شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم السبت 18 مايو 2024 - 9:12 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] الموجة الجديدة في السينما البريطانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/18

تم النشر اليوم 2024/05/18 | الموجة الجديدة في السينما البريطانية

السمات

تميزت هذه الموجة بنفس الأساليب والموضعيات في الموجة الفرنسية والتي عادة ما عرضت أفلامها بالأسود والأبيض وبشكل ارتجالي باستخدام أسلوب سينما الواقع أو (سينما سينمائية) محاكية للحياة الواقعية، حيث تم تصويرها في أماكن حقيقية مع أشخاص حقيقيون بدلا من الممثلين المحتشدين أو الكومبراس. يوجد خلط كبير بين الموجة الجديدة وحركة الشباب الساخط ، وهم فنانون في المسرح والسينما البريطانية كالكاتب المسرحي جون أوزبورن والمخرج توني ريتشاردسون حيث وجهت أعمالهم انتباها لواقع الطبقة العاملة، خاصة في شمال إنجلترا، الذي عادة ما وصف بالكآبة. حيث يركز نوع الدراما في هذه الأفلام المعروفة “بدراما مجلى المطبخ”، على نظام الطبقات وتفاصيل الحياة اليومية.

الأفلام

. غرفة بالأعلى (1959; إخراج جاك كليتن)
انظر للوراء بغضب (1959; إخراج توني ريتشاردسون)
الفنان (1960; إخراج توني ريتشاردسون)
ليلة السبت وصباح الأحد (1960; إخراج
كارل ريتز) طعم العسل (1961; إخراج توني ريتشاردسون)
نوع من الحب (1962; إخراج جون شليزنغر)
الحياة الوحيدة لعداء المسافات الطويلة Runner (1962; إخراج Tonyتوني ريتشاردسون)
غرفة على شكل حرف L (1962; إخراج براين فوربيس)
الحياة العبثية (1963; إخراج ليندسي اندرسون)
بيلي الكذاب (1963; إخراج ون شليزنغر)

أبرز الممثلين

ألان باتس
توم بيل
ريتشارد برتون
جولي كرستي
توم كورتيناي
ألبرت فيني
ريتشارد هاريس
لورنس هارفي
Rachel Roberts
ريتا توشينغها

قراءة إضافية

Wollen، Peter. “The Last New Wave: Modernism in the British Films of the Thatcher Era”. في O’Pray، Michael (المحرر). The British avant-garde film, 1926-1995: an anthology of writings. Indiana University Press. ص.239–260.
أعاد كتاب سانكار سيكينر الجديد DZ Uzerine Notlar ، الذي نُشر في ديسمبر 2014، التركيز على واقعية مجلى المطبخ التي كانت مهمة في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات. يسلط مقال خاص بعنوان Long Distance Runner في الكتاب الضوء على مخرجي الأفلام الرئيسيين الذين ابتكروا British New Wave. (ردمك 978-605-4579-83-9) رقم ISBN 978-605-4579-83-9 .
عنت سينما المملكة المتحدة
ثقافة المملكة المتحدة
أفلام حسب السنة
Pre 1920
1920
1921
1922
1923
1924
1925
1926
1927
1928
1929
1930
1931
1932
1933
1934
1935
1936
1937
1938
1939
1940
1941
1942
1943
1944
1945
1946
1947
1948
1949
1950
1951
1952
1953
1954
1955
1956
1957
1958
1959
1960
1961
1962
1963
1964
1965
1966
1967
1968
1969
1970
1971
1972
1973
1974
1975
1976
1977
1978
1979
1980
1981
1982
1983
1984
1985
1986
1987
1988
1989
1990
1991
1992
1993
1994
1995
1996
1997
1998
1999
2000
2001
2002
2003
2004
2005
2006
2007
2008
2009
2010
2011
2012
2013
2014
2015
2016
2017
2018
2019
2020
2021
شركات الإنتاجو الاستوديوهاتنشط
آردمان أنيمشنز
بي بي سي للأفلام
بيغ تالك برودكشنز
British Lion Films
DNA Films
Double Negative (VFX)
Ealing Studios
Elstree Studios
ايون للإنتاج
Film4 Productions
Framestore
Goldcrest Films
Hammer Film Productions
HandMade Films
Heyday Films
The Imaginarium
Jellyfish Pictures
London Films
Longcross Studios
Mister Smith Entertainment
Number 9 Films
Palace Pictures
Passion Pictures
Pinewood Group
Pinewood Studios
Shepperton Studios
Recorded Picture Company
Scott Free Productions
سينكوبي
S4C Films
Thin Man Films
Vertigo Films
Warner Bros. Studios, Leavesden
Warp Films
Wimbledon Studios
Working Title Films
سابق
Amicus Productions
Associated British Picture Corporation
Astra Films
British and Dominions
British Instructional Films
British National Films Company
Butcher’s Film Service
Clarendon Film Company
Bryanston Films
The Danzigers
Denham Film Studios
Eagle-Lion Films
Eros Films
G. B. Samuelson Productions
Gainsborough Pictures
Gate Studios
General Film Distributors
Halas and Batchelor
Hemdale Film Corporation
Hepworth Pictures
Ideal Film Company
London Film Company
Mancunian Films
MGM-British Studios
Merton Park Studios
The Rank Organisation
Rock Studios
Southall Studios
Stoll Pictures
Tempean Films
Tigon British Film Productions
Warwick Films
Woolf & Freedman Film Service
المنظمات
بافتا
المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام
معهد الفيلم البريطاني
BFI National Archive
BFI Southbank
الجمعية البريطانية للمصورين
Children’s Film Foundation
Cinema Exhibitors’ Association
National Film and Television School
National Science and Media Museum
Northern Ireland Screen
Scottish Screen
UK Film Council
أشخاص
Actors
Directors
أخرى
Box office
جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام
جوائز السينما المستقلة البريطانية
الموجة الجديدة في السينما البريطانية
Carry On
Cinematograph Films Act 1927
Documentary Film Movement
Eady Levy
Ealing comedies
Free Cinema
Gainsborough melodramas
هاري بوتر
History of British film certificates
Home Video Charts
جيمس بوند
مهرجان لندن السينمائي
Look at Life
London in film
National Theatre Live
Telecinema تصنيف
بوابة سينما
بوابة المملكة المتحدة

تأثير الكتاب وصناع الأفلام القصيرة

تتشابه بدايات الموجتين الفرنسية والبريطانية في بدء الكثير من صناع أفلامها مسيرتهم المهنية كنقاد سينمائيون وصحافيون. حيث بدأت الكتابة النقدية حول السينما البريطانية في خمسينات القرن العشرين في بريطانيا، والتي انبأت عن مستقبل السينما البريطانية. كان ليندسي أندرسون من بين هؤلاء النقاد السينمائيون، والذي شارك بتأسيس مجلة سيكوينس مع كارل ريتز وجافين لامبرت وناقدًا بارزًا فيها في عام 1947 حتى 1952. وكان اندرسون ايضًا كاتبًا لمجلات عدة كمجلة معهد الفيلم البريطاني، والمجلة السياسية اليسارية نيوستيتمنت، ومجلة سايت اند ساوند. والتي كتب فيها إحدى أعماله المثيرة للجدل «ستاند اب، ستاند اب» راسمًا فيها معالم نظرياته حول مايجب أن يكون عليه مستقبل السينما البريطانية. نظم اندرسون سلسلة من العروض السينمائية في مسرح (ناشونال فلم) للأفلام القصيرة المستقلة. من ضمنها فلمه «كل يوم عدا كريسماس»، والذي يدور حول متجر خضار وفواكه في حي كوفنت جاردن في لندن. وفلم كارل ريتز «أمي لا تسمح» والكثير من الأفلام. في أواخر الخمسينات من القرن العشرين في بريطانيا، تبنى اندرسون فلسفة سينمائية أصبحت تعرف لاحقًا بالسينما الحرة. والتي تشير بضرورة عرض حياة الطبقات العاملة بدلًا من حصر السينما البريطانية على طبقة معينة. وشارك اندرسون مع المخرجين كارل ريتز وتوني ريتشاردسون وغيرهم بصناعة عدد من الأفلام الوثائقية القصيرة بمواضيع مختلفة خارجة عن الإطار الاجتماعي التقليدي مدعومة ماديًا من قبل العديد من المصادر، أبرزها شركة السيارات البريطانية فورد. أنبأت هذه الأفلام، والتي كانت تقليدًا للأفلام الوثائقية البريطانية في ثلاثينات القرن العشرين كأفلام جون غريرسون وغيره، عن الواقعية الاجتماعية للسينما البريطانية، والتي ظهرت في ستينات القرن العشرين في أفلام عدة كفلم اندرسون «الحياة الرياضية» وفلم رايس «ليلة السبت وصباح الأحد»، فلم ريتشاردسون «الحياة الوحيدة لعدّاء المسافات الطويلة». لكن خلال عام 1964 انتهت هذه الموجة بشكل رسمي. وظهرت حقبة جديدة في السينما البريطانية عُرفت لاحقًا «بالغزو البريطاني»؛ لشعبيتها الكبيرة في الولايات المتحدة، والتي كان من أبرزها أفلام جيمس بوند وفلم توني ريتشاردسون (توم جونز) وفلم ريتشارد ليستر (ليلة يوم عصيب).

شرح مبسط

الموجة الجديدة في السينما البريطانية هي نوع من الأفلام أصدرت في بريطانيا العظمى بين عامي 1959 و 1963 ميلادي [1] ويعود تسميتها إلى ترجمة للمصطلح الفرنسي Nouvelle Vague، والذي يعني الموجة الجديدة في السينما الفرنسية وقد استخدم أولا لتصنيف أفلام فرانسوا تروفو، وجان لوك جودار من بين آخرين.[2]

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الموجة الجديدة في السينما البريطانية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن