- [ حكمــــــة ] مقت النفس : قال سفيان بن عيينة رحمه الله: إني لأغضب على نفسي إذا رأيتكم تأتوني، أقول: لم يأتني هؤلاء إلا من خير يظنون بي. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ دليل دبي الامارات ] النادي ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأسرة الصحية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح ابراهيم الفريج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد ضيف الله بن محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ادوات مكتبيه الامارات ] مكتبة ابن خلدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تمليك الاْنجاز للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الاوساط المتعددة للكمبيوتر ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم المغني ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] صحارى للبيع عن طريق الإنترنت ... المنطقة الشمالية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة اكام العقارية
- [ مؤسسات البحرين ] خديجه السيد محمد للمكتبات والمحفوظات ... المنطقة الشمالية
- [ فــــــرصة ] قال تعالى : {فإذا عزمت فتوكل على الله} [آل عمران (159) ] أي: إذا عزمت على إمضاء ما تريد بعد المشاورة، فتوكل على الله، أي: ثق به لا بالمشاورة. والآيات في الأمر بالتوكل كثيرة معلومة .
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] ما هي فوائد زيت اللوز المر للبشرة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المقاييس الحيويه للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إنسيلادوس
- [ متاجر السعودية ] رؤيا رغد ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] المعموره للشماغ والغتر ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن ابراهيم بن علي التركي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله موسى علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لايالي ميلر مورو
- [ مؤسسات البحرين ] بابلون لأدوات الزينة لليخوت والقوارب البحرية ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] الصديق الحقيقي هو من تستطيع أن تكون معه غريب الأطوار بكل ثقة. - نزار قباني
- [ خدمات عامة الامارات ] توطين مركز سعادة المتعاملين ... عجمان
- [ تعرٌف على ] علم (راية)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الجنوب
- [ متاجر السعودية ] سمره لتمر ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مجمع الإتصالات بطريق الهدا
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سقالة التجارية
- [ تعرٌف على ] كلية الحاسبات والمعلومات (جامعة المنصورة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بخيت بن باخت الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكترونيات الامارات ] انترلنك تكنولجي ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن عثمان بن أبي العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادي مناد: هل من داع فيستجاب له، هل من سائل فيعطى، هل من مكروب فيفرج عنه، فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله تعالى له، إلا زانية تسعى بفرجها، أو عشارًا». [رواه الترمذي وحسنه].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سرحان سالم سرحان الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر محمد علي السحاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان .. أبوظبي عاصمة للجوجيتسو العالمي
- [ حكمــــــة ] قيل لمحمد بن الحنفية : من أعظم الدنيا قدرا ؟ قال : من لم ير الدنيا كلها لنفسه خطرا إنه ليس لأبدانكم ثمن إلا الجنة فلا تبيعوها إلا بها .
- [ تعرٌف على ] أنشو جاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ناصر محمد السليمان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الرابطة البرلمانية 1924–25
- [ تعرٌف على ] هدب
- [ تعرٌف على ] بلاي ستيشن 5
- [ تسوق وملابس الامارات ] سويس ارابيان ... دبي
- [ شركات المقاولات قطر ] تنبو للمقاولات Tenpo Trading & Contracting ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اللين للمقاولات العامه ... الدوادمي ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] سمبوسة 18 ساعة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] برابانتس بييل 2020
- [ مؤسسات البحرين ] سندويشات الركن المصري ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة واحات أزال لزينة السيارات - شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ تعرٌف على ] كينتوسكوب
- [ ماذونين السعودية ] مذكر بن سعد بن محمد المطرفي ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعود علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الزهراوي للتجهيزات الطبيه ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب احمد صالح حسن اسماعيل العقارى
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ المدينة للافراح والمناسبات
- [ سيارات السعودية ] محل الصيعرى لبيع قطع غيار السيارت هوندا الاصلية
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز للضفة الغربية 2014–15
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة العلاء بن الحضرمى
- [ تعرٌف على ] جوناثان سميث (تنس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام عبدالله عياد السميري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم ريدان
- [ متاجر السعودية ] تصوير المواليد الفوتوغرافي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي البلوي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه الانصاف الكهربائيه ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] بيلفينجر بيرجر قطر
- [ تعرٌف على ] إنترنت إكسبلورر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر علي عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق البستان طيبة
- [ أدعية - الجزء الأول ] أجمل دعاء لشفاء المريض
- [ أمراض جلدية ] أعراض البهاق
- [ مؤسسات البحرين ] ذا دوت كوفي روسترز ... المحرق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الربيع
- [ تعرٌف على ] بنو أسيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن علي بن عيسان الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسين بن محمد مجرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحديث التاسعرواهُ البخاريُّ ومُسلمٌ ] عَنْ أَبي هُرُيرة رضى الله عنه قال :" سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ : (( ما نَهَيتُكُمْ عَنْهُ ، فاجْتَنِبوهُ ، وما أمرتُكُم به ، فأتُوا منهُ ما استطعتُم ، فإنَّما أهلَكَ الَّذين من قبلِكُم كَثْرَةُ مسائِلِهم واختلافُهم على أنبيائِهم " .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه للبناء فنون للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] الاتحاد للاستشارات الهندسية UNITED CONSULTANT ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] الاسم التجاري مشطوب شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تحقيق الأمل للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حلويات سريعة ] 2 من الوصفات المختلفة لتحضير حلويات اقتصادية
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] شركة بيغ للاعمال الهندسية
- [ متاجر السعودية ] الدليمي للعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات النويصيب ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] تحاضير ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكم متنوعة ] عبارات عن الوعي الاجتماعي
- [ باب فضل المشي إلى المساجدتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: خلت البقاع حول المسجد، فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا قرب المسجد، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لهم: «بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد؟» قالوا: نعم، يا رسول الله، قد أردنا ذلك. فقال: «بني سلمة دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب آثاركم» . فقالوا: ما يسرنا أنا كنا تحولنا. رواه مسلم، وروى البخاري معناه من رواية أنس. ---------------- قال البخاري: باب احتساب الآثار، وذكر حديث أنس: أن بني سلمة أرادوا أن يتحولوا عن منازلهم، فينزلوا قريبا من النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يعروا المدينة، فقال: «ألا تحتسبون آثاركم» . قال مجاهد: خطاهم: آثارهم، والمشي في الأرض بأرجلهم. قال الحافظ: وفي الحديث أن أعمال البر إذا كانت خالصة تكتب آثارها حسنات. وفيه: استحباب السكنى بقرب المسجد، إلا لمن حصلت به منفعة أخرى أو أراد تكثير الأرجل بكثرة المشي. انتهى ملخصا.
- [ شعر مديح ورثاء ] قصيدة الأعشى في مدح الرسول
- [ التداوي باﻷعشاب ] فوائد المر للأسنان
- [ مطاعم السعودية ] محمصة مزاجي حائل المختصة
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] محل شيخ حمود العوفى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال حمدي معيوف السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] الهويش لجميع انواع التمور ومنتجات القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حسن ناصر مسودي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن عبدالله الجديعي ... بريده
- [ خدمات قطر ] تعرف على كليات الطب في قطر 2023
- [ تعرٌف على ] مقتل نايل مرزوق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور صالح بن منصور الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء خليل عبدالله ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نبراس الجوف للمقاولات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أحمد بن علي الرفاعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | أحمد بن علي الرفاعي
وفاته
عندما بلغ الإمام أحمد 66 من عمره مرض بداء البطن وبقي مريضاً أكثر من شهر، وكان مع خطورة مرضه يتحمل الآلام الشديدة بدون تأوّه أو شكوى، مستمرا وثابتا على تأدية الطاعات والعبادات التي اعتاد عليها بقدر استطاعته إلى أن وافته المنية يوم الخميس 12 جمادى الأولى عام 578 هـ، ودفن في قبّة جدّه لأمّه الشيخ يحيى البخاري في بلدته أم عبيدة، وكان يوماً مهيباً.
تعليمه الناس أمور دينهم
دأب الإمام الرفاعي كغيره من العلماء العاملين في تعليم الناس أمور دينهم وجَدَّ في الوعظ والإرشاد وعقد حلق العلم حتى كان نبراسا يستضيء به الناس فيما ينفعهم، وكان لا يفتر عن تعليم الناس هدي الرسول وأسرار القرآن العظيم. وفي رسالة «سواد العينين في مناقب أبي العلمين» للإمام الرافعي قال: أخبرني الفقيه العالم الكبير بغية الصالحين قال: كنت في «أم عبيدة» زائرا عند السيد أحمد الرفاعي في رواقه وحوله من الزائرين أكثر من مائة ألف إنسان منهم الأمراء والعلماء والشيوخ والعامة، وقد احتفل بإطعامهم وحسن البشر لهم كلٌّ على حاله، وكان يصعد الكرسي بعد الظهر، فيعظ الناس، والناس حلقا حلقا حوله، فصعد الكرسي بعد ظهر خميس وفي مجلسه وعاظ واسط، وجم كثير من علماء العراق وأكابر القوم، فبادر القومَ باسئلة من التفسير وآخرون بأسئلة من الحديث، وجماعة من الفقه، وجماعة من الأصول، وجماعة من علوم أخرى، فأجاب على مائتي سؤال من علوم شتّى ولم يتغير حاله حال الجواب، ولا ظهر عليه أثر الحدة، فأخذتني الحيرة من سائليه، فقمت وقلت: أما كفاكم هذا؟ والله لو سألتموه عن كل علم دُوّن لأجابكم بإذن الله بلا تكلف، فتبسم وقال: «دعهم أبا زكريا يسألوني قبل أن يفقدوني، فإن الدنيا زوال، والله محول الأحوال»، فبكى الناس وتلاطم المجلس بأهله وعلا الضجيج، ومات في المجلس خمس رجال وأسلم من الصابئين ثمانية آلاف رجل أو أكثر وتاب أربعون ألف رجل. قال في وصاياه: ”إذا استعنتم بعباد الله وأوليائه، فلا تشهدوا المعونة والإغاثة منهم، فإن ذلك شرك، ولكن اطلبوا من الله الحوائج بمحبته لهم.“
سيرته وأخلاقه
كان الإمام أحمد الرفاعي يأمر في مجلس وعظه بالتزام حدود الشرع، ويحذر الناس من أهل الشطح والغلو ويقول: «هؤلاء قطاع الطريق فاحذروهم» وكان يكره أصحاب القول بالحلول والوحدة المطلقة الذين يقولون إن الله يحل بالعالم ويقول: «هؤلاء قوم أخذتهم البدعة من سروجهم، إياكم ومجالستهم» وكان يأمر باتباع هدى الشريعة والسير على طريقة المصطفى ويقول: «اتبع ولا تبتدع، فإن اتبعت بلغت النجاة وصرت من أهل السلامة، وإن ابتدعت هلكت». زهده وتواضعه
كان الإمام أحمد الرفاعي الكبير متواضعا في نفسه، خافضا جناحه لإخوانه غير مترفع وغير متكبر عليهم، وروي عنه أنه قال: «سلكت كل الطرق الموصلة فما رأيت أقرب ولا أسهل ولا أصلح من الافتقار والذل والانكسار، فقيل له: يا سيدي فكيف يكون ؟ قال: تعظم أمر الله، وتشفق على خلق الله، وتقتدي سنة سيدك رسول الله». وكان الإمام الرفاعي يخدم نفسه، ويخصف نعله، ويجمع الحطب بنفسه ويشده بحبل ويحمله إلى بيوت الأرامل والمساكين وأصحاب الحاجات، ويقضي حاجات المحتاجين، ويقدم للعميان نعالهم، ويقودهم إذا لقي منهم أناسا إلى محل مطلوبهم، وكان يمشي إلى المجذومين والزمنى ويغسل ثيابهم ويحمل لهم الطعام، ويأكل معهم ويجالسهم ويسألهم الدعاء، وكان يعود المرضى ولو سمع بمريض في قرية ولو على بعد يمضي إليه ويعوده، وكان شفيقا على خلق الله يرأف باليتيم، ويبكي لحال الفقراء ويفرح لفرحهم، وكان يتواضع كل التواضع للفقراء. وقد قال مشايخ أهل عصره: كل ما حصل للرفاعي من المقامات إنما هو من كثرة شفقته على الخلق وذل نفسه. وكان أحمد الرفاعي يعظّم العلماء والفقهاء ويأمر بتعظيمهم واحترامهم ويقول: هؤلاء أركان الأمة وقادتها. سخاؤه وزهده وسلامة طويته
كان أحمد الرفاعي متجردا من الدنيا، ولم يدخر أموالها، بل كان لا يجمع بين لبس قميص وقميص لا في صيف ولا في شتاء، مع أن ريع أملاكه كان أكثر من ربع أملاك الأمراء، وكان كل ما يحصل منها ينفقه في سبيل الله على الفقراء والسالكين والواردين إليه، وكان يقول: الزهد أساس الأحوال المرضية والمقامات السنية. وكان يقول: طريقي دين بلا بدعة، وعمل بلا كسل، ونية بلا فساد، وصدق بلا كذب، وحال بلا رياء.
قال العلماء عنه
القاضي أبو شجاع الشافعي صاحب المتن المشهـور في الفقه الشافعي، فقد ذكر الإمام الرافعي ما نصه: حدثني الشيخ الإمام أبو شجاع الشافعي فيما رواه قائلا: كان السيد أحمد الرفاعي علما شامخا، وجبلا راسخا، وعالما جليلا، محدثا فقيهًا، مفسرًا ذا روايات عاليات، وإجازات رفيعات، قارئا مجودًا، حافطا مُجيدا، حُجة رحلة، متمكنا في الدين… أعلم أهل عصره بكتاب الله وسنة رسوله، وأعملهم بها، بحرا من بحار الشرع، سيفًا من سيوف الله، وارثا أخلاق جده رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ المؤرخ ابن الأثير الجزري: وكان صالحا ذا قبول عظيم عند الناس، وعنده من التلامذة ما لا يحصى.
المؤرخ الفقيه صلاح الدين الصفدي، حيث قال: الإمام القدوة العابد الزاهد، شيخ العارفين.
الشيخ المحدث عبد السميع الهاشمي الواسطي: كان السيد أحمد آية من آيات الله.
شيخه الشيخ منصور البطائحيّ، حيث قال: وزنته بجميع أصحابي وبي أيضا فرجحنا جميعًا.
المؤرخ ابن خلكان، حيث قال: كان رجلاً صالحًا، فقيها شافعي المذهب.
المؤرخ ابن العماد الحنبلي، حيث قال: الشيخ الزاهد القدوة.
ابن قاضي شهبة، حيث ذكره في طبقات الشافعية وعدّه من فقهائهم.
الإمام تاج الدين السبكي، حيث قال: الشيخ الزاهد الكبير أحد أولياء الله العارفين والسادات المشمرين أهل الكرامات الباهرات.
الشيخ عبد الوهاب الشعراني، حيث قال: هو الغوث الأكبر والقطب الأشهر أحد أركان الطريق وأئمة العارفين الذين اجتمعت الأمة على إمامتهم واعتقادهم.
أخلاقه
.
جزء من سلسلة مقالات حولالتصوف
المفاهيم
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الحج
الزكاة
الطهارة
الشعر الصوفي
علم النفس الصوفي
الأبدال
الإحسان
الإنسان الكامل
اللطائف الستة
البقاء
الدرويش
الذوق
السالك
السلسلة
العرفان
العشق
الفقير
الفلسفة الصوفية
القطب
القلندر
الكرامات
الكشف
الكون
المنازل
النور
وحدة الوجود
الولي
اليقين الممارسات
الأناشيد
الذكر
الحضرات
المراقبة
القوالي
السماع
الرقص الدائري
الزيارات أعلام التصوف
قائمة أعلام التصوف
جنيد
القشيري
التستري
البصري
الكرخي
الرفاعي
الجيلاني
ذو النون
البدوي
الدسوقي
الشاذلي
المرسي
المحاسبي
الغزالي
الفقيه المقدم
إبن عربي
ابن عطاءالله
الشعراني
الأنصاري
التاج السبكي
السيوطي
السرهندي
الحداد
البروسوي
ابن كيران
ابن عجيبة
الكوثري
عبد الحليم محمود
محمد متولي الشعراوي
الهرري كتب التصوف
إحياء علوم الدين
الرسالة القشيرية
الفتوحات المكية
قواعد التصوف
الحكم العطائية
قوت القلوب
التعرف لمذهب أهل التصوف
الجوهرة طرق صوفية
الرفاعية
القادرية
الأحمدية
الدسوقية
النقشبندية
السهروردية
الشاذلية
العلوية
السنوسية
المولوية
الإدريسية
تيجانية
البكتاشية
العروسية
المريدية مصطلحات علم التصوف
المحبة
المعرفة
الفناء
البقاء
السالك
الشيخ
الطريقة
التجلي
وحدة الوجود
الزاوية
السبحة
الضريح
التفسير الإشاري تصوفعنت
السيد أحمد الرفاعي كان شافعي المذهب أشعري العقيدة وصل إلى درجة الاجتهاد المُطلق كان فقيهاً محدّثاً مُفسّرا وكان أعلم أهل زمانه، وكان يُضرب به المثل في التواضع والانكسار ولين الجانب ورحمة الناس وشفقته عليهم وقد وصفه الإمام الرافعي (محرر المذهب الشافعي) فقال: كان متمكناً في الدين سهلاً على المسلمين صعباً على الضالين هيّناً ليّناً بشّاً ليّن العريكة (أي سلسلاً)، وكان حسن الخلقِ كريم الخُلُق حلو المكالمة لطيف المعاشرة لا يملّه جليسه ولا ينصرف عن مجالسه الا لعبادة، حمولاً للأذى (بعض الناس في عصره كانوا يحسدونه ويكيدون له ومنهم من كان يفتري عليه)، وفيّاً إذا عاهد صبوراً على المكاره متواضعاً. كان السيد الرفاعي لما يقعد مع الناس يقول لهم: أي سادة لست بشيخ عليكم لست مقدّماً على هذا الجمع، كان يذهب إلى المرضى المصابين بالجذام، يبحث عنهم فيقعد معهم يُطعمهم ويأكل معهم ويتعهدهم بالدواء والطعام ثم يأخذ ثيابهم فيغسلها لهم من قوة يقينه.
حياته
نشأ الإمام أحمد الرفاعي منذ طفولته نشأة علمية وأخذ في الانكباب على العلوم الشرعية، فقد درس القرآن العظيم وترتيله على الشيخ عبد السميع الحربوني في قريته وله من العمر سبع سنين، وانتقل مع خاله ووالدته وأخوته إلى بلدة «نهر دفلي» من قرى واسط في العراق وأدخله خاله على الإمام الفقيه الشيخ أبي الفضل علي الواسطي وكان مقرئا ومحدثا وواعظا عالي الشأن. فتولّى هذا الإمام أمره وقام بتربيته وتأديبه وتعليمه، فجدَّ السيد أحمد الرفاعي في الدرس والتحصيل للعلوم الشرعية حتى برع في العلوم النقلية والعقلية، وأحرز قصب السبق على أقرانه. وكان الإمام أحمد الرفاعي يلازم دروس العلم ومجالس العلماء، فقد كان يلازم درس خاله الشيخ أبي بكر سلطان علماء زمانه كما كان يتردد على حلقة خاله منصور البطائحي، وتلقّى بعض العلوم على الشيخ عبد الملك الحربوني وحفظ عنه كتاب «التنبيه» في الفقه الشافعي للإمام أبي إسحق الشيرازي وقام بشرحه شرحا عظيما، وأمضى أوقاته في تحصيل العلوم الشرعية على أنواعها، وشمَّر للطاعة وجَدَّ في العبادة حتى صار عالما وفقيها شافعيا وعالما ربانيا رجع مشايخه إليه وتأدب مؤدبوه بين يديه. وكان الشيخ أبو الفضل علي محدث واسط وشيخها قد أجاز الإمام أحمد الرفاعي وهو في العشرين من عمره إجازة عامة بكل علوم الشريعة والطريقة وأعظم شأنه ولقبه بـ أبي العلمين، أي الظاهر والباطن. وفي الثامن والعشرين من عمر الإمام أحمد الرفاعي الكبير عهد إليه خاله منصور بمشيخة المشايخ ومشيخة الأروقة المنسوبة إليه وأمره بالإقامة في أم عبيدة برواق جده لأمه الشيخ يحيى النجاري والد الشيخ منصور الذي تولّى كفالته العلمية وتعليمه منذ طفولته، وهناك دراسات أكاديمية تؤكد أنه التقى بعبد القادر الجيلاني وأخذ عنه وكانا على اتصال وتنسيق عال.
