- [ تعرٌف على ] أنشطة وكالة المخابرات المركزية في باكستان
- [ تعرٌف على ] نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي
- [ تعرٌف على ] تحرير قصر الباهلي
- [ عملات ] عملات قديمة نادرة
- [ تعرٌف على ] جومورا (كتاب)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] إدارة الجودة البيئية
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : لولا ثلاث ما أحببت البقاء ساعة ، ظمأ الهواجر ، والسجود في الليل ، ومجالسة أقوام ينتقون جيد الكلام كما ينتقى أطايب الثمر .
- [ مطاعم الامارات ] تيست تايلاند - فندق العين بالاس
- [ تعرٌف على ] هندسة الإلكترونيات
- [ طيور ] أنواع الطيور
- [ تعرٌف على ] نادي كايزرسلاوترن
- [ تعرٌف على ] معركة تشرنيغوف
- [ غدد ] ارتفاع هرمون LH
- [ تعرٌف على ] أفعى المسبحة
- [ حكمــــــة ] أقوال السلف وتوجيهاتهم نحو الفتن : قال ابن القيم رحمه الله : وقال لي شيخُ الإسلام رحمه الله ـ وقَد جعَلتُ أُورِدُ عليهِ إيرادًا بعدَ إيراد ـ: لا تجعَلْ قلبَكَ للإيراداتِ والشبهاتِ مثلَ السِّفِنْجَة , فيتشرَّبَها , فلا ينضح إلاّ بها , ولكنِ اجعَلْهُ كالزُّجاجَةِ المُصْمَتَةِ تَمُرُّ الشبهاتُ بظاهرها , ولا تَستَقرُّ فيها , فيراها بصفائهِ , ويدفعُها بصلابتهِ , وإلاّ فإذا أَشْرَبْتَ قلبَكَ كلَّ شبهَةٍ تمرُّ عليها صارَ مَقَرًّا للشبهاتِ . أو كما قالَ. فما أعلمُ أنِّي انتَفَعتُ بوصيّةٍ في دفع الشبهاتِ كانتفاعي بذلك . [مفتاح دار السعادة 1 / 443]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السامر للأبواب والأنظمة الإلكترونية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ أقوال ] أقوال عن الحظ
- [ خذها قاعدة ] الافكار لديها تاريخ صلاحية قصير جدا .. عليك أن تتصرف بسرعة وتستغل الفكرة قبل أن تنتهي صلاحيتها. - جون سي ماكسويل
- [ خذها قاعدة ] المرأة الفاضلة صندوق مجوهرات يكشف كل يوم عن جوهرة جديدة. - أنيس منصور (أديب وصحفي مصري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن سالم بن عويمر الجابرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] رد بيرل تريدينغ ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 990
- البتانون التاريخ
- [ مراحل الحمل ] 15 من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر
- [ دليل دبي الامارات ] ارمانو سيرفينو ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاقات كوبا مع الاتحاد السوفييتي
- [ تعرٌف على ] الحرب الصينية الفرنسية
- [ ماذونين السعودية ] علي بن سويلم العمراني ... حقل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد خالد بن مطلع المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أوبرا بكين
- [ تعرٌف على ] كلاسيك سود أرديتشي 2020
- [ تعرٌف على ] السعودية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] إنشاء حساب فيس بوك برقم الهاتف
- [ تعرٌف على ] الرياضيات في عصر الحضارة الإسلامية
- [ خذها قاعدة ] إن جهلي هو ما يدفعني للكتابة. - ألبرتو مانغويل
- كيفية عمل رقائق السمبوسة
- [ خذها قاعدة ] التفكير وحده لا يجعلك تتغلب على مخاوفك لكن الافعال يمكنها ذلك. - دبليو كليمنت ستون
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1923
- [ تعرٌف على ] ريتشارد فان دير ريت وولي
- [ تعرٌف على ] ماراثون (آيوا)
- [ خذها قاعدة ] الفقير يشتري الجريدة , الغني يشتري رئيس التحرير. - ليونيد شيبارشين
- [ تعرٌف على ] دوكجونغ ملك غوريو
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الركن للكتابة والتصوير ... أبوظبي
- [ آية في ترك الالتفات تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء : أقبض بكفي اليمنى على عضدي اليسرى، وكفي اليسرى على عضدي اليمنى ؟ فكرهه وقال: " إنما الصلاة خشوع، قال الله : {الذين هم في صلاتهم خاشعون} [المؤمنون: 2] فقد عرفتم الركوع والسجود والتكبير، ولا يعرف كثير من الناس الخشوع " .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البرنس لصنع المعادن ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البندري مبارك
- [ خذها قاعدة ] من لم يتعلم الطاعة , لا يستطيع القيادة. - أرسطو
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الشاطئ الطبيعي بالقرب من أشجار المانجروف ... راس الخيمة
- شركة أصباغ همبل العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] كارثة مطار سيدني
- [ ذكـــــرمسلم ] قال صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لا محالة فليقل : أحسبُ فلاناً والله حسيبهُ ولا أزكي على الله أحداً أحسبهُ – إن كان يعلم ذاك – كذا وكذا "
- [ مؤسسات البحرين ] شركه قصر اس اي اس للسيراميك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] إيه إس بي دوت نت
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] يوسف علي الريس لكي الملابس
- [ تعرٌف على ] مسألة تكاملية
- [ تعرٌف على ] الدوري الإستوني الدرجة الثالثة 2015
- [ ساندويتشات ] ما هي طريقة عمل الهمبرجر في المنزل.. 7 خطوات سهلة لتقديم أكلة لذيذة للاطفال والكبار
- [ آية ] { هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } [الكهف:15]. لم اشترطت الآية برهانا واضحا على ما لا برهان له أصلا، بل البراهين كلها تدل على بطلانه؟ ذلك أن مراجعة القناعات السابقة صعب، وتحتاج تدقيقا من النفس التي قد تنخدع بالرضا عن قناعاتها بشبهات التقليد وتبرير صعوبة الاعتراف بالخطأ، فلا يصل إلى الحقيقة بسبب أوهام البراهين التي لديه، فإذا دقق في محاكمتها، تبين له بطلانها؛ ولذا طولبوا بالبرهان الواضح، ليقودهم ذلك إلى اكتشاف عدم وجود أي برهان! وهذا كله يدعونا إلى الرفق في مجادلة أصحاب القناعات الباطلة، فإن بينهم وبين الهداية أسوارا من أوهام البراهين غير البينة، ومن خير ما يكشف حقيقتها لديهم أن يحاولوا هم أنفسهم التثبت من قوتها، ومن صحة الاستدلال بها. [د.حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] الموسيقى الكلاسيكية في كندا
- [ خذها قاعدة ] من يتقبل الموت بسهولة ليس بائسا. - لوكيوس سينيكا
- مصنع سكر كنانة الموقع
- [ خذها قاعدة ] إجعل الرداءة تعمّ حتى تصبح عاديّة ثمّ مستساغة ثم مطلوبة. - نعوم تشومسكي
- زمرين درعا زمرين ، درعا
- [ مواضيع دينية متفرقة ] 4 معلومات عن مدينة إرم ذات العماد
- [ تعرٌف على ] المحلة الكبرى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه عبدالعزيز صالح الراجحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دكان الفول ... دبي
- [ تعرٌف على ] جيدة ثامقرانث (مغنية)
- [ تعرٌف على ] الحارث الرابع ملك الأنباط
- [ خدمات عامة الامارات ] ترانسكيور/ طروادة ... دبي
- شركة المحديني للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات . . صمت العشاق داخل سيارة ينساب على زجاجها شلاّل المطر، هو أجمل حوار يقيمه قلبان مختبئان عن الأنظار . - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] تشبيك ضوئي متزامن
- [ تعرٌف على ] كوريا الجنوبية في كأس العالم 2002
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى 2013–14
- توماس إدوارد لورنس حياتة الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] وادي فورت وورث للتشييد ... منامة
- [ تعرٌف على ] فريدي البياضي
- [ تعرٌف على ] شعار الإعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية اليونانية
- [ تعرٌف على ] نوري ديميراغ
- [ تعرٌف على ] خليفة الخليفي
- [ تعرٌف على ] دفع الفواتير الإلكترونية
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : قال مالك بن دينار رحمه الله : يا حملة القرآن، ماذا زرع القرآن في قلوبكم؟ فإن القرآن ربيع المؤمن كما أن الغيث ربيع الأرض، فإن الله ينزل الغيث من السماء إلى الأرض، فيصيب الحش فتكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تهتز وتخضر وتحسن، فيا حملة القرآن ماذا زرع في قلوبكم؟ أين أصحاب سورة؟ أين أصحاب سورتين؟ ماذا عملتم فيهما؟. [الحلية (تهذيبه) 1 / 418].
- [ مدارس السعودية ] مدرسة العمران الابتدائية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسكن ابوهيل ... دبي
- [ تعرٌف على ] حساب المثلثات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان محمد بن حسن المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإصلاحات في أذربيجان
- [ مهارات إدارية ] ما هو القانون الإداري
- [ تعرٌف على ] المحلة الكبرى
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حسن عتيق عاتق الرفاعي للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] خزانة الساحرات لتصميم الأزياء ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] بدون فن، ستجعل فجاجة الواقع الحياة لا تُحتمل. - جورج برنارد شو
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شفتري رجا خليل .. لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] العطاوى لبيع وتصليح الدراجات والعاب الاطفال ... المنطقة الجنوبية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] عبد الرحمن الدخين لكى الملابس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أنشطة وكالة المخابرات المركزية في باكستان
- [ تعرٌف على ] نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي
- [ تعرٌف على ] تحرير قصر الباهلي
- [ عملات ] عملات قديمة نادرة
- [ تعرٌف على ] جومورا (كتاب)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] إدارة الجودة البيئية
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : لولا ثلاث ما أحببت البقاء ساعة ، ظمأ الهواجر ، والسجود في الليل ، ومجالسة أقوام ينتقون جيد الكلام كما ينتقى أطايب الثمر .
- [ مطاعم الامارات ] تيست تايلاند - فندق العين بالاس
- [ تعرٌف على ] هندسة الإلكترونيات
- [ طيور ] أنواع الطيور
- [ تعرٌف على ] نادي كايزرسلاوترن
- [ تعرٌف على ] معركة تشرنيغوف
- [ غدد ] ارتفاع هرمون LH
- [ تعرٌف على ] أفعى المسبحة
- [ حكمــــــة ] أقوال السلف وتوجيهاتهم نحو الفتن : قال ابن القيم رحمه الله : وقال لي شيخُ الإسلام رحمه الله ـ وقَد جعَلتُ أُورِدُ عليهِ إيرادًا بعدَ إيراد ـ: لا تجعَلْ قلبَكَ للإيراداتِ والشبهاتِ مثلَ السِّفِنْجَة , فيتشرَّبَها , فلا ينضح إلاّ بها , ولكنِ اجعَلْهُ كالزُّجاجَةِ المُصْمَتَةِ تَمُرُّ الشبهاتُ بظاهرها , ولا تَستَقرُّ فيها , فيراها بصفائهِ , ويدفعُها بصلابتهِ , وإلاّ فإذا أَشْرَبْتَ قلبَكَ كلَّ شبهَةٍ تمرُّ عليها صارَ مَقَرًّا للشبهاتِ . أو كما قالَ. فما أعلمُ أنِّي انتَفَعتُ بوصيّةٍ في دفع الشبهاتِ كانتفاعي بذلك . [مفتاح دار السعادة 1 / 443]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السامر للأبواب والأنظمة الإلكترونية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ أقوال ] أقوال عن الحظ
- [ خذها قاعدة ] الافكار لديها تاريخ صلاحية قصير جدا .. عليك أن تتصرف بسرعة وتستغل الفكرة قبل أن تنتهي صلاحيتها. - جون سي ماكسويل
- [ خذها قاعدة ] المرأة الفاضلة صندوق مجوهرات يكشف كل يوم عن جوهرة جديدة. - أنيس منصور (أديب وصحفي مصري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن سالم بن عويمر الجابرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] رد بيرل تريدينغ ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مصر للطيران الرحلة 990
- البتانون التاريخ
- [ مراحل الحمل ] 15 من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر
- [ دليل دبي الامارات ] ارمانو سيرفينو ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاقات كوبا مع الاتحاد السوفييتي
- [ تعرٌف على ] الحرب الصينية الفرنسية
- [ ماذونين السعودية ] علي بن سويلم العمراني ... حقل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد خالد بن مطلع المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أوبرا بكين
- [ تعرٌف على ] كلاسيك سود أرديتشي 2020
- [ تعرٌف على ] السعودية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] إنشاء حساب فيس بوك برقم الهاتف
- [ تعرٌف على ] الرياضيات في عصر الحضارة الإسلامية
- [ خذها قاعدة ] إن جهلي هو ما يدفعني للكتابة. - ألبرتو مانغويل
- كيفية عمل رقائق السمبوسة
- [ خذها قاعدة ] التفكير وحده لا يجعلك تتغلب على مخاوفك لكن الافعال يمكنها ذلك. - دبليو كليمنت ستون
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1923
- [ تعرٌف على ] ريتشارد فان دير ريت وولي
- [ تعرٌف على ] ماراثون (آيوا)
- [ خذها قاعدة ] الفقير يشتري الجريدة , الغني يشتري رئيس التحرير. - ليونيد شيبارشين
- [ تعرٌف على ] دوكجونغ ملك غوريو
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الركن للكتابة والتصوير ... أبوظبي
- [ آية في ترك الالتفات تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء : أقبض بكفي اليمنى على عضدي اليسرى، وكفي اليسرى على عضدي اليمنى ؟ فكرهه وقال: " إنما الصلاة خشوع، قال الله : {الذين هم في صلاتهم خاشعون} [المؤمنون: 2] فقد عرفتم الركوع والسجود والتكبير، ولا يعرف كثير من الناس الخشوع " .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البرنس لصنع المعادن ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البندري مبارك
- [ خذها قاعدة ] من لم يتعلم الطاعة , لا يستطيع القيادة. - أرسطو
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الشاطئ الطبيعي بالقرب من أشجار المانجروف ... راس الخيمة
- شركة أصباغ همبل العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] كارثة مطار سيدني
- [ ذكـــــرمسلم ] قال صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لا محالة فليقل : أحسبُ فلاناً والله حسيبهُ ولا أزكي على الله أحداً أحسبهُ – إن كان يعلم ذاك – كذا وكذا "
- [ مؤسسات البحرين ] شركه قصر اس اي اس للسيراميك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] إيه إس بي دوت نت
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] يوسف علي الريس لكي الملابس
- [ تعرٌف على ] مسألة تكاملية
- [ تعرٌف على ] الدوري الإستوني الدرجة الثالثة 2015
- [ ساندويتشات ] ما هي طريقة عمل الهمبرجر في المنزل.. 7 خطوات سهلة لتقديم أكلة لذيذة للاطفال والكبار
- [ آية ] { هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } [الكهف:15]. لم اشترطت الآية برهانا واضحا على ما لا برهان له أصلا، بل البراهين كلها تدل على بطلانه؟ ذلك أن مراجعة القناعات السابقة صعب، وتحتاج تدقيقا من النفس التي قد تنخدع بالرضا عن قناعاتها بشبهات التقليد وتبرير صعوبة الاعتراف بالخطأ، فلا يصل إلى الحقيقة بسبب أوهام البراهين التي لديه، فإذا دقق في محاكمتها، تبين له بطلانها؛ ولذا طولبوا بالبرهان الواضح، ليقودهم ذلك إلى اكتشاف عدم وجود أي برهان! وهذا كله يدعونا إلى الرفق في مجادلة أصحاب القناعات الباطلة، فإن بينهم وبين الهداية أسوارا من أوهام البراهين غير البينة، ومن خير ما يكشف حقيقتها لديهم أن يحاولوا هم أنفسهم التثبت من قوتها، ومن صحة الاستدلال بها. [د.حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] الموسيقى الكلاسيكية في كندا
- [ خذها قاعدة ] من يتقبل الموت بسهولة ليس بائسا. - لوكيوس سينيكا
- مصنع سكر كنانة الموقع
- [ خذها قاعدة ] إجعل الرداءة تعمّ حتى تصبح عاديّة ثمّ مستساغة ثم مطلوبة. - نعوم تشومسكي
- زمرين درعا زمرين ، درعا
- [ مواضيع دينية متفرقة ] 4 معلومات عن مدينة إرم ذات العماد
- [ تعرٌف على ] المحلة الكبرى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية الكمبودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه عبدالعزيز صالح الراجحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دكان الفول ... دبي
- [ تعرٌف على ] جيدة ثامقرانث (مغنية)
- [ تعرٌف على ] الحارث الرابع ملك الأنباط
- [ خدمات عامة الامارات ] ترانسكيور/ طروادة ... دبي
- شركة المحديني للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات . . صمت العشاق داخل سيارة ينساب على زجاجها شلاّل المطر، هو أجمل حوار يقيمه قلبان مختبئان عن الأنظار . - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] تشبيك ضوئي متزامن
- [ تعرٌف على ] كوريا الجنوبية في كأس العالم 2002
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى 2013–14
- توماس إدوارد لورنس حياتة الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] وادي فورت وورث للتشييد ... منامة
- [ تعرٌف على ] فريدي البياضي
- [ تعرٌف على ] شعار الإعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية اليونانية
- [ تعرٌف على ] نوري ديميراغ
- [ تعرٌف على ] خليفة الخليفي
- [ تعرٌف على ] دفع الفواتير الإلكترونية
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : قال مالك بن دينار رحمه الله : يا حملة القرآن، ماذا زرع القرآن في قلوبكم؟ فإن القرآن ربيع المؤمن كما أن الغيث ربيع الأرض، فإن الله ينزل الغيث من السماء إلى الأرض، فيصيب الحش فتكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تهتز وتخضر وتحسن، فيا حملة القرآن ماذا زرع في قلوبكم؟ أين أصحاب سورة؟ أين أصحاب سورتين؟ ماذا عملتم فيهما؟. [الحلية (تهذيبه) 1 / 418].
- [ مدارس السعودية ] مدرسة العمران الابتدائية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسكن ابوهيل ... دبي
- [ تعرٌف على ] حساب المثلثات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان محمد بن حسن المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإصلاحات في أذربيجان
- [ مهارات إدارية ] ما هو القانون الإداري
- [ تعرٌف على ] المحلة الكبرى
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حسن عتيق عاتق الرفاعي للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] خزانة الساحرات لتصميم الأزياء ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] بدون فن، ستجعل فجاجة الواقع الحياة لا تُحتمل. - جورج برنارد شو
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شفتري رجا خليل .. لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] العطاوى لبيع وتصليح الدراجات والعاب الاطفال ... المنطقة الجنوبية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] عبد الرحمن الدخين لكى الملابس
- [ تعرٌف على ] هانغل
[ تعرٌف على ] تحرير قصر الباهلي # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | تحرير قصر الباهلي
هوامش
^ وقال بعضهم أراد عظيم من عظماء الدهاقين أن يتزوج امرأة من باهلة وكانت في ذلك القصر فأرسل إليها يخطبها فأبت فاستجاش ورجا أن يسبوا من في القصر فيأخذ المرأة.
حصار وتحرير القصر الباهلي
كان لضعف الإدارة العربية، والتماسات أمراء بلاد ما وراء النهر التي أرسلوها إلى أسرة تانغ، دفعت بحاكم التورجش، الخاقان سولوق [الإنجليزية]، إلى شن هجومٍ مفاجئٍ على حين غرة، بقيادة كورصول [الإنجليزية] حيث تمكن التورجش من محاصرة قصر الباهلي، وفيه مائة أهل بيت بذراريهم وخشية تأخر وصول التعزيزات من سمرقند، دفعوا هبةً قدرها أربعينَ ألفًا، وأعطوهم سبعة عشر رجلا رهينة. وعندما وَصل خَبر هذا الحِصار إلى والي سمرقند عُثمان بنُ عبد الله بنُ مطرب نَدَبَ إلى النّاس، فانتدب المسيب بن بشر الرياحي وانتدب مَعهُ أربعةَ آلافٍ مِن جميع القبائل، فقال شعبة بن ظهير: لو كان ها هنا خيول خراسان ما وصلوا إلى غايتهم. ولمَّا عسكروا قال المسيب بن بشر: إنكم تُقدمون على حلبة التُّرك، حَلَبة خَاقان وغيرهم، والعَوَضُ إنْ صَبَرُتم الجَّنة، والعِقاب النّار إنْ فررتم، فمن أرادَ الغَزوَ والصَّبر فَليُقْدِم. فانصرف عَنه ألفٌ وثَلاثمائة، وسَاَر في البَاقين، فلمّا سَار فَرسَخًا قالَ للنّاس مِثلُ مَقَالَتِه الأولى، فاعتزل ألف، ثُمّ سَار فرسخًا آخر فَقال لهم مثل ذلك، فاعتزل ألف، ثُمّ سَار – وكان دليلهم الأشهب بن عبيد الحنظلي- حتى إذا كانَ على فَرْسَخين من القوم نَزَلَ فأتاهم تُرك خاقان ملك قِيّ فَقَال: إنه لم يبق ها هنا دِهْقَان إلا وقد بايع الترك غَيري، وأنا في ثلاثمائة مُقاتل فَهُم مَعك، وعِنديَ الخَبَرُ، قَد كَانوا صَالحوهم على أربعين ألفًا، فَأَعطُوهم سَبعَة عَشرَ رَجلًا ليكونوا رَهنًا في أيديهم حَتّى يَأخذوا صُلحَهُم، فلمّا بَلَغَهُم سَيرُكُم إليهم قَتَلَ التُّرك مَن كَانَ في أيديهم من الرهائن. وقال أن فيهم نَهْشَل بن يزيد الباهلي فنجا لم يقتل، والأشهب بنُ عبيد الله الحَنظلي، ومِيعَادهم أنْ يُقاتِلوهُم غدًا أو يَفتحوا القصر، فَبَعَثَ المُسيب رَجُلين: رجلًا من العَربِ ورجلًا من العَجَم من لَيْلَتِه عَلى خُيُولِهم، وَقَال لَهُم: إذا قَرِبتُم فَشُدُّوا دَوَابَكَم بالشَّجر، وأعْلِموا عَلَمَ القَومِ. فَأَقبلا في لَيلَةٍ مُظلمَةٍ وَقَد أَجْرَت الترك المَاَء في نَوَاحي القَصْر، فَلَيسَ يَصِلُ إليهِ أَحَد، وَدَنُوا مِنَ القَصْرِ فَصَاحَ بِهُم الرَبِيّة فَقَالا: لا تَصِحْ وادْعُ لنَا عَبد الملك بن دَثَّار، فَدَعاهُ فَقَالا لهُ: أَرْسَلَنا المسيب وقد أتَاكُم الغياث، قَالَ أينَ هُو؟ قالَ عَلى فَرْسَخين فَهَل عِنْدَكُم امتناعُ ليلتكِ وغَدًا؟ فَقَال قَدْ أجْمَعْنَا على تَسْلِيمِ نِسائِنا وَتَقدِيمِهِم للمَوتِ أمَامَنا، حَتّى نَموتَ جَميعًا غدًا. فَرَجَعَا إلى المسيب فَأخْبَراه فَقَال المسيب للذين مَعَهُ إنِّي سَائرٌ إلى هَذا العدوّ، فَمَن أحبَّ أنْ يَذْهَب فَليَذهَب، فَلَم يُفَارِقَه أحدٌ وبَايَعُوه على المَوْت. سَارَ المسيب وَقَد زَادَ المَاءُ الذي أَجْرُوه حَول المَدينة تَحْصِينًا، فَلَمّا كَان بَينَه وبَينَهُم نِصفُ فَرسخٍ نَزَلَ فأجمعَ على بَيَاتِهم، فَلمَّا أمْسَى أَمَرَ النَاسَ فَشَدُّوا عَلى خُيولِهم وَرَكبَ فَحَثَّهم عَلى الصَّبر وَرَغَّبَهُم فِيمَا يَصِيرُ إليهِ أهلُ الاحْتسابِ والصَّبرِ وَمَا لَهُم في الدُّنيا مِن الشَّرف والغَنيمةِ إنْ ظَفَرُوا وقَال لَهُم اكعِمُوا دَوابَكم وَقُودُوها فإذا دَنَوتُم مِنَ القَومِ فارْكَبُوها وَشُدُّوا شَدَّة صَادِقة وَكَبّرُوا وَليَكُن شِعَارُكم يا مُحمّد ولا تَتْبَعُوا مُوليًا وَعَليكُم بالدَوَابِ فَاعْقُرُوها فَإنّ الدَوابَ إذا عُقِرَت كانتَ أشدَّ علَيهِم مِنْكُم وَالقَليلُ الصَّابرُ خَيرٌ مِنَ الكَثِيرِ الفِشِل وَليسَت بِكم قِلَّةٌ فإنَّ سَبعمائة سَيفٍ لا يُضْربُ بها في عَسْكِرٍ إلا أَوهَنُوهُ وإنْ كَثُرَ أَهلُه. وَقَد جَعَل المسيب عَلى المَيْمَنةِ كَثير بنُ الدُبوسيّ وَعَلى المَيْسَرةِ رَجلًا من رَبِيعَة يُقَالُ لهُ ثَابت قُطْنَة وَسَارُوا حَتّى إذا كَانُوا عَلى غلوتين كَبَّروا وَذَلكَ في السَّحر وَثَارَ التُّرك وَخَالطَ المُسْلِمُونَ العَسْكَر فَعَقَرُوا الدَّوَابَ وَصَابَرَهُم التُّرك فَجَالَ المُسْلِمُونَ وانْهَزَمُوا حَتَّى صَارُوا إلى المسيب وَتَبِعَهُم التُّرك وَضَرَبُوا عَجُزَ دَابَّة المسيب فَتَرَجَّل رِجَالٌ منَ المُسلمينَ فِيهِم البُخْتُريّ أبو عَبد الله المرائي وَمُحَمد بنُ قَيس الغَنوي وَيُقال مُحمد بنُ قَيس العَنْبَري وزِيَاد الأصبَهَانيّ ومُعَاوية بن الحَجَّاج وثَابت قُطْنة. فَقَاتَل البُخْتُري فَقُطِعَت يَمِينُه فَأَخَذَ السَّيفَ بِشِمَالِه فَقُطِعَت فَجَعَلَ يَذبّ بِيَدَيهِ حَتّى استُشهِد واستُشهِد أيضًا مُحَمد بنُ قَيس العَنبري أو الغنوي وشَبيب بنُ الحَجَّاج الطائيّ. ثمَّ انهزَمَ المُشرِكُونَ وَضَرَبَ ثَابت قُطْنَة عَظِيمًا مِنْ عُظَمُائِهِم فَقَتَلَهُ وَنَادَى مُنَادِي المسيب أن لا تَتْبَعُوهُم فَإنَّهُم لا يَدْرُونَ منَ الرُّعْبِ أَتَّبَعتُوهُم أمْ لا واقْصِدُوا القَصْرَ ولا تَحْمِلُوا شيئًا مِنَ المَتَاعِ إلا المَّال وَلا تَحْمِلُوا مَنْ يَقْدِرُ على المَشي. وَقَالَ المسيب مَنْ حَمَل امرأة أو صَبِيًا أو ضَعيفًا حِسْبَة فَأَجرُهُ على الله وَمَنْ أبى فَلَهُ أربعونَ دِرْهِمًا وَإنْ كَانَ في القَصْرِ أحدٌ مِنْ أهلِ عَهْدِكُم فاحْمِلُوه. فَقَصَدوا جَميعًا القَصْرَ فَحَمَلُوا مَنْ كَانَ فيهِ وانتهى رَجُلُ مِن بَني فَقيم إلى امرأه فَقَالَت أغثني أغاثك الله فَوَقَف وَقَال دُونَك وعجز الفرس فَوَثَبت فإذا هيَ عَلى عجز الفَرَس، فإذا هِي أفرَسُ منْ رَجُلٍ فَتَنَاول الفقيمي بِيَد ابنِها وَكَانَ غُلامًا صغيرًا فَوَضَعَه بَينَ يَدِيهِ وَأَتَوا تُرك خَاقَان فأنزلهم قصره وأتاهم بِطَعامٍ وَقَالَ الحقوا بسمرقند لا يَرْجِعُوا في آثارِكُم فَخَرَجُوا نَحوَ سَمرقند فَقَالَ لَهُم هَلْ بَقِيَ أحدٌ قَالوا هِلال الحَريري قَالَ لا أسْلَمُه فَأتَاه وبِه بِضعٌ وَثَلاثونَ جِراحَة فاحتَمَلَه فَبَرَأ. وَجَاءَت التُّرك مِنَ الغَدِ إلى القَصْرِ فَلَم يَجِدُوا بِهِ دَاعيًا ولا مُجيبًا فَقَالُوا فِيمَا بَيْنَهم هَؤُلاءِ الذينَ أَتُونَا بالأمْسِ لمْ يَكُونُوا إنسًا إنَّمَا كانُوا جِنَّا ثُم إن سَعيدًا المُلقَّب خُذينَةَ غَزَا بِلادَ الصَغد وَذَلك لأَنَّهُم أَعَانُوا التُّرْكَ عَلى المُسْلِمِينَ في هَذِه المَعْرَكة فَقَاتَلَهُم قِتَالا شَديدًا حَتَّى نَصَرَهُ الله عَلَيْهِم وَوَلُّوا مُدْبِرِينْ وَأَخَذَ مِنْهُم أموالًا جَزِيلَةً وَقَبَضَ مَا وَجَدَ لَهُم مِنَ الأمْوَالِ والحَواصِل.
خلفية تاريخية
خارطة تُظهر تُوسُّع حركة الفُتوحات الإسلاميَّة مُنذ عصر الرسول مُحمَّد وحتَّى العصر الأُموي.
لم تأخذ فُتُوحات المُسلمين لمنطقة مَا وَرَاءَ النَّهرِ مظهرها الجدِّيّ إلَّا عندما ولَّى الحجَّاج في أواخر عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان، القائد العسكري قُتيبة بن مُسلم الباهلي ولاية خُراسان في سنة 86هـ المُوافقة لِسنة 705م. ففي خلال عَشر سِنينَ (86-96هـ) فتح فيها قُتيبة بن مُسلم أقاليم شاسعةً وقد هدى الله على يديه خلقًا لا يحصهم إلا الله، فأسلموا ودانو لله ، وثبَّت أقدام المُسلمين والإسلام فيها. وكَان مِن حُسن حَظّ قُتيبة أن ولايته على خراسان واضطلاعه بقيادة الفتوحات في بلاد ما وراء النهر-أواخر خلافة عبد الملك بن مروان- جاءت في وقت كانت الدولة الأموية قد تغلبت على جميع مناوئيها واستقرت أمورها، واستردت عافيتها وقوتها، فاجتمعت لقتيبة شجاعة القائد وإقدامه، وعزم الوالي وتصميمه، وقوة الدولة واستقرارها، فكانت أعماله الرائعة فيما وراء النهر. ومع ذلك، ظلت ولاءات الشُّعوب الإيراينية والأتراكية في بلاد ما وراء النهر بالإضافة إلى حُكَّامِهمُ مَوضِعَ شكّ، ففي عام 719م، أَرسل أُمَرَاءُ بلاد ما ورَاء النهر رسالةً إلى أسرة تانغ الصينية وأتباعم التورجش لمؤازرتهم بقواتٍ ضدّ حُكّام وقادة الدّولة الأُموية آنذاك. وفي سنة 100هـ عَزَلَ الخليفة عمر بن عبد العزيز الجراح بن عبد الله الحكمي عن خراسان عندما بلغ عنه الشدة وذلك أن الجراح كتب إلى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز: (( إنّي قَدِمت خُراسَان، فَوَجَدّتُ قَومًا قَد أَبْطَرَتهُم الفِتْنَةُ، فَهُم مُنْبثُون فِيها، وأَحَبُّ الأُمُورِ إليهم أَنْ تَعُودَ الفِتْنَةُ لِيَمنَعُوا حَقَّ الله عَلِيهِم، فَلَيسَ يَكْفِـهِمْ إلّا السَّيفُ والسُّوط، وكَرْهب الإقدام على ذلك إلا بإذنك )). فكتب اليه عمر بن عبد العزيز: (( يا ابن أم الجراح أنت أحْرَصُ على الفتنة منهم، لا تَضربنّ مُؤمناَ ولا مُعاهداَ سَوطاَ إلّا في حَقّ، واحذر القَصَاصْ، فَإنّكَ صَائِرٌ إلىْ مَنْ يَعْلَمُ خَائِنَـةَ الأَعْيُن ومَا تَخْفَى الصُّدُور)). وَوَلّاها عَبد الرّحمن بن نَعيم القشيري فَكَأنت وِلاية الجَّراح بِخُراسان سَنةً وخمسةَ أشهرٍ قَدِمَهَا سَنة 99هـ وخَرَجَ مِنْهَا لأيام بَقِيَت مِن شَهرِ رَمَضان سَنة 100هـ، وكانَ سَببُ ذلك فيما ذكر عَلي بنُ مُحمد عَن كُليب بن خَلف عَن إدريسْ بن حَنْظلة والمُفضَّل عَن جدّه وَعَلي بن مُجاهد عَن خَالد بن عَبد العَزيز أن يَزيد بنُ المهلب ولى جَهم بن زحر جرجان حِين شَخَصَ عَنْها فلمّا كانَ من أمْرِ يزيدَ ما كان، وجَّه عامِلُ العِراق من العِراق واليًا على جرجان فَقدم الوالي عليها من العِراق فَأَخَذَه جَهم فَقيّدهُ وَقَيّد رَهطًا قَدَموا مَعه ثُمّ خَرجَ في خمسينَ مِن اليَمن يُريدُ الجراح بِخُراسان فَأَطلقَ أهلُ جرجان عَامِلهم فَقَال الجراح لجَهم لولا أنَّك ابن عمي لمْ أُسَوّغكَ هَذا فَقَال له جَهم ولولا أنّك ابن عمي لمْا أمِنْتُك فقال له الجراح خَالَفتَ إمَامَك وَخَرَجتْ سَاءَتِ الأَوضاع في عَهدِ عَبد الرّحمن بن نَعيم القشيري، وكذلك في عهد سَلَفِهِ سَعيد بنُ عَبد العَزيز بنُ الحَارِث بنُ الحَكَم بن أبي العَاص وهوَ الذي يُقال له سَعيد خُذينة الذي استعمل بدوره شعبة بن ظهير النهشلي لِيَنُوبَ عَنهٌ في سمرقند، وفي سنة 102هـ غزت المسلمين السُّغدُ والتٌّرك فكانت بينهم وَقعةٌ بِقصر الباهلي.
شرح مبسط
تحرير قصر الباهلي حَدثَ أنّ خَاقانَ الملك الأعظم مَلك التُّرك بَعَثَ جيشًا إلى الصَغَد لقِتال المُسلمين[2]، عَليهِم رجل مِنهم يقال له: كورصول، فأقبل حتى نزل على قصرِ الباهِليِ فَحَصَرَهُ وفِيهِ خَلقٌ مِن المُسلِمِين،[2][أ] فَصَالحَهُم نَائب سَمَرْقَنْد – وهو عُثْمانُ بنُ عَبدِ الله بنُ مطرف – على أربعينَ ألفًا،[3] وَدَفع إليهم سَبعةَ عَشَرَ دِهْقَانًا (من أكابر القوم) رَهَائِن عِندَهُم، ثُمّ نَدَب عُثمان النَّاسَ، فانْتَدَبَ رَجُلٌ يَقَالُ لهُ: المسيب بن بشر الرياحي[4][5] في أربعة آلاف،[4] فساروا نحو الترك، فلمّا كان في بعض الطريق خَطبهم فَحثّهم على القٍِتال وأخبرهم أنّه ذاهبٌ إلى الأعداء لطلب الشهادة،[3] فرَجَعَ عَنهُ أكثرَ مِن ألفٍ، ثُمّ لم يَزَل في كُل مَنزلٍ يَخْطُبهم ويَرجِع عَنهٌ بَعضهم، حتّى بقي في سبعمائة مقاتلٍ،[5] فسار بهم حتى غالق جيشُ الأتراكِ، وهم مُحاصروا ذلك القصر، وقد عَزَم المسلمون الذين هُم فيهِ على قَتلِ نِسائهم وذَبحِ أَولادهِم أَمَامَهم، ثم ينزلون فيقاتلون، حتى يقتلوا عن آخرهم، فبعث إليهم المسيب يُثَبّتهُم يُومَهم ذلك، فَثبتوا ومَكَثَ المسيبُ حتّى إذا كان وقت السّحر فكبّر وكبّر أصحابه، وقد جعلوا شعارهم يا محمّد،[6] ثم حملوا على التّرك حملةً صادقةً، فقتلوا منهم خلقًا كثيرًا، وعَقروا دَوابَ كثيرة،[6][3] ونهض إليهم الترك فقاتلوهم قتالًا شديدًا، حتّى فرَّ أكثر المسلمين،[7] وضُربَت دابّة المسيب في عجزها فترجّل وترجّل معه الشُّجعان، فقاتلوا وهم كذلك قتالًا عظيمًا،[6][3] والتفّ الجّماعة بالمسيب، وصبروا حتى فتح الله عليهم، وفرَّ المشركون بين أيديهم هاربين لا يلوونَ على شيء، وقد كان الأتراك في غاية الكثرة، فَنَادى مُناديْ المسيب: أنْ لا تَتْبَعُوا أحدًا، وعَلَيكُمْ بالقَصرِ وَأَهْلِه،[3] فاحتملوهم[6]، وحَازُوا ما في مُعَسْكر أولئك الأتراك من الأمْوَالِ والأشياءِ النفيسة، وانصرفوا راجِعين سَالمين بِمن مَعهم من المُسلمين الذين كانوا محصورين،[3] وجَاءت التُّرك من الغَدِ فَلم يَجدوا به داعيًا ولا مجيبًا، فَقَالوا في أنفُسهم: هَؤلاءِ الذينَ لَقَونَا بِالأَمْسِ[6] لمْ يَكونوا إِنسًا، إِنّمَا كانوا جِنَّا.[7][3]