اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 1:26 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الغواتيمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] قصر الصحراء للتجارة العامة ش.ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ابواب الكترونية و تجارة قطر ] الدار للأبواب الأتوماتيكيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل ابراهيم سعد الحجي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم سامر لاند Summerland Restaurant QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة دار زون للتجارة ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ثروات طبيعية ] الطاقة الشمسية في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ماذونين السعودية ] علي حسن بن ادم دينو ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] إستر كلارك رايت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] نازية جديدة في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حنس صنيدح العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] الإمارات الإسلامية للوساطة المالية ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] الفيصلي لبيع مواد البناء ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الخامسة ينبع البحر للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ تعرٌف على ] الراج البريطاني # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الفجيرة الامارات ] مستشفى دبا ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ صحة وطب الامارات ] مركز العلاج العشبي لعلاج حب الشباب ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ رقم هاتف ] مركز صحي جبل القصور .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم تريدر فيك trader vics doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه حمود جازي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل يلنجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ذكـــــر ] اعلم أن هذا الباب واسع جداً، وجاءت فيه أحاديث صحيحة كثيرة من أنواع عديدة، وفيه فروع كثيرة في كتب الفقه ننبّه هنا منها على أصولها ومقاصدِها دون دقائقها ونوادرها، وأحذفُ أدلّة معظمها إيثاراً للاختصار، إذ ليس هذا الكتاب موضوعاً لبيان الأدلة، إنم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب المفرق للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] واترلو (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] إكسبيديشن للتجارة Expedition Trading & Services ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق جانبية ] أسهل طريقة للف السمبوسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية الطب (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة الصحف والمجلات في الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] نوفيا للازياء Novia Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ تعرٌف على ] ميليان مرداكوفيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- [ حضارات ] ما هي الحضارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بلو سكاى للاستشارات والدراسات البيئية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات التشكيلات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راجح سعيد آل جراد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالسلام بن زيد العمر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مقاهي السعودية ] سويت زون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] ازيتا لتجارة قطع غيار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] سفاري الصحراء دبي فن تورز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية لويس وكلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المعدات قطر ] شركة العنيس التجارية للمعدات Al Anis Trading Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم السعودية ] زون برجر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود شباط قاعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مصنع سكر كنانة الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] شركة شلال للمياه .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ دهانات و تجارة قطر ] اكزونوبل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فالكلاند التجارية Falkland Electricals & Trading Co.W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هل يتأثر غشاء البكارة باللمس؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ارقام وهواتف سوبر ماركت العابد 56 ش شبرا شبرا, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- آل عايض مدة حكمهم لعسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عاليه الفضلى استشاري امراض نساء وولادة بمركز الدكتورة عالية الطبي بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- كلمات تتر مسلسل القاصرات النهاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشرع جفين الزيادي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بزّي نورما علي سعيد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- ارقام وهواتف صيدليات دلمار وعطا الله - 1 ش شيكولانى متفرع من ش شبرا شبرا بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] اسواق نور الزهراء في البلاد القديم البحرين وعنوان هايبر ماركت في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب خضر يعقوب خليل .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18 # اخر تحديث اليوم 2024-02-04
- [رقم هاتف] الطبيب قوام الحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- شرح قصيدة ارادة الحياة للشاعر ابو القاسم الشابي كاملة # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- ماري وماكس (فيلم) لمحة عن القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- شون شيميل أدواره في الأنمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- ظفر العين: حالة شائعة ولكن ... هل هي خطيرة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- اضرار الجماع من الدبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات عن ابن الاخت جميلة 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-10
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب فلاق لحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن سليمان بن ابراهيم الصوينع ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- اسماء فيسبوكية جزائرية مزخرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ابيض سوسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] البوابة الشمالية للمقاولات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم محمد يوسف محمد الهرمسي الهاجري (149663) ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سعيد أحمد السبالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- - مكتب تكسي التوبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- وظائف خالية لدى مستشفى الصفا - د. سمير طلعت المهندسين, بالجيزة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سليمان عبدالله الغفيلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ حياة الرسول والصحابة ] مظاهر التوازن في شخصية الرسول # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/03/2024
[ حياة الرسول والصحابة ] مظاهر التوازن في شخصية الرسول # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 7 يوم
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | مظاهر التوازن في شخصية الرسول
حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على التوازن والاعتدال في عبادته، فلا إفراط يُسبّب الجور لبقية الحقوق وإن كانت العبادة أعظمها كونها حقٌّ لله -تعالى-؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا)، ولا تفريط يُسبّب الغفلة والإهمال، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُفْطِرُ مِنَ الشَّهْرِ حتَّى نَظُنَّ أَنْ لا يَصُومَ منه، ويَصُومُ حتَّى نَظُنَّ أَنْ لا يُفْطِرَ منه شيئًا، وكانَ لا تَشَاءُ أَنْ تَرَاهُ مِنَ اللَّيْلِ مُصَلِّيًا إلَّا رَأَيْتَهُ، ولَا نَائِمًا إلَّا رَأَيْتَهُ)، وقد حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على دعوة الناس إلى التوازن في عبادتهم، ويظهر ذلك عندما صدّق سلمان فيما قاله لأبي الدرداء -رضي الله عنهما-: (إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فأتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ سَلْمَانُ)، ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية التوازن في العبادة، ويكمن ذلك في عدّة أمورٍ منها ما يأتي:
التوازن إحدى سِمات الكوْن التي أظهرت عظمته وجماله، كالتوازن بين سمائه وأرضه، وشمسه وقمره، وحرّه وبرده، فقد قال -تعالى-: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ* وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ* وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ).
التوازن سبب بقاء شريعة الإسلام صالحةً لكلّ زمانٍ ومكانٍ إلى قيام الساعة، فقد دعت الإنسان إلى التوازن في علاقته مع ربّه ونفسه والناس وكافّة المخلوقات من حوله.
التوازن في مراعاة جوانب الحياة المختلفة يُحقِّق للإنسان سعادته، ويُجنِّبه الاضطراب والخلل الناشئ من الإفراط في أحد الجوانب الذي يؤدي إلى التفريط في جانبٍ آخر، فالإفراط في حبّ الدنيا وزينتها يؤدّي إلى التفريط في الآخرة، والإفراط في العمل أو العبادة يؤدّي إلى ضياع حق الزوجة والأولاد.
التوازن يضبط فضائل الإنسان ويحفظها من التّحوّل إلى رذائل، فيكون الإنسان كريماً دون تبذيرٍ، شجاعاً دون تهوّرٍ، جريئاً دون قلة أدبٍ، حذِراً دون خوفٍ وجبنٍ، متوكِّلاً على الله دون تواكل، محبّاً للآخرة دون نسيانٍ للدنيا، لقوله -تعالى-: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّـهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).
وهناك العديد من الجوانب التي تُظهر التوازن في العبادة، منها ما يأتي:
تلبية متطلّبات الروح والجسد بما يُوافق الفطرة السليمة، فالإنسان جسدٌ خُلِق من ترابٍ وروحٍ نُفِخَت فيه من روح الله، فترتّب على ذلك ضرورة الاهتمام بما يُصلِح الجزأين، لذا أمر الإسلام بأداء الصلاة والصيام والزكاة، وحثّ على التقوى وخشية الله -تعالى- والخوف من النار تلبيةً لحاجات الروح، وأحلّ الزواج للحفاظ على النسل، وإشباع لذّة الجسد، وكفّ النّفس وشهوتها عن الحرام، وأباح الطعام والشراب إلّا ما جاء النهي عنه، ونهى عن كل ما يُلحق الضرر والأذى بالجسد، كوصال الصوم.
الحرص على ردّ أصحاب الغلوّ في الدين إلى منهج الاعتدال والاتّزان فيه، فقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عثمان بن مظعون وغيره من شباب الصحابة -رضي الله عنهم- عن التّبتّل والرهبنة تفرّغاً للعبادة، وثبت مجيء ثلاثة رجالٍ إلى بيوت أزواج النبي يسألون عن عبادته، وكان أحدهم يصلّي الليل ولا ينام، والآخر يصوم ولا يُفطر، والثالث يعتزل النساء ولا يتزوّج، فعندما جاء النبي إليهم قال: (أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا، أما واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي).
الحرص على التّنوع في العبادات، فذلك كفيلٌ بتحقيق التيسير على النفس وإبعاد الملل عنها، والتقرّب إلى الله -تعالى- بالعبادة التي يجد فيها المسلم أن الله هيّأه لها وسهّلها عليه.
الحرص على مراعاة جوانب الحياة المختلفة، بحيث يؤدّي المسلم ما عليه من حقوقٍ وواجباتٍ دون أن يجور بأحدها لحساب الآخر.
تجنّب إرهاق النفس وتعذيبها بالعبادة، فقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن تكليف النفس ما لا تُطيق، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اكْلَفُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ)، حيث إنّه لا نفع يُرجى من ذلك، ولما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَإِذَا حَبْلٌ مَمْدُودٌ بيْنَ السَّارِيَتَيْنِ، فَقالَ: ما هذا الحَبْلُ؟ قالوا: هذا حَبْلٌ لِزَيْنَبَ فَإِذَا فَتَرَتْ تَعَلَّقَتْ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا حُلُّوهُ لِيُصَلِّ أَحَدُكُمْ نَشَاطَهُ، فَإِذَا فَتَرَ فَلْيَقْعُدْ).
التّوازن في الشخصية هو مراعاة الاعتدال في الاهتمام بكافّة جوانب الحياة ومناحيها على حدّ سواء، بحيث لا يستحوذ أحد الجوانب على الاهتمام الزائد فيكون ذلك سبباً في إهمال الجوانب الأخرى والغفلة عنها.
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نموذجاً عمليّاً في تطبيق المفهوم الصحيح للوسطيّة في كافّة مناحي حياته، لِذا جاء أمر الله -تعالى- بالتّأسّي والاقتداء به، حيث قال -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، وحبّه -صلّى الله عليه وسلّم- للصلاة والعبادة لم يمنعه من الاهتمام ببيته وزوجاته، كما أنّ حبّه لِإنفاق المال في سبيل الله -تعالى- لم يدفعه لِحرمان أهل بيته منه، وكذلك حبّه لِنيل الشهادة في سبيل الله -تعالى- لم يمنعه من مراعاة الحيطة والحذر في كافّة المعارك التي خاضها مع جيشه؛ كتبنّي الخطط المُحكَمة، ولبس درعين من حديد، ونحو ذلك.
وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص على تربية الصحابة -رضي الله عنهم- على المنهج الوسطيّ وتعزيزه في نفوسهم، حيث كان يدعوهم ويحثّهم على مراعاة كافّة جوانب حياتهم بإعطاء كل جانبٍ حقّه بلا إفراطٍ فيُصيبهم الملل، ولا تفريطٍ فيُصيبهم الإهمال والغفلة، ولا شكّ بأنّ خالق الإنسان هو أعلم بالمنهج الذي يُلائمه ويُناسب فطرته، لقوله -تعالى-: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)، لِذا كان اتّباع المنهج الوسطيّ والسّير عليه سبباً في حُسْن استغلال جلّ الطاقات التي يمتلكها الإنسان، ويظهر ذلك جليّاً في عهد الإسلام الأوّل، حيث كان عدد أتباعه قليلاً، لكنّه سُرعان ما انتشر وعلا شأنه.
التوازن النفسي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيّةٍ سويّةٍ مُتّزنةٍ نفسيّاً، فلم يكن عبوساً أو كثير الحزن والبكاء فيَنفر الناس من حوله، وما كان يبكي إلّا من خشية الله -تعالى-؛ كبكائه في صلاة الليل، أو عند سماع آيات القرآن الكريم؛ ومن ذلك عندما قرأ عليه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قوله -تعالى-: (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ شَهِيدًا)، أو قد يبكي حزناً وشفقةً على أمّته؛ كبكائه وهو يصلّي صلاة الكسوف، حيث أخذ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (ربِّ ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم وأنا فيهم، ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم ونحنُ نستغفِرُك)، أو رحمة لفقد الأحبّو؛ ومن ذلك عند وفاة ابنه إبراهيم، حيث قال -صلّى الله عليه وسلّم- حينئذ: (إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ)، وعند وفاة عثمان بن مظعون -رضي الله عنه-، وعند وفاة إحدى بناته، فجلس باكياً عند قبرها.
ولك يكن -صلّى الله عليه وسلّم- كثير الضّحك والهزل، بل كان ذلك منه فيما يُضحَك ويُتعجَّب منه، أو يُستَغرَب وقوعه ويَندر، وكان -صلّى الله عليه وسلّم- يُمازح أصحابه -رضي الله عنهم- ويُداعبهم، ومن ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ. قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ).
التوازن السلوكي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيّة مُتّزنةٍ سلوكياً، جعلت منه قدوةً ومثلاً أعلى للناس على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم في كافّة مجالات الحياة، وهو ما يُعدّ أحد دلائل صدق نبوّته، وهناك العديد من مظاهر التوازن السلوكي في شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وبيانها فيما يأتي.
التوازن النبويّ بين القول والفعل
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيةٍ قادرةٍ على مقارنة القول بالفعل، فما كان يأمر بخيرٍ ومعروفٍ إلّا كان أوّل من يفعله، ولا ينهى عن شرٍّ ومنكرٍ إلّا كان أوّل من يجتنبه ويبتعد عنه، وهذا أمرٌ تفتقده البشرية غالباً، حيث إنّها لا ترى وتُشاهد إلّا انفصال وبعد المثل والقول والدعوى عن الواقع والفعل والحقيقة، لِذا كانت شخصيته -صلّى الله عليه وسلّم- مؤثّرةً في النّفوس تأثيراً قويّاً، وهذا ممّا لا شكّ فيه، حيث إنّ تَأثُّر الناس في القول الذي يَتبعه الفعل أشدّ من تأثُّرهم في القول الذي يتجرّد عنه ويفتقر إليه، وهناك العديد من الأمور التي دعا إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحثّ عليها، وكان الأسبق في الإقدام على فعلها، منها قيام الليل، لِما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ)، وكذلك الجهاد في سبيل الله -تعالى- والشجاعة، لِما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحْسَنَ النَّاسِ، وأَجْوَدَ النَّاسِ، وأَشْجَعَ النَّاسِ، ولقَدْ فَزِعَ أهْلُ المَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ، فَاسْتَقْبَلَهُمُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ سَبَقَ النَّاسَ إلى الصَّوْتِ، وهو يقولُ: لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا).
الصدق النبوي في الجدّ والدّعابة
يعدّ الصدق من الصفات الأساسية التي لا بدّ أن يتّصف بها صاحب الرسالة، وذلك لأنّ ثقة الناس مُنصبّةٌ على الصادق الذي لا يلجأ للكذب والباطل مهما اختلفت الظروف والأحوال، لِذا كان الصدق من أبرز وأوضح الصفات في شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حتى أنّه عُرَف في قومه بالصادق الأمين، وقد كان الصّدق يحوي كافّة جوانب حياته -صلّى الله عليه وسلّم-، فلا يحيد عنه مجاملةً، لما ثبت عن عمرو بن العاص أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه على أشرِّ القومِ، يتألَّفُهُمْ بذلك، فكان يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه عليَّ، حتى ظننتُ أني خيرُ القومِ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِن أنا خيرٌ أو أبو بكرٍ؟ قال: أبو بكرٍ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عمرُ؟ فقال: عمرُ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عثمانُ؟ قال: عثمانُ. فلما سألتُ رسولَ اللهِ فصدَقَنِي، فلوددتُ أني لم أكن سألتُه)، وكان صادقاً حتى في المزاح ومداعبة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قالوا: يا رسولَ اللَّهِ! إنَّكَ تداعِبُنا؟! قالَ: إنِّي لا أقولُ إلَّا حقًّا).
التوازن الأخلاقي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحلّى بالأخلاق الحميدة وبجلّ صفات الخير المُوافِقة للفطرة السليمة، وكان ثابتاً عليها في معاملته للصديق أو العدو حتى تمكّن من تبليغ رسالة الله -تعالى- بكل سهولةٍ ويسرٍ، بعيدا عن التّكلّف والتّصنّع.
التوازن النبوي بين الحزم واللين
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحلّى بالحلم والأناة والرأفة، حيث كان أحلم الناس بالجاهل والمنافق ومسيء الأدب، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما ضَرَبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ شيئًا قَطُّ بيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إلَّا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبيلِ اللهِ)، إلّا أنّ ذلك لا ينفي حزمه وغضبه إذا انتُهِكَت حرمات الله -تعالى-، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (وَما نِيلَ منه شيءٌ قَطُّ، فَيَنْتَقِمَ مِن صَاحِبِهِ، إلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شيءٌ مِن مَحَارِمِ اللهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ)، أو إذا مسّ الأذى أحد أهل بيته، فقد جاءت فاطمة -رضي الله عنه- تشكو إليه خطبة زوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من بنت أبي جهل، فقالت: (يَزْعُمُ قَوْمُكَ أنَّكَ لا تَغْضَبُ لِبَناتِكَ، وهذا عَلِيٌّ ناكِحٌ بنْتَ أبِي جَهْلٍ، فَقامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ، يقولُ: أمَّا بَعْدُ أنْكَحْتُ أبا العاصِ بنَ الرَّبِيعِ، فَحدَّثَني وصَدَقَنِي، وإنَّ فاطِمَةَ بَضْعَةٌ مِنِّي وإنِّي أكْرَهُ أنْ يَسُوءَها، واللَّهِ لا تَجْتَمِعُ بنْتُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ واحِدٍ، فَتَرَكَ عَلِيٌّ الخِطْبَةَ).
التوازن في عبادة الرسول
حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على التوازن والاعتدال في عبادته، فلا إفراط يُسبّب الجور لبقية الحقوق وإن كانت العبادة أعظمها كونها حقٌّ لله -تعالى-؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا)، ولا تفريط يُسبّب الغفلة والإهمال، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُفْطِرُ مِنَ الشَّهْرِ حتَّى نَظُنَّ أَنْ لا يَصُومَ منه، ويَصُومُ حتَّى نَظُنَّ أَنْ لا يُفْطِرَ منه شيئًا، وكانَ لا تَشَاءُ أَنْ تَرَاهُ مِنَ اللَّيْلِ مُصَلِّيًا إلَّا رَأَيْتَهُ، ولَا نَائِمًا إلَّا رَأَيْتَهُ)، وقد حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على دعوة الناس إلى التوازن في عبادتهم، ويظهر ذلك عندما صدّق سلمان فيما قاله لأبي الدرداء -رضي الله عنهما-: (إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فأتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ سَلْمَانُ)، ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية التوازن في العبادة، ويكمن ذلك في عدّة أمورٍ منها ما يأتي:
التوازن إحدى سِمات الكوْن التي أظهرت عظمته وجماله، كالتوازن بين سمائه وأرضه، وشمسه وقمره، وحرّه وبرده، فقد قال -تعالى-: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ* وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ* وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ).
التوازن سبب بقاء شريعة الإسلام صالحةً لكلّ زمانٍ ومكانٍ إلى قيام الساعة، فقد دعت الإنسان إلى التوازن في علاقته مع ربّه ونفسه والناس وكافّة المخلوقات من حوله.
التوازن في مراعاة جوانب الحياة المختلفة يُحقِّق للإنسان سعادته، ويُجنِّبه الاضطراب والخلل الناشئ من الإفراط في أحد الجوانب الذي يؤدي إلى التفريط في جانبٍ آخر، فالإفراط في حبّ الدنيا وزينتها يؤدّي إلى التفريط في الآخرة، والإفراط في العمل أو العبادة يؤدّي إلى ضياع حق الزوجة والأولاد.
التوازن يضبط فضائل الإنسان ويحفظها من التّحوّل إلى رذائل، فيكون الإنسان كريماً دون تبذيرٍ، شجاعاً دون تهوّرٍ، جريئاً دون قلة أدبٍ، حذِراً دون خوفٍ وجبنٍ، متوكِّلاً على الله دون تواكل، محبّاً للآخرة دون نسيانٍ للدنيا، لقوله -تعالى-: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّـهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).
وهناك العديد من الجوانب التي تُظهر التوازن في العبادة، منها ما يأتي:
تلبية متطلّبات الروح والجسد بما يُوافق الفطرة السليمة، فالإنسان جسدٌ خُلِق من ترابٍ وروحٍ نُفِخَت فيه من روح الله، فترتّب على ذلك ضرورة الاهتمام بما يُصلِح الجزأين، لذا أمر الإسلام بأداء الصلاة والصيام والزكاة، وحثّ على التقوى وخشية الله -تعالى- والخوف من النار تلبيةً لحاجات الروح، وأحلّ الزواج للحفاظ على النسل، وإشباع لذّة الجسد، وكفّ النّفس وشهوتها عن الحرام، وأباح الطعام والشراب إلّا ما جاء النهي عنه، ونهى عن كل ما يُلحق الضرر والأذى بالجسد، كوصال الصوم.
الحرص على ردّ أصحاب الغلوّ في الدين إلى منهج الاعتدال والاتّزان فيه، فقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عثمان بن مظعون وغيره من شباب الصحابة -رضي الله عنهم- عن التّبتّل والرهبنة تفرّغاً للعبادة، وثبت مجيء ثلاثة رجالٍ إلى بيوت أزواج النبي يسألون عن عبادته، وكان أحدهم يصلّي الليل ولا ينام، والآخر يصوم ولا يُفطر، والثالث يعتزل النساء ولا يتزوّج، فعندما جاء النبي إليهم قال: (أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا، أما واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي).
الحرص على التّنوع في العبادات، فذلك كفيلٌ بتحقيق التيسير على النفس وإبعاد الملل عنها، والتقرّب إلى الله -تعالى- بالعبادة التي يجد فيها المسلم أن الله هيّأه لها وسهّلها عليه.
الحرص على مراعاة جوانب الحياة المختلفة، بحيث يؤدّي المسلم ما عليه من حقوقٍ وواجباتٍ دون أن يجور بأحدها لحساب الآخر.
تجنّب إرهاق النفس وتعذيبها بالعبادة، فقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن تكليف النفس ما لا تُطيق، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اكْلَفُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ)، حيث إنّه لا نفع يُرجى من ذلك، ولما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَإِذَا حَبْلٌ مَمْدُودٌ بيْنَ السَّارِيَتَيْنِ، فَقالَ: ما هذا الحَبْلُ؟ قالوا: هذا حَبْلٌ لِزَيْنَبَ فَإِذَا فَتَرَتْ تَعَلَّقَتْ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا حُلُّوهُ لِيُصَلِّ أَحَدُكُمْ نَشَاطَهُ، فَإِذَا فَتَرَ فَلْيَقْعُدْ).
معنى التوازن في الشخصية
التّوازن في الشخصية هو مراعاة الاعتدال في الاهتمام بكافّة جوانب الحياة ومناحيها على حدّ سواء، بحيث لا يستحوذ أحد الجوانب على الاهتمام الزائد فيكون ذلك سبباً في إهمال الجوانب الأخرى والغفلة عنها.
مظاهر التوازن في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نموذجاً عمليّاً في تطبيق المفهوم الصحيح للوسطيّة في كافّة مناحي حياته، لِذا جاء أمر الله -تعالى- بالتّأسّي والاقتداء به، حيث قال -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، وحبّه -صلّى الله عليه وسلّم- للصلاة والعبادة لم يمنعه من الاهتمام ببيته وزوجاته، كما أنّ حبّه لِإنفاق المال في سبيل الله -تعالى- لم يدفعه لِحرمان أهل بيته منه، وكذلك حبّه لِنيل الشهادة في سبيل الله -تعالى- لم يمنعه من مراعاة الحيطة والحذر في كافّة المعارك التي خاضها مع جيشه؛ كتبنّي الخطط المُحكَمة، ولبس درعين من حديد، ونحو ذلك.
وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص على تربية الصحابة -رضي الله عنهم- على المنهج الوسطيّ وتعزيزه في نفوسهم، حيث كان يدعوهم ويحثّهم على مراعاة كافّة جوانب حياتهم بإعطاء كل جانبٍ حقّه بلا إفراطٍ فيُصيبهم الملل، ولا تفريطٍ فيُصيبهم الإهمال والغفلة، ولا شكّ بأنّ خالق الإنسان هو أعلم بالمنهج الذي يُلائمه ويُناسب فطرته، لقوله -تعالى-: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)، لِذا كان اتّباع المنهج الوسطيّ والسّير عليه سبباً في حُسْن استغلال جلّ الطاقات التي يمتلكها الإنسان، ويظهر ذلك جليّاً في عهد الإسلام الأوّل، حيث كان عدد أتباعه قليلاً، لكنّه سُرعان ما انتشر وعلا شأنه.
التوازن النفسي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيّةٍ سويّةٍ مُتّزنةٍ نفسيّاً، فلم يكن عبوساً أو كثير الحزن والبكاء فيَنفر الناس من حوله، وما كان يبكي إلّا من خشية الله -تعالى-؛ كبكائه في صلاة الليل، أو عند سماع آيات القرآن الكريم؛ ومن ذلك عندما قرأ عليه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قوله -تعالى-: (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ شَهِيدًا)، أو قد يبكي حزناً وشفقةً على أمّته؛ كبكائه وهو يصلّي صلاة الكسوف، حيث أخذ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (ربِّ ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم وأنا فيهم، ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم ونحنُ نستغفِرُك)، أو رحمة لفقد الأحبّو؛ ومن ذلك عند وفاة ابنه إبراهيم، حيث قال -صلّى الله عليه وسلّم- حينئذ: (إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ)، وعند وفاة عثمان بن مظعون -رضي الله عنه-، وعند وفاة إحدى بناته، فجلس باكياً عند قبرها.
ولك يكن -صلّى الله عليه وسلّم- كثير الضّحك والهزل، بل كان ذلك منه فيما يُضحَك ويُتعجَّب منه، أو يُستَغرَب وقوعه ويَندر، وكان -صلّى الله عليه وسلّم- يُمازح أصحابه -رضي الله عنهم- ويُداعبهم، ومن ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ. قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ).
التوازن السلوكي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيّة مُتّزنةٍ سلوكياً، جعلت منه قدوةً ومثلاً أعلى للناس على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم في كافّة مجالات الحياة، وهو ما يُعدّ أحد دلائل صدق نبوّته، وهناك العديد من مظاهر التوازن السلوكي في شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وبيانها فيما يأتي.
التوازن النبويّ بين القول والفعل
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا شخصيةٍ قادرةٍ على مقارنة القول بالفعل، فما كان يأمر بخيرٍ ومعروفٍ إلّا كان أوّل من يفعله، ولا ينهى عن شرٍّ ومنكرٍ إلّا كان أوّل من يجتنبه ويبتعد عنه، وهذا أمرٌ تفتقده البشرية غالباً، حيث إنّها لا ترى وتُشاهد إلّا انفصال وبعد المثل والقول والدعوى عن الواقع والفعل والحقيقة، لِذا كانت شخصيته -صلّى الله عليه وسلّم- مؤثّرةً في النّفوس تأثيراً قويّاً، وهذا ممّا لا شكّ فيه، حيث إنّ تَأثُّر الناس في القول الذي يَتبعه الفعل أشدّ من تأثُّرهم في القول الذي يتجرّد عنه ويفتقر إليه، وهناك العديد من الأمور التي دعا إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحثّ عليها، وكان الأسبق في الإقدام على فعلها، منها قيام الليل، لِما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ)، وكذلك الجهاد في سبيل الله -تعالى- والشجاعة، لِما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحْسَنَ النَّاسِ، وأَجْوَدَ النَّاسِ، وأَشْجَعَ النَّاسِ، ولقَدْ فَزِعَ أهْلُ المَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ، فَاسْتَقْبَلَهُمُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ سَبَقَ النَّاسَ إلى الصَّوْتِ، وهو يقولُ: لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا).
الصدق النبوي في الجدّ والدّعابة
يعدّ الصدق من الصفات الأساسية التي لا بدّ أن يتّصف بها صاحب الرسالة، وذلك لأنّ ثقة الناس مُنصبّةٌ على الصادق الذي لا يلجأ للكذب والباطل مهما اختلفت الظروف والأحوال، لِذا كان الصدق من أبرز وأوضح الصفات في شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حتى أنّه عُرَف في قومه بالصادق الأمين، وقد كان الصّدق يحوي كافّة جوانب حياته -صلّى الله عليه وسلّم-، فلا يحيد عنه مجاملةً، لما ثبت عن عمرو بن العاص أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه على أشرِّ القومِ، يتألَّفُهُمْ بذلك، فكان يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه عليَّ، حتى ظننتُ أني خيرُ القومِ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِن أنا خيرٌ أو أبو بكرٍ؟ قال: أبو بكرٍ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عمرُ؟ فقال: عمرُ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عثمانُ؟ قال: عثمانُ. فلما سألتُ رسولَ اللهِ فصدَقَنِي، فلوددتُ أني لم أكن سألتُه)، وكان صادقاً حتى في المزاح ومداعبة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قالوا: يا رسولَ اللَّهِ! إنَّكَ تداعِبُنا؟! قالَ: إنِّي لا أقولُ إلَّا حقًّا).
التوازن الأخلاقي في شخصية الرسول
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحلّى بالأخلاق الحميدة وبجلّ صفات الخير المُوافِقة للفطرة السليمة، وكان ثابتاً عليها في معاملته للصديق أو العدو حتى تمكّن من تبليغ رسالة الله -تعالى- بكل سهولةٍ ويسرٍ، بعيدا عن التّكلّف والتّصنّع.
التوازن النبوي بين الحزم واللين
كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحلّى بالحلم والأناة والرأفة، حيث كان أحلم الناس بالجاهل والمنافق ومسيء الأدب، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما ضَرَبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ شيئًا قَطُّ بيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إلَّا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبيلِ اللهِ)، إلّا أنّ ذلك لا ينفي حزمه وغضبه إذا انتُهِكَت حرمات الله -تعالى-، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (وَما نِيلَ منه شيءٌ قَطُّ، فَيَنْتَقِمَ مِن صَاحِبِهِ، إلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شيءٌ مِن مَحَارِمِ اللهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ)، أو إذا مسّ الأذى أحد أهل بيته، فقد جاءت فاطمة -رضي الله عنه- تشكو إليه خطبة زوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من بنت أبي جهل، فقالت: (يَزْعُمُ قَوْمُكَ أنَّكَ لا تَغْضَبُ لِبَناتِكَ، وهذا عَلِيٌّ ناكِحٌ بنْتَ أبِي جَهْلٍ، فَقامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ، يقولُ: أمَّا بَعْدُ أنْكَحْتُ أبا العاصِ بنَ الرَّبِيعِ، فَحدَّثَني وصَدَقَنِي، وإنَّ فاطِمَةَ بَضْعَةٌ مِنِّي وإنِّي أكْرَهُ أنْ يَسُوءَها، واللَّهِ لا تَجْتَمِعُ بنْتُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ واحِدٍ، فَتَرَكَ عَلِيٌّ الخِطْبَةَ).
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حياة الرسول والصحابة ] مظاهر التوازن في شخصية الرسول # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/03/2024
اعلانات العرب الآن