شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 7:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 29 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | 3 معلومات عن العناصر والمركبات

العناصر والمركبات


من أهم المعلومات الأساسية التي نعرفها عن المادة أنها تنقسم إلى كل من العناصر والمركبات، وكل منهما لهم الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تميزهم وفيما يلي سوف نتعرف على مجموعة من أهم المعلومات حول كل من العناصر والمركبات.

ما هي أهم الخصائص التي تميز العناصر؟


من الممكن أن نقول أن العنصر هو عبارة عن ذرة لها عدد ذري، وتتكون هذه الذرة من نواة بالإضافة إلى البروتونات والنيوترونات، وتتكون البروتونات من شحنات موجبة أما النيوترونات فهي تتكون من شحنات متعادلة.العناصر كلها مصنفة في جدول يطلق عليه الجدول الدوري، وهي يتم توزيعها على حسب عددها الذري، وذلك لأن الجدول الدوري يتكون من مجموعات ودورات مختلفة.كل مجموعة من المجموعات على الجدول الدوري تتميز بأن لها مجموعة من الخصائص المتشابهة من حيث النوع.يصل عدد العناصر الموجودة في الطبيعة إلى 128 عنصر، منها عناصر تتواجد في شكل حر، بينما توجد مجموعة أخرى من العناصر تتواجد في شكل مركب، كما أن بعضها يوجد في شكل غازي والآخر في شكل سائل أو في شكل صلب.

مجموعة من أهم خصائص المركبات


المركبات كما قلنا من قبل هي جزء من الأجزاء التي تنقسم إليها المادة، وهي تتميز بمجموعة من الخصائص منها:
أما المركب فهو يعرف على أنه مادة تتكون نتيجة اتحاد عنصرين أو أكثر من العناصر الطبيعية، ويكون كل عنصر موجود بنسبة معينة، وهناك صيغة جزيئية تحتوي على كل رموز العناصر المشاركة في تكونه مع نسبها.يعتبر الماء هو أكثر المركبات المنتشرة على وجه الأرض، وهو يتكون من خلال اتحاد كل من عنصر الهيدروجين مع عنصر الأكسجين بنسب محددة.هناك الكثير من الأمثلة على المركبات في الطبيعية ومنها مركب ثاني أكسيد الكربون.من المهم أن نذكر أن صفات المركبات تختلف عن صفات العناصر التي تتكون منها.



ما هي العناصر والمركبات؟


كما قلنا من قبل فإن المادة تتكون من كل من العناصر والمركبات، ولو تكلمنا مثلا عن العناصر فسوف نجد أنها عبارة عن ذرة، أي أنها تعتبر أصغر جزء في المادة، أما المركبات فهي تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر، ويحدث ارتباط بين العديد من أنواع العناصر، كما يوجد العديد من أنواع الترابطات التي تحدث بينها وهذا يؤدي إلى تشكيل مركبات مختلفة، وجدير بالذكر هنا أن المركبات عندما تتحد مع بعضها البعض تبدأ في تكوين مواد مختلفة وجديدة، وهذه العناصر والمركبات تعتبر أصل أي شيء موجود في الطبيعة حولنا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن