شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 21 ابريل 2024 , الساعة: 8:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا # اخر تحديث اليوم 2024-04-21 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا # اخر تحديث اليوم 2024-04-21

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-21 | الصوت تعريفه وتوصيفه علميا

مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

عملية السمع


يقوم الانسان باصدار الصوت عندما يخرج الهواء من الرئتين فيصطدم الهواء بالأوتار الصوتية ما يؤدي الى اهتزاز الأوتار فتتكون الموجات الصوتية المختلفة والتي تخرج من الفم على شكل أحرف مختلفة الأصوات والأداء. وكذلك الحيوان فالصوت هام بالنسبة له للتعبير عن حالته في حال كان يريد التزواج او كان غاضبا وجائعا.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
تعرف الذبذبات الصوتية التي تحدث نتيجة اصطدام حاصل ما بين الهواء والموجات الصوتية، وعملية السمع هي متفاوتة بحيث ان طول الموجات يؤثر على قدرات الصوت. ولا ننسى ان الانسان ليس بقادر على سماع الموجات الصوتية التي تكون اقل من 16 واكثر من 20 الف هرتز, ولكن الحيوان لديه مقدار على سماع هذه الموجات المختلفة، وعند تدارك الانسان لهذا الواقع قام بتحديث الموضوع ودراسته جيدا حتى قام بصناعة معدات تقنية واجهزة خاصة تستطيع ايصال المعلومة وفهمها.


ثم تمكن الانسان من ابتكار آلات سمع حتى يتمكن من تحسين السمع لديه والمقصود هنا الشخص الذي لديه مشاكل في السمع بشكل طبيعي، وتمكنت الآلة من قراءة الموجات الصوتية ثم تحويلها الى أصوات مسموعة. ان طريقة السمع الطبيعية هي عبر دخول الأمواج الصوتية في الأذن فتضرب طبلة الأذن مما يؤدي الى احداث اهتزازات وذبذبات تتنقل حتى تصل الى الأذن الخارجية بعدما يتم التفاعل باشارات كهربائية تصل الى الدماغ وتتحول الى لغة مفهومة لدى الانسان.

الصوى والصدى


يحدث الصدى في الصوت نتيجة المكان المفتوح والشبه خالي من الأشياء الجامدة والمختلفة فيصطدم الصوت بحاجز قد يكون الجدران فيعود الصوت الى آذان الانسان بعد ارتدادها بين الجدران، ما يجعل الامر يبدو وكأن احدهم يقوم بتقليدك في الصوت ولكن في الحقيقة هو صوتك ولو قمت بالتجربة في غرفة خالية تماما من الأثاث سترى ارتداد الصوت وعودته اليك.

الصوت


الصوت هو موجة ذي أو أمواج تنتقل في نواح مختلفة وفي أماكن مختلفة سواء أكانت صلبة أو حتى سائلة أو غازية، ولكن من ميزاته أنه يتنقل ضمن هذه الحالات ولا يمكن ان ينتشر في الفراغ. ان طريقة عمل الصوت هو عبر اهتزاز الموجات ما ينتج عن ذلك خصائص للصوت الذي ينتشر. وهناك السرعة للصوت وهذه ميزة خاصة له فهي مختلفة حسب الحالة التي يتواجد فيها الصوت، في حال كانت الحالة الصلبة فهو يعتبر في ذروة سرعته مقابل الحالة السائلة اما اذا كان في حالات السائلة فهو أسرع من الحالة الغازية. ولقياس الصوت هنك وحدة قياس تسمى ميغا هرتس وهي تمتد عبر الأمواج المسموعة والتي يسمعها البشر تبلغ ما بين16- 20 ألف هرتز، بينما هناك الأمواج التي لا يمكن للبشر سماعها وهي التي تكون ما فوق 20 ألف هرتز وما أدني من 16 هرتز.

ميزات الصوت


يعتبر الصوت وسيلة هامة للتواصل ما بين كل الكائنات الحية سواء الانسان او الحيوان، وهو وسيلة تعبير معينة تستخدم الأذن كوسيلة للسمع عبر الطبلة والأوتار السمعية داخل الأذن، وغالبا ما يستخدم الصوت في طرق التواصل كالكلام المتبادل بين البشر وهناك الصوت الصادر عن الحيوان الذي يعتبر أيضا وسيلة للتعبير وللتواصل مع الحيوانات الأخرى، وأيضا هناك أصوات المنبهات وأصوات الإسعاف والإنذارات المختلفة والصفارات والكثير من الأشياء التي تصدر صوتا وتترك آثارا مختلفة نتيجة هذا الصوت.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا # اخر تحديث اليوم 2024-04-21 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن