عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ قصص دينية ] ذو القرنين.. تعرف على قصته مع يأجوج ومأجوج والدروس المستفادة منها

اقرأ ايضا

-
[ قصص دينية ] ذو القرنين.. تعرف على قصته مع يأجوج ومأجوج والدروس المستفادة منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن محمد منقاش ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ هاتف ذكي ] 3 من أهم المعلومات عن الهاتف المحمول
- [ أمراض القولون ] أسباب التهاب القولون
- [ خدمات السعودية ] نموذج طلب رفع الحجز عن حساب بنكي جاهز pdf و word و doc
- [ تعرٌف على ] قولون
- [ التخلص من الكرش ] إزالة الكرش بعد العملية القيصرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله نافع مبروك السناني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قائمة مقررات اللغة الإنجليزية بالمدارس المصرية
- [ الشاي والقهوة ] طريقة عمل شاي الزنجبيل
- [ حكمــــــة ] عَن إسماعيل بن أبي خالد عَن سَعِيد بن جبير قَالَ قَالَ مسروق ما آسى من الدنيا على شيء إلاَّ على السجود لله عز وجل
- [ تعرٌف على ] تجربة منضبطة معشاة
- [ مقاولون السعودية ] شركة معادلات القابضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جابر محمد المري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ابو بكر المحضار لقطع غيار السيارات
آخر تحديث منذ 4 ثوانى
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | ذو القرنين.. تعرف على قصته مع يأجوج ومأجوج والدروس المستفادة منها

المعاني والأحداث في قصة ذي القرنين

تمكين الله لذي القرنين
(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)) الكهف ٨٤ – ٨٥، كان ذو القرنين ممكنا بأن أتاه الله علم الوصول إلى كل شيء وأعطاه الله كل شيء يحتاج إليه، كما علمه علم اللغات.(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)) الكهف، بلغ ذو القرنين عينا تصب في المحيط الذي يصب فيه البحر الأبيض المتوسط، وهو المحيط الأطلسي وكان يعرف قديما ببحر الظلمات، فكانت الشمس تبدو وكأنها تغرب هناك، وكان التخيير في أمر من يقاتلهم، إما أن يعذبهم بالقتل أو يتخذ فيهم حسنا بالأسر.(قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)) الكهف ٨٧-٨٨، التعذيب هنا بالحبس وإقامة الحدود والقصاص، وأما الجزاء الحسن فهو التيسير في الزكاة والخراج.

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج.. والدروس المستفادة

(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90)) الكهف ٨٩ – ٩٠، واصل ذو القرنين مسيرته شرقا كما بدأها غربا، فبلغ مطلع الشمس جهة المشرق فوجد قوما ليس لهم لباس يتسترون به من حر الشمس ولا بناء يستظلون فيه.(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَٰلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)) الكهف ٨٩ – ٩٥، ثم سلك ذو القرنين طريقا بين المشرق والمغرب متوجها من مطلع الشمس إلى الشمال (بعكس الجنوب) فوجد جبلين متقابلين وبينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيعيثون فسادا ويهلكون الحرث والنسل، وكان المقيمون في هذه الأرض لا يكادون يفقهون قولا بسبب لغتهم التي علمها الله لذي القرنين ولمحدودية قدرتهم في الفهم، وعرضوا على ذي القرنين أن يدفعوا له خراجا حتى يبني لهم سدا ليحبس يأجوج ومأجوج عنهم، فكان رده كريما بقوله: “ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما “، وهكذا قال ذو القرنين: “الذي أنا فيه خير من الذي تبذلونه، فأعينوني بجهد أبدانكم وأنفسكم ودعوني من أموالكم لأجعل بينكم وبينهم ردما وهو حاجز منيع وحجاب متين أكبر من السد لأنه يرتفع إلى مستوى الصدفين وهما مرتفعي الجبلين إذا تحاذيا كأن كل جبل صدفة مكملة للجبل الآخر”، ليصير الردم يجعل ما بين الجبلين كالواقع داخل صدفة تطبق عليه وهو أعلى ارتفاعا من السد، فيكون ذو القرنين وعدهم بما يفوق ما طلبوه منه وذلك هو اللائق بشأن الملوك.
وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
وهكذا انتفع كل الناس مؤمنهم وغير مؤمنهم بهذا الردم الذي بناه ذو القرنين ليحجز فيه يأجوج ومأجوج لا يخرجون منه حتى ميقات الله الذي ينهدم فيه، ليخرج يأجوج ومأجوج بعد انتهاء فتنة الدجال، وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا “كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال ” سورة الرعد – الآية ١٧.

أسباب نزول آيات القرآن عن ذي القرنين

يقول الله في كتابه العزيز في سورة الكهف: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَٰلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91)).وكان النضر بن الحارث يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم، فإذا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا ذكر فيه الله وحدث قومه ما أصاب من كان قبلهم من الأمم، وكان النضر يخلفه في مجلسه إذا قام، فقال: أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثا منه، فهلموا فأنا أحدثكم بأحسن من حديثه ثم يحدثهم عن ملوك فارس، ثم إن قريشا بعثوه وبعثوا معه عقبة ابن أبي معيط إلى أحبار اليهود بالمدينة وقالوا لهما: سلوا عن محمد وصفته وأخبروهم بقوله فإنهم أهل الكتاب الأول وعندهم من العلم ما ليس عندنا من علم الأنبياء، فخرجا حتى قدما إلى المدينة، فاسألا أحبار اليهود عن أحوال محمد، فقال أحبار اليهود: سلوه عن ثلاث: عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم، فإن حديثهم عجيب – يقصدون بهم أصحاب الكهف، وعن رجل طواف قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبؤه – يقصدون ذا القرنين، وسلوه عن الروح ما هو؟ فإن أخبركم فهو نبي، وإلا فهو متقول، فلما قدم النضر وصاحبه مكة: قالا: قد جئناكم بفصل ما بيننا وما بين محمد.

أسباب لقب ذي القرنين

بلوغه المشرق والمغرب مسيرة ومعرفة وملكاً، ومدة ملكه بلغت مدة قرنين من الزمان، وكان له تاج ذو قرنين، وجاء في الخبر أن راهباً دخل على هشام بن عبد الملك فقال هشام للراهب: أرأيت ذا القرنين كان نبيا؟ فقال: لا، ولكنه إنما أعطي بأربع خصال كن فيه: كان إذا قدر عفا، وإذا وعد وفى، وإذا حدث صدق، ولا يجمع شغل اليوم لغد.أسلم ذو القرنين على يد إبراهيم الخليل عليه السلام وطاف معه بالكعبة هو وإسماعيل عليه السلام وكان الخضر عليه السلام وزيره وقيل ابن خالته، وكان إذا مر بمكان إبراهيم عليه السلام ينزل عن فرسه حتى يفوت ويركب احتراما وتوقيرا لإبراهيم عليه السلام.

ذو القرنين.. من هو وأين كان وكم بقي؟

يقول الله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا *إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا).قال ابن هشام: هو الإسكندر الذي بنى الإسكندرية، وذكر ياقوت الحموي عن أهل السير أن الإسكندر (ذا القرنين) بنى ثلاث عشرة مدينة وسماها كلها باسمه، ثم تغيرت من بعده وصار لكل واحدة منها اسم جديد، فمنها الإسكندرية التي بناها بالهند، ومنها الإسكندرية التي بسمرقند، ومنها الإسكندرية العظمى بمصر، ومنها الإسكندرية التي بأرض بابل – والله أعلم.عن سفيان الثوري، قال: بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة: مؤمنان وكافران: سليمان النبي وذو القرنين، ونمرود وبخت نصر، وقال ابن سحاق: لم يملك تمام الأرض إن ثلاثة من الملوك: نمرود وذو القرنين وسليمان.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة سفينة البوم للهندسة و صيانة السفن ذ.م.م ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة عوالي للزجاج والمرايا ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] متجر التوأم ... منامة
- [ حليب وأجبان ] طريقة عمل الحليب المكثف
- [ تعرٌف على ] هاموند (مينيسوتا)
- [ مؤسسات البحرين ] شركةسوريش باكوانجي كريشنز ذم م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الغانية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المشهد الدائري
- [ متاجر السعودية ] مخابز دهر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] في كثير من الاحيان يكون تغيير ما في انفسنا اكثر حكمة من تغيير ما حولنا من الاشياء. - ارثر كريستوفر بنسون
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الالمانية الدولية بدبي ... دبي
- [ تعرٌف على ] أبو الفتح البلطي
- [ سوبر ماركت السعودية ] مؤسسة بدر سليمان النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن يوسف بن صالح النصرالله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] لكجرى كيك Luxury Cakes Qatar ... الدوحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] لكجرى كيك Luxury Cakes Qatar … الدوحة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا