شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:50 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سلاف بن مفضي البهيمة سلاف بن مفضي الحصني الحربي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/04/2024

اعلانات

سلاف بن مفضي البهيمة سلاف بن مفضي الحصني الحربي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 13 يوم و 20 ساعة
12 مشاهدة

سلاف بن مفضي الحصني الحربي


سلاف بن مفضي بن فهد بن علي البُهَيْمَة المزيني الحربي هو أحد أمراء الحصنان المشهورين من قبيلة مزينة من قبيلة حرب .. وأحد زعامات اخوان من طاع الله الذين دعموا دعوة الملك عبدالعزيز بكل قوة كغيرة من امراء قبيلة حرب الذين بقوا على ولائهم ولم يتمردوافي انشقاق الاخوان الشهير .





حياته



ولد سلاف سنة 1319 هـ في قارة الأسلاف (شمال رياض الخبراء )


و تربى على حياة البادية في تلك الأيام المرهقة و عندما تم له ثلاثة عشر عاماً نزل والده الأمير مفضي بن فهد البهيمة مدينة دخنة وأنشأها وصار أميراً لها وأصبحت أكبر هجرة تنطلق منها بيارق المجاهدين تتلو عبد العزيز آل سعود لتوحيد المملكة وقتل والده في جنوبي دخنه ودفن في جبل حلّيت ، وتولى بعده أخوه عايد بن فهد بن علي البهيمة على إمارة الهجرة ولمّا أنتفض بعض الإخوان على عبد العزيز كان سلاف منتدباً من عمه عايد إلى الملك عبد العزيز ليعلمه بواقع الحال وكان ذلك وعمره قريب سبع وعشرين سنة فركب من دخنه إلى الرياض وصار يسير بالليل ويكُمن بالنهار حتى وصل الرياض في الليلة الثالثة فأخبر الملك عبد العزيز وعاد وكانت تلك أول اعتناقه الأمور السياسية والتفكير فيها.



الأيام والغزوات التي شارك فيها وحضرها


1) يوم الرغامه وهي الإستيلاء على مدينة جده وطرد علي بن الحسين الشريف إلى الأردن.



2) يوم السبله وهو اليوم الحاسم بين عبد العزيز والدويش وكان إلى جانب بن سعود.



3) يوم الرباع وهو يوم حرب حايل وفيه استولى الإخوان على طابة وأخذوا منهم بقراً اردوا أن يذبحوا ثوراً ليأكلوه فلم يعرفوا كيف يذبحونه لأنهم كانوا كلهم بادية لم يروا البقر ولم يعلموا أنه حلال حتى حكمهم عبد العزيز.



4) يوم الحرث وهو يوم غزو البلقاء وقد أنقذ من الإخوان اثنين ذبُحت رواحلهما وكان معه راحلتين إحداهما عليها متاعه والأخرى عليها تجارة يبيعها على الغزو فهو في تلك الرحلة مجاهداً تاجراً وعرف فضله في تلك الغزوة غير أن القريب والحاسد لا يذكر المحاسن وأنما يذكرها البعيد والتاريخ لا ينسى شيئاً.



5) يوم ضباء في عام 1351هـ انتفض أبن رفادة أمير بلي على أبن سعود وكان في مصر وعلم أبن سعود أن أبن رفادة و أسمه حامد ولقبه الأعور جاء من مصر بقوة وعتاد فأرسل إليه جيشاً عرمرماً بقيادة عبدالله بن عقيل صاحب القصر ومعه محمد بن مفضي البهيمة أميراً على دخنه وعبيد الديري أمير القصيرين من مزينة وكبار الجيش وغالب الذويبي من أمراء مسروح ولمّا نزل الجيش ضباء دخل أبن رفادة في جبل شار وهو جبل شامخ شمالي ضباء فأشار محمد البهيمة أو هندي الذويبي على اتباع أثره فأرسل أبن عقيل سلاف البهيمة ، وغالب الذويبي ، وعبيد الديري ، طليعة للجيش فجاء الثلاثة وأخبروا بموقعه فهجم الجيش عليه واقتادوه وعلقوا رأسه في ضباء



بعد توحيد المملكة


في سنة 1372هـ كان عبدالعزيز آل سعود قد عزم على إنشاء جيوش مجاهدة فنوفي وقد أصدر أمره إلى ولي عهده الملك سعود وكان سلاف من ضمن الأمراء الذين تقرر تعيينهم بالأفواج فكان أميراً للفوج السادس فوج الحصنان بالحرس الوطني فأنتقل من الرياض إلى المدينة المنورة ثم أنتقل منها إلى الحدود الشمالية بالبدع والشيخ حميد في أدنى حقل وكان منزله في تلك الأرض سنة 1374هـ وكانت هناك تحركات إسرائيلية وكان الجيش السعودي قليلاً فأمدته الدولة بالأفواج الثلاثة (( الرابع ــــ السادس ــــ السادس عشر )) وأمرت الأفواج بالسير ليلاً بدون أنوار فاعترضوا أمراء الأفواج إلا سلاف سيّر فوجه بدون أنوار فما أصبح الصباح إلا وهم في المنطقة التي خشي عليها من العدو وكانت تلك من حسناته .



ثم أعيدت الأفواج إلى المدينة سنة 1375هـ فاستمر في المدينة إلى سنة 1383هـ فصدر الأمر بنقله إلى جازان جنوب المملكة فهلت سنة 84هـ وهُم هناك وحصل تولي الملك فيصل الحكم تلك السنة فأصدر أمره أن أمراء الأفواج الذين كان عهدهم مع الملك سعود يحالون إلى التقاعد فعاد إلى المدينة مجاوراً لم يفكر حتى في العودة إلى الحكومة مرة أخرى وكأنه عرف أن الدراسات أصبحت تطغى على عقول الرجال مما تحصده الأمة الآن في سياستها رحمه الله فقد كانت حياته حافلة بالعطاء وسداد الرأي.



وفاته


توفي في مطلع سنة 1400 عن عمر يناهز 81 عام



تصنيف أشخاص من قبيلة حرب


تصنيف إخوان من طاع الله


تصنيف نجديون


تصنيف وفيات 1400 هـ











سلاف بن مفضي البهيمة الحصني الحربي ، أمير الفوج السادس في الحرس الوطني سابقاً ؛ وأحد رجال الملك عبدالعزيز ، والده مؤسس هجرة دخنة وهي ثالث هجر إخوان من طاع الله .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سلاف بن مفضي البهيمة سلاف بن مفضي الحصني الحربي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/04/2024


اعلانات العرب الآن