- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان غالب رهيدل الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سعيد سالم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية. - نيلسون مانديلا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني محمد بن سعيد باخنبري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] مطعم ومقهى الفلمنكي alfalamanki cafe and restaurant
- [ حكم متنوعة ] أمثال وحكم عربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي سلوم السلوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب جرين لتجارة اجهزة المكيفات المركزية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] المملكة للزيوت ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية المحدودة ... أبهـا
- [ مؤسسات البحرين ] العوده للخضروات والفواكه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لست سياسياً ولا أفهم في السياسة أكثر مما يفهم القرد بنظرية (داروين) التي هو محورها وجوهر مناقشتها. - محمد الماغوط
- [ متاجر السعودية ] بافوت ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الشنو للماء العذب ... منامة
- [ تعرٌف على ] غلف كريست
- [ حكمــــــة ] اعلم أن النفس مجبولة على شيم مهملة، وأخلاق مرسلة، لا يستغني محمودها عن التأديب، ولا يكتفي بالمرضي منها عن التهذيب؛ لأن لمحمودها أضدادا مقابلة يسعدها هوى مطاع وشهوة غالبة، فإن أغفل تأديبها تفويضا إلى العقل أو توكلا على أن تنقاد إلى الاحسن بالطبع أعدمه التفويض درك المجتهدين، وأعقبه التوكل ندم الخائبين، فصار من الادب عاطلا، وفي صورة الجهل داخلا؛ لأن الادب مكتسب بالتجربة، أو مستحسن بالعادة، ولكل قوم مواضعة. وذلك لا ينال بتوقيف العقل ولا بالانقياد للطبع حتى يكتسب بالتجربة والمعاناة، ويستفاد بالدربة والمعاطاة. ثم يكون العقل عليه قيما وزكي الطبع إليه مسلما. ولو كان العقل مغنيا عن الادب لكان أنبياء الله تعالى عن أدبه مستغنين، وبعقولهم مكتفين.
- [ جمال ورشاقة الامارات ] دريم وركس سبا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة بوكت للخدمات تضامن بحرينية لاصحابها عبدالرحمن الهاجري وشركاه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بيز (مينيسوتا)
- [ دليل العين الامارات ] مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء ... العين
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ العناية بالبشرة ] فوائد خميرة الخبز للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المنغولية
- [ توظيف و خدمات القوى العاملة قطر ] بلو اسيا لحلب الايدي العاملة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2000
- [ مؤسسات البحرين ] استديو بيور فيت للتدريب الشخصي واللياقة البدنية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي عبده قيسى ... ضمد ... منطقة جازان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جود ليفينج للديكور ... أبوظبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز بيوتي ستايل الكندي ... عجمان
- [ دليل دبي الامارات ] الحراء لتجارة الالكترونيات ... دبي
- [ التخلص من الحشرات ] أنواع الصراصير وكيفية القضاء عليها
- [ تعرٌف على ] سكر ثنائي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية البوسنية
- [ عقارات الامارات ] البراحة للعقارات
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل أرز وعدس
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية الرسول
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1314
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مهدي حمراني ... ضمد ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] التعاون للديكور الداخلية ... المنطقة الشمالية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق الغرير أرجان من روتانا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] بيتشكاش إصلاح المركبات ذات المحركات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] الطاقة الخضراء للكمبيوتر والهواتف ... منامة
- [ خذها قاعدة ] القوانين اﻷخلاقية تثأر لنفسها إذا أردنا إنتهاكها. - ليو تولستوي
- [ دليل دبي الامارات ] سيبرسباس ترادينغ ذ م م ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الشبكة الفضية للهواتف ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر باكستان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دميتري فيرخوفتسوف
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة لولو شفيا غياثي ... الظفرة
- [ تعرٌف على ] شكودران مصطفي
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الشلال اللبناني ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الميانمارية الناوروية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن جرير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر أيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد غلوم نوشاد وشركاه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] بقاله المصباح ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الليبيرية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اللواء الأخضر للأكلات الشعبية
- [ ظواهر طبيعية ] 6 معلومات مهمة عن الاحتباس الحراري
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألبوم القرية ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ النقل البري و النقل قطر ] رايت دايركشن
- [ متاجر السعودية ] اي ام سويتس ... نجران ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] زواج المثليين في الإكوادور
- [ شركات المعدات قطر ] مركز الطاقة والضوء POWER & LIGHT CENTER ... الدوحة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] كيو كير الطبية qcare ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فياتشيسلاف فورونين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سبا الصحراء الذهبية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تعويض المحتوى الحراري-الإنتروبيا
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور سعد الجمعان
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي Arab Qatari Agricultural Production Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم محمد الهاجري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عمق البحر
- [ تعرٌف على ] جمهورية فولغا الألمانية الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي
- [ تعرٌف على ] فاصل مغناطيسي
- [ تعرٌف على ] جغرافيا جزر كوك
- [ تعرٌف على ] كأس فلسطين للأمم للشباب 1983
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزان عبدالله علي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] انفينيتي انفوتيك للكمبيوتر ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] حنبزانا للحوم الطازجه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماديه حسن بن احمد قابور ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الرابطة القلمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد ابن شينان الهلالي ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] شذا متسوقة شخصية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حلويات باردة ] طريقة حلى القشطة بالعسل
- [ شركات الاستقدام قطر ] كير قطر لاستقدام العمالة CareQatar Manpower ... الدوحة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ميراج لمغامرات للسياحه (ذ.م.م) ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم قرية العافية التركي ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الراحة المميزة لخدمات التنظيف ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم جودة الدجاج. ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] عن الضحاك " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " قال تغطي بخمارها نحرها " ولا يضربن بأرجلهن " قال تمر بالمجلس فتضرب بالخلخال أحدهما على الأخرى ليعلم أن في رجليها خلخالين .
- [ شركات الاستقدام قطر ] كفو لجلب الايدى العاملة Kafoo Manpower Supply and Overseas Recruitment ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبر عبيد عبدالله السحيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم موارد ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الشعاع الأخضر الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لو أمكن لعامة الشعب أن يدركوا مدى قوتهم لما كانت هناك حاجه للتآمر ، فكل ما يحتاجه الأمر أن ينتفضوا مثلما ينتفض الحصان لإزاحة الذباب بعيداً ، ولو شاءوا لمزقوا وأحالوا الحزب إلى هشيماً تذروه الرياح بين عشية وضحاها ، ولا بد أن يخطر هذا لهم إن عاجلاً أو آجلا. - جورج أورويل
- [ العناية بفروة الرأس ] الفطريات في فروة الرأس
- [ دليل الشارقة الامارات ] اللازم لتجارة الهواتف المتحركة و الاجهزة الكهربائية ذ.م.م ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة
- [ الكترونيات الامارات ] إيماج جرافيكس سوفتوار ش.م.ح. ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بهية (مغنية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | بهية (مغنية)
أغاني أشويق
أغاني الفنانة بهية
تُعتبر الفنانة «بهية فرح» من أشهر مغنيات «أشويق»، ومن بين أغانيها المعروفة: 1941م: مَبْرُوكْ الْعِيدْ الإِسْلاَمْ (Mabrok el 3id el Islam).
1947م: سِي لَبْحَرْ غَرْ ذِينْ (Si lebḥer ɣer din).
1950م: إِيغُورْ لَهْلاَلِيسْ (Iγur leḥlal-is).
1956م: يَلْهَا الصّْبَرْ (Yelha sevar).
1960م: آيَا غْرِيبْ (Aya gherive).
فيديوهات أغاني بهية
أغنية: مَبْرُوكْ الْعِيدْ الإِسْلاَمْ (Mabrok el 3id el Islam) على يوتيوب
أغنية: سِي لَبْحَرْ غَرْ ذِينْ (Si lebḥer ɣer din) على يوتيوب
أغنية: إِيغُورْ لَهْلاَلِيسْ (Iγur leḥlal-is) على يوتيوب
أغنية: يَلْهَا الصّْبَرْ (Yelha sevar) على يوتيوب
أغنية: آيَا غْرِيبْ (Aya gherive) على يوتيوب
مسيرتها
النشأة في البويرة
البويرة
وُلدت «فاطمة الزهراء بونوار» خلال سنة 1917م في منطقة البويرة ضمن ولاية البويرة الواقعة على 120 كلم شرق مدينة الجزائر والمنضوية داخل منطقة القبائل في الجزائر. توفي أبوها وهي صغيرة فتركها يتيمة ليتكفل بها عمها وتصير بعد سنوات قليلة من أشهر الفنانات اللواتي غنين باللغة القبائلية. الهجرة إلى تونس
انتقلت «فاطمة الزهراء بونوار» في طفولتها مع عمها إلى تونس لتقيم معه. وبعد أن عاشت اليتم منذ طفولتها، درست الرقص في مركز الشبيبة للتكوين الفني في تونس. الهجرة إلى فرنسا
محمد الجموسي (1910م-1982م)
شدت «فاطمة الزهراء بونوار» الرحال نحو باريس في سنة 1931م وعمرها لا يتجاوز 14 عاما. فاحتضنها هناك بعض الأقارب، الذين شجعوها على ممارسة فنها وكسب عيشها منه. وبرعت الشابة «فاطمة الزهراء بونوار» في الرقص الشرقي داخل الدائرة الخامسة في باريس مما جعلها تلقى نجاحا كبيرا لدى الجالية المهاجرة في باريس. اندمجت «فاطمة الزهراء بونوار»، رغم حداثة سنها، سريعا ضمن الفرقة الفنية المغاربية التي كان يديرها الملحن والمغني التونسي محمد الجموسي (1910م-1982م)، الذي يعد أحد أصدقاء الفنان المغربي الحسين السلاوي. وبفضل نبرة صوتها المتميزة واقتباسها من أغاني وألحان الفنان الجزائري محمد الكامل [الفرنسية]، سطع نجم «فاطمة الزهراء بونوار» في مجالات الغناء والرقص وبدأت تشتهر أكثر باسمها الفني «بهية فرح» الذي حجب اسمها الحقيقي. ومن بين أغاني الفنان الجزائري محمد الكامل [الفرنسية] التي اقتبستها: صغيرة مسرارة “Sghira mesrara”.
بنت عمي “Bent ammi”.
الدنيا “Edounya”.
زمان اليوم “Zmane el youm”.
زواجها
آكلي يحياتن
التقت الفنانة «بهية فرح» خلال سنة 1937م في مدينة باريس بالفنان التشكيلي “محمد تمام [الفرنسية]” المعروف باسم «سيدي علي» (1915م-1988م)، الذي كان قد التحق للتو بمقر المدرسة العليا لفنون الديكور [الفرنسية] بباريس، الذي تزوجته فيما بعد. وأدمجت «بهية فرح» زوجها “محمد تمام [الفرنسية]”، وهو أيضا موسيقي يجيد العزف بمهارة جد عالية على آلتي البانجو والكمان، في الفرقة الموسيقية التي سيرتها في إطار جولة فنية كبيرة نظمت عبر المصحات الفرنسية لفائدة العمال المغاربيين. وكان صديقها المقرب الموسيقي «علي أوعمارة» يسهر على نجاح هذه الجولة الغنائية وكل التظاهرات الفنية الأخرى التي كانت تشارك فيها «بهية فرح» التي كان يحرسها ويسير أعمالها ويعزف على آلة “طبل الطار [الفرنسية]” مع فرقتها الموسيقية. تسجيلاتها الغنائية
اقترحت شركة باتي ماركوني [الفرنسية] على الفنانة «بهية فرح» خلال سنة 1949م تسجيل أغان في أقراص من نوع قرص 78 دور [الفرنسية]. فقبلت «بهية فرح» المشروع المقترح وقانت بتسجيل ستة أقراص، ومن بين الأغاني المتضمنة فيها: يَا اللِّي قَلَّقْتُو «Yalli quelaqtou».
يَا عُمْرِي عْلِيكْ «Ya omri lik».
رَايَحْ مَعْدُومْ «Rayeh maâdoum».
أغنيتا «سمرة وخمورية» و«الحبيب العالي»
الحسين السلاوي (1921م-1951م)
ورد اسم الفنانة «بهية فرح» في الأغنية الشهيرة «سمرة وخمورية» التي أداها الفنان المغربي الحسين السلاوي (1921م-1951م) وذلك خلال سنة 1950م. وقد تربع اسم «بهية فرح» على شفاه الفنان الحسين السلاوي حينما ذاع صيت موهبتها في صفوف الجالية العربية المقيمة في فرنسا. وشاء القدر أن يضعها في طريق الحسين السلاوي وعمره لا يتجاوز 24 عاما، خلال إقامته بباريس قصد تسجيل بعض أغانيه عند باتي ماركوني [الفرنسية]. ودفعهما الإعجاب والاحترام المتبادل بينهما إلى تسجيل أغنية «الحبيب العالي»، التي قاما بأدائها بشكل ثنائي لدى المنتج نفسه باتي ماركوني [الفرنسية]. وقد أعرب الحسين السلاوي، في أغنيته «سمرة وخمورية»، التي لا يضاهي روعتها النادرة سوى حسن المرأة السمراء التي تغنى بها، عن سروره للقاء «بهية فرح» التي كان يحملها في قلبه حينما ضَمَّنَ عبارة: «الله عليك يا السلاوي، شفت بهية فرح» في قصيدة أغنيته. فيديوهات أغنيتي «سمرة وخمورية» و«الحبيب العالي»
باتي ماركوني [الفرنسية]
أغنية “الحسين السلاوي”: سمرة وخمورية على يوتيوب
أغنية “الحسين السلاوي”: الحبيب العالي على يوتيوب
أغنية “ابتسام”: سمرة وخمورية على يوتيوب
ثورة تحرير الجزائر
ثورة التحرير الجزائرية
شاركت الفنانة «بهية فرح» في ثورة تحرير الجزائر بفنها وأملاكها ومحيطها. وظلت المجاهدة «بهية فرح» خلال سبع سنوات من 1954م إلى 1962م تبذل وسعها في خدمة القضية الوطنية الجزائرية مع المجاهد «كمال حمادي» الذي كانت تسكن بجواره في نفس الحي الباريسي. وبما أنها كانت أقدم الفنانات الجزائريات المهاجرات في فرنسا، فكانت المرأة الموثوق بها المسؤولة عن النساء المكلفات من طرف جبهة التحرير الوطني الجزائري بجمع الأموال والتبرعات لفائدة جبهة التحرير الوطني الجزائري في فرنسا. وإضافة إلى تحسيسها الجزائريين المهاجرين في فرنسا بحيثيات القضية الاستقلالية الوطنية، كانت تقوم بجولات فنية مع زوجها “محمد تمام [الفرنسية]” في أوساط الجالية الجزائرية في فرنسا. تأسيس الأوركسترا
قامت المجاهدة «بهية فرح» بإعادة تشكيل الفرقة الموسيقية المغاربية بعد تشتت أعضائها خلال سنة 1955م عقب اندلاع حرب التحرير الجزائرية لتصير بذلك قائدة فرقة موسيقية. وتم ذلك من خلال تأسيس أوركسترا خاصة بها عبر تشكيل فرقة موسيقية أخرى تضم 24 فردا أين تكفلت بمسؤولية الإشراف عليها. فواصلت «بهية فرح» مع فرقتها أداء الأغاني التي تُعْنَى بمواضيع الهجرة والغربة والعودة ومشاكل المهاجرين وعائلاتهم. كما وضعت هذه الأوركسترا الخاصة بها في متناول المغنين الذين كانوا ينظمون حفلات من أجل تحسيس الجالية الجزائرية في فرنسا بضرورة الالتحاق بالثورة التحريرية الجزائرية. وكان يرأس الفنان عبد الرحمان عزيز هذه المجموعة المعاد تشكيلها من المغنيات سلوى وحنيفة وموزة وخدوجة. وكانت هذه الأوركسترا تنسق مع «الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني» تحت إشراف “فدرالية جبهة التحرير الوطني في فرنسا”. الأغاني الثنائية قبل استقلال الجزائر
سليمان عازم (1918م-1983م)
شاركت الفنانة «بهية فرح» مع العديد من الفنانين القبائليين في أغاني ثنائية قبل استقلال الجزائر. ومن أشهر الفنانين الذين شاركت معهم في مشاريع غنائية الفنان “علاوة زروقي [الفرنسية]” الذي أدت معه أغنية «آيَاعْزِيزْ آطَاسْ إِيتَزْهِيظْ Ayaaziz attas Itezhidh». ومن أشهر الفنانين الآخرين الذين شاركت معهم في مشاريع غنائية الفنان سليمان عازم. وتمت هذه المشاركة حينما التقت الفنانة «بهية فرح» خلال سنة 1959م بالفنان سليمان عازم (1918م-1983م) في فرنسا. فأدت معه أغنيتين شهيرتين باللغة القبائلية عنواناهما: كَمّْ آوْكْ ذْنَكّْ «Kem aouk dhnek».
آطَاسْ إِيصَبْرَغْ «Atass issevragh».
استقلال الجزائر
مكثت المجاهدة «بهية فرح» لأسباب مهنية في فرنسا غداة افتكاك استقلال الجزائر خلال عام 1962م. واستقر بها المقام طوال ثلاثة أعوام في وسط الجالية الجزائرية في فرنسا إلى غاية مطلع سنة 1965م. فواصلت الغناء في المهجر، ومن بين أشهر أغانيها آنذاك تلك التي عنوانها «فُوكَّنْ لَمْحَانْ «Foukken lemhène»». العودة إلى الجزائر
الإذاعة الجزائرية
عادت الفنانة «بهية فرح» بشكل نهائي لأرض وطنها الجزائر في يوم 1 فيفري 1965م، حيث أدت العديد من الأغاني ضمن الإذاعة الجزائرية. ومن بين أشهر أغانيها في تلك الفترة التي عنوانها «ثْفُوكْ الْغُربَة ثْفُوكْ «Thefouk el ghorba thefouk»» للإعلان عن عودتها النهائية إلى الجزائر. وظلت تنشط برنامجا إذاعيا مع الفنان الشيخ نور الدين مزيان [الفرنسية] (1918م-1999م) في الإذاعة الجزائرية باللغة القبائلية إلى حين تقاعدها. وقد أدت أغنية أو اثنتين في التلفزيون الجزائري قبل عام 1967م. وكانت آخر أغنية أدتها خلال سنة 1967م في القناة الإذاعية الثانية ضمن الإذاعة الجزائرية قبل تقاعدها عن عمر ناهز 60 عاما، وقرارها بعد تقاعدها تكريس نفسها لتنشيط الحفلات العائلية والمهرجانات العمومية. وأحدثت لهذا الغرض المجموعة النسائية «مجموعة الفرح» نزولا عند الرغبة الملحة لمعجبيها في مدينة الجزائر. الأغاني الثنائية بعد استقلال الجزائر
شاركت الفنانة «بهية فرح» مع العديد من الفنانين في أغاني ثنائية بعد استقلال الجزائر. ومن أشهر الفنانين الذين شاركت معهم في مشاريع غنائية الفنان الشيخ نور الدين مزيان [الفرنسية] (1918م-1999م) والفنان شريف خدام (1927م-2012م). كما أدت أغنية ثنائية مع الفنانة شريفة وردية بوشملال عنوانها «أُورْثَتْسُوغْ إِيقَلِّيلَنْ Ourthet sough iguelilène». وأدت كذلك أغان ثنائية مع الفنان آكلي يحياتن وفنانين آخرين. اعتزال الغناء
ما لبثت الفناة «بهية فرح» أن اعتزلت الغناء مع «مجموعة الفرح» لتتميز السنوات الأخيرة من عمرها بانسحاب من الساحة الفنية عبر غياب طويل إلى جوار زوجها الرسام “محمد تمام [الفرنسية]”. الرصيد الغنائي
رغم تقاعدها من الإذاعة الجزائرية خلال عام 1967م، إلا أن «بهية فرح» سجلت أغنيتين مرئيتين في مؤسسة التلفزيون الجزائري. لا تحتفظ المكتبة الصوتية المركزية الخاصة بالإذاعة الجزائرية سوى بـ22أغنية من بين الخمسين أغنية التي أدتها «بهية فرح». وفاتها
مقبرة القطار
توفيت الفنانة «بهية فرح» في يوم 24 أفريل 1984م بعد أن نال منها التعب والمرض عن عمر ناهز 68 عاما. والتحق بها زوجها “محمد تمام [الفرنسية]” أربع سنوات بعد ذلك خلال سنة 1988م عن عمر ناهز 73 عاما. وقد تم دفن كليهما في «مقبرة القطار» في بلدية باب الوادي ضمن مدينة الجزائر. تكريمها
تم تكريم الفنانة «بهية فرح» خلال سنة 2009م من طرف «مديرية الثقافة لولاية البويرة»، بمسقط رأسها في بلدية البويرة، من خلال تنظيم لقاء على مدى ثلاثة أيام ما بين 10 و12 مارس 2009م.
شرح مبسط
لالة بهية أو لالة بهية فرح (1917م – 24 أفريل 1984م)، مغنية جزائرية مختصة في طابع أشويق ضمن الموسيقى الأمازيغية. اسمها الحقيقي فاطمة الزهراء بونوار.[1]