عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ قصص دينية ] كم سنة نام أهل الكهف

اقرأ ايضا

-
[ قصص دينية ] كم سنة نام أهل الكهف
- [ خذها قاعدة ] لن تكون سعيدا مع شريك حياتك ، لو لم تكن سعيدا وأنت وحيد. - ريتشارد تمبلر
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال أبو طلحة لأم سليم: قد سمعت صوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضعيفا أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟ فقالت: نعم، فأخرجت أقراصا من شعير، ثم أخذت خمارا لها، فلفت الخبز ببعضه، ثم دسته تحت ثوبي وردتني ببعضه، ثم أرسلتني إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذهبت به، فوجدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، جالسا في المسجد، ومعه الناس، فقمت عليهم، فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أرسلك أبو طلحة؟» فقلت: نعم، فقال: «ألطعام؟» فقلت: نعم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قوموا» فانطلقوا وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته، فقال أبو طلحة: يا أم سليم، قد جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالناس وليس عندنا ما نطعمهم؟ فقالت: الله ورسوله أعلم. فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معه حتى دخلا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «هلمي ما عندك يا أم سليم» فأتت بذلك الخبز، فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ففت، وعصرت عليه أم سليم عكة فآدمته، ثم قال فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن يقول، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم. حتى أكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون رجلا أو ثمانون. متفق عليه. ---------------- وفي رواية: فما زال يدخل عشرة، ويخرج عشرة حتى لم يبق منهم أحد إلا دخل، فأكل حتى شبع، ثم هيأها فإذا هي مثلها حين أكلوا منها. وفي رواية: فأكلوا عشرة عشرة، حتى فعل ذلك بثمانين رجلا، ثم أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك وأهل البيت، وتركوا سؤرا. وفي رواية: ثم أفضلوا ما بلغوا جيرانهم. وفي رواية عن أنس، قال: جئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما، فوجدته جالسا مع أصحابه، وقد عصب بطنه، بعصابة، فقلت لبعض أصحابه: لم عصب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطنه؟ فقالوا: من الجوع، فذهبت إلى أبي طلحة، وهو زوج أم سليم بنت ملحان، فقلت: يا أبتاه، قد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عصب بطنه بعصابة، فسألت بعض أصحابه، فقالوا: من الجوع. فدخل أبو طلحة على أمي، فقال: هل من شيء؟ قالت: نعم، عندي كسر من خبز وتمرات، فإن جاءنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحده أشبعناه، وإن جاء آخر معه قل عنهم ... وذكر تمام الحديث. في هذا الحديث: معجزة ظاهرة للنبي - صلى الله عليه وسلم -. وفيه: فطنة أم سليم ورجحان عقلها. وفيه: استحباب أكل صاحب الطعام وأهله بعد فراغ الضيفان، وإطعام جيرانهم. وفيه: جواز تسمية زوج الأم أبا. وفيه: ما كان عليه الصحابة من الاعتناء بأحوال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع ما هم فيه من ضيق العيش يومئذ. وفيه: اجتزاؤهم بالقوت، وترك ما زاد عليه من شهوة النفس وحظها رضي الله عنهم.
- [ تعرٌف على ] المجلس السوري التركماني
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء وردة البنات ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2023
- [ سياحة وترفيه الامارات ] العربية للطيران ... العين
- [ الحروق ] طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خليج المحيط للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر زيد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] Nicoli - نيكولي
- [ الكترونيات الامارات ] شبكة أجيليتي ذ م م ... دبي
- [ تاريخ الدول ] دولة الأندلس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية المنغولية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشويات الاصيل
آخر تحديث منذ 4 ثوانى
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | كم سنة نام أهل الكهف

كم سنة نام أهل الكهف

مدّة نوم أصحاب الكهف تُقدَّر عند أهل الكتاب بثَلاثَمئة سنة شمسيّة، أمَّا عند العرب فهي تزيد تسع سنين قمريّة، قال -تعالى-: (وَلَبِثوا في كَهفِهِم ثَلاثَ مِائَةٍ سِنينَ وَازدادوا تِسعًا قُلِ اللَّـهُ أَعلَمُ بِما لَبِثوا لَهُ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَبصِر بِهِ وَأَسمِع ما لَهُم مِن دونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشرِكُ في حُكمِهِ أَحَدًا)، وبهذا تصبح المدّة ثلاثمئة سنة شمسيّة، وثلاثمئة وتسع قمريّة؛ فالفارق بين كل مئة سنة قمرية وبين مثلها شمسيّة ثلاث سنين؛ فتزيد المئة سنة قمريّة ثلاث سنين عن المئة سنة الشمسيّة.

سبب لجوء الفتية للكهف

كان من أبرز ما دفع أصحاب الكهف إلى اللجوء إلى كهفهم أنَّهم كانوا يوحّدون الله -تعالى- ولا يُشركون به شيئاً، في حين كان الحاكم في ذلك الوقت يعبد الأوثان، ولم يلبث أن دعاهم إلى عبادة الأوثان؛ فرفضوا دعوته وأصرّوا على التمسّك بعبادة الله -تعالى- وحده لا شريك له، يقول -تعالى-: (وربطنا عَلى قُلوبِهِم إِذ قاموا فَقالوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالأَرضِ لَن نَدعُوَ مِن دونِهِ إِلـهًا لَقَد قُلنا إِذًا شَطَطًا)؛ فالشرك افتراءٌ على الله -تعالى- وظلمٌ للنفس الإنسانيّة، وما كان من الفتية إلّا أن اعتزلوا مجتمع الشرك ولجؤوا إلى الكهف وناموا فيه مدّة طويلة بأمر الله -تعالى-.

العبرة المستفادة من طول مكث أهل الكهف

تحتوي قصة أصحاب الكهف كما غيرها من قصص القرآن على العديد من الدروس والعبر سواءً في أحداثها الرئيسيّة أو في تفاصيلها الدقيقة، وقد أراد الله -تعالى- من طول مكث أهل الكهف أن يؤكّد على عقيدة البعث بعد الموت، قال -تعالى-: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) كما أنَّ هذه المدة من أبرز ما يُستدلّ به على قدرة الله -تعالى-، وقد أراد الله -تعالى- منها إقامة الحجّة على المُنكرين وزيادة إيمان المؤمنين، وقد ظهرت رعاية الله -تعالى- لأصحاب الكهف في بقاءهم في الكهف لمدّة طويلة دون أن تبلى أجسامهم أو أن يتأثّر الإيمان في قلوبهم توفيقاً منه لأنّهم عباده؛ فكانت هذه النومة من دلائل قدرة الله -تعالى- وعظيم إحسانه للمؤمنين، وفي ذلك دلالة على أنَّ كل ما بالكون يجري وفق ما قدَّر وأراد.

الأحداث التي تلت استيقاظ أهل الكهف

وعندما انتهت مدّة النوم التي قدَّرها الله -تعالى- لأهل الكهف، استيقظوا و كان التساؤل فيما بينهم كم لبثنا، قال -تعالى-:(وَكَذلِكَ بَعَثناهُم لِيَتَساءَلوا بَينَهُم قالَ قائِلٌ مِنهُم كَم لَبِثتُم قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ قالوا رَبُّكُم أَعلَمُ بِما لَبِثتُم)؛ فظنَّ كلٌ منهم أنََّ مدّة نومهم لم تتجاوز اليوم أو بعض اليوم، وقد كان أهل الكهف قد دخلوا إلى كهفهم في فترة الصباح، وعندما استيقظوا كان الوقت حينها آخر النهار، ولهذا قالوا لبثنا يوماً ولمَّا رأوا أنّ الشمس لا زالت ظاهرة قالوا بعض يوم، أمَّا عن سبب قولهم ربّكم أعلمُ بما لبثتم فيقول ابن عباس -رضي الله عنه-: “هُوَ رَئِيسُهُمْ رَدَّ عِلْمَ ذَلِكَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لِأَنَّهُ لَمَّا نَظَرَ إِلَى أَشْعَارِهِمْ وَأَظْفَارِهِمْ وَبَشَرَةِ وُجُوهِهِمْ رَأَى فِيهَا آثَارَ التَّغَيُّرِ الشَّدِيدِ فَعَلِمَ أَنَّ مِثْلَ ذَلِكَ التَّغَيُّرِ لَا يَحْصُلُ إِلَّا فِي الْأَيَّامِ الطَّوِيلَةِ “.

وقد كان اكتشاف أهل الكهف للمدّة الحقيقيّة لمكثهم من الآيات الدالّة على قدرة الله -تعالى-؛ فقد كانوا كالنيام ولكن عند النظر إليهم لا يَظنّ الناظر أنَّهم نيام وإنّما يظنّهم مستفيقين، وقد كان كلبهم باسط ذراعيه عند الباب، والشمس تُشرق وتَغرب عليهم، واستمرّوا على ذلك الحال حتّى أذن الله -تعالى- للحياة أن تعود إليهم، وبعد ذلك ألجأهم الجوع إلى إخراج أحدهم إلى السوق متخفيّاً ومعه قطعة من الفضّة، والخوف يملأ قلبه من أن يُكشف أمره فيُقتل هو وأصحابه؛ لأنَّهم آمنوا بالله -تعالى- ورفضوا أن يعبدوا غيره معه، ولم يَعلم هذا الرجل أنَّه قد نام هو وأصحابه ما يزيد عن ثلاثمئة سنة؛ فاكتشف بأنّ العالم قد تغيَّر، ولم يبقى في المدينة شيء على حاله المعهودة لديهم، وعندما أخرج قطعة النقد التي كانت معه؛ ليشتري بها طعاماً تعجَّب البائع من قِدَم العملة النقديّة وسأله عن حاله؛ فأخبره بالخبر، وقد كان أهل المدينة على التوحيد آنذاك، وعندما سمعوا بقصّتهم تبعوا ذاك الرجل إلى أن دخل إلى الكهف وقضى الله -تعالى- بقبض أرواحهم هو وأصحابه.

وتجادل النّاس في حالهم، ورأى بعضهم أن يبنوا عليهم مسجداً ليصلّوا فيه ويتقرّبوا إلى الله -تعالى-، وهذا حال الضعفاء إذا وجدوا عبداً صالحاً تمسَّحوا به وتقرّبوا منه ظنّاً منهم أن فعلهم هذا يُقرِِّبهم من الله -تعالى-، وقد اختلف الناس في عددهم؛ فمنهم من رأى أنَّهم كانوا ثلاثة ورابعهم كلبهم، ومنهم من رأى أنَّهم خمسة وسادسهم كلبهم، ومنهم من رأى أنَّهم سبعة وثامنهم كلبهم، والحقيقة أنَّ عددهم لا يعلمه إلّا الله -تعالى-؛ فقد قال: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم كَلبُهُم قُل رَبّي أَعلَمُ بِعِدَّتِهِم ما يَعلَمُهُم إِلّا قَليلٌ فَلا تُمارِ فيهِم إِلّا مِراءً ظاهِرًا وَلا تَستَفتِ فيهِم مِنهُم أَحَدًا).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بلنسية للعود ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد خضير العلوي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اللين للمقاولات العامه ... الدوادمي ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لم أقرأ يوماً إلاّ لأنقّب في تجارب الآخرين عما يفسّر تجاربي. - عقل العويط
- [ عبارات عن الأسرة ] كلمات عن الاب
- [ صحة الشعر ] فوائد ماء البطاطس للوجه
- [ دليل أبوظبي الامارات ] خياط شمعة بني ياس للسيدات ذ م م ... أبوظبي
- [ العناية بالطفل ] 6 نصائح لاستخدام المشاية للاطفال
- [ خدمات عامة الامارات ] دوار الوحدة لتجارة مواد التجميل ذ م م ... الشارقة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ملحمة العائلات ... الشارقة
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ بنوك وصرافة الامارات ] مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مركز خدمة المتعاملين ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] ميل ميجليا غاليري ... دبي
- [ مخابز وحلويات الامارات ] روان للحلويات اللبنانية
- [ منوعات فنية ] معلومات عن المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات منوعات فنية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ منوعات فنية ] معلومات عن المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا