شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 6:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ثقافة مالي الخليط الإثني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

ثقافة مالي الخليط الإثني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

الطعام

النسيج

الخليط الإثني


يتقاسم الشعب الماندي الطبقية حيث يتم تداول المهارات (مثل مهنة الحدادة أو صيد السمك أو حفظ التاريخ) بين أفراد العائلة ويتوارثها الأجيال الجديدة عن أبائهم. وانتشرت هذه التقاليد والطقوس إلى مجتمعات أخرى خارج التطوين الماندي نفسه. ويتكون أكثر من 50ظھ من الشعب الماندي بمجمله من الشعوب شعب مالينكي المالينكي و شعب سونينكي السونينكي و شعب ساراكولي الشعب الساراكولي و شعب ديولا الديولي و شعب بامبارا البممباري في الأماكن كثيفة السكان من الجنوب والشرق بالإضافة إلى مزيج من ثقافات أخرى التي تشطل بمجملها المجتمع المالي.


وتعيش قبائل الفولا مناطق متفرعة من أفريقيا الغربية والتي استوطنت قرى ومدن بعدما كانت من الرحل المتنقلة وهي من أول القبائل التي اعتنقت إسلام الإسلام وهو الدين الذي يوفر النظام وطرق معيشة معظم الماليين. ونرى أن تقاليد البداوة والترحال ورعاية الماشية لشعوب الفولا أصبغت الثقالفة المالية بتقاليد التنقل والتحرر وأنشأت شبكة متفاعلة من إعتماد المجموعات فيما بين ثقافاتهم. ومن أهم عوامل تشكيل هذا النسيج هو تقليد الإنتجاع، أي نقل الماشية من منطقة إلى أحرى بحسب المواسم، التي تتقنه قبائل الفولا والذي يوطت العروة الوثقة بين الثقافات المختلفة.Cécile Canut et أ‰tienne Smith, Pactes, alliances et plaisanteries. Pratiques locales, discours global, Cahiers d'études africaines, Parentés, plaisanteries et politique], No 184 ( ) وهو ما يعرف بيومنا هذا سنانكويا بالسانانكويا أو العلاقة المرحة. وانتشرت ثقافة الفولا في دلتا النيجر الداخلي في ولاية ماسينا].Claude Fay, Car nous ne faisons qu’un , Identités, équivalences, homologies au Maasina (Mali), Cahiers des Sciences Humaines, Vol. 31, 1995, p. 427-456





تنتشر شعوب الدوغون والسنغاي في شرق البلاد. تاريخيا، دفعت الإمبراطورية السنغاوية شعوب الدوغون، الذين يؤمنون بالروحانية، إلى الجنوب الشرقي مما أدى إلى عزلتهم وحفاظهم على تقاليديهم الخاصة والتي هي اليوم مفخرة لكل الماليين.



أما على حدود صحارى الصحارى وفي الداخل الجاف، يعيش الطوارق و بربر البربر . وفي الشمال الغربي، يعيش الموريون من ألأصول العربية. تشكل هذه الشعوب أقل من 10ظھ من مجموع شكان مالي إلا أنهم يضيفون نكهة ثقافية خاصة وإضافية لمالي الحديثة.



الموسيقى


Amadou & Mariam تصغير يسار فريق أماديو ومريم الموسيقي المالي


تتأثر الموسيقى المالية بتقاليد جاليس الماندية والتي هي طبقة الشعراء. وكاموا تاريخيا يخدمون ككتبة ومستشاروا المحاكم وديبلوماسيون إلا أن مجل عملهم في يومنا هذا يقتصر على إداء وصلات الغناء في الإعراس والحفلات العامة.



من أشهر الموسيقيين الماليين العالميين توماني دياباتي لاعب كورا (آلة) لة الكورا الشهير و على فاركة توري لاعب الجيتار في فريق روتس وخليفته عافل بوكوم ، وفريق تيناريوين الطوارقي. والعديد من فرق الموسيقى الأفريقية مثل أمادو و مريم و أومو سنغاري . ومن الأدباء الماليين بابا تراوري و موديبو سونكالو كيتا و ماريس كوندي و موسى كوناتي و فيلي دابو سيسوكو .



الأدب


تعتبر مالي من أنشط المراكز الفكرية الأفريقية وأدبها يركز على على المنقول والأغاني التاريخية وقصص من الذاكرة.Milet & Manaud, p128.Velton, p28. أمادو همباطي با هو من أشهر الأدباء الماليين والذي حفظ عبر كتاباته المنقولات الشعبية وتعاليم أساتذته الفولايين وبقية قبائل البمبرا والماندي المجاورة. وحصل يمبو أولوغويم على جائزة رينودو الأدبية عن كتابه فرض العنف عام 1968 والتي تناولت معانات وعبودية ومظلوميات امبراطورية البامبرا. إلا أنه اتهم بالقيام بأعمال التزوير. واشتهر ماسا ماكان ديابتي في عالم فرنكوفونية الفرنوفونية وبخاصة كتابه ملحمة سوندياتا وثلاثيته بعنوان كوتا وهي سلسلة من الكتابات الواقعية حول الحياو في مدينته كيتا .
المهرجانات والطعام والملابس


يرتدي معظم الماليين العبآت الفضفاضة الملونة وتسمى بوبوس البوبوس والمنتشرة في غرب أفريقيا . وللماليين الكثير من الإحتفالات واالرقص والطقوس التقليدية. يوم السبت هو يوم العطلة الأسبوعية بينما تعمل المؤسسات نصف دوام يومي الجمعة، من أجل صلاة المسلمين الأسبوعية، والأحد يوم الصلاة للمسيحيين والذي ورثوه من أيام الإستعمار الفرنسي. وتعطل المؤسسات خلال الأعياد الإسلامية والمسيحية والوطنية.


الطعام


أرز الأرز و دخن الدخن من الأطباق الرئيسية على المائدة المالية والتي تعتمد على الحبوب بشكل كبير والمقدمة مع صلصات خليط الخضار الورقية مثل سبانخ السبانخ و تبلدي التبلدي بالإضافة للحوم مثل ضأن الضأن و دجاج الدجاج و عجل العجل و خنزير الخنزير و ماعز الماعز . وتختلف طريقة الطهي ومكونات الطعام بين منطقة وأخرى.Milet & Manaud, p146. Malian cuisine varies regionally.Velton, p30.

النسيج


Traditional mud cloth تصغير يسار قماش البوغولانفيني المالي


Textile painter in Djenne Mali تصغير يسار عامل نسيج مالي يصبغ القماش في مدينة دجينا


بوغولانفيني البوغولانفيني ، ويعني ملبس الوحل)، هو نسيج وطني من قطن القطن يصنع يدويا ويصبغ بالوحل تخمر (كيمياء حيوية) المخمر والذي يعتبر زي وطني اشتهرت به مالي. ويصدر إلى العالم كنسيج للأزياء أو الفنون الجميلة أو تصميم داخلي للتصميم الداخلي .


الرياضة


Mali football تصغير يسار أولاد ماليون يلعبون كرة القدم


Owari-front تصغير يسار لعبة الأواري


تعتبر لعبة كرة قدم كرة القدم من أكثر الألعاب الشعبية المنتشرة في مالي.Milet & Manaud, p151.DiPiazza, p55. ولكل مدينة فريقها المحلي. من أشهر الفرق الوطنية المالية دجوليبا و ستاد و ريال. ويستخدم الفتيان كرات مصنوعة من الخرق أو القماش. ساليف كييتا و جان تيكانا من أشهر اللاعبين الدوليين الذين يلعبوا في النوادي الفرنسية. كرة السلة هي ثاني الألعاب المنتشرة في مالي وكان فريقها النسائي هو الفريق الوحيد من أفريقيا التي شارك في ألمبياد الصين عام .Chitunda, Julio. Ruiz looks to strengthen Mali roster ahead of Beijing ]. FIBA .com (March 13, ). مصارعة المصارعة منتشرة بشكل أقل مع أن الإهتمام بها انخفض مؤخرا. ويلعب الماليون لعبة أواري الأواري التي تشبه لعبة منقلة (لعبة) المنقلة].




الثقافة المالية هي الثقافة المشتركة للشعب مالي المالي والتي أتت نتيجة تفاعل السياسات الإستعماري ومابعد الإستعمار مع الثقافات المتعددة التي يمثلها الخليط المتنوع المكون للشعب المالي, فدولة مالي الحالية هب نتيجة الإتحاد الذي حصل في العصور الوسطى فيما عرف امبراطورية مالي بإمالإمبراطورية المالية ، تغيرت جغلاافية البلاد الحالية مقارنة مع مساحة الإمبراطورية الأساسية إذ أنها خسرت بعض المساحات في الجنوب وتوسعت من ناحية الشمال والشمال الشرقي، إلا أن مجمع شعوب مالي تأثرت بتقافة شعب ماندي الشعب الماندي و بحضارة الإمبراطورية التي سميت تيمنا بها. نجد في الشرق وجود كثيف لشعوب شعب سونغلي السونغاي و شعب بوزو البوزو و شعب دوغان الدوغان بينما استحضر شعب فولا الشعب الفولي ، الذي كان أساسا من الرحل، مناطق متلفة من البلاد. أما في الشمال، فسكنها شعوب رحل من طوارق الطوارق و شعب مور الموريون . التفاعل بين هذه المجموعات، بالإضافة العشرات من الإثنيات الأقل عددا، شكلت الثقافة المالية التي اتسمت بالخليط والتوليفات التي أنتجت خليط من التقاليد المالية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ثقافة مالي الخليط الإثني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1