شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:31 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] خواص المادة الكيميائية .. 3 حالات تكون عليهم المادة في الطبيعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] خواص المادة الكيميائية .. 3 حالات تكون عليهم المادة في الطبيعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 29 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | خواص المادة الكيميائية .. 3 حالات تكون عليهم المادة في الطبيعة

خصائص الحالات الثلاثة للمادة الكيميائية في الطبيعة


خواص المواد في الطبيعة تختلف من خلال العديد من الخصائص من حيث الكثافة ودرجات الحرارة في التبخر والانصهار أو التجمد وغيرها من الخصائص، وفي النقاط التالية نتعرف على كل حالة على حدة وخصائصها الكيميائية:
حالة المادة الصلبة
المادة الصلبة هي إحدى الحالات المادة الرئيسية الثلاث، وهي التي تتمثل في جزيئات متماسكة ومترابطة وذات كثافة بشكل تام، كما لها العديد في الخصائص حيث تمتلك الحرية في الحركة والانتقال، وتعتمد على الاهتزازات الصغيرة جداً للذرات في المواضع المختلفة، والمادة الصلبة تتصف بأن لها شكل ثابت لا يتغير، كما أن الحجم ثابت غير متغير.
حالة المادة السائلة
المادة السائلة تتميز بالعديد من الخصائص من حيث الشكل، فهي تتميز بثبات الحجم والسطح التي توضع فيه مثل الماء والسوائل على كافة أشكالها، كما يمكن أن تتحوّل المادة السائلة للغازية بسهولة من خلال درجة الغليان، حيث تتحوّل السوائل إلى البخار، وهي الحالة الغازية.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
كما تتحول عند درجة الانصهار، وهناك مثال واضح على ذلك وهي الحمم البركانية التي ينبعث منها الغازات، وبالتالي تصل المادة السائلة للحالة الغازية.


حالة المادة الغازية
المادة الغازية لها خصائص هامة مثل عدم امتلاكها شكل أو كثافة أو حجم ثابت للمادة، مثل جميع الغازات على وجه الأرض مثل الأكسجين والهيدروجين وغيرهما، والغازات لها بعض الخصائص التي تختلف من غاز لغاز، فهناك غازات يمكننا رؤيتنا عند الانبعاث، كما لها رائحة مميزة.
والمادة الغازية توجد في الطبيعة بشكل مهم في الغلاف الجوي للكرة الأرضية، والغازات الهامة التي يتشكل منها هذا الغلاف مثل الهيدروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون وغيرهم من الغازات.
الحالات الثلاث الموجودة للمادة الكيميائية لها العديد من الخصائص الهامة التي تساعدنا على فهم المواد الكيميائية وكيفية التعامل معها، وقد تعرفنا على هذه الخواص من خلال هذا المقال.

خواص المواد


خواص المواد الكيميائية تتميز بأن لها خصائص تختلف حسب الحالات التي توجد عليها المادة الكيميائية في الطبيعة، لذلك فهناك العديد من الخصائص التي تختلف من حيث الرائحة واللون والكثافة ودرجات الغليان والانصهار والتجمد واللزوجة والشكل والتحديد وغيرها من الخصائص، في هذا المقال؛ نتعرف أكثر عن خواص المادة والحالات التي توجد في الطبيعة.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] خواص المادة الكيميائية .. 3 حالات تكون عليهم المادة في الطبيعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن