- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
- [ رياضات أخرى ] سيرينا ويليامز (لاعبة تنس أمريكية)
- [ تعليم الامارات ] مدرسة لايسي الفرنسية ... دبي
- [ آية ] ﴿ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٦٤﴾ ]قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين. ابن كثير:2/351.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة محمد عبد الرشيد لاعمال الخراطة والحدادة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] أحلام علي حسن السلمان ... منامة
- [ المركبات الامارات ] ورشة الشاري الجنوبي لصيانة السيارات والسمكرة والبويات ... الشارقة
- [ رياضات أخرى ] بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام المشاعر والمواسم
- [ رياضات أخرى ] تمارين الكونغ فو
- [ رياضات أخرى ] تمارين تطويل النفس
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2018
- [ قواعد اللغة العربية ] من غرائب وعجائب اللغة العربية.. هل اللغة العربية لغة اصطلاح او لغة توقيف؟
- [ رياضات أخرى ] تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] دولة متقدمة
- [ ماذونين السعودية ] عبدالمحسن بن حمد بن حميد الرفاعي ... ينبع
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار» رواه البخاري. ---------------- قال الخطابي: يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه. ومعناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة. ومحل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه ونحوها.
- [ رياضات أخرى ] مفهوم التربية البدنية
- [ رياضات أخرى ] تمارين لزيادة الطول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فرج فرج القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أبي سعد البقال قال كنت أذهب أنا وعبد الرحمن بن الأسود نتبع حسن الصوت بالقرآن في المساجد في شهر رمضان .
- [ تعرٌف على ] انقطاعات التيار الكهربائي في فنزويلا عام 2019
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد سعد الجودي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ رياضات أخرى ] تمارين بعد الولادة القيصرية
- ترشيش الموقع الجغرافي والتوزيع الديموغراي والمذهبي
- [ رياضات أخرى ] تمارين رياضية للبنات
- [ رياضات أخرى ] أسرع عدّاء في العالم
- [ رياضات أخرى ] الاتحاد المصري للكرة الطائرة
- [ رياضات أخرى ] أنواع الإرسال في كرة الطائرة
- [ الكترونيات الامارات ] شمعة تجارة الهواتف النقالة ... عجمان
- [ سلطات ] طرق عمل السلطات والمقبلات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض دخيل الله عوض المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم البيت الكامل ... المنطقة الجنوبية
- [ رياضات أخرى ] تعريف الجمباز الأرضي
- [ حكمــــــة ] عن قتادة في قول الله تعالى: " ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات "[الشورى: 26]. قال: يشفعون في إخوانهم. " ويزيدهم من فضله " قال: يشفعون في إخوان إخوانهم .
- [ رياضات أخرى ] تمارين طول القامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شبيب محمل بن شبيب الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ عَلَى ٱلنَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَٰتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُم بِهَا ﴾ [ سورة الأحقاف آية:﴿٢٠﴾ ]فالمؤمن لا يُذهِب طيباتِه في الدنيا، بل إنه يترك بعض طيباته للآخرة. وأما الكافر فإنه لا يؤمن بالآخرة، فهو حريص على تناول حظوظه كلها في الدنيا. ابن القيم:2/450.
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الخليج لتشكيل البلاستيك ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسكن ابوهيل ... دبي
- [ مقاولات و تصميم وتركيب الهياكل الحديدية قطر ] شركة ادفنسد ستيل تكنولوجي
- [ رياضات أخرى ] ما هي عضلة الباي
- [ رياضات أخرى ] تاريخ رياضة التزلج على الجليد
- [ خذها قاعدة ] ما الماضي إلا حلم، وما المستقبل إلا رؤية، وعيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى يجعل من الماضي حلماً من السعادة ومن المستقبل رؤية من الأمل. - ابراهيم الفقي
- [ رياضات أخرى ] تمارين بعد الولادة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب النخبة الذهبي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
- [ رياضات أخرى ] سيرينا ويليامز (لاعبة تنس أمريكية)
- [ تعليم الامارات ] مدرسة لايسي الفرنسية ... دبي
- [ آية ] ﴿ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٦٤﴾ ]قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين. ابن كثير:2/351.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة محمد عبد الرشيد لاعمال الخراطة والحدادة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] أحلام علي حسن السلمان ... منامة
- [ المركبات الامارات ] ورشة الشاري الجنوبي لصيانة السيارات والسمكرة والبويات ... الشارقة
- [ رياضات أخرى ] بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام المشاعر والمواسم
- [ رياضات أخرى ] تمارين الكونغ فو
- [ رياضات أخرى ] تمارين تطويل النفس
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2018
- [ قواعد اللغة العربية ] من غرائب وعجائب اللغة العربية.. هل اللغة العربية لغة اصطلاح او لغة توقيف؟
- [ رياضات أخرى ] تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] دولة متقدمة
- [ ماذونين السعودية ] عبدالمحسن بن حمد بن حميد الرفاعي ... ينبع
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار» رواه البخاري. ---------------- قال الخطابي: يريد أن الموضع الذي يناله الإزار من أسفل الكعبين في النار، فكنى بالثوب عن لابسه. ومعناه: أن ما دون الكعب من القدم يعذب عقوبة. ومحل الكراهة إذا لم يكن عذر من جروح في قدمه ونحوها.
- [ رياضات أخرى ] مفهوم التربية البدنية
- [ رياضات أخرى ] تمارين لزيادة الطول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره فرج فرج القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أبي سعد البقال قال كنت أذهب أنا وعبد الرحمن بن الأسود نتبع حسن الصوت بالقرآن في المساجد في شهر رمضان .
- [ تعرٌف على ] انقطاعات التيار الكهربائي في فنزويلا عام 2019
- [ منوعات للأحبة ] ما الهدايا التي يحبها الرجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد سعد الجودي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ رياضات أخرى ] تمارين بعد الولادة القيصرية
- ترشيش الموقع الجغرافي والتوزيع الديموغراي والمذهبي
- [ رياضات أخرى ] تمارين رياضية للبنات
- [ رياضات أخرى ] أسرع عدّاء في العالم
- [ رياضات أخرى ] الاتحاد المصري للكرة الطائرة
- [ رياضات أخرى ] أنواع الإرسال في كرة الطائرة
- [ الكترونيات الامارات ] شمعة تجارة الهواتف النقالة ... عجمان
- [ سلطات ] طرق عمل السلطات والمقبلات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض دخيل الله عوض المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم البيت الكامل ... المنطقة الجنوبية
- [ رياضات أخرى ] تعريف الجمباز الأرضي
- [ حكمــــــة ] عن قتادة في قول الله تعالى: " ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات "[الشورى: 26]. قال: يشفعون في إخوانهم. " ويزيدهم من فضله " قال: يشفعون في إخوان إخوانهم .
- [ رياضات أخرى ] تمارين طول القامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شبيب محمل بن شبيب الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ عَلَى ٱلنَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَٰتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُم بِهَا ﴾ [ سورة الأحقاف آية:﴿٢٠﴾ ]فالمؤمن لا يُذهِب طيباتِه في الدنيا، بل إنه يترك بعض طيباته للآخرة. وأما الكافر فإنه لا يؤمن بالآخرة، فهو حريص على تناول حظوظه كلها في الدنيا. ابن القيم:2/450.
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الخليج لتشكيل البلاستيك ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسكن ابوهيل ... دبي
- [ مقاولات و تصميم وتركيب الهياكل الحديدية قطر ] شركة ادفنسد ستيل تكنولوجي
- [ رياضات أخرى ] ما هي عضلة الباي
- [ رياضات أخرى ] تاريخ رياضة التزلج على الجليد
- [ خذها قاعدة ] ما الماضي إلا حلم، وما المستقبل إلا رؤية، وعيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى يجعل من الماضي حلماً من السعادة ومن المستقبل رؤية من الأمل. - ابراهيم الفقي
- [ رياضات أخرى ] تمارين بعد الولادة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب النخبة الذهبي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
[ تعرٌف على ] حضارة أثرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | حضارة أثرية
تطور المفهوم
لقد دخل استخدام المصطلح «الحضارة» إلى علم الآثار خلال الأنثروبولوجيا الوصفية الألمانية في القرن التاسع عشر، حيث تم تمييز المصطلح حضارة (Kultur) المجموعات القبلية والفلاحين القرويين عن مصطلح حضارة (Zivilisation) الشعوب غير المتحضرة. وعلى النقيض من الاستخدام الأكثر شمولية للكلمة والذي ظهر في علم الإنسان باللغة الإنجليزية على يد إدوارد برونيت تايلور (Edward Burnett Tylor)، فقد تم استخدام المصطلح حضارة (Kultur) من قبل علماء الأنثروبولوجيا الوصفية لوصف الطرق المميزة للحياة لشعب معين أو شعب، وهو يساوي في هذه الحالة المصطلح الفرنسي civilisation. وقد تم تقديم أعمال Kulturgeschichte (تاريخ الحضارة) من خلال مجموعة من العلماء الألمان، خصوصًا جوستاف كليم (Gustav Klemm)، منذ عام 1780 وما بعده، مما يعكس الاهتمام المتزايد بالعرقية في أوروبا في القرن التاسع عشر. وأول مرة تم فيها استخدام مصطلح «الحضارة» في سياق أثري كان في كتاب كريستيان تومسين (Christian Thomsen) الصادر في عام 1836 والذي كان يحمل الاسم Ledetraad til Nordisk Oldkyndighed (بالنرويجية: Guide to Northern Antiquity). وفي النصف الأخير من القرن التاسع عشر، استخدم عملاء الآثار في الدول الإسكندنافية ووسط أوروبا بشكل متزايد المفهوم الألماني لمصطلح الحضارة لوصف المجموعات المختلفة التي قاموا بتمييزها في السجل الأثري للمواقع والمناطق الخاصة، غالبًا مع أو كمرادف لمصطلح «الحضارة». ولم تصبح فكرة الثقافات الأثرية ذات موضع مركزي في المعرفة حتى القرن العشرين وظهور أعمال المؤرخ والمتحمس جوستاف كوسينا (Gustaf Kossinna). لقد نظر كوسينا إلى السجل الثقافي على أنه فسيفساء لثقافات معرفة بشكل واضح (أو Kultur-Gruppen (المجموعات الثقافية)) التي كانت تقترن بشكل وطيد الصلة الجنس. وقد اهتم بشكل خاص بإعادة هيكلة الحركات التي رأى أنها هي الأسلاف من عصور ما قبل التاريخ للألمان والسلاف والكلت والمجموعات العرقية الهندو أوروبية الكبرى من أجل تتبع الجنس الآري والوصول به إلى مقره الأصلي أو بالألمانية موطن أصلي. وكانت السمة العرقية القوية لأعمال كوسينا تعني أنها كان لها تأثير قليل مباشر خارج ألمانيا في هذا الوقت (قام الحزب النازي بتبني نظرياته بكل حماس)، أو تقريبًا بعد الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، فإن منهجية «تاريخ الحضارة» تجاه الآثار التي بدأها حلت محل مذهب التطور الاجتماعي ليكون بمثابة النموذج المهيمن في أغلب القرن العشرين. وقد تم تبني مفهوم الحضارة الأثرية، مع تجريدها من الأوجه العرقية بها، من قبل ف. جوردون تشايلد) وفرانز بواس (Franz Boas)، والذين كانوا في هذا الوقت أكثر الأثريين تأثيرًا في بريطانيا وأمريكا على التوالي. وقد كان تشايلد على وجه الخصوص مسئولاً عن وضع تعريف الحضارة الأثرية الذي ما زال ساريًا حتى اليوم.: إننا نجد أنواعًا معينة من البقايا، مثل الآنية والأدوات والحلي وطقوس الدفن وأشكال المنازل، تتكرر باستمرار بين المجموعات. وسوف نطلق على هذه المجموعة المركبة من السمات المرتبطة ببعضها البعض اسم “مجموعة ثقافية” أو “حضارة” فقط. ونحن نفترض أن هذا التركيب ما هو إلا تعبير مادي عما نطلق عليه اليوم اسم “شعب”.— Childe 1929، صفحاتv–vi على الرغم من أنه كان متشككًا حيال تعريف الأعراق الخاصة في السجل الأثري، ومال بشكل أكبر تجاه فكرة الانتشار عن فكرة التهجير من أجل شرح التغيير الثقافي، استمر تشايلد ومن بعده الأثريون المهتمون بالحضارة التاريخية، مثل كوسينا، في المساواة بين الثقافات الأثرية المنفصلة وبين «الشعوب» المنفصلة. وقد أثار علماء الآثار اللاحقون الشكوك في هذه العلاقة المباشرة بين الحضارة المادية والمجتمعات البشرية. ولقد أصبح تعريف الثقافات الأثرية وعلاقتها بالأشخاص في الماضي أقل وضوحًا، وفي بعض الحالات، ما كان يعتقد أنه حضارة موحدة متآلفة ثبت من خلال المزيد من الدراسات أنها عبارة عن مجتمعات منفصلة عن بعضها البعض. على سبيل المثال، يستخدم مصطلح حضارة تل الطاحونة كمصطلح عام للعديد من المجموعات المختلفة التي سكنت في جنوب بريطانيا أثناء العصر الحجري الحديث.[بحاجة لمصدر] وعلى العكس، فقد قال بعض الأثريين أن بعض الثقافات التي كان يفترض أنها منفصلة عن بعضها البعض كانت بمثابة مظاهر لحضارة أكثر شمولية، إلا أنها تظهر الفروق المحلية اعتمادًا على عوامل بيئية، مثل تلك المتعلقة بالإنسان الكلاكتوني.[بحاجة لمصدر] وعلى العكس، يمكن أن يقوم علماء الآثار بالتمييز بين الثقافات المادية التي انتمت بشكل فعلي إلى مجموعة ثقافية مفردة. فعلى سبيل المثال، تم تسليط الضوء على أن[من؟]العرب الذين يسكنون القرى والبدو لهم ثقافات مادية مختلفة بشكل جوهري، رغم أنهم في معظم الأوجه الأخرى متشابهين. وفي الماضي، كان يتم تفسير هذه النتائج المتزامنة على أنه تمثيل على اقتحام المجموعات الأخرى.[بحاجة لمصدر]
