شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:59 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فؤاد المحنبي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

فؤاد المحنبي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

مولده ونشأته


فؤاد المحنبي25 تصغير الشيخ / عيسى أحمد المحنبي الحوثي ا.



ولد الشاعر في الثاني عشر من من العام 1963م في قرية التريبة، الحديدة التريبة التي تبعد عن المديرية زبيد (مدينة) زبيد بمسافة 8كم شرقاً وتبعد زبيد (مدينة) زبيد عن المحافظة ( حديدة (محافظة) الحديدة ) بمسافة حوالي 100كم تقريباً في اتجاه الشمال.ولد الشاعر لأبوين مسلمين عربيين يمنين؛



والده/الشيخ عيسى أحمد المحنبي


أديب وشاعر وعالم في الفقه والعلوم العربية والإسلامية,ونشأ وتعلم -الشاعر فؤاد- على يديه متشرباً من بيئة أسرته الفقه واللغة والتصوف.



بدأ الشاعر دراسته الإبتدائية في جدة في المملكة السعودية بمدرسة (سلمان الفارسي) أثناء إقامة أسرته في السعودية مغتربين وعادت الأسرة إلى القرية في منتصف العام 1976م ليتمّ دراسته الإبتدائية في قريته فتأثّر بالفكر الصوفي لدى ابن عربي والحلاج وتأثر بالمنهج التأملي الديني في النفس والحياة لدى الشيخ محمد متولي الشعراوي والاستاذ الشيخ الدكتور مصطفى محمود وقرأ لكثير من مفكري وأدباء الغرب؛ وأتمّ الشاعر فؤاد المحنبي دراسته الابتدائية في العام 1976م في قريته التريبة، الحديدة التريبة ودرس عامين من الإعدادية في مدينة زبيد (مدينة) زبيد وكان خلال العطلات المدرسية يتلقّى العلم على يد مشائخ وعلماء مدينة زبيد (مدينة) زبيد العلوم الدينية والعربية ثم انتقل إلى مدينة الحديدة في معهد المعلمين ليتخرج بعد أربع سنوات مدرساً ؛ ثم عمل في مجال التربية مدرساً للصفوف الإبتدائية لمدة ثلاثة أعوام عام ( 1983-1986م ).



انتقل للدراسة الجامعية إلى كلية التربية بتعز _فرع جامعة صنعاء_ليتخرج بدرجة البكالوريوس في العام 1990م متخصصاً في مادة الرياضيات_فرعي فيزياء.



كان ي هواياته الشعرية والأدبية منذ بداية دراسته الثانوية وحين تخرج من الجامعة انتقل إلى مديرية زبيد للتدريس وشارك في تأسيس المنتدى الثقافي بزبيد مع أصدقاء له من الأدباء والشعراء والشباب والمثقفين في زبيد,منهم الشاعر /عبد الله الكوكباني والشاعر /جمال مهدي وعلى رأسهم الأستاذ الأديب الشاعر/أحمد محمد رسام الشميري صاحب منتدى الإثنين الثقافي والأدبي وكان يرتاد منتدى النوارس الأدبية الذي أسسّه الأستاذ المؤرخ اليمني الكبير/ عبد الرحمن الحضرمي والد الأستاذ/جمال الحضرمي عضو مجلس الشورى اليمني حالياً, ومستشار رئيس الوزراء ,ويعتبر المؤرخ اليمني الكبير/ عبد الرحمن الحضرمي كذلك والداً للأستاذ أسامة الحضرمي.



تدرّج الشاعر خلال تلك الفترة في العمل التربوي حتى حصل على درجة موجّه أول في مادة الرياضيات.


شارك في ملتقى الشباب العرب بلبنان 10-30 1996م بمناظرة شعرية مع الشاعرالأديب الكبير/عباس فتوني أحد الرموز الثقافية والأدبية بحزب الله, والذي يعتبره الحزب شاعر المقاومة اللبنانية, وقد حصل للشاعر فؤاد تكريم إثر تفوقه في تلك المناظرة المناظرة الشعرية بين الشاعر / فؤاد المحنبي ، والشاعر الكبير / عباس فتوني شاعر المقاومة اللبناني في الجامعة اللبنانية في (طرابلس) وتم إهداؤه درع الجامعة اللبنانية في صباحية احتفالية تزامناً مع احتفال الجامعة بيوم المقاومة اللبنانية - 14 آذار - واشتهر بعد تلك المناظرة بــ( الشاعر اليمني فؤاد المحنبي ).



حصل على درجة مدير عام بصورة استثنائية وتكريم من الرئيس اليمني (علي عبد الله صالح)1997م بعد تألقه وتفوقه في المناظرة الشعرية مع الشاعر (عباس فتوني).



أسس منتدى المحنبي للثقافة والإبداع - لتضمّ مكتبته في القرية تراث آل المحنبي الديني والأدبي من مخطوطات لفقهاء وعلماء من اليمن ,ويساهم بالعضوية في المنتدى عدد كبير من الشباب المثقفين والمواهب الأدبية حتى من غير آل المحنبي, ويقوم عدد محدود من الخيرين والمشجعين بدعم المنتدى إلى جانب دعم وزارة الثقافة اليمنية السنوي المتواضع وعلى رأسهم صديقه/محمد صالح عباس نجل الأديب الكبير والمناضل اليمني/صالح محمد عباس, ورجل الأعمال الحاج/ عبد الواسع هايل سعيد.



صدر له ديوان شعري في العام 2003م بعنوان (قل هو الحب وطن) طبعة أولى برعاية الهيئة العامة للكتاب الذي كان يرأسها صديقه الأستاذ الأديب/ خالد عبدالله الرويشان ,الذي يشغل الآن منصب عضو في مجلس الشورى اليمني والذي كان قد شغل منصب وزير الثقافة والسياحة لليمن (2003- )م .



ثم صدر له ديوان ثان بعنوان (الوردة السادسة) بمساهمة مادية ومعنوية من أصدقائه


1_محمد صالح عباس 2_خالد الفحاحي 3_خالد الذرحاني .



شعره


المنهج الشعري لدى الشاعر فؤاد المحنبي

يتجلى منهجه الشعري في ديوانه الأول (قل هو الحب وطن) بالاتجاه الصوفي الإسلامي الذي يعتمد في فكره البنائي للقصيدة على التأمل, واعتماد منهجية تقديم الحلول والمعالجات لأزمات المجتمع, بما يجعل للشعر وظيفة تعبدية حين يقدم معالجات دينية للقضايا التي يتناولها بما في ذلك الشعر لديه كقضية يجب أن يستحدث فيها تجاربه التجديدية فهو مع كونه يمتاز بقدرته على تقديم العمود الشعري الملتزم موسيقياً إلا أنه قدم العمود -مثلاً- في قصيدته الثانية في ديوانه (قل هو الحب وطن) والمعنونه رشفة قدم العمود بشكل يثور فيه على القافية فتظهر نونية في بعض الأبيات وميمية في بعضها وكأنه يحاول الإشارة إلى التأثر بالموسيقى الخارجية لآيات القرآن الكريم ليوصل رسالة يحث فيها الشعراء على اقتباس تلك الميزة الموسيقية القرآنية واستلهامها في كتابة العمود الشعري فيصبح العمود لديه لوناً شعرياً ثابتاً ومستمراً, يمكن تطويره وبما يوحي بأن وجود الألوان جميعها في الشعر -من العمود إلى التفعيلة إلى الشعر الحديث والنثري وقصيدة الومضة- كل ذلك لا يحتم انقراض لون العمود وعدم قابليته للتطوير وأن تعايشاً سلمياً يمكن أن ينشأ بين ألوان الشعر كلها, وذلك يبدو -على سبيل المثال-في قصيدته التفعيلية بك نبتدي ففيها يبدو جلياً مزجه بين العمود والتفعيلة.



التقسيم الموسيقي للشعر لدى الشاعر فؤاد المحنبي في ديوانه (قل هو الحب وطن)



تنقسم الموسيقى عند الشاعر إلى موسيقى (خارجية- وداخلية-وموسيقى الحرف, وموسيقى التداخل النغمي)


وتظهر الموسيقى الخارجية في قوافي العمود الموحد القافية في عدد من قصائد الديوان.



أما الموسيقى الداخلية فهي تظهر جلياً في استخدامه السياق القرآني كركيزة نغمية يقولب باتجاهها نصه الشعري ولأن ذلك ابتكار جديد في موسيقى الشعر فقد حاول إبرازه بشكل جلي في العنوان قل هو الحب وطن فالعنوان يستلهم النص القرآني قل هو الله أحد لينسج على نسقه الموسيقي عنوان الديوان, فهو بذلك يقدم رسالة تحث الشعراء على الإفادة من جمال الموسيقى الداخلية للنص القرآني, وهو في نفس الوقت يقدم الفكرة المعروفة وهي توافق قيم الحب والمحبة مع القيم والمثل المتناسقة مع توحي به كلمة الله , وكذلك كلمة وطن مع كلمة أحد إشارة إلى وحدانية الوطن والانتماء حين يكون ذلك الوطن هو حب الله.



كما تظهر الموسيقى الداخلية جلية في نص خطير مبتكر بعنوان إشارة حب وقد كان لهذا النص ردود افعال قوية ضد الشاعر وصلت في بعض الأحيان إلى تكفيره, باعتباره يكتب نصاً يعتمد فيه على إيصال موسيقى من سورة ياسين والقرآن الحكيم, ولكن الذين يدركون المقصد النفسي للشاعر أمكنهم تلقي رسالته والتعرف على فحواها التي تحث على الجمال العظيم الناشيء عن استلهام الشاعر في نصوصه الشعرية للموسيقى الداخلية للقرآن الكريم..



استهلال





بداية قصيدة


شطر شِعرِي أَنـَـا ذُنوبـــي


شطر يَغفِـرُهَا رَبّـي إِذا كَـتَـبت


شطر فــاغـفِـرهُ يَا حَبــِـــيـبـِــي


شطر فإنَّـهُ


شطر لا يَغفِـرُ الذُّنُوبَ


شطر إلاّ أَنت


بيت الــشِّـعـرُ مَـعـرَكَــةٌ فـي صَـــدرِ شَــاعِــرِهِ وخـَــيــلُ أَخـيــِــلَـةٍ قَد جُــلِّــلَت صُــورَا




بيت يَـخـُـوضُــهَــا فــي حَـــنـَــايـَــاهُ وواقِــعِـهِ فَـــإِن تَــفَـجَّــرَ فــيهَـا صَــدرُهُ انــتـَـصَـــرَا




نهاية قصيدة


أعماله ودواوينه


قل هو الحب وطن


File قل هو الحب وطن.pdf قل هو الحب وطن



قصيدة الديوان

بداية قصيدة


بيت يَـا سَـيــِدِي الحُـبَّ مَا أَجـلاكَ يَا نُـورُ واسـكُـب تَـجَـلِّيكَ هَـذَا البَحـرُ مَـسـجُـورُ




بيت يَـا سَـيــِدِي أَنـتَ قَبلَ المُنـتَمَـى وطَنٌ فـي حُــبِّـهِ لِــذُنُـوبِ الـحُـبِّ تَـكـفـيـرُ




بيت آنَستَنِي اليَومَ لمَّا استَوحَشَت لُغَتِي بـِكُلِّ مَنفَىً أَشَادَتهُ التَّعَابـِيرُ




بيت أَقبَلتَ مِن حَيثُ لَم تُقبـِل مُغَرِّرَةٌ مِن المَفَاتِنِ والإِحسَاسُ مَغرُورُ




بيت أَقبَلتَ مِن بَينِ إِيقَاعٍ يُكَوِّنُنِي مِن واحِدِيَّتِهِ والكَونُ مَشطُورُ




بيت سَبَّحتُ بِاسمِكَ لا عَمداً ولا عَرَضاً فَفيكَ كُلُّ لِسَانٍ في مَقهُورُ




بيت يَا غُربَةً قَدَّرَتهَا شِقوتِي بـِيَدِي مُوتِي فَفي وطَنِي لِلهَجرِ تَهجِيرُ




بيت مِن خَفقَةٍ نَحوهُ جَازَ المَرَاحِلَ كَي يَضُمَّنِي وأَنَا في البَهوِ عُصفُورُ




بيت هُو ابتَدَانِي بِنَعمَاءِ اللِّقَاءِ ولَم يَحتَج لِقَائِي فـَأَقَصَتهُ المَقَادِيرُ




بيت والشَّوقُ للمِنَّةِ الأُولَى حَدَا سَفَرِي إِلَى جَلالٍ بـِسِربِ الشـَّوقِ مَسرُورُ




بيت يَا سَيِّـدِي كُلُّ جُرمِي أَنَّنِي بَشَرٌ في آدَمِيـَّتِهِ كُفرٌ وتَقصِيرُ




بيت عَفواً تَعـَالَيتَ عِزّاً عَن سُلالَتِهِ تَفَرُّداً أَبحَرَت فيهِ التَّفَاسِيرُ




بيت يَا عِلَّةَ الحَادِثـَاتِ الدُّونِ أَهزَأُ بـِي إِذَا يُطَالَبُ بـِالتَّبرِيرِ تَبرِيرُ




بيت إِمَّا طَلَبتُكَ كَأسَ الحُبِّ تُوكِلَنِي إِلَى حَبـِيبـِكَ فَالمَطلُوبُ مَيسُورُ




بيت إِذ لَستُ بـِالمُتَسَامِي نَحو سَيِّدِهِ جَلَّ المِثَالُ ولَمَّا يَصمُدِ الطُّورُ




بيت لِي مِنكَ سَاعَاتُ سُكرٍ لا بَدِيلَ بـِهَا لأَنَّ كُلَّ جُزَيءٍ في سِكِّيرُ




بيت هَبنِي لِحُبِّكَ وامنَحنِي بـِهِ وطَناً بـِلا حُدُودٍ ولا فيهِ مَحَاذِيرُ




بيت فَكُلُّ أَوطَانِنـَا صَارَت تُحَاصِرُنـَا بـِشَرِّهَا هَل يَزُفُّ الخَيرَ شِرِّيرُ؟




بيت هَبنِي سَمَاواتِ وِدٍّ لا تُزَاحِمُهَا قَامَاتُ شَوقِي لِيَزكُو في تَغيـِـيـرُ




بيت واخرِج ظَلامَاتِ سِجنِ الرُّوحِ صَاغِرَةً مَا في ضِيَاءَاتِكَ العَصمَاءِ تَخيـِـيرُ




بيت لَو أَنتَ أَمطَرتَ في صَحرَاءِ أَنفُسِنَا لَمَا تَفَاقَمَ في الأَجوافِ تَصحِيرُ




بيت لَو كُنتَ خَيَّمتَ في هَذِي الصُّدُورِ لَمَا عَاثَت بـِأَرجَاسِهَا فيهَا الخَنَازِيرُ




بيت نَحنُ المُدَانُونَ والجَانُونَ إِذ فَغَرَت شَهواتُنـَا واستَرَقَّتنَا الدَّنَانِيرُ




بيت مَاتَت أَصَابـِعُنَا في كَهفِ مَسمَعِنَا ومَلَّ نُوحٌ وكَم قَد فَارَ تَنُّورُ




بيت حَتَّى أَتَيتَ وآدَتنِي النُّبُوءَةُ في عَصرٍ نُبُوءَاتُهُ جِنسٌ وتَخدِيرُ




بيت حَمَّلتَنِي وِزرَ عُبَّادِ الحُرُوفِ وكَم عَبَدتُهَا ولَهَا في القَلبِ تَكبـِـيرُ




بيت لَكِن كَفَرتُ بـِمَا أَسلَفتُ يَا قَلَمِي وكُلُّ كُفرٍ بـِغَيرِ اللَّهِ مَشكُورُ




بيت تَقيَّأِ الحِبرَ فَوقَ الرَّملِ إِنَّ لَنَا لَوُجهَةً لا تَرَاهَا الأَعيُنُ العُورُ




بيت وانهَل إِذَا شِئتَ أَو إِن لَم تَشَأ نَهَراً مِنَ الجَمَالِ حَوالَيهَا الأَزَاهِيرُ




بيت ثَعَالِبُ النَّارِ لا زَالُوا بـِأَقبـِـيَتِي أَسرَى وقَلبـِي بـِوحيِ الحُبِّ مَبهُورُ




بيت مَا زَالَ في مَعشَرِ الأَقلامِ مَن عَجِزُوا عَن فَهمِهِم واستَفَزَّتهُم تَصَاوِيرُ




بيت مِن مُوغِلٍ في تَفَاصِيلٍ مُؤَنَّثَةٍ و مُفرَغٍ جَانِبَ المَاخُورِ مَقبُورُ




بيت أَو شَاطِحٍ يَستَلِذُّ الفَاجِعَاتِ إِذَا جَازَ القَدَاسَاتِ أَو آواهُ مَحذُورُ




