شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النماذج التفاعلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

النماذج التفاعلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 26 يوم و 6 ساعة
2 مشاهدة




_


نهاية مسدودة






النماذج التفاعلية (ثنائية الاتجاه )-نظريات الاتصال،ناصر المزاهرة،دار المسيرة للطباعة والنشر،





الاتصال البشري ليس عملية واحدة بل هو مركب من العمليات ليس لها بداية و ليس لها نهاية .فالعملية ظاهرة تتغير بشكل مستمر بمرور الوقت و النظر إلى الاتصال كعملية يتطلب مراعاة العديد من الاعتبارات مثل الجماعات - الاتجاهات عند الأفراد – الظروف الاجتماعية وليس مثل النماذج الخطية التي تصف الرسالة وغيرها .


ففي هذا النموذج يقوم كلا الطرفين المرسل و المستقبل بتلقي المعلومات ويقوم بترميزها وفك الرموز سواء بقصد أو بغير قصد . ويفسر الرسائل ويفك رموزها وهو غير منتبه لها .وفي كلا حالتين نجد أن التشويش يصاحب مرحلة إرسال الرسالة و استقبالها مما يؤثر على كفاءة الاتصال و فاعليته . وهو عملية ثنائية الاتجاه وتفاعليه على عكس نماذج الاتصال الخطية الاتجاه .


نموذج الاتصال التفاعلي يشمل كافة عناصر الاتصال الفاعلة كبيئة الاتصال ، ورجع الصدى ، وما سبق الاتصال ، وما يجيء بعده من سلوك ، وهذه هي طبيعة العلاقات الاجتماعية ، بحيث يبنى بعضها على بعض بلا انتهاء . وهي تشرح لنا طبيعة التأثير المتبادل عندما نتفاعل مع بعضنا البعض ، لأنه يعتمد على العلاقة مع الطرف الآخر ، وكلما كان الطرف الآخر أكثر مهارة في الاتصال كانت فرصة النجاح فيه أكبر .



ومن أهم خصائص عملية الاتصال الثنائية أنها تكون عملية مستمرة و أنها تشكل نظاما متكاملا و أنها اتصال تفاعلي وآني ومتغير و الاتصال قد يكون مقصودًا وقد لا يكون .



عناصر الاتصال ثنائية الاتجاه



المرسل هو نقطة البدء في عملية الاتصال، ومصدر الرسالة، وقد يكون متحدثاً بطريق مباشر مثل مدير المدرسة مع زملائه أو بطريق غير مباشر عن طريق التليفون، أو الإذاعة .



المستقبل هو الشخص أو الجماعة الذي يصل إليه الأمر أو الفكرة أو التوجة أو المعلومة .



الرسالة ويقصد بها مضمون أو محتوى التوجيه، أو الأمر، أو الموضوع، أو الملاحظات التي يرغب المرسل في نقلها إلى المستقبل، وقد تتضمن الرسالة قراراً أو رأياً، أو أفكاراً، أو حقائق. والرسالة قد تكون شفهية، وقد تكون مكتوبة.



الوسيلة الناقل ويشير هذا العنصر إلى الطريقة التي ترسل بها الرسالة، في التواصل مع الجمهور وجهاً لوجه يكون الناقل عبارة عن اهتزازات في الهواء ما بين المتكلم والمستمع، والتي تنتج عن حركة صوت المتكلم. من الممكن أن يتم كتابة الرسالة بأية لغة مفهومة لكل من المتكلم والمستمع .



الضجيج وهو أي شيء يصرف الانتباه عن التواصل الفعّال،



الاتصال

ان الاتصال بشكله العام يشترك مع الاتصال الثنائي في جميع عناصره إلا إن يزيد بنقطة ألا وهي رجع الصدى


رجع الصدى



وهو يشير إلى مدى استجابة المستقبل للرسالة ,و تأخذ المعلومات المرتدة عدة صور منها قيام المستقبل بإخبار مصدر الرسالة بعدم فهمها أو الحاجة إلى تعديلها أو تم تنفيذ محتوياتها , وفي حالة الاتصال الجماهيري نتعرف على رجع الصدى من خلال الرسائل و المحادثات التليفونية أو بحوث و الاستقصاءات , ويعني رجع الصدى هو التعامل بين مكونات عملية الاتصال فعلى سبيل المثال إذا أراد مدير أن يطور برنامجا حول كيفية إدارة الوقت فإنه يضع اقتراحات في صورة مذكرة مكتوبة ليرسلها إلى رئيسة فيستقبل الرئيس الرسالة ويعطي انطباعاته عليها ( المعلومات المرتدة أو رجع الصدى ) ويعيدها إلى مدير إدارة الأفراد .



معيار رجع الصدى



لرجع الصدى معياران



ا. معيار اتجاه رجع الصدى





1- ايجابي يشجع المرسل على الاستمرار في تقديم رسائل مشابهه .



2- سلبي يتطلب تعديل صورة الرسالة التالية أو مضمونها.



ب. معيار توقيت تلقي رجع الصدى



1. فوري الذي يتم كاستجابة فورية الاتصال مثل الاتصال الشخصي



2. مؤجل هو الذي يتم فيه الاستجابة غير فورية أي بعد فترة من الزمن كما يحدث في وسائل الاتصال الجماهيري .



قائمة المراجع


-نظريات الاتصال،ناصر المزاهرة،دار المسيرة للطباعة والنشر،


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النماذج التفاعلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن