- [ تعرٌف على ] المسيحية في عمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد أمين بن عبدالله الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ما لا يفهمُهُ الإنسانُ يخافُهُ ، و ما يخافهُ فهو يميلُ إلى تدميرِه. - ويليام بتلر ييتس
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ويستن The Westin Doha ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز السلامة للتدريب واللأستشارات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] يجب علينا أن نكون شاكرين للمِراَة لأنها لا تُظهِرُ منّا إلاّ مظهرنا. - صموئيل بتلر (روائي)
- [ خذها قاعدة ] بالنسبة للدولة , أن يكون لديها كاتبا عظيماً كأن لديها حكومة أخربت , لذلك لم يحب أي نظام في أي وقت الكتاب العظام .. فقط التافهين. - ألكسندر سولجنستن
- [ تعرٌف على ] فرط تنسج الخلايا العصبية الصماوية المنتشر مجهول السبب
- [ خذها قاعدة ] أَعطنا، يا حبّ، فَيْضَكَ كلَّه لنخوض حرب العاطفيين الشريفةَ، فالمناخ ملائم، والشمس تشحذ في الصباح سلاحنا، يا حبُّ لا هدفٌ لنا إلا الهزيمةَ في حروبك .. فانتصر أَنت انتصر، واسمع مديحك من ضحاياكَ: انتصر سَلِمَتْ يداك وَعدْ إلينا خاسرين .. وسالما. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم عمر عامر الغانمي ... مستوره ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب حق الجار والوصية بهتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: «إلى أقربهما منك بابا» . رواه البخاري. ---------------- فيه: دليل على تقديم الأقرب من الجيران بابا على الأبعد منهم.
- [ محامين السعودية ] زامل عبدالله مسلط الحارثي ... مكة المكرمة
- [ التخليص الجمركي و الخدمات قطر ] ليميتلس ورلد للفعاليات الرياضيه
- [ خذها قاعدة ] فرق كبير جداً بين القلق والاهتمام ! الشخص القلق يرى المشكلة ، أما الشخص المهتم يحلها !. - هارولد ستيفنس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عمر عايض محمد العصيمي للخدمات العقارية ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد لافي مطلق العازمي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] ويكفيك عِــزّاً وكرامة أنك إذا أردت مقابلة سيدك أن يكون الأمر بيدك .. فما عليك إلا أن تتوضأ وتنوي المقابلة قائلا : الله أكبــر .. ... فتكون في معية الله عز وجل في لقاء تحدد أنت مكانه وموعده ومدته .. وتختار أنت موضوع المقابلة .. وتظل في حضرة ربك إلى أن تنهي المقابلة متى أردت ..! فما بالك لو حاولت لقاء عظيم من عظماء الدنيا ؟! وكم أنت ملاقٍ من المشقة والعنت ؟! وكم دونه من الحُجّاب و الحراس ؟! ثم بعد ذلك ليس لك أن تختار لا الزمان و المكان و لا الموضوع ولاغيره ..!
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 1998–99
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الثانية 1949–50
- [ أكلات رمضانية ] تعرفِ كيفية تحضير عزومات رمضان في 5 خطوات فقط
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله طلال حسين الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حلويات شرقية ] 7 خطوات مهمة لطريقة عمل إكلير الشوكولاتة
- [ مقاهي السعودية ] مـجـلـس ابـن بــدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود ابن محمد ابن صقر العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : ابنة عشر شهوة الناظرين وابنة عشرين شمس وتلين وابنة الثلاثين قرة عين المعانقين وابنة الأربعين ذات خلق ودين وابنة الخمسين ذات بنات وبنين وابنة الستين تشوف للخاطبين وابنة السبعين عجوز في الغابرين .
- [ آية ] ﴿ لَّٰكِنِ ٱلرَّٰسِخُونَ فِى ٱلْعِلْمِ مِنْهُمْ وَٱلْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ۚ وَٱلْمُقِيمِينَ ٱلصَّلَوٰةَ ۚ وَٱلْمُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلْمُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ أُو۟لَٰٓئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٦٢﴾ ]لما ذكر معايب أهل الكتاب، ذكر الممدوحين منهم فقال: (لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) أي: الذين ثبت العلم في قلوبهم، ورسخ الإيقان في أفئدتهم؛ فأثمر لهم الإيمان التام العام (بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزلَ مِن قَبْلِكَ)، وأثمر لهم الأعمال الصالحة من: إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة اللذَين هما أفضل الأعمال، وقد اشتملتا على الإخلاص للمعبود والإحسان إلى العبيد. السعدي:214.
