- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق ريتز كارلتون ابوظبي ... أبوظبي
- [ فــــــرصة ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، فجاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: «أنا نازل» ثم قام، وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول، فضرب فعاد كثيبا أهيل أو أهيم، فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا ما في ذلك صبر فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم في البرمة، ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم -، والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافي قد كادت تنضج، فقلت: طعيم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: «كم هو» ؟ فذكرت له، فقال: «كثير طيب قل لها لا تنزع البرمة، ... ولا الخبز من التنور حتى آتي» فقال: «قوموا» ، فقام المهاجرون والأنصار، فدخلت عليها فقلت: ويحك جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - والمهاجرون والأنصار ومن معهم! قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، قال: «ادخلوا ولا تضاغطوا» فجعل يكسر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه، ويقرب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر ويغرف حتى شبعوا، وبقي منه، فقال: «كلي هذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة»( متفق عليه) وفي رواية قال جابر: لما حفر الخندق رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - خمصا، فانكفأت إلى امرأتي، فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمصا شديدا، فأخرجت إلي جرابا فيه صاع من شعير، ولنا بهيمة داجن فذبحتها، وطحنت الشعير، ففرغت إلى فراغي، وقطعتها في برمتها، ثم وليت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقالت: لا تفضحني برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن معه، فجئته فساررته، فقلت: يا رسول الله، ذبحنا بهيمة لنا، وطحنت صاعا من شعير، فتعال أنت ونفر معك، فصاح رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أهل الخندق: إن جابرا قد صنع سؤرا فحيهلا بكم» فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء» فجئت، وجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يقدم الناس، حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك! فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت عجينا، فبسق فيه وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم، ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز كما هو. قوله: «عرضت كدية» بضم الكاف وإسكان الدال وبالياء المثناة تحت، وهي قطعة غليظة صلبة من الأرض لا يعمل فيها الفأس، ... و «الكثيب» أصله تل الرمل، والمراد هنا: صارت ترابا ناعما، وهو معنى «أهيل» . و «الأثافي» : الأحجار التي يكون عليها القدر، و «تضاغطوا» : تزاحموا. و «المجاعة» : الجوع، وهو بفتح الميم. و «الخمص» : بفتح الخاء المعجمة والميم: الجوع، و «انكفأت» : انقلبت ورجعت. و «البهيمة» بضم الباء، تصغير بهمة وهي، العناق، بفتح العين. و «الداجن» : هي التي ألفت البيت: و «السؤر» الطعام الذي يدعى الناس إليه؛ وهو بالفارسية. و «حيهلا» أي تعالوا. وقولها «بك وبك» أي خاصمته وسبته، لأنها اعتقدت أن الذي عندها لا يكفيهم، فاستحيت وخفي عليها ما أكرم الله سبحانه وتعالى به نبيه - صلى الله عليه وسلم - من هذه المعجزة الظاهرة والآية الباهرة. «بسق» أي: بصق؛ ويقال أيضا: بزق، ثلاث لغات. و «عمد» بفتح الميم، أي: قصد. و «اقدحي» أي: اغرفي؛ والمقدحة: المغرفة. و «تغط» أي: لغليانها صوت، والله أعلم. في هذا الحديث: معجزة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفضيلة لأصحابه رضي الله عنهم، حيث صبروا معه على الجوع والحرب، فأثابهم الله على ذلك بأن استخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم، وبدلهم من بعد خوفهم أمنا، مع ما أعد لهم من الثواب في الجنة.
