شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:54 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بلقاسم النكادي مسيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/11/2023

اعلانات

بلقاسم النكادي مسيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

مسيرته


انتصر النكادي على الجيش الفرنسي في معركة البطحاء في 15 1918 م. وحاصرهم في مركز تيغمرت. فاستولى على تافيلالت أيام عيد الأضحى، واحتل قصبة منسوبة للمولى سليمان. فنظم التوزونيني جيشاً مرابطاً رأس عليه بلقاسم النكادي وعينه وزيراً للحربية


ساندهم في تافيلالت أهل السفالات وأبوعام والريصاني، فشنوا حملة على نفوذ الشرفاء المسيطرين على المنطقة. شبه المهدي الناصري سيرة بلقاسم النكادي قبل دخول التوزونيني تافيلالت بسيرة الحجاج الثقفي حيث أورد أنه «< >سلك بأهل تافيلالت مسلك الحجاج بأهل العراق ومسلك أبي مسلم ومن كان مثله من عصاة الأوفاق». وقد وصف شاهد عيان التغيير الاجتماعي الذي وقع في الواحات، وهي رسالة من الفقيه محمد بن سعيد الجراري إلى التهامي الكلاوي اقتباس أزالوا أهل العلا من عليائهم وانتزعوا من أصحاب الكبر كبرياءهم، فقربوا إليهم كل من يشرب من نَخْبِهم ويتَزَيَّى بزيهم من الرعاة الحفاة المشقوقي الأقدام من فصيلة البهائم والأنعام .





وقد بلغت هذه السياسة ذروتها عندما لم يسلم مولاي عبد الله بن الرشيد من سيف التوزونيني، الذي لم تشفع له صداقته مع بلقاسم النكادي وإبداء تعاطفه مع المقاومة وزعامتها من التصفية، وكانت هذه السياسة القاسية مع الشرفاء هي التي خلقت العداء بين النكادي والتوزونيني.



نهاية حركته


بسبب وضعه الهش، حاول النكادي التنسيق مع أمازيغ زاوية أحنصال، وحاول استعادة مصداقيته كسلطان جهاد عندما نجح في تجنيد أربعمائة من آيت مرغاد سَمْكَاتْ وأَكْدّيمْ وبعض آيت أزدك زاوية سيدي بوكيل،محمد المهدي الناصري، نعت الغطريس الفسيس هيان بن بيان المنتمي إلى السوس، مخطوط خاص، خزانة د. أحمد البوزيدي، ص. 165. وباء هجومه على ثكنة فرنسية بالفشل، وانسحب إلى قصر ماكَّمَانْ فارا بجلده بعد مواجهة مع أنصاره عندما علموا نيته على إخلاء البلاد. فاتفق مع حراطين آيت يحيى وعثمان، فحرضهم على أسيادهم ، فاستجابوا له ومكنوه من رقاب وذخائر أعيان وشيوخ قبائل آيت مرغاد، وذلك في محرم سنة 1340 هـ .

وبذلك قام الحراطين بتصفية حساباتهم الاجتماعية والإثنية مع أسيادهم، ملتحقين في ذلك بإيملوان الرك الذين كانوا عماد حركة النكادي مبارك التوزونيني والتوزونيني منذ بدايتها. بعد عمليات اخضاع القبائل التي شنتها فرنسا، فرّ بلقاسم النكادي من تافيلالت مساندا من أيت خباش، وأيت حمو. وتوسع الزحف العسكري الذي شنه الجيش الفرنسي على هذه القبائل باتجاه جبل صاغرو ، الذي عرف أعنف المعارك، وقد تم اخضاعه في و 1933.الكتابة التاريخية عند جورج سبيلمان من خلال كتابه أيت عطا الصحراء وتهدئة درعة العليا ـ عبد الفتاح أيت ادرى وبعد لجوء النكادي ورجاله إلى درعة، ألقى النكادي السلاح سنة 1935، وكانت حركته آخر من أوقف اطلاق النار في المغرب ضد الفرنسيين.





أبي القاسم البوزكاوي الزروالي الإدريسيمن وحي ذكرى ثورة الملك والشعب]، دعوة الحق العدد 224 شوال-ذو القعدة 1402/ - 1982 المشهور بأبي القاسم النكادي، مجاهد وثائر مغربي، انخرط في صفوف بوحمارة ، وبعد تفكيك واعتقال زعماء تلك الثورة، فر إلى واحات تافيلالت لينخرط في حركة مبارك التوزونيني] الجهادية، فأبدى بلاء حسنا وأثخن في الفرنسيين وهزمهم في عدة معارك، فعينه قائدا ووزيرا للحرب، وبعد خلاف مع التوزونيني، انفرد بزعامة الحركة وبويع سلطانا للجهاد في 23 1919 في قرية أولاد الإمام بين الريصاني وأرفود.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بلقاسم النكادي مسيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/11/2023


اعلانات العرب الآن