شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 5:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحمد الغازي الحسيني دراسات وبحوث وتآليف # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/10/2023

اعلانات

أحمد الغازي الحسيني دراسات وبحوث وتآليف # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 6 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

دراسات وبحوث وتآليف





  • تحقيق كتاب التدريب على تحرير الوثائق العدلية لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن).

  • تحقيق كتاب مواهب الخلاق في فقه القضاء لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن).

  • طوارئ القسمة في الشريعة والقانون (جزآن).

  • طوائف الصناعة التقليدية بمدينة فاس، وأنظمتها المهنية والقانونية.

  • محاضرات في الأحوال الشخصية والميراث.

  • مختصر في علم الفرائض.

  • فقه خطبة الجمعة.

  • شرح بداية المجتهد ونهاية المقتصد للفقيه ابن رشد.

  • تأليف في بيان عمليات الاجتهاد الفقهي.

  • شرح القانون المدني.

  • تآليف أخرى في علم التوقيت والتعديل.










معلومات شيخ


منطقة مغرب مغربي


صورة العلامة_أحمد_الغازي_الحسيني


الاسم أحمد الغازي الحسيني


مكان الميلاد المغرب ( فاس )


ميلاد 1924 م


وفاة 19 ربيع الثاني 1433 هـ / 11 ماي م ، 86 عاماً


الفقه مالكية





ولد الشيخ أحمد بن أبي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني بمدينة فاس حوالي سنة 1924 . من أسرة علمية معروفة ، فوالده أبوالشتاء من أعلام المغرب المعروفين الذين تتلمذ على يدهم ثلة من العلماء والفقهاء والأدباء.





حفظ القرآن الكريم في صغره وتلقى مبادئ العلوم عن والده والتحق ب جامعة القرويين فدرس العلوم الشرعية واللغوية إلى أن نال شهادة العالمية من القسم الشرعي ب جامعة القرويين سنة 1948، وكان عمره لا يتجاوز آنذاك 24 سنة وهو حافظ لكتاب الله وحائز شهادة العالمية، والتحق رحمه الله بسلك العلماء المدرسين ب جامعة القرويين سنة 1950، وعين في الدرجة الثالثة من نظامها، فدرّس بها مختلف المواد المقررة، والتحق بالتدريس في كلية الحقوق ب جامعة محمد الخامس ب الرباط سنة 1976، ونال شهادة دبلوم الدراسات العليا في الحقوق، وعين أستاذا بالمعهد الوطني للدراسات القضائية، والتحق بالتدريس بكلية الشريعة في جامعة القرويين ب فاس سنة 1981 بسلك الإجازة، ثم بالسلك الثالث سنة 1987، وتولى التدريس بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس .



وفي أواخر الثمانينات عين عضوا بالمجلس العلمي لمدينة فاس ثم نائبا عن رئيس المجلس العلمي.



وأشهر ما عرف عنه إدراكه الدقيق ب علم التوقيت ، فكان مرجعا لعلماء الأمة الإسلامية فيه والذي يتطلب حسا علميا رياضيا، واعتلى كرسي التوقيت ليصبح أستاذا له بالقرويين منذ أوائل الثمانينات من القرن الماضي. وبالرغم من كبر سن العلامة، لكنه آمن بأن العلم يطلب من المهد إلى اللحد، لينال شهادة دكتوراه الدولة في الحقوق، من جامعة محمد الخامس ب الرباط سنة 1994، وعين في السنة نفسها خطيبا للجمعة ب جامع القرويين ب فاس منذ سنة 1994، بعدما نال شرف اعتلاء منبر الخطابة سنة 1974 بمسجد تونس ب فاس . وفي سنة نال جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، اعترافا بجهوده وبحوثه في مجالات الفتوى والعلوم القانونية والفقه والشريعة، والتي سلمها له الملك محمد السادس.


انتقل إلى عفو الله العلامة أحمد غازي الحسيني يوم الجمعة 19 ربيع الآخر 1433 هـ موافق 11 ماي ، بإحدى مصحات مدينة فاس عن عمر يناهز 86 عاماظ¬ بعد معاناة طويلة مع المرض.



وقد بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية إلى عائلة المرحوم العلامة أحمد غازي الحسيني ذكر فيها بمناقب الفقيد كما أعرب فيها جلالته لأفراد أسرة الفقيد ولأهله وذويهظ¬ ومن خلالهم لجميع العلماء والفقهاء الأماثل بالمملكةظ¬ ولكافة محبيه ورفاقه وطلبته ب جامعة القرويين ظ¬ عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحمد الغازي الحسيني دراسات وبحوث وتآليف # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/10/2023


اعلانات العرب الآن