شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاثنين 15 ابريل 2024 , الساعة: 2:57 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ جغرافيا ] مكونات الخريطة الطبوغرافية # اخر تحديث اليوم 2024-04-15 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/02/2024

اعلانات

[ جغرافيا ] مكونات الخريطة الطبوغرافية # اخر تحديث اليوم 2024-04-15

آخر تحديث منذ 1 شهر و 19 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-15 | مكونات الخريطة الطبوغرافية

رموز الخريطة الطبوغرافية




تحتوي الخريطة الطبوغرافية على رموز تمثل العناصر البشرية والطبيعية الموجودة في البيئة، وهي تمثل ثلاثة أنواع من الرموز وهي:


الخطوط، وتوضح العناصر الخطية بيانياً.
النقاط، وتوضح عناصر مثل الجسور والمباني.
المضلعات.



مكوّنات الخريطة الطبوغرافية




تتكون الخريطة الطبوغرافية من العناصر التالية:


مقياس الخريطة: تحتوي الخريطة الطبوغرافية على عدة مقاييس، تغطي مناطق مختلفة المساحات تتراوح من الأرض كاملة إلى مدينة أو منطقة صغيرة.
مقياس رأسي: تحتوي جميع الخرائط على مقياس أفقي يُعطي بعدين فقط، بينما تحتوي الخرائط الطبوغرافية على مقياس رأسي يُحدد الأبعاد الثلاثية لمحتويات الخريطة.
خط الكونتور: يربط خط الكنتور بين المناطق التي لها نفس الارتفاع فوق مستوى سطح البحر.
الألوان: تبين الألوان العرض المتقطع لارتفاعات تضاريس سطح الأرض ذات الارتفاع الواحد، ويعتمد الاختلاف في المعالم على مستوى الارتفاع، وكل طبقة لها نفس الارتفاع تتلون بلون معين.





الخريطة الطبوغرافية




تُعدّ الخريطة الطبوغرافية تمثيل بياني لمكونات سطح الأرض بأبعاد ثلاثية، وتبين شكل وتوزيعات تضاريس الأرض المختلفة، ومن أهم مميزات هذا النوع من الخرائط قابلية التضاريس التي تحتويها للقياس، ووجود مقياس رأسي بها يحدد ارتفاعات التضاريس.



معلومات الخريطة الطبوغرافية




تبين الخريطة الطبوغرافية الخصائص التي تظهر على سطح الأرض، ومن أهم المعلومات التي تبينها ما يلي:


الجبال والوديان والمنحدرات والمحيطات.
الطرق، وأسماء الأماكن، والسكك الحديدية، والمطارات، والمباني، والمحميات، والمميزات الجغرافية، والحدود الإدارية، والحدود الحكومية والدولية.
المزارع، والبساتين، ومناطق الأشجار.
معلومات علمية تعتمد على معالجة البيانات مثل كثافة النقل، ونسب الجنسيات، وكثافة السكان.
عناصر خريطة تكميلية وبنائية، هذه العناصر مهمة لتفسير محتوى الخريطة بشكلٍ صحيح، وتتكون من إطار الخريطة الذي يهدف إلى تحديد حقل الخريطة وينقسم إلى خط إطار داخلي وخط إطار خارجي واحد أو أكثر، والشبكات الشبكية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ جغرافيا ] مكونات الخريطة الطبوغرافية # اخر تحديث اليوم 2024-04-15 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/02/2024


اعلانات العرب الآن