شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مجموعة الميثيلين أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

مجموعة الميثيلين أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


أول من أطلق اسم ميثيلين هما العالمان الفرنسيان جان بابتست دوما Jean Baptiste Dumas و أوجين بيليغو Eugène-Melchior Péligot اللذان نحتا التسمية من اللغة اليونانية méthy كحول و hأ½lؤ“ خشب، وذلك عام 1834 وذلك للإشارة إلى الشكل منزوع الماء من ميثانول الميثانول والذي كان يحصل عليه من تحلل حراري التحلل الحراري للخشب.



اقرأ أيضاً




  • مجموعة الميثيل

  • مجموعة الميثين

  • مجموعة الفينيلين



Methlene Group Genal Formulae V.2.svg 240 مجموعة الميثيلين باللون الأزرق في مركبات عضوية مختلفة.



مجموعة الميثيلين في كيمياء عضوية الكيمياء العضوية عبارة عن أي قسم في مركب عضوي يتألف من ذرتي هيدروجين مرتبطتين إلى ذرة كربون CH2. إن أبسط مركب عضوي حاوي على مجموعة الميثيلين هو مركب ميثيلين الميثيلين (CH2) وهو عبارة عن كربين ذو نشاط كيميائي كبير.





حسب تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) فإن تسمية الميثيلين يمكن إطلاقها كسابقة لتسمية مركب عندما تكون مرتبطة عن طريق رابطة مضاعفة (CH2 )، وتسمّى الرابطة CH2 حينها باسم ميثيليدين. على سبيل المثال يطلق اسم ثنائي كلورو الميثيلين على مركب ثنائي كلورو الميثان .

على العموم تسمّى مجموعة (–CH2–) ضمن المركبات العضوية باسم جسر ميثيلين. يمكن لمجموعة الميثيلين عندما تكون على شكل جسر أن تشكّل ربيطة سن (كيمياء) ثنائيّة السن تجمع بين فلزين في معقد تساندي . كمثال على ذلك جسر الميثيلين بين ألومنيوم الألومنيوم و تيتانيوم التيتانيوم في كاشف تيبة (Tebbe's reagent).W. A. Herrmann (1982), The methylene bridge . In < >Advances in Organometallic Ch istry, volume 20, pages 195-197.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مجموعة الميثيلين أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1