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه : يُكفر الله عن المسلم حتى بالنكبة وانقطاع شسعه، والبضاعة يضعها في كم قميصه فيفقدها. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/23].
- [ خذها قاعدة ] يفصل بين العبقرية والجنون خط رفيع، وقد قمت أنا بمحو هذا الخط. - أوسكار ليفانت
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] كوكب بلدي للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علياء على محمد الغانمي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكم ومواعظ دينية ] 18 من أهم أدعية جلب الرزق
- [ خذها قاعدة ] خطوة واحدة لن تعبد طريقا على الارض , كما ان فكرة واحدة لن تغير شيئا في العقل , تتابع الخطوات ستعبد الطريق كما أن الكثير من التفكير سيصنع المستحيل الذي سيغير حياتنا. - هنري ديفيد ثورو
- [ تفتيح لون البشرة ] أسرع قناع لتبييض الوجه في دقائق
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال للمواد الغذائية ... المحرق
- [ شركات النظافة قطر ] انفوسات للتجارة INFOSAT TRADING WLL ... الدوحة
- [ فوائد الزيوت ] فوائد زيت السمسم وتأثيره في جسم الانسان
- [ تعرٌف على ] منى حسين (ممثلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رجاء منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكلاس ميم يونيفورم شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال أويس القرني : توسدوا الموت إذا نمتم و اجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم،
- [ تعرٌف على ] قائمة رواد الطيران
- [ آية ] ﴿ ۗ وَلِلَّهِ خَزَآئِنُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَلَٰكِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ ﴾ [ سورة المنافقون آية:﴿٧﴾ ]استدراك قوله : (ولكن المنافقين لا يفقهون) لرفع ما يتوهم من أنهم حين قالوا: (لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا) كانوا قالوه عن بصيرة ويقين بأن انقطاع إنفاقهم على الذين يلوذون برسول الله ﷺ يقطع رزقهم، فينفضون عنه بناء على أن القدرة على الإِنفاق منحصرة فيهم لأنهم أهل الأموال، وقد غفلوا عن تعدد أسباب الغنى وأسباب الفقر. ابن عاشور: 28/248.
- [ خذها قاعدة ] المشكلة كلها تكمن فى الإدراك فلم يشكل لي غیاب الوعي قطّ أية خسارة. - صمويل بيكيت
- [ شركات عامة قطر ] ايسكسي هانت الترفيهية escape hunt ... الدوحة
- [ شركات النظافة قطر ] جرين لاند لخدمات التنظيف GREEN LAND ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء سفاح مرضي الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] هوّٓن الله على المؤمن نزول الضر بأن نسٓبه إلى نفسه قائلا: (وإن يمسٓسْك الله بِضُرٍّ) والمُر يُستٓلذُّ من كفِّ الحبيب!
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه وقرطاسيه الرباط للكتب الدينية والتاريخيه.
- [ خدمات عامة الامارات ] نخلة واحدة من أمنيات ... دبي
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] شاركا جاردن ورلد sharaka holdings ... الدوحة
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] كلاسيك فون للهواتف
- [ خذها قاعدة ] إذا قمت بالمخاطرة فربما تفشل ، لكن إذا لم تخاطر فإنك ستفشل بالتأكيد لأن المخاطرة الأكبر هي أن تكون لا شئ. - روبرت جوثيتا
- [ تعرٌف على ] مخطط الطيران
- [ تعرٌف على ] أرشبيلد ماكليش
- [ شركات النظافة قطر ] شركة قطر الدولية للتجارة والاستثمار QATAR INTERNATIONAL TRADING & INVESTMENT CO ... الدوحة
- [ مقاهي السعودية ] معامل ومحامص نشأة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ذياب عبد الله الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] نشأة الامير سلطان بن سلمان
- [ حكمــــــة ] قال عقبة بن مسلم ما من خصلة في العبد أحب إلى الله عز وجل من رجل يحب لقاء الله عز وجل وما من ساعة العبد فيها أقرب إلى الله عز وجل منه حيث يخر ساجداً
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنك أن تفهم شخص ما تماماً ما لم تضع نفسك في مكانه و ترى الأشياء من زاويته. - هاربر لي
- [ حكمــــــة ] دخل طفيليٌّ دار قوم بغير إذن ،فاشتد عليه صاحب الدار في القول ،فأغلظ له الطفيلي في الجواب ،وقال :والله لئن قمت لأدخلنّك من حيث خرجت. فقال له صاحب المنزل :أما أنا فأخرجك من حيث دخلت.وأخذ بيده فأخرجه.