- [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره -
- [ تعرٌف على ] عمر سليمان (شيخ)
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة المسيري للتجارة والمقاولات AL MUSAIRIE TRADING AND CONTRACTING COMPANY ... الدوحة
- أعاني من الإمساك ومن شرخ شرجي، فما العلاج المناسب؟
- [ دليل دبي الامارات ] بيج فيجن لخدمات الإعلان ... دبي
- [ رقم هاتف ] لمسات ليلى للتزيين
- [رقم هاتف] الطبيب شواقفة رحاب سعود محمد .. بالاردن
- تعرٌف على ... ابراهيم فهد الغفيلي | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد معوض دخيل الله الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بانوراما لكى الملابس ... منامة
- استخدامات دواء ارتيز artiz
- تعريف بالشاعر علي الجمبلاطي
- [ مؤسسات البحرين ] بومبي تيلرنج هاوس ... منامة
- [ تعرٌف على ] مستحضرات التجميل فى روما القديمة
- حيوانات ليس لها عمود فقري
- ماهي اضرار العادة سرية ؟ وهل ممارستها تجعل الجسم يفقد الفيتامينات والمعادن والبروتين وتهلك الجسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عايض بن رويشد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- فيرسيرك أقراص لعلاج الشعور بالدوخة أو الدوار Verserc Tablets
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة لندن العالمية International School of London ... الدوحة
- احلى صور لـ " توم وجيري القديم "
- [ تعرٌف على ] منطقة ريسوت الصناعية
- [ حكمــــــة ] امتحان القلب بحسن الإغضاء وعافية العفو، ومقابلة السيئة بالحسنة=لا يظفر بالنجح فيه إلا ذو حظٍّ عظيم من الذلة لله تعالى ورجاء ما عنده، ثم بمعرفة أحوال الخلق ومسكنتهم في باب الخُلق خاصة..ولذلك كان يقول من فقه هذه الجِبلَّة، كأبي علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه: مَن عرَف الخَلق استراح..وإنها لراحةٌ للنفس أن لا تطالب مُعْدمًا مفلسًا بالزكاة، وهذا بابٌ نافعٌ في إعذار الخلق، والرفق بهم..وما أطيب حياةَ من سلم منه الناس، وسلم قلبه لهم" وما يُلَقَّاها إلا الذين صبروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍّ عظيم"!
- تعرٌف على ... جاسم محمد بوعتابة الزعابي | مشاهير
- [ تعرٌف على ] تصميم شمسي سلبي
- سلام عليكم ، أخبرتني الطبيبة أنه لدي أحد أنواع اورام المبيض وهوا كيس درمويد فهل
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان العراقي 2010
- مدينة ديدم التركية
- البهاق و طرق علاجه
- [ مؤسسات البحرين ] زهير حسن منصور نايم ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة سيام بن احمد بن سليمان الفضل للخدمات العقارية شركة شخص واحد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي سلمى رضي الله عنه راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه
- هواتف شركة سمير بكر رضوان للانشاء والتعمير ومعلومات عنها بالسعودية
- [ خذها قاعدة ] الصعوبة العويصة تحمل حلها في طياتها، فهي تجبرنا على تغيير تفكيرنا لكي نجد هذا الحل. - نيلز بور
- قائمة برياض الاطفال -بدولة الكويت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجزر الأندونيسية
- [ أدعية ] 10 أحاديث وآيات وأدعية لجلب الرزق
- [ تعرٌف على ] نظرية التقديم الذاتي
- [ دليل دبي الامارات ] معهد كامبوس التعليمي ... دبي
- [بحث] ايش معنى كلمة(طز)؟؟؟ بجد غريبة!!! - ملخصات وتقارير
- [ حكمــــــة ] “فلتكن القبلة إذن قنديلاً آخر في طريق التعبد يجمع المصلين في العالم أجمع على قلب واحد ينبض بتوحيد الله ذي الجلال ويبعث من مكة المكرمة أنواراً تتلقاها أفئدة العابدين في كل مكان أن هلموا إلى ههنا فهذا بيت الله الذي هو أول بيت وضع للناس فتحج الأرواح من محاريبها خمس مرات في اليوم”
- علاج عين السمكة .. و أسبابه و كيفية الوقاية منه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية البيلاروسية
- طريقة عمل السمبوسة الهندية
- [ الْكَبِيرَةُ التَّاسِعَةُ وَالسَّبْعُونَ وَالثَّمَانُونَ وَالْحَادِيَةُ وَالثَّمَانُونَ , وَالثَّانِيَةُ وَالثَّالِثَةُ وَالرَّابِعَةُ وَالثَّمَانُونَ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الربا لغة الزيادة وشرعا عقد على عوض مخصوص غير معلوم التماثل في معيار الشرع حالة العقد أو مع تأخير في البدلين أو أحدهما وهو ثلاثة أنواع : ربا الفضل : وهو البيع مع زيادة أحد العوضين المتفقي الجنس على الآخر . وربا اليد : وهو البيع مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما عن التفرق من المجلس أو التخاير فيه بشرط اتحادهما علة بأن يكون كل منهما مطعوما أو كل منهما نقدا وإن اختلف الجنس . وربا النساء : وهو البيع للمطعومين أو للنقدين المتفقي الجنس أو المختلفية لأجل ولو لحظة وإن استويا وتقابضا في المجلس . فالأول : كبيع صاع بر بدون صاع بر أو بأكثر أو درهم فضة بدون درهم فضة أو بأكثر سواء أتقابضا أم لا , وسواء أجلا أم لا . والثاني : كبيع صاع بر بصاع بر , أو درهم ذهب بدرهم ذهب , أو صاع بر بصاع شعير أو أكثر , أو درهم ذهب بدرهم فضة أو أكثر , لكن تأخر قبض أحدهما عن المجلس أو التخاير . الثالث : كبيع صاع بر بصاع بر أو درهم فضة بدرهم فضة , لكن مع تأجيل أحدهما ولو إلى لحظة وإن تساويا وتقابضا في المجلس .
