شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع منسج دوبي أنواع نظام الدوبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/11/2023

اعلانات

منسج دوبي أنواع نظام الدوبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

أنواع نظام الدوبي


تصنيفات الدوبي


تصنف أنظمة الدوبي حسب مبدأ التشغيل




  1. دوبي دوار إنج rotary dobbies .

  2. منسج هاترسلي دوبي ذو السكاكين إنج Hatterslay dobbies .



وتصنف حسب طريقة التأثير على الدرأ




  1. دوبي إيجابي.

  2. دوبي سلبي.



وتصنف حسب طريقة تخزين الحياكات




  1. ميكانيكياً بواسطة كرتون مثقب.

  2. إلكترونياً بواسطة وصل الدوبي بالحاسب.



تصنيف الدوبي حسب وضعيات تثبيته على النول




  1. الوضعية العلوية للدوبي

  2. الوضعية السفلية للدوبي



تصنيف الدوبي حسب مبدأ التشغيل


دوبي دوار إنج rotary dobbies


تسمح أنظمة الدوبي الموجبة الدوارة بإزالة الحركة الترددية للسكاكين عن طريق استخدام كامة لامركزية. يقوم محور الدوبي بتدوير هذه الكامة عن طريق واصل ميكانيكي وظيفته وصل أو فصل كامة الكامة عن محور الدوبي تبعًا للمعلومات الواردة من جهاز قراءة الذاكرة.



يبين الشكل السفلي مبدأ عمل دوبي موجب دوار الواصل الميكانيكي مركب على كامة الكامة اللامركزية وهو يتمتع بحرية الحركة حول محوره. يقوم نابض الإرجاع بشد الواصل محاولاً تعشيقه مع الأخدود المشكل في القرص المثقب الموصول بشكل جاسئ مع محور الدوبي. يسمح التعشيق بنقل الحركة من محور الدوبي إلى الواصل ومنه إلى كامة الكامة اللامركزية. وظيفة ذراعا الاختيار (ذراعا التأرجح) هي إبعاد اللسان (الواصل الميكانيكي) عن الأخدود وبالتالي فصل الحركة عن كامة الكامة اللامركزية. يجب ألا ننسى بأن محور الدوبي يدور بنصف سرعة دوران محور محرك منسج آلة النسيج ولذلك فإن دوران محور الدوبي نصف دورة يكافئ رفع أو خفض درأة خلال دورة نسيجية واحدة .



يقوم مغناطيس المغناطيس وبمساعدة كامة الكامة اللامركزية بالتأثير على أذرع الاختيار لتغيير موضعها بغية فصل أو وصل الحركة عن الواصل الميكانيكي. يأخذ المغناطيس أوامره من الذاكرة الإلكترونية للدوبي.



Rotary dobbies إطار مركز الدوبي الدوار



منسج هاترسلي دوبي ذو السكاكين إنج Hatterslay dobbies


Dobbies Hatterslay.png إطار يسار الدوبي ذو السكاكين



يبين الشكل الجانبي مبدأ العمل من أجل التحكم منسج بدرأة واحدة. السكينتان K1، K2المتصلتان بمحور الدوبي، ويستمد هذا الأخير حركته من محور محرك آلة النسيج عن طريق مخفض سرعة بنسبة 21 تتحرك هاتان السكينتان حركة ترددية (ذهاب وإياب). يمكن أن توصل كل منسج درأة إلى السكينتين عن طريق الذراعين الظفريين H1، H2 يقوم الذراعان C،D بالتحكم بالذراعين الظفريين تبعاً للمعلومات الواردة من جهاز قراءة ذاكرة الدوبي. وظيفة المسندين S1،S2 هي تحديد حركة نهايات الذراع AB.



يؤدي خفض الذراع C إلى خفض الذراع الظفري H1 وتعاشقه مع السكينة k1 بينما تؤدي حركة السكينة نحو اليمين إلى جر الذراع الظفري وتباعد النهاية B للذراع AB عن مسندها S1، ودوران الذراع AB حول نقطة التماس بين النهاية A والمسند S2. يتم نقل حركة الذراع AB إلى الذراع المتأرجح بواسطة الوصلة D يسمح الذراع المتأرجح بتضخيم الحركة وتحريك درأة واحدة. نابض الإرجاع الذي يقوم بإعادة منسج الدرأة إلى وضعها الأصلي يقوم أيضاً بالمحافظة على تماس نهاية واحدة على الأقل للذراع مع أحد المسندين S1،S2.

تصنيف الدوبي حسب طريقة التأثير على الدرأ


Negative Dobby إطار يسار الدوبي السلبي


الدوبي الايجابي


يقوم بتحريك منسج الدرأ في كلا الاتجاهين حيث تقوم بسحب منسج الدرأ وإعادته إلى وضعه الأصلي، لذلك لا توجد حاجة إلى استخدام نوابض إرجاع.


الدوبي السلبي


يقوم بسحب منسج الدرأة فقط، أما عودة منسج الدرأة إلى وضعها الأصلي فيتم عن طريق نابض إرجاع (نابض بسيط أو مجموعة نوابض) أو عن طريق ثقل . يقوم هذا النوع من الدوبي إما برفع أو خفض الدرأ.



يبين الشكل الجانبي دوبي سلبي وتم وصل الدوبي بالدرأ عن طريق كبل يقوم بسحب الدرأ ولا يمكن دفع الدرأ لأن الكبل يقوم بالسحب فقط، حيث تعود الدرأة بفعل وزنها أو بوجود نوابض إرجاع إلى وضعها الأصلي.



قديماً كانت تُستخدم أثقال عوضاً عن النوابض ولكن تم الاستغناء عن هذه الطريقة لأن أعظم تسارع يتم الحصول عليه هو تسارع الجاذبية الأرضية .

تصنيف الدوبي حسب وضعيات تثبيته على النول



الوضعية العلوية للدوبي


في هذه الوضعية يكون الدوبي فوق خيوط السدى مما يجعل صيانة الدوبي أسهل. ومن مساوئ هذه الوضعية سقوط قطرات من زيت الدوبي على قماش القماش مما يؤدي لحدوث البقعالتي تحتاج إلى عمليات معالجة لاحقة [9].



الوضعية السفلية للدوبي



في هذه الوضعية يكون الدوبي تحت خيوط سدى السداء ، تعتبر هذه الطريقة أكثر شيوعاً من الوضعية السابقة.



Upper and downer Dobby 600 تصغير مركز الدوبي العلوي والسفلي،أنواع توضع آليات الدوبي على أنوال النسيج



تصنيف الدوبي حسب طريقة تخزين الحياكات


تخزين المعطيات بالكرتون المتصل


Negative Dobby2 600 تصغير يسار طريقة تخزين الحياكات على كرتون متصل


في هذا الأسلوب نضع تصميم تركيب نسيجي الحياكة على كرتون من الورق أو على صفائح من البلاستيك تقوم آلة خاصة بتثقيب الكرتون وفق التصميم، يدخل هذا الكرتون إلى نظام الاختيار الذي يحوي على العديد من الإبر حيث تدخل الإبر في الثقوب وتبقى الإبر مكانها في الأماكن التي لا تحوي على ثقوب، وهذا العملية تحدد فيما إذا كانت خيوط سدى السدى في الأعلى أم في الأسفل.



من مساوئ هذا الطريقة صعوبة تغير الحياكة مقارنة بالطريقة الإلكترونية وارتفاع ثمن تبديل الكرتون واهتراء الكرتون نتيجة الاحتكاك مع الإبر.


الشكل الجانبي يبين طريقة إدخال الحياكة إلى الدوبي حيث تمثل النقاط الغامقة على الكرتون إبر الاختيار في الدوبي وتكون خيوط سدى السدى فوق خيوط لحمة الحدف .



قامت شركة شتوبلي بصناعة أسطوانة مثقبة تخزن عليها الحياكة، يتميز هذا الأسلوب بصغر الحجم وانخفاض الضجيج وطول العمر التشغيلي مقارنة مع الكرتون إلا أنها غالية الثمن مقارنة مع الكرتون .

تخزين الحياكة بواسطة الحاسب


يوصل الدوبي إلى حاسب المنسج الذي يحوي على برنامج تصميم الحياكات، يحوي البرنامج في الأرشيف على حياكات مستخدمة سابقًا وحياكات أساسية وبعد اختيار الحياكة يقوم البرنامج بإرسال الأوامر (النبضات الكهربائية) إلى الدوبي عن طريق كبل ضوئي ثم يقوم مغناطيس المغناطيس الكهربائي بتحديد وضعية منسج الدرأة من خلال آلية ميكانيكية.


يتميز هذا الأسلوب بالسرعة والمرونة وإمكانية تصحيح الأخطاء بسهولة وعدد كبير من التصاميم مع إمكانية إجراء محاكاة تركيب نسيجي للحياكة المختارة .
يوجد اتفاقيات بين الشركة المصنعة للنول والشركة المصنعة للدوبي تسمى هذه الاتفاقيات ببرتوكولات التخاطب ولذلك إذا كان عندنا دوبي فلن يعمل إلا على منسج المنسج الذي صنع من أجله أو من نفس طراز الشركة.





إقرأ أيضاً




  • منسج جاكارد

  • منسج هاترسلي

  • منسج روبرتس

  • تركيب نسيجي

  • قماش بوبلين

  • قماش باكرام

  • قماش بنغالين



منسج دوبي إنج Dobby Loom هو نسج آلة نسيج تستطيع التحكم بخيوط سدى السدى بآلية تسمى الدوبي. وأول ظهور لهذه الآلة كان في عام 1843م، وبعد أربعين عامًا تقريبًا قام جوزيف ماري جاكارد باختراع آلية منسج جاكارد الجاكارد .





File TM158 Strong Calico Loom with Planed Framing and Catlow's Patent Dobby.png منسج يعود إلى تسعينيات القرن الثامن عشر مزود برأس دوبي





يعد هذا النظام أكثر تعقيدًا وغاليًا نسبيًا وبطيئًا مقارنة بنظام منسج كامة الكامات إلا أنها أسرع من منسج جاكارد منسج الجاكارد



مرجع كتاب


الأخير ADANUR


الأول Sabit


وصلة المؤلف


العنوان Handbook of Weaving


مسار http //books.google.com/books?id SshI5QYlgKMC&printsec frontcover v onepage&q&f false


تاريخ الوصول


سنة 2001


الناشر CRC Press


مكان


الرقم المعياري


الصفحة 436


. تكون هذه الأجهزة متوضعة خارج آلة نسيج النسيج لذلك يكون الوصول إليها سهلاً نسبياً. وهومصمم للتحكم بـ 32 منسج درأة وعدد تكرارات لحمة اللحمة شبه لانهائي ويصل إلى 12800 خيط

Dobby device 2 إطار مركز آلية الدوبي، تستعمل في بعض المناسج



ويوجد وحدتين منفصلتين في آلية الدوبي وهما




  1. وحدة القدرة وتسمح بتحريك منسج الدرأ عن طريق تحويل الحركة الدورانية لمحور الدوبي إلى حركة ترددية (رفع وخفض).

  2. وحدة الفصل والوصل (وحدة الاختيار) تسمح بربط أو فصل منسج الدرأ عن قسم القدرة فتحرك الدرأة وتبقيها في مكانها حسب تركيب نسيجي التركيب النسيجي المطلوب والمخزن في ذاكرة جهاز الاختيار. يمكن أن تكون في الذاكرة الميكانيكية (جنزير مسنن أو كامة أو كرتون مثقب) أو ذاكرة إلكترونية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع منسج دوبي أنواع نظام الدوبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1