- [ تعرٌف على ] مرتضي المطهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عامر بن مظف الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] صلاحُ نصرٍ منْ قادةِ عبدِالناصرِ ، وممَّنْ أكثرَ في الأرضِ الظلُّم والفساد ، أصيب بأكثر منْ عشرةِ أمراضٍ مؤلمةٍ مُزمِنةٍ ، عاش عدَّة سنواتٍ منْ عمرِهِ في تعاسةٍ ، ولم يجدْ لهُ الطبُّ علاجاً ، حتى مات سجيناً مزجوجاً بهِ في زنزاناتِ زعمائِه الذين كان يخدمُهمْ . ﴿ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾ ، (( إنَّ الله ليُمْلي للظالمِ ، حتى إذا أخذهُ لم يُفْلِتْه )) ، (( واتَّقِ دعوة المظلومِ ، فإنه ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ )) .
- [ تعرٌف على ] السلطان عاشور 10 (شخصية)
- [ مؤسسات البحرين ] توب مان للتبغ ومنتجاته وادوات الزينة ... منامة
- [ شركات المقاولات قطر ] الإنشاءات الوطنية للتجارة والديكور National Construction Trading and Decor Wll ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لم يكن عجيبا أن يعبد المصريون فرعون، ولكن العجيب أن فرعون آمن حقاً بأنه إله. - نجيب محفوظ
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] نظائر الفاناديوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالعزيز محمد آل عائذ ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيع طيور الزينة بالتجزئة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريال باور لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال - تضامن لأصحابها نعيمة نصر معيوف وشريكتها ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد القصاب لبيع المطهرات ... المنطقة الجنوبية
- [ سيارات السعودية ] محل الرحيمى لبيع الزينة
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أكثر سفالة من كتب التاريخ. - عمرو الجندي
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون جميلتي للسيدات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى غالب بن عواض السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اوفال لانشطة أخرى تتعلق بالإعلانات التجارية وبحوث السوق تضامن لاصحابها فاطمة علي المسجن وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] غالب بن المتوكل محمد
- [ الكبيرة الرابعة والعشرون بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] إيواء المحدثين أي منعهم ممن يريد استيفاء الحق منهم والمراد بهم من يتعاطى مفسدة يلزمه بسببها أمر شرعي ) وعد هذا هو ما صرح به الجلال البلقيني وهو صريح خبر مسلم وغيره عن علي كرم الله وجهه قال : { حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات ، قلت ما هن يا أمير المؤمنين ؟ قال : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا ، لعن الله من غير منار الأرض } .
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود يحيى موسى حنتول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نور ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] المرأة في آسيا
- [ مدارس السعودية ] المدرسة العشرون الابتدائية للبنات
- [ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات.
- [ تعرٌف على ] ميلتون (فيرجينيا الغربية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الأرض للتنمية المتطورة للموارد ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] لجنة المالية والتخطيط والتنمية (تونس)
- [ تعرٌف على ] عبد الغني العطري
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لا تزرع شجرة الحرية في أرض لا يعرف أصحابها احترام القانون , لأنها ستطرح الفوضى. - أحمد سلامة
- [ خذها قاعدة ] فلحظات الوداع واللقاء تكشف غالبا عن معدننا الحقيقي ، وتظهر ما نحاول تخبئته من المشاعر. - محمد بن عبد العزيز الداود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه علي بن سعيد القحطاني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هذا الشآمُ أفاجيعٌ وآلامُ .. فخفّف الرُّزءَ عنها إنها شامُ ، جَلَّت مصائبها من بعدما هجعوا .. وزُلزِلت أرضها من بعدما ناموا ، فأصبحَ الكلُّ أشلاء ممزّقةً .. وخرّتِ الدور والآطامُ والهام ، لِمِثلِ هذا يذوب القلبُ من كمَدٍ .. إن كان في القلبِ إيمانٌ وإسلامُ ، يا أمّةَ الخيرِ مُدّي للشآمِ يداً .. أليسَ تربطنا بالشامِ أرحام ؟!. - محمد علي عيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن سعيد بن عبد الله قال: سأل الحجاج بن يوسف خالد بن يزيد رحمه الله عن الدنيا، قال: ميراث، قال: فالأيام؟ قال: دُول، قال فالدهر؟ قال: أطباق والموت بكلِّ سبيله، فيحذر العزيز الذل، والغني الفقر، فكم من عزيز قوم قد ذل، وكم من غني قد افتقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/508].
- [ تعرٌف على ] رموز كندا الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] فندق الاندلس بلازا ... منامة
- [ تعرٌف على ] نصب الجندي المجهول (الرصافة)
- [ خذها قاعدة ] كانت تأتي دوماً في ذيل طابور طويل، في ظل الآخرين، ممّا حدا بها إلى الاعتقاد بأنها ليست مميّزة، بما فيه الكفاية، لتحظى بظلّها الخاص. - جومبا لاهيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضمان للمطهرات الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالحكيم غالب النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد الاصلي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عش ألقا وابتكر قصيدة وامض .. زد سعة الأرض. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] جما استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ماثيو ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ديوانية الشيوخ ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري نواف غالب الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الرغوة الفتاكة لبيع المنظفات والمطهرات ... المنطقة الشمالية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل معكرونة بالجبن
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] شهد الجزيره لليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي خلف مسعف السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الفرح بالدنيا..فرح بزهرة ذابلة قد تساقطت أوراقها و تفتت..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني مشبب مرضي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التهاب رئوي يوزيني
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفاو (العراق)
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م. ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الوطنية أن يأتي حبك لشعبك أولاً، أما القومية فأن يأتي كرهك لكل الشعوب عدا شعبك أولاً. - شارل ديغول
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الزوراء للتعليم الثانوي للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القرعاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الثانية والعشرون للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة مجاز الثقافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنفورميشن سيتي لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن لصاحبتها عفاف على وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس
- [ الكيك الإسفنجي ] 3 خطوات لإعداد تورتة عيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] وست ميلتون (أوهايو)
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركه غانم للخدمات والصيانه
- [ مؤسسات البحرين ] سكيلز كونكت للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أفهم حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسين صالح ال زريع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: ما أيس من الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء وقال: أخبرنا سعيد وهو ابن أربع وثمانين وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: ما شيء أخوف عندي من النساء.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مرتضي المطهري # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | مرتضي المطهري
مؤلفاته
في الفلسفة
أصول الفلسفة والمذهب الواقعي (5 أجزاء)، ترجم منها حتى الآن اثنان- طبعاً في دار التعارف.
مقالات فلسفية.
شرح موجز لمنظومة السبزواري (جزءان).
شرح مفصل لمنظومة السبزواري (4 أجزاء).
نقد الماركسية.
المتعارضات المنطقية.
الحركة والزمان.
مسألة المعرفة.
في العقائد
العدل الإلهي (ترجم).
الإنسان والمصير (ترجم).
الدوافع نحو المادية (ترجم).
مقدمة حول الرؤية الكونية الإسلامية، ويشمل:(ترجم).
الإنسان والإيمان.
المفهوم التوحيدي للعالم.
النبوة والوحي.
الإنسان في القرآن.
المجتمع والتاريخ.
الحياة الخالدة.
الإمامة والقيادة.
الخاتمية.
الفطرة.
المعاد
في السيرة والتاريخ
قصص الأبرار (جزءان) (ترجم).
السيرة النبوية (ترجم).
الجاذبة والدافعة في شخصية علي (ترجم).
الملحمة الحسينية (3 أجزاء) (ترجم).
نهضة المهدي (ترجم).
جولة في سيرة الأئمة الأطهار (ترجم).
فلسفة التاريخ.
في الأخلاق والتربية
الإنسان الكامل.
فلسفة الأخلاق.
التربية والتعليم في الإسلام.
حول المرأة
نظام حقوق المرأة في الإسلام (ترجم).
قضية الحجاب.
الأخلاق الجنسية (ترجم).
حول الثورة الإسلامية
الحركات الإسلامية في القرن الأخير (ترجم).
حول الثورة الإسلامية (ترجم).
حول الجمهورية الإسلامية (ترجم).
في القرآن
معرفة القرآن (4 أجزاء) (ترجم منه 3 أجزاء).
في الثقافة والحضارة الإسلامية
الإسلام وإيران (3 أجزاء) (ترجم).
الإسلام ومتطلبات العصر (جزءان).
التعرف على العلوم الإسلامية، ويشمل:
الجهاد في الإسلام (ترجم).
في رحاب نهج البلاغة (ترجم).
الإمداد الغيبي في حياة البشرية (ترجم).
شمس الدين لن تغيب (ترجم).
الإدارة والقيادة في الإسلام.
في العلوم
المنطق والفلسفة.
علم الكلام والحكمة العملية (ترجم).
الفقه وأصول الفقه.
العرفان (ترجم).
مشهد السر (عرفان حافظ).
في الثقافة والحضارة الإسلامية
الرشد الإسلامي (ترجم).
حول المحلّل.
الحق والباطل.
إحياء الفكر الديني (ترجم).
التكامل الاجتماعي للإنسان (ترجم).
الشهيد (ترجم).
في الاقتصاد
النظام الاقتصادي في الإسلام.
الربا والمصرف والضمان (التأمين).
مقالات ومحاضرات
ست مقالات، ويشمل:
الغدير والوحدة الإسلامية.
النبي الأمي.
ختم النبوة.
الولاء والولاية.
إحراق المكتبات في مصر وإيران.
الرؤية التوحيدية والرؤية المادية.
هدف الحياة الإنسانية.
الهام من شيخ الطائفة.
مميزات آية الله البروجردي وخدماته.
عشر محاضرات (ترجم بعضها).
عشرون محاضرة (ترجم بعضها).
محاضرات في الدين والروح.
كتب أخرى
المدخل إلى العلوم الإسلامية
أسباب التوجهات المادية
الإنسان والقدوة
أجوبة الأُستاذ
الحكم والنصائح
الله والعالم
الخدمات المتقابلة بين الإسلام وإيران
عشر خطابات
تاريخ الفلسفة في الإسلام
جولة في نهج البلاغة
ثورة الإمام الهدي
الخطابات بالمعنوية
حقيقة نهضة الإمام الحسين
مسألة الحجاب
مسألة الربا
المشكلة الأساسية في الحوزة العلمية
المقالات الفلسفية
العالم الإسلامي
النبوة
نظام حقوق المرأة في الإسلام
النظام الاقتصادي النظري في الإسلام
نقد الماركسية
النهضة الإسلامية في المئة سنة الأخيرة
اغتياله
في 1 مايو عام 1979، بعد أقل من ثلاثة أشهر على انتصار الثورة الإسلامية، اغتيل مرتضى مطهري في طهران إثر إصابته بطلق ناري من قبل عضو من مقاتلين جماعة الفرقان؛ وذلك بعد مغادرته في وقت متأخر الاجتماع الذي كان قد عقد في بيت يد الله صحابي.
العلاقة بين الخميني والمطهري
الخميني والمطهري كانا كتابين يفسر بعضهما بعضاً. فلم يكن أحد يعرف الخميني جيداً كالمطهري، وكذا لم يكن أحد يعرف المطهري جيداً كالخميني، وهذا ناشئ من تلمذ المطهري لمدة اثني عشر عاماً على يد الخميني والعلاقة الحميمة للمطهري بالخميني والتي استمرت حتى لحظة استشهاده، ونظرة إلى أقوال المطهري حول الخميني وكذا أقوال الخميني في المطهري تكشف عن هذه الحقيقة. يقول المطهري في كتابه (حول الثورة الإسلامية) هكذا: “إنني درست اثنتي عشرة سنة تقريباً عند هذا الرجل العظيم (الخميني)، لكن ذهبت إلى لقائه في سفري الأخير إلى باريس، فكشفت أموراً في معنوياته لم تزد في حيرتي فحسب، بل ازداد إيماني به أيضاً. وعندما رجعت سألني الزملاء: ماذا رأيت؟ فقلت: رأيت فيه أربعاَ: ـ آمن بهدفه، فلو تكالبت عليه الدنيا، لم تصرفه عن هدفه. ـ وآمن بسبيله، فلا يمكن صرفه عنه، وهو أشبه بإيمان الرسول بهدفه وسبيله. ـ آمن بقومه، فمن بين من أعرفهم، لم أجد أحداً يؤمن بمعنويات الشعب الإيراني مثله. فينصحونه أن تمهّل قليلاً، فالناس قد تعبوا وفتروا، فيقول: كلاّ، ليس الناس كما تقولون، إنني أعرف الشعب أفضل منكم. ونرى صحة كلامه تتجلى يوماً بعد يوم. ـ وأخيراً، والأسمى منها جميعاً، آمن بربّه. أما كلام الخميني في الشهيد فلا شك أنه لا نظير له، فلم يقل الخميني في أحد مثلما قاله في المطهري، كما أنه لم يبكِ لأحد علناً كما للشهيد، وهنا ندرج هذا الكلام بالترتيب: نداء الخميني بمناسبة استشهاد المطهري بسم الله الرحمن الرحيم إنا لله وإنا إليه راجعون إنني أعزي وأهنئ الإسلام والأولياء الكرام والأمة الإسلامية وخاصة الشعب الإيراني المجاهد، بمصابهم المؤسف بالشهيد الجليل والمفكر الفيلسوف والفقيه الكبير الحاج الشيخ مرتضى مطهري؛ أما العزاء فباستشهاد ذلك الرجل الفذّ الذي قضى حياته الكريمة الغالية في سبيل تحقيق الأهداف الإسلامية المقدسة والكفاح المتواصل مع كل الأفكار الملتوية المنحرفة. ذلك الرجل الذي عزّ له مثيل في معرفة الدين الإسلامي والمعارف الإسلامية المختلفة وتفسير القرآن الكريم. أما أنا فقد فقدتُ ولداً عزيزاً وقد فُجعت بوفاته فكان من الشخصيات التي أعدّها ثمرة حياتي. وقد ثلم في الإسلام باستشهاد هذا الولد البار والمفكر الخالد ثلمة لا يسدّها شيء. وأما التهنئة فلأننا نحظى بوجود أمثال هؤلاء الرجال الذين يضحّون بأنفسهم ويشعون بالنور في حياتهم وبعد وفاتهم. إنني أهنّئ الإسلام العظيم مربّي الأجيال واهنّئ الأمة الإسلامية بتربية رجال يفيضون بالحياة على القلوب الميّتة وبالنور على الظلمات. وإني وان خسرت ابناً عزيزاً كان كبضعة مني، ولكني أفتخر؛ بأنه كان وسيكون في الإسلام وسيكون مثله. لقد غاب عنّا مطهري الذي قلّ له مثيل في طهارة الروح وصلابة الإيمان وقوة البيان، والتحق بالرفيق الاعلى، ولكن الأعداء لن يستطيعوا أن يقضوا على شخصيته الإسلامية والعلمية والفلسفية، وان المغتالين لن يتمكنوا من اغتيال الشخصية الإسلامية لرجال الإسلام. وليعلموا أن فقدان الشخصيات الكبار لن يزيد شعبنا ـ إن شاء الله العزيز ـ إلاّ تصميماً وعزماً في استمرار الكفاح ضد الفساد والاستبداد والاستعمار. إن شعبنا قد اهتدى إلى سبيله ولن يألو جهداً في قطع الجذور النتنة للنظام البائد وأعوانه الخبثاء. إن الإسلام العزيز نما وترعرع بالتضحيات وتقديم الأبطال. ولقد جرت سنّة الإسلام منذ نزول الوحي على الشهادة والشهامة. ومن أهم ما يدعو إليه الإسلام هو القتال في سبيل الله والمستضعفين {وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان..}. وهؤلاء الذين تيقّنوا الهزيمة والفناء يحاولون الانتقام بهذا العمل اللاإنساني أو ارعاب المجاهدين في سبيل الإسلام. وإن خابت ظنونهم؛ فمن كل شعرة لكل شهيد ومن كل قطرة دم تروي الأرض سينبعث مجاهد قوي العزيمة. فلا سبيل لكم للعودة إلى نهب ثروات الشعب ألاّ أن تغتالوا جميع أبناء هذه الأمة، ولن ينفعكم اغتيال الفرد مهما كان عظيماً، ولن يتراجع الشعب الثائر لاعادة مجد الإسلام متوكلاً على الله تعالى بهذه المحاولات اليائسة؛ فنحن مستعدون للتضحية والاستشهاد في سبيل الله. انني أعلن يوم الخميس 13 ارديبهشت 1358هـ.ش الموافق ليوم 6 جمادي الثاني 1399[هـ.ق]. يوم حداد عام على رجل فذّ مناضل مجاهد في سبيل الإسلام والشعب، وسأقيم شخصياً مجلس التأبين في المدرسة الفيضية يومي الخميس والجمعة. وأسأل الله تعالى لابن الإسلام العزيز الرحمة والغفران وللدين الإسلامي الكرامة والمجد. والسلام على شهداء الحق والحرية.
نشاطاته السياسية
أعتقل مطهري سنة 1963م من قبل النظام البهلوي، مع مجموعة من أساتذة وطلبة الحوزة العلمية، بسبب الاعتراضات والمظاهرات التي خرجت تندد باعتقال روح الله الخميني، وإلقاءه خطاباً ضد الشاه ولكن تم إطلاق سراحه، وفي سنة 1964م قام بتأسيس حسينية الإرشاد وإلقاءه المحاضرات القيّمة فيها، وبقي يعمل في الحسينية إلى سنة 1970م. كما تم اعتقاله مرة أخرى في سنة 1969م بسبب مشاركته في جمع التبرعات للشعب الفلسطيني. واعتقل مرة ثالثة في سنة 1972م بسبب نشاطه في مسجد الجواد. كان مطهري وبأمر من روح الله الخميني يذهب للتدريس في قم لمدة يومين في الأسبوع، ويقض الأيام الأخرى للتدريس في بيته أو المراكز العلمية في طهران، وذلك من سنة 1960م إلى 1970م.
في سنة 1976 فصل من عمله كمدرس في كلية الإلهيات التابعة لجامعة طهران. وفي سنة 1977م شارك مع مجموعة من رجال الدين في طهران في تأسيس جمعية رجال الدين المناضلين. وبعد اشتداد المواجهة مع نظام الشاه(الملك) البهلوي، واستقرار روح الله الخميني في باريس سافر مطهري إلى باريس سنة 1978م، وكلفه روح الله الخميني بمهمة تشكيل مجلس قيادة الثورة الإسلامية، وبعد الرجوع إلى إيران سنة 1979 م كلفه روح الله الخميني بمسؤولية لجنة استقباله.
آراء في مطهري
روح الله الخميني: لا أستطيع أن أصف عواطفي ومشاعري اتجاه هذه الشخصية. فلقد قدم خدمات جليلة للإسلام والعلم، ومع شديد الأسف امتدت يد الجناية إلى هذه الشجرة المثمرة في الساحة الإسلامية. كان روح الله الخميني مهتمًا به لدرجة أنه قال بعد وفاته: «لقد فقدت طفلاً عزيزًا كان جزءًا من جسدي ونتيجة لحياتي.» في أدب جمهورية إيران الإسلامية، يشار إليه باسم «المعلم الشهيد».
علي الخامنئي: يوجد القلائل من العلماء من أمثال الشهيد مطهري، بهذه القوة الفكرية والروحية، إن كل خطبة من خطبه يمكن أن تكون عنوانا وعملا تخصصيا كاملا. ولهذا لابد من العمل على مبانيه وخطه الفلسفي وبشكل كبير. إن آثار الشهيد مطهري تمثل المباني الفكرية للجمهورية الإسلامية.
علامة طباطبايي: للشهيد مطهري ذكاء فوق العادة. كان يحفظ ماكنت أقوله ويبقى في ذاكرته، فضلا عن التقوى والصفات الخلقية التي كان يتسم بها، وكنت مطمئنا إن ما أطرحه في الدرس لم يكن هدرا.
علي أكبر هاشمي رفسنجاني: لو بقي الشهيد مطهري حيا لاستطعنا أن نوجد أكبر جامعة في التاريخ الإسلامي، ولقد تعرضنا لضربة كبيرة بشهادته.
تلامذته
آية الله السيد محمد محسن الطهراني (درس عنده شرح كتاب الأسفار لصدر المتألهين الشيرازي).
محمد مفتح
محمد جواد باهنر
فضل الله محلاتي
محمود قندي
عبد الحميد ديالمة
السيد محمد باقر الحجتي
مسيح مهاجري
محمد تقي شريعة مداري
غلام علي حداد عادل
محمد علي التسخيري
السيد حسن طاهر الخرّم آبادي
أسرته
تزوج مطهري مع عالية روحاني ابنة أحد علماء مدينة مشهد. وكان نتيجة هذا الزواج أربع بنات وثلاثة أولاد؛
و أبنائه هم:
علي مطهري ومحمد مطهري.
ومن أصهاره علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإسلامي ومجيد عباسبور أحد أساتذة جامعة شريف التكنولوجية.
طالع ايضاً
مرتضى آويني
عباس الطهراني
عنتأعلام الشيعةالقرن الأول الهجري
سليم بن قيس
كميل بن زياد
أبان بن عثمان بن يحيى
القرن الثاني الهجري
أبو حمزة الثمالي
زرارة بن أعين
ليث بن البختري
القرن الثالث الهجري
محمد بن يعقوب الكليني
محمد بن القاسم الأسترآبادي
يونس بن عبد الرحمن
محمد بن أبي عمير
علي بن بابويه
ابن بطة القمي
يحيى العبيدلي
القرن الرابع الهجري
عثمان بن سعيد العمري
محمد بن عثمان العمري
الحسين بن روح
الصاحب بن عباد
علي بن محمد السمري
محمد بن عمر الكشي
ابن أبي عقيل العماني
أبو القاسم الكوفي
ابن الوليد القمي
النوبختي
علي بن إبراهيم القمي
أبو غالب الزراري
أبو إسحاق النوبختي
محمد بن مسعود العياشي
ابن الجحام
التلعكبري
ابن قولويه القمي
الشيخ الصدوق
ابن شعبة الحراني
ابن الجنيد الإسكافي
ابن قبة الرازي
القرن الخامس الهجري
الشيخ المفيد
أحمد بن علي النجاشي
الشريف المرتضى
جعفر الدوريستي
الشريف الرضي
أبو الحسن الحلبي
محمد بن جرير الطبري (الإمامي)
أبو الصلاح الحلبي
الشيخ الطوسي
الخليل بن الظفر الأسدي
القرن السادس الهجري
قطب الدين الراوندي
أبو الفتوح الرازي
محمد بن منصور الحلي
فضل بن حسن الطبرسي
ابن شهر آشوب
القرن السابع الهجري
سيد بن طاووس
فخار بن معد الموسوي
محمد الجرجاني الاسترآبادي
أسعد الأصفهاني
ورام بن أبي فراس الحلي
المحقق الحلي
أبو الساعدات الأصبهاني
نصير الدين الطوسي
بهاء الدين الإربلي
القرن الثامن الهجري
ابن المطهر الحلي
الشهيد الأول
قطب الدين الرازي
القرن التاسع الهجري
المقداد بن عبد الله الحلي
المقداد السيوري
خضر الحبلرودي
رجب البرسي
ابن فهد الحلي
حسين بن عبد الصمد الحارثي
القرن العاشر الهجري
علي الكركي
فتح الله الكاشاني
زين الدين بن علي الجبعي العاملي
محمد بن الحسن بن زين الدين العاملي
إبراهيم بن علي الكفعمي
أحمد بن محمد الأردبيلي
عبد الله اليزدي
إبراهيم شريفي الكرماني
القرن الحادي عشر الهجري
حسن صاحب المعالم
خليل بن الغازي القزويني
فرج الله الحويزي
عيسى الأردبيلي
فتح الله بن هبة الله الشيرازي
عبد النبي الجزائري
مصطفى بن الحسين التفرشي
فخر الدين الطريحي
محمد بن الحسن القزويني
الشيخ البهائي
عبد علي بن رحمة الله الحويزي
أبو القاسم السمناني
إبراهيم الشيرازي
حسين المجتهد الكركي
آمنة المجلسي
زين العابدين الحسيني الكاشاني
نور الله التستري
رحب علي التبريزي
سليمان ابن أبي ظبية الإصبعي
المير داماد
ماجد الصادقي
زين العابدين الحر العاملي
محمد الشحوري
داود بن أبي شافيز
عبد علي بن ناصر بن رحمة
محمد تقي المجلسي
محمد صالح المازندراني
حسن بن محمد الجمازي
الفيض الكاشاني
محمد الحرفوشي
محمد أمين الأسترآبادي
القرن الثاني عشر الهجري
محمد باقر المجلسي
إبراهيم البازوري العاملي
حسن الدمستاني
محمد بن الحسن الحر العاملي
حسين بن إبراهيم التنكابني
محمد مؤمن الأسترآبادي
عبد الله السماهيجي
أبو الحسن الفتوني
محمد المشهدي القمي
عبد علي العروسي الحويزي
عبد الله الأفندي
محمد حسين بن يحيى النوري
محمد رفيع الجيلاني
إسماعيل الخاتون آبادي
محمد زمان التبريزي
سليمان الماحوزي
أحمد بن محمد الأردبيلي
هاشم البحراني
محمد الضبيري
يوسف البحراني
نعمة الله الجزائري
القرن الثالث عشر الهجري
الوحيد البهبهاني
عبد الوهاب القزويني
نعمة الله الجزائري
فرهاد ميرزا معتمد الدولة
محمد بن دلدار علي الهندي
سلمان المحسني
حيدر الحسني الكاظمي
عبد النبي الكاظمي
زين العابدين الكلبايكاني
رضا بن محمد أمين الهمداني
الميرزا جواد آقا الملكي التبريزي
الدربندي
أبو الحسن الطهراني
أبو القاسم الزنجاني
دلدار علي الهندي
محمد بن الحسن المشهدي
محمد بن عبد علي آل عبد الجبار
جواد سياه بوش
محمد قلي الكنتوري
محمد بن علي العيثان
محمد علي المدني
كريم خان الكرماني
شبر الستري
عبد الله الستري
محمد جعفر البهبهاني
أبو علي الحائري
عبد القاهر التوبلي
جعفر الدارابي
محمد بن حسين المامقاني
محسن الأعرجي
هادي السبزواري
حسن العظيم آبادي
حسن كوهر الحائري
عبد الخالق اليزدي
إبراهيم بن عبد الجليل التبريزي
مهدي النراقي
كاظم الرشتي
علي الحكيم
جعفر كاشف الغطاء
صدر الدين الشيرازي
مهدي النراقي
الميرزا القمي
محمد حسن النجفي
محمود التبريزي
مرتضى الأنصاري
حسن النجم آبادي
محمد الأخباري
عمران السليم
علي بن محمد بن إسحاق البلادي
محمد مهدي بحر العلوم
عبد الله شبر
محمد عناية الدهلوي
رضا الهمداني النجفي
محمد تقي البرغاني
خضر بن شلال العفكاوي
عبد الخالق اليزدي
عبد الكريم ابن طاووس
أحمد بن زين الدين الأحسائي
محمد علي بن عباس البلاغي
عبد الصمد الهمداني
حسين العصفور
علي نقي الأحسائي
علي بن محمد بن إسحاق البلادي
جعفر شريعتمدار الأسترآبادي
القرن الرابع عشر الهجري
أبو الحسن الموسوي الأصفهاني
مجتبى القزويني
عبد الله البلادي البوشهري
محمد رضا الهمداني
مجد الدين النجفي الأصفهاني
حسين النوري الطبرسي
آغا الجويني القزويني
محمد حسين كاشف الغطاء
ريحان الله البروجردي
آقا ضياء الدين العراقي
حبيب الله الرشتي
حسن القره داغي
حسن الموسوي البجنوردي
محمد حسين الشهرستاني
أبو القاسم الإشكوري
أبو القاسم الإبراهيمي
شبر الموسوي
حامد حسين الهندي
جعفر الموسوي
علي الخوئي
آغا الموسوي الجندقي
أبو الفضل الطهراني
محمد عباس التستري
محمد مهدي القزويني
محمد حسن فضل الله
أبو الحسن المرندي
أبو الحسن طالقاني
محمد باقر الخوانساري
إسماعيل الصدر
راضي آل ياسين
عباس القمي
حسن الصدر
عبد اللطيف الشبيب
علي عساكر
آغا الله آبادي
محمد الفشاركي
محمد الجواد الجزائري
محمد كاظم الشيرازي
أبو المجد الأصفهاني
عبد الهادي الفضلي
محسن بن سلطان الفضلي
محمد بن حسين العلي
حسين السجاسي الزنجاني
محمد مهدي المازندراني
جعفر آل محبوبة
محمد بن داوود الخطيب
إبراهيم السلماسي الكاظمي
محمد باقر الشخص
مهدي بن حبيب الله الشيرازي
عبد الحسين المرعشي
كاظم الهجري
علي حسن البلادي
علي بن عبد الله الستري
عدنان القاروني
عدنان القاروني
إبراهيم آل السيد حيدر الكاظمي
سليمان آل حرز
عبد الحسين شرف الدين
عبد الله الذهبة
علي الإحقاقي
آخوند مالك
أحمد آل حرز
أحمد آل طعان
أحمد بن سرحان
عبد الكريم الحائري اليزدي
جعفر التستري
محمد خان الكرماني
موسى الإحقاقي
زين العابدين خان الكرماني
عباس قلي خان سبهر
محمد باقر الأسكوئي
عبد الكريم الزنجاني
دخيل النجفي
محمد الموسوي الشيرازي
محمد الحجة الكوهكمري
محسن الحكيم
عبد العظيم الربيعي
عبد الرزاق الإصفهاني
محمد كاظم الخراساني
محمد حسن الشيرازي
محمد تقي الشيرازي
فتح الله الإصفهاني
محمد بن سليمان التنكابني
إبراهيم الأردبيلي
حسين البروجردي
علي بن حسين الخاقاني
فتح الله الإصفهاني
محمد تقي الإصفهاني
محمد كاظم اليزدي
آغا بزرك الطهراني
أحمد الأسترآبادي الحائري
علي الخياباني
عبد الرسول الفيروزكوهي
محمد حسين الأصفهاني
عبد الكريم الأرومي
أحمد الروحاني
محمد حسن المظفر
علي أكبر النهاوندي
إبراهيم التنكابني القزويني
إبراهيم بن أبي الفتح الزنجاني
علي القاضي
محمود الشاهرودي
عبد الحسين الأميني
عبد الرحيم التستري النجفي
إبراهيم الدنبلي الخوئي
أحمد الشاهرودي
مصطفى الخميني
ذبيح الله المحلاتي
حسين البادكوبي
علي بن موسى التبريزي
عبد الهادي الحسيني الشيرازي
محمد حسين الأصفهاني
علي عدنان الغريفي
عبد الحسين وكيلي
محمد تقي الخونساري
محمد تقي المامقاني
محمد الطهراني العسكري
محمد الفشاركي
لطف الله الصافي الكلبايكاني
القرن الخامس عشر الهجري
محمد حسين فضل الله
علي الغروي
محمد الفاطمي الأبهري
محمد تقي بهجت الفومني
محمد تقي التستري
جواد التبريزي
محمد الحسيني الروحاني
محمد باقر علم الهدى
علي النمازي الشاهرودي
عبد العزيز الطباطبائي
محمد الحسيني الشيرازي
رضا الصدر
روح الله الخميني
علي الأحمدي الميانجي
أبو القاسم الخوئي
محمد كاظم الشريعتمداري
عبد الله الموسوي الشيرازي
محمد صادق الصدر
حسن الطباطبائي القمي
محمد فاضل اللنكراني
شهاب الدين المرعشي النجفي
هبة الدين الشهرستاني
جعفر مرتضى العاملي
حسين علي المنتظري
تقي الطباطبائي القمي
عبد الكريم الموسوي الأردبيلي
عز الدين الزنجاني
محمد علي موحد ابطحي
محمد علي الأراكي
مرتضي المطهري
عباس الكاشاني
يوسف المدني التبريزي
محمد هادي معرفة
محمد تقي مصباح اليزدي
محمود الهاشمي الشاهرودي
محمد باقر الصدر
عباس واعظ طبسي
أحمد الوائلي
عبد الأعلى السبزواري
عبد الحسين الرشتي
على قيد الحياة
أسد الله بيات زنجاني
علي الحسيني الميلاني
علي موسى الكعبي
عبد الله الجوادي الآملي
محمد ابراهيم جناتي
علي الحسيني السيستاني
كاظم الحائري
حسن الصفار
جعفر السبحاني
صادق الحسيني الشيرازي
محمد إسحاق الفياض
حسين المظاهري الأصفهاني
عبد الله الإحقاقي
ناصر مكارم الشيرازي
محمد حسين النجفي
ياسر الحبيب
مجتبى الحسيني الشيرازي
حسين وحيد الخراساني
محمد موسى اليعقوبي
نوري الهمداني
بشير حسين النجفي
محمد تقي المدرسي
شمس الدين الواعظي
محمود الحسني الصرخي
قاسم الطائي
يعسوب الدين رستكار الجويباري
رسول جعفريان
صالح الطائي
علي خامنئي
كمال الحيدري
كاظميني بروجردي
محمد السند
محسن الأراكي
رضا حسيني نسب
محمد جميل حمود العاملي
ناصر مكارم الشيرازي
بوابة أعلام
بوابة إيران
بوابة الإسلام
بوابة السياسة
بوابة الشيعة
بوابة فلسفة
ضبط استنادي دولية
دليل الألماس العام
المُعرِّف مُتعدِّد الأوجه (FAST)
الاسم المعياري الدولي (ISNI)
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (WorldCat ID)
2
وطنية
المكتبة القومية الإسبانية (BNE)
المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)
2
المكتبة الوطنية الأرجنتينية (BNMM)
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
المكتبة الوطنية السويدية (Libris-URI)
قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT)
المكتبة القومية اليونانية (NLG)
المَكنز الوطني للمؤلِّفين (NTA)
المكتبة القومية في بولندا (NLP)
أخرى
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)
دائرة المعارف الإسلامية التركية (TDVIA) عنتروح الله الخمينيأساتذة
حسين البروجردي
عبد الكريم الحائري اليزدي
جواد الملكي التبريزي
محمد تقي الخونساري
تلامذة
مرتضي المطهري
علي خامنئي
ناصر مكارم الشيرازي
محمد بهشتي
محمد مفتح
عبد الله الجوادي الآملي
محمد رضا مهدوي كني
أكبر هاشمي رفسنجاني
محمد محمد صادق الصدر
حسين علي المنتظري
محمد الصادقي الطهراني
غلام حسين إبراهيمي الديناني
حسين المظاهري الأصفهاني
سياسة
الثورة الإسلامية الإيرانية
الثورة الثقافية الإيرانية
ولاية الفقيه
رسالة روح الله الخميني إلی ميخائيل غورباتشوف
الكتب
تحرير الوسيلة
الأربعون حديثا
الجهاد الأكبر أو جهاد النفس
كشف الأسرار
صحيفة الإمام
الحكومة الإسلامية وولاية الفقيه
عائلة الخميني
خديجة ثقفي
مصطفى الخميني
زهراء الخميني
فريده مصطفوي
أحمد الخميني
حسن الخميني
حسين الخميني
زهرا إشراقي
مواضيع ذات صلة
عشرة الفجر
ضريح روح الله الخميني عنتحزب المؤتلفة الإسلامية أيديولوجيا
الشيعة
ولاية الفقيه
إسلام سياسي
أعضاء مجلس المؤسسينمسجد شيخ علي
صادق الأماني
محمد صادق الإسلامي
مسجد أمين الدولة
مهدي العراقي
حبيب الله عسكر أولادي
موكب الإصفهانيينأسد الله بادامجيانالأعضاء الحاليون
أسد الله بادامجيان
محمد نبي حبيبي
أسدالله عسكر أولادي
مصطفی مير سليم
أحمد توکلي
حسن غفوري فرد
جواد آرين منش
يحيي آل اسحاق
اميررضا واعظي آشتياني
لاله افتخاري
حميد رضا ترقي
محمد دادكان
فاطمة رهبر
عزت شاهي
عبد الرضا مصری
الأعضاء السابقون
محمد بهشتي
مرتضي المطهري
محمد جواد باهنر
حبيب الله عسكر أولادي
أسد الله لاجوردي
محمد بخارائي
صادق الأماني
محمد صادق الإسلامي
جعفر شجوني
مهدي العراقي
علي أکبر برورش
أحمد شهاب عنتجمعية علماء الدين المجاهدين أيديولوجيا
الشيعة
ولاية الفقيه
إسلام سياسي
ديمقراطية إسلامية
أعضاء مجلس المؤسسين
محمد بهشتي
مرتضي المطهري
محمد جواد باهنر
محمد رضا مهدوي كني
محمد مفتح
عباس علي عميد زنجاني
محمد علي موحدي كرماني
علي أكبر ناطق نوري
الأعضاء الحاليون
محمد علي موحدي کرماني
محمد سعيد مهدوي كني
محمد حسن أبوترابي فرد
مصطفى بور محمدي
حسن روحاني
جعفر شجوني
غلام رضا مصباحي مقدم
أبوالحسن نواب
في كومنز صور وملفات عن: مرتضي المطهري
دراسته
أكمل الشيخ المطهّري دراسته الابتدائية عند والده، وعندما بلغ عمره اثنتي عشرة سنة ذهب إلى مدينة مشهد لتحصيل العلوم الدينية، وبقي مشغولاً بطلب العلوم الحوزوية إلى عام 1936م، ثمّ ذهب إلى مدينة قم لغرض إكمال دراسته، فدرس الفلسفة والفقه والأصول عند روح الله الخميني، كما حضر دروس الفلسفة والحكمة الإلهية ل محمد حسين الطباطبائي، والشيخ مهدي المازندراني، ودرس الأخلاق عند الشيخ علي الشيرازي الإصفهاني. وفي عام 1944م ذهب إلى مدينة بروجرد لحضور دروس الأخلاق التي كان يلقيها السيد حسين البروجردي آنذاك، وفي عام 1946م عاد إلى مدينة قم مع أُستاذه السيّد البروجردي بدعوة من أساتذتها، وبسبب بعض المشكلات المعاشية التي واجهها الشيخ المطهَّري في مدينة قم اضطرَّ إلى السفر إلى طهران، واتَّجه هناك نحو التأليف والتدريس في الجامعة. ومن آرائه العلمية التي ذكرها في كتابه المهم إيران والإسلام: أن الشيخ عبد القادر الكيلاني من سلالة الحسن بن علي بن أبي طالب.
حياته
ولد مطهري في مدينة فريمان في محافظة خراسان في 31 يناير 1919، وكانت عائلته عالمة ومتدينة أصلها من هيرات، أفغانستان.
أبوه الشيخ محمد حسين مطهري من الوجهاء في منطقته. درس أبوه العلوم الدينية في النجف، وبعد فترة من الإقامة في العراق والحجاز ومصر عاد إلى فريمان، وتوطن هناك، وقضى عمره في ترويج الدين، وإرشاد الناس. كان عالماً وزاهداً، وبلغ مقامات معنوية رفيعة. توفي عام 1349هـ عن عمر ناهز الستون عامًا.
تلقى مرتضي المطهري تعليمه الأولي في فرامين. ثم حضر الحوزة العلمية في قم 1944-1952. فحضر دروس السيد الخميني والسيد البروجردي. سافر إلى أصفهان وتعرف هناك على الميرزا أغا علي الشيرازي، حيث تعلم عنده التحقيق في نهج البلاغة. ثم عاد إلى قم والتحق بدرس العلامة الطباطبائي، وثم غادر طهران سنة 1953م. وانضم إلى جامعة طهران، حيث كان يدرس فيها الفلسفة في كلية الإلهيات والمعارف الإسلامية التابعة لجامعة طهران لمدة 22 عاما. وقد كان له خلال هذه الفترة علاقة بمنظمة فدائيو الإسلام، فقد كان مستشارا لهم. بين عامي 1965 و1973 قدم محاضرات منتظمة في حسينية ألإرشاد في شمال طهران. كتب مطهري العديد من الكتب عن الإسلام، وإيران، والموضوعات التاريخية.
وبناء على هذا فإن شخصيته بدأت من (فريمان) عندما كان مع أبيه المؤمن وختمت في طهران، وكانت جميع هذه العناصر المختلفة: محيط الأب العائلي، ومحيط الحوزة العلمية في قم، مؤثرة في تكوين هذه الشخصية.
أساتذته
نذكر منهم ما يلي: . حسين البروجردي أستاذه في الفقه والأصول.
روح الله الخميني: تعلم درس الأخلاق والفلسفة على يده أولاً.
محمد تقي الخونساري.
محمد حسين الطباطبائي: كان قد تتلمذ عدة سنوات على يد الطباطبائي وحصل على فوائد وافرة منه.
محمد صدوقي
السيد شهاب الدين المرعشي النجفي
السيد صدر الدين الصدر
السيد محد رضا الجلبيجاني
السيد أحمد الخونساري
السيد محمد حجة الكوهكمري
السيد محمد محقق داماد اليزدي
الميرزا مهدي الأشتياني
الميرزا علي آقا الشيرازي
هاشم الحداد (استاذه في العرفان)
محمد الحسين الحسيني الطهراني (استاذه في العرفان)
شرح مبسط
مرتضى مطهّري (1919 – 1979) عالم دين وفيلسوف إسلامي ومفكر وكاتب شيعي إيراني، العضو المؤسس في شورى الثورة الإسلامية في إيران إبان الأيام الأخيرة من سقوط نظام الشاه، ومن المنظرين جمهورية الإسلامية الإيرانية.[1][2] هوأحد أبرز تلامذة المفسر والفيلسوف الإسلامي محمد حسين الطباطبائي وروح الله الخميني. صاحب الشبكة الواسعة من المؤلفات التأصيلية والعقائدية والفلسفية الإسلامية، من أهم مميزاته بيان تعاليم الإسلام والتشيع بعبارات سهلة، وواضحة وسهلة، للجيل الصاعد في ذلك الوقت. له مؤلفات كثيرة، في فروع العلوم الإسلامية المختلفة، وقد ترجمت إلى لغات مختلفة، ويعدمطهري من أفراد الثورة الإسلامية في إيران وقادتها المؤثرين. كان مؤسس المشارك لحسينية إرشاد التي تعدّ من أهم مراكز نشر المعارف الإسلامية قبل الثورة الإسلامية في إيران. وجمعية رجال الدين المقاتلين (جمعية روحانيت مبارز) بعد الثورة الإسلامية في إيران، تم تعيينه رئيسا لمجلس قيادة الثورة.[3] جعلت الحكومة الإيرانية يوم شهادته يوم المعلم في إيران.