- [ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم هود
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-35
- [ تعرٌف على ] فرديناند دو سوسور
- [ حكمــــــة ] قواعد ذهبية في التغذية والغذاء : 1. العقلاء يأكلون ليعيشوا ويعيشون لأهداف سامية ( الطعام لديهم وسيلة ) والشهوانيون يعيشون ليأكلوا فقط .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المنير للرخام ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مهرجان منتصف الخريف
- [ تعرٌف على ] مويس كين
- [ ملابس السعودية ] محل الأناقة والجمال للإكسسوارات
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف محفوظ
- [ تعرٌف على ] الكفرين
- [ تعرٌف على ] تيوس إدني
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السندى العقارى
- [ خذها قاعدة ] لا مستقبل لك إذا أضعت حاضرك أسفاً على ماضيك. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] نفط بحر الشمال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية الفنزويلية
- [ خذها قاعدة ] الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب. - الجاحظ
- [ تعرٌف على ] عبير عياش
- [ تعرٌف على ] بابوية كاثوليكية
- [ تعرٌف على ] فوندو
- [ تعرٌف على ] بيرت (ميشيغان)
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بالسعي في حوائج المسلمات وتفريج كربهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول «من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»[متفق عليه] وأصحاب الحوائج كثر في هذا الأيام واحمدي الله – عز وجل – أنك تُعطين ولا تأخذين.
- [ تعرٌف على ] سندباد (فيلم 1992)
- [ تعرٌف على ] ورم قطني
- [ دليل العين الامارات ] غنتوت لتجارة الفحم (ش.م.ك) صنعاء ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ... العين
- [ منوعات للأحبة ] لماذا نشتاق لمن نحب
- [ تعرٌف على ] أهل النخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد ابراهيم سعد الطخيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قلوري (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
- [ تعرٌف على ] جي بي دي فورميس 2022
- [ محامين السعودية ] مها بندر غزاي العتيبي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مستشفى دار الشفاء (طرابلس)
- [ تعرٌف على ] الكنائس في مدينة الناصرة
- [ منوعات للأحبة ] صفات يحبها الرجل في الفتاة
- [ خذها قاعدة ] يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية. أن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ليف أولمان
- [ منوعات في فن الطهي ] طرق عمل الفراخ بأنواعها
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون طريق النهدة للحلاقة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ماري ملكة إسكتلندا
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان بالحليب
- [ وصفات تكثيف الشعر ] فوائد الفلفل للشعر
- [ تعرٌف على ] ثقافة
- [ تعرٌف على ] ليو يي فاي
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2023
- [ تعرٌف على ] قائمة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد التازي
- [ تعرٌف على ] سول بيلو
- [ منوعات إسلامية ] ما هو وصف الجنة؟ 7 أوصاف لأهل الجنة وحياتهم فيها
- [ حلويات رمضان ] عمل أصابع الست
- [ تعرٌف على ] الخدمات الطبية الطارئة للأطفال
- [ تعرٌف على ] رولا الفرا الحروب
- [ تعرٌف على ] ماونت أند بليد 2: بانيرلورد
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان في 4 خطوات
- [ تعرٌف على ] محمد علي التاجر
- [ تعرٌف على ] خوجة أحمد يسوي
- [ تعرٌف على ] تحميل (شبكات)
- [ تعرٌف على ] شعفل بن علي الأميري
- [ تعرٌف على ] بدر الدين القرافي
- [ برمجة وتصميم المواقع ] 3 خطوات لإنشاء قناة على موقع يوتيوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الوسط إفريقية
- [ تعرٌف على ] قائمة قوائم الأفلام
- [ تعرٌف على ] محمد السعيدي الجردي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] خفاش هيلديغارد
- [ منوعات في التقنية ] كيف تفتح إيميل عبر 5 طرق مختلفة
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ لَمْ يَمُتْ لَمْ يَفُتْ .
- [ خذها قاعدة ] متى اتسع نطاق محبتك، اتسع نطاق الجمال في حياتك، لأنك لا تستطيع أن ترى قباحة في ما تحب، ولا جمالاً في ما تكره. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] أوشن بيتش (نيويورك)
- [ فــــــرصة ] (84) مسح الحجر الأسود والركن اليماني 150 - " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطَّا ". [صحيح الجامع].
- [ تعرٌف على ] الحاضرون العشرة
- [ خذها قاعدة ] بواطن المبتدئين كالشمع تقبل كل نقش دون أي نقاش. - يوسف زيدان
- [ فوائد الزيوت للشعر ] أفضل زيت جوز الهند للشعر
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الغابون
- [ تعرٌف على ] هيئة وادي النيل للملاحة النهرية
- [ منتجات غذائية ] فوائد الروبيان
- [ حبوب البشرة ] آثار الحبوب البنية
- [ تعرٌف على ] رحى الغيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين علي واصلي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد حامد حمدان الجمال ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة باب النعيم للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] جيتيسبيرغ (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] سجن خاص
- [ سعة رحمة الله عز وجلالبخاري بدء الخلق (3022) ، مسلم التوبة (2751) ] عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : لما خلق اللَّه الخلْقَ كتبَ في كتابٍ فهو عندَه فوق العرش : إِن رحمتي غَلبَتْ غضبي . ---------------- قال أَبو سليمان الخطابي : أَراد بالكتاب أحد شيئين : إما القضاء الذي قضاه وأوجبه كقوله سبحانه وتعالى : كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي أي : قضى اللَّه ، ويكون معنى قوله : " فهو عنده فوق العرش " أي : فعلم ذلك عند اللَّه فوق العرش لا ينساه ولا ينسخه ولا يبدله كقوله سبحانه وتعالى : قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى وإِما أن يكون أراد بالكتاب اللوح المحفوظ الذي فيه ذكر الخلق وبيان أمورهم وذكر آجالهم وأرزاقهم والأقضية النافذة فيهم ومآل عواقب أمورهم . قلت : ويثبت هذا الحديث العرش ، وأنه سبحانه فوق العَرش على السماء ، ويثبت صفة الرحمة والغضب للّه سبحانه وتعالى
- [ حكمــــــة ] قيل لأم الدرداء رضي الله عنها : ما كان أفضل عمل أبي الدرداء فقالت التفكر .
- [ تعرٌف على ] محطة سيبروك للطاقة النووية
- [ تعرٌف على ] لويز بيرس
- [ وصية ضيغم لبنيه ] قال مالك بن ضيغم: لما احتُضِر أبي قلنا له: ألا تُوصي؟ قال:بلى: أوصيكم بما أوصى به إبراهيمُ بنيه ويعقوبُ: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة:132].وأوصيكم بصلة الرحم، وحسن الجوار، وفعل ما استطعتم من المعروف، وادفنوني مع المساكين .
- [ خذها قاعدة ] قلنا له يا ولي الأمر : حلمنا الليلة بوطن ليس فيه أحد فوق القانون , ولا واسطة فيه ولا فساد , قال : عليكم بأذكار المساء فهذا من أضغاث الأحلام. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] عبودية
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] غشوه زري للمستلزمات النسائيه
- [ دليل العين الامارات ] الحياة الحقيقية لتجارة المواد الغذائية ... العين
- [ تعرٌف على ] إعادة التحريج
- [ تعرٌف على ] أران
- [ متاجر السعودية ] معهد علوم المستقبل العالي للتدريب ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز بن عبدالله بن عميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا يُفسد الخير إلا البحث عن الثناء. - فرانسيس بيكون
- [ تعرٌف على ] سورة الفجر
- [ تعرٌف على ] خالد ضياء أوشاقلي كيل
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضيغم قال : ما سمعت أبي ينشد ، من الشعر شيئا إلا هذه الأبيات : « قل للمؤمل والمنايا شرع ماذا يغرك يا ابن من لم يخلد يا ابن الذين تقطعت أوصالهم ترجو البقاء وأنت غير مخلد وأبوك مالك كان يأمل ما ترى حتى أتته منية لم تردد » ، قال : فإذا قالها ، بكى وأبكى .
- [ تعرٌف على ] ريفر بليت
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم هود # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | من هم قوم هود
قصة قوم عاد
عاش قوم عاد في منطقة الأحقاف، وهي أرض خصبة، بها الخير الكثير، والماء الوفير، والينابيع، وكل أنواع الزرع والنخيل والأعناب، وقد جعلها الله تعالى أرضًا مباركةً لكل من يعيش عليها.
وكان يتّسم قوم عاد بالقوة البدنيّة، وأجسامهم الضخمة، وقد بارك الله في صحتهم وفي أرضهم، ولما كثرت أموالهم بَنَوا القصور العالية، والمدن الضخمة، والمباني العجيبة التي كانت عبارة عن قطع من الذهب والفضة.
وبالرغم من الخير الوفير الذي كان يعمّ البلاد، إلا أنه كان في المدينة أغنياء وفقراء، وكان هناك أيضًا الأقوياء والضعفاء، لذا كثرت الضغائن والأحقاد بين أفراد القبيلة، وكان يبطش قويهم بضعيفهم، وغنيهم بفقيرهم، ولم يكتفوا بهذا الحدّ من الفساد والتجبّر، بل تركوا عبادة الله، وعبدوا الأصنام التي كانت مصنوعة من الحجارة والخشب.
فأرسل الله تعالى إليهم رجلاً منهم عُرف بالتقوى والصلاح، وهو هود عليه السلام، فدعاهم لعبادة الله وحده لا شريك له، وتَرك عبادة الأصنام، وحذّرهم من غضب الله وسخطه وعقابه.
تكذيب قوم عاد نبيهم
كذّب قوم عاد نبيهم، وعزفوا عن دعوته، وتمادوا في طغيانهم وظلمهم، قال تعالى: {قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} ، فأصابهم الله تعالى بالجدب، فجفت الأنهار، وغارت الينابيع، وذبلت النباتات والأشجار، وماتت الأنعام، وهزلت الماشية وقلّ حليبها.
فتيقّن هود عليه السلام أن ذلك كله ما هو إلا بداية لنزول عذابٍ شديدٍ بقومه، فعاد يدعوهم مرّة أخرى لعبادة الله، ولكنهم لم يستجيبوا لدعوته، وبقوا على ضلالهم وكفرهم.
عذاب قوم هود
بعد تكذيب قوم عاد لهود عليه السلام، وتيقّنه بقدوم العذاب لا محالة، جمع أتباعه من المؤمنين، وخرج بهم من أرض عاد، لينجّيهم من العذاب القادم على قومهم، وما هي إلا أيام حتى أرسل الله تعالى على قوم عاد العواصفَ الشديدةَ، والرياحَ العاتيةَ، فاقتلعت الأشجار، وهدمت البيوت، وقتلت الناس.
واستمرت العاصفة سبع ليالٍ وثمانية أيام متواصلة، قال تعالى: {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} ، وبعد أن زالت وهدأت العاصفة، لم يبقَ أحد لا نبات ولا بشر ولا أنعام، وتحوّلت الأحقاف من جنة خضراء إلى صحراء خاوية.
عاد قوم النبي هود
يرجع نسب عاد إلىعادبن عُوض بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام، وللعلماء قولان في قوم عاد، أحدهما: أن عاد قبيلتان وليس قبيلة واحدة: عاد الأولى، وعاد الآخرة، واستنتجوا ذلك من قوله تعالى: {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى} ، فطالما ذُكر عاد الأولى، فمعناه أن هناك عاد ثانية وهي عاد الآخرة، وهي قبيلة عاد التي نَزَلت في الأحقاف.
ورأى بعض أهل العلم أن عاد هي قبيلة واحدة، وأن ورود كلمة عاد الأولى في القرآن الكريم، يعود لتقدّم زمنها ومضي فترة طويلة على وجودها، وأنها هي ذاتها عاد التي نزلت في منطقة الأحقاف، واستندوا برأيهم هذا على قوله تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ} .
عاش قوم عاد في منطقة اسمها الأحقاف في حضرموت، وتميّزوا ببناء القصور الضخمة والأعمدة الشاهقة والمنازل العظيمة، حتى أصبحوا مضربًا للمثل في طريقة بنائهم التي ليس لها مثيل، وقد كانوا أولي بأسٍ شديدٍ وقوة، ولكنهم كذبوا نبيهم هود، فعاقبهم الله على ذلك.
وبحسب الروايات فقد يكون قوم عاد قريبي الصلة بقوم ثمود، لأنه ارتبط ذكرهم في القرآن مع قوم ثمود في بعض الآيات.