- [ خذها قاعدة ] ومن يتتبّع جاهدًا كلَّ عثرةٍ .. يجدْها ولا يَسلم له الدهرَ صاحبُ. - أبو العتاهية
- [ تعرٌف على ] باتيروس
- [ عبارات تهاني ] تهاني بمناسبة العيد
- [ تعرٌف على ] بطولة باريس للماسترز 2000 - الزوجي
- [ مقاهي الامارات ] مطعم العنوان المغربي
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 1997–98
- [ مدارس السعودية ] معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية
- [ تعرٌف على ] الحرب السويدية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] الجامعة التقنية الراينية الفستفالية
- [ حكمــــــة ] كان الحسن إذا فقد الرجل من إخوانه أتى منزله فإن كان غائبا وصل أهله وعياله وإن كان شاهدا سأله عن أمره وحاله ثم دعا بعض ولده من الأصاغر فأعطاهم الدراهم ووهب لهم وقال أبا فلان إن الصبيان يفرحون بهذا .
- [ تعرٌف على ] التعليم في إنجلترا
- [ تعرٌف على ] مطار شانغهاي بودنغ الدولي
- [ متاجر السعودية ] تفاصيل صغيرة فاخرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قريز باي ليلي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ محلات أحذية الامارات ] كلاركس
- [ جراحة عامة ] كيفية جراحة القلب
- [ تعرٌف على ] سترات الليثيوم
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الجذور الحديثة لأعمال الديكور
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ معَاذ قلت يَا رَسُول الله أَي الْأَعْمَال أفضل قَالَ لَا يزَال لسَانك رطبا من ذكر الله .
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله: العجب كل العجب لمن عرف الله ثم عصاه بعد المعرفة.
- [ عبارات تهاني ] بطاقات تهاني العيد
- [ معاني الأسماء ] أسماء غريبة ومعانيها .. تعرف على أهم 41 اسم غريب للأولاد والبنات
- [ تعرٌف على ] نقص المني
- [ إختراعات وإكتشافات ] بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال لا الحصر
- [ مقاولون السعودية ] شركة الرياض للجيو تقنية والأساسات- الفرع الرئيسي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز التيسير للعناية بالسيارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بيرينيه (فيكتوريا)
- [ تعرٌف على ] ساتيا ساي بابا
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في فنلندا
- [ أمراض الكبد والمرارة ] أمراض المرارة
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا 2006
- [ تعرٌف على ] محمد بن عوض بن لادن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صهيب محمدزهير عبدالعزيز قطب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من نِعم الله على البشر إنه جعل الحرية بلا دين حتى يعتنقها الجميع على حد سواء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] الصلاة هي الشعور بالوجود في حضرة الله , هي شركة مع الروح القدس والوحدة مع الله. - شنودة الثالث
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ صيدليات الامارات ] مستودع جلفار للأدوية - الشارقة
- [ تعرٌف على ] وليم الثالث ملك إنجلترا
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالحياة أمر صعب , بحادث عرضي يمكن أن يهتز كل شيء .. كيف يمكن للناس أن يغيروا اتجاههم ليجدوا أنفسهم فجأة على الضفة الأخرى؟ وحتى عندما يريد تصحيح الرمي، يكون الأوان قد فات. - واسيني الأعرج
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانة قال: لو قيل لمنصور بن زاذان رحمه الله إنك ميت اليوم أو غدًا، ما كان عنده من مزيد. [الحلية (تهذيبه) 1 / 450].
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] مبادئ وإرشادات عامة : 3 - تحديد الأهداف المراده من العمل الذي تخطط له وليكن تحديد الأهداف بالصورة التي سبق الإشارة إليها في مبحث سابق من مراعاة للأولويات وإيجاد للبدائل وتوازن وواقعية ووضوح وغير ذلك من الأمور.
- [ معالم إسلامية ] أين ذهب اليهود بعد طردهم من المدينة
- [ خواطر ] 16 من أجمل الكلمات المقتبسة عن القراءة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف فالح مبروك الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] كيف أعمل هاشتاق في التويتر
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن بسطام قال : قلت لجار لضغيم : سمعت ابا مالك يذكر من الشعر شيئا ؟ قال : ما سمعته يذكر إلا بيتا واحدا : قلت ما هو ؟ قال : ( قد يخزن الورع التقى لسانه ... حذر الكلام وإنه لمفوه )
- [ خذها قاعدة ] الساعي للوعي الفكري يعيش في وحدة في المدن المزدحمة مشابهة لتلك فيما لو كان في وسط صحراء. - فريدريك نيتشه
- هاتف وارقام بنك ناصر الاجتماعى فرع الزقازيق
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] اساد للتكييف المركزي
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى واحة البدع ... دبي
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة المعمورة العقارية ... عجمان
- [ تعرٌف على ] الثورة الوطنية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نجمة المنارة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون البلدية (الأردن)
- [ متفرقات ] كم عدد سنوات القرن
- [ تعرٌف على ] مسجد الرحمانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن المثلث للمقاولات
- [ ملوك وأمراء ] حسنى مبارك
- [ أنف وأذن وحنجرة ] 10 من أسباب الدوخة المستمر لديك .. تعرف عليها وعلى طرق علاجها
- [ الحديث السادس والثلاثون رواهُ مسلمٌ ] عَنْ أبي هُريرةرضى الله عنه عَن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : " مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤمِنٍ كُرْبةً مِنْ كُرَبِ الدُّنيا ، نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ ، ومَنْ يَسَّرَ على مُعسِرٍ ، يَسَّرَ الله عَليهِ في الدُّنيا والآخرَةِ ، ومَنْ سَتَرَ مُسلِماً ، سَتَرَهُ اللهُ في الدُّنيا والآخِرة ، واللهُ فِي عَوْنِ العَبْد ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أخيهِ ، ومَنْ سَلَكَ طَريقاً يَلتَمِسُ فِيه عِلماً ، سَهَّلَ الله لَهُ بِهِ طَريقاً إلى الجَنَّةِ ، وما جَلَسَ قَومٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيوتِ الله ، يَتْلُونَ كِتابَ الله ، ويَتَدارَسُونَه بَينَهُم ، إلاَّ نَزَلَتْ عليهِمُ السَّكينَةُ ، وغَشِيتْهُمُ الرَّحمَةُ ، وحَفَّتْهُم المَلائكَةُ ، وذَكَرَهُم الله فِيمَنْ عِنْدَهُ ، ومَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ ، لم يُسرِعْ بِهِ نَسَبُهُ "
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ أكلات منوعة ] طرق أكلات جديدة وبسيطة.. 2 طريقة مختلفة
- [ تعرٌف على ] شردي جبارين
- [ تعرٌف على ] إل جي للكيماويات
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] ميني اوتووركس لاصلاح السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمد بن سعد الفيصل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ثقافة ] الفرق بين العقل والقلب
- [ خذها قاعدة ] لا تقرأوا أي كتاب لأنه مشهور أو حديث أو قديم , يجب أن تكون القراءة أحد أشكال السعادة الخالصة , اقرأوا من أجل متعتكم ولأجل أن تسعدوا. - خورخي لويس بورخيس
- [ دعـــــاء ] اللهم إني أسألك خير المسألة ، وخير الدعاء ، وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب ، وخير الحياة ، وخير الممات ، وثبتني ، وثقل موازيني ، وحقق إيماني ، وارفع درجاتي ، وتقبل صلاتي ، واغفر خطيئتي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
- [ تعرٌف على ] الحرب السيامية الكمبودية (1591-1594)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الزامبية
- [ أعصاب ] أنواع الرعاش
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأدب في الداخل الفلسطيني بعد 1948
- [ تعرٌف على ] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (كتاب)
- [ حكمــــــة ] خرج سليمان عليه السلام يستسقي فمر بنملة ملقاة على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا عن رزقك فلا تهلكنا بذنوب غيرنا فقال سليمان عليه السلام ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كيدن أراوند Kid'n Around Kindergarten ... الدوحة
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن شعبة قال سمعت حبيبا التميمي يقول سأل معاوية رجلا من عبد القيس فقال معاوية ما تعدون المروءة فيكم قال : الحرفة والعفة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انوار علي عبدالرحمن الرقيبه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] من خبرتي في الحياة من النادر جدا أن تجد شخصا يملك السعادة الحقيقية في حلقة الاغنياء عما هو عليه في حلقة الفقراء. - ثور هايردال
- [ خذها قاعدة ] لكل عمر سحره الخاص وهذا ما يمنحك متعة العيش من خلاله. - بريجيت باردو (ممثلة ومغنية فرنسية)
- [ تعرٌف على ] ريتشارد فيرينك
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة النجمة الخضراء للمقاولات العامة ... الرس ... القصيم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة منتجات الشفاء الطبية مساهمة مقفلة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية السويسرية
- [ تعرٌف على ] مسجد صخرة القديم
- [ تعرٌف على ] تاريخ جنوب إفريقيا (1994-الوقت الحاضر)
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: استحباب هذا الذكر في حال الركوع والسجود. قال النووي: ومعنى «وبحمدك» ، أي: وبتوفيقك لي، وهدايتك، وفضلك علي، سبحتك لا بحولي وقوتي. ففيه: شكر الله تعالى على هذه النعمة، والاعتراف بها، والتفويض إليه تعالى، وأن كل الأفضال له.
- [ تعرٌف على ] الفورتوني (الكامبري)
- [ خذها قاعدة ] حياة ليست مكرسة لهدف حياة لا طائل من ورائها .. هي كصخرة مهملة في حقل بدلاً من أن تكون جزءاً من صرح. - خوسيه ريزال ( عالم ووطني فلبيني )
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الصاروخ تأجير سيارات المياه جت سكي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عدسة تصوير ضوئي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة خطوط الحماية التجارية ... جدة
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن علي بن محمد القرشي قال احتجم الحسن بن أبي الحسن فأعطى الحجام دراهم فقيل له : كان يجزي من هذا بعضه فقال : لست من دوانيقكم في شيء إنه لا دين بلا مروءة .
- [ قرطاسية و تجارة قطر ] ستان فورد انترناشيونال
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات حول احتفال شم النسيم المصري أو عيد الربيع
- [ خذها قاعدة ] مقولة الغزو الثقافي ليست سوى مقولة واهمة ، هدفها المبالغة في تخويف الذات. - عبدالله الغذامي
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز وبازيلاء
- [ دليل دبي الامارات ] توباز 2 ريم كابيتال للمقاولات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] ومن يتتبّع جاهدًا كلَّ عثرةٍ .. يجدْها ولا يَسلم له الدهرَ صاحبُ. - أبو العتاهية
- [ تعرٌف على ] باتيروس
- [ عبارات تهاني ] تهاني بمناسبة العيد
- [ تعرٌف على ] بطولة باريس للماسترز 2000 - الزوجي
- [ مقاهي الامارات ] مطعم العنوان المغربي
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 1997–98
- [ مدارس السعودية ] معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية
- [ تعرٌف على ] الحرب السويدية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] الجامعة التقنية الراينية الفستفالية
- [ حكمــــــة ] كان الحسن إذا فقد الرجل من إخوانه أتى منزله فإن كان غائبا وصل أهله وعياله وإن كان شاهدا سأله عن أمره وحاله ثم دعا بعض ولده من الأصاغر فأعطاهم الدراهم ووهب لهم وقال أبا فلان إن الصبيان يفرحون بهذا .
- [ تعرٌف على ] التعليم في إنجلترا
- [ تعرٌف على ] مطار شانغهاي بودنغ الدولي
- [ متاجر السعودية ] تفاصيل صغيرة فاخرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قريز باي ليلي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ محلات أحذية الامارات ] كلاركس
- [ جراحة عامة ] كيفية جراحة القلب
- [ تعرٌف على ] سترات الليثيوم
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الجذور الحديثة لأعمال الديكور
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ معَاذ قلت يَا رَسُول الله أَي الْأَعْمَال أفضل قَالَ لَا يزَال لسَانك رطبا من ذكر الله .
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله: العجب كل العجب لمن عرف الله ثم عصاه بعد المعرفة.
- [ عبارات تهاني ] بطاقات تهاني العيد
- [ معاني الأسماء ] أسماء غريبة ومعانيها .. تعرف على أهم 41 اسم غريب للأولاد والبنات
- [ تعرٌف على ] نقص المني
- [ إختراعات وإكتشافات ] بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال لا الحصر
- [ مقاولون السعودية ] شركة الرياض للجيو تقنية والأساسات- الفرع الرئيسي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز التيسير للعناية بالسيارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بيرينيه (فيكتوريا)
- [ تعرٌف على ] ساتيا ساي بابا
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في فنلندا
- [ أمراض الكبد والمرارة ] أمراض المرارة
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا 2006
- [ تعرٌف على ] محمد بن عوض بن لادن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صهيب محمدزهير عبدالعزيز قطب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من نِعم الله على البشر إنه جعل الحرية بلا دين حتى يعتنقها الجميع على حد سواء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] الصلاة هي الشعور بالوجود في حضرة الله , هي شركة مع الروح القدس والوحدة مع الله. - شنودة الثالث
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ صيدليات الامارات ] مستودع جلفار للأدوية - الشارقة
- [ تعرٌف على ] وليم الثالث ملك إنجلترا
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالحياة أمر صعب , بحادث عرضي يمكن أن يهتز كل شيء .. كيف يمكن للناس أن يغيروا اتجاههم ليجدوا أنفسهم فجأة على الضفة الأخرى؟ وحتى عندما يريد تصحيح الرمي، يكون الأوان قد فات. - واسيني الأعرج
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانة قال: لو قيل لمنصور بن زاذان رحمه الله إنك ميت اليوم أو غدًا، ما كان عنده من مزيد. [الحلية (تهذيبه) 1 / 450].
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] مبادئ وإرشادات عامة : 3 - تحديد الأهداف المراده من العمل الذي تخطط له وليكن تحديد الأهداف بالصورة التي سبق الإشارة إليها في مبحث سابق من مراعاة للأولويات وإيجاد للبدائل وتوازن وواقعية ووضوح وغير ذلك من الأمور.
- [ معالم إسلامية ] أين ذهب اليهود بعد طردهم من المدينة
- [ خواطر ] 16 من أجمل الكلمات المقتبسة عن القراءة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف فالح مبروك الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] كيف أعمل هاشتاق في التويتر
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن بسطام قال : قلت لجار لضغيم : سمعت ابا مالك يذكر من الشعر شيئا ؟ قال : ما سمعته يذكر إلا بيتا واحدا : قلت ما هو ؟ قال : ( قد يخزن الورع التقى لسانه ... حذر الكلام وإنه لمفوه )
- [ خذها قاعدة ] الساعي للوعي الفكري يعيش في وحدة في المدن المزدحمة مشابهة لتلك فيما لو كان في وسط صحراء. - فريدريك نيتشه
- هاتف وارقام بنك ناصر الاجتماعى فرع الزقازيق
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] اساد للتكييف المركزي
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى واحة البدع ... دبي
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة المعمورة العقارية ... عجمان
- [ تعرٌف على ] الثورة الوطنية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نجمة المنارة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون البلدية (الأردن)
- [ متفرقات ] كم عدد سنوات القرن
- [ تعرٌف على ] مسجد الرحمانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن المثلث للمقاولات
- [ ملوك وأمراء ] حسنى مبارك
- [ أنف وأذن وحنجرة ] 10 من أسباب الدوخة المستمر لديك .. تعرف عليها وعلى طرق علاجها
- [ الحديث السادس والثلاثون رواهُ مسلمٌ ] عَنْ أبي هُريرةرضى الله عنه عَن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : " مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤمِنٍ كُرْبةً مِنْ كُرَبِ الدُّنيا ، نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ ، ومَنْ يَسَّرَ على مُعسِرٍ ، يَسَّرَ الله عَليهِ في الدُّنيا والآخرَةِ ، ومَنْ سَتَرَ مُسلِماً ، سَتَرَهُ اللهُ في الدُّنيا والآخِرة ، واللهُ فِي عَوْنِ العَبْد ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أخيهِ ، ومَنْ سَلَكَ طَريقاً يَلتَمِسُ فِيه عِلماً ، سَهَّلَ الله لَهُ بِهِ طَريقاً إلى الجَنَّةِ ، وما جَلَسَ قَومٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيوتِ الله ، يَتْلُونَ كِتابَ الله ، ويَتَدارَسُونَه بَينَهُم ، إلاَّ نَزَلَتْ عليهِمُ السَّكينَةُ ، وغَشِيتْهُمُ الرَّحمَةُ ، وحَفَّتْهُم المَلائكَةُ ، وذَكَرَهُم الله فِيمَنْ عِنْدَهُ ، ومَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ ، لم يُسرِعْ بِهِ نَسَبُهُ "
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ أكلات منوعة ] طرق أكلات جديدة وبسيطة.. 2 طريقة مختلفة
- [ تعرٌف على ] شردي جبارين
- [ تعرٌف على ] إل جي للكيماويات
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] ميني اوتووركس لاصلاح السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمد بن سعد الفيصل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ثقافة ] الفرق بين العقل والقلب
- [ خذها قاعدة ] لا تقرأوا أي كتاب لأنه مشهور أو حديث أو قديم , يجب أن تكون القراءة أحد أشكال السعادة الخالصة , اقرأوا من أجل متعتكم ولأجل أن تسعدوا. - خورخي لويس بورخيس
- [ دعـــــاء ] اللهم إني أسألك خير المسألة ، وخير الدعاء ، وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب ، وخير الحياة ، وخير الممات ، وثبتني ، وثقل موازيني ، وحقق إيماني ، وارفع درجاتي ، وتقبل صلاتي ، واغفر خطيئتي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
- [ تعرٌف على ] الحرب السيامية الكمبودية (1591-1594)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الزامبية
- [ أعصاب ] أنواع الرعاش
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأدب في الداخل الفلسطيني بعد 1948
- [ تعرٌف على ] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (كتاب)
- [ حكمــــــة ] خرج سليمان عليه السلام يستسقي فمر بنملة ملقاة على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا عن رزقك فلا تهلكنا بذنوب غيرنا فقال سليمان عليه السلام ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كيدن أراوند Kid'n Around Kindergarten ... الدوحة
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن شعبة قال سمعت حبيبا التميمي يقول سأل معاوية رجلا من عبد القيس فقال معاوية ما تعدون المروءة فيكم قال : الحرفة والعفة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انوار علي عبدالرحمن الرقيبه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] من خبرتي في الحياة من النادر جدا أن تجد شخصا يملك السعادة الحقيقية في حلقة الاغنياء عما هو عليه في حلقة الفقراء. - ثور هايردال
- [ خذها قاعدة ] لكل عمر سحره الخاص وهذا ما يمنحك متعة العيش من خلاله. - بريجيت باردو (ممثلة ومغنية فرنسية)
- [ تعرٌف على ] ريتشارد فيرينك
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة النجمة الخضراء للمقاولات العامة ... الرس ... القصيم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة منتجات الشفاء الطبية مساهمة مقفلة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية السويسرية
- [ تعرٌف على ] مسجد صخرة القديم
- [ تعرٌف على ] تاريخ جنوب إفريقيا (1994-الوقت الحاضر)
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: استحباب هذا الذكر في حال الركوع والسجود. قال النووي: ومعنى «وبحمدك» ، أي: وبتوفيقك لي، وهدايتك، وفضلك علي، سبحتك لا بحولي وقوتي. ففيه: شكر الله تعالى على هذه النعمة، والاعتراف بها، والتفويض إليه تعالى، وأن كل الأفضال له.
- [ تعرٌف على ] الفورتوني (الكامبري)
- [ خذها قاعدة ] حياة ليست مكرسة لهدف حياة لا طائل من ورائها .. هي كصخرة مهملة في حقل بدلاً من أن تكون جزءاً من صرح. - خوسيه ريزال ( عالم ووطني فلبيني )
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الصاروخ تأجير سيارات المياه جت سكي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عدسة تصوير ضوئي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة خطوط الحماية التجارية ... جدة
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن علي بن محمد القرشي قال احتجم الحسن بن أبي الحسن فأعطى الحجام دراهم فقيل له : كان يجزي من هذا بعضه فقال : لست من دوانيقكم في شيء إنه لا دين بلا مروءة .
- [ قرطاسية و تجارة قطر ] ستان فورد انترناشيونال
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات حول احتفال شم النسيم المصري أو عيد الربيع
- [ خذها قاعدة ] مقولة الغزو الثقافي ليست سوى مقولة واهمة ، هدفها المبالغة في تخويف الذات. - عبدالله الغذامي
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز وبازيلاء
- [ دليل دبي الامارات ] توباز 2 ريم كابيتال للمقاولات ... دبي
[ تعرٌف على ] إمبريالية لغوية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | إمبريالية لغوية
الانتقادات
انخرط العديد من العلماء في نقاش حي لإدعاءات فيلبسن. على سبيل المثال، تخيل آلان ديڤيز شبح فيلبسن يسكن قسم اللغويات التطبيقية في ادنبره: «”اجمعوا المتهمين” ، يصرخ مخرجاً أولئك المتظاهرين طيلة هذه السنوات بتعليم اللغويات التطبيقية، لكنهم كانوا حقيقةً يتآمرون مع القنصلية البريطانية للسيطرة على العالم. »
وفقاً لديفيز، فإن ثقافتين تسكنان الإمبريالية اللغوية: الأولى هي ثقافة الإحساس بالذنب (ما كان على المستعمرات أن تحدث)، والثانية هي ثقافة اليأس الرومانسية (يجب أن لا نقوم بما نقوم بفعله). راجاگوپالان يذهب إلى حد القول أن كتاب فيلپسن أدى إلى نمو عقدة ذنب لدى أخصائيي تدريس الانچليزية وتعلمها. يحتج ديڤيز أيضاً بأن دعوى فيلپسن ليست قابلة للدحض: ماذا لو أن.. الثقافة المُهَيمَن عليها أرادت اتخاذ الانچليزية لغةً واستمرت في الحفاظ عليها؟ أما رد فيلپسن بأنه لا بد أنهم لا يريدون ذلك ولا يمكنهم وتم اقناعهم ضد مصالحهم.” لذلك تم الاحتجاج بأن نظرية فيلپسن متعالية من حيث أنها لا تعتبر الدول النامية قادرة على اتخاذ قرارٍ مستقل (بتحدث الانچليزية من عدمها). بالنسبة لنيجيريا، يقول بسونگ بأن الناس القاطنين في “الهامش” يستخدمون الانچليزية لأغراض عملية – إذ يرسلون أبنائهم إلى مدارس الانچليزية تحديداً لأنهم يريدون لهم أن يتعلموا لغات متعددة. بالنسبة لـ فيلپسن، يقول بيسنگ أن “تفسير هذه الأفعال على أنها صادرة عن ضحايا مركز الإمبرالية اللغوية يعني أن نلوي عنق الدليل السوسيو-لغوي ليتلائم مع فرضية مسبقة”. يحتج بيسونگ بأنه إذا كان يجب إلغاء الانچليزية لأنها أجنبية، فإن نييجريا نفسها يجب حلها، لأنها تكونت ككيان مستعمر. زيادة على ذلك، تعرض افتراض كون الانچليزية نفسها لغة استعمارية للهجوم. احتج هنري ويدوسن بأن «هناك تناقضاً جذرياً في فكرة أن اللغة نفسها تمارس سلطة مهيمنة: تحديداً أنه لو كان الحال كذلك فعلاً، فلن يمكنك أبداً أن تتحدى هذه السيطرة.» إضافة لذلك، فقد عورضت فكرة أن ترويج الانچليزية يعني بالضرورة التقليل من أهمية اللغات المحلية. يشير هلبورو إلى أنه «ليست كل أشكال الانچليزية في المركز مهيمنين، ولا كل متحدثيها في الهامش يتم التمييز ضدهم بالقدر نفسه.» يمكن اعتبار الانچليزية الإيرلندية على سبيل المثال واحدة من أشكال الانچليزية المركزية غير المهيمنة. وعليه يمكن الاحتجاج أنه بينما يرى التابعون لفيلپسن أن خيارات اللغة يتم فرضها خارجياً، يرى المخيم الآخر أن هذه الخيارات قراراتُ يتخذها الفرد.
الإنجِليزية
يعرّف فيلبسن إمبريالية الانچليزية اللغوية بأنها: «الهيمنة التي فرضها وحفظها التأسيس والتشكيل المتواصل للتمييز الثقافي والبنيوي بين الانچليزية واللغات الأخرى. (بتصرف) »
تنتقد نظرية فيلبسن الانتشار التاريخي للانچليزية كلغة عالمية وهيمنة اللغة المستمرة، خاصةً في المناطق التي تخلصت من الاستعمار “ما بعد الكولونيالية” كالهند وباكستان وأوغندا وزيمبابوي.. إلخ، لكن أيضاً في “المناطق “الاستعمارية الجديدة” بشكل متزايد كالقارة الأوروبية. تستمد نظريته بشكل رئيس من نظرية الإمبريالية لجون غلتنغ، ونظرية أنطونيو چرامشي الاجتماعية، خاصة فكرته عن السيطرة الثقافية. إحدى أهم مبادئ نظرية فيلبسن هي عملية السيطرة المعقدة التي يؤكد أنها تواصل الحفاظ على تفوق الانچليزية في العالم اليوم. يحلل كتابه استخدام القُنصلية البريطانية لخطابٍ يروج للانچليزية، ويناقش مبادئ أساسية في اللغويات الانچليزية التطبيقية ومنهجية تدريس اللغة الانچليزية. تقر هذه المبادئ بأنه: يجب تعليم الانچليزية أحادياً [أي باستخدام الانچليزية فقط] (مغالطة الأحادية اللغوية)؛
المدرس النموذجي هو المتحدث الأصلي للغة (مغالطة المتحدث الأصلي)؛
كلما تم تعلم الانچليزية مبكراً، كلما كانت النتيجة أفضل (مغالطة البداية المبكرة)؛
كلما تم تعلم الانچليزية أكثر، كلما كانت النتيجة أفضل (مغالطة التعرض الأقصى)؛
إذا تم استخدام لغات أخرى بشكل كبير، ستنخفض معايير الانچليزية (مغالطة النقص).
وفقاً لفيلبسن، فإن المروجين للانچليزية – من قبيل المؤسسات مثل القنصلية البريطانية، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والأفراد مثل العاملين في مدارس تعليم الانچليزية – يستخدمون ثلاثة أنواعٍ من الحجج: الحجج الداخلية تصف الانچليزية بأنها متمايزة، غنية، نبيلة، ومثيرة للاهتمام. مثل هڈه الحجج تميل للتأكيد على ما تختص به الانچليزية دون اللغات الأخرى.
الحجج الخارجية تشير إلى الانچليزية تملك قاعدة قوية: وذلك لوجود الكثير من المتحدثين بها، ووجود مدرسين متمرسين إلى جانب وفرة المواد التعليمية.
الحجج الوظيفية تركز على فائدة الانچليزية كبواية إلى العالم الخارجي.
حجج أخرى لصالح الإنجليزية هي منفعتها الاقتصادية: إذ تمكن الناس من استخدام التكنولوجيا؛
وظيفتها الإيديولوجية: ذلك أنها تمثل التحضر؛
منزلتها كرمز للتقدم الماديّ والكفاءة.
مبدأ آخر في عمل فيلبسون هو «التعصبُ اللغويُّ» – وهو نوع من التحيزِ يؤدي إلى انقراضِ اللغاتِ المهددةِ أوْ فقدانِها منزِلَتِها المحليةِ بسبب الأهمية العالية والمنافسة للغة الانچليزية.
اللغاتُ الأخرى
مناطق نفوذ الفرنسية في أفريقيادول تصنف فرَنْكُوفُونِيَّة. دول تصنف أحياناً كناطقة بالفرنسية. دول غير ناطقة بالفرنسية لكن بعد أن انضمت إلى منظمة الفرانكوفونية تجري عملية فَرْنَسَتِهَا.
في عام 1976، احتج أطفال المدرسة السود في مدينة «سويتو» ضد تعليمهم اللغة الأفريكانية، التي تم فرضها من قبل سلطاتِ الفصلِ العنصريِّ القلقةِ حيالَ رفضِ السكانِ السودِ التحدث بها. عللوا احتجاجهم بأنهم بوصولهم إلى المصادر الأفريكانية فقط يمكن لحكومة جنوب أفريقيا السيطرة عليهم أكثر مما لو كانوا يملكون الوصول إلى مصادر اللغة العالمية، ألا وهي الانچليزية. مات 176 طفلاً من أجل حق التعلم بالانچليزية وأصبحت المظاهرة نقطة تحول ساهمت في إسقاطِ الفصلِ العنصريَِ مع تحول الكثر من جيل أطفال المدرسة إلى أعضاء في حكومة ما بعد الأبارتيد (نظام الفصل العنصري). نشأت ظواهر مشابهة لهذه في أوقات مختلفة، خاصة في المناطق المستعمرة أو حيث سعت بعض الثقافات المهيمنة إلى توحيد منطقةٍ تحت سلطتها. في الإمبراطورية الرومانية، تم فرض اليونانية – التي كانت بالأصل لغة منطقة محدودة في وسط إيطاليا – على الكثير من أجزاء أوروبا، مزيحةً اللغات السابقة التي كانت تُتَحدث هناك. في الشرق الأقصى وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، تم وما زال يتم استبدال أو تهميش اللغات المحلية قسراً بلغة الثقافة المهيمنة – كاستبدال التيبتية ولهجات الأقليات الصينية باللغة الصينية المندرينية، واستبدال الاينو والريوكيوان باليابانية، والكينشوا بالإسبانية، وهكذا. رغم اشتهار الانچليزية بالإمبريالية اللغوية، إلا أنها كانت أيضاً ضحية للإمبريالية الثقافية في العصور الوسطى، من قبل اللغة الفرنسية، خاصة بعد الاحتلال النورماندي. لمئات من السنين، كانت الفرنسية أو الانچلو-نورماندية لغة الإدارة (انظر القانون الفرنسي) وعليه اعتبرت لغة الطبقة العليا في انچلترا. فيما بقيت اللاتينية لغة الكنيسة والتعليم. رغم أن العديد من الكلمات التي أدخلها النورمانديون لا يمكن تمييزها الآن عن الكلمات الجيرمانية الأصلية من قبل أكثر متحدثي الانچليزية الأم، إلا أن المفردات المستعارة المشتقة من اللاتينية أو الفرنسية لاحقاً تبدو ذات صوت ثقافي مختلف لمتحدثي الانچليزية. بعد تأسيس الإمبراطورية الرومانية المقدسة على كثير من ألمانيا الحالية ووسط أوروبا، أصبحت اللغة الألمانية ولهجاتها اللغة المفضلة لنبلاء أوروبا الوسطى. بنجاح متفاوت، امتدت الألمانية عبر الكثير من أوروبا الوسطى والشرقية كلغة للتجارة والنخبة. انتهى الأمر مع حلول الحرب العالمية الثانية (انظر: الْجَرْمَنَة).ومعروفةٌ الفرنسية أيضاً كلغةٍ توسعيةٍ. إن لغات كالأوكتانية والبريتونية والباسكية والكورسيكانية تم تهميشها بشكل واسع في فرنسا. تسبب هذه العملية، المعروفة بـ الفَرْنَسَة، مقاومةً بين الشعوب الخاضعة، مؤدية إلى مطالب بالاستقلال. يمكن إيجاد نماذج على الأمر في بريتاني وفلاندرز (بلجيكا). مثال آخر على الإمبريالية اللغوية شهدته الهند بعد الاستقلال. سعت سلطات البلاد بادئ الأمر إلى جعل الهندية «اللغة الوطنية» الوحيدة، لكن بسبب احتجاجات الولايات الجنوبية (حيث يتحدث أهاليها اللغات الدراڤيدية مثل الكنادا والتيلوچو والتاملي والمالايالام والتولو) وغرب البنغال (شمالي الهند حيث يتحدثون البنغالية)، لم تنجح سياسة «اللغة الوطنية». تم جعل الهندية والإنچليزية «اللغات الرسمية لحكومة الهند الاتحادية». رغم ذلك، أصبحت الانچليزية منذ التحرر الاقتصادي في 1991 اللغة المتداولة في الجارة والتعليم العالي والبحث. في المناطق المدنية في الهند، الانچليزية الآن هي وسيلة التعليم الرئيسية حتى في المدارس الابتدائية.
الموائمة
بعض الرافضين لفكرة الإمبريالية اللغوية يحتجون بأن الانتشار العالمي يجب أن ينظر له ضمن إطار الموائمة – أي أن استخدام الانچليزية حول العالم يتم لموائمة أغراض محلية. بالإضافة لمثال نيجيريا الوارد أعلاه، تم طرح الأمثلة التالية: المتظاهرون في الدول غير المتحدثة بالإنجليزية غالباً ما يستخدمون الانچليزية ليعبرون عن مطالبهم للجمهور المشاهد عبر العالم. في بعض الحالات، قد لا يفهم المتظاهر معنى اللافتة التي يحملها.
يبين بوبدا كيف تغيرت الكاميرون من طريقة تعليم للانچليزية أحادية الثقافة، إنچليزية المركز لتقوم تدريجياً بتعديل المواد التعليمية وفقاً للسياق الكاميروني. يتم تناول موضوعات غير غربية مثل حكم الأمراء، والطب الشعبي، وتعدد الزوجات. يحتج بودبا لدعم تعليم ثنائي اللغة، الكاميرونية والانچلو-أمريكية معاً.
يصف كرامش وسوليڤان كيف أن المنهجية وكتب التدريس الغربية تم تعديلها لتلائم الثقافة الڤيتنامية المحلية.
يتضمن الكتاب المدرسي الباكستاني لتعليم المرحلة الأولى من الانچليزية دروساً مثل «باكستان، موطني»، و«عَلَمنا»، و«قائدنا العظيم» التي قد تبدو قومية متحمسة بالنسبة للغربيين. على كل، فإن تأسيس صلةٍ بين تعليم الانچليزية، والوطنية والمعتقد الإسلامي داخل الثقافة المحلية يعتبر هدفاً لتعليم الانچليزية، كما يصرح رئيس لجنة كتاب بنجاب: «إن اللجنة… تهتم عبر هذه الكتب بغرس محبة القيم والوعي الإسلامي في نفوس الطلاب لحماية الجبهة الدينية لأرض وطنكم.»
مثل هذه «الموائمة الداخلية» للانچليزية قد تفتح آفاقاً جديدة للمتحثدين الأصليين للانچليزية. يوضح مَك-كيب: «…. فيما قمنا لمدة قرنين بتصدير لغتنا وعاداتنا في سعي محموم … وراء الأسواق الطازجة، نجد الآن لغتنا وعاداتنا تعود إلينا لكن معدلةً كي يمكن استخدامها من قبل الآخرين … لذلك تكتشف لغتنا وعاداتنا احتمالات جديدة، تناقضاتٍ بكر. »
الرَّد
يدعي المؤيدون لجدل واقع الإمبريالية اللغوية أن الجدل المخالف له إنما يتم ترويجه من قبل متحدثين أحاديين أصليين للانچليزية ممن قد يرون أن الوضع الحالي للانچليزية إنما هو حقيقة تستحق الاحتفاء. في مقابل ذلك، فقد تم الاحتجاج أن من ينظرون لانتشار الانچليزية المتزايد حول العالم كتطور مقلق (من حيث كونه يهمش مكانة اللغات المحلية والإقليمية كما قد يقلل أويزيل القيم الثقافية) إنما هم مجرد متلقين لآراء فيلپسن. يقع ضمن هذه الفئة الستير پينيكوك، سوريش كاناگراجه، ادريان هوليدي و جوليان إدج والذين يتم وصفهم غالباً لغويين تطبيقيين نقديين. رغم ذلك، فإن ملاحظات هنري ويدوسون حول تحليل الخطاب النقدي يمكن تطبيقها على اللغويين التطبيقيين النقديين: «من الممكن بالتأكيد القول أن جدلاً ما مشوشٌ، أو أن تحليلاً ما خاطئ، من غير أن ننكر عدالة الدافع الذي يدعمه هؤلاء. من رأيي أنه إذا كانت قضية ما عادلة، ينبغي علينا البحث عن وسائل لدعمها عن طريق جدل متماسك… وسأحتج واقعاً أنه إذا لم نقم بذلك فسنسبب ضرراً لذلك الدافع. ذلك أن إجراءات التعرض الإيديولوجي من قبل التحليل الذرائعي… يمكن بكل تأكيد اتخاذه لتعزيز أي دافع، سواء كان جناحاً أيمناً أو أيسر… إذا كنت تتحلى بالإيمان والالتزام، ستجد دائماً سحرك. »
وكرد على الإمبريالية الانچليزية اللغوية، أصبحت محاولة التخلص من الانچليزية de-anglicisation قضية كرامة وطنية في بعض الأماكن خاصة في المناطق التي كانت خاضعة من قبل للحكم الاستعماري، حيث تعد آثار الهيمنة الاستعمارية موضوعاً حساساً. بعد قرون من الحكم الانچليزي في أيرلندا، تم إلقاء خطاب يدعو للتخلص من الانچليزية de-anglicisation أمام المجتمع الأدبي الوطني الإيرلندي في دبلن، 25 نوڤمبر 1892؛ «حين نتحدث عن ’ضرورة تخليص الشعب الإيرلندي من الانچليزية’، فإننا لا نعني بذلك الاحتجاج ضد محاكاة الأفضل في الشعب الانچليزي، فذلك سيكون سخفاُ، بل نعني إظهار حماقة تجاهل ما يعد إيرلندياً، والمسارعة دون تنظيم ولا تمييز لاعتناق كل ما هو انچليزي، ببساطة لمجرد كونه انچليزي.» رغم مكانتها كلغة رسمية، إلا أن الإيرلندية تم اختزالها إلى لغة أقلية في إيرلندا نتيجةً لقرون من الحكم الانچليزي، كما هو الحال في أمريكا الشمالية حيث تم استبدال اللغات الأصلية بلغات المستعمِرين. وفقاً لجلعاد تسوكرمن، فإنه «يجب تشجيع اتخاذ اللغة الأم ودعم حقوق اللغات. يجب على الحكومة أن تعرف لغات سكان الابوريجينل والتوري ستريت كلغات رسمية في أستراليا. يجب أن نغير الأفق اللغوي في ويالا وفي أماكن أخرى. يجب أن تكون الإشارات بالانچليزية واللغة المحلية الأصلية معاً. يجب أن نقر بالملكية الثقافية للمعرفة المحلية بما فيها اللغة والموسيقى والرقص.» في عام 2005، أكد تقرير فرنسي عن الوضع اللغوي في الاتحاد الأوروبي أن أفضل السياسات اللغوية منفعةً ومساواةً من ناحية اقتصادية هي تعلم واستخدام الاسبرانتو للتواصل الدولي.
شرح مبسط
الْإمْبِرْيَالِيَّةُ الْلُّغَوِيَّةُ، أو إمْبِرْيَالِيَّةُ الْلُّغَةِ، هي مفهوم لغوي “يتضمن نقلَ لغةٍ مهيمنةٍ إلى قومٍ آخرين”. هذا النقل أساساً يعد تجسيداً للقوة – التي كانت قديماً قوة عسكرية، لكنها الآن قوة اقتصادية أيضاً – كما أن جوانب من الثقافة المهيمنة تنتقل عادة مع اللغة”.[1]