأفشين وموته], < > إسلام ويب], وصل لهذا المسار في 10 / تشرين الثاني م..







وفي ذلك يقول أبو تمام




قصيدة صَلّى لها حياً وكان وقودها ميتاً ويدخلها مع الفجار







صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة القرن 8


مكان الولادة أشروسنة


تاريخ الوفاة 841


مكان الوفاة سامراء


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





حيدر بن كاوس المُلقب بـ أفشين الأفْشِين (توفي 226 هـ / 841 م) قائد عسكري من قوّاد جيش الخليفة المعتصم بالله .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأفشين حيدر بن كاوس سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1