- [ مؤسسات البحرين ] صالون امنيات للتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أتخلص من سيلوليت الأفخاذ
- [ تعرٌف على ] متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخازن فهد محمد عبدالله المسعري الطبية ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الطيب للحوم فرع 2 ... أبوظبي
- [ شعر مديح ورثاء ] أبيات شعر في المدح
- [ العناية بفروة الرأس ] وصفة لإزالة القشرة من الشعر
- [ خذها قاعدة ] على الرغم من عدم قدرتي على التحرك وأنه يجب علي التحدث من خلال الكمبيوتر .. ولكن بداخل عقلي أنا حر ! حر لإكتشاف الأسئلة الأكثر عمقا للكون. - ستيفن هوكينج
- [ تعرٌف على ] فولتا الغارف 2016
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه في قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه ) قال : « نوحي معه ، والطير تسعدك على ذلك » فكان إذا نادى بالنياحة أجابته الجبال بصداها ، وعكفت الطير عليه من فوقه قال : فصدى الجبال الذي تسمعه من ذاك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد بن علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في العصور القديمة المتأخرة
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العالمية للتجارة والتقنية المعلوماتية ... الخبر
- [ خذها قاعدة ] الحقائق أشياء عنيدة؛ و مهما كانت أمنياتنا أو رغباتنا أو ما تمليه علينا عواطفنا فهي لا تستطيع تغيير حالة الحقائق والبراهين. - جون كوينسي آدامز
- [ خذها قاعدة ] الرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ .. هو أولٌ وهي المحلُّ الثاني , فإذا هما اجتمعا لنفسٍ حرةٍ .. بلغت من العلياءِ كلّ مكانِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ شؤون منزلية ] أهم 7 أنواع من الأقمشة للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام يحيى بن عبدالغنى زمزمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمهورية فولتا العليا
- [ فــــــرصة ] 100. أن يشرب من ماء زمزم بعد طواف الافاضة: كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس مرفوعاً وفيه " ثم أتى زمزم بعد أن قضى طوافه وهم يسقون فقال : لولا أن يغلبكم الناس لنزلت فسقيت معكم " ثم ناولوه الدلو فشرب وهو قائم " .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الميكرونيسية
- [ السيرة النبوية ] أبناء أبي لهب
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر
- [ تعرٌف على ] مقدونيا (اليونان)
- [ حدادون الامارات ] ورشة اسكندر الحديثة للحدادة والخراطة
- [ سيارات السعودية ] ورشة زمزم لصيانة السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] احمر واببض بوتيك وخياطة نسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية
- [ تعرٌف على ] التبخير المهبلي
- [ السيرة النبوية ] 3 نقاط في موضوع تعبير عن هجرة الرسول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن مبارك ابن محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، والظلم، والاغتصاب، والقتل، والزنا، واللواط، والسرقة ونحو ذلك. والقسم الثاني: وهي ذنوب القلوب، وهن المهلكات القاصمات، ومنها: الشرك، والشك، والنفاق، والكفر، والاغترار بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله. ومنها احتقار الذنوب والتهاون بها والتسويف بالتوبة والإنابة والإصرار على المعاصي والرياء والتيه والكبر والعجب والخيانة والغدر والحسد والغل والحقد والبغض. وسوء الظن والجفاء والقطيعة والعقوق والقسوة والشح والحرص والشره على ما لا ينبغي الحرص والشره عليه. ومنها: الطغيان بالمال والقوة والجاه واحتقار النعم والاحتقار بمصائب الدين، ومنها الاستهانة بعلم الله ونظره وسمعه وإطلاعه. ومنها: قلة الحياء من الله عز وجل وتقدس وقلة الحياء ممن على اليمين وعلى الشمال من الملائكة عند فعلك ما يكرهه الله ونحو ذلك من الذنوب التي لا يسلم منها إلا من عصمه الله.
- [ متاجر السعودية ] مصحف المدينة النبوية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ مؤسسات البحرين ] خباز الحسنين ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال أبو عثمان : علامة المحبه حب الموت مع الراحة والعافية ، كحال يوسف لما ألقيَ في الجُب لم يقل ( توفني ) ولما أُدخِل السجن لم يقل ( توفني ) ولما تمّ له الأمر والأمن والنعمة قال ( توفني مسلماً ) .
- [ تعرٌف على ] محركات توقيت الصمامات المتغير المستمر
- [ تخصصات جامعية ] تخصص هندسة ديكور
- [ مؤسسات البحرين ] كيهان للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه المهاجر للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعريفات إسلامية ] 5 أدلة من السنة النبوية على صيام الأيام البيض
- [ تعرٌف على ] لا أستطيع أن أتذكر أن أنساك (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] الجديد التائب للفلافل ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فيدور فون بوك
- [ تخصصات جامعية ] ما هي هندسة الديكور
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ أساليب التعليم ] 10 معلومات عن الدراسة في ألمانيا
- [ مؤسسات البحرين ] قصر أبيات للنجارة ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] وجه الطفولة ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة توضح كيفية عمل هاشتاج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورية
- [ متاجر السعودية ] قرية الأمنيات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة توب بايك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر علي عبدالله العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عواد نعيم السهو ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المتمني (أغنية)
- [ السيرة النبوية ] الفرق بين الغزوة والسرية
- [ تخصصات جامعية ] عناصر النظام المحاسبي
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ تعرٌف على ] باجلان
- [ حكمــــــة ] « من زهد في نصيب نفسه من الراحة ، وزهد في العز والرئاسة ، ومن زهد في العز والرئاسة كتب اسمه في ديوان الولاية »
- [ تخصصات جامعية ] عدد سنوات دراسة الطب
- [ خذها قاعدة ] فكم من كربة أبكت عيونا .. فهونها الكريم لنا فهانت ، وكم من حاجة كانت سراباً .. أراد الله لقياها فحانت ، وكم ذقنا المرارة من ظروف .. برغم قساوة الأيام لانت. - أنس الدغيم
- [ تخفيف الوزن ] كيف أنزل وزني بدون رجيم أو رياضة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم في 2000
- [ مؤسسات البحرين ] ماي روبو للحلول التقنية ذ.م.م ... المحرق
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز المستقبل الطبي Our Clinics ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] شركة جوكر الصحراء
- [ تخصصات جامعية ] تعريف الهندسة
- [ خذها قاعدة ] فما يعتقده الغرب تجاه الإسلام في عصرنا الحالي ترجع جذوره إلى الانطباعات التي تولدت بين الأمم الأوربية في أثناء الحروب الصليبية. - محمد أسد
- [ قصص عالمية ] نبذة عن رواية الزوج الأبدي
- [ شخصيات تاريخية ] نبذة مختصرة عن ابن بطوطة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة مانع صالح الرغمان للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] باكلاش
- [ بنوك السعودية ] بنك مسقط
- [ خذها قاعدة ] كان يوجد في مصحة شنايدر مريض من المرضى , كان انساناً شقيا كل الشقاء بائسا كل البؤس .. ان شقاءه يبلغ من الهول والفظاعة انه قد لا يكون له شبيه او نظير، كان يعالج معالجة مجنون .. ولكنني اعتقد انه لم يكن مجنوناً، وانما كان انساناً يتألم الما رهيبا لا اكثر .. فذلك هو مرضه كله. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] الحسيمة
- [ تعرٌف على ] عملية توفير الراحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحي بن سلمان بن عبدالله آل جاسم ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] مظاهر ضعف الإيمان الخارجية تنبئ عن تناقص داخليٍّ عميق، وحين نروم معالجة الظواهر بعيدا عن "المحرك الداخلي" فسنكون بصدد طرد مظهر لاستقبال آخر!
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دنى المستقبل للمقاولات العامة ... المجمعة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الكازاخستانية
- [ متاجر السعودية ] موسسة عازل الصدارة للمقاولات عزل مائي وحراري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الراحة الثاقب للالكترونيات ... أبوظبي
- [ السيرة النبوية ] سيرة ابن هشام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الفجر للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] التنظيم الإقليمي (إندونيسيا)
- [ النوافل ] تعرف على فضل أيام العشر من ذي الحجة بالقرآن والسُنـة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] تأثير إهمال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على النمو
- [ خذها قاعدة ] هذا بلد عجيب؛ يندفع في السياسة وراء العاطفة، ويتبع في الحب دقة المحاسبين. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] قشرة الكظرية
- [ خذها قاعدة ] الذي يعيش بدون عمل يدور في فراغ. - جوستاين غاردر
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الإصدار السعودية للدعاية والإعلان
- [ متاجر السعودية ] التقني ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع وبرج الأتريوم ذ.م.م ... منامة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] المركز الكندي للطب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المستقبل الأخضر للوساطة الدولية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] طريقة اصدار اذن اصلاح مركبة من أبشر المرور السعودي 2023 بالخطوات التفصيلية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة
دروس مستفادة من أسباب الهجرة
يمكن للمسلم أن يأخذ العديد من الدروس والعبر من قصة هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته إلى المدينة المنورة، وفيما يلي بعض منها:
الأخذ بالأسباب والتوكل على الله -تعالى-؛ فقد بذل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام كل ما بوسعهم من أجل تحقيق النجاح لهذه الهجرة.
الحفاظ على الصحبة الصالحة والحرص عليها؛ حيث كان الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلك- حريصاً أشد الحرص على صحابته في كل مراحل الدعوة، إذ إنَّ الإنسان يحتاج دوماً إلى الصحبة الصالحة.
حسن الظن بالله وقدرته على تحقيق النصر للمسلمين؛ فلم يفقد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأمل من انتشار الإسلام وإعلاء رايته، وبالتالي كانت نتائج الهجرة النبوية عظيمة ومبشرة.
التعب والمشقة هما من سنن الحياة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- خير قدوة للمسلمين في هذه الهجرة، فهو قائد عظيم شارك أمَّته المعاناة، والألم، والتعذيب ولم يكن بعيدًا عنهم.
أسباب الهجرة النبويّة
ظلَّ سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة منذ أن بُعث نبيًّا يدعو قومه إلى التوحيد وترك عبادة الأصنام، واستمرَّ في دعوته هذه ثلاثة عشر عامًا ولم يؤمن معه إلا القليل، ولاقى خلال هذه الفترة من المشركين ما لاقى من صور العذاب والتنكيل به وبمن آمن معه من أهل مكة، وبقيَ المسلمون على هذه الحال إلى أن أذِن لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالهجرة إلى المدينة المنورة،
وكان تاريخ الهجرة النبوية في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، وفيما يأتي ذكر لأسباب الهجرة بالتفصيل:
رفض أهل مكة للإسلام
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو أهل مكة لتوحيد الله وقول لا إله إلا الله، لكنَّهم كانوا يرفضون قولها ويُعرضون عنه استكبارًا وجبروتًا على الرغم من علمهم بأنَّ ما يقوله هو الحق، ثم أصبحوا يَعرضون على الروسل -صلى الله عليه وسلم- الأموال وأن يجعلوه سيدًا عليهم مُقابل أن يترك هذا الدين والدعوة ولم يتركه.
وقد وصل بهم الأمر أن قالوا للرسول -صلى الله عليه وسلم- أنَّ نهاية هذا الأمر إمَّا هلاكهم أو هلاكه، وأبرز من وقف ضد النبي -صلى الله عليه وسلم- عمه أبو لهب والذي كان يمشي بين الناس قائلًا لهم: “لا تسمعوا لمحمد فإنَّه صابئٌ كاذب”، وهكذا قابل أهل مكة الدين الإسلامي بالرفض، والإعراض، وإيذاء المسلمين.
إلحاق الأذى بالرسول ومحاولة قتله
تمادى أهل مكة في إيذاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- بشتَّى أنواع الإيذاء النفسي، والمعنوي، والجسدي، وممَّا فعلوه به من الأذى الجسدي ضربهم لرأسه الشريف بصخرة كبيرة أثناء سجوده، ووضع روث الحيوانات على ظهره، كما أنَّ زوجة أبي لهب كانت تضع الأشواك في طريق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعند باب بيته.
أمَّا فيما يتعلق بمحاولات قتله -صلى الله عليه وسلم- فهي كثيرة؛ فقد حاول المشركون بكل جهدهم أن يقتلوا النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- ويتخلَّصوا منه؛ ومن ذلك محاولة عقبة بن أبي معيط خنق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بردائه وهو يُصلّي، حتى تداركه أبو بكر -رضي الله عنه- وخلَّصه منه.
كما أنَّهم ضربوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات مرة حتى فقد وعيه، فصار أبو بكر -رضي الله عنه- ينادي: “ويلكم أتقتلون رجلًا أن يقول ربِّي الله”، فتركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وانهالوا على أبي بكر بالضرب، ولا ننسى
اجتماع قريش في دار الندوة ليلة الهجرة لاختيار شخص من كل قبيلة منهم ليجتمعوا سوية في الليل ويقتلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فيضيع دمه بين القبائل ولا يُعرف قاتله، إلا أنَّ الله -سبحانه وتعالى- نجَّى نبيه في هذه الليلة، وهاجر بعدها إلى المدينة.
ملاقاة المسلمين لصنوف من العذاب والتنكيل
تعرَّض المسلمون في مكة لجميع أنواع العذاب من قِبل المشركين، ومنهم من كانت له المِنعة والعزة من قومه، ومنهم من لم يكن له ذلك، وبكل الأحول فقد تعرَّضوا جميعهم للأذى، والتعذيب، والتنكيل؛ فأبو بكر -رضي الله عنه- على سبيل المثال ضربوه في المسجد الحرام بالنِّعال حتى سالت دماؤه ولم تُعرف ملامحه، ونقلوه إلى بيته وهو يصارع البقاء.
كما تعرَّض عثمان بن عفان -رضي الله عنه- للتعذيب من عمه؛ إذ كان يلفُّ حصيرًا من أوراق النخيل حوله ثم يشعل النار من تحته، وهذا مصعب بن عمير حرمته والدته من المأكل والمشرب وأخرجته من بيتها حتى يعود عن إسلامه، والضعاف الذين ليس لديهم نصرة من العبيد والإماء كانوا يُلبسونهم دروعًا من الحديد ويجلسونهم تحت أشعة الشمس الحارقة، وفي السياق يُذكر عمار بن ياسر، وزوجته، وابنهما وما تعرَّضوا له من العذاب الشديد، ومع ذلك لم يترك أحدهم الإسلام بل ظلوا ثابتين على عقيدتهم، إلى أن أغدق عليهم الله -سبحانه وتعالى- بالفرج العظيم وتحقيق النصر على أعدائهم وإعلاء شأنهم بين الناس.
وجود من يشدّ على يد رسول الله
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج في مواسم الحج للقاء القبائل ودعوتهم إلى الإسلام، وبينما هو كذلك مرَّ على جماعة من الخزرج فاستأذنهم للجلوس والحديث معهم فأذنوا له، فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبرهم عن الإسلام ويدعوهم إلى عبادة الله وحده، كما تلى عليهم بعضًا من القرآن الكريم، فآمنوا معه وصدقوه ورجعوا إلى بلادهم.
ثم أرسلوا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- معاذ بن عفراء ورافع بن مالك يطلبوه أن يبعث إليهم برجل يفقههم في الدين، ويشرح لهم تعاليم الإسلام، فبعث لهم مصعب بن عمير وأمره أن يعلِّمهم الدين ويقرأ عليهم القرآن، وبذلك لم يبق بيت من بيوت الأنصار في المدينة إلا وذُكر فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم كانت بعد ذلك بيعتا العقبة الأولى والثانية.
وقد لاقى الإسلام في المدينة انتشارًا واسعًا لم يتوقعه أحد، وبعد الاستقبال الحافل للرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهل المدينة، عاهده أهل المدينة على أن ينصروه ويؤيدوه، وأن يقدموا له الحماية كما يحمون أنفسهم، وبذلك أصبح أهل المدينة إخوانًا للمسلمين في مكة ينصرونهم ويقفون إلى جانبهم، وأصبحت المدينة المنورة أرضًا أكثر أمانًا لتكون قاعدة ينطلق منها المسلمون لنشر الدين الإسلامي، فكانت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليها.
نشر الدعوة الإسلامية
عند وصول المسلمين إلى المدينة المنورة فعلوا كل ما في وسعهم من أجل خدمة الدعوة الإسلاميَّة ونشرها، ولم يهدورا وقتهم عبثًا، بل استغلوه أيَّما استغلال لخدمة هذا الدين وإعلاء شأنه، ومن ذلك الغزوات والسرايا التي شاركوا فيها، والتي كانت لمناطق مختلفة وكثيرة حول المدينة المنورة، واستطاع المسلمون في المدينة أن يقيموا شعائرهم ويعبدوا الله حق عبادته دون رهبة أو خوف من المشركين، إضافة إلى ممارسة حقهم في الدعوة إلى دينهم والجهاد في سبيل الحفاظ عليه.
إقامة الدولة الإسلامية وبدء عهد جديد
إنَّ الدين الإسلامي لم يقتصر على العرب وحدهم بل جاء للناس كافة، فيقول -تعالى- لنبيه الكريم:(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)، لذلك كان لزامًا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يجد مكانًا أفضل من مكة المكرمة التي سيطرت الوثنية على أهلها، مكانًا يحفظ له حقوقه باتباع الدين الذي يراه الحق، وكانت المدينة المنورة بيئة مناسبة جدًّا كفلت للدين الإسلامي حقه في الانتشار، إضافة إلى تقديم الحماية لأتباع هذا الدين، وبالتالي سارع الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالهجرة إلى المدينة التي أصبحت أول عاصمة للدين الإسلامي.
الخلاصة
هناك أسباب كثيرة دفعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام إلى الهجرة؛ ومن هذه الأسباب ما تعرَّضوا له من تعذيب وتنكيل من المشركين في مكة، وعدم قدرتهم على نشر الدين الإسلامي وانحساره فقط في مكة وعلى عدد قليل من الناس، ولما كانت المدينة المنورة بيئة مناسبة لنشر الدين الإسلامي وبدء عهد جديد فيه انطلق المسلمون وعلى رأسهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهاجرين إليها.