- [ حكمــــــة ] قال رجل لعبد الله بن عمر وكان أميرا بلغني أن فلانا أعلم الأمير أني ذكرته بسوء قال: قد كان ذلك، قال: فأخبرني بما قال لك حتى أظهر كذبه عندك؟ قال: ما أحب أن أشتم نفسي بلساني، وحسبي أني لم أصدقه فيما قال، ولا أقطع عنك الوصال (الإحياء) .
- [ خذها قاعدة ] الأمة التي تفضل التغيير وهي في السرير لن يغيروا لها إلا البامبرز. - جلال عامر
- [ محامين السعودية ] غالب زبن مثيب السبيعي ... الخرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن سحيم بن فالح العطياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ويلي أوفرتوم
- معنى اسم أبرار
- كلمات - ميحانة - ناظم الغزالي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة تعليم البنات - مدير المكتب
- ملاثيون Malathion .. اوفيد ، لعلاج القمل والجرب
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ذي النورين ... دبي
- [مواضيع صحية] النظام الغذائى لزياده الوزن 4ك فى الاسبوع - طب بديل وطب عام
- بعد توضيب المحرك .. إليك هذه النصائح
- هبوط (تدلِّي) المستقيم أو الشرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد بن عبدالله صميلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القرية (فيلم)
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] سواتش فيلاجيو مول .. الدوحة - قطر
- [ تعرٌف على ] كيلوغ (مينيسوتا)
- [ رقم هاتف ] صيدلية توصيل ادوية - الدفنة - الدوحة على مدار 24 ساعة
- رحلة منظمة إلى البوسنة والهرسك , أيام 7 ليالي تتخلَلُه رحلات داخلية 8
- هاتف وعنوان شركة محمود سعيد التضامنية - النزله, جدة
- فوائد زيت النعام للأعصاب
- [ خذها قاعدة ] الذاكرة هي الجنة التي لا يمكن أن يخرجنا منها القَدَر. - ألكسندر دوما (الابن)
- [ أطفال ] علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] روضة الهدى ... المنطقة الجنوبية
- [رقم هاتف] مخبزة و حلويات السويسي .. المغرب
- [ رقم هاتف ] مدرسة ابن رشد الاعدادية للبنين في الرفاع الحنينية البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
- [ دليل دبي الامارات ] وجهة لأمومة ... دبي
- انا انسة عمري 26 سنة اعتقد اني اعاني من الوسواس القهري من فقدان غشاء البكارة
- [ محامين السعودية ] عبدالله علي محمد العجلان ... الرياض
- [طب بديل ] اقدم لكم استشارة طبية مجانية - مواضيع صحية
- فضيحة "تيري دارانتيار" الذي اغتصب 66 قاصرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر ساري وديد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- تعرٌف على ... خالد الدغيثر | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن عبدالله الصيخان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيميت (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] وادي النطرون
- علاج النمش والكلف في اسبوع
- وجع في الركبة اليمنى ناتج عن رياضة نط الحبل
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] ميلين زين Melenzane ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] باراسيتامول (اسيتامنوفين)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبيرلاين للتسويق ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] وليس فتىً من عاقَ عن حملِ سيفهِ .. إسارٌ وحلّاهُ عن الطلبِ القِدُّ ، إذا كان لا يمضي الحسامُ بنفسهِ .. فللضاربِ الماضي بقائمهِ الحَدُّ. - أبو تمام
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن حي : إني لأعرف رجلا يعد كلامه فكانوا يرون أنه هو . عن أرطأة بن المنذر قال : تعلم رجل الصمت أربعين سنة بحصاة يضعها في فيه لا ينتزعها إلا عند طعام أو شراب أو نوم .
- [ تعرٌف على ] تايك آ باو (أغنية ريانا)
- [ المركبات الامارات ] المشتركة للتجارة (ش·ذ·م·م) ... دبي
- [ مراحل نمو الجنين ] جهاز كشف نوع الجنين
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ) [الإنسان/5-6]. ---------------- هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله, يتصرفون فيها, ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا
- [ حكمــــــة ] لما كانت محبة الله وحده هي غاية كمال العبد وسعادته التي لا كمال له ولا سعادة بدونها اصلا وكانت المحبة الصادقة إنما تتحقق بغيثار المحبوب على غيره من محبوبات النفوس واحتمال اعظم المشاق في طاعته ومرضاته فبهذا تتحقق المحبة ويعلم ثبوتها في القلب اقتضت حكمته سبحانه اخراجهم الى هذه الدار المحفوفة بالشهوات ومحاب النفوس التي بإيثار الحق عليها والاعراض عنها يتحقق حبهم له وإيثارهم إياه على غيره ولذلك يتحمل المشاق الشديدة وركوب الاخطار واحتمال الملامة والصبر على دواعي الغي والضلال ومجاهدتها يقوى سلطان المحبة وتثبت شجرتها في القلب وتطعم ثمرتها على الجوارح .
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ريتاج
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون نوري للتجميل
- رقم هاتف شركة الفردان للصرافة وعنوانها الدوحة دولة قطر
- [ التدبير المنزلي ] أشغال يدوية بسيطة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق ريتز كارلتون ابوظبي ... أبوظبي
- [ فــــــرصة ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، فجاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: «أنا نازل» ثم قام، وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول، فضرب فعاد كثيبا أهيل أو أهيم، فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا ما في ذلك صبر فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم في البرمة، ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم -، والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافي قد كادت تنضج، فقلت: طعيم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: «كم هو» ؟ فذكرت له، فقال: «كثير طيب قل لها لا تنزع البرمة، ... ولا الخبز من التنور حتى آتي» فقال: «قوموا» ، فقام المهاجرون والأنصار، فدخلت عليها فقلت: ويحك جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - والمهاجرون والأنصار ومن معهم! قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، قال: «ادخلوا ولا تضاغطوا» فجعل يكسر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه، ويقرب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر ويغرف حتى شبعوا، وبقي منه، فقال: «كلي هذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة»( متفق عليه) وفي رواية قال جابر: لما حفر الخندق رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - خمصا، فانكفأت إلى امرأتي، فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمصا شديدا، فأخرجت إلي جرابا فيه صاع من شعير، ولنا بهيمة داجن فذبحتها، وطحنت الشعير، ففرغت إلى فراغي، وقطعتها في برمتها، ثم وليت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقالت: لا تفضحني برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن معه، فجئته فساررته، فقلت: يا رسول الله، ذبحنا بهيمة لنا، وطحنت صاعا من شعير، فتعال أنت ونفر معك، فصاح رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أهل الخندق: إن جابرا قد صنع سؤرا فحيهلا بكم» فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء» فجئت، وجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يقدم الناس، حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك! فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت عجينا، فبسق فيه وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم، ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز كما هو. قوله: «عرضت كدية» بضم الكاف وإسكان الدال وبالياء المثناة تحت، وهي قطعة غليظة صلبة من الأرض لا يعمل فيها الفأس، ... و «الكثيب» أصله تل الرمل، والمراد هنا: صارت ترابا ناعما، وهو معنى «أهيل» . و «الأثافي» : الأحجار التي يكون عليها القدر، و «تضاغطوا» : تزاحموا. و «المجاعة» : الجوع، وهو بفتح الميم. و «الخمص» : بفتح الخاء المعجمة والميم: الجوع، و «انكفأت» : انقلبت ورجعت. و «البهيمة» بضم الباء، تصغير بهمة وهي، العناق، بفتح العين. و «الداجن» : هي التي ألفت البيت: و «السؤر» الطعام الذي يدعى الناس إليه؛ وهو بالفارسية. و «حيهلا» أي تعالوا. وقولها «بك وبك» أي خاصمته وسبته، لأنها اعتقدت أن الذي عندها لا يكفيهم، فاستحيت وخفي عليها ما أكرم الله سبحانه وتعالى به نبيه - صلى الله عليه وسلم - من هذه المعجزة الظاهرة والآية الباهرة. «بسق» أي: بصق؛ ويقال أيضا: بزق، ثلاث لغات. و «عمد» بفتح الميم، أي: قصد. و «اقدحي» أي: اغرفي؛ والمقدحة: المغرفة. و «تغط» أي: لغليانها صوت، والله أعلم. في هذا الحديث: معجزة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفضيلة لأصحابه رضي الله عنهم، حيث صبروا معه على الجوع والحرب، فأثابهم الله على ذلك بأن استخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم، وبدلهم من بعد خوفهم أمنا، مع ما أعد لهم من الثواب في الجنة.
- [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره -
- [ تعرٌف على ] عمر سليمان (شيخ)
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة المسيري للتجارة والمقاولات AL MUSAIRIE TRADING AND CONTRACTING COMPANY ... الدوحة
- أعاني من الإمساك ومن شرخ شرجي، فما العلاج المناسب؟
- [ دليل دبي الامارات ] بيج فيجن لخدمات الإعلان ... دبي
- [ رقم هاتف ] لمسات ليلى للتزيين
- [رقم هاتف] الطبيب شواقفة رحاب سعود محمد .. بالاردن
- تعرٌف على ... ابراهيم فهد الغفيلي | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد معوض دخيل الله الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بانوراما لكى الملابس ... منامة
- استخدامات دواء ارتيز artiz
- تعريف بالشاعر علي الجمبلاطي
- [ مؤسسات البحرين ] بومبي تيلرنج هاوس ... منامة
- [ تعرٌف على ] مستحضرات التجميل فى روما القديمة
- حيوانات ليس لها عمود فقري
- ماهي اضرار العادة سرية ؟ وهل ممارستها تجعل الجسم يفقد الفيتامينات والمعادن والبروتين وتهلك الجسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عايض بن رويشد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- فيرسيرك أقراص لعلاج الشعور بالدوخة أو الدوار Verserc Tablets
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة لندن العالمية International School of London ... الدوحة
- احلى صور لـ " توم وجيري القديم "
- [ تعرٌف على ] منطقة ريسوت الصناعية
- [ حكمــــــة ] امتحان القلب بحسن الإغضاء وعافية العفو، ومقابلة السيئة بالحسنة=لا يظفر بالنجح فيه إلا ذو حظٍّ عظيم من الذلة لله تعالى ورجاء ما عنده، ثم بمعرفة أحوال الخلق ومسكنتهم في باب الخُلق خاصة..ولذلك كان يقول من فقه هذه الجِبلَّة، كأبي علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه: مَن عرَف الخَلق استراح..وإنها لراحةٌ للنفس أن لا تطالب مُعْدمًا مفلسًا بالزكاة، وهذا بابٌ نافعٌ في إعذار الخلق، والرفق بهم..وما أطيب حياةَ من سلم منه الناس، وسلم قلبه لهم" وما يُلَقَّاها إلا الذين صبروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍّ عظيم"!
- تعرٌف على ... جاسم محمد بوعتابة الزعابي | مشاهير
- [ تعرٌف على ] تصميم شمسي سلبي
- سلام عليكم ، أخبرتني الطبيبة أنه لدي أحد أنواع اورام المبيض وهوا كيس درمويد فهل
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان العراقي 2010
- مدينة ديدم التركية
- البهاق و طرق علاجه
- [ مؤسسات البحرين ] زهير حسن منصور نايم ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة سيام بن احمد بن سليمان الفضل للخدمات العقارية شركة شخص واحد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي سلمى رضي الله عنه راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه
- هواتف شركة سمير بكر رضوان للانشاء والتعمير ومعلومات عنها بالسعودية
- [ خذها قاعدة ] الصعوبة العويصة تحمل حلها في طياتها، فهي تجبرنا على تغيير تفكيرنا لكي نجد هذا الحل. - نيلز بور
- قائمة برياض الاطفال -بدولة الكويت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجزر الأندونيسية
- [ أدعية ] 10 أحاديث وآيات وأدعية لجلب الرزق
- [ تعرٌف على ] نظرية التقديم الذاتي
- [ دليل دبي الامارات ] معهد كامبوس التعليمي ... دبي
- [بحث] ايش معنى كلمة(طز)؟؟؟ بجد غريبة!!! - ملخصات وتقارير
- [ حكمــــــة ] “فلتكن القبلة إذن قنديلاً آخر في طريق التعبد يجمع المصلين في العالم أجمع على قلب واحد ينبض بتوحيد الله ذي الجلال ويبعث من مكة المكرمة أنواراً تتلقاها أفئدة العابدين في كل مكان أن هلموا إلى ههنا فهذا بيت الله الذي هو أول بيت وضع للناس فتحج الأرواح من محاريبها خمس مرات في اليوم”
- علاج عين السمكة .. و أسبابه و كيفية الوقاية منه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية البيلاروسية
- طريقة عمل السمبوسة الهندية
- [ الْكَبِيرَةُ التَّاسِعَةُ وَالسَّبْعُونَ وَالثَّمَانُونَ وَالْحَادِيَةُ وَالثَّمَانُونَ , وَالثَّانِيَةُ وَالثَّالِثَةُ وَالرَّابِعَةُ وَالثَّمَانُونَ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الربا لغة الزيادة وشرعا عقد على عوض مخصوص غير معلوم التماثل في معيار الشرع حالة العقد أو مع تأخير في البدلين أو أحدهما وهو ثلاثة أنواع : ربا الفضل : وهو البيع مع زيادة أحد العوضين المتفقي الجنس على الآخر . وربا اليد : وهو البيع مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما عن التفرق من المجلس أو التخاير فيه بشرط اتحادهما علة بأن يكون كل منهما مطعوما أو كل منهما نقدا وإن اختلف الجنس . وربا النساء : وهو البيع للمطعومين أو للنقدين المتفقي الجنس أو المختلفية لأجل ولو لحظة وإن استويا وتقابضا في المجلس . فالأول : كبيع صاع بر بدون صاع بر أو بأكثر أو درهم فضة بدون درهم فضة أو بأكثر سواء أتقابضا أم لا , وسواء أجلا أم لا . والثاني : كبيع صاع بر بصاع بر , أو درهم ذهب بدرهم ذهب , أو صاع بر بصاع شعير أو أكثر , أو درهم ذهب بدرهم فضة أو أكثر , لكن تأخر قبض أحدهما عن المجلس أو التخاير . الثالث : كبيع صاع بر بصاع بر أو درهم فضة بدرهم فضة , لكن مع تأجيل أحدهما ولو إلى لحظة وإن تساويا وتقابضا في المجلس .
- [ حكمــــــة ] قال رجل لعبد الله بن عمر وكان أميرا بلغني أن فلانا أعلم الأمير أني ذكرته بسوء قال: قد كان ذلك، قال: فأخبرني بما قال لك حتى أظهر كذبه عندك؟ قال: ما أحب أن أشتم نفسي بلساني، وحسبي أني لم أصدقه فيما قال، ولا أقطع عنك الوصال (الإحياء) .
- [ خذها قاعدة ] الأمة التي تفضل التغيير وهي في السرير لن يغيروا لها إلا البامبرز. - جلال عامر
- [ محامين السعودية ] غالب زبن مثيب السبيعي ... الخرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن سحيم بن فالح العطياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ويلي أوفرتوم
- معنى اسم أبرار
- كلمات - ميحانة - ناظم الغزالي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة تعليم البنات - مدير المكتب
- ملاثيون Malathion .. اوفيد ، لعلاج القمل والجرب
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ذي النورين ... دبي
- [مواضيع صحية] النظام الغذائى لزياده الوزن 4ك فى الاسبوع - طب بديل وطب عام
- بعد توضيب المحرك .. إليك هذه النصائح
- هبوط (تدلِّي) المستقيم أو الشرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد بن عبدالله صميلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القرية (فيلم)
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] سواتش فيلاجيو مول .. الدوحة - قطر
- [ تعرٌف على ] كيلوغ (مينيسوتا)
- [ رقم هاتف ] صيدلية توصيل ادوية - الدفنة - الدوحة على مدار 24 ساعة
- رحلة منظمة إلى البوسنة والهرسك , أيام 7 ليالي تتخلَلُه رحلات داخلية 8
- هاتف وعنوان شركة محمود سعيد التضامنية - النزله, جدة
- فوائد زيت النعام للأعصاب
- [ خذها قاعدة ] الذاكرة هي الجنة التي لا يمكن أن يخرجنا منها القَدَر. - ألكسندر دوما (الابن)
- [ أطفال ] علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] روضة الهدى ... المنطقة الجنوبية
- [رقم هاتف] مخبزة و حلويات السويسي .. المغرب
- [ رقم هاتف ] مدرسة ابن رشد الاعدادية للبنين في الرفاع الحنينية البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
- [ دليل دبي الامارات ] وجهة لأمومة ... دبي
- انا انسة عمري 26 سنة اعتقد اني اعاني من الوسواس القهري من فقدان غشاء البكارة
- [ محامين السعودية ] عبدالله علي محمد العجلان ... الرياض
- [طب بديل ] اقدم لكم استشارة طبية مجانية - مواضيع صحية
- فضيحة "تيري دارانتيار" الذي اغتصب 66 قاصرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر ساري وديد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- تعرٌف على ... خالد الدغيثر | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن عبدالله الصيخان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيميت (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] وادي النطرون
- علاج النمش والكلف في اسبوع
- وجع في الركبة اليمنى ناتج عن رياضة نط الحبل
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] ميلين زين Melenzane ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] باراسيتامول (اسيتامنوفين)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبيرلاين للتسويق ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] وليس فتىً من عاقَ عن حملِ سيفهِ .. إسارٌ وحلّاهُ عن الطلبِ القِدُّ ، إذا كان لا يمضي الحسامُ بنفسهِ .. فللضاربِ الماضي بقائمهِ الحَدُّ. - أبو تمام
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن حي : إني لأعرف رجلا يعد كلامه فكانوا يرون أنه هو . عن أرطأة بن المنذر قال : تعلم رجل الصمت أربعين سنة بحصاة يضعها في فيه لا ينتزعها إلا عند طعام أو شراب أو نوم .
- [ تعرٌف على ] تايك آ باو (أغنية ريانا)
- [ المركبات الامارات ] المشتركة للتجارة (ش·ذ·م·م) ... دبي
- [ مراحل نمو الجنين ] جهاز كشف نوع الجنين
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ) [الإنسان/5-6]. ---------------- هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله, يتصرفون فيها, ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا
- [ حكمــــــة ] لما كانت محبة الله وحده هي غاية كمال العبد وسعادته التي لا كمال له ولا سعادة بدونها اصلا وكانت المحبة الصادقة إنما تتحقق بغيثار المحبوب على غيره من محبوبات النفوس واحتمال اعظم المشاق في طاعته ومرضاته فبهذا تتحقق المحبة ويعلم ثبوتها في القلب اقتضت حكمته سبحانه اخراجهم الى هذه الدار المحفوفة بالشهوات ومحاب النفوس التي بإيثار الحق عليها والاعراض عنها يتحقق حبهم له وإيثارهم إياه على غيره ولذلك يتحمل المشاق الشديدة وركوب الاخطار واحتمال الملامة والصبر على دواعي الغي والضلال ومجاهدتها يقوى سلطان المحبة وتثبت شجرتها في القلب وتطعم ثمرتها على الجوارح .
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ريتاج
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون نوري للتجميل
- رقم هاتف شركة الفردان للصرافة وعنوانها الدوحة دولة قطر
- [ التدبير المنزلي ] أشغال يدوية بسيطة
[ فــــــرصة ] عن جابر – رضي الله عنه – قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، فجاؤوا إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: «أنا نازل» ثم قام، وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا فأخذ النبي – صلى الله عليه وسلم – المعول، فضرب فعاد كثيبا أهيل أو أهيم، فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – شيئا ما في ذلك صبر فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم في البرمة، ثم جئت النبي – صلى الله عليه وسلم -، والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافي قد كادت تنضج، فقلت: طعيم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: «كم هو» ؟ فذكرت له، فقال: «كثير طيب قل لها لا تنزع البرمة، … ولا الخبز من التنور حتى آتي» فقال: «قوموا» ، فقام المهاجرون والأنصار، فدخلت عليها فقلت: ويحك جاء النبي – صلى الله عليه وسلم – والمهاجرون والأنصار ومن معهم! قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، قال: «ادخلوا ولا تضاغطوا» فجعل يكسر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه، ويقرب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر ويغرف حتى شبعوا، وبقي منه، فقال: «كلي هذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة»( متفق عليه) وفي رواية قال جابر: لما حفر الخندق رأيت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – خمصا، فانكفأت إلى امرأتي، فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله – صلى الله عليه وسلم – خمصا شديدا، فأخرجت إلي جرابا فيه صاع من شعير، ولنا بهيمة داجن فذبحتها، وطحنت الشعير، ففرغت إلى فراغي، وقطعتها في برمتها، ثم وليت إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقالت: لا تفضحني برسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن معه، فجئته فساررته، فقلت: يا رسول الله، ذبحنا بهيمة لنا، وطحنت صاعا من شعير، فتعال أنت ونفر معك، فصاح رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أهل الخندق: إن جابرا قد صنع سؤرا فحيهلا بكم» فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء» فجئت، وجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – يقدم الناس، حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك! فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت عجينا، فبسق فيه وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم، ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز كما هو. قوله: «عرضت كدية» بضم الكاف وإسكان الدال وبالياء المثناة تحت، وهي قطعة غليظة صلبة من الأرض لا يعمل فيها الفأس، … و «الكثيب» أصله تل الرمل، والمراد هنا: صارت ترابا ناعما، وهو معنى «أهيل» . و «الأثافي» : الأحجار التي يكون عليها القدر، و «تضاغطوا» : تزاحموا. و «المجاعة» : الجوع، وهو بفتح الميم. و «الخمص» : بفتح الخاء المعجمة والميم: الجوع، و «انكفأت» : انقلبت ورجعت. و «البهيمة» بضم الباء، تصغير بهمة وهي، العناق، بفتح العين. و «الداجن» : هي التي ألفت البيت: و «السؤر» الطعام الذي يدعى الناس إليه؛ وهو بالفارسية. و «حيهلا» أي تعالوا. وقولها «بك وبك» أي خاصمته وسبته، لأنها اعتقدت أن الذي عندها لا يكفيهم، فاستحيت وخفي عليها ما أكرم الله سبحانه وتعالى به نبيه – صلى الله عليه وسلم – من هذه المعجزة الظاهرة والآية الباهرة. «بسق» أي: بصق؛ ويقال أيضا: بزق، ثلاث لغات. و «عمد» بفتح الميم، أي: قصد. و «اقدحي» أي: اغرفي؛ والمقدحة: المغرفة. و «تغط» أي: لغليانها صوت، والله أعلم. في هذا الحديث: معجزة النبي – صلى الله عليه وسلم -، وفضيلة لأصحابه رضي الله عنهم، حيث صبروا معه على الجوع والحرب، فأثابهم الله على ذلك بأن استخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم، وبدلهم من بعد خوفهم أمنا، مع ما أعد لهم من الثواب في الجنة. # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 |
عن جابر – رضي الله عنه – قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، فجاؤوا إلى النبي – صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: «أنا نازل» ثم قام، وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا فأخذ النبي – صلى الله عليه وسلم – المعول، فضرب فعاد كثيبا أهيل أو أهيم، فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – شيئا ما في ذلك صبر فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم في البرمة، ثم جئت النبي – صلى الله عليه وسلم -، والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافي قد كادت تنضج، فقلت: طعيم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: «كم هو» ؟ فذكرت له، فقال: «كثير طيب قل لها لا تنزع البرمة، … ولا الخبز من التنور حتى آتي» فقال: «قوموا» ، فقام المهاجرون والأنصار، فدخلت عليها فقلت: ويحك جاء النبي – صلى الله عليه وسلم – والمهاجرون والأنصار ومن معهم! قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، قال: «ادخلوا ولا تضاغطوا» فجعل يكسر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه، ويقرب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر ويغرف حتى شبعوا، وبقي منه، فقال: «كلي هذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة»( متفق عليه) وفي رواية قال جابر: لما حفر الخندق رأيت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – خمصا، فانكفأت إلى امرأتي، فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله – صلى الله عليه وسلم – خمصا شديدا، فأخرجت إلي جرابا فيه صاع من شعير، ولنا بهيمة داجن فذبحتها، وطحنت الشعير، ففرغت إلى فراغي، وقطعتها في برمتها، ثم وليت إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقالت: لا تفضحني برسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن معه، فجئته فساررته، فقلت: يا رسول الله، ذبحنا بهيمة لنا، وطحنت صاعا من شعير، فتعال أنت ونفر معك، فصاح رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أهل الخندق: إن جابرا قد صنع سؤرا فحيهلا بكم» فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء» فجئت، وجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – يقدم الناس، حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك! فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت عجينا، فبسق فيه وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم، ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز كما هو. قوله: «عرضت كدية» بضم الكاف وإسكان الدال وبالياء المثناة تحت، وهي قطعة غليظة صلبة من الأرض لا يعمل فيها الفأس، … و «الكثيب» أصله تل الرمل، والمراد هنا: صارت ترابا ناعما، وهو معنى «أهيل» . و «الأثافي» : الأحجار التي يكون عليها القدر، و «تضاغطوا» : تزاحموا. و «المجاعة» : الجوع، وهو بفتح الميم. و «الخمص» : بفتح الخاء المعجمة والميم: الجوع، و «انكفأت» : انقلبت ورجعت. و «البهيمة» بضم الباء، تصغير بهمة وهي، العناق، بفتح العين. و «الداجن» : هي التي ألفت البيت: و «السؤر» الطعام الذي يدعى الناس إليه؛ وهو بالفارسية. و «حيهلا» أي تعالوا. وقولها «بك وبك» أي خاصمته وسبته، لأنها اعتقدت أن الذي عندها لا يكفيهم، فاستحيت وخفي عليها ما أكرم الله سبحانه وتعالى به نبيه – صلى الله عليه وسلم – من هذه المعجزة الظاهرة والآية الباهرة. «بسق» أي: بصق؛ ويقال أيضا: بزق، ثلاث لغات. و «عمد» بفتح الميم، أي: قصد. و «اقدحي» أي: اغرفي؛ والمقدحة: المغرفة. و «تغط» أي: لغليانها صوت، والله أعلم. في هذا الحديث: معجزة النبي – صلى الله عليه وسلم -، وفضيلة لأصحابه رضي الله عنهم، حيث صبروا معه على الجوع والحرب، فأثابهم الله على ذلك بأن استخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم، وبدلهم من بعد خوفهم أمنا، مع ما أعد لهم من الثواب في الجنة.