شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مشيخة الحمرية تاريخ الحمرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023

اعلانات

مشيخة الحمرية تاريخ الحمرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

تاريخ الحمرية


تمرد شيخ الحمرية 1854- 1855


وفي سنة 1854 حدثت الحلقة الأولى في سلسلة التمردات التي قام بها أهل الحمرية (الشارقة) الحمرية ضد سلطة شيخ الشارقة حاكمهم الشرعي. وقد نشأت الاضطرابات هذه المرة عن خلاف دموي شب بين الهولة في مدينة الشارقة وعدد من الشويهين المهاجرين مؤخراً إلى ذلك المكان، وكان عددهم يزيد على 500 مقاتل. وبنصيحة مغرضة من أحمد السديري ممثل الوهابيين في عمان المتصالحة سارع الشيخ سلطان بن صقر إلى تحويل الشويهين إلى منطقة الحمرية (الشارقة) الحمرية ، ومن هناك بدأوا يتعاونون مع عبدالرحمن بن يوسف شيخ الحمرية (الشارقة) الحمرية لتأكيد استقلالها عن الشارقة . وحين زار كابتن كيمبول، المقيم السياسي البريطاني عمان المتصالحة أثناء جولته السنوية في ر 1854 ، تقدم منه الشيخ سلطان بطلب منع أهل الحمرية (الشارقة) الحمرية من القيام بأعمال بحرية، لكن كابتن كيمبول – على الرغم من رغبته في عدم تشجيع المتمردين – ابلغ الشيخ انه ما دامت منطقة الحمرية (الشارقة) الحمرية واقعة بين عجمان و أم القيوين . فإن مثل هذا الاجراء من جانبه قد يؤدي إلى اقحام شيوخ هذين المكانين معاً في الخلاف .



وبعد هذا اللقاء ارغمت أوضاع لنجة - التي كان يحكمها خليفة بن سعيد القاسمي- الشيخ سلطان على ان يظل مقيماً على الساحل الإيراني لعدة أشهر. وخلال رحلته سارع بوضع امور الحمرية (الشارقة) الحمرية بين ايدي أحمد السديري ممثل الوهابيين بعد أن إدعى انه يتوسط بهدف تسويوة الخلاف- ان يضع حامية وهابية تابعة له في حصن الحمرية . وبعد فشل خطته اقنع الشيخ سلطان بعد رجوعه من رحلته بأن يقود عمليات برية وبحرية ضد تلك المدينة العاصية. ووجد كابتن كيمبول لدى وصوله إلى الحمرية (الشارقة) الحمرية على السفينة كلايف في 21 1855 ان ذلك المكان قد تم احتلاله بالفعل قبل خمسة وعشرين يوماً دون ان يصل خطاب واحد إلى المقيمية بذلك، وان كان الشيخ سلطان زعم انه ارسل خطاباً لعله لم يصل. وكان معظم القوة المحاصرة, من أنصار شيخ القواسم وهم 150 رجلاً تحت قيادة ممثل الوهبيين، وفرقة من عجمان تتجاوز 3000 رجل، ومدفعيتهم تضم 5 مدافع جيء باثنين منها من لنجة واثنين من الشارقة عن طريق البحر، والخامس من عجمان . ولم تزد القوة المحاصرة عن 800 رجل فقط، لكنهم كانوا يتمتعون بنوع من التأييد من شيخي دبي و أم القيوين اللذين كانت الأوضاع المربكة لجارهما القوى في الشارقة موضع ترحيبهما الدائم. وكان القتال عنيفاً عنفاً غير مألوف، ومالت كتفه إلى صالح المحاصرين. فعلى حين خسر المهاجمون 60 قتيلا من بينهم الشيخ عبدالله بن شيخ القواسم وضعف ذلك العدد من الجرحى ايضاً لم تزد خسارة الحامية على 10 قتلى. وفي هذه الظروف الحرجة طلب الشيخ سلطان بالحاح عون المقيم آملا ان يتمكن بمثل ذلك العون، التراجع دون انتفاص من كرامته وهيبته وابدى كابتن كيمبول استعداده للوساطة مع رفضه المطلق ضمان تنفيذ اية اتفاقية يتم التوصل اليها. لكن كبار المسئولين في الحمرية ولاجئي الشويهين اغّروا بدفاعهم الناجح من ناحية، وبتحريض شيخ أم القيوين من الناحية فرفضوا ان يلقوا بالا لاية اقترحات للسلم، لكنهم أخيراً – وحين هدد المقيم العام باحكام السيطرة والرقابة على العمليات البحرية مما يؤدي إلى قطع خطوط امداداتهم –وافقوا على ان يدفع المتمردون مبلغ 500 ريال لشيخ رمزاً لخضوعهم وانه بعد انقضاء موسم اللؤلؤ. سيكون على الشويهيين مغادرة الحمرية والاستقرار في أي مكان يشاءون. واوفد وكيل المقيمية، حاجي يعقوب، والى البر ليشهد خضوع المتمردين رسمياً للشيخ، وظلت سفينة الشركة المعظمة كونستانس باقية هناك عدة أيام أخرى حتى رفع المهاجمون خيامهم وتراجعوا. ومن استقرار عدد كبير من الشويهيين اليوم في مدينة الشارقة نستطيع ان نفهم ان الشيخ سلطان قد نجح أخيراً في اقناع هؤلاء المتمردين بالعودة لبلاده.


انفصال الحمرية عن الشارقة 1875


وانضم شيخ الحمرية سنة 1873 - وكان في الحاكم ذلك الوقت هو سيف بن عبدالرحمن الشامسي – إلى تحالف عام بين الشيوخ ضد شيخ الشارقة ، ثم انسحب منه في سنة 1874 . وعاد في 1875 ليقوم بدور الوسيط بين هذه الأطراف. أو ما بقي منها. ثم رجع بعدها مباشرة في عام 1875 ليعلن استقلاله عن الشارقة مما أدى إلى قيام بعض المتاعب والمطالب المضادة بين ذينكما المكانين .


اخفاق الشيخ صقر في استعادة الحمرية 1884


وقام الشيخ صقر بن خالد القاسمي في ابريل 1884 بمحاولة مباغتة لاستعادة الحمرية التي يبدو انها ظلت متمعة باستقلال فعلي منذ سنة 1875 . وكانت الخطة الموضوعة تقضي باسدعاء الشيخ يوسف بن عبدالرحمن شقيق شيخ الحمرية ليتولى حكم المنطقة باسم شيخ الشارقة، وتم تنفيذ الخطة كما وضعت، غير إن الشيخ عبدالرحمن تمكن من طرد شقيقه من الحمرية بعد عودته مباشرة ودون أية صعوبة.



شئون الحمرية 1903-1904



وظلت مدينة الحمرية تابعة نظرياً ل إمارة الشارقة مع ان شيخها حاول جاهداً الحصول على اعتراف به كشيخ مستقل عن الشيوخ المتصالحين أثناء زيارة لورد كيرزون للساحل المتصالح في سنة 1903 لكن هذه الامارة كانت عملياً مستقلة عن الشارقة استقلالاً كاملا وكان مردّ ذلك على احسن ما نعلمه هو عجز شيخ الشارقة عن حماية مصالح نائبه هذا حين يتعدي عليه الآخرون. وفي 3 سنة 1904 حدث تغير في الحمرية بموت شيخها سيف بن عبدالرحمن الشامسي ، وتولى ابنه عبدالرحمن بن سيف الشامسي ، وسرعان ما تخلى هذا عن منصبه لقريب له يدعى سيف بن سيف الشامسي كان يخشى طموحه، لكن هذا الأخير لم يقنع بذلك وحاول ان ينتزع أملاك عبدالرحمن الخاصة ايضاً. فقام عبدالرحمن بالهجوم على بيت سيف في الليل وقتل ابنه وأسره هو وعاد ليتوى بنفسه حكّم الحمرية عند ذلك تدخل الشيخ راشد شيخ أم القيوين و سوى المسألة بأن نقل سيف بن سيف الشامسي إلى عاصمته.



عودة الحمرية لإمارة الشارقة 1922


أرسل مرسول إلى الشيخ حميد بتسليم الحمرية او سوف يقصفون بالمدافع ( كان هناك حصون تابعة للشارقة تشرف على منطقة الحمرية بحيث تجعلها عرضة لاي تهديد بالقصف ) وقد ابدى الشيخ حميد رايه بالرفض للحضور وكان أحد الحاضرين عبيد بن حارب والذي ابدى رايه مباشرة بالحرب بان ربط المرسول على حمار واجلسه عليه معكوسا بحيث يقابل وجهه ذيل الحمار .)


اعتبر شيخ الشارقة الامر شخصيا ( الرسول يمثل مرسله وما يعامل به الرسول يعتبر موجها لمرسله) وقد امر بتجهيز المدفع الاكبر على الحمرية في اعلا القلعة وجهزت باقي المدافع كذلك ليبدأ القصف عند الفجر.


في تلك الاثناء كان المجلس منعقدا بقيادة عبيد بن حارب شيخ بن حارب والذي امر باخراج النساء والاطفال خلسة ليلا خارج الحمرية وتجهيز العتاد وصف الجنود اثناء الليل مواجهين لقلعة الشارقة .. اعرض افراد المجلس على هذا الرأي بحجة المدافع لكن عبيد لم تكن تهمه المدافع لانه كان يملك خطه في راسه ووافق المجلس على رايه .. اثناء الليل اخرج الاطفال والنساء والغير قادرين على القتال إلى خارج الحمريه واصطف الشوامس يعدون انفسهم وعتادهم وفي تلك الاثناء كان عبيد يتسلل لقلعة الشارقه وقد عطل المدفع الاكبر بينها وعاد ليقود جنده .



في الفجر كان أهل الحمرية على مسافة من القلعة وعلى رأسهم عبيد بن حارب يقف حسبما قال الواصفون عاقدا يديه على صدره والابتسامه مرسومه على وجهه .. صرخ مناد من القلعة يهددهم بالاستسلام والى تعرضوا للقصف واجابهم الشوامس بقوه بالنفي .. جهز المدفع لكي يضرب حصن الحمرية واشعل الفتيل... كانت المفاجاة بان انفجر المدفع قاتلا من هم حوله وهادما جزءا كبيرا من الحصن وفي لحظة الانفجار هجم أهل الحمرية وقد كانت المعركة لصالحهم حتى جاءت سفن الانجليز لدعم اهل الشارقة اعتلى عبيد أحد ابراج الحصن المتصدع وقد حمل معه أحد المدافع وعلى البرج صوب المدفع نحو احدى السفن الإنجليزية وانذر الجميع بالخروج من الحصن اشعل الفتيل وقفز من اعلا البرج على الرمال لحظة انطلاق الطلقه اللتي هدمت البرج المتصدع احتدم الصراع طويلا بين أهل الحمرية والانجليز واهل الشارقة لاكن لم تسر الامور لصالح أهل الحمرية لان اسلحتهم لم تكن ندا لمسدسات الانجليز واخيرا بعد نزاع طويل انسحب أهل الحمرية عائدين للحمرية ولكن اثناء المعركة كان لدى الانجليز امر بمعرفة من هو قائد أهل الحمرية في تلك المعركة او مخططهم الحربي وقد استدلوا عليه وبعد صراع اثبت ان الكثرة تغلب الشجاعه وقد اسر عبيد بن حارب تحت تهديد السلاح واخذ ل بريطانيا تحت التحقيق وكذلك لمنحة دراسية حيث عجبوا لبراعته في صنع السلاح ودقت اصابته فالمدفعية والمسافة الطويلة للقذائف حيث كانت في ذلك الزمن نوعا من التطور في مجال السلاح. يقال ان عبيد التزم الصمت بادعائه بانه اخرس وبعد 6 أشهر اعيد بعض الاسرى إلى الإمارات وحين وصل الخبر بان عبيد بن حارب قد عاد وبانه حي اقيمت الاحتفالات بعودته للديار وقد لقب بشيخ الحرب واعطي الكثير من المكافات من شيوخ الحمرية و دبي لكن عبيد خاب امله بمعرفة ان الشيخ حميد قد سلم الحمرية (الشارقة) الحمرية بعد اتفاقيات.



حكام مشيخة الحمرية


فترة الحكم المستقل


List of rulers of separate Emirates of the United Arab Emirates - Wikipedia, the free encyclopedia




wikitable sortable


-


! 25 فترة الحكم


! 45 اسم الحاكم


! 30 ملاحظات


-


1875 – 1904 الشيخ/ سيف بن عبدالرحمن الشامسي أول حكام مشيخة الحمرية


-


1904 – 1930 الشيخ/ عبدالرحمن بن سيف الشامسي فترة الحكم الأولى


-


1921 – 1922 الشيخ/ حميد بن عبدالرحمن الشامسي فترة الحكم الاولى


-


1922 الشيخ/ سيف بن عبدالرحمن الشامسي فترة الحكم الثانية


-


1922 الشيخ/ حميد بن عبدالرحمن الشامسي فترة الحكم الثانية


-






فترة الحكم تحت حكم إمارة الشارقة



wikitable sortable


-


! 25 فترة الحكم


! 45 اسم الحاكم


! 30 ملاحظات


-


1922 – 1983 الشيخ/ حميد بن عبدالرحمن الشامسي


-


1983 – الشيخ/ هادف بن حميد الشامسي آخر حكام الحمرية


-





_


صندوق معلومات دولة سابقة


الاسم_المحلي مشيخة الحمرية


الاسم_التقليدي_المطول


الاسم_الشائع مشيخة الحمرية


القارة أسيا


المنطقة الشرق الأوسط


status


امبراطورية


era


event_start


event1


date_event1


نوع_الحكومة مشيخة


year_start 1875


date_start


event_end


year_end 1922


date_end


العاصمة الحمرية (الشارقة) مدينة الحمرية


الشعار_الوطني


البلد الإمارات العربية المتحدة


اللغة العربية


الدين الإسلام


leader1 سيف بن عبدالرحمن الشامسي


year_leader1 1875


leader2 عبدالرحمن بن سيف الشامسي


year_leader2 1904


leader3 حميد بن عبدالرحمن الشامسي


year_leader3 1921


leader4 سيف بن عبدالرحمن الشامسي


year_leader4 1922


leader5 حميد بن عبدالرحمن الشامسي


year_leader5 1922


_leader مشيخة شيوخ الحمرية


stat_year1


stat_area1


stat_pop1


stat_year2


stat_area2


stat_pop2


pire




p1 إمارة الشارقة


flag_p1 Flag of Sharjah.svg


s1 إمارة الشارقة


flag_s1 Flag of Sharjah.svg


image_flag Flag of Ajman.svg


flag_ علم مشيخة الحمرية


image_map


image_map_caption موقع الحمرية


today الحمرية (الشارقة) مدينة الحمرية ، إمارة الشارقة





مشيخة الحمرية هي مشيخة تأسست عام 1875 عند انفصالها من إمارة الشارقة و استمرت حتى عام 1922 عند عودتها مرة اخرى ل إمارة الشارقة . إلا أنها كانت تتحكم بحكم شبه ذاتي حتي اواخر الستينات من القرن الماضي . مؤسسس المشيخة هو الشيخ / سيف بن عبدالرحمن الشامسي -رحمه الله- . تأسست مشيخة الحمرية في الحمرية (الشارقة) مدينة الحمرية ب إمارة الشارقة حاليا في الإمارات العربية المتحدة . كانت الغالبية العظمى من سكان الحمرية من قبيلة آل بو شامس (قبيلة) آل بو شامس ثم قبيلة آل بو مهير (قبيلة) آل بو مهير و قبيلة السودان (قبيلة) السودان و قبيلة الطنيج (قبيلة) الطنيج .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مشيخة الحمرية تاريخ الحمرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1