- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] تعرف على كيفية تثبيت الفيس بوك خاصتك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية المغربية
- ديكور جبس مشبات للبيع
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ ومطعم القصر الأخضر
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] الغيوم الداخلية (المرشحات المهنية) CLOUDS INTERIORS ( PROFESSIONAL FILTERS ) ... الدوحة
- [رقم هاتف] عيادة الدكتور نبيه - دليل المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الماء الاحمر لهندسة المشاريع
- [ تعرٌف على ] صحيفة أساهي
- [ حكم المشاهير ] أقوال العظماء عن الحياة
- [ مقاهي السعودية ] كوفي تاج الفخامه
- [ مؤسسات البحرين ] الدعاء لبيع الماء العذب والثلج ... منامة
- [ فنون منوعة ] أهمية الكتابة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الكمبودية
- [ متاجر السعودية ] الوسيطة لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] ريتاج للعباية والشيلة ... دبي
- [ خذها قاعدة ] عادة ما تكون ردود أفـعال كل من الزوج والزوجة تجاه قرار "عدم الهرب من المشكلات" متناقضة فأحدهـما يشعر بالراحة تجاه تجاهل المشكلات ، بينما بشعر الآخر بأنه مهدد طالما يهرب من المشاكل. - هارفيل هندريكس
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] في أي شهر يبدأ الطفل بالأكل
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من اللباس : عن مسلم بن يسار رحمه الله، قال: إذا لبست ثوبًا فظننت أنك في ذلك الثوب أفضل مما في غيره؛ فبئس الثوب هو لك. [الحلية (تهذيبه) 1 / 395].
- سيدي محمد التاگنيتي مولده ونسبه
- [ متاجر السعودية ] لولي ديزاينر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية
- [ خدمات السعودية ] خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي “الموعد والتفاصيل”
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة بهزاد التجارية BEHZAD TRADING ENTERPRISES WLL ( SPECIAL PRODUCTS DIV ) ... الدوحة
- معنى مرض الروماتيزم في الدم
- [ تعرٌف على ] الماندلوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ناصر عبدالعزيز السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب السرى للكتابة علي الالة الكاتبة ... أبوظبي
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات Combined Group Contracting Company (Doha Branch, Qatar) ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف سعيد بن مفرح القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مظفر النواب
- [ خذها قاعدة ] من كان حكيما في الحب , يحب كثيرا ويقول قليلا. - ألفريد تنيسون
- [ عيادات الامارات ] عيادة ويلكير
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] كيدز لاند للازياء kids land ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مجوهرات بندر الدبيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تغيير طريقة حياة الأفراد والشعوب: يقول الشيخ الأستاذ محمد الخضر حسين شارحاً المراد : ((يسمو هذا الخلق بصاحبه فيتوجه به إلى النهايات من معالي الأمور, فهو الذي ينهض بالضعيف يُضطهد أو يزدرى فإذا هو عزيز كريم, وهو الذي يرفع القوم من سقوط ويبدلهم بالخمول نباهة وبالاضطهاد حرية, وبالطاعة العمياء شجاعة أدبية. هذا الخلق هو الذي يحمي الجماعة من أن تتملق خصمها...أما صغير الهمّة فإنه يبصر بخصومه في قوة وسطوة فيذوب أمامهم رهبة, ويطرق إليهم رأسه حِطَّة ثم لا يلبث أن يسير في ريحهم, ويسابق إلى حيث تنحط أهواؤهم)) ((رسائل الإصلاح)) .
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخريف التجارية
- [ دليل العين الامارات ] سوق القطارة في العين ... العين
- [ حكم المشاهير ] من أقوال علي الطنطاوي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة غالوتشي كانوبي - المملكه العربية السعودية
- [ دليل دبي الامارات ] الغربية للطيران ... دبي
- [ فوائد البقوليات ] فوائد وأضرار فول الصويا
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ ٱلْأَنْعَٰمُ وَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ﴾ [ سورة محمد آية:﴿١٢﴾ ](كما تأكل الأنعام): أكل التذاذ ومرح من أي موضع كان، وكيف كان الأكل في سبعة أمعاء؛ أي في جميع بطونهم، من غير تمييز للحرام من غيره؛ لأن الله تعالى أعطاهم الدنيا، ووسع عليهم فيها، وفرغهم لها حتى شغلهم عنه. البقاعي:18/214.
- [ دليل دبي الامارات ] دبي للعقارات المضادة للماء ... دبي
- [ تعرٌف على ] السجل التجاري (قطر)
- [ تربية الأطفال ] 30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة
- بنت اسمها محمود (فيلم) بطولة
- [ مؤسسات البحرين ] قصر اللورد الذهبي لتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوفى شوب الحظ 7 ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم رحمة
- [ تعرٌف على ] الفرقة المدرعة الأمريكية الرابعة عشرة
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما أصاب أحدٌ قط، همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي, إلا أذهب الله عزَّ وجلَّ همَّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا» قالوا: يا رسول الله! ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: «أجل! ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن»(مسند الإمام أحمد ، الترغيب والترهيب).
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية التفاح الأخضر
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية اللبنانية
- [ فصل: ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً ] ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعةٌ منهم يختمون في كل شهرين ختمة، وآخرون في كل شهر ختمة، وآخرون في كل عشر ليال ختمة، وآخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة، وآخرون في كل سبع ليالٍ ختمة، وهذا فعل الأكثرين من السلف، وآخرون في كل ستّ ليال، وآخرون في خمس، وآخرون في أربع، وكثيرون في كل ثلاث، وكان كثيرون يختمون في كل يوم وليلة ختمة، وختم جماعة في كل يوم وليلة ختمتين. وآخرون في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وختم بعضهم في اليوم والليلة ثماني ختمات: أربعاً في الليل، وأربعاً في النهار: وممّن ختم أربعاً في الليل وأربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي اللّه عنه، وهذا أكثر ما بلغنا في اليوم والليلة.وروى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر والعصر، ويختمه أيضاً فيما بين المغرب والعشاء، ويختمه فيما بين المغرب والعشاء في رمضان ختمتين وشيئاً، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل.وروى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب والعشاء.وأما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري، وسعيد بن جبير.والمختار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر يحصل له فهم ما يقرأ، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو فصل الحكومات بين المسلمين أو غير ذلك من مهمات الدين والمصالح العامَّة للمسلمين، فليقتصر على قدر لا يحصل له بسببه إخلال بما هو مرصد له ولا فوت كماله، ومن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثْر ما أمكنه من غير خروج إلى حدّ الملل أو الهذرمة في القراءة.وقد كره جماعة من المتقدمين الختم في يوم وليلة، ويدلّ عليه:ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرها، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرأ القُرآنَ فِي أقَلّ مِنْ ثَلاثٍ".وأما وقت الابتداء والختم فهو إلى خيرة القارىء، فإن كان ممّن يختم في الأسبوع مرّة، فقد كان عثمان رضي اللّه عنه يبتدىء ليلة الجمعة ويختم ليلة الخميس، وقال الإِمام أبو حامد الغزالي في الإِحياء: الأفضل أن يختم ختمة بالليل، وأخرى بالنهار، ويجعل ختمة النهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر أو بعدهما، ويجعل ختمة الليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب أو بعدهما، ليستقبل أوّل النهار وآخره.وروى ابن أبي داود عن عمرو بن مرّة التابعي الجليل رضي اللّه عنه قال: كانوا يحبّون أن يختم القرآن من أوّل الليل أو من أوّل النهار. وعن طلحة بن مصرف التابعي الجليل الإِمام قال: من ختم القرآن أية ساعة كانت من النهار صلّتْ عليه الملائكةُ حتى يمسي، وأية ساعة كانت من الليل صلَّت عليه الملائكةُ حتى يُصبح. وعن مجاهد نحوه. وروينا في مسند الإِمام المجمع على حفظه وجلالته وإتقانه وبراعته أبي محمد الدارمي رحمه اللّه، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلّت عليه الملائكة حتى يصبح، وإن وافق ختمه آخر الليل صلّت عليه الملائكة حتى يُمسي. قال الدارمي: هذا حسن عن سعد.
- [ رقم تلفون ] مطعم كوخ الدجاج..الإمارات
- [ تعرٌف على ] ريتشارد أركولوس
- [ أطباق الأرز ] كيف أسوي رز احمر
- [ خدمات السعودية ] المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ينبع 1444
- مدينة بانقور ويلز
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع د. علي اللهبي الطبي لأمراض وغسيل الكلى
- [ تعرٌف على ] كلية اللغات الأجنبية (الجامعة الأردنية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المولدوفية
- [ دول قارة آسيا ] دولة فلسطين
- [رقم هاتف]مؤسسة قسمة السعودية للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كريمي لتصليح وقطع غيار السيارات ... المحرق
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن سمرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قوله: «فبها ونعمت» ، أي: فبالرخصة أخذ، ونعمت الرخصة. وفيه: دليل على أن غسل الجمعة ليس بفرض، وهو قول الجمهور.
- [ متاجر السعودية ] برو قيمرز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] هاكان لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح عباس عامودي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر يوم الجمعة، فقال: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه» . وأشار بيده يقللها. متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الحث على الاجتهاد في الصلاة، والدعاء يوم الجمعة.
- [ التعامل مع المراهقين ] تعريف برياض الأطفال
- [ تعرٌف على ] الانتخابات المحلية الجزائرية 1990
- [ تعرٌف على ] بلند الحيدري
- [ تعرٌف على ] محطة تحويل تيار الجهد العالي المستمر
- [ محامين السعودية ] اسرار سمير محمد العروي ... الرياض
- [ الصناعة و معدات التصنيع الطبية قطر ] اليجانسيا للمستلزمات النسائية
- [ أمراض القدم ] علاج عين السمكة بالقدم.. مع 7 طرق لتجنب الإصابة بها
- [ تعرٌف على ] بطولة باريس المفتوحة 1992 - الزوجي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فندق الريادة الهجرة .. مكة - المملكه العربية السعودية
- ارقام و هواتف محل نيون الخطاط والرسام وعنوانها المنصور, مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هبة للمقاولات وتصميم الديكور ذ.م.م ... منامة
- [ طرق زيادة الوزن ] 4 سطور اكتشف مكوّنات حبوب منع الحمل وأضرار استخدامها
- حصادة معلومات تاريخية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ستون
- مؤسسة الحامد لتأجير السيارات
- تفسير حلم القمح
- [ خذها قاعدة ] إنه زمن الأقزام؛ أقزام الأخلاق، أقزام العِلم، أقزام السياسة. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2003 - الزوجي المختلط
- [ رقم هاتف ] مكتب الكبيسي لتاجير السيارات في المنامة البحرين وعنوان شركة تأجير سيارات في البحرين
- [ مؤسسات البحرين ] إيه إل إم لتجارة الذهب ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] باتل أوف ذا نورث 2022
- [ خذها قاعدة ] ليس مهما أن يكون الإنسان أصله قرد، المهمّ أن لا يعود إليه. - ريتشارد فاغنر (موسيقي وكاتب ألماني)
- [ حكمــــــة ] الأذكار معطف النور والسكينة الذي يبقى القلب بدونه في صقيع الحيرة وظلمة القلق!
- [رقم هاتف]مدرسه عباد بن بشر بتبوك..السعودية
- محمد مظفر الأدهمي سيرته
- [ خذها قاعدة ] عشت حياتي لأدفنَ أمنياتي ، وأرى بعيني أحلامي يتآكلها الصدأ ، والآن كل ما تبقى هي نيران عقيمة تحرق قلبي الخاوي حتى يتحول إلى رماد. - ألكسندر بوشكين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ترينداد لاند بيلد للمقاولات شركة تضامن لاصحابها نجلاء سلطان الانصاري وشريكها ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ترميم استئصال القاعدة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] تعرف على كيفية تثبيت الفيس بوك خاصتك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية المغربية
- ديكور جبس مشبات للبيع
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ ومطعم القصر الأخضر
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] الغيوم الداخلية (المرشحات المهنية) CLOUDS INTERIORS ( PROFESSIONAL FILTERS ) ... الدوحة
- [رقم هاتف] عيادة الدكتور نبيه - دليل المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الماء الاحمر لهندسة المشاريع
- [ تعرٌف على ] صحيفة أساهي
- [ حكم المشاهير ] أقوال العظماء عن الحياة
- [ مقاهي السعودية ] كوفي تاج الفخامه
- [ مؤسسات البحرين ] الدعاء لبيع الماء العذب والثلج ... منامة
- [ فنون منوعة ] أهمية الكتابة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الكمبودية
- [ متاجر السعودية ] الوسيطة لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] ريتاج للعباية والشيلة ... دبي
- [ خذها قاعدة ] عادة ما تكون ردود أفـعال كل من الزوج والزوجة تجاه قرار "عدم الهرب من المشكلات" متناقضة فأحدهـما يشعر بالراحة تجاه تجاهل المشكلات ، بينما بشعر الآخر بأنه مهدد طالما يهرب من المشاكل. - هارفيل هندريكس
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] في أي شهر يبدأ الطفل بالأكل
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من اللباس : عن مسلم بن يسار رحمه الله، قال: إذا لبست ثوبًا فظننت أنك في ذلك الثوب أفضل مما في غيره؛ فبئس الثوب هو لك. [الحلية (تهذيبه) 1 / 395].
- سيدي محمد التاگنيتي مولده ونسبه
- [ متاجر السعودية ] لولي ديزاينر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية
- [ خدمات السعودية ] خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي “الموعد والتفاصيل”
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة بهزاد التجارية BEHZAD TRADING ENTERPRISES WLL ( SPECIAL PRODUCTS DIV ) ... الدوحة
- معنى مرض الروماتيزم في الدم
- [ تعرٌف على ] الماندلوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ناصر عبدالعزيز السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب السرى للكتابة علي الالة الكاتبة ... أبوظبي
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات Combined Group Contracting Company (Doha Branch, Qatar) ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف سعيد بن مفرح القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مظفر النواب
- [ خذها قاعدة ] من كان حكيما في الحب , يحب كثيرا ويقول قليلا. - ألفريد تنيسون
- [ عيادات الامارات ] عيادة ويلكير
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] كيدز لاند للازياء kids land ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مجوهرات بندر الدبيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تغيير طريقة حياة الأفراد والشعوب: يقول الشيخ الأستاذ محمد الخضر حسين شارحاً المراد : ((يسمو هذا الخلق بصاحبه فيتوجه به إلى النهايات من معالي الأمور, فهو الذي ينهض بالضعيف يُضطهد أو يزدرى فإذا هو عزيز كريم, وهو الذي يرفع القوم من سقوط ويبدلهم بالخمول نباهة وبالاضطهاد حرية, وبالطاعة العمياء شجاعة أدبية. هذا الخلق هو الذي يحمي الجماعة من أن تتملق خصمها...أما صغير الهمّة فإنه يبصر بخصومه في قوة وسطوة فيذوب أمامهم رهبة, ويطرق إليهم رأسه حِطَّة ثم لا يلبث أن يسير في ريحهم, ويسابق إلى حيث تنحط أهواؤهم)) ((رسائل الإصلاح)) .
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخريف التجارية
- [ دليل العين الامارات ] سوق القطارة في العين ... العين
- [ حكم المشاهير ] من أقوال علي الطنطاوي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة غالوتشي كانوبي - المملكه العربية السعودية
- [ دليل دبي الامارات ] الغربية للطيران ... دبي
- [ فوائد البقوليات ] فوائد وأضرار فول الصويا
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ ٱلْأَنْعَٰمُ وَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ﴾ [ سورة محمد آية:﴿١٢﴾ ](كما تأكل الأنعام): أكل التذاذ ومرح من أي موضع كان، وكيف كان الأكل في سبعة أمعاء؛ أي في جميع بطونهم، من غير تمييز للحرام من غيره؛ لأن الله تعالى أعطاهم الدنيا، ووسع عليهم فيها، وفرغهم لها حتى شغلهم عنه. البقاعي:18/214.
- [ دليل دبي الامارات ] دبي للعقارات المضادة للماء ... دبي
- [ تعرٌف على ] السجل التجاري (قطر)
- [ تربية الأطفال ] 30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة
- بنت اسمها محمود (فيلم) بطولة
- [ مؤسسات البحرين ] قصر اللورد الذهبي لتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوفى شوب الحظ 7 ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم رحمة
- [ تعرٌف على ] الفرقة المدرعة الأمريكية الرابعة عشرة
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما أصاب أحدٌ قط، همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي, إلا أذهب الله عزَّ وجلَّ همَّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا» قالوا: يا رسول الله! ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: «أجل! ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن»(مسند الإمام أحمد ، الترغيب والترهيب).
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية التفاح الأخضر
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية اللبنانية
- [ فصل: ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً ] ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعةٌ منهم يختمون في كل شهرين ختمة، وآخرون في كل شهر ختمة، وآخرون في كل عشر ليال ختمة، وآخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة، وآخرون في كل سبع ليالٍ ختمة، وهذا فعل الأكثرين من السلف، وآخرون في كل ستّ ليال، وآخرون في خمس، وآخرون في أربع، وكثيرون في كل ثلاث، وكان كثيرون يختمون في كل يوم وليلة ختمة، وختم جماعة في كل يوم وليلة ختمتين. وآخرون في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وختم بعضهم في اليوم والليلة ثماني ختمات: أربعاً في الليل، وأربعاً في النهار: وممّن ختم أربعاً في الليل وأربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي اللّه عنه، وهذا أكثر ما بلغنا في اليوم والليلة.وروى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر والعصر، ويختمه أيضاً فيما بين المغرب والعشاء، ويختمه فيما بين المغرب والعشاء في رمضان ختمتين وشيئاً، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل.وروى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب والعشاء.وأما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري، وسعيد بن جبير.والمختار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر يحصل له فهم ما يقرأ، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو فصل الحكومات بين المسلمين أو غير ذلك من مهمات الدين والمصالح العامَّة للمسلمين، فليقتصر على قدر لا يحصل له بسببه إخلال بما هو مرصد له ولا فوت كماله، ومن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثْر ما أمكنه من غير خروج إلى حدّ الملل أو الهذرمة في القراءة.وقد كره جماعة من المتقدمين الختم في يوم وليلة، ويدلّ عليه:ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرها، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرأ القُرآنَ فِي أقَلّ مِنْ ثَلاثٍ".وأما وقت الابتداء والختم فهو إلى خيرة القارىء، فإن كان ممّن يختم في الأسبوع مرّة، فقد كان عثمان رضي اللّه عنه يبتدىء ليلة الجمعة ويختم ليلة الخميس، وقال الإِمام أبو حامد الغزالي في الإِحياء: الأفضل أن يختم ختمة بالليل، وأخرى بالنهار، ويجعل ختمة النهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر أو بعدهما، ويجعل ختمة الليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب أو بعدهما، ليستقبل أوّل النهار وآخره.وروى ابن أبي داود عن عمرو بن مرّة التابعي الجليل رضي اللّه عنه قال: كانوا يحبّون أن يختم القرآن من أوّل الليل أو من أوّل النهار. وعن طلحة بن مصرف التابعي الجليل الإِمام قال: من ختم القرآن أية ساعة كانت من النهار صلّتْ عليه الملائكةُ حتى يمسي، وأية ساعة كانت من الليل صلَّت عليه الملائكةُ حتى يُصبح. وعن مجاهد نحوه. وروينا في مسند الإِمام المجمع على حفظه وجلالته وإتقانه وبراعته أبي محمد الدارمي رحمه اللّه، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلّت عليه الملائكة حتى يصبح، وإن وافق ختمه آخر الليل صلّت عليه الملائكة حتى يُمسي. قال الدارمي: هذا حسن عن سعد.
- [ رقم تلفون ] مطعم كوخ الدجاج..الإمارات
- [ تعرٌف على ] ريتشارد أركولوس
- [ أطباق الأرز ] كيف أسوي رز احمر
- [ خدمات السعودية ] المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في ينبع 1444
- مدينة بانقور ويلز
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع د. علي اللهبي الطبي لأمراض وغسيل الكلى
- [ تعرٌف على ] كلية اللغات الأجنبية (الجامعة الأردنية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المولدوفية
- [ دول قارة آسيا ] دولة فلسطين
- [رقم هاتف]مؤسسة قسمة السعودية للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كريمي لتصليح وقطع غيار السيارات ... المحرق
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن سمرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قوله: «فبها ونعمت» ، أي: فبالرخصة أخذ، ونعمت الرخصة. وفيه: دليل على أن غسل الجمعة ليس بفرض، وهو قول الجمهور.
- [ متاجر السعودية ] برو قيمرز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] هاكان لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح عباس عامودي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر يوم الجمعة، فقال: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه» . وأشار بيده يقللها. متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الحث على الاجتهاد في الصلاة، والدعاء يوم الجمعة.
- [ التعامل مع المراهقين ] تعريف برياض الأطفال
- [ تعرٌف على ] الانتخابات المحلية الجزائرية 1990
- [ تعرٌف على ] بلند الحيدري
- [ تعرٌف على ] محطة تحويل تيار الجهد العالي المستمر
- [ محامين السعودية ] اسرار سمير محمد العروي ... الرياض
- [ الصناعة و معدات التصنيع الطبية قطر ] اليجانسيا للمستلزمات النسائية
- [ أمراض القدم ] علاج عين السمكة بالقدم.. مع 7 طرق لتجنب الإصابة بها
- [ تعرٌف على ] بطولة باريس المفتوحة 1992 - الزوجي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فندق الريادة الهجرة .. مكة - المملكه العربية السعودية
- ارقام و هواتف محل نيون الخطاط والرسام وعنوانها المنصور, مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هبة للمقاولات وتصميم الديكور ذ.م.م ... منامة
- [ طرق زيادة الوزن ] 4 سطور اكتشف مكوّنات حبوب منع الحمل وأضرار استخدامها
- حصادة معلومات تاريخية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ستون
- مؤسسة الحامد لتأجير السيارات
- تفسير حلم القمح
- [ خذها قاعدة ] إنه زمن الأقزام؛ أقزام الأخلاق، أقزام العِلم، أقزام السياسة. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2003 - الزوجي المختلط
- [ رقم هاتف ] مكتب الكبيسي لتاجير السيارات في المنامة البحرين وعنوان شركة تأجير سيارات في البحرين
- [ مؤسسات البحرين ] إيه إل إم لتجارة الذهب ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] باتل أوف ذا نورث 2022
- [ خذها قاعدة ] ليس مهما أن يكون الإنسان أصله قرد، المهمّ أن لا يعود إليه. - ريتشارد فاغنر (موسيقي وكاتب ألماني)
- [ حكمــــــة ] الأذكار معطف النور والسكينة الذي يبقى القلب بدونه في صقيع الحيرة وظلمة القلق!
- [رقم هاتف]مدرسه عباد بن بشر بتبوك..السعودية
- محمد مظفر الأدهمي سيرته
- [ خذها قاعدة ] عشت حياتي لأدفنَ أمنياتي ، وأرى بعيني أحلامي يتآكلها الصدأ ، والآن كل ما تبقى هي نيران عقيمة تحرق قلبي الخاوي حتى يتحول إلى رماد. - ألكسندر بوشكين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ترينداد لاند بيلد للمقاولات شركة تضامن لاصحابها نجلاء سلطان الانصاري وشريكها ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ترميم استئصال القاعدة
[ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية للشركس # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | الإبادة الجماعية للشركس
الطرد
بعد استسلام الإمام شامل (الشيشان وداغستان) عام 1859، حرب روسيا لغزو القوقاز تقلصت لتهاجم فقط سيركاسيا. متبوع باحتلال الإمبراطورية الروسية لـشمال القوقاز، قامت روسيا بتنفيذ سياسة طرد الشركس من أراضي أجدادهم. كان الجنرال نيكولاي ييفدوكيموف أول من ظهر بفكرة إعادة توطين الجبليين من القوقاز الغربي في الدولة العثمانية. كتب أن «إعادة توطين الجبليين المستعصيين عن الحل» في تركيا الطريقة الأسهل لإنهاء حرب القوقاز، في حين يعطي الحرية لهؤلاء الذين «يفضلون الموت على الولاء للحكومة الروسية». في حين أن قرار القيصرية كان مراعياً لإمكانية استخدام تركيا المهاجرين كقوة مهاجمة ضد السكان المسيحيين أثناء الحرب التركية الروسية. خطة إعادة توطين الشركس قبلت في النهاية أثناء عقد اجتماع لقادة القوقاز الروس في أكتوبر 1860 في فلاديكافكاز وقررت رسمياً في 10 أيار 1862 من قبل القيصر ألكسندر الثاني. أرسل العثمانيين مبعوثين، بما في ذلك رجال ملا الذين دعوا إلى ترك دار الكفر والانتقال إلى دار الإسلام. أمل العثمانيين في زيادة عدد السكان المسلمين في مناطق من الإمبراطورية التي تحوي أشخاص ليسوا من أصل تركي. «الجبليين» تمت دعوتهم للذهاب إلى تركيا حيث الحكومة العثمانية تقبل بهم بحرارة وحياتهم ستصبح أفضل بكثير. ورجال ملا والقادة المحليين فضلوا إعادة التوطين، لأنهم شعروا بأن الإدارة الروسية تضطهدهم، وحذروا شعبهم بأن إذا أرادوا الحصول على الجنسية الروسية، عليهم تغيير دينهم إلى المسيحية.بالإضافة إلى ذلك، الزعماء المحليين كانوا حريصين على الحفاظ على امتيازاتهم القديمة وحقوق الإقطاعية التي كانت قد ألغيت في جميع أنحاء الإمبراطورية الروسية من قبل إصلاح التحرر عام 1861. روسيا فرضت التجنيد الإجباري الذي كان أحد العوامل الذي أخاف هؤلاء السكان، مع أنهم لن يخضعوا أبداً لأي مشروع عسكري. شملت الشعوب التي انتقلت إلى تركيا: الأديغة، الوبخ، الأبخاز المسلمين (خاصة جماعة سادز). بالإضافة إلى أعداد قليلة من مسلمو: الأوسيتيين، الإنغوش، الشيشانيون، الليزجين القراشاي. بعد الحرب التركية الروسية 1877 – 1878، تنازلت الدولة العثمانية لروسيا المقاطعات الجورجية المسلمة (أجاريا، غوريا السفلى، وفي جنوب القوقاز لازيستان. عندئذ أصبح الآلاف من الجورجيون المسلمين مهاجرين (أغلبية الجورجيين معتنقين للدين المسيحي)؛ كما هاجر شعب اللاز المسلمين.
إعادة الهجرة
بعد الفترة القصيرة التي قضاها الشركس بتركيا، الكثير منهم رفعوا عرائض للسفارة الروسية باسطنبول تعبر عن حقهم بالعودة إلى القفقاس. عند نهاية القرن، القنصليات الروسية في جميع أنحاء الدولة العثمانية غرقت بهذه العرائض. تبعاً لتقدير واحد، %70 من كل من هاجر قبل 1862 سمح لهم بالعودة لوطنهم في غرب القوقاز. لاحقاً، إعادة الهجرة نجحت على نطاق محدود، حيث جماعات من سكان القرى السابقين (ما يصل إلى 8500 نسمة) قدموا بطلب للحصول على إعادة الهجرة بشكل جماعي وتغيير مكان عيشهم شكل صعوبات هائلة للسلطات الإمبراطورية. الإمبراطور الروسي ألكسندر الثاني شك بأن بريطانيا وتركيا وجها الشركس لإعادتهم بهدف إشعال حرب جديدة ضد خصومهم الروس. نتيجة لذلك، كان يعرف بإنكاره لتلك العرائض.
مسألة الإبادة الجماعية
مسيرة شركسية تدعو للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية في تركيا عام 2011
اقترح باحثون وناشطون شركس إمكانية اعتبار عمليات التهجير الممنهج وإفراغ الجنود الروس للقرى الشركسية والاستعمار الروسي لتلك الأراضي كشكل من أشكال التطهير العرقي المعاصر، بيد أن هذا المصطلح لم يكن قيد الاستخدام أو التداول في القرن التاسع عشر. ويقدر هؤلاء الباحثون أن نسبة 90% من الشركس (أي ما يعادل ثلاثة ملايين) قد جرى ترحيلهم بشكل قسري من المناطق التي غزتها روسيا. تعرض ما لا يقل عن مئات آلاف الأشخاص «للقتل أو التجويع حتى الموت» خلال هذه الأحداث وما تبعها من اندلاع لحرب القوقاز، ولكن ما زال عدد من قتلوا غير معروفاً على وجه الدقة. أقر الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين في تصريح صدر عنه في شهر مايو من عام 1994 بأن مقاومة القوات القيصرية كانت مشروعة، ولكنه لم يعترف بـ«ذنب الحكومة القيصرية في الإبادة الجماعية». أرسل قادة قبردينو – بلقاريا وأديغيا نداءات لمجلس الدوما خلال عام 1997 وعام 1998، وذلك لإعادة النظر في الوضع وإصدار الاعتذار المحتاج إليه؛ حتى الآن، لم يصدر أي جواب من موسكو. في أكتوبر 2006، منظمات الجمهور الأديغية في روسيا، وتركيا، والأراضي الفلسطينية، والأردن، وسوريا، والولايات المتحدة، وبلجيكا، وكندا وألمانيا أرسلت إلى رئيس البرلمان الأوروبي رسالة للاعتراف بالإبادة الجماعية التي حصلت ضد الشعب الأديغي. رغم عدم وجود استمرارية قانونية بين الامبراطورية الروسية والاتحاد الروسي المعاصر، واعتماد مفهوم الإبادة الجماعية في القانون الدولي خلال القرن العشرين، منظمة الكونغرس الشركسي، وهي منظمة تجمع بين ممثلي الشعوب الشركسية المختلفة في الاتحاد الروسي، دعت في 5 يوليو 2005 موسكو أولاً للاعتراف بمسألة الإبادة وثانياً للاعتذار من سياسة القيصرية التي يقول الشركس أنها أدت للإبادة. أشار التماسهم إلى أن «تبعاً للوثائق القيصرية الرسمية قُتل حوالي أكثر من 400,000 شركسي وأجبر 497,000 على الرحيل لتركيا وفقط 80,000 بقيوا في موطنهم». رفض البرلمان الروسي (الدوما) هذا الالتماس عام 2006 في تصريحٍ، ولكن أقرّ البرلمان بالأعمال التي قام بها النظام السوفيتي والنظام القيصري السابق في إشارة إلى التغلب على العديد من المشاكل والقضايا المعاصرة في القوقاز من خلال سبل التعاون. يوجد حالة من القلق في الحكومة الروسية بخصوص ما قد يحمله الاعتراف بوقائع الإبادة الجماعية بمطالب محتملة لدفع تعويضات مالية فضلاً عن الجهود الرامية إلى إعادة الشراكسة المغتربين إلى موطنهم في شركيسيا. يوم الحداد الشركسي. مسيرات الذكرى السنوية للإبادة الجماعية في الشتات الشركسي بتركيا
أصدر البرلمان الجورجي قراراً بتاريخ 21 مايو عام 2011 ينص على أن عمليات القتل الجماعي «التي خُطط لها مسبقاً» والتي نفذتها روسيا الإمبراطورية بحق الشركس وما صاحبها من «المجاعة المتعمدة وانتشار الأوبئة» ينبغي الاعتراف بها على أنها «إبادة جماعية» وينبغي اعتبار الأشخاص الذين تم ترحيلهم خلال تلك الأحداث من وطنهم على أنهم «لاجئين». وقد بذلت جورجيا جهوداً للتوعية بقضايا الجماعات الإثنية في شمال القوقاز منذ عام 2008، وذلك عقب الحرب الروسية الجورجية. أصبحت جورجيا أول دولة تشير للأحداث باستخدام كلمة «إبادة جماعية»، وذلك بعد عقد مؤتمر لأكاديميين وناشطين مدافعين عن حقوق الإنسان ومجموعات شتات شركسية ونقاشات برلمانية في تبليسي خلال عام 2010 و 2011. كما أعلن قرار البرلمان الجورجي يوم 30 مايو عام 2011 أن الإبادة الجماعية لشعب الشركس (الأديغة) خلال الحرب الروسية القوقازية وما تلاها تُشكل إبادةً جماعيةً بموجب ما تنص عليه اتفاقية لاهاي الموقعة عام 1907 واتفاقية الأمم المتحدة عام 1948. جرى تشييد نصب تذكاري في بلدة آناكيلا غربي جورجيا يوم 21 مايو من العام التالي لإحياء ذكرى معاناة الشركس. ذكر ألكسندر أوهتوف رئيس هيئة الحكم الذاتي الثقافي الاتحادي الوطني للشركس الروس في مقابلة مع صحيفة كورمسانت الروسية أن استعمال مصطلح إبادة جماعية مبرر فقال: «نعم، أعتقد أن مفهوم الإبادة الجماعية بحق الشركس يعد أمراً مبرراً. لتفهم لماذا نتحدث عن إبادة جماعية يجب أن تلقي نظرة على التاريخ. لم يَطرد الجنرالات الروس خلال الحرب الروسية القوقازية الشركس فحسب بل تعداه الأمر ليصل إلى تدميرهم جسدياً. لم يقتلوهم في ساحات القتال وحسب ولكن حرقوا مئات القرى بمن فيها من مدنيين. لم ينجو الأطفال ولا النساء ولا كبار السن. وقد أحرقت حقول المحاصيل الناضجة بأكملها، وقطعت بساتين الفاكهة، بحيث لم يتمكن الشركس من العودة إلى مساكنهم. أليس تدمير السكان المدنيين على نطاقٍ واسع إبادةً جماعيةً؟»
أما في روسيا فقد شُكلت لجنة رئاسية وصفت الحكومة هدفها «بالعمل على مواجهة محاولات تزوير التاريخ على حساب روسيا» فيما يتعلق بأحداث ستينات القرن التاسع عشر. نصب تذكاري للإبادة الجماعية الشركسية بجمهورية أديغيا في روسيا
وجهات نظر الباحثين
يرى الكاتب أرنو تانر أنه يمكن نَسب عمليات الترحيل «بابتكار إستراتيجية التطهير العرقي الحديث والإبادة الجماعية» في الطريقة التي تعرضت منطقة القوقاز إلى القمع الذي استهدف الشركس وتتار القرم. بينما يرى بول هينز أحداث ستينات القرن التاسع عشر بحق الشركس في أنها ألهمت الدولة العثمانية لارتكاب الإبادة الجماعية الأرمنية. كما يؤيد الباحث والتر ريتشموند استخدام مصطلح «إبادة جماعية» وذلك لكون أحداث عام 1864 تمثل «إحدى أولى الأمثلة على الهندسة الاجتماعية الحديثة». واستشهد ريتشموند بالقانون الدولي الذي ينص على «إن القصد من الإبادة الجماعية ينطبق على أفعال التدمير التي ليست هدفاً محدداً ولكنها نتائج يمكن التنبؤ بها أو منتجات ثانوية لسياسة كان يمكن تفاديها من خلال إجراء تغيير في تلك السياسة»، فيعتبر أن الأحداث تمثل إبادة جماعية على أساس نشوء تحول ديموغرافي لشركيسيا لتصبح منطقة ذات غالبية إثنية روسية وهو تحول كان مرغوباً من جانب السلطات الروسية، وكان القادة الروس مدركين تماماً للعدد الهائل من الضحايا الذين قتلوا على أثر المجاعة نتيجة للأساليب التي اتبعوها في الحرب والتهجير، فقد رأوا تلك الممارسات ضرورية بغية تحقيق هدفهم الأسمى في جعل شركيسيا أراضاً روسية بصورة دائمة، ونظروا للسكان الأصليين بأنهم «لا يعدون عن كونهم باءة ينبغي إزالتها».
خلفية تاريخية
بدأت الإمبراطورية الروسية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، علمًا أنها حاولت قبل ذلك في أوائل القرن الثامن عشر، سعيًا دؤوبًا لتوسيع أراضيها إلى الجنوب على حساب الإمبراطورية العثمانية المجاورة وإيران القاجارية، وعليه كان هدفها إدخال القوقاز في مجال حكمها. اتضح أن ضم بعض المناطق أسهل من غيرها، وكان ذلك مرهونًا إلى حد كبير بطبيعة الهيكليات السياسية المحلية. كان شرق جورجيا مثلًا الذي يضم منطقتي كارتلي وكاخيتي – أقوى المناطق الجورجية وأكثرها بروزًا – يخضع للهيمنة الإيرانية بين حين وآخر منذ عام 1555. وجدت روسيا نفسها لاحقًا، من خلال الوضع الجيوسياسي المضطرب في جورجيا داخل إيران القاجارية، قادرة على ضم شرق جورجيا في أوائل القرن التاسع عشر، وهو ما أُقر في معاهدة غولستان (1813). سعت روسيا إلى إخضاع منطقة القوقاز بأكملها تحت سيطرتها، باحتلال أرمينيا وأذربيجان القوقازية وجنوب داغستان، في حين استمالت طبقة النبلاء في مناطق أخرى مثل قبارديا السفلى وأجزاء من داغستان. على الرغم من أن الروس واجهوا في داغستان وجورجيا مقاومة كبيرة لعملية الدمج، فضلًا عن المقاومة العسكرية من قِبل حكومة إيميريتي المحلية، إلا أن المناطق التي رأوا صعوبة في ضمها كانت تلك التي لم تغزوها إمبراطوريات أجنبية من قبل ولم يكن فيها أي احتكارات محلية للسلطة – وهو حال معظم الأراضي الشركسية، حيث كانت مقاومة الدمج في الإمبراطورية الروسية الأكثر صلابةً. الصراع مع شركيسيا
كان الشركس، الذين اعتنقوا المسيحية من خلال التأثير البيزنطي بين القرنين الخامس والسادس، متحالفين عمومًا مع الجورجيين، وأراد كلاهما الحفاظ على علاقات جيدة مع الروس. على الرغم من وجود إسلامي صغير سابق في شركيسيا، إلا أن التحولات الكبيرة حدثت بعد عام 1717، عندما أمر السلطان مراد الرابع سكان القرم بنشر الإسلام بين الشركس، إذ شهد العثمانيون والقرم نجاحًا في التحويل الديني لأفراد الطبقة الأرستقراطية الذين سينشرون هذا الدين في النهاية بين تابعيهم؛ اكتسب الإسلام قاعدةً أكبر في وقت لاحق إذ بات التحول الديني توطيدًا للتحالفات الدفاعية من أجل حماية استقلالهم من التوسع الروسي. على الرغم من ذلك، استمر وجود الوثنيين والمسيحيين بين الشعب الشركسي. كانت منطقة الأبزاخ التي حكمها محمد أمين وتتبع الشريعة الإسلامية، من أكبر المناطق المسلمة في شركيسيا. سُيست الاختلافات الدينية وأدت إلى الانقسام بين الشركس، باستخدام أمين للقوة العسكرية ضد الناتوخاي والشابسوغ في عام 1840، إذ لم يعتنق جميعهم الديانة الإسلامية. في شركيسيا، واجه الروس مقاومة غير منظمة ولكن مستمرة. في حين اعتقدت روسيا أنها تمسك بزمام السلطة في شركيسيا بناءً على تنازل العثمانيين عنها في معاهدة أدرنة عام 1829، إلا أن الشركس اعتبروها باطلة، بحجة أن أراضيهم كانت مستقلة عن العثمانيين، فلا يحق لإسطنبول التنازل عنها أساسًا. كانت العلاقات قبل القرن التاسع عشر بين الشركس والقوزاق ودية بتبادل تجاري واسع وتنفيذ هجمات مشتركة على الأتراك والقرميين. ومع ذلك، بعد تدفق أعداد كبيرة من المستوطنين القوزاق وتشييد سلسلة طويلة من الأسيجة ومفارز حرس المراقبة في عام 1792 والتي قطعت الشركس عن مراعيهم المتوارثة حول نهر كوبان، بدأ الشركس وغيرهم من شعوب القوقاز بمهاجمة المعسكرات الروسية بانتظام ثم التواري عن الأنظار. في الوقت نفسه، ومع انتشار المزيد من القوات الروسية في المنطقة، توجهوا إثر إدراكهم لاحتياجاتهم (بسبب صعوبة شحن المواد من الأراضي الروسية) إلى مداهمة القرى المحلية، مما أثار غضب السكان الأصليين الذين بدأوا سلسلة من عمليات الثأر. حارب الشركس الروس لفترة أطول من جميع شعوب القوقاز الأخرى، وذلك بين عامي 1763 و1864. حاول الجيش الروسي فرض سيطرته من خلال بناء سلسلة من الحصون، لكن هذه الحصون أصبحت بدورها أهدافًا جديدة للغارات، وفي بعض الأحيان استولى سكان المرتفعات على هذه الحصون وأحكموا قبضتهم عليها. بحلول عام 1816، استخلص القادة العسكريون مثل الجنرال أليكسي يرمولوف على إثر الاشتباك الروسي مع الشركس أن «الترويع» سيكون ناجعًا في حماية الحدود أكثر من بناء الحصون لأن «الاعتدال في نظر الآسيويين علامة ضعف». تحت قيادة يرمولوف، بدأ الجيش الروسي باستخدام إستراتيجية الانتقام المفرط في غاراته. بهدف فرض الاستقرار والسلطة على منطقة القوقاز بأكملها، ردت القوات الروسية بتدمير القرى التي اعتُقد أن المقاومين يختبئون فيها، إلى جانب عمليات الاغتيال والخطف وإعدام عائلات بأكملها. نظرًا لأن المقاومة كانت تعتمد على القرى المتعاطفة للحصول على الطعام، فقد دمر الجيش الروسي أيضًا المحاصيل والماشية بشكل منهجي وقتل المدنيين الشركس. رد الشركس بإنشاء اتحاد قبلي يضم جميع قبائل المنطقة. تكثيف المقاومة
كثفت هذه التكتيكات من الجهود المناوئة للحكم الروسي. وهكذا أُصيب الجيش الروسي بالإحباط لتضافر جهود مجموعة من المغيرين سريعي التنقل (يمتطون الخيول بمعظمهم) ورجال حرب العصابات المراوغين الذين يملكون دراية واسعة بالتضاريس. استمرت المقاومة الشركسية، بعدما وجدوا أن القرى التي قبلت سابقًا بالحكم الروسي تقاوم من جديد. علاوة على ذلك، بدأت القضية الشركسية في إثارة تعاطف الغرب، وخاصة بريطانيا التي طُلب منها المساعدة على شكل وسطاء وجواسيس من ثلاثينيات القرن التاسع عشر وأثناء حرب القرم. لم تصل مساعدات بريطانية أخرى ملموسة إذ تراجع الدعم للقضية الشركسية بعد حرب القرم لأنها اعتُبرت بعيدة عن الاهتمامات البريطانية. في غضون ذلك، حاول الإمام شامل في شمال شرق القوقاز كسب دعمهم في نضاله ضد روسا في عدة مناسبات، لكن الشركس كانوا فاترين إلى حد كبير تجاه مبادراته. بعد استسلامه لروسيا، استمرت مقاومتهم بلا هوادة. واجه الروس المقاومة الشركسية الشديدة من خلال تعديل التضاريس. شيدوا شبكة من الطرق وأزالوا الغابات من حولها ودمروا قرى السكان المحليين وكثيرًا ما وطّنوا الروس أو الشعوب القوقازية الموالية لروسيا في مجتمعات زراعية جديدة. في هذا الوضع الدموي المتفاقم، أصبح التدمير الشامل للقرى تكتيكًا نمطيًا. في عام 1837، عرض قادة الناتوخاي والأبزاغ والشابسوغ الاستسلام والاندماج الطوعي في الإمبراطورية الروسية، بشرط سحب القوات الروسية والقوزاقية إلى ما وراء نهر كوبان؛ إلا أن عرضهم قوبل بالتجاهل، واستمر انتزاع الأراضي الشركسية من جانب واحد، بإنشاء 36 مستوطنة عسكرية قوزاقية جديدة (ستانيتسا) بحلول عام 1840. علّق الجنرال يرمولوف على الأمر بقوله «نحن بحاجة إلى الأراضي الشركسية، لكن ليس لدينا أي احتياج للشركس أنفسهم». غالبًا ما خدع القادة العسكريون الروس، مثل يرمولوف وبولجاكوف، اللذين عملا لمصلحتهما الشخصية من أجل تحقيق المجد في ساحة المعركة واكتساب الثروة من خلال الاحتلال وهو ما سيصعب تحقيقه على الجبهة الغربية مقارنة بالقوقاز، الإدارة المركزية وحجبوا محاولات الجماعات الشركسية لإقامة سلام مع روسيا. في مفاوضات صياغة معاهدة باريس لعام 1856 وإنهاء حرب القرم، أصر المندوب البريطاني، إيرل كلارندون، على أن يشكل نهر كوبان الحدود بين روسيا وتركيا، مما يضع شركيسيا خارج الحكم الروسي. إلا أن المندوبين الفرنسي والتركي اللذين دعما الملكية الروسية لشركيسيا قوضا اقتراحه. عندما حاول كلارندون بعد ذلك جعل المعاهدة تنص على عدم إمكانية بناء روسيا لحصونٍ في شركيسيا، أحبطه المندوب الفرنسي مرة أخرى. أيضًا، وسعت المعاهدة النهائية العفو ليشمل الرعايا الذين قاتلوا من أجل قوى معادية، ولكن بما أن شركيسيا لم تكن تحت السيطرة الروسية قبلًا، فقد استُثني الشركس، وهكذا وُضعوا بموجب المعاهدة تحت السيطرة الروسية قانونًا، مع عدم إجبار روسيا على منحهم نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الروس في أي مكان آخر.
إعادة التوطين
تم تعيين لجان خاصة من قبل سلطات الإمبراطورية الروسية لخفض معدلات الوفيات و«إجراء فحص لمعرفة حاجيات المهاجرين»، لمنع السفن من امتلاءها فوق الحد الزائد، لإقامة مزادات مربحة للممتلكات ذات الأهمية، وتأمين الطعام والكساء للعائلات الأفقر، الذين يتم نقلهم من دون رسوم من أي نوع. من جهة أخرى، السلطات العثمانية فشلت في مساعدة الواصلين حديثاً، حيث كانوا يسكنون في مناطق الجبال القاسية في الأناضول وكانوا يعملون في وظائف مرهقة. ابن شامل محمد شافي روع من الظروف التي واجهت المهاجرين عند وصولهم إلى الأناضول وذهب ليحقق في الحادثة: «أنا سأكتب لـ عبد المجيد أنه يجب أن يكف عن خداع الجبليين… سخرية الحكومة التركية لا يمكن أن تكون أكثر وضوحاً، حيث قبلوا إعادة التوطين، من تصريحاتهم، على الأغلب ليستخدموا اللاجئين لأغراض عسكرية، ولكن بعد مواجهة سيول من اللاجئين، أحسوا بالخجل لأنهم حكموا على هؤلاء القوم بالموت البطيء حيث كانوا مستعدين للموت من أجل مجد تركيا». خلال سنة 1864، حوالي 220,000 مهاجر نزلوا في الأناضول. بين 6 مارس و21 مايو 1864، شعب الوبخ بكامله غادر القوقاز من أجل تركيا. عند نهاية إعادة التوطين، أكثر من 400,000 شركسي، و200,000 أبخازي وأجري، ذهبوا إلى تركيا. واستخدم تعبير شركس (بالتركية: Çerkes) عليهم، لأن غالبيتهم كانت من الأديغة. أدى طرد السكان إلى خلو رقع واسعة من السكان في غرب القفقاس. الحكومة القيصرية كانت قلقة من التدهور الاقتصادي في المنطقة التي في عام 1867 منعت الهجرة إلا في حالات استثنائية. مع ذلك فإن الكثير من الأسر عندما ذهبت لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة بقيت مع أقاربها في تركيا، مثلما كانت السفارة الروسية في إسطنبول تقدم تقاريرها.
النتائج
انظر المقالات ‘شركس’ و’أديغة’ للمزيد من التفاصيل.
عملية إعادة التوطين شكلت مشقة كبيرة لأغلب الناس. عدد كبير توفي بسبب الجوع — الكثير من الأتراك من أصل شركسي اليوم لا يأكلون السمك في ذكرى أعداد هائلة أهلهم الذين خسروهم عند عبور البحر الأسود.
بعض المستوطنين جرى أمرهم بشكل جيد ووصلوا لمناصب عالية في الدولة العثمانية. كان هناك عدد كبير من المهاجرين سابقاً بين الأتراك الشباب. كل المواطنين في في تركيا يعتبرون أتراك لأغراض رسمية. مع ذلك، هناك بضع مئات من القرى تعتبر ‘شركسية’ بشكل صاف، مع تقديرات بأن عدد السكان ‘الشركس’ يصل تقريباً إلى مليون نسمة، مع أن ليش هناك بيانات رسمية في هذا الصدد، والتقديرات مبنية على استطلاعات غير رسمية.
جنباً إلى جنب مع طموحات تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مجموعات معينة بدأت تلقى الاهتمام بناء على عرقهم وثقافتهم. صادف هذه الأقليات العرقية حظ أفضل في البلدان العربية التي كونت من بقايا الدولة العثمانية ووضعت تحت الانتداب البريطاني. الجيش العربي، أسس في شرق الأردن تحت تأثير العميل البريطاني توماس إدوارد لورنس واحتوى على فرقة عسكرية أعضاؤها شيشانيون — لأن البدو كانوا مترددين في الخدمة تحت قيادة مركزية. بالإضافة، مدينة عمان الجديدة ولدت بعد استيطان الشركس هناك عام 1887.
شرح مبسط
التطهير العرقي في الاتحاد السوفيتي