- [ تعرٌف على ] محبة (مسيحية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عوده سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جيت للتجارة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن على بن عبدالله المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] محل سعيد حمد النعيمي لخياطة ملابس الرجال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فهد محمد عميري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دائم الاخضرار للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ آية ] التوسل إلى الله بالضعف والعجز من أحب الوسائل إلى الله وأقربها إلى الإجابة لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته وتأمل دعاء زكريا:{ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} لأن الشيب دليل الضعف، ورسول الموت, فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه فكانت الإجابة” [تفسير السعدي -بتصرف يسير].
- [ قصص دينية ] قصص عن الزكاة في عهد الصحابة
- [ متفرقات إجتماعية ] الرجولة ليست فقط بكلمة واحدة
- [ تعرٌف على ] تاريخ سياسة التغير المناخي والسياسات
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ محامين السعودية ] حنان عواض غائب العصيمي ... الخبر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ المركبات الامارات ] الاتحاد الاماراتي لموازنة و بيع الإطارات و تغيير الزيت ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لن يفوت الآوان أبدا ، لن يفوت الآوان أبدا للبدء من جديد ، لن يفوت الآوان أبدا ليكون المرءُ سعيدا. - جين فوندا
- [ حكم ومواعظ دينية ] خطبة عن زكاة الفطر
- [ تعرٌف على ] إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] إيدلك وورلد للكهرباء ... منامة
- [ حديث شريف ] [ 8 ] حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
- [ حاسب آلي ] تعرف على الأجزاء الخارجية والداخلية للحاسوب
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler: Shoe Store and Shoe Repair in Abu Dhabi
- [ تعرٌف على ] جائزة الشارقة للإبداع العربي
- [ حكمــــــة ] عن سحيم مولى بني تميم ، قال : جلست إلى عامر بن عبد الله وهو يصلي ، فجوز في صلاته ، ثم أقبل علي فقال : « أرحني بحاجتك فإني أبادر » قلت : وما تبادر ؟ قال : « ملك الموت ، رحمك الله » ، قال : فقمت عنه ، وقام إلى صلاته .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق عبدالله خضر الخضر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ابحث عن الإجابة بداخِل سؤالك. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب طيف حواس باني الظفيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس الانسدادي النومي
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل أكلات خليجية بالدجاج
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مركز الالمانى للياقة البدنية
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ذا اوتليت فيليج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام ابراهيم بن محمد السليمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة الزكاة والدخل بعسير
- [ حكمــــــة ] عن مطرف أنه قال لبعض إخوانه : يا أبا فلان إذا كانت لك حاجة فلا تكلمني ، واكتبها في رقعة ، فإني أكره أن أرى في وجهك ذل السؤال .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حامد عبدالعزيز الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ طب عام ] 8 طرق لعلاج النّاسور .. ما بين العلاج الجراحي والدوائي كيف يمكن التخلص من هذه المشكلة
- [ تعرٌف على ] التحول إلى المسيحية
- [ تعرٌف على ] الطيران في مصر القديمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد سلمان غانم الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسةعبدالرحمن محمد سعود الأزيمع لمستحضرات التجميل ... الخبــر
- [ محامين السعودية ] ابتهال سليمان ابراهيم المشيقح ... الرياض
- [ الصناعة و الثور . & ح. الإنتاج قطر ] الدوحة استار تيك للانظمه الذكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى سعيد دخيل الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] كم تسخر منا الأبواب ، ثمة من ينتظر أن ندق بابه ، وآخر ننتظره عند الباب. - أحلام مستغانمي
- [ رياضات أخرى ] مهارات كرة السلة
- [ النقل البري و النقل قطر ] كواليتي للهندسة والخدمات - مرهون لصالح بنك التنمية
- [ شقق مفروشة السعودية ] المناخ للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الكوادر الذكية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الشركة الأهليه للمشاريع الترفيهية والسياحيه المحدودة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول في السعودية
- [ خدمات قطر ] ما هي أعلى رواتب الوظائف لأفضل الشركات في قطر ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهاء محمد حاسن الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مهارات الحياة ] كيف تكتب مقدمة تقرير في 3 خطوات
- [ صلصات ] طريقة عمل الطحينة للمشاوي
- [ حكمــــــة ] الصّــبــر لقاحُ اليقيــن, فـإذَا اجـتمـعَـا أورثَـا الإمَـامَـة فِي الدِّيـن.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعدون راضي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للخضروات والفواكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه فهد محمد الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] ماهي المنتجات السويدية في السعودية “أشهر الشركات السويدية في السعودية”
- [ دليل دبي الامارات ] فاستر كلاسيكو لزينة السيارات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] المأساة ليست هنا. إنها هناك، في المهد، في الرحم! فأنا قطعاً ما كنت مربوطاً إلى رحمي بحبل سرة، بل بحبل مشنقة. - محمد الماغوط
- [ تعرٌف على ] خلية بائية
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثالثة الياباني 2015
- [ المعكرونة ] طريقة عمل الباستا بالدجاج
- [ تعرٌف على ] ثلاثي كلوريد الفوسفور
- [ جمال ورشاقة الامارات ] ارنولدو كلاسيك للياقة البدنية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] ربي .. امنحني القوة لأقبل تلك الأمور التي لا يمكنني تغييرها. - دان براون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد محمد الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جوازات محافظة القريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر طالب مسبط الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قانون حماية الملكية الفكرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي غانم مرعي الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن زكي بن عبدالله الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن فراخ ابن سالم الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة ماتش ورلد 2012
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة المزروعي
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أنهُ أحب كلماتهُ التي كتبها عنها أكثر حتى من حبه لها. - هيورم كاسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن الرشيد التميمي للعقارات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] كوتش بسمة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] 4 معلومات وأمثلة بسيطة لحساب النسبة المئوية .. قاعدة رياضية لا غنى عنها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالرحمن عيسى المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ ماذونين السعودية ] علي ابن أحمد ابن عبدالله المنتشري ... تبوك
- [ صناعات ] فوائد الصابون المغربي
- [ تعرٌف على ] روزا بونسيل
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء الوزراء الباكستانيين الحاليين
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ مؤسسات البحرين ] هالك جيم ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] أتعلمين ما الخطأ الذي نقع فيه دائماً ؟! هو أن نعتقد أن الحياة ثابته ، وأنه إذا اتخذنا في طريقنا رصيفا معيناً يجب أن نعبره حتى النهاية ، ولكن القدر خياله أوسع منا بكثير ، ففي اللحظة التي تعتقدين فيها أنك في وضع لا مخرج منه ، وعندما تصلين إلى القمه النهائيه لليأس يتغير كل شيء في قبض الريح ، وينقلب كل شيء وبين اللحظة والأخرى تجدين نفسك تعيشين حياة جديدة. - سوزانا تامارو
- [ متاجر السعودية ] كوتشارا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] اي بى جى مزود خدمات الشركات ... دبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 7 معلومات أساسية عن أقراص بروفين
- [ خذها قاعدة ] إن الموت إنتحارا أذكى وأكثر تهذيبا من الموت في حرب يشنها طاغية أو مجنون أو في سبيل عقيدة غبية ، او نظام متوتر متكبر. - عبد الله القصيمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مدوس بن تميم الخضران ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة الفيروزى Al Fairozi Laundry ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] جلنار لاند للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لو لم تكن جزءاً من الحل فأنت جزء من المشكلة. - هنري تيلمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محبة (مسيحية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | محبة (مسيحية)
ملاحظات
.
^ Oxford English Dictionary ^ “agape.” Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Online. Encyclopædia Britannica, 2011. Web. 17 Sep. 2011. ^ “ The love racket: Defining love and agape for the love-and-science research program,” Zygon, vol. 40, no. 4 (December 2005), pp. 919-938 http://www.calvin.edu/~jks4/city/Oord~Defining%20Love.pdf نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين. ^ John 3:16 in Pop Culture. Time.com Accessed: 22 May 2009 ^ أ ب Kreeft, Peter. “Love” Accessed: May 22, 2009 ^ Quick, O. C. Doctrines of the Creed, Scribners, 1938 p. 55.
المسيحية
تصوير جصي لشخصية أنثى تحمل كأسًا في عيد أغابي في أوائل المسيحية. سرداب الموتى للقديسين مارسيلاينس وبيتر، طريق لابيكانا، روما
وصف صحفي من مجلة تايم آية يوحنا 3:16 بأنها «واحدة من آيات الكتاب المقدس الأكثر شهرة والمعروفة جيدًا. وكان يتم تسميتها» الإنجيل باختصار«لأنها تعتبر ملخصًا للمذاهب المركزية للمسيحية.» والفعل المترجم بمعنى «أحب» في هذه الآية هو ἠγάπησεν)agapasen) من كلمة agapao. «For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.»–John 3:16، نسخة الملك جيمس
ويستخدم الكتاب المسيحيون اللاحقون كلمة أغابي على نطاق أوسع باعتبارها الكلمة التي تدل بالتحديد على الحب «المسيحي» أو«المحبة» أو حتى محبة الله نفسه (ὁ θεὸς ἀγάπη ἐστίν, «الله محبة»). نادرًا ما يُستخدم المصطلح أغابي في المخطوطات القديمة، ولكنه كان يُستخدم من قبل المسيحيين الأوائل للإشارة إلى حب التضحية بالنفس من الله للبشرية، والتي يتعهد بتبادل المحبة وممارستها تجاه الله وبين بعضهم البعض (انظر أيضًا كينوسيس). عندما قال «الله محبة» استخدم العهد الجديد اليوناني كلمة أغابي لوصف محبة الله. قام العديد من الكتاب المسيحيين بشرح كلمة أغابي في السياق المسيحي تحديدًا، فقد استخدم سي إس لويس، في كتابه المحبات الأربع (The Four Loves) كلمة أغابي لوصف ما يعتقد أنه أعلى مستوى من الحب عرفته الإنسانية – الحب الإيثاري، وهو الحب يتعهد بقوة بإسعاد الآخر. يأتي استخدام المسيحية لمصطلح أغابي تقريبًا مباشرة من حسابات الإنجيل الكنسي لتعاليم يسوع. وسأله واحد منهم ما الوصية العظم، «قال له يسوع، أحب الرب إلهك بكل قلبك وكل نفسك وكل عقلك. هذه هي الوصية العظمى الأولى. وهناك ثانية مثلها، وهي أن تحب قريبك كنفسك. بهاتين الوصيتين تتعلق الشريعة وكتب والأنبياء.» وفي اليهودية، الأولى («…أحب إلهك…»)، هي جزء من شيما. وفي نسخة الملك جيمس من العهد الجديد، تتم ترجمة كلمة أغابي إلى «المحبة» [في بعض المواضع] التي بها دلالة معاصرة من العطاء لتلبية احتياجات من هم أقل حظًا. في العظة على الجبل، قال يسوع: «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ، وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، لكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ.
لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟»–متى 5:43-46
وصف الكتاب المسيحيون كلمة أغابي بشكل عام كشكل من أشكال الحب غير المشروط والاختياري على حد سواء. ويُبدي ترتليان، في دفاعه عن المسيحيين في القرن الثاني، رأيه حول كيف جذبت المحبة المسيحية انتباه الوثنية: “ما يميزنا في عيون أعدائنا هو تعاطفنا المحب. فيقولون “انظر فقط، انظر كيف يحبون بعضهم البعض” (الدفاع 39). ومع ذلك، يحذر أوليفر تشيش كويك الأنجليكاني اللاهوتي من أن كلمة أغابي في التجربة الإنسانية هي «إدراك جزئي وبدائي جدًا» وأنها «في شكلها النقي كلمة إلهية أساسًا.» ويشير كويك إلى أن، «If we could imagine the love of one who loves men purely for their own sake, and not because of any need or desire of his own, purely desires their good, and yet loves them wholly, not for what at this moment they are, but for what he knows he can make of them because he made them, then we should have in our minds some true image of the love of the Father and Creator of mankind. »
في العهد الجديد، غالبًا ما تُستخدم كلمة أغابي لوصف محبة الله. ومع ذلك، تُستخدم أشكال أخرى من كلمة أغابي (مثل agapao) في بعض الأحيان بمعنى سلبي، وفيما يلي مثل هذه الأمثلة: «…لأن ديماس، إذ أحب [agapao] الحياة الحاضرة…».
«مفضلين [agapao] المجد الآتي من الناس على المجد الآتي من الله.»
“وهذا هو الحكم، إن النور قد جاء إلى العالم، ولكن الناس أحبوا [agapao] الظلمة أكثر من النور، لأن أعمالهم كانت شريرة.
وفي هذه الحالات، يتمثل المعنى في الغرض من كلمة أغابي الحب في أنها شكل من أشكال المحبوب، مع أخذ مكانة أنها ينبغي أن تكون خاصة بالله. وجبة
تُستخدم كلمة أغابي في صيغة الجمع في العهد الجديد لوصف وجبة أو وليمة يأكلها المسيحيون، كما في رسالة يهوذا 1:12 ورسالة بطرس الثانية 2:13.
شرح مبسط
المحبة في المسيحية، وتعرف باسمها اللاتيني: أغابي (/ˈæɡəpiː/[1] أو /əˈɡɑ:peɪ/؛ الكلاسيكية اليونانية: ἀγάπη، agápē؛ اليونانية الحديثة: αγάπη IPA:[aˈɣapi]) هي كلمة كوينه من الكلمات اليونانية التي تُرجمت إلى الإنجليزية بمعنى المحبة، وهي الكلمة التي أصبحت تستخدم بكثرة في اللاهوت المسيحي بمعنى محبة الله أو المسيح للبشرية. وفي العهد الجديد، تشير هذه الكلمة إلى محبة الله (العهد) للبشر، وكذلك الحب الإنساني المتبادل مع الله؛ ويمتد هذه المصطلح بالضرورة ليشمل محبة الرجل لزميله.[2] وقد يعتقد الكثيرون أن هذه الكلمة تمثل الإلهية والتضحية المطلقة في سبيل الآخرين والنشاط والحب الاختياري المدروس.
وبالرغم من أن الكلمة ليس لها دلالات دينية محددة، فقد استُخدمت الكلمة من قبل مجموعة متنوعة من المصادر المعاصرة والقديمة، بما فيها كُتاب الكتاب المقدس والكُتاب المسيحيون. وقد استخدم الفلاسفة اليونانيون في عصر أفلاطون وغيره من الكتاب القدماء أشكالاً من هذه الكلمة للدلالة على محبة الزوج أو الأسرة، أو التعلق بنشاط معين، مقارنة مع كلمة فيليا (وهي العاطفة التي يمكن أن تدل على الصداقة أو الأخوة أو التعلق غير الجنسي عمومًا) وكلمة إيروس، وهي العاطفة ذات الطابع الجنسي. وقد عرف توماس جاي أورد كلمة أغابي بأنها «استجابة متعمدة لتشجيع السعادة عند الاستجابة للكلمات التي تسبب الحزن.»[3]