شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الصيدلاني طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

الصيدلاني طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

طبيعة العمل


تاريخيا، كان الدور الأساسي للصيادلة كم للرعاية الصحية لفحص وتوزيع الأدوية للأطباء لاعطاء الدواء الذي تم وصفه للمرضى. في الآونة الحديثة,الصيادلة ينصحون المرضى ومقدمي الرعاية الصحية على اختيار الجرعات والتفاعلات والآثار الجانبية للأدوية، ويكون بمثابة وسيط علم بين الواصف والمريض.



الصيادلة يراقبون الصحة وتقدم المرضى لضمان الاستخدام الآمن والفعال للدواء. الصيادلة قد يحضرون ادوية بانفسهم داخل الصيدلية لتلبية حاجات خاصة للمريض؛ ومع ذلك، يتم إنتاج العديد من الأدوية الآن من قبل شركات الأدوية على شكل جرعات وتقديم الأدوية المعيارية. في بعض الولايات القضائية ,الصيادلة لديهم سلطة مفروضة إما يصفون بشكل مستقل تحت سلطتهم أو بالتعاون مع طبيب الرعاية الصحية الأولية من خلال برتوكول متفق عليه.Jump up^] Royal Pharmaceutical Society of Great Britain. http //www.rpsgb.org/worldofpharmacy/currentdevelopmentsinpharmacy/pharmacistprescribing/ Pharmacist prescribing.




أعداد متزايدة من الادوية العلاجية تتقدم بالعمر ولكن السكان اصبحو اكثر معرفة ومتطلباتهم اكثر ، والنقصان في مجالات أخرى من نظام الرعاية الصحية ويبدو أنه ادى الى زيادة الطلب على المهارات السريرية المستشارة من الصيدلي . واحد من أهم الأدوار التي يهتم بها الصيدلي هي الرعاية الصيدلانية .Jump up^] Cipolle RJ, Strand LM, Morley PC. Pharmaceutical care practice. 2nd ed. Toronto McGraw-Hill 2004.] وتشمل الرعاية الصيدلانية تحمل المسؤولية المباشرة للمرضى و الحالات المرضية ، و الأدوية ، و إدارة تحسين النتائج. الرعاية الصيدلانية لديها العديد من الفوائد التي قد تشمل ولكن لا تقتصر على انخفاض الأخطاء الدوائية و زيادة امتثال المريض في نظام الدواء.و ادارة افضل للحالات المرضية المزمنة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وعوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى؛ https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-7 Jump up^ Santschi, V Chiolero, A Burnand, B Colosimo, AL Paradis, G (Sep 12, ). Impact of pharmacist care in the manag ent of cardiovascular disease risk factors a syst atic review and meta-analysis of randomized trials. . Archives of Internal Medicine171 (16) 1441–53. https //en.wikipedia.org/wiki/Digital_object_identifier doi https //dx.doi.org/
10.1001
2Farchinternmed. .399
10.1001
/archinternmed. .399. https //en.wikipedia.org/wiki/PubMed_Identifier PMID https //www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/
21911628
21911628.
علاقة الصيدلي والمريض قوية ؛ و انخفضت التكاليف على المدى الطويل من الرعاية الطبية.





الصيدلى هو نقطة الالتقاء الأولى والمتكررة مع المريض للاستعلام عن الأشياء المتعلقة بالصحة والمرض، و هو أيضًا الخبير الأول في الدواء. هذه الحقيقة تجعل للصيدلى دور كبير في الرعاية الصحية للمريض. هذا الدور يشمل على سبيل المثال وليس الحصر التالي




  • الإدارة الطبية للدواء.

  • المراقبة المخصصة للحالات المرضية البسيطة والمتقدمة)مثل جرعات الادوية في حالات الفشل الكلوي والكبدي).

  • مراجعة الجرعات الدوائية.

  • تركيب الادوية.

  • تقييم حركية الدواء في الجسم.

  • توعية المريض حيال الأدوية ومراحل المرض.

  • تقديم التوعية والنصائح الصحية للمجتمع.

  • تقديم الإستشارات الدوائية للمرضى.

  • مراقبة التداخلات بين الدواء ودواء اّخر، أو الدواء والطعام والشراب ، أو الدواء ومرض اّخر.

  • معالجة حالات معينه من المرضى وصرف الأدوية (OTC) لبعض الأمراض المصرح للصيدلي علاجها والتى لا تستدعي لإستشارة الطبيب، و احالة المرضى إلى الطبيب المختص في الحالات التى تحتاج لذلك.

  • الإحالة إلى غيرهم من المهنيين الصحيين إذا لزم الأمر

  • تعزيز الصحة العامة من خلال إعطاء التطعيمات

  • التعليم وتقديم المشورة للمرضى وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية على الاستخدام الأمثل للأدوية (على سبيل المثال ، الاستخدام السليم ، وتجنب فرط المداواة )


التعليم و الاعتمادات


دور التعليم الصيدلي، ومنح تراخيص الصيدلي، والتعليم المستمر تختلف من بلد إلى آخر وبين المناطق / المحليات داخل البلدان. في معظم البلدان، يجب على الصيادلة الحصول على شهادة جامعية في كلية الصيدلة أو مؤسسة ذات الصلة، و / أو تلبية متطلبات الإعتمادات أخرى وطنية / المحلية. في سياقات عديدة، يجب على الطلاب إكمال أولا الدراسة الجامعية، تليها حوالي أربع سنوات من الدراسة الأكاديمية المهنية للحصول على شهادة البكالوريوس في الصيدلة (مثل دكتوراه في الصيدلة). يتم تعليم الصيادلة في الصيدلة، العقاقير، الكيمياء، والكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية والكيمياء الصيدلانية وعلم الأحياء المجهرية، والم ة الصيدلية (بما في ذلك تفاعلات الادوية و ادراة المعالجة الطبية، وإدارة الدواء)، المستحضرات الصيدلانية، وقانون الصيدلة وعلم وظائف الأعضاء، وعلم التشريح، الدوائية، نقل الدواء توصيل الدواء داخل الجسم ، الرعاية الصيدلانية، أمراض الكلى، أمراض الكبد، وتركيب الادوية. مناهج إضافية قد تشمل التشخيص مع التركيز على الاختبارات المعملية، وإدارة الدولة المرض، والعلاجات ووصف (اختيار الدواء الأنسب لمريض معين).



بعد التخرج، يتم ترخيص الصيادلة، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي، على تركيب الادوية في مجالات مختلفة في الاماكن الذي تدربو فيها. قد يكون البعض قد خضع لتدريب متخصص ، كما هو الحال في أمراض القلب أو الأورام.



التخصصات




  • صيدلي أكاديمي

  • صيدلي سريري (يضع خطة علاجية لكل مريض بناء على التحاليل والفحوصات وتشخيص الطبيب)

  • صيدلي المجتمع(يعمل بالصيدليات الخارجية)

  • صيدلي الابحاث الدوائية

  • صيدلي استشاري

  • صيدلي المعلومات الدوائية

  • صيدلي الصحة المنزلية

  • صيدلي المستشفى

  • صيدلي صناعي

  • صيدلي المعلوماتية

  • صيدلي الرعاية الادارية

  • صيدلي عسكري

  • الصيدلي النووي

  • صيدلي الأورام

  • صيدلي الواصف

  • صيدلي الشؤون التنظيمية

  • صيدلي البيطري

  • صيدلي علم الأمراض السريرية

  • صيدلي علم السموم السريري



التدريب والم ة من قبل الدولة


استراليا


مجلس الصيدلة الأسترالية هي وكالة الاعتماد المستقل للصيادلة الأستراليين.Jump up^] http //www.pharmacycouncil.org.au/ Australian Pharmacy Council. Accessed 14 July . وتجري الامتحانات نيابة عن مجلس الصيدلة في أستراليا نحو التأهل للتسجيل. الكلية الأسترالية في الصيدلة توفر برامج التعليم المستمر للصيادلة.





ويبدو أن الأجور للصيادلة في أستراليا قد ركدت. [بحاجة لمصدر] قرار الاجور الصيدلي $ 812 أسبوعيا.Jump up^] http //beta.guild.org.au/uploadedfiles/wa_branch/services_to_m bers/pharmacists 20wage 20rates 2021.07.05.pdf Pharmacist Wage Rates] خريجي الصيدلة من خريجي الجامعة يحصلون على أجور متدنية معظم سنوات. ومعظم الصيادلة يتقاضون اجورا اعلى من تلك المخصصة من الجائزة . يبلغ متوسط اكتساب الصيدلي الذكر 65،000 $، و الانثى 56،500 $. [بحاجة لمصدر] وعلى مدى السنوات الأخيرة، ركدت الأجور، وحتى ذهبت إلى الوراء. هناك المزيد من الخريجين المتوقع في السنوات القليلة المقبلة مما يجعل من الصعب الحصول على وظيفة. الامن الوظيفي و الزيادة في الاجور فيما يتعلق CPI ممكن ان تكون غير متشابه . [بحاجة لمصدر ويرجع ذلك إلى الأعداد الكبيرة من خريجي الصيدلة في السنوات الأخيرة، ورغبة الحكومة في خفض تكاليف خدمة البث العامة. العقد والعمل الغير نظامي أصبح أكثر شيوعا. تعاقد الصيدلي هو تعاقد حر العمل و غالبا ما يسمى بالموضعي . هؤلاء الذين يتم توظيفهم دَورِيَّة زَيَحان واحدة او لفترة طويلة من الزمن. و هناك حسابات عمالة ناقصة و بطالة ناشئة مؤخرا.





كندا


رابطة الصيادلة الكندي (CPhA) هي المنظمة المهنية الوطنية للصيادلة في كندا. المتطلبات المحددة للم ة تختلف باختلاف المحافظات، ولكن عموما تشمل على درجة البكالوريوس في العلوم في الصيدلة من جامعة معترف بها، والانتهاء الناجح لفحص المجلس الوطني من خلال دراسة الفحص الصيدلاني الكندي ، والخبرة العملية من خلال برنامج التدريب المهني / التدريب.



الغالبية العظمى (80ظھ) من الصيادلة المرخص لها في كندا تعمل في صيدليات المجتمع، و 15 في المئة في المستشفى أو الصيدليات المؤسسية، ويعمل الباقون في الحالات التي قد لا تتطلب قانون الصيادلة المرخص مثل جمعيات وشركات الأدوية، والشركات الاستشارية. أجور الصيادلة، هي حوالي CAD $ 95،000، وقيل أنها أفضل بقليلا من أستراليا ولكن ليست جيدة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية. [بحاجة لمصدر] وهذا على الأرجح يعتمد على أجزاء من كندا والولايات المتحدة الأمريكية التي تتم المقارنة بهما . الأجور كانت أعلى بشكل ملحوظ في كندا من معظم البلدان النامية، توظيف الصيادلة من جنوب أفريقيا وغيرها من البلدان التي تعاني من نقص حاد في القوى العاملة الصحية للعمل في سلاسل امتياز خاصة غير خاضعة للجدل.& 91 http //www.cmaj.ca/content/178/3/265.full Jump up^& 93 ] Attaran, A Walker, RB ( ). http //www.cmaj.ca/content/178/3/265.full Shoppers Drug Mart or Poachers Drug Mart? .CMAJ 178 3. https //en.wikipedia.org/wiki/Digital_object_identifier doi https //dx.doi.org/
10.1503
2Fcmaj
.071733
10.1503
/cmaj
.071733
.





كولومبيا البريطانية


يجب على الصيدلي التسجيل في كلية الصيادلة في كولومبيا البريطانية لم ة المهنة في هذه المحافظة . الحصول على بكالوريوس العلوم في العلوم الصيدلية هو شرط الحد الأدنى للم ة كصيدلي في كولومبيا البريطانية . جامعة كولومبيا البريطانية هي المؤسسة الوحيدة في المحافظة التي تدرب الصيادلة.



الجمعيات النقابية/الكليات في كولومبيا البريطانية




  • كلية الصيادلة في كولومبيا البريطانية

  • كولومبيا الجمعية البريطانية الصيدلانية



المانيا


في ألمانيا ، وينقسم التعليم والتدريب إلى ثلاثة أقسام ، كل قسم ينتهي بامتحان الدولة





  • الجامعة الدراسات الأساسية ( لا يقل عن أربعة فصول دراسية)

  • الجامعة دراسات رئيسية ( لا يقل عن أربعة فصول دراسية)

  • صيدلية المجتمع / صيدلة المستشفيات / الصناعة التدريب العملي ( 12 أشهر و 6 أشهر في صيدليات المجتمع ) .



بعد فحص الدولة الثالث يجب على الشخص ان يصبح مرخص بمثابة الصيدلي المسجل للحصول على ترخيص لم ة مهنة الصيدلة . اليوم ، العديد من الصيادلة يعملون كموظفين في الصيدليات العامة . أنها سوف تدفع وفقا لاتفاق العمل من اتحاد التجارة الالماني و جمعيات العمل.



اليابان


التاريخ


في اليابان القديمة، وفاء الرجال لادوارهم الوضيفية مشابه للصيدلي الذي يتم احترامه. وقد استقرت مكانة الصيادلة في المجتمع في قانون تايهو (701)، وذكر في إعادة قانون يورو (718).و تم إنشاء وظائف في مرتبة البلاط الإمبراطوري قبل هييآن. وبقي هذا الهيكل التنظيمي سليما إلى حد كبير حتى استعادة ميجي (1868). و هذا التسلسل الهرمي مستقر للغاية، وصيادلة - وحتى مساعدين الصيدلي - تم رفع مقامهم على كل الآخرين في المجالات ذات الصلة بالصحة مثل الأطباء و المختصون في الوخز . في الأسرة الإمبراطورية، كان الصيدلي محتل رتبة عالية فوق الاطباء الشخصيين للامبراطور .Jump up^] Titsingh, Isaac. (1834) [http //books.google.com/books?id 18oNAAAAIAAJ&pg PP9&dq nipon+o+dai+itsi+ran PRA1-PA434,M1 Annales des pereurs du japon, p. 434.





المعاصر


اعتبارا من عام 1997، تخرج 46 من جامعات الصيدلة في اليابان حوالي 8000 طالب سنويا.Jump up^] Kawahara A. http //apps.who.int/medicinedocs/en/d/Js2214e/4.4.html The Role of the Pharmacist in the Health-Care Syst – Preparing the Future Pharmacist Curricular Development. Report of a Third WHO Consultative Group on the Role of the Pharmacist, Vancouver, Canada, 27–29 August 1997. Accessed 18 July .] الم ة المعاصرة الصيادلة السريرية في اليابان (كما تقييمها في 2000) تركز على تركيب الادوية، بالتشاور مع المرضى، وتوفير معلومات عن الادوية، وتقديم المشورة على الوصفة طبية باحداث تغييرات وتعديلات للوصفة . وقد تم ربط هذه الم ات إلى انخفاض في متوسط عدد من الأدوية في الوصفات الطبية، تكاليف الأدوية و وقوع أحداث المخدرات الضارة.https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-13 Jump up^ Yuki, I et al. (2005). http //sciencelinks.jp/j-east/article/200507/
000020050705
A
0182840.
php Role of the Clinical Pharmacist in Pharmaceutical Care .Japanese Journal of Pharmaceutical Health Care and Sciences 31 (2) 113–120.





نيجيريا


التدريب ليصبح صيدلي مسجل في نيجيريا يخضع لدورة لمدة خمس سنوات بعد ست سنوات من التعليم الثانوي أو أربع سنوات بعد ثماني سنوات من المدرسة الثانوية (أي بعد 2 سنوات من الدراسات على مستوى المتقدم في الجامعات المعتمدة). الدرجة التي تمنحها معظم المدارس الصيدلانية في الوقت الحاضر على بكالوريوس الصيدلة درجة ولكن في المستقبل القريب، [متى؟] جميع المدارس سوف تقدم دورة مدتها 6 سنوات مما يؤدي إلى منح درجة دكتور الصيدلة (درجة دكتوراه في الصيدلة). بدأت جامعة بنين برنامج دكتور صيدلة مع مدارس الصيدلانية الأخرى التي تخطط للبدء قريبا. لدرجة الصيدلة في نيجيريا غير المصنفة منحت دون الدرجة الأولى، الدرجة الثانية العليا، وما إلى ذلك، ولكن يمكن أن يتم منح الخريجين بطاقة عضوية مع الفروق في مجالات معينة مثل المستحضرات الصيدلانية، الصيدلة، الكيمياء الطبية الخ..



خريجي الصيدلة مطالبين للخضوع 1 سنة الوصاية تحت إشراف صيدلي مسجل بالفعل (أ صيدلي) في مؤسسة معترف بها وعينت قبل أن يصبح صيدلي مسجل . وتنظم المهنة من قبل هيئة الحكومة القانونية يسمى مجلس الصيادلة في نيجيريا. تدير كلية الدراسات العليا الصيدلانية غرب أفريقيا دورات بعد التسجيل لم ة مستوى متقدم في مجالات مختلفة من الصيدلة. وهي كلية تمويل مشترك من قبل عدد من البلدان في الإقليم الفرعي لغرب أفريقيا. وهناك الآلاف من الصيادلة النيجيرية المدربين المسجلين وم ين في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وغيرها، نظرا لرواتب القطاع العام الفقيرة نسبيا في نيجيريا.



باكستان


في باكستان ، درجة دكتور الصيدلة . ( دكتوراه في الصيدلة )هو على مستوى الدراسات العليا لدرجة الدكتوراه المهنية واحد وعشرين جامعة مسجلة مع مجلس الصيدلة في باكستان لمنح دورات الصيدلة . في عام 2004 لجنة التعليم العالي في باكستان ومجلس الصيدلة في باكستان عُدّلَت المناهج و غيرت برنامج بكالوريوس في الصيدلة الذي مدته 4 سنوات لبرنامج دكتور صيدلة لمدة 5 سنوات ( دكتوراه في الصيدلة). وقد بدأت كل 21 جامعة برنامج دكتور صيدلة لمدة 5 سنوات . وفي عام وافق مجلس الصيدلة في باكستان منح درجة دكتور في الصيدلة ، وهو برنامج مدته خمس سنوات في قسم الصيدلة ، في جامعة بيشاور .



السويد


في السويد، المجلس الوطني للصحة والرفاه ينظم م ة كل تشريع العاملين في مجال الرعاية الصحية، ومسؤول أيضا عن تسجيل الصيادلة في البلاد. ليصبح تعليم الصيدلي مرخص يتم تنظمه من قبل الاتحاد الأوروبي، ويذكر أن المتطلبات التعليمية الدنيا هي خمس سنوات من الدراسة الجامعية في برنامج الصيدلية، منها ستة أشهر تدريب صيدلاني . ليتم قبولهم في الدراسات الصيدلية، يجب على الطلاب إكمال ما لا يقل عن ثلاث سنوات من صالة للألعاب الرياضية، على غرار المدرسة الثانوية (المدرسة للطلاب حول البالغ من العمر 15-20) برنامج في العلوم الطبيعية بعد المدرسة الابتدائية (الذين تتراوح أعمارهم بين 6-16 سنة، ). يوجد ثلاث جامعات فقط في السويد تعلم الصيدلة ، جامعة أوبسالا، حيث كلية الصيدلة موجودة ، جامعة غوتنبرغ، وجامعة أوميا. في السويد، يسمى الصيادلة Apotekare. في الصيدليات في السويد الصيادلة يعملون جنبا إلى جنب مع فئة أخرى من المتخصصين في الرعاية الصحية المشرع لهم و يطلق عليهم Receptarier، باللغة الإنجليزية يسمى prescriptionists،وهم الذين أكملوا دراسات مساوية لشهادة البكالوريوس في العلوم الصيدلانية ، أي ثلاث سنوات في الجامعة. Prescriptionists لديهم حق التوزيع في السويد والنرويج وفنلندا وأيسلندا.



سويسرا


في سويسرا، المكتب الاتحادي للصحة العامة ينظم الصيادلة . ثلاث جامعات سويسرية توفر التخصص في الدراسات الدوائية، وجامعة بازل، وجامعة لوزان وزيورخ. في تخصص الدراسات الدوائية يأخذ خمس سنوات على الأقل. الطلاب يقضون عامهم الاخير كمتدربين في صيدلية جنبا إلى جنب مع البرامج الدراسية في الجامعة، مع التركيز على التحقق من صحة الوصفات الطبية وصناعة المستحضرات الصيدلانية. منذ تنظيم جميع المهن الصحية العامة من قبل الحكومة كان ايضا من الضروري الحصول على دبلوم الاتحاد من أجل العمل في الصيدلية. ليس من غير المألوف لدراسات التخصصات الدوائية للعمل في مجالات أخرى مثل الصناعة الدوائية أو في المستشفيات. الصيادلة تعمل جنبا إلى جنب مع مساعد صيدلي،و فترة التدريب تستغرق ثلاث سنوات لإكمالها. يمكن للصيادلة ان يتخصص في الكثير من التخصصات في مختلف المجالات، والتي تنظمها جمعية الصيادلة في سويسرا.



تنزانيا


في تنزانيا، ينظم م ة الصيدلة من قبل مجلس الصيدلة الوطني، وهو أيضا المسؤول عن تسجيل الصيادلة في البلاد. وفقا للمعايير الدولية، كثافة الصيادلة منخفضة جدا، بمتوسط قدره 0،18 لكل 10،000 نسمة. تم العثور على معظم الصيادلة في المناطق الحضرية، مع بعض المناطق المحرومة حيث يوجود حوالي صيدليين في كل منطقة . وفقا لبيانات - ، كان يعمل في أكبر مجموعة من الصيادلة في القطاع العام (44ظھ). أولئك الذين يعملون في صيدليات البيع بالتجزئة خاصة 23ظھ، والباقي كانوا يعملون في الغالب لتجار الجملة خاصة، شركات الأدوية، في الأوساط الأكاديمية / التعليمية، أو مع مرافق الدينية أو غير الحكومية. رواتب الصيادلة تتفاوت تبعا لمكان العمل. أولئك الذين يعملون في الأوساط الأكاديمية كانت الأعلى أجرا تليها أولئك الذين يعملون في المنظمات غير الحكومية المتعددة الأطراف. القطاع العام بما في ذلك الصيدليات التجزئة العامة والمنظمات العقائدية تدفع أقل من ذلك بكثير. وكان جدول وزارة الصحة لرواتب للأطباء أعلى بكثير من رواتب الصيادلة على الرغم من وجود اختلاف في عام واحد فقط من التدريب.Jump up^] Tanzania Ministry of Health and Social Welfare. Assessment of the Pharmaceutical Human Resources in Tanzania and Strategic Framework, Dar es Salaam, .





المملكة المتحدة


في المملكة المتحدة، ومعظم الصيادلة العاملين في م ة الخدمة الصحية الوطنية في صيدلية المستشفى أو الصيدلية المجتمع . يمكن للصيادلة ان يأخذوا تدريبا إضافيا للسماح لهم أن يصفوالأدوية للحالات محددة .Jump up^] National Health Service. http //www.nhscareers.nhs.uk/details/Default.as ?Id 194 NHS Careers in Detail Pharmacist. Accessed 14 July .] وذكرت الهيئة الملكية على الخدمات الصحية الوطنية في عام 1979 أن هناك ما يقرب من 3000 الصيادلة العاملين في الخدمات الصحية في المستشفيات و المجتمع في المملكة المتحدة في ذلك الوقت . كانوا متحمسين لفكرة أن الصيادلة قد تتطور دورها في تقديم المشورة للجمهور .https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-16 Jump up^ http //www.sochealth.co.uk/national-health-service/royal-commission-on-the-national-health-service-contents/royal-commission-on-the-nhs-chapter-8/ Royal Commission on the NHS Chapter 8. HMSO. July 1979. https //en.wikipedia.org/wiki/International_Standard_Book_Number ISBN https //en.wikipedia.org/wiki/Special BookSources/
0101761503
0101761503.
Retrieved 19 May .





في الإنجليزية البريطانية ( وإلى حد الانجليزية الاسترالية )، اللقب المهني المعروفة باسم صيدلي من المعروف أيضا باسم الصيدلي الواصف . يعمل الصيدلي الصارف عادة من الصيدلية أو متجر الصيدلية (وتسمى أيضا مخزن للادوية ) ، و سمحت لوصف الوصفات الطبية وبيع دون وصفة طبية المخدرات والسلع الأخرى ذات الصلة بالصحة .



الدور المهني الجديد للصيدلي كما تم الاعتراف في المملكة المتحدة الوصف منذ ، سمي ب استقلال الصَيدَلاَنِيّ بالوصف . يمكن للصَيدَلاَنِيّ المستقل بالوصف ان يصف أي دواء مرخص لأي حالة طبية تندرج ضمن نطاق اختصاصها . وتشمل هذه العقاقير الخاضعة للمراقبة إلا الجدول 1 و وصف لعلاج الإدمان.

التعليم والتسجيل


وينظم الصيادلة و فنيي الصيدلة ومباني الصيدليات في بريطانيا العظمى من قبل مجلس صيدلية عامة. وقد أجريت دور الهيئة التنظيمية و المهنية سابقا من قبل الجمعية الملكية الدوائية لبريطانيا العظمى ، التي ظلت كهيئة مهنية بعد تسليم الدور التنظيمي لمجلس الصيدلة العامة في عام .Jump up^] Royal Pharmaceutical Society http //www.rpharms.com/about-us/history-of-the-society.asp History of the Society Accessed 18 January





يجب أن تتحقق المعايير التالية للتأهيل كصيدلي في بريطانيا العظمى





  • الانتهاء بنجاح من الماجستير لمدة 4 سنوات من درجة الصيدلة في جامعة GPhC المعتمدة. الصيادلة الحاصلين على شهادات في الصيدلة من المؤسسات في الخارج هم قادرين على انجاز هذه المرحلة من خلال القيام ببرنامج(OSPAP)، و الذي هو سنة واحدة من دبلوم الدراسات العليا. و عند الانتهاء من OSPAP، فإن المرشح يمضي قدما في المراحل الأخرى من عملية التسجيل بنفس الطريقة كطالب في المملكة المتحدة.

  • الانتهاء من فترة التدريب المسبق في 52 أسبوعا. هذا هو فترة العمل بأجر أو بدون أجر، وذلك في المستشفى أو صيدلية المجتمع تحت إشراف المعلم الصيدلاني. خلال هذا الوقت يجب على الطالب جمع الأدلة من حيث اخد معايير الكفاءة التي تم تحديدها من قبل GPhC.

  • علامة النجاح في تقييم التسجيل للGPhC (امتحان رسمي ). وهذا يشمل ورقة مغلقة الكتاب و كتاب مفتوح / الحسابات الذهنية(باستخدام الوصفات البريطانية الوطنية و معايير السلوك والأخلاق والأداء في GPhC وثيقة كمصادر مرجعية). يجب على الطالب تحقيق علامة اجمالية 70ظھ، والتي يجب أن تشمل على الأقل 70ظھ في قسم الحسابات في ورقة الكتاب المفتوح. من ، فإن التقييم يتنطوي على ورقتين، كما كان من قبل ولكن سيتم الآن السماح باستخدام الآلة الحاسبة. ومع ذلك، لن يسمح بالمصادر المرجعية في التقييم. بدلا من ذلك، سيتم توفير مقتطفات ذات الصلة من الوصفات الوطني البريطاني في ورقة التقييم

  • مقابلة مرضية GPhC للياقة البدنية من اجل معايير الم ة.Jump up^] General Pharmaceutical Council http //pharmacyregulation.org/registration/registering-pharmacist Registering as a Pharmacist. Accessed 18 January . .



وينظم الصيادلة في أيرلندا الشمالية من قبل الجمعية الصيدلانية في أيرلندا الشمالية. تعمل متطلبات التسجيل منفصلة ولكنها مشابهة على نطاق واسع إلى GPhC Jump up^] Pharmaceutical Society of Northern Ireland http //www.psni.org.uk/professionals/registration/process-of-registration.php Process of Registration Accessed 18 January





الولايات المتحدة الأمريكية


في عام كشف تعداد الولايات المتحدة أن هناك 274900 وظيفة امريكية صيدلانية . بحلول عام 2020 من المتوقع أن ينمو بنسبة هذا العدد 25 ظھ. [ 21 ] الأغلبية ( 65 ظھ ) من هؤلاء الصيادلة يعملون في بيئات البيع بالتجزئة ، ومعظمهم يعملون بأجر ولكن البعض يعملون لحسابهم الخاص. حوالي 22 ظھ يعملون في المستشفيات ، والباقي بشكل رئيسي في النظام الإلكتروني أو صيدلاني الانترنت ,او تجار الجملة الدوائية ،او م ات الأطباء ،او الحكومة الاتحادية .

يجب على جميع الصيادلة المتخرجين الآن الحصول على دكتوراه في الصيدلة ( دكتور صيدلة . ) درجة قبل أن تكون مؤهلا للجلوس ل فحص الترخيص الصيدلي لامريكا الشمالية( NAPLEX ) للدخول في م ة الصيدلة .Jump up^] http //pharmd.distancelearning.ufl.edu/news-and-articles/infographics/5-reasons-to-specialize-in-medication-therapy-manag ent/ Reasons to Specialize in Medication Therapy Manag ent . University of Florida. Retrieved 30 Sept ber .





اعتماد كلية الصيدلة


تأسس مجلس الاعتماد لتعليم الصيدلة (ACPE) في عام 1932 باسم هيئة الاعتماد للكليات الصيدلانية في الولايات المتحدة.Jump up^] Accreditation Council for Pharmacy Education. Accreditation Standards and Guidelines for the Professional Program in Pharmacy Leading to the Doctor of Pharmacy Degree. Available at http //www.acpe-accredit.org/pdf/S Guidelines2.0_ChangesIdentifiedInRed.pdf. Accessed on February 15, .] إن مهمة ACPE هي لضمان و تميز الاحتراف في مهنة الصيدلة. https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-23 Jump up^ 'ACPE. Accreditation Council for Pharmacy Education. . Available at https //www.acpe-accredit.org/about/default.asp'] يتم إدراج ACPE لاعتماد برامج درجة المهنية من قبل وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة (USDE) ومجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي (شيا).https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-24 Jump up^ 'Mission. Accreditation Council for Pharmacy Education. . Available at https //www.acpe-accredit.org/about/mission.asp'] ومنذ عام 1975، ACPE تعتبر ايضا هيئة الاعتماد للتعليم الصيدلاني المستمر . ويعين مجلس ACPE الإدارة من قبل الجمعية الأمريكية لكليات الصيدلة (AACP)، ورابطة الصيادلة الأمريكية (APHA)، والرابطة الوطنية للمجلس الصيدلاني (NABP) (ثلاثة تعيينات لكل منهما)، والمجلس الأمريكي للتعليم ( موعد واحد). للحصول على الترخيص في الولايات المتحدة، يجب على المتقدمين فحص ترخيص الصيدلي لامريكا الشمالية (NAPLEX) يجب ان يتخرج من مدرسة ACPE المعتمدة للصيادلة . ACPE تنشر المعايير التي يجب على مدرسة الصيادلة أن تمتثل لها للحصول على الاعتماد.https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-25 Jump up^ 'Policies and Procedures for ACPE Accreditation of Professional Degree Programs. Accreditation Council for Pharmacy Education. . Available at https //www.acpe-accredit.org/pdf/CS_PoliciesandProcedures .pdf] وهناك حاليا 30 معيار التي تنظم داخل ست فئات رئيسية 1) المهمة، والتخطيط، والتقييم، 2) تنظيم والإدارة، و3) المنهج، 4) طالبا وطالبة 5) أعضاء هيئة التدريس والموظفين، 6) المرافق والموارد. يجب على المدرسة الصيادلانية متابعة تطبيق الاعتماد أولا ومنحها مركز قبل الترشيح.https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-26 Jump up^ Accreditation standards and guidelines for the Professional Program in Pharmacy Leading to the Doctor of Pharmacy Degree. Accreditation Council for Pharmacy Education. . Available at https //www.acpe-accredit.org/pdf/FinalS '.pdf





حققت هذه المدارس جميع متطلبات الاعتماد، ولكن لم يلتحق حتى الآن أي طالب. يشير هذا الوضع إلى أن كلية الصيدلة قد وضعت برنامجها وفقا للمعايير والمبادئ التوجيهية ACPE. فيما مضى قد التحق الطلاب بالمدرسة، ولكن لم يكن لها بعد حفل تخرج، فإنها يمكن منح صفة المرشح. توقعات برنامج المرشح هي أن تستمر إلى أن تنضج وفقا للخطط المعلنة. خريجي برنامج المرشح هي نفس تلك البرامج المعتمدة بالكامل. يتم منح الاعتماد الكامل إلى البرنامج ما ان أثبتت أنها تتوافق مع المعايير التي وضعتها ACPE. دورة الاستعراض العرفية لتأسيس البرامج المعتمدة تستغرق ست سنوات، في حين لبرامج تحقيق الاعتماد الأولي هذه الدورة لمدة عامين. هذه هي التقييمات الشاملة في الموقع من البرامج. قد يتم إجراء تقييمات إضافية وفقا لتقدير ACPE في هذه الأثناء بين التقييمات الشاملة.



التعليم


القبول في برنامج الدكتوراه في الصيدلة يعتمد على استكمال متطلبات أساسية معينة أو الحصول على درجة البكالوريوس المحولة . كلية الصيدلة أربع سنوات من كلية الدراسات العليا ( كليات الصيدلة المستعجلة تبدأ من - و هي سوى 3 سنوات ) ، والتي تشمل سنة واحدة على الأقل من الخبرة العملية. الخريجون يحصلون على درجة الدكتوراه في الصيدلة ( PharmD ) عند التخرج . معظم المدارس تتطلب من الطلاب لاتخاذ اختبار قبول كلية الصيدلة (PCAT) واستكمال 90 ساعة ائتمان من الدورات الدراسية الجامعية في العلوم والرياضيات ، وتكوينها، والعلوم الإنسانية قبل الدخول في البرنامج PharmD . نظرا لمتطلبات القبول الكبيرة و طبيعة المنافسة الشديدة في هذا المجال، معظم طلاب الصيدلة يكملو درجة البكالوريوس قبل دخولهم إلى كلية الصيدلة .



المتطلبات الأساسية المحتملة





  • علم التشريح

  • علم وظائف الأعضاء

  • كيمياء حيوية

  • علم الاحياء

  • مناعة

  • هندسة كيميائية

  • علم الاقتصاد

  • الفيزيولوجيا المرضية

  • فيزياء

  • العلوم الإنسانية

  • علم الاحياء المجهري

  • البيولوجيا الجزيئية

  • الكيمياء العضوية

  • الكيمياء الفيزيائية

  • إحصائيات

  • حساب التفاضل والتكامل.



بالإضافة إلى أخذ دروس ، ومتطلبات إضافية قبل التخرج ويمكن أن تشمل على عدد معين من ساعات لخدمة المجتمع ، على سبيل المثال ، العمل في المستشفيات والعيادات ، والبيع بالتجزئة . الجدول الزمني المقدر 4 سنوات الجامعية + 4 سنوات الدكتوراه + 1-2 سنوات الإقامة + 1-3 سنوات الزمالة 8-13 سنوات.



درجة الدكتوراه في الصيدلة (باستثناء الغير تقليدية ، أي تحويل رخصة من بلد آخر ) هو درجة الوحيدة المقبولة من قبل معاون الوطني للمجالس الصيدلة NABP ليكون مؤهلا ل الجلوس لفحص ترخيص الصيدلي لامريكا الشمالية( NAPLEX ) . في السابق كان للولايات المتحدة درجة البكالوريوس لمدة 5 سنوات في الصيدلية. لخريجي الصيدلة BS المرخصة حاليا في الولايات المتحدة، هناك 10 جامعات تقدم برامج درجة الدكتوراه غير التقليدية عبر دوام جزئي ، في نهاية الأسبوع أو برامج الكترونية . هذه هي برامج معتمدة بشكل كامل من قبل مجلس الاعتماد لتعليم الصيدلة ( ACPE ) ولكنها متاحة فقط حاليا لخريجي صيدلة BS مع رخصة ل م ة مهنة الصيدلة . لا تزال بعض المؤسسات تقدم برنامج مسرع لدكتواره في الصيدلة تستغرق 6 سنوات(على غرار برامج MD 6 سنوات ) ، وإن كان في كلتا الحالتين صدور درجة الدكتوراه في أقل من 8 سنوات مثير للجدل .



مناهج درجة دكتور الصيدلي الحالي تختلف إلى حد كبير عن BS الذي كان في السابق في الصيدلة . ويشمل الآن إعداد التعليم السريري ، سنة كاملة من التدريب العملي على تجربة الم ة في مجموعة أوسع من إعدادات الرعاية الصحية ، و زيادة التركيز على م ة الصيدلة السريرية المتعلقة بالدواء الأمثل. المتطلبات القانونية في الولايات المتحدة إلى أن تصبح صيدلي وتشمل تخرجه من برنامج PharmD المعتمدين ، وإجراء عدد معين من ساعات التدريب تحت صيدلي مرخص (أي 1800 ساعة في بعض الدول ) ، ويجناز NAPLEX ، و يجتاز امتحان قانون الصيدلة لدول متعددة ((MPJE . أركنساس، كاليفورنيا ، وفرجينيا يمتلكون الامتحانات الخاصة بهم بدلا من MPJE والصيادلة يجب اجتياز امتحان قانون أركنساس ، امتحان قانون كاليفورنيا، و امتحان قانون ولاية فرجينيا ، على التوالي .Jump up^] Accreditation Terms. Accreditation Council for Pharmacy Education. .Available at https //www.acpe-accredit.org/pdf/Accreditation_Terms.pdf





لإقامة هو خيار لل الخريجين الذي هو عادة 1-2 سنوات في الطول. الإقامة يعطي الصيادلة عقود مرخصة من الخبرة السريرية في إطار زمني مكثف للغاية فقط بضع سنوات قصيرة . من أجل الخريجين الجدد ليبقو قادرين على المنافسة ، أرباب العمل يفضلون عموما إقامة تدريب المتقدمين لشغل وظائف السريرية. المهنة تتجه نحو الصيادلة المدربين المقيمين الذين يرغبون في تقديم الخدمات الطبية الرعاية المباشرة للمريض . في عام 1990 ، و الجمعية الأمريكية لكليات الصيدلة ( AACP ) يطلب درجة مهنية جديدة . الخريجين من برنامج PharmD قد يختار أيضا للقيام بمنح تتجه نحو البحث . يمكن ان تكون المنحة متفاوتة في الطول ولكن السنوات الماضية 1-3 وفقا للبرنامج ، وعادة ما تتطلب 1 سنة من الإقامة في الحد الأدنى .



التخصص و الإعتمادات


الصيادلة الامريكيين يصبحون معتمدون في مجالات الم ة المخصصة المعترف بها من قبل اجتياز فحص من جانب واحد من عدة الإعتمادات التي يديرها .



مجلس التخصصات الصيدلانية Jump up^] [http //www.beapharmacist.com/state-licensing/ Pharmacist State Licensing Requir ents يشهد للصيادلة في ستة تخصصات






  • صيدلية الرعاية الإسعافية (ابتداء من )

  • الصيدلة النووية

  • التغذية دعم الصيدلة

  • صيدلية الأورام

  • العلاج الدوائي ، الذي فقد اثنين من التخصصات الفرعية أمراض القلب و الأمراض المعدية

  • صيدلية النفسية

  • المجلس الأمريكي لعلم السموم التطبيقية Jump up^] [http //www.bpsweb.org/ Board of Pharmaceutical Specialties يشهد الصيادلة و غيرهم من المهنيين الطبيين في علم السموم التطبيقية.



الأرباح والأجور


وفقا ل استعراض الكفاءات الصيدلانية Jump up^] [http //www.clintox.org/Abat/ ABAT Certification Examination Credentialing Information






  • إدارة الصيدلة 125،200 $

  • موظفين صيادلة التجزئة 113،600 $

  • مستشفى موظفين الصيادلة 111،700 $

  • النظام الإلكتروني الصيادلاني للموظفين 109،300 $

  • الصيدلة السريرية 113،400



فيتنام


يجب على طلاب المدارس ان ياخذو الامتحان الوطني للدخول الى جامعة الصيدلة أو قسم الصيدلة في جامعة الطب والصيدلة. حوالي 5-7ظھ من الطلاب يمكن ان يجتازو الامتحان. و هناك 3 جوانب للامتحان الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. بعد تدريب الطلاب في الجامعة يحصلون على 5 سنوات - درجة البكالوريوس في الصيدلية. أو يكونو صيادلة الجامعة (صيدلي الجامعة للتمييز بين صيدلي الكلية أو صيدلي المهني في بعض بلدان العالم هؤلاء الصيادلة يطلق عليهم مساعدين الصيدلي). طريقة بديلة للحصول على درجة البكالوريوس على النحو التالي. تلاميذ مدارس الدراسة يدرسون في كلية الصيدلة أو مدرسة مهنية للصيدلة. بعد حضور المدرسة أو الكلية يذهبون للعمل. ومع مرور سنتين من الم ة يمكن أن يجتازو امتحان لدخول الجامعة أو قسم الصيدلة من جامعة الطب والصيدلة. هذا الامتحان هو أسهل من الامتحان الوطني . اجتياز الامتحان يؤدي الى اكمال دراستهم لكسب3 سنوات - درجة البكالوريوس أو السنة 4 - درجة البكالوريوس. وتعتبر هذه الدرجة ما يعادل 5 سنوات - درجة البكالوريوس.



صيادلة مشهورين




  • تشارلز الدرتون ، مخترع الفلفل

  • كاليب برادهام، مخترع بيبسي و كولا

  • اتيان جي كيري ،سياسي لويزيانا

  • جون ريتشارد فولر ، سياسي تكساس

  • برافين جوردهان، الوزير السابق لل مالية جنوب أفريقيا ( -14 )

  • تشاك هوبسون ، سياسي أمريكي

  • لوقا هوارد ، والد الأرصاد الجوية

  • هيوبرت همفري ، نائب الرئيس الأمريكي 1965-1969

  • ديفيد جاك، زعيم الأبحاث التي وضعت المخدرات الربو الرئيسية

  • روني جونز ، سياسي أمريكي

  • برنار ليباس ، سياسي أمريكي

  • فريد ميلز، سياسي أمريكي

  • إدنا أوبراين ، المؤلف والكاتب المسرحي الأيرلندي

  • جون بيمبرتون ، مخترع كوكا كولا

  • ويليس ريكيتس ، سياسي أمريكي

  • فريدريش سيرتيمر، اكتشف المورفين في 1804

  • جيم سميثسون ، أركنساس سياسي

  • جوزيف سوان، مخترع المصباح الكهربائي وهاج

  • جيم ويلسون ، عضو مجلس مدينة لوس انجليس



اقرا ايضاً




  • Apothecary

  • Ch ist

  • Classification of Pharmaco-Therapeutic Referrals

  • Dispensing ch ist

  • History of pharmacy

  • List of pharmacists

  • List of pharmacy associations

  • List of pharmacy schools

  • Pharmaconomist

  • Pharmacy

  • Pharmacy Automation - The Tablet Counter

  • Pharmacy technician

  • Pharmacy residency



للمزيد من القراءة




  • (Japanese) Asai,T. (1985). Nyokan Tإ«kai. Tokyo Kإچdan-Sha.

  • (French) Titsingh], Isaac, ed. (1834). [Siyun-sai Rin-siyo/https //en.wikipedia.org/wiki/Hayashi_Gah C5 8D Hayashi Gahإچ, 1652], https //en.wikipedia.org/wiki/Nipon_o_da C3 AF_itsi_ran Nipon o daï itsi ran ou, Annales des pereurs du Japon. Paris https //en.wikipedia.org/wiki/Royal_Asiatic_Society Oriental Translation Fund of Great Britain and Ireland....[http //books.google.com/books?id 18oNAAAAIAAJ&dq nipon+o+dai+itsi+ran Click link for digitized, full-text copy of this book (in French)



روابط خارجية





  • Pharmacy] at [https //en.wikipedia.org/wiki/DMOZ DMOZ

  • International Pharmaceutical Federation (FIP)

  • International Pharmaceutical Students Federation (IPSF)










علي بن خلف، ذكره صاعدطبقات الأمم ص 86 ،85 من طبعة مصروهو كما ذكره علي بن خلف بن أحمد الصيدلاني. في أبرع العلماء الرياضيين في الهندسة ب الأندلس .أعلام المهندسين في الإسلام، أحمد تيمور باشا، كلمات عربية للترجمة والنشر، جمهورية مصر العربية- القاهرة، ، ص28.
الصيادلة ، المعروفين أيضا باسم الكيميائيين( المملكة المتحدة) أو الصيادلة ( أمريكا الشمالية ) ، هم المتخصصون في الرعاية الصحية الذين ي ون عملهم في الصيدلة ، و مجال العلوم الصحية يتركز على استخدام الدواء الآمن والفعال . الصيدلي هو عضو في فريق الرعاية الصحية بصورة مباشرة في رعايتة للمرضى.[^Jump up to a] https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-HRDC_1-1 b https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-HRDC_1-2 c http //www.pharmacyhr.ca/Articles/Eng/68.pdf A Situational Analysis of Human Resource Issues in the Pharmacy Profession in Canada. Human Resources Development Canada, 2001. Accessed 15 July .]https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-2 Jump up^ MedScape News, http //www.medscape.com/viewarticle/549260_7 Preceptors' Perspectives on Benefits of Precepting Student Pharmacists, accessed 15 July . الصيادلة يجتازون التعليم الجامعي لفهم الآليات البيوكيميائية و تأثير الادوية ، استخدام الادوية ، والأدوار العلاجية ، والآثار الجانبية ، التفاعلات الدوائية المحتملة ، ورصد العوامل المتغيرة . يؤدي هذا إلى علم التشريح، علم وظائف الأعضاء ، و الفيزيولوجيا المرضية . الصيادلة يفسرون و يوصلون هذه المعرفة المتخصصة للمرضى والأطباء و غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية.





بين متطلبات الترخيص الأخرى ، وبلدان مختلفة يتطلب من الصيادلة الحصول إما على درجة البكالوريوس في الصيدلة، ماجستير في الصيدلة ، أو درجة دكتوراه في الصيدلة .



اكثر مكان يوجد فيه الصيدلي في الصيدلية ، أو في المستشفى ، حيث يقوم على الارشاد والنصح على الاستخدام الصحيح و الآثار الضارة الناجمة عن العقاقير الموصوفة طبيا والأدوية.Jump up^] World Health Organization. Classifying health workers. Geneva, .] https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-BLS_4-0 ^ Jump up to a https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-BLS_4-1 b https //en.wikipedia.org/wiki/Pharmacist cite_ref-BLS_4-2 c http //www.bls.gov/oco/ocos079.htm Occupational Outlook Handbook, –11 Edition– Pharmacists . Accessed 14 July . وفي معظم البلدان ، المهنة خاضعة للتنظيم المهني. اعتمادا على النطاق القانوني للم ة ,الصيادلة يمكن أن يساهمو في الوصف (يشار إليها أيضا باسم الواصف الصيدلي ) وصرف بعض الأدوية (مثل ادوية المناعة ) في بعض الولايات القضائية . الصيادلة قد ي ون المهنة أيضا في مجموعة متنوعة من الإعدادات الأخرى ، بما في ذلك الصناعة والبيع بالجملة ، والبحوث ، والأوساط الأكاديمية والعسكرية و الحكومية .





1 50


2 الوظيفة




-


25 نوع الوظيفة


25 محترف


-


25 الأسماء


25 صيدلي، دكتوراه في الصيدلة، الصيدلي أو ببساطة طبيب


-


25 قطاعات النشاط


25 الرعاية الصحية ، والعلوم الصحية ، والعلوم الكيميائية


-


2 الوصف




-


25 الكفاءات


25 الأخلاق والفن و علم الطب ، والمهارات التحليلية والتفكير النقدي


-


25 التعليم المطلوب


25 دكتوراه في الصيدلة ، ماجستير في الصيدلة


-


25 وظائف متعلقة


25 الطبيب ، فني الصيدلة ، علم السموم ، الكيميائي ، مساعد الصيدلة الأخصائيين الطبيين الآخرين


-






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الصيدلاني طبيعة العمل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1