- [ خدمات السعودية ] خطوات حساب النسبة الموزونة جامعة بيشة 1445 للقبول في الجامعة
- [ خدمات قطر ] فرص التطوع في متاحف قطر Qatar Museums
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب منسي عيد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] محب الدنيا لا ينفك من ثلاث : همٍّ لازم ، وتعب دائم ، وحسرة لا تنقضي ، وذلك أن محبها لا ينال منها شيئاً إلا طمحت نفسه إلى ما فوقه كما في الحديث عن النبي : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثاً . قال بعض السلف : من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب
- [ مقاولون السعودية ] شركة فن النهضة للانشاء والتعمير
- [ أكلات منوعة ] أطباق الباذنجان
- [ كيف نكون من الخاشعينهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] أولا : أن تستحضر نظر الله تعالى إليك في حركاتك، وسكناتك في صلاتك، وفي قراءتك، وفي قيامك وقعودك، فالخشوع لا يختص بالصلاة، وإنما هو عبادة قلبية يظهر أثرها على الجوارح في كل أحوال العبد .ثانيا : معرفته لربه جل جلاله معرفة صحيحة تورث التعظيم .ثالثا : أن تستشعر وتستحضر أنك على الصراط فوق جهنم، وكأنك تشاهد الجنة والنار أمام عينك، وكأنك قمت بين يدي الله عز وجل في موقف الحساب .
- [ دليل دبي الامارات ] المري للعقارات ... دبي
- [ محامين السعودية ] سلامه غصاب فنغيش الظفيري ... الخفجي
- [ خذها قاعدة ] اخبرت ابنائي بأن يحتفلوا بتخرجي حال موتي , فما الموت بالنسبة لي الا تخرج من مرحلة الحياة الصعبة. - اليزابيث كوبلر روس
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ياسر حامد الحازمي للمقاولات المعماريه ... طريف ... الحدود الشمالية
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الحاقة
- [ خذها قاعدة ] أأنت مالل من الحياة؟ ألقي بنفسك في بعض الأعمال التي كنت تؤمن بها من كل قلبك ، عش ومت من أجلها ، وسوف تجد السعادة التي كنت قد فكرت أن لا يمكن أبدا أن تكون لك. - ديل كارنيجي
- [ خذها قاعدة ] كنا في الصباح أكثر رفقة، كنا مع الشمس أوضح ظل، كنا مع الطريق أقرب غاية، كنا مع القلوب ألطف مقصد، كنا مع العصافير أرق حديث، كنا مع الشبابيك في مأمن من الحذر، كنا مع الوجه ذاك أبعد من أن نشكو من الضجر، كنا مع الأشياء الصغيرة وبقينا كما لو كنا كذلك شيء من حب و مطر!. - إلهام المجيد
- [ محامين السعودية ] عطيه محمد عطيه الشعابي الحارثي ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] أخي المسلم : لتفوز بإجابة الدعاء لا بد أن تعلم أن هنالك أوقاتً وأزمنةً وأمكنةً يستجاب الدعاء فيها.. منها : عند الاستيقاظ من النوم والدعاء بهذا: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته» [رواه البخاري].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] براك نهير عطشان الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] 3 طرق لحساب النسبة المئوية .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه مسفر محمد الحارثي ... بلقرن ... منطقة عسير
- [ شركات النظافة قطر ] السيل لتوظيف القوى العاملة ALSIAL MANPOWER RECRUITMENT ... الدوحة
- [ الأمور التي يحفظ منها اللسانهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] يحفظ اللسان من اللعن والبذاءة والفحش ، ومن الإسراف في المزاح الذي لا يرضي الله عز وجل ، ومن كثرة اللغو بغير ما يرضي الله عز وجل ، ومن الغيبة ، والنميمة ، والاستهتار والاستهزاء ، خاصة بآيات الله ورسله وكتبه وكذلك الأخيار ، والعلماء ، وطلبة العلم ، والدعاة ، والمجاهدين فإن هذا من النفاق .
- [ المركبات الامارات ] كراج المريجة للسيارات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2009
- [ صناعات ] من أين يصنع الورق
- [ تعرٌف على ] حلمية الزيتون
- [ متاجر السعودية ] شركة الدهناء للصناعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] شركة عمان للتأمين - قطر
- [ مؤسسات البحرين ] الفراشة الزرقاء لتنظيف السيارات ... المنطقة الشمالية
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري - رضي الله عنه - أن رجلا قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني من النار. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «تعبد الله، ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم» . متفق عليه. ---------------- في الحديث: دليل على أن من وحد الله، وقام بأركان الإسلام، ووصل رحمه دخل الجنة.
- [ مؤسسات البحرين ] عالي كلاسيك كافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات كوتشين ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] أسوأ ما يحدث ألا نعرف قيمة من نحب إلا بعد الفراق. - جاين أوستن
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] سويفت وورلد وايد لوجيستيكس
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف حقوق الإنسان في الإسلام وأنواعه فى 7 نقاط
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش والصودا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حسن علي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] جيم سبورت وورلد لكمال الأجسام ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناور عمير عمر الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في عمان # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | المسيحية في عمان
تاريخ
العصور المبكرة
ازدهرت المسيحية في عمان من أواخر القرن الرابع إلى أوائل القرن الخامس، وأدَّى النشاط التبشيري الذي قام به المبشرين الآشوريين من كنيسة المشرق إلى وجود عدد كبير من السكان المسيحيين الذين يعيشون في المنطقة، حيث تم تنصيب أسقف في المنطقة بحلول عام 424 والذي تبع إدارياً متروبوليت فارس والجزيرة العربية. وكان للمسيحية في عُمان عدة قبائل وأساقفة ذكرهم ياقوت، وكذلك هو الحال في الساحل الشرقي أي قطر والبحرين والإمارات حاليًا، فإلى جانب الوثنية التي لم تختف من تلك النواحي فإن بني تميم إحدى أكبر قبائل العرب كانوا من المسيحيين يرأسهم المنذر بن سادي ومن مشاهير تلك الحقبة بشر بن عمرو وطرفة بن العبد. وذكر ابن خلكان أن جميع قبائل العراق اليمانية الأصل قد تنصرّت بما فيه تيم اللات وكلب والأشعريون وتنوخ ومنها انتقلوا نحو البحرين وذلك خلال القرن الرابع. من جملة الرسائل التي بعث بها النبي محمد إلى الملوك العرب والعجم وأغلبهم من المسيحيين رسالة إلى ملك عمان جيعز بن الجلندي وهو مسيحي؛ ومع تعاظم شأن الإسلام اعتنقت عدة قبائل عربية الدين الجديد ومنهم قبيلة حنيفة في عام الوفود، إلى جانب إسلام قبيلة عبد القيس التي شكلت أغلب سكان البحرين ونواحيها، وحاول يشوعيهب الثالث بطريرك كنيسة المشرق ثني عرب الخليج وعمان من التحول إلى الإسلام. العصور الوسطى
أدَّى ظهور الإسلام إلى اختفاء السكان المسيحيين الناطقين باللغة السريانية والعربية في نهاية المطاف. في أواخر القرن السابع عُقد مجمع كنسي محلي في العراق وقع عليه أساقفة من قطر والبحرين ما يدلّ على عدم انقراض المسيحية في تلك النواحي، لتكون بداية القرن الثامن موعد ذلك، وقد نقلت بعض الوثائق العائدة للبطريرك أيشوعاب الثالث أن القبائل التي تبعت كنيسته في عمان قد اعتنقت الإسلام هربًا من فرض تسليم «نصف ثروات المسيحيين لمسلمين»، وهو ما دفع قسمًا آخر للهجرة نحو الأحواز، ولايمكن تعميم ما حصل في عمان على سائر المناطق، علمًا أنه في الأحوال العاديّة كان مقدار الجزية أربع دنانير ذهبية للأغنياء وديناران لمتوسطي الحال ودينار واحد عن الأحداث، ويعفى منها الفقراء والمسنون وذوو العاهات ورجال الدين والنساء. ويُعتقد أن البرتغاليين أعادوا الإيمان المسيحي إلى المنطقة في عام 1507. حيث لا يوجد سوى القليل من السجلات الرسمية للمسيحية في عُمان حتى وصول البرتغاليين في عام 1504. العصور الحديثة
تحولت إميلي رويتي ابنة سعيد بن سلطان إلى المسيحية في عام 1867.
في مايو من عام 1867 قامت إميلي رويتي أو السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان سلطان عمان وزنجبار وهي سليلة عائلة البوسعيد والتي حكمت سلطنة عمان وزنجبار في أواخر القرن الثامن عشر إلى ما بعد ستينات القرن العشرين، بالتحول من الإسلام إلى المسيحية. وتزوجت لاحقاً من تاجر ألماني مسيحي يدعى رودولف هاينريش روت والذي تعرفت عليه أثناء إقامتها في مدينة زنجبار الحجرية، وفي تسوية عدن التي كانت خاصغة للحكم البريطاني آنذاك درست التعاليم المسيحية وحصلت على المعمودية قبل زواجها من رودولف هاينريش روت في مدينة عدن في 30 مايو عام 1867. يعود تاريخ المسيحية الحديث في السلطنة إلى العام 1893، عندما وصلت جماعة مسيحية إلى مسقط، واشترت بناء كبيراً مع قطعة ارض حصلت عليها هبة من السلطان. وهذه البعثة تتبع للكنيسة الإصلاحية الأمريكية، جاءت بهدف التبشير، ثم تحولت إلى تقديم خدمات صحية للسكان واستقرت على دور رعاية المسيحيين، يذكر أن السلطنة تحتضن نحو 500 مسيحي بروتستانتي، في حين أن الكنيسة الكاثوليكية وجدت عام 1971 وجاءت بعدها الكنيسة الأرثوذكسية، وكذلك كنيسة للسريان الأرثوذكس في مدينة صلالة، وكنيسة للأقباط في مسقط. كان السلطان الثاني عشر لسلطنة مسقط وعمان تيمور بن فيصل (1913-1932) متخوفاً من تأثر البلاد بالمسيحية، كما رفض إرسال إبنه سعيد بن تيمور للدراسة في بيروت خوفاً من يتأثر من المسيحيين والمسيحية. بعد استقرار أوضاع الإرسالية الأمريكية العربية في البحرين، تحرك المبشرون إلى مسقط في الطرف الجنوبي للخليج العربي، واستثمروا وجود القنصلية الأمريكية هناك في تعزيز نشاطهم. وافتتح القس بيتر زويمر عام 1896 مدرسة «الرقيق المحرر» التي تأسست لتعليم أطفال عبيد كان الأسطول الإنكليزي قد أخذهم من سفينة للرقيق وتطوع زويمر لرعايتهم بهدف تحويلهم إلى المسيحية. وفي عام 1908، انتهت الإرسالية الأمريكية العربية من بناء مدرسة حملت اسم «بيتر زويمر»، واستخدمت جزءاً منها مستشفى. وأنشأ المبشرون البروتستانت مستشفى في مدينة مسقط في القرن التاسع عشر. كانت إليزابيث ديبري زوجة المبشر جيمس كانتين ممرضة وأول امرأة مبشرة في شبه الجزيرة العربية. وتم تجنيدها من قبل البعثة البروتستانتية ودرست لأول مرة وعملت في البحرين قبل القدوم إلى البعثة في عمان. أسست مع زوجها عيادة نسائية في مسقط وعمان وعملا في مواقع تبشيرية وعندما شكلت البعثات المتحدة كانا ممثلين للكنيسة الإصلاحية في أمريكا من أجل التنظيم. كانتين شارك في تأليف الكتاب «المعلم الذهبي: ذكريات أيام رائدة خمسون عاما في شبه الجزيرة العربية» مع زويمر. وكانت ماري بروينس أليسون من أوائل النساء الأمريكيات اللواتي تدربن على الطب في الولايات المتحدة للعمل كطبيبة مبشرة في شبه الجزيرة العربية. أثناء دراستها في كلية الطب في فيلادلفيا تعلمت اللغة العربية. في عام 1934 ذهبت إلى الشرق الأوسط للعمل كطبيبة مبشرة. في عملها الذي استمر لمدة أربعين عاما عملت في المقام الأول في الكويت وكذلك في الهند وقطر والبحرين وسلطنة عمان. وتقاعدت على مضض من البحرين وعادت إلى الولايات المتحدة في عام 1971 ومع ذلك تلقت مكالمة قالت أن مجلس البعثة طلب منها العمل في مستشفى مطرح في عمان. أراد السلطان قابوس بن سعيد تشغيل مستشفيات مجانية ولكن لم يكن لديه طاقم طبي كاف. عالجت العديد من الأمراض بما في ذلك الملاريا والجذام والكوليرا عام 1974. تقاعدت للمرة الأخيرة في عام 1974 وانتقلت في عام 1975 إلى ريدلاندز بولاية كاليفورنيا. الوضع الحالي
احتفالات سبت النور الأرثوذكسي في مسقط.
إثر النمو الاقتصادي المحقق في دول مجلس تعاون الخليج العربي في القرن العشرين وفدت إلى هذه الدول أعداد كبيرة من المغتربين حول العالم كان منهم أيضًا مئات الآلاف من الشوام والعراقيين والمصريين وكان من ضمنهم مسيحيون عرب. وبالتالي فالأغلبية الساحقة من مسيحيي سلطنة عُمان هم من الوافدين، حيث وفقًا لدراسة مركز بيو للأبحاث عام 2010 بلغت أعداد المسيحيين في السلطنة حوالي 180,000 نسمة وينضوون في تسعين رعية. وفقًا لدراسة المؤمنون في المسيح من خلفية مسلمة: إحصاء عالمي وهي دراسة أجريت من قبل جامعة سانت ماري الأمريكيّة في تكساس سنة 2015 وجدت أن عدد المسلمين العُمانيين المتحولين للديانة المسيحية يبلغ حوالي 200 شخص. معظم المسيحيين في البلاد هم من المغتبرين القادمين من الفلبين أو الهند أو الدول الغربية، ويتركزون في المناطق الحضرية في البلاد: مسقط وصحار وصلالة. توجد على الأقل كنيسة لمجتمع مسيحيو مار توما في عُمان، وتنشط أكثر من خمسين مجموعة وتجمعات مسيحية في منطقة مسقط الكبرى. تعترف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية بالكنيسة البروتستانتية في عمان، وبالأبرشية الكاثوليكية العمانية وبمركز الأمانة. يوجد أيضًا مقبرة مسيحية في مدينة مسقط، تديرها شركة تنمية نفط عُمان. الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، لكن المادة 28 من الدستور العماني تحمي حرية الممارسات الدينية طالما أنها لا تنتهك الشريعة الإسلامية. لذلك، يتمتع المهاجرون المسيحيون في عُمان بقدر كبير من الحرية الدينية، رُغم أنهم ملزمون بقواعد صارمة. على سبيل المثال، يجب على المسيحيين أن يمارسوا طقوسهم الدينية على أرض محددة خصصتها لهم الحكومة. من الصعب أيضًا الحصول على تصاريح لبناء الكنائس، كما أن الحصول على تصريح لإستضافة التجمعات الدينية العامة أمر صعب. التجمعات الخاصة محظورة، على الرغم من أن هذا القانون لا يتم تطبيقه بشكل صارم دائمًا. التبشير بين المسلمين ممنوع بحسب القانون، ومع ذلك، هناك حالات يتبنى فيها المسلم العقيدة المسيحية، ويعلن سراً اعتناقها. لكن بحسب القانون يعتبرون مسلمون قانونيًا؛ وبالتالي فإن إحصاءات أعداد المسيحيين العمانيين لا تشمل المسلمين الذين تحولوا إلى المسيحية. تدريس الإسلام هو أمر إلزامي في المدارس العامة، ولكن هناك مدارس مسيحية تعمل في عُمان.
الطوائف المسيحية
كاثوليكية
داخل كنيسة كاثوليكية في مسقط.
وفقًا لتقديرات من عام 2019 هناك 138,000 كاثوليكي في عمان وهم ليسوا بمواطنيها بل من الخارج، ويُشكلون حوالي 70% من مجمل المسيحيين في البلاد. وتعتبر عمان التي هي جزء من إقليم من النيابة الرسولية الرومانية الكاثوليكية لجنوب شبه الجزيرة العربية، ويوجد في البلد واحد وعشرين تجمع كاثوليكي. ويتوزع الكاثوليك في البلاد على أربعة أبرشيات منها واحدة في صحار وصلالة واثنتان في مسقط. تعد كنيسة القديس بطرس وبولس في مسقط أقدم كنيسة كاثوليكية في البلاد، وبُنيت في عام 1977. وتعد كنيسة القديس فرانسيس في صلالة الأحدث وقد فتحت أبوابها في سبتمبر من عام 2019. وتشير مصادر كنسيَّة أن معظم المسيحيين في البلاد هم من الهند والفلبين، بالإضافة إلى مغتربين من نيبال وباكستان وسريلانكا وبنغلاديش. الأرثوذكسية
وفقًا لتقديرات من عام 2019 حوالي يوجد حالياً 24,000 مسيحي أرثوذكسي في سلطنة عمان، ويشكلون حوالي 12.5% من إجمالي السكان المسيحيين في البلاد. يخضع أتباع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في سلطنة عمان للولاية الكنسيَّة لأبرشية بغداد والكويت التابعة إلى بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس. المركز الرئيسي للأرثوذكسية الشرقية في سلطنة عمان هو في مسقط، برئاسة الكاهن مايكل عجرم. في أبريل من عام 2019 أُفتتحت الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية الأولى في البلاد وهي كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانة الأرثوذكسية في مدينة مسقط. العديد من المغتربين الأرثوذكس في عُمان تعود أصولهم إلى سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر والهند (مسيحيو مار توما) وإثيوبيا وروسيا وغيرها من الدول. بروتستانتية
وفقًا لتقديرات من عام 2019 حوالي 5.8% من مجمل المسيحيين في عُمان هم من أتباع المذهب البروتستانتي، 11,500 شخص، ومعظمهم من المغتربين. وتوجد واحد وعشرين طائفة بروتستانتية في سلطنة عمان، وتنتمي معظمها تحت مظلة الكنيسة العمانية البروتستانتية. وبحسب دراسة تعود إلى عام 2015 حوالي 200 مواطن مسلم عماني تحول إلى المسيحية الإنجيلية. وينتمي المجتمع الأنجليكاني المحلي إلى منطقة أبرشية قبرص والخليج للكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط. يوجد كنيسة بروتستانتية في صلالة وواحدة في صحار وكنيستين في مسقط. وتمارس الجماعات البروتستانتية طقوسها بلغات مختلفة منها الكورية والإنجليزية والعربية والتاغالوغية. توجد جمعية خمسينية في مسقط، وأتباعها هم من المغتربين الهنود إلى حد كبير، وهي أكبر تجمع مالايالي في الشرق الأوسط. وينضوي للكنيسة الخمسينية أكثر من 1,500 عضو، وتُمارس الكنيسة طقوسها الدينية بأربع لغات مختلفة: الهندية والإنجليزية والماليالامية والتاميلية.
شرح مبسط
تُشكّل المسيحية في عُمان ثاني أكثر الديانات انتشاراً بين السكان بعد الإسلام،[1] ووفقًا لدراسة مركز بيو للأبحاث عام 2010 تبلغ نسبة المسيحيين في سلطنة عمان حوالي 6.5% من سكان البلد،[2] وهذه النسبة تشمل كل المسيحيين المنتميين إلى بلدان أخرى غير سلطنة عمان فالدين الرسمي لعمان هو الإسلام ولكن يوجد بها تسامح ديني للاديان الأخرى والسماح لهم بتادية مناسك دينهم بها بدون توتر أو قلق، وفقًا لدراسة مركز بيو للأبحاث عام 2010 تبلغ أعداد المسيحيين حوالي 180,000 نسمة وينضوون في تسعين رعية.[3]