بيت يَا آخِرَ العَابـِدِينَ النُّورَ يَا قَلَمِي إِن تَلبَسِ العَصرَ هَابَتكَ الأَعَاصِيرُ




بيت كُن أَنتَ أَولَ مَيتٍ عِندَ قِبلَتِهِ يَهوِي شَهِيداً وظَهرُ اللَّيلِ مَكسُورُ




نهاية قصيدة


الوردة السادسة


الوردة السادسة تصغير الديوان الشعري الثاني للشاعر فؤاد المحنبي بعنوان الوردة السادسة ]http //commons.wikimedia.org/wiki/File D8 A7 D9 84 D9 88 D8 B1 D8 AF D8 A9_ D8 A7 D9 84 D8 B3 D8 A7 D8 AF D8 B3 D8 A9_ D8 AF D9 8A D9 88 D8 A7 D9 86_ D8 B4 D8 B9 D8 B1 D9 8A_ D9 84 D9 84 D8 B4 D8 A7 D8 B9 D8 B1_ D9 81 D8 A4 D8 A7 D8 AF_ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AD D9 86 D8 A8 D9 8A.pdf الوردة السادسة ]




قال في رثاء أمه زهراء رحمها الله وأسكنها فسيح جناته

بداية قصيدة


بيت القَـلبُ فَوقَ شِفَارِ الحُزنِ يَرتجفُ ودمعُهُ مِن عُـيونِ الوَجدِ لا يـَـقِـفُ




بيت أماهُ هَذا دَمِي المنسُـوجُ أغـنِـيـةً من هَـدهَـدَاتِـكِ جَاءَ اليَومَ يَـعـترِفُ




بيت يا أوَّلَ الدَّهشَـةِ الزَّهرَاءِ في حَدَقِـي بكُلِّ وَحيٍ إِلَيهِ الرُّوحُ تخـتَـلِـفُ




بيت كُنتِ البدَايَاتِ في فَـجـرِي وفي غَسَـقِـي لِلمُـعـجـزَاتِ ومِـنـكِ الدُّرُّ والصَّدَفُ




بيت يَا بَسـمَـةَ الزَّمَنِ الوَحشِـيّ رَاسمةً دَرباً مِن الأَمنِ في عَينيَّ يَـأتَـلِـفُ




بيت أُمّاهُ يَا نَـهـرَ تَـقـدِيسٍ يَـفِـيضُ نَدىً مِن سِدرَةِ الحِـكـمَـةِ العَصمَاءِ يَـغـترِفُ




بيت لم تَـترُكِـي ظُـلـمَـةَ الدُّنـيَا ووَحشَـتَـهَا تَـغـتَـالُ عَـيـنيّ حَـتّـى أَشرَقَ الهدَفُ




بيت أَرَاكِ مِلءَ جُـفُـونِـي كُلَّ ثَـانِـيـةٍ نُوراً لَهُ حُجُبُ الأَنوَارِ تَـنـكَشِـفُا




بيت لِـلشِّـعـرِ والحِسِّ غِـربَـانُ الهوَاجـِـسِ قَد نَـعَـتـكِ يَوماً فَـماتَ الـيَـاءُ والأَلِفُ




بيت وكُـنـتُ عِـنـدَ (ابنِ عَـبّاسٍ) ومجـلِسُـهُ رَوضٌ مِن الأُنسِ والآدَابِ يُـقـتَـطَـفُ




بيت هَـمَسـتِ بالرُّوحِ لا تُـقـلِـق نَسائِـمَـهُم تَـعَـالَ وَدِّع يَرَاكَ الشَّـوقُ والشَّـغَـفُ




بيت وطِرتُ في ظُـلُـمَاتِ الخَوفِ مِن قَدَرٍ يخَافُ في أَدمعِي الحمرَاءِ يَـنـجَـرِفُ




بيت أُمَّاهُ مَا لِلـخُـطَى في الدَّربِ قَد يَـبـِـسَـتْ والبَدرُ حُزنٌ وأَروَاحُ الشَّـذى أَسَفُ




بيت حَـتَّـى لمسـتُـكِ فافترَّتْ عُـيونُكِ لِي وضَمَّـني حُــبُّـكِ الموَّارُ واللَّهَفُ




بيت وصِحـتُ هَا هِيَ تَدرِي مَن يُـعَـانِــقُـهَا فأَطـرَقَ الأَهلُ هَذا البَدرُ يَـنـخَـسِـفُ




بيت يا مَوتُ يَا سَارِقَ الآمَالِ قُل لهمُ بأَنَّ غَيرَكَ في أُمّي الذِي عَـرَفُـوا




بيت كُلُّ الـنِّدَاءَاتِ مِلءَ الكَونِ تَرجـِـعُ لِي صَمّاءَ والموتُ لِلأَصدَاءِ يخـتَـطِـفُ




بيت وحَصحَـصَ الحقُّ فاخـترنَـاهُ عَن ثِـقَـةٍ باللهِ واللهُ نِـعـمَ الرُّكنُ والخلَفُ




بيت مِـنِّي التَّـعَازِي إلى الدُّنـيَا إذا رَحَـلَـت بَسمَاتُـهَا واستَــهَـلَّ الحُزنُ والشَّـظَـفُ




بيت أَســتَــودِعُ اللهَ مَــن في مُـهـجَـتي زَرَعَـت أَنوَارَهُ فَوقَ مَا قَالُوا ومَا وَصَفُوا




بيت أَنَا رِسَـالَــتُـهَا يَا رَبِّ إِن قُــبـِـلَت وظِـلُّـهَا أَحرُفٌ في خَـافِـقِـي تَـجـِـفُ




بيت يَا ربِّ لا تحرِمِ الفِردَوسَ مِن نَـغَـمٍ تَشـدُوكَـهُ وسَلامٍ كُـلُّـهُ تَرَفُ




بيت واجعَـلْ تَـسَابـيـحَـهَا الغَـيـدَاءَ أُغـنِـيَـةً لِلمُـفـلِحِينَ غَداً إذ تُـنـشَـرُ الصُّحُـفُ




بيت والحمدُ للهِ في بدءٍ وفي خَـتَـمٍ إِليهِ مَرجـِـعُ مَن تحتَ السَّمَا ائـتَـلَـفُو




نهاية قصيدة





تعظيم





صندوق معلومات كاتب



الاسم فؤاد المحنبي



صورة فؤاد المحنبي3



حجم_الصورة



عنوان



الاسم_الأدبي فؤاد المحنبي



اسم_الميلاد فؤاد عيسى أحمد المحنبي



تاريخ_الميلاد 23 جماد ثاني 1383 هـ/ 12 1963م



مكان_الميلاد التريبة، الحديدة التريبة ، زبيد (مدينة) زبيد ، محافظة الحديدة ، اليمن



تاريخ_الوفاة



مكان_الوفاة



الوظيفة شاعر



الجنسية اليمن



الفترة



النوع



الموضوع



الحركة



أعمال_هامة قل هو الحب وطن]،http //commons.wikimedia.org/wiki/File D8 A7 D9 84 D9 88 D8 B1 D8 AF D8 A9_ D8 A7 D9 84 D8 B3 D8 A7 D8 AF D8 B3 D8 A9_ D8 AF D9 8A D9 88 D8 A7 D9 86_ D8 B4 D8 B9 D8 B1 D9 8A_ D9 84 D9 84 D8 B4 D8 A7 D8 B9 D8 B1_ D9 81 D8 A4 D8 A7 D8 AF_ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AD D9 86 D8 A8 D9 8A.pdf الوردة السادسة،[http //commons.wikimedia.org/wiki/File D8 AA D9 88 D8 B3 D9 84_ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AD D9 86 D8 A8 D9 8A_ D8 A8 D8 A8 D8 B1 D8 AF D8 A9_ D8 A7 D9 84 D9 86 D8 A8 D9 8A.pdf توسل المحنبي ببردة النبي





تأثر



أثر



جوائز







فؤاد عيسى أحمد المحنبي 1963 ، شعر (أدب) شاعر اليمن يمني موسوعة الاعلام يعمل في ديوان عام وزارة التربية والتعليم اليمنية بدرجة مدير عام ، ورئيس لجنة النصوص بوزارة الثقافة، ويعد أحد أشهر شعراء العربية في اليمن في عصره.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فؤاد المحنبي مولده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1