تلاميذه والمنتسبون إليه بالطريقة
كثُر تلاميذ الإمام أحمد الرفاعي في حياته وبعد مماته حتى قال ابن المهذب في كتابه «عجائب واسط»: بلغ عدد خلفاء السيد أحمد الرفاعي وخلفائهم مائة وثمانين ألفا حال حياته، ومن عظيم فضل الله على السيد أحمد الرفاعي أنه لم يكن في بلاد المسلمين مدينة أو بليدة أو قطر تخلو زواياه وربوعه من تلامذته ومحبيه العارفين المرضيين. ومن الذين ينتمون إليه: الشيخ الحافظ عز الدين الفاروقي.
الشيخ أحمد البدوي.
العارف بالله أبو الحسن الشاذلي.
الشيخ السيد عبد الله الحراكي الحسيني ابن عمته.
الشيخ نجم الدين الأصفهاني شيخ الإمام إبراهيم الدسوقي.
الشيخ أحمد علوان المالكي.
الحافظ جلال الدين السيوطي.
الشيخ المقداد بن محمد الرفاعي.
الشيخ عقيل المنبجي.
الشيخ علي الخواص.
العارف بالله السيد أحمد الضرغامي.
الشيخ يوسف الرفاعي.
مؤلفاته وتراثه
كتاب (البرهان المؤيد) رواية تلميذه: شرف الدين بن عبد السميع الهاشمي الواسطي; ويليه: السير والمساعي في أحزاب وأوراد الغوث الكبير الرفاعي/ للسيد إبراهيم أفندي الراوي الرفاعي المتوفى 1365 هـ; وفي المقدمة: خلاصة الإكسير في نسب سيدنا الغوث الرفاعي الكبير/ لأبي الحسن علي بن الحسن الواسطي المتوفى 733 هـ; باعتناء وتخريج وتعليق: الشيخ أحمد فريد المزيدي.
للسيد الإمام أحمد الرفاعي مؤلفات كثيرة أكثرها فقد في موقعة التتار، ومما وصل إلينا من كتبه: حالة أهل الحقيقة مع الله.
الصراط المستقيم.
كتاب الحكم شرح التنبيه (فقه شافعي).
البرهان المؤيد.
معاني بسم الله الرحمن الرحيم.
تفسير سورة القدر.
البهجة.
النظام الخاص لأهل الاختصاص.
المجالس الأحمدية.
الطريق إلى الله.
التحفة الرفاعية.
كتاب قلادة الجواهر.
أسرار العبادات
الإمام أحمد الرفاعي سيرته وأخباره.
نسبه ومولده
أبو العباس أحمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن الحازم علي أبي الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي بن رفاعة الحسن المكي بن محمد مهدي المكي، بن حسن القاسم، بن حسين، بن أحمد الأكبر، بن موسى الأصغر، بن إبراهيم المرتضى، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن السيد الإمام الحسين، بن الإمام علي بن أبي طالب، وأم الحسين فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد ﷺ، بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ولد الإمام أحمد الرفاعي سنة 512 هـ في العراق في قرية حسن بالبطائح (والبطائح عدة قرى مجتمعة في وسط الماء بين محافظتي واسط والبصرة)، وفي السابعة من عمره توفي أبوه في بغداد فكفله خاله الشيخ الزاهد منصور البطائحي. وهو الذي رباه تربية دينية.
طريقته
تقوم الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته، مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره. وعلى المريد أن يتمسك بالكتاب والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار واجتناب الجفاء.
وقد اشتهر عن بعض أتباع الطريقة الرفاعية حديثا القيام بأفعال كجعل الثعابين تلسعهم، والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم، وغيرها، ويسمون هذهِ بـ (الكرامة) ولها حالات محددة يفعلون فيها هذه الأمور، ويقال بأن ذلكَ من الأفعال الذي لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعي، لكنها استُحدثت بعد وفاته، كان الشيخ قد عُرف بحنانه الشديد على الإنسان والحيوان، وكان أشد ما يكون حدبًا ورعاية للحيوانات الضالة والمريضة.