مفهوم الحضارة الأثرية
تايوانية
بريطاني من إنتاج شركة دينبي
روسي مزخرف
تمتلك المجموعات الثقافية المختلفة عناصر ثقافة مادية تختلف من الناحية الوظيفية والجمالية بسبب تنوع الممارسات الثقافية والاجتماعية. ويمكن إدراك صحة هذه الفكرة على أوسع النطاقات. فعلى سبيل المثال، تختلف المعدات المقترنة بتجهيز الشاي بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم (انظر الصور). وغالبًا ما تتضمن العلاقات الاجتماعية بالثقافة المادية على أفكار ترتبط بالهوية والحالة الاجتماعية. ويستخدم مناصرو علم الآثار الثقافي والتاريخي هذه الفكرة لتأكيد أن مجموعات ثقافة مادية يمكن استخدامها لتتبع آثار مجموعات الأشخاص القديمة والتي كانت عبارة عن مجتمعات أو مجموعات عرقية ذاتية التعريف. ويأتي التعريف الكلاسيكي لهذه الفكرة من جوردون تشايلد: إننا نجد أنواعًا معينة من البقايا، مثل الآنية والأدوات والحلي وطقوس الدفن وأشكال المنازل، تتكرر باستمرار بين المجموعات. وسوف نطلق على هذه المجموعة المركبة من السمات المرتبطة ببعضها البعض اسم “مجموعة ثقافية” أو “حضارة” فقط. ونحن نفترض أن هذا التركيب ما هو إلا تعبير مادي عما نطلق عليه اليوم اسم “شعب”.— Childe 1929، صفحاتv–vi لقد كان مفهوم الحضارة الأثرية عنصرًا ضروريًا للربط بين التصنيف التحليلي للأدلة الأثرية والآليات التي حاولت شرح السبب وراء تغيرها مع مرور الوقت. وكانت التفسيرات الرئيسية التي يفضلها المؤرخون للحضارة تتمثل في انتشار الأنماط من مجموعة إلى أخرى أو هجرة الأشخاص أنفسهم. ومن الأمثلة البسيطة لهذه العملية أن يكون لنوع من أنواع الفخار مقابض مماثلة للغاية لمقابض نوع موجود في منطقة مجاورة له إلا أن التزيين يشبه فكرة مختلفة مأخوذة من منطقة أخرى مجاورة، ففي تلك الحالة، قد تكون الفكرة المتعلقة بهاتين الميزتين قد انتشرت من الجيران إلى من قاموا بتصنيع تلك الآنية. على العكس، إذا استخدم أحد أنواع الفخار بشكل مفاجئ أنواعًا متعددة للغاية من أنواع الفخار المأخوذة من منطقة كاملة، فقد يتم تفسير ذلك على أن هناك مجموعة قد تم ترحيلها ونقلت معها هذا النمط الجديد. وبشكل عام، كانت الثقافات الأثرية تتساوى مع «الشعوب» المنفصلة (المجموعات الإثنية أو الأعراق) مما يؤدي في بعض الحالات إلى آثار قومية متميزة. مصطلحات
تُسمى معظم الثقافات الأثرية بنوع المصنوعات الأثرية أو موقع أكتشاف هذا النوع الذي يحدد الحضارة. على سبيل المثال، يمكن تسمية الحضارة باسم أنواع الفخار، مثل حضارة فخار الأحزمة أو حضارة الدوارق. وفي أغلب الأحوال، تتم تسميتها باسم الموقع الذي تم التعرف على الحضارة لأول مرة به (وليس بالضرورة أول مكان تم العثور عليها به) مثل حضارة هالشتات (Halstatt) أو حضارة كلوفيس (Clovis). بما أن المصطلح «ثقافة» له العديد من المعاني، قام العلماء بصياغة مصطلح أكثر دقة «الثقافة القديمة» ليتم استعماله بشكل محدد مع ثقافات ما قبل التاريخ.
ملاحظات
.
^ Polomé 1982، صفحات287. ^ أ ب Trigger 2006، صفحات232–235. ^ Trigger 2006، صفحات235–241. ^ أ ب Trigger 2006، صفحات241–248.
شرح مبسط
الحضارة الأثرية (بالإنجليزية: Archaeological Culture) عبارة عن تصنيف يجمع مصنوعات أثرية من وقت وزمن محددين، والتي يعتقد أنها تمثل بقايا ثقافة مادية لمجتمع بشري معين سابق. وتعتمد الصلة بين المصنوعات الأثرية على فهم وتفسير علماء الآثار، ولا تتعلق بالضرورة بمجموعات البشر الفعلية في الماضي. ويعد مفهوم الحضارة الأثرية ضروريًا لمنهج علم الآثار الثقافي التاريخي.