شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم السبت 18 مايو 2024 - 7:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

بحيرة تريتونيس موقعها الجغرافي لدى الإغريق # أخر تحديث اليوم 2024/05/18

موقعها الجغرافي لدى الإغريق

Lake Tritonis.tiff تصغير خريطة ساحل برنيس (بنغازي) حسب بطليموس

اختلف الجغرافيون من الإغريق أنفسهم في تعيين مكانها من شمال أفريقيا فوضعها هيرودوت بالقرب من خليج قابس ، ووضعها غيره في نهاية الغرب عند شواطئ المحيط الأطلسي ووضعها أغلب جغرافييهم ومؤرخوهم على مقربة شديدة من مدينة يوهسبيريدس ثم برنيس ( بنغازي ) حيث وضع بستان أو حديقة الهسبيريدس، وحيث يجري منها نهر ليثون.

وذكر الجغرافي اليوناني سترابو موقع هذه البحيرة عند حديثه عن موقع مدينة برنيس ( بنغازي ) فقال عنها (إنها قامت فوق رأس (أو شبه جزيرة) غير حقيقي pseudopenias مع امتداد مستنقع تريتونيس حيث توجد جزيرة صغيرة في وسطه معبد ل أفروديت . وبالقرب منها بحيرة الهسبيريدس التي يصب فيها نهر ليثون) ومستنقع تريتونيس الذي ذكره سترابو وذكر أنه يمتد مع امتداد المدينة الواقعة فوق الرأس يمكننا أن نجده في سبخة السلماني الواقعة التي كانت محاذية لمدينة بنغازي وتقع حاليا داخلها بعد ردمها وتوسع المدينة عليها.

أما كلاوديوس بطليموس بطليموس الجغرافي فقال عن بحيرة تريتونيس أنها تمتد من نهر ليثون، يقع قطرها عند درجة 45 47 طولاً و 10 31 عرضاً.

ذكرها في ميثولوجيا إغريقية الميثولوجيا الإغريقية

يرد الحديث عن بحيرة تريتونس عند كل من هيرودوت في تاريخه في الفقرتين 178 و179 من الكتاب الرابع ، وعند الشاعر أبولونيوس الرودسي في ملحمته الشعرية الأرجوتيون (النشيد الرابع) حول مغامرة البطل الاسطوري جاسون ي وصحبه في بحيرة تريتونيس باختلاف مع رواية هيرودوت في سياق الحوادث وفي تفصيلات المغامرة.

المصادر والمراجع

محمد مصطفى بازامه. بنغازي عبر التاريخ. ج1.(بنغازي دار ليبيا للنشر والتوزيع. 1968م).

شريط بوابات ميثولوجيا اليونان القديم

بذرة بحيرة

تصنيف آلهة إغريقية

تصنيف بحيرات تونس

تصنيف بحيرات سابقة

تصنيف بنغازي

تصنيف تاريخ بنغازي

تصنيف تاريخ ليبيا

تصنيف تاريخ ليبيا القديم

تصنيف ليبيا القديمة

تصنيف مواقع ميثولوجية في اليونان

تصنيف ميثولوجيا إغريقية

بحيرة تريتونيس أو مستنقع تريتونيس Tritonis يرد اسمها كبحيرة أسطورية في ميثولوجيا إغريقية الميثولوجيا الإغريقية ينسب اسمها إلى ترايتون (ميثولوجيا) تريتون وهو المعبود البحري الذي عبده سكان السواحل والجزر اليونان ية قبل بوصيدون بوسيدون . ولما اشتهر بوسيدون قل شأن ترايتون (ميثولوجيا) تريتون عندهم فجعلوه في ميثولوجيا إغريقية الميثولوجيا الإغريقية ابناً ل بوصيدون بوسيدون من أنفتريت زوجته وملكة البحر. وأسكنوه معهما قصرهما الذهبي في أعماق البحار.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بحيرة تريتونيس موقعها الجغرافي لدى الإغريق ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن