شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 1:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الهادوية المعتقد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

الهادوية المعتقد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

المعتقد


ظهرت في منتصف القرن الثاني الهجري عدة مذاهب مختلفة تقول بانتسابها لزيد بن علي وسميت بالمذاهب الزيدية الان زيد بن علي خرج والانها بالاصل تبنت فكرة الخروج على الحاكم الظالم, انقرضت اغلب المذاهب الزيدية ولم يبقى منها سوى الهادوية.



معظم أتباع المذهب الزيدي الهادوي موجودين حالياً في شمال اليمن في صنعاء وصعدة وحجة. وهم أقرب الفرق الإسلامية إلى أهل السنة، لهذا يُطلق عليها اسم الفرقة العدلية. حسب الموسوعة اليمنية فان اسم الزيدية لم يطلقه زيد بن علي على أتباعه، كما لم يطلقه أتباعه على أنفسهم، إنما أطلقه عليهم حكام بني أمية ولكنهم أقروا به واعتزوا.



تعتبر الزيدية (الهادوية) أقرب لأهل السنة من الصوفية والشيعة. ويقول علماء السنة أن الزيدية أقرب فرق الشيعة إلى السنة. ولكنهم يقصدون الزيدية الذين يمثلون مذهب الإمام زيد بن علي . والزيدية في اليمن لا يحملون من مذهب الإمام زيد سوى اسمه. ولذلك فإن العلماء المطلعين على واقع الزيدية في اليمن وحقائق أمورهم يطلقون على مذهبهم اسم الهادوية – نسبة للهادي يحيى بن الحسين.



تختلف الهادوية عن بقية مذاهب الزيدية كالاختلاف بين السنة والصوفية. ويصف علماء المذهب الهادوي ان المذهب الهادوي مذهب وسطية واعتدال.



من معتقدات الزيدية



  • ترى الزيدية بان الإمامة تجوز في كل حر تقي صالح عادل عالم من آل محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. لكن علماء المذاهب الزيدية في العصر الحديث اصدروا فتوى تقضي بإسقاط شرط النسب الهاشمي للإمامة.


  • الزيدية لا يكفرون الصحابة ولا يسبونهم.


  • الزيدية لا يؤمنون بتحريف القرآن.


  • ترى الزيدية بصحة إمامة صحابة النبي محمد أبي بكر وعمر وعثمان، بخلاف الشيعة.


  • المهدي لدى الزيدية ليس منتظر وليس شخصية مقدسة


  • أن الزيدية يتفقون في مسائل أصول الفقه مع أهل السنة ويعتمدون على القرآن والسنة والحديث ثم الاجتهاد.


  • ترى الزيدية جواز الأمامة في أولاد الحسن والحسين ولا تجد مندوحة لحصرها بسلالة علي، ولا يميلون إلى التقية.


  • كما تعتقد الزيدية أن المسلم إذا ارتكب كبيرة فإن ذلك لا يخرجه عن الإسلام، فهو مسلم وإن كان فاسقاً بما فعل من الكبائر والآثام أيضـــاً، وبذلك وافقوا أهل السنة.


  • قصرت الزيدية العصمة على الرسول وحده.


  • أئمة الزيدية


    الائمة عند الزيدية غير معصومين باستثناء النبي محمد والإمام هو المسؤول عن الشؤون الدينية والمفتي العام وليس شرطا ان يكون هو الحاكم.





    - bgcolor CCCCCC


    -



    النبي محمد بن عبد الله الرسول صلى الله عليه وسلم



    -



    الإمام الأول الامام علي بن ابي طالب



    -



    الإمام الثاني الحسن بن علي بن أبي طالب



    -



    الإمام الثالث الحسين بن علي بن أبي طالب



    -



    الإمام الرابع الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسن المثنى



    -



    الإمام الخامس زيد بن علي (زيد هو الإمام الذي تنسب إليه الفرقة الزيدية)







    نبذة عن بعض تجمعات الزيدية التاريخية و الحالية في اليمن


    تمكنت الإمامة الزيدية من تأسيس دولة لهم في اليمن إلى ان اقصيت الإمامة الزيدية عن الحكم في اليمن بحلول الجمهورية في سنة 1962 ميلادي.



    35 من سكان اليمن في شمال اليمن من زيود والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح زيدي هادوي ولكن لا يختلفون عن اهل السنة بشيى والنظام الديني الذي يدرس بالمدارس هو نظام اهل السنة.



    اغلب الزيود ينتمون لقبائل همدان وخولان ومذحج ويشار تعبير الزيود على اساس مجموعة بشرية وليس مذهب في اليمن، يعيش أغلب الزيود في مرتفعات اليمن وعلى إرتفاع ألف وستمائة إلى ألفين وثمانمئة متر فوق سطح البحر، تقاليد الزيود ساعد على عزلهم ولذالك فهم حافظوا على تراثهم ونقاهم وملامحهم قديمة ولهجاتهم ولم يخلطوا مع اعراق اخرى ولهذا هم يعتبرون الانقى عروبة على مستوى الجزيرة العربية كلها.



    تاريخ الزيود


    تمكنت قبائل الزيود من هزيمة العثمانيين والسبب في نجاحهم بعد عدة ثورات ضد العثمانيون وتعلمهم إستخدام الأسلحة الناريةGabor Agoston Bruce Alan Masters ( ). Encyclopedia of the Ottoman Empire. Infobase Publishing. p. 603 وحرروا عدن من الأتراك عام 1644 وكان اليمن أول إقليم ينفصل عن الخلافة العثمانية R.J. Gavin, Aden under British Rule, 1839-1967. London 1975, p. 19 تمكنت قبائل ( حاشد و بكيل و سنحان و خولان ) من بسط سيطرتها على كامل اليمن الكبرى بلاد اليمن عام 1654 لصالح الإمامة الزيدية .أمين الريحاني < > ملوك العرب ج1 ص 145




    Sinan,Hussian and Ali 300 تصغير يسار من اليمين لليسار،علي عبد الله صالح، سنان أبولحوم شيخ مشايخ بكيل و عبد الله بن حسين الأحمر شيخ مشايخ حاشد ووالد صادق الأحمر
    تنقسم همدان (قبيلة) همدان إلى قسمين رئيسين هما حاشد و بكيل وهم قبائل كبيرة والكفة العددية تميل لصالح بكيل 05SANAA2766,] إلا أن حاشد أكثر تنظيما ونفوذا http //bigthink.com/waq-al-waq/the-tribal-el ent-of-the-protests-a-battle-between-the-two-bayt-al-ahmars-updated The Tribal El ent of the protests A Battle Between the Two Bayt al-Ahmars ومنهم عبد الله بن حسين الأحمر أحد أبرز القيادات القبلية في تاريخ اليمن الحديث وأبناؤه وكذلك شيخ مشايخ بكيل سنان أبو لحوم وكلا القبيلتين لهما نفوذ سياسي واسع في البلاد وإن كان دور بكيل تراجع خلال العقد الماضي يوتيوب 9I-80ddiqqw ويغلب على أبناء هذه القبيلة نمط معيشة الحاضرة فأغلبهم مزارعين باستثناء التفرعات المتواجدة في بادية حضرموت مثل الكثيري آل كثير و آل مرة . أقدم ذكر لهمدان يعود إلى القرن السابع ق.م في نص النقش الذي دونه الملك السبئي كربئيل وتر كربئيل وتر الأول وجاء ذكرها كاسم أرض وليس قبيلة بالضرورة Conti Rossini, Carlo, Chrestomathia Arabica meridionalis epigraphica edita et glossario instructa (1931) Pubblicazioni dell'Instituto per l'Oriente p.55 (4th line) أما أقدم ذكر لحاشد أو حشدم كما تقرأ في النصوص السبئية القديمة يعود للقرن الرابع ق.م David Heinrich Müller und J Mordtmann,Sab?ische Denkm?ler p.116 أما بكيل فتعود للقرن السادس ق.م. منذ القرن الرابع ق.م ولأسباب غامضة قد تكشف عنها اكتشافات أثرية حديثة في البلاد، وملوك مملكة سبأ ينتمون لأحد فرعي همدان Fischer, Wolfdietrich & Otto Jastrow, Handbuch der arabischen Dialekte. Wiesbaden Harrassowitz p.90 وتمكن زعيم حاشد المدعو يريم أيمن من احتكار الملك قرابة النصف الثاني من القرن الثاني ق.م المفصل ج 2 ص 350 ثم انتقل الملك إلى بكيل] في النصف الثاني من القرن الأول ق.م وانتهت سيطرة بكيل عقب إنتصار الحِميَّريين بقيادة ذمار علي يهبر الأول في العام 100 بعد الميلاد Nikolaus Rhodokanakis,Altsab?ische Texte II. Nikolaus Altsab?ische Texte II p.64





    سميت هاتين القبيلتين (حاشد وبكيل) قديما بجناحي الزيدية The Tribes of Y en An Asset or Impediment to Stability? Part One][http //books.google.com/books?id gqH6LeLW8OoC&printsec frontcover&source gbs_ge_summary_r&cad 0 v onepage&q wings 20&f false Y en's D ocracy Experiment in Regional Perspective Patronage and... By Sarah Phillips هذا لايعني أن همدان زيدية بالكامل أو أن الزيدية محصورة فيهم إنما هم كذلك من ناحية تاريخية.




    لعبت همدان دوراً في دعم ثورة 26 في شمالي اليمن مما أعطاها نفوذاً ومراكز قوى مكنتهم من صنع القرار السياسي للجمهورية الناشئة في الجزيرة العربية وأتاح للقبيلة فرص لم ة الأنشطة الاقتصادية والتجارية مما جعلها تؤثر على المناخ الثقافي والاجتماعي التقليدي واستمراريته. مع العلم أن الثورة انطلقت من تعز وهي منطقة تتواجد بها الكثير من القبائل الأصيلة ومن أكبر قبائها قبيلة بني السكاسك بن الاشرس بن كندة احدى أكبر قبائل كهلان القحطانية أخبار اليمن]http //www.26sep.net/newsweekprint.php?lng arabic&sid 34968 عياد الثورة اليمنية «26 » تنشر مذكرات المناضل ناصر الكميم«2» مساكن همدان في صنعاء وماحولها ولهم امتداد في عمران مع وجود قبائل منفصلة المشيخة خارج حدود الجمهورية اليمنية مثل قبيلة يام . حسب المصادر الغربية, تذكر حاشد وبكيل كأحلاف لعدة قبائل ( إنجليزية Tribal Confederation) أو اتحاد قبلي لعشائر عديدة وهي عادة قديمة موجودة في شبه الجزيرة العربية منذ القدم. إذ تضم القبائل الكبيرة قبائل أصغر إليها لظروف مختلفة. فكلمة < > بكيل مشتقة من < > يبكل وهي إختلاط الشي أو تجمعه وفق نظرية وقيل كذلك أن بكيل تعني الرجل الجميل لسان العرب - ابن منظور - ج 11 - الصفحة 63 ولكن طالما أن اللفظ ورد في نصوص سبئية قد يكون لها معنى آخر فكلمة بكيل كلمة سبئية بلا شك فاسم حاشد وبكيل قديم قدم مملكة سبأ] نفسها Le Muséon Revue d’Etudes Orientales, 1964, 3-4, P.476





    Abdullah Al-Ahmar and Abdullah Ibn Saud تصغير يسار 300 عبد الله بن حسين الأحمر مع عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في سبعينيات القرن العشرين. Sarah Philips Y en's D ocracy Experiment in Regional Perspective p.100





    تاريخياً ، كان الجيش اليمني بحاجة دائمة إلى دعم المليشيات القبلية أو ما أصبحت تعرف باسم ( لجان شعبية (اليمن) اللجان الشعبية ) في حروبه الداخلية والخارجية، وعندما قامت ثورة 26 في الشمال لم ترث الدولة الوطنية عن المملكة المتوكلية اليمنية المملكة الإمامية جيشاً وطنياً قوياً، بل إن بعض أفراد الجيش هربوا ووقفوا مع الإمام المخلوع لمحاولة استعادة السلطة.





    تشير بعض المصادر إلى أن الشيخ الراحل عبد الله بن حسين الأحمر وحده كان يقود قوة من 200 ألف قبلي مسلح في الحرب بين الجمهورية والملكية Sharif Ismail, op. sit, p. 33..

    مصطلح الزيود


    ان مصطلح الزيود اسم شائع بين العامة في اليمن ويطلق على افراد قبائل معينة وهم لا ينتمون للمذهب الزيدي التاريخي انتماء حقيقيا وبل لايعرفونه .تاريخ اليمن,حاشد وبكيل, الزيود, صفحة 36
    اغلب الزيود ينتمون لقبائل همدان وخولان ومذحج ويشار تعبير الزيود على اساس مجموعة بشرية وليس مذهب في اليمن.



    في منتصف القرن الثاني الهجري ظهرت عدة مذاهب مختلفة تقول بانتسابها لزيد بن علي وسميت بالمذاهب الزيدية الان زيد بن علي خرج والانها تبنت فكرة الخروج على الحاكم الظالم, انقرضت اغلب المذاهب الزيدية ولم يبقى منها سوى الهادوية.

    موقف الهادي في الشيعة الإثني عشرية


    يقول الإمام الهادي يحيى بن الحسين عن الشيعة الإثني عشريةكتابه الأحكام ج 1 ص 454
    اقتباس خاص ولا أعلم أحداً خالف ما روي وقيل به من ذلك ، غير هذا الحزب حزب الشيطان الخاسر الهالك عند الله الجاير المحل للشهوات المتبع اللذات المبيح للحرمات الآمر بالفاحشات ، الواصف للعبد الذليل بصفة الواحد الجليل القائل على الله عزوجل بالمحال ، المتكمه في الظلال ، المنكر للتوحيد ، المشبه لله المجيد ، بالضعيف من العبيد ، المبطل في ذلك لعدة الزوجات ، الدافع لما أثبت الله عزوجل من الاسباب والوراثات ، المخالف لكتاب الله عزوجل في كل الحالات ، الذي عاند الحق واتبع المنكر والفسق ، حزب الامامية الرافضة للحق والمحقين ، الطاعنة على أولياء الله المجاهدين الذين أمروا بالمعروف الاكبر ونهوا عن التظالم والمنكر ، وقول هؤلاء الامامية الذين عطلوا الجهاد وأظهروا المنكر في البلاد والعباد ، وأمنوا الظالمين من التغيير عليهم ، ومكنوهم من الحكم فيهم وصاروا لهم خولا وجعلوا أموال الله بينهم دولا ، وكفروا من جاهدهم ، وعلى ارتكاب المنكر ناصبهم ، وقول هذا الحزب الضال ، مما لا يلتفت إليه من المقال لما هم عليه من الكفر والايغال ، والقول بالكذب والفسوق والمحال ، فهم على الله ورسوله في كل أمر كاذبون ولهما في كل أفعالهم مخالفون ، قد جاهروهما بالعصيان وتمردوا عليهما بالبغي والطغيان وأظهروا المنكر والفجور ، وأباحوا علانية الفواحش والشرور ، وناصبوا الآمرين بالحسنات المنكرين للمنكر والشرارات الائمة الهادين من أهل بيت الرسول المطهرين ، وهتكوا يالهم الويل الحرمات وأماطوا الصالحات وحرضوا على امانة الحق وإظهار البغي والفسق ، وضادوا الصالحات وحرضوا على امانة الحق وإظهار البغي والفسق ، وضادوا الكتاب وجانبوا الصواب وأباحوا الفروج ، وولدوا الكذب والهروج ، وفيهم ما حدثني أبي وعماي محمد والحسن عن أبيهم القسم بن ابراهيم صلوات الله عليهم أجمعين عن أبيه عن جده ابراهيم بن الحسن عن أبيه عن جده الحسن بن علي بن أبي طالب عن أبيهم علي بن أبي طالب عليه وعليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال ( يا علي يكون في آخر الزمان قوم لهم نبز يعرفون به يقال لهم الرافضة فإن أدركتهم فاقتلهم قتلهم الله فإنهم مشركون )


    موقف الزيدية (الهادوية) من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما


    موقف الزيدية (الهادوية) من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما


    إنّ القدح في الصحابة قدح في النبي صلى الله عليه وسلم، وقدح في الشريعة المحمدية، وبالأخص القدح في كبر الصحابة، كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما؛ لأنهما خير من صحب النبي صلى الله عليه وسلم، وحمل رسالته، وآواه، ونصره، وعزّره، ووقّره.

    أولاً فضائل الشيخين في القرآن الكريم


    فضائل الشيخين في القرآن كثيرة، ولكن سنقتصر على المهم منها، من أجل الاختصار، و البعد عن التطويل، وتحقيقاً للمطلوب، أما القرآن فقد جاء ت آيات كثيرة في فضلهما نذكر البعض منها


    فوصف القرآن أبا بكرٍ الصديق رضي الله عنه بقوله تعالى ï´؟إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاï´¾ [التوبة 40].


    يقول الفقيه الزيدي يوسف بن أحمد بن عثمان الثلائي أراد بقوله (لصاحبه) وهو أبو بكر، وقد استدلَّ على عظيم محل أبي بكر من هذه الآية، من وجوه منها قوله ï´؟إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِï´¾ وقوله ï´؟لاَ تَحْزَنْï´¾ وقوله ï´؟إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاï´¾ وقوله ï´؟فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِï´¾ قيل على أبي بكر، عن أبي علي والأصم، قال أبو علي لأنه الخائف المحتاج إلى الأمن، وقيل على الرسول، عن الزجاج، وأبي مسلم، قال جار الله وقد قالوا من أنكر صحبة أبي بكر فقد كفر؛ لأنه رد كتاب الله

    وقوله تعالى ï´؟ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ï´¾ [ الليل 5 - 6].


    ذكر عامة المفسرين أنَّها نزلت في أبي بكر رضي الله عنه، وأورد ابن جرير رواية بسنده عن سبب نزولها، فقال عن عامر بن عبد الله بن الزبير, قال كان أبو بكر الصديق يعتق على الإسلام بمكة, فكان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن, فقال له أبوه أي بني أراك تعتق أناساً ضعفاء, فلو أنَّك أعتقت رجالاً جُلَدَاء، يقومون معك، ويمنعونك، ويدفعون عنك، فقال أي أبتِ إنَّما أريد - أظنه قال - ما عند الله، قال فحدثني بعض أهل بيتي أنَّ هذه الآية أنزلت فيه

    وقال تعالى ï´؟وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَىï´¾ [الليل 17-21].


    قال ابن عباس المقصود به أبو بكر ومعناه الشديد التقوى، وذكر البغوي أنها في أبي بكر، وهو قول الجميع، والأتقى قد صار اسماً علماً على الصِّدِّيق رضي الله عنه؛ لغلبته في حقه؛ لأنَّ من أقسام الألف واللام أنها تكون للغلبة, نحو المدينة والكتاب, فإنَّ حقّهما الصدق على كلِّ مدينةٍ وكلّ كتابٍ؛ لكن غلبت المدينة على مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حتى إنه إذا أطلقت لم يتبادر إلى الفهم غيرها

    قوله تعالى ï´؟وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَï´¾ [الزمر الآية 33]، قال الإمام علي رضي الله عنه ï´؟وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِï´¾ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم، ï´؟وَصَدَّقَ بِهِï´¾ قال علي بن أبي طالب الذي جاء بالصدق هو محمد عليه السلام والذي صدق به هو أبو بكر رضي الله عنه



    كما نزلت في الصديق رضي الله عنه آيات تبين فضله ومكانته, كذا نزل في حق الفاروق رضي الله عنه، وهذا من أسباب إجماع الأمة على فضلهما ومكانتهما على كل الصحابة، فمن الآيات التي نزلت في عمر كما جاء عند كثير من المفسرين


    1_ ï´؟قُلْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَï´¾ [الجاثية 14] نزلت في عمر رضي الله عنه حين شتمه غفاري، فَهَمَّ أن يبطش به



    2_ ويقول الحق سبحانه ممثلاً ما أعطى الفاروق من حياة بالإسلام ï´؟أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَï´¾ [الأنعام 122]. نزلت في عمر بن الخطاب وأبي جهل, كذا روي عن ابن عباس



    ومنها الآيات العامة في ذكر الصحابة وفضلهم فيدخل في المقدمة أبو بكر وعمر، ومنها


    قوله تعالى ï´؟لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًاï´¾ [الفتح 18].


    وقوله تعالى ï´؟وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُï´¾ [التوبة 100].


    وقوله تعالى ï´؟لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَï´¾ [الحشر 8].



    ثانياً فضائل الشيخين في السنة النبوية


    لقد جاءت أحاديث كثيرة تذكر فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، منها ما يبين مكانتهما، ومنها يبيِّن بشارتهما بالجنة، وسنذكر بعضها لأنها كثيرة، فمنها


    أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال «سدوا الأبواب إلا باب أبي بكر»


    وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً «إِنَّ أَمَنَّ الناس عَلَيَّ في مَالِهِ وَصُحْبَتِهِ أبو بَكْرٍ، وَلَوْ كنت مُتَّخِذًا خَلِيلًا لاتخذت أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا, وَلَكِنْ أُخوة الْإِسْلَامِ, لَا تُبْقَيَنَّ في الْمَسْجِدِ خَوْخَةٌ إلا خَوْخَةَ أبي بَكْرٍ»



    وهذا ما استدل به العلماء على إشارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى خلافة أبي بكر رضي الله عنه.


    وأتت امرأة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأمرها أن ترجع إليه قالت أرأيت إن جئت ولم أجدك؟ كأنها تقول الموت، قال صلى الله عليه وآله وسلم «إن لم تجديني؛ فأتي أبا بكر»



    وهذا فيه إشارة إلى الاستخلاف، وأنّه أولى الناس بها بعده, وإفصاح في الحديث عن مرتبة ومكانة الصديق رضي الله عنه في العلم, وكونه أولى الناس بالإفتاء بعده صلى الله عليه وآله وسلم.


    «إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدق، وواساني بنفسه وماله, فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟» مرتين, فما أُوذي بعدها



    وهذا فيه عظم المودة ومبادلة النبي لصديق الأمة بالوفاء كما بادله به، وهذا من حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم.


    وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وآله سلم قال «من أنفق زوجين في سبيل الله؛ نودي من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير, فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة, ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد, ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان, ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة» فقال أبو بكر رضي الله عنه بأبي وأمي يا رسول الله, ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة, فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟ قال «نعم وأرجو أن تكون منهم»



    وجاء في فضل عمر رضي الله عنه أحاديث تدل على فضله ومكانته ومنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال مبشراً للفاروق بالجنة وما أعده الله له «رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة, وسمعت خشفة, فقلت من هذا؟ فقال هذا بلال, ورأيت قصراً بفنائه جارية, فقلت لمن هذا ؟ فقالوا لعمر؛ فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك» فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار»



    ولما سبق من إخباره صلى الله عليه وآله وسلم لعمر بما بلغ به من قوة الإيمان والهيبة في الدين, أن الشيطان يخاف منه, فقال «والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكاً فجّاً إلا سلك فجّاً غير فجِّك»



    وعن إلهام الله له, قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «لقد كان فيما كان قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر» زاد زكرياء بن أبي زائدة «لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء, فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر»

    وجاءت أحاديث تدل على فضلهما جمعياً، وسأقتصر على قليلٍ منها لكي لا يطول البحث، فمنها


    عن حذيفة رضي الله قال قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم «اقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ من بَعْدِي أبي بَكْرٍ وَعُمَر»



    وفي حديث أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي بكر وعمر «هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، إلا النبيين والمرسلين»

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أ فق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما»



    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المسجد وأبو بكر عن يمينه وعمر عن شماله آخذا بأيديهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»



    ثالثاً فضائل الشيخين عند أهل البيت رضي الله عنهم


    إنّ الشيخين أبي بكر وعمر لهما مكانتهما الخّاصة في أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف لا وهما صهرا النبي ووزيراه، بل وصهرا آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فبنت أبي بكر وبنت عمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل إنّ أهل البيت قد سموا أبنائهم بأسماء الشيخين، فهذا الإمام علي يسمي أبنائه أبا بكر وعمر، والحسن يسمي من أبنائه أبا بكر وعمر، والحسين يسمي من أبنائه عمر، وعلي زين العابدين يسمي من أبنائه عمر، وموسى بن جعفر يسمي من أبنائه أبا بكر وعمر، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على حبهم للشيخين، ومزية مكانتهم عندهم، وسنذكر بعض أقوال أهل البيت في الشيخين حتى تكتمل الفائدة.http //tasha.alnaba.org/details.as ?pagename com&pageid 47

    بيان علماء الزيديه (الهادوية) في الحوثيين




    • رأي علماء الزيدية في الحوثي الشيخ أحمد الرقيحي

    • كبار علماء الزيدية يفندون الأفكار الحوثية

    • كبار علماء الزيدية يفندون الأفكار الحوثية 2



    قال العلامة محمد عبدالعظيم الحوثي في جماعة الحوثي أنهم حاولوا الهيمنة على الحكم مستغلين المذهب الزيدي غير مأمونين عليه، ووصفهم الفساق والطغاة والمجرمين، كاشفاً عن علاقة الحوثيين بالرئيس السابق صالح ودعمه لهم ، معتبراً صالح من أتباع عبدالملك الحوثي . وأضاف ونرى أنهم فساق وبغاة ومجرمون، ويعتدون على دين الإسلام، تجنوا على الزيدية عموما وعلى أهل البيت خصوصا، لعدوانهم الدموي محمد عبدالعظيم الحوثي الحوثيين طغاة مجرمين وصالح دعمهم] وسبق له أن إتهمهم بأنهم جهلة وصغار السن اطفال [http //albidapress.net/news.php?action view&id 10847 .UP0CSCdX0do محمد عبدالعظيم الحوثي أتباع عبدالملك جهلة خرجوا على الزيدية والإمام ولا يمثلوهما ، البيضاء برس يصف محمد عبد العظيم نفسه بأنه منفتح على جميع الآراء والكتب والمذاهب متهما جماعة الحوثيين بالإنغلاق وأن أتباعهم بدو وأعراب يجيدون القتال





    شاهد أيضا


  • عبد المجيد الزنداني

  • الهادوية فرقة إسلامية تبلورت في أوائل العصر العباسي في القرن الثاني الهجري وسميت الهادوية بالزيدية نسبة إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وهم أحد الفرق الإسلامية وأقرب المذاهب إلى أهل السنة ، ليسوا من الشيعة ولا علاقة لهم بالشيعة كما يعتقد ويختلفون تماماً في مذهبهم وفكرهم عن الشيعة الموجودين في العراق وإيران والكويت والبحرين ولبنان ولا يمتون لهم بصلة، بل هم يميلون إلى السنة ويأخذون عنهم العلوم ، وبعض العلماء يعد الزيدية الهادوية فرقة من اهل السنة.





    ان المذهب الزيدي في شمال اليمن يسمى بالهادوية نسبة للإمام الهادي يحيى بن الحسين الذي حارب القرامطة وعقدت له الإمامة باليمن.





    تاريخيا الزيدية اسم يطلق على مذاهب مختلفة (المطرفية, السالمية, القاسمية, المؤيدية, الصالحية, البترية, السليمانية, الناصرية, الجارودية, الحريرية, الهادوية...) وجميعها تتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم ولم يبقى من المذاهب الزيدية سوى الهادوية وهو المذهب السائد في شمال اليمن.


    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الهادوية المعتقد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


    اعلانات العرب الآن