اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:27 م
col-begin
col-1-of-2
col-2-of-2
نهاية-عمو
منذ البداية يعترف ابن قتيبة أنه خص بكتابه هذا الشعراء (أخبارهم، وأزمنتهم، وأقدارهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم...)، و الشعر (أقسامه، وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها ويستحسن، وعيوبه...)، وقدم له بمقدمة تنطوي على أبوا ب في (أقسام الشعر، وعيوب الشعر، و الإقواء، و الإكفاءن و العيب في الإعراب، وأوائل الشعراء).
قال أبو محمد بن قتيبة الدينوري أبو محمد وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جل أهل الأدب والذين يقع الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما من خفي اسمه وقل ذكره وكسد شعره، وكان لا يعرفه إلا بعض الخواص فما أقل من ذكرت من هذه الطبقة إذ كنت لا أعرف منهم إلا القليل ولا أعرف لذلك القليل أيضا أخبارا. وإذ كنت أعلم أنه لا حاجة بك إلى أن أسمي لك أسماء لا أدل عليها بخبر أو زمان أو نسب أو نادرة أو بيت يستجاد أو يستغرب .
الظاهر أن ابن قتيبة ترجم للمشهورين من الشعراء الذين يحتج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث نبيه صلى الله عليه وسلم، في حين لم يبد أي اهتمام بمن قل ذكره وكسد شعره لجهله بأخبارهم، ولأنه يرى أن القارئ في غنى عن ذكر أسماء دون ذكر أخبار وأزمان وأنساب وأشعار أصحابها. وأغلب الظن أنه سار على منهج سابقيه في تمييز الشعر و الشعراء . ومن بينهم ابن سلام الجمحي ؛ فإذا عدنا إلى الطبقات نجده هو الآخر اقتصر على المشهورين من الشعراء ، والدليل على ذلك قول ابن قتيبة نفسه ... ولا أحسب أحدا من علمائنا استغرق شعر قبيلة حتى لم يفته من تلك القبيلة شاعرا إلا عرفه ولا قصيدة إلا رواها .
ويقول ولعلك تظن رحمك الله أنه يجب على من ألف مثل كتابنا هذا ألا يدع شاعرا قديما ولا حديثا إلا ذكره، وذلك عليه وتقدر أن يكون الشعراء بمنزلة رواة الحديث والأخبار والملوك والأشراف الذين يبلغهم الإحصاء ويجمعهم العدد. و الشعراء المعروفون بالشعر عند عشائرهم وقبائلهم في الجاهلية و الإسلام أكثر من أن يحيط بهم محيط أو يقف من وراء عددهم واقف. ولو أنفذ عمره في التنقير عنهم واستفرغ مجهوده في البحث والسؤال... .
وكأن بابن قتيبة يريد أن يقول لنا إنه لا طائل من استقصاء كل الشعر، فمهما بلغ الباحث لا يستطيع أن يحصي ويلم بكل شعراء قبيلة واحدة، ولو أنفذ في ذلك كل عمره، ما بالك بكل القبائل العربية وربما أن في ذلك أيضا إشارة إلى أن سابقيه حاولوا في هذا المضمار فلم يصلوا إلا إلى القليل من الشعراء الذين صار ذكرهم أكثر من نار على علم.
إن غاية ابن قتيبة في كتابه أن يعرض لمن غلب عليه الشعر لا غير، كما فعل ابن شبرمة القاضي وسليمان بن قتية التيمي المحدث. ذلك لا لقصر جهد ابن قتيبة وباعه في المسألة، وإنما أراد أن يتخصص.
يقول ابن قتيبة ... لم أسلك فيما ذ كرته من شعر كل شاعر مختارا له سبيل من قلد أو استحسن باستحسان غيره، ولا نظرت إلى المتقدم منهم بعين الجلالة لتقدمه وإلى المتأخر منهم بعين الاحتقار لتأخره، بل نظرت بعين العدل على الفريقين وأعطيت كلا حظه ووفرت عليه حقه، فإني رأيت في علمائنا من يستجيد الشعر السخيف لتقدم قائله ويضعه في متخيره ويرذل الشعر الرصين، ولا عيب له عنده إلا أنه قيل في زمانه، أو أنه رأى قائله... .
إن النص يعكس بجلاء مذهب ابن قتيبة النقدي، فقد كان بن قتيبة عادلا منصفا في التمييز بين هذا الشاعر وذاك، وهذا الشعر وذاك، فـ المحك عنده جودة الشعر بغض النظر عن الأقدمية والحداثة أو تقدم قائله أو تأخره محمد طاهر درويش النقد الأدبي عند العرب حتى نهاية القرن الثالث الهجري، دار المعارف، مصر، ب- ط، 1979، ص 176.، فهو لم يتعصب لقديم لقدمه، ولا لحديث لحداثته، كما فعل ابن الأعرابي و الأصمعي و أبو عمرو بن العلاء مع شعراء العصر العباسي ، خاصة جرير ، و الأخطل ، و الفرزدق ، و أبو نواس و أبو تمام ... عندما عدوهم من المحدثين، وعدوا شعرهم بالفاسد والرديء والأقوال كثيرة في هذا الباب.
مفصلة أبو محمد بن قتيبة الدينوري
ابن قتيبة تصغير رسم تخيلي لابن قتيبة
أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( 213 213 هـ - 15 رجب 276 هـ / 828 م- 13 889 م) أديب فقيه محدث مؤرخ عربي. له العديد من المصنفات أشهرها عيون الأخبار، وأدب الكاتب وغيرها.
صندوق معلومات كتاب
الاسم الشعر والشعراء
العنوان الأصلي الشعر والشعراء
مترجم
صورة كتاب الشعر و الشعراء 200بك كتاب الشعر و الشعراء
عنوان_صورة كتاب الشعر و الشعراء
مؤلف أبو محمد بن قتيبة الدينوري
تاريخ المولد 213هـ
تاريخ الوفاة 276هـ
مصور
فنان الغلاف
البلد بغداد
لغة العربية
سلسلة كتب النقد
موضوع الشعر
نوع أدبي
ناشر عدة دور نشر
ناشر_ترجمة
تاريخ_الإصدار
تاريخ_الإصدار الإنكليزي
تاريخ_الإصدار المترجم
رمز دولي
رمز دولي ترجمة
ويكي الشعر والشعراء (كتاب)
سبقه
تبعه
الشِّعر والشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد بن قتيبة الدينوري أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ ، 889م) أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة ، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات. وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء. ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه. وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي. لم يحرص ابن قتيبة، في هذا الكتاب، على استيفاء الشعراء وحَصْرهم وتقصّي سيرهم، بل اقتصر على المشاهير منهم. قال في مقدمة الكتاب وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جلّ أهل الأدب والذين يصح الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . كذلك لم يعمد ابن قتيبة إلى تصنيف الشعراء في طبقات كما فعل غيره، وإنما كان همه الترجمة وجمع أخبار الشعراء واختيار طائفة من أشعارهم يسوقها تمثيلاً أو بمناسباتها. وقد كان يراعي الترتيب الزمني في تناول الشعراء، وكان معظم أصحاب تراجمه من القدماء، إلاّ أنه لم يُخْله من تراجم بعض المحدثين كأبي العتاهية و مسلم بن الوليد و العباس بن الأحنف ومن في حكمهم.
وقد امتاز الكتاب بمقدمة نقدية قيمة يعدُّها الباحثون من بواكير النقد الأدبي المصحوب بالعلل. وقد بيّن فيها منهج الكتاب والغرض من تأليفه حيث يقول هذا كتاب ألّفته في الشعر، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم وأقدارهم وأحوالهم في أشعارهم، وقبائلهم وأسماء آبائهم، ومن كان يعرف باللقب أو الكنية منهم، وعما يستحسن من أخبار الرجل ويستجاد من شعره وما أخذته العلماء عليهم من الغلط والخطاء في ألفاظهم أو معانيهم، وما سبق إليه المتقدمون فأخذه عنهم المتأخرون. وأخبرت فيه عن أقسام الشعر وطبقاته، وعن الوجوه التي يختار الشعر عليها ويستحسن لها ... .
والكتاب كثير الشعراء غزير النّصوص، تضمّن 206 ترجمة، بدأها ب امرئ القيس وأطال القول فيه؛ لاستفاضة أخباره عندهم ولتقديمهم له على الشعراء. ثم ترجم لزهير وابنه كعب ثم النابغة ثم الذي يليه حتى بلغ ابن مناذر ثم ختم كتابه بالحديث عن أشجع السلمي في العصر العباسي . وهذا الكتاب يعدّ كتابًا في المختارات الشعرية وكتابًا في النقد بالإضافة إلى كونه كتابًا في تراجم الشعراء.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خذها قاعدة ] جميع الأنبياء غير المُسلحين قد انتصروا وجميع الأنبياء غير المسلحين قد دُمروا. - نيكولو مكيافيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... سعيد الحضرمي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المجلس الدستوري للجمهورية (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- جاك لوي راندون سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف]شركة احمد بن عفيف بجدة..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ خذها قاعدة ] النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات. - أبو حامد الغزالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ قصص عالمية ] قصة السندباد البحري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل مرق الباميه مثل المطاعم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- علامات عصبية بؤرية علامات الفص الجبهي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أكلات خفيفة ] طريقة الخضار السوتيه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فرط نشاط المثانة العلامات و الأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قانون (وثيقة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] زيلدا ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سوسن عامر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] كيف أزيل سواد تحت العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اتفاقية لومي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جودي ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شركة محسن اليافعي واولاده المحدودة وها محاسن, الاحساء. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بيريثرويد الأنواع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] هاكيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قرصعنة كريهة الرائحة الوصف النباتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] بياض دقيقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حفلتها الأولى (قصة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أمسكني لو استطعت (فيلم) القصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ منوعات فنية ] طريقة عمل شنطة من القماش # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة تحضير خلية النحل من ليبيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ، والصوم جوعاً ، والذكر تمايلاً ، والزهد تحايلاً ، والخشوع تماوتاً ، والعلم تجملاً ، والجهاد تفاخراً ، والورع سخفاً ، والوقار بلادة ، والفرائض مهملة ، والسنن مشغلة .. وحي
- [ التداوي باﻷعشاب ] فوائد طب الأعشاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التهاب كبيبات الكلى التدريجي السريع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لغة توصيف النص الفائق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... بدر خالد الشثري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أحاديث ] احاديث نبوية شريفة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [بحث] أسئلة وأجوبة من الألف إلى الياء أدخل ولن تندم - ملخصات وتقارير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بني معقل (جربة) أنظر أيضا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] محل نظارات النور فرع جلیب الشیوخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ قصص عربية ] 4 من أهم مشاهد حكاية بياض الثلج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] كل دفاع منك سيوظف ضدك. أصمتي .. لا تقسمي أو تبكين فتضعي نفسك فى موقف المتهم. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الرابطة الكمبودية 2012 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] علاج كهرومغناطيسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ اعلان السعودية ] وكالة النواميس للدعاية والإعلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ تعرٌف على ] بارناول # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المشاع الإبداعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [بحث جاهز للطباعة] بحث طاقة الرياح - # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كنيسة سان سيباستيان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- لون السائل الامينوسي الطبيعي وتغيرات اللون غير الطبيعية.. وعلى ماذا تدل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الاطعمة التى تخفف الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- دواء بنتوكسيفللين ترينتال - تأثيرات جانبية وتعليمات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اتفاقية القسطنطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] رافعة حبوب # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- بروبيفينازون الزمرة الدوائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] شركة محمد الهاجري للعطور ومستحضرات التجميل بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] منديل الرقبة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب طول الشبكة الحديدية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] دولة الخلافة (ألمانيا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الاختبارات الاقتصادية الخمسة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اللواء الإسلامي السابع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أغستاوستلاند إيه دبليو 149 المواصفات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فاكوندو كابرال سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف علي فيصل بن سطام بن عبدالعزيز | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكرواتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جريدة أم القرى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تشوه مجرى الهواء الرئوي الخلقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] عيسى صالح زبن الجابري ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- هل يجوز اخراج زكاة الفطر مالا - فتاوي واحكام زكارة الفطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تفجيرات بغداد 3 أيلول 2013 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة الخزنة للتامين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] إيه كيه بي48 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أحداث العوامية والقطيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ عيون ] إجهاد العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- ل-اسبارجيناز L-Asparaginase .. السبار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قطة بين الحمام نبذة عن الرواية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- نصائح غذائية لمرضى فقر الدم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] السلطنة الشريفة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الأراضي المرتفعة والمنخفضة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] الدعارة في عمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مروة محمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مؤسسة ناصر سالم آل شيبان الزراعية وعنوانها بحى خميس مشيط, عسير, الجنوبية , sa # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قابوس بن المنذر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المديرية العامة للأمن العام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم ملك العصير بالسالمية - خدمة التوصيل Delivery # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] هناك سببان وراء عدم ثقتنا بالناس .. الأول: أننا لا نعرفهم. الثاني: أننا نعرفهم. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مهارات فردية ] تنمية التفكير الإبداعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف علي محسن محجوب | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] الوردة العاشرة : الغس ُ ل والوضوءُ والطيبُ والسواكُ والنظامُ أدويٌة ناجحٌة لكلِّ كدرٍ وضيق . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] إنك تُفكِّرُ كثيرا ، هذه هي مشكلتك ، الأذكياء والبقالون هم من يزنون كل شيء. - نيكوس كازانتزاكيس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] حب الأنثى لك كارثة إذا كُنت ذا ضمير. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] إشعاع شمسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس النومي المركزي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] عيادة ليبرتي لطب الاسنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الشعر والشعراء (كتاب) اسم الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 31/10/2023
الشعر والشعراء (كتاب) اسم الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة
اسم الكتاب
النسخ المخطوطة و المطبوعة
المخطوطات
col-begin
col-1-of-2
- مخطوطة مصر بخط يحي بن محمد بن لونيس إبن القاضي المغربي الزواوي، نقلها من نسخة مخطوطة محفوظة ب القسطنطينية المحروسة في دار كتب راغب باشا، وفرغ من كتابتها لثلاث ليال خلون من شهر رجب سنة 1286 هـ، بهامشها بعض تقييداتجا ء وصفها في فهرس دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب ، وهي برقم 550 أدب. ، ذكرت وحدها في الطبعة الأولى من كتاب الفهرست الفهرست المطبوعة سنة 1307 هـ - ج4 ص 280. واعتمد كاتب الخزانة على هذه النسخة لوحدها..
- مخطوطة مصر بخط عيسى بن محمد بن سلمان، فرغ من كتابتها ظهر يوم الاثنين الثالث من شهر جمادى الآخرة سنة 1059 هـ، بها ترقيع وأكل أرضة وتلويث، وبهامشها تقييداتجا ء وصفها في فهرس دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب ، وهي برقم 4247 أدب..
- مخطوطة مصر ( دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب )وصفت في الجزء السابع من فهرس دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب ص 180..
col-2-of-2
- مخطوطة مصر ( مكتبة الأزهر ) مكتبة الأزهر - رقم 6885 أدب..
- مخطوطة المدينة المنورة ( مكتبة عارف حكمت ).
- مخطوطة برلين.
- مخطوطة دمشق.
- مخطوطة باريس.
- مخطوطة فيناوصفت في ألورد - الجزء 6 ص 474 ومابعدها..
- مخطوطة ليدن.
نهاية-عمو
المطبوعة
- طبع لأول مرة في ليدن مدينة ليدن سنة 1785 م، وأعيد طبعه فيها مرة ثانية سنة 1902 م، بعناية المستشرق دي غويه ، الذي راجع مخطوط ليدن على خمس نسخ خطية، إستحضرها من فينا وبرلين وباريس ودمشق والقهرة.
- طبعه محمد أمين الخانجي في سنة 1322 هـ (1904 م)، مع بعض تعليقات محمد بدر الدين النعساني، وهي نسخة مختصرة غير كلملة.
- طبع أيضاً في الآستانة سنة 1322 هـمعجم المطبوعات لسركيس - ص 212..
- وفي مطبعة الفتوح الأدبية بمصر سنة 1332 هـ (1914 م).
- ثم طبعه في سنة 1350 هـ (1932 م) محمد أفندى توفيق بمطبعة المعاهد بمصر، وصححه وعلق حواشيه الأستاذ مصطفى السقا. وهذه الطبعة غير كاملة.
منهج المؤلف في الكتاب
منذ البداية يعترف ابن قتيبة أنه خص بكتابه هذا الشعراء (أخبارهم، وأزمنتهم، وأقدارهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم...)، و الشعر (أقسامه، وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها ويستحسن، وعيوبه...)، وقدم له بمقدمة تنطوي على أبوا ب في (أقسام الشعر، وعيوب الشعر، و الإقواء، و الإكفاءن و العيب في الإعراب، وأوائل الشعراء).
قال أبو محمد بن قتيبة الدينوري أبو محمد وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جل أهل الأدب والذين يقع الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما من خفي اسمه وقل ذكره وكسد شعره، وكان لا يعرفه إلا بعض الخواص فما أقل من ذكرت من هذه الطبقة إذ كنت لا أعرف منهم إلا القليل ولا أعرف لذلك القليل أيضا أخبارا. وإذ كنت أعلم أنه لا حاجة بك إلى أن أسمي لك أسماء لا أدل عليها بخبر أو زمان أو نسب أو نادرة أو بيت يستجاد أو يستغرب .
الظاهر أن ابن قتيبة ترجم للمشهورين من الشعراء الذين يحتج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث نبيه صلى الله عليه وسلم، في حين لم يبد أي اهتمام بمن قل ذكره وكسد شعره لجهله بأخبارهم، ولأنه يرى أن القارئ في غنى عن ذكر أسماء دون ذكر أخبار وأزمان وأنساب وأشعار أصحابها. وأغلب الظن أنه سار على منهج سابقيه في تمييز الشعر و الشعراء . ومن بينهم ابن سلام الجمحي ؛ فإذا عدنا إلى الطبقات نجده هو الآخر اقتصر على المشهورين من الشعراء ، والدليل على ذلك قول ابن قتيبة نفسه ... ولا أحسب أحدا من علمائنا استغرق شعر قبيلة حتى لم يفته من تلك القبيلة شاعرا إلا عرفه ولا قصيدة إلا رواها .
ويقول ولعلك تظن رحمك الله أنه يجب على من ألف مثل كتابنا هذا ألا يدع شاعرا قديما ولا حديثا إلا ذكره، وذلك عليه وتقدر أن يكون الشعراء بمنزلة رواة الحديث والأخبار والملوك والأشراف الذين يبلغهم الإحصاء ويجمعهم العدد. و الشعراء المعروفون بالشعر عند عشائرهم وقبائلهم في الجاهلية و الإسلام أكثر من أن يحيط بهم محيط أو يقف من وراء عددهم واقف. ولو أنفذ عمره في التنقير عنهم واستفرغ مجهوده في البحث والسؤال... .
وكأن بابن قتيبة يريد أن يقول لنا إنه لا طائل من استقصاء كل الشعر، فمهما بلغ الباحث لا يستطيع أن يحصي ويلم بكل شعراء قبيلة واحدة، ولو أنفذ في ذلك كل عمره، ما بالك بكل القبائل العربية وربما أن في ذلك أيضا إشارة إلى أن سابقيه حاولوا في هذا المضمار فلم يصلوا إلا إلى القليل من الشعراء الذين صار ذكرهم أكثر من نار على علم.
إن غاية ابن قتيبة في كتابه أن يعرض لمن غلب عليه الشعر لا غير، كما فعل ابن شبرمة القاضي وسليمان بن قتية التيمي المحدث. ذلك لا لقصر جهد ابن قتيبة وباعه في المسألة، وإنما أراد أن يتخصص.
يقول ابن قتيبة ... لم أسلك فيما ذ كرته من شعر كل شاعر مختارا له سبيل من قلد أو استحسن باستحسان غيره، ولا نظرت إلى المتقدم منهم بعين الجلالة لتقدمه وإلى المتأخر منهم بعين الاحتقار لتأخره، بل نظرت بعين العدل على الفريقين وأعطيت كلا حظه ووفرت عليه حقه، فإني رأيت في علمائنا من يستجيد الشعر السخيف لتقدم قائله ويضعه في متخيره ويرذل الشعر الرصين، ولا عيب له عنده إلا أنه قيل في زمانه، أو أنه رأى قائله... .
إن النص يعكس بجلاء مذهب ابن قتيبة النقدي، فقد كان بن قتيبة عادلا منصفا في التمييز بين هذا الشاعر وذاك، وهذا الشعر وذاك، فـ المحك عنده جودة الشعر بغض النظر عن الأقدمية والحداثة أو تقدم قائله أو تأخره محمد طاهر درويش النقد الأدبي عند العرب حتى نهاية القرن الثالث الهجري، دار المعارف، مصر، ب- ط، 1979، ص 176.، فهو لم يتعصب لقديم لقدمه، ولا لحديث لحداثته، كما فعل ابن الأعرابي و الأصمعي و أبو عمرو بن العلاء مع شعراء العصر العباسي ، خاصة جرير ، و الأخطل ، و الفرزدق ، و أبو نواس و أبو تمام ... عندما عدوهم من المحدثين، وعدوا شعرهم بالفاسد والرديء والأقوال كثيرة في هذا الباب.
آراء الباحثين و النقاد في الكتاب
- محمد زغلول سلام يرى هذا الباحث أن الجزء الثاني من الكتاب ليس سوى مجرد جرد لآراء سابقي ابن قتيبة كالجاحظ في كتابه البيان والتبيين وابن سلام في طبقات فحول الشعراء زغلول محمد سلام، نوابغ الفكر العربي، دار المعارف ، مصر ، ب-ط، سنة 1965، ص 62..
- إحسان عباس يرى هذا الناقد أن طبيعة المقدمة يفصلها عن طبيعة الكتاب بون شاسع، فبينما تهدف هي إلى تصوير موقف ابن قتيبة من الشعر يأتي الكتاب تأريخا وترجمة للشعراء. والحق أن ابن قتيبة حاول الفصل بين الشعر والشعراء، بدءا من عنوان الكتاب الشعر والشعراء إحسان عباس ، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، نقد الشعر من القرن الثاني إلى القرن الثامن الهجري، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط 2، سنة 1993، ص 106..
- محمد رمضان محمد الجربي يرى هذا الباحث أن مقدمة الكتاب مقدمة نفيسة تدل على عبقرية ابن قتيبة الفذة وشخصيته المتميزة وفكره المتحرر وآرائه الفاطنة والوجيهة في النقد. يقول ... مقدمة نفيسة تدل على عبقريته ابن قتيبة وقوة شخصيته وحرية فكره وآرائه القيمة في النقد، وفطنته للمقاييس الفنية، والقيم الجمالية منذ ذلك الوقت المبكر محمد رمضان محمد الجربي محمد رمضان الجربي ، ابن قتيبة ومقاييسه البلاغية والأدبية والنقدية، المنشأة اللغوية العامة للنشر والتوزيع والإعلام - طرابلس - ط 1، 1984 م، ص 36..
- عبد العزيز عتيق يرى أن الكتاب مرجع من مراجع تاريخ الأدب العربي الأساسية، ذلك أنه اشتمل على أخبار الشعراء وعصورهم وأشعارهمعبد العزيز عتيق، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت ، ط 3، سنة 1974م، ص 377..
- حسن تميم يقول ... هو كتاب عمدة في مادته وفحواه، ويعتبر من مصادر الأدب الأولى، ألفه أحد أئمة اللغة والأدب، الذي يستشهد بقوله، ويرجع إلى نقله، عرض فيه تراجم مشاهير الشعراء الذين تتداول أسماؤهم كتب الأدب والبلاغة، والذين أسهموا بإنتاجهم الشعري في إغناء أدب العرب. والذين يقع الاحتجاج بشعرهم في علوم النحو والغريب، وفي معاني كتاب الله، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن قتيبة الشعر والشعراء – دار إحياء العلوم، بيروت ، ط 6، 1997، ص 16-17..
- أحمد صقر يقول ... وهذا من أرفع كتب الأدب قدرا، وأنبهها ذكرا، وأقدمها نشرا مجلة الكتاب - دار المعارف بمصر -عدد جمادي الآخر سنة 1365 هـ - يونية سنة 1946 م - جزء08/مجلد02 ص 295-309. ، مجلة الكتاب - دار المعارف بمصر -عدد صفر سنة 1370 هـ - سنة 1950 م - الجزء 10..
عن المؤلف
مفصلة أبو محمد بن قتيبة الدينوري
ابن قتيبة تصغير رسم تخيلي لابن قتيبة
أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( 213 213 هـ - 15 رجب 276 هـ / 828 م- 13 889 م) أديب فقيه محدث مؤرخ عربي. له العديد من المصنفات أشهرها عيون الأخبار، وأدب الكاتب وغيرها.
صندوق معلومات كتاب
الاسم الشعر والشعراء
العنوان الأصلي الشعر والشعراء
مترجم
صورة كتاب الشعر و الشعراء 200بك كتاب الشعر و الشعراء
عنوان_صورة كتاب الشعر و الشعراء
مؤلف أبو محمد بن قتيبة الدينوري
تاريخ المولد 213هـ
تاريخ الوفاة 276هـ
مصور
فنان الغلاف
البلد بغداد
لغة العربية
سلسلة كتب النقد
موضوع الشعر
نوع أدبي
ناشر عدة دور نشر
ناشر_ترجمة
تاريخ_الإصدار
تاريخ_الإصدار الإنكليزي
تاريخ_الإصدار المترجم
رمز دولي
رمز دولي ترجمة
ويكي الشعر والشعراء (كتاب)
سبقه
تبعه
الشِّعر والشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد بن قتيبة الدينوري أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ ، 889م) أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة ، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات. وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء. ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه. وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي. لم يحرص ابن قتيبة، في هذا الكتاب، على استيفاء الشعراء وحَصْرهم وتقصّي سيرهم، بل اقتصر على المشاهير منهم. قال في مقدمة الكتاب وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جلّ أهل الأدب والذين يصح الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . كذلك لم يعمد ابن قتيبة إلى تصنيف الشعراء في طبقات كما فعل غيره، وإنما كان همه الترجمة وجمع أخبار الشعراء واختيار طائفة من أشعارهم يسوقها تمثيلاً أو بمناسباتها. وقد كان يراعي الترتيب الزمني في تناول الشعراء، وكان معظم أصحاب تراجمه من القدماء، إلاّ أنه لم يُخْله من تراجم بعض المحدثين كأبي العتاهية و مسلم بن الوليد و العباس بن الأحنف ومن في حكمهم.
وقد امتاز الكتاب بمقدمة نقدية قيمة يعدُّها الباحثون من بواكير النقد الأدبي المصحوب بالعلل. وقد بيّن فيها منهج الكتاب والغرض من تأليفه حيث يقول هذا كتاب ألّفته في الشعر، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم وأقدارهم وأحوالهم في أشعارهم، وقبائلهم وأسماء آبائهم، ومن كان يعرف باللقب أو الكنية منهم، وعما يستحسن من أخبار الرجل ويستجاد من شعره وما أخذته العلماء عليهم من الغلط والخطاء في ألفاظهم أو معانيهم، وما سبق إليه المتقدمون فأخذه عنهم المتأخرون. وأخبرت فيه عن أقسام الشعر وطبقاته، وعن الوجوه التي يختار الشعر عليها ويستحسن لها ... .
والكتاب كثير الشعراء غزير النّصوص، تضمّن 206 ترجمة، بدأها ب امرئ القيس وأطال القول فيه؛ لاستفاضة أخباره عندهم ولتقديمهم له على الشعراء. ثم ترجم لزهير وابنه كعب ثم النابغة ثم الذي يليه حتى بلغ ابن مناذر ثم ختم كتابه بالحديث عن أشجع السلمي في العصر العباسي . وهذا الكتاب يعدّ كتابًا في المختارات الشعرية وكتابًا في النقد بالإضافة إلى كونه كتابًا في تراجم الشعراء.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الشعر والشعراء (كتاب) اسم الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 31/10/2023