شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:18 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 معلومات مهمة عن تركيب الذرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 3 معلومات مهمة عن تركيب الذرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 27 يوم و 19 ساعة
5 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | 3 معلومات مهمة عن تركيب الذرة

حجم الذرة


الذرات التي تجتمع مع بعضها البعض لكي تقوم بتكوين جسم مثل جسم الإنسان من الصعب جدا أن تتم رؤيتها من خلال العين المجردة، حيث أن حجمها في هذه الحالة يكون قريبا للغاية من حجم الغبار الدقيق للغاية.

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

ما هي الذرة؟


تعرف الذرة بأنها الجزء الأصغر من أي عنصر كيميائي وهذا الجزء هو الذي يقوم بالاحتفاظ بكل الخواص الكيميائية للعنصر، والذرة تتكون من مجموعة من الشحنات السالبة والتي يطلق عليها اسم الإلكترونات، كما أنها تتكون من نواة رئيسية موجبة الشحنة، ومنذ وقت طويل والعلماء يعطون للذرة اهتماما خاصا وهذا الاهتمام أدى إلى اكتشاف العديد من الأمور التي تخصها مما نتج عنه ظهور فروع جيدة من العلوم التي تحمل نظريات مختلفة حول الذرة.

ما هو تركيب الذرة؟


الذرة تتكون من مجموعة من العناصر الرئيسية وهي كالتالي:
النواة.الإلكترونات، وهي تتحرك داخل مجموعة من الأغلفة المدارية، كما أنها تبتعد بمسافة كبيرة عن مركز الذرة أي عن النواة.البروتونات، وهي جسيمات صغيرة جدا توجد داخل النواة.النيوترونات.
الإلكترونات
الإلكترونات هي مجموعة من الجسيمات الصغيرة التي تدور حول نواة الذرة مثلما تدور الأرض حول نفسها في حركة دائرية حول الشمس، وتدور الإلكترونات حول النواة بصورة مستمرة ودون توقف، وتكون حركتها دقيقة للغاية.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
والإلكترونات تكون دخل الذرة بالعشرات وتدور في مساحات صغيرة للغاية مما يجعل رؤيتها عملية صعبة للغاية معقدة جدا في نفس الوقت، وأهم خصائص الإلكترونات أنها تقوم بالإحاطة بالذرة وكأنها درع من الشحنات الكهربائية بحيث لا تحدث لها أي إصابة حتى لو كانت بسيطة.


وجدير بالذكر أنه لو حدث أي خطأ أثناء عملية دوران الإلكترونات حول الذرة فهذا سوف يؤدي إلى حدوث كارثة عظيمة للذرة ، ولكن هذه العملية مستحيلة جدا.
الكواركات
داخل نواة الذرة فإن كل من البروتونات والنيوترونات تحتوي على جسيمات صغيرة جدا تعرف باسم الكواركات، وهذه الأجسام تم اكتشافها حديثا، حيث أن النظريات القديمة اعتمدت على أن البروتونات والنيوترونات هي أصغر الأجزاء في الذرة ولكن هذا تغير بعد اكتشاف الكواركات، وقد نشأ على ذلك قيام علم من علوم الفيزياء أطلق عليه علم الجسيمات.
ومن أهم خصائص الكواركات أنها لا تستطيع أن تنفصل عن البروتونات لمسافة كبيرة، وذلك لأن القوة النووية المسؤولة عن الحفاظ على تماسك الجسيمات داخل نواة الذرة تصل قوتها إليها، وتعمل هذه القوة مثل الشريط المطاطي بين الكواركات.

تركيب الذرة


يهتم علم الفيزياء بدراسة تركيب الذرة بشكل كبير، حيث أن هذا الجزء في حد ذاته قامت عليه العديد من النظريات العلمية التي أدت إلى حدوث تطورات كبيرة في العلم والكثير من جوانب الحياة من حولنا، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على العديد من المعلومات حول الذرة وتركيبها كما يلي.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 معلومات مهمة عن تركيب الذرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/03/2024


اعلانات